وصف و معنى و تعريف كلمة تاكسي:


تاكسي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و كاف (ك) و سين (س) و ياء (ي) .




معنى و شرح تاكسي في معاجم اللغة العربية:



تاكسي

جذر [اكس]

  1. تاكسي: (اسم)
    • سيّارة تنقل الركّاب مقابل أجر محدَّد
    • عدّاد التاكسي : جهاز في سيارة الأجرة ؛ لحساب ثمن الركوب
,
  1. تاكسي
    • تاكسي :-
      سيّارة تنقل الركّاب مقابل أجر محدَّد .
      • عدّاد التاكسي : جهاز في سيارة الأجرة ؛ لحساب ثمن الركوب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. تاكُرُنَّى
    • ـ تاكُرُنَّى : قرية بالأَنْدَلُس .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. تاقَ
    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً : اشْتاقَ ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ : خَرَجَ عندَ الإِجالةِ ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ : هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ ، وأشْفَقَ ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً : جادَ بها ،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ : خَرَجَتْ من الشُّؤونِ ،
      ـ تاقَ القوسَ : شَدَّ نَزْعَها ، كَأَتْأَقَها .
      ـ تَوَقَةُ : الناقِهونَ من المَرَضِ .
      ـ تُوقُ : العَوَجُ في العَصا .
      ـ تَيَّقانُ : الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ ، أصْلُهُ : تَيْوَقانُ .
      ـ مُتَوَّقُ : المُتَشَهِّي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تايَكُ
    • ـ تايَكُ : جَدُّ مُحَمَّدِ بنِ يوسُفَ السَّمَرْقَنْدِيِّ المُحَدِّثِ .
      ـ أحْمَقُ تائِكٌ : شَديدُ الحُمْق ، ( وقد تاكَ ) يَتيكُ .
      ـ إِتاكَةُ : النَّتْفُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تاك
    • تاك - ج ، تككة وتكاك وتكك وتاكون
      1 - تاك : مهزول ضعيف . 2 - تاك : أحمق ، غبي . 3 - تاكه الك .



    المعجم: الرائد

  5. تاكوت
    • إسم للغربيون بالبربرية بالمغرب الأوسط وسيأتي ذكره في حرف الفاء وأيضاً فإن أهل المغرب الأوسط يوقعون هذا الإسم على حب الأثل المعروف بالفارسية كزمازك

    المعجم: الأعشاب

  6. تَالاَهُ
    • تَالاَهُ في عمله : تَابعه وشاركه .
      ومنه : تَالَى فلانٌ المُغنِّيَ : غنَّى معه بصوتٍ دونَ صَوتِهِ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تاقت نفسه المجد / تاقت نفسه إلى المجد
    • اشتاقت إليه ونزعت وطمحت :- تاق إلى الحرية .

    المعجم: عربي عامة



  8. تاكّ
    • تاك - يتيك ، تيوكا
      1 - كان أحمق غبيا

    المعجم: الرائد

  9. تَكَّ
    • تَكَّ تَكَكْتُ ، يَتُكّ ويَتِكّ ، اتْكُكْ / تُكَّ واتْكِكْ / تِكَّ ، تكًّا ، فهو تاكّ ، والمفعول متكوك ( للمتعدِّي ) :-
      تكَّ المُنَبِّهُ أصدر صوتًا مطقطقًا بشكل متكرِّر .
      تكَّ الشَّيءَ : وطِئَه وداس عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تال
    • تال تال ُ تَوْلاً : عالج التِّوَلَةَ ( السحر ) .
      و تال به : دُهِيَ ومُنِيَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. تالٍ
    • تالٍ :-
      جمع تالون وتوالٍ ، مؤ تالية ، جمع مؤ تاليات :
      1 - اسم فاعل من تلا 1 وتلا 2 : :- { فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا }: المراد : الملائكة ، أو هم وغيرهم ممَّن يتلون كتاب الله .
      2 - أتى ثانيًا خالفًا ما قبله :- يجب أن نقيس الأدب بمقاييس عصره ، لا بمقاييس عصر تالٍ :-
      • أَجِبْ عن السُّؤال التَّالي : الآتي بَعْدُ ، - بالتَّالي : فيما بعد ، أو نتيجة لما سبق ، - على التَّوالي : متوالٍ متتابع ، تِباعًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تال
    • تال
      1 - صغار النخل

    المعجم: الرائد

  13. التَّالُ
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَالٍ


    • جمع : تَوَالٍ ، التَّوَالِي ، تَالِيَاتٌ . [ ت ل و ]. ( فاعل من تلا ).
      1 . :- اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي :- : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ ،
      2 . :- لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ :- : الآتِيَةِ .
      3 . :- بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ :- : مِنْ ثَمَّ ، إِذاً ، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ .
      4 . :- تَالِيَاتُ النُّجُومِ :- : أَوَاخِرُهَا .
      5 . :- تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ :- : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا .

    المعجم: الغني

  15. تال
    • تال - يتول ، تولا
      1 - عالج السحر

    المعجم: الرائد

  16. تال
    • تال - ج ، تاليات ، - مؤ ، تالية ، ج ، توال
      1 - تال : تابع ، لاحق . 2 - تال من خيل السباق الرابع .

    المعجم: الرائد

  17. تلا 1
    • تلا 1 يَتلُو ، اتْلُ ، تُلُوًّا ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ :-
      تلا فلانًا تَبِعه :- تنازل الملك عن العرش وتلاه ابنه ، - { وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا . وَالْقَمَرِ إِذَا تَلاَهَا } .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تلا 2
    • تلا 2 يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ :-
      تلا الكتابَ ونحوَه قرأه :- تَلا آيات من القرآن الكريم : رتّلها في إنشاد ، - { الَّذِينَ ءَاتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلاَوَتِهِ }: والمراد : التلاوة مع إعطائها حقَّها من التأمل والعمل بمقتضاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. تَلَّ
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل :-
      تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه :- { فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. توك
    • " أَحمق تائِكٌ : شديد الحمق ، ولا فعل له ؛ قال ابن سيده : لذلك لم أَخص به الواو دون الياء ولا الياء دون الواو .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. أكد
    • " أَكَّد العهدَ والعقدَ : لغة في وكَّده ؛ وقيل : هو بدل ، والتأْكيد لغة في التوكيد ، وقد أَكَّدْت الشيء ووكَدْته .
      ابن الأَعرابي : دستُ الحنطة ودرستها وأَكَدْتها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. ألب
    • " أَلَبَ إِليك القَوْمُ : أَتَوْكَ من كل جانب .
      وأَلَبْتُ الجيشَ إِذا جَمَعْتَه .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      والأَلْبُ : الجمع الكثير من الناس .
      وأَلَبَ الإِبِلَ يَأْلِبُها ويَأْلُبها أَلْباً : جَمَعَها وساقَها سَوْقاً شَديداً .
      وأَلَبَتْ هي انْساقَتْ وانْضَمَّ بعضُها إِلى بعض .
      أَنشد ابن الأَعرابي .
      (* قوله « أنشد ابن الأعرابي » أي لمدرك بن حصن كما في التكملة وفيها أَيضاً ألم تريا بدل ألم تعلمي .): أَلَمْ تَعْلَمي أَنّ الأَحادِيثَ في غَدٍ ، * وبعدَ غَدٍ ، يَأْلِبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ أَي يَنْضَمُّ بعضُها إِلى بعض .
      التهذيب : الأَلُوبُ : الذي يُسْرِعُ ، يقال أَلَبَ يَأْلِبُ ويَأْلُبُ .
      وأَنشد أَيضاً : يَأْلُبْنَ أَلْبَ الطَّرائدِ ، وفسره فقال : أَي يُسْرِعْن .
      ابن بُزُرْجَ .
      المِئْلَبُ : السَّرِيعُ ، قال العجاج : وإِنْ تُناهِبْه تَجِدْه مِنْهَبا * في وَعْكةِ الجِدِّ ، وحِيناً مِئْلَبَا والأَلْبُ : الطَّرْدُ .
      وقد أَلَبْتُها أَلْباً ، تقدير عَلَبْتُها عَلْباً .
      وأَلَبَ الحِمارُ طَرِيدَتَه يَأْلِبُها وأَلَّبَها كلاهما : طَرَدَها طَرْداً شَدِيداً .
      والتَّأْلَبُ : الشدِيدُ الغَلِيظُ الـمُجْتَمِعُ من حُمُرِ الوَحْشِ .
      والتَّأْلَبُ : الوَعِلُ ، والأُنثى تَأْلَبةٌ ، تاؤه زائدة لقولهم أَلَبَ الحِمارُ أُتُنَه .
      والتَّأْلَب ، مثال الثَّعْلبِ : شجَر .
      وأَلَبَ الشيءُ يأْلِبُ ويَأْلُبُ أَلْباً : تَجَمَّعَ .
      وقوله : وحَلَّ بِقَلْبي ، مِنْ جَوَى الحُبِّ ، مِيتةٌ ، * كما ماتَ مَسْقِيُّ الضَّياحِ على أَلْبِ لم يفسره ثعلب إلا بقوله : أَلَبَ يَأْلِبُ إِذا اجتمع .
      وتَأَلَّبَ القومُ : تَجَمَّعُوا .
      وأَلَّبَهُمْ : جَمَّعَهم .
      وهم عليه أَلْبٌ واحد ، وإِلْبٌ ، والأُولى أَعرف ، ووَعْلٌ واحِدٌ وصَدْعٌ واحد وضِلَعٌ واحدةٌ أَي مجتمعون عليه الظلم والعَداوةِ .
      وفي الحديث : إِنّ الناسَ كانوا علينا إِلْباً واحِداً .
      الالب ، بالفتح والكسر : القوم يَجْتَمِعُون على عَداوةِ إِنْسانٍ .
      وتَأَلَّبُوا : تَجَمَّعُوا .
      قال رؤبة : قد أَصْبَحَ الناسُ عَلَيْنا أَلْبَا ، * فالنَّاسُ في جَنْبٍ ، وكُنَّا جَنْبا وقد تَأَلَّبُوا عليه تَأَلُّباً إِذا تَضافَروا .
      (* قوله « تضافروا » هو بالضاد الساقطة من ضفر الشعر إِذا ضم بعضه إِلى بعض لا بالظاء المشالة وان اشتهر .) عليه .
      وأَلْبٌ أَلُوبٌ : مُجْتَمِعٌ كثير .
      قال البُرَيْقُ الهُذَلِيُّ : بِأَلْبٍ أَلُوبٍ وحَرَّابةٍ ، * لَدَى مَتْنِ وازِعِها الأَوْرَمِ وفي حديث عَبْدِاللّه بن عَمْرو ، رضي اللّه عنهما ، حين ذَكَر البَصْرةَ فقال : أَمـَا إِنه لا يُخْرِجُ مِنْها أَهْلَها إِلاّ الأُلْبَةُ : هي الـمَجاعةُ .
      مأْخوذ من التَّأَلُّبِ التَّجَمُّعِ ، كأَنهم يَجْتَمِعُون في الـمَجاعةِ ، ويَخْرُجُون أَرْسالاً .
      وأَلَّبَ بينهم : أَفْسَدَ .
      والتَّأْلِيبُ : التَّحْرِيضُ .
      يقال حَسُودٌ مُؤَلَّبٌ .
      قال ساعدةُ بن جُؤَيَّةَ الهُذَلِيُّ : بَيْنا هُمُ يَوْماً ، هُنالِكَ ، راعَهُمْ * ضَبْرٌ ، لِباسُهُم القَتِيرُ ، مُؤَلَّبُ والضَّبْرُ : الجَماعةُ يَغْزُونَ .
      والقَتِيرُ : مَسامِيرُ الدِّرْعِ ، وأَرادَ بها ههنا الدُّرُوعَ نَفْسَها .
      وراعَهُم : أَفْزَعَهُم .
      والأَلْبُ : التَّدْبِيرُ على العَدُوِّ مِن حيث لا يَعْلَمُ .
      ورِيحٌ أَلُوبٌ : بارِدةٌ تَسْفي التُّراب .
      وأَلَبَتِ السَّماءُ تَأْلِبُ ، وهي أَلُوبٌ : دامَ مَطَرُها .
      والأَلْبُ : نَشاطُ السَّاقي .
      ورجل أَلُوبٌ : سَرِيعُ إِخْراج الدَّلو ، عن ابن الأَعرابي ، وأَنشد : تَبَشَّرِي بِماتِحٍ أَلُوبِ ، * مُطَرِّحٍ لِدَلْوِه ، غَضُوبِ وفي رواية : مُطَرِّحٍ شَنَّتَه غَضُوبِ والأَلْبُ : العَطَشُ .
      وأَلَبَ الرَّجلُ : حامَ حولَ الماء ، ولم يَقْدِرْ أَن يَصِل إِليه ، عن الفارسي .
      أَبو زيد : أَصابَتِ القومَ أُلْبةٌ وجُلْبةٌ أَي مَجاعةٌ شَديدةٌ .
      والأَلْبُ : مَيْلُ النَّفْسِ إِلى الهَوى .
      ويقال : أَلْبُ فُلانٍ معَ فُلانٍ أَي صَفْوُه مَعَه .
      والأَلْبُ : ابْتِداءُ بُّرْءِ الدُّمَّل ، وأَلِبَ الجُرْحُ أَلَباً وأَلَبَ يَأْلِبُ أَلْباً كلاهما : بَرِئَ أَعْلاه وأَسْفَلُه نَغِلٌ ، فانْتَقَضَ .
      وأَوالِبُ الزَّرْعِ والنَّخْلِ : فِراخُه ، وقد أَلَبَتْ تَأْلِبُ .
      والأَلَبُ : لغة في اليَلَبِ .
      ابن المظفر : اليَلَبُ والأَلَبُ : البَيْضُ من جُلُود الإِبل .
      وقال بعضهم : هو الفُولاذُ من الحَديدِ .
      والإِلْبُ : الفِتْرُ ، عن ابن جني ؛ ما بينَ الإِبْهامِ والسَّبَّابةِ .
      والإِلْبُ : شجرة شاكةٌ كأَنها شجرةُ الأُتْرُجِّ ، ومَنابِتها ذُرَى الجِبال ، وهي خَبِيثةٌ يؤخَذ خَضْبُها وأَطْرافُ أَفْنانِها ، فيُدَقُّ رَطْباً ويُقْشَبُ به اللَّحمُ ويُطْرَح للسباع كُلِّها ، فلا يُلْبِثُها إِذا أَكَلَتْه ، فإِن هي شَمَّتْه ولم تأْكُلْه عَمِيَتْ عنه وصَمَّتْ منه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. تكك
    • " تَكَّ الشيءَ يَتُكُّه تَكّاً : وطئه فشدخه ، ولا يكون إِلاَّ في شيء لين كالرطب والبطيخ ونحوهما .
      وتَكْتَكْتُ الشيء أَي وطئته حتى شدخته .
      والتاكُّ : الهالك مُوقاً .
      يقال : أَحمق تاكّ ، وقيل : أَحمق فاكّ تاكّ إِتباع له ، بالغُ الحمقِ ، والجمع تاكُّون وتَكَكةً وتُكَّاك كضَرَبةٍ وضُرَّابٍ وتُكُك كبُزُل ، وما كنتَ تاكّاً ولقد تَكَكْتَ ، بالفتح ، تُكُوكاً .
      قال الكسائي : يقال أَبيتَ إِلا أَن تَحمُق وتَتُكَّ ، وقد تَكَّهُ النبيذُ مثل هَكَّهُ وهَرَّجه إِذا بلغ منه .
      والتَّكِيكُ : الذي لا رأْي له ، وهو بيّن التَّكاكة ؛ عن الهجري ؛

      وأَنشد : أَلم تَأْت التَّكاكةُ قد تَراها ، كقَرْنِ الشمسِ ، باديةً ضُحَيّا ؟ التهذيب : ابن الأَعرابي تُكَّ إِذا قطع .
      وتَكَّ الإِنسان إِذا حَمُق ، قال : والتِّكَّكُ والفُكَّكُ الحَمْقى القُيَّق .
      والتِّكَّة : واحدة التَّكَكِ ، وهي تِكَّة السراويل ، وجمعها تِكَكٌ ؛ والتِّكةُ رباط السراويل ؛ قال ابن دريد : لا أَحسبها إِلا دخيلاً وإِن كانوا تكلموا بها قديماً ، وقد اسْتَتَكَّ بها .
      والتُّكّ : طائر يقال له ابن تمرة ؛ عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. تلل
    • " تَلَّه يَتُلُّه تَلاًّ ، فهو متلول وتَلِيل : صَرَعه ، وقيل : أَلقاه على عُنقه وخَدِّه ، والأَول أَعلى ، وبه فسر قوله تعالى : فلما أَسلما وتَلَّه للجَبِين ؛ معنى تَلَّه صَرَعه كما تقول كَبَّه لوجهه .
      والتَّلِيلُ والمَتْلول : الصَّرِيع ؛ وقال قتادة : تلَّه للجَبِين كَبَّه لفيه وأَخذَ الشَّفْرة .
      وتُلَّ إِذا صُرِع ؛ قال الكميت : وتَلَّه للجَبين مُنْعَفِراً ، منه مَناطُ الوَتِينِ مُنْقَضِبُ وفي حديث أَبي الدرداء : وترَكوك لمَتَلّك أَي لمَصْرَعك من قوله تعالى : وتلَّه للجَبِين .
      وفي الحديث الآخر : فجاء بناقة كوْماء فتَلَّها أَي أَناخَها وأَبْرَكها .
      والمُتَلَّل : الصَّرِيع وهو المُشَغْزَب .
      وقول الأَعرابية : ما له تُلَّ وغُلَّ ؛ هكذا رواه أَبو عبيد ، ورواه يعقوب : أٌلَّ وغُلَّ ، وقد تقدمت الحكاية في أُهْتِرَ .
      وقوم تَلَّى : صَرْعى ؛ قال أَبو كبير : وأَخُو الإِنابة إِذ رأَى خُلاَّنَهُ ، تَلَّى شِفَاعاً حَوْله كالإِذْخِر أَراد أَنهم صُرِعُوا شَفْعاً ، وذلك أَنَّ الإِذْخِر لا ينبت متفرقاً ولا تكاد تراه إِلا شَفْعاً .
      وتَلَّ هو يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّع وسقَط .
      والمِتَلُّ : ما تَلَّه به .
      والمِتَلُّ : الشديد .
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ : يُتَلُّ به أَي يُصْرع به ، وقيل : قويّ منتصب غليظ ؛ قال لبيد : رابط الجَأْشِ على فَرْجهم ، أَعْطِفُ الجَوْنَ بمَرْبُوعٍ مِتَلُّ المِتَلُّ : الذي يُتَلُّ به أَي يُصْرَع به ؛ وقال ابن الأَعرابي : مِتَلٌّ شديد أَي ومعي رُمْح مِتَلٌّ ، والجَوْن : فَرَسه .
      وقال شمر : أَراد بالجَوْن جَمَله ، والمَرْبوع جَرِيرٌ ضُفِرَ على أَربع قُوًى ؛ وقال ابن القطاع في معنى البيت أَي أَعْطِفه بعِنَانٍ شديد من أَربع قُوًى ؛ وقيل : برمح مربوع لا طويل ولا قصير .
      ورجل تُلاتِلٌ : قصير .
      ورُمْحٌ مِتَلٌّ : غليظ شديد ، وهو العُرُدُّ أَيضاً ؛ وكل شيءٍ أَلقيته إِلى الأَرض مما له جُيَّه ، فقد تَلَلْته .
      وتَلَّ يَتُلُّ وَيتِلُّ إِذا صَبَّ .
      وتَلَّ يَتُلُّ يَتِلُّ إِذا سقط .
      والتَّلَّة : الصَّبَّة .
      والتَّلَّة : الضَّجْعة والكَسَل .
      وقول سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : نُصِرْت بالرُّعْب وأُوتيت جوامع الكلم ، وبَيْنَا أَنا نائم أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي ؛ قال ابن الأَثير في تفسيره : أُلقيت في يدي ، وقيل : التَّلُّ الصَّبُّ فاستعاره للإِلقاء .
      وقال ابن الأَعرابي : صُبَّت في يدي ، والمعنيان متقاربان .
      قال أَبو منصور : وتأْويل قوله أُتِيت بمفاتيح خزائن الأَرض فتُلَّت في يدي ؛ هو ما فتحه الله جل ثناؤه لأُمته بعد وفاته من خزائن ملوك الفُرْس وملوك الشام وما استولى عليه المسلمون من البلاد ، حقق الله رؤياه التي رآها بعد وفاته من لَدُن خلافة عمر بن الخطاب ، رضي الله عنه ، إِلى هذا ؛ هذا قول أبي منصور ، و رحمه الله ، والذي نقول نحن في يومنا هذا : إِنا نرغب إِلى الله عز وجل ونتضرع إِليه في نصرة ملته وإِعْزاز أُمته وإِظهار شريعته ، وأَن يُبْقِي لهم هِبَة تأْويل هذا المنام ، وأَن يعيد عليهم بقوّته ما عدا عليه الكفار للإِسلام بمحمد وآله ، عليهم الصلاة والسلام .
      وفي الحديث : أَنه أُتِيَ بشراب فشرب منه وعن يمينه غلام وعن يساره المشايخ ، فقال : أَتأْذن لي أَن أُعطي هؤُلاء ؟ فقال : والله لا أُوثر بنصيبي منك أَحداً فَتَلَّه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في يده أَي أَلقاه .
      والتَّلُّ من التراب : معروف واحد التِّلال ، ولم يفسر ابن دريد التَّل من التراب .
      والتَّلُّ من الرَّمل : كَوْمَة منه ، وكلاهما من التَّلِّ الذي هو إِلقاء كل جُثَّة ، قال ابن سيده : والجمع أَتلال ؛ قال ابن أَحمر : والفُوفُ تَنْسُِجُه الدَّبُورُ ، وأَتْلالٌ مُلَمَّعَة القَرَا شُقْرُ والتَّلُّ : الرابية ، وقيل : التَّلُّ الرابية من التراب مكبوساً ‏ ليس ‏ خِلْقَةً ؛ قال أَبو منصور : هذا غلط ، التِّلال عند العرب الروابي المخلوقة .
      ابن شميل : التَّلُّ من صغار الآكام ، والتَّلُّ طوله في السماء مثل البيت وعَرْض ظَهْره نحو عشرة أَذرع ، وهو أَصغر من الأكَمة وأَقل حجارة من الأَكَمة ، ولا يُنْبِت التَّلُّ حُرّاً ، وحجارة التَّلِّ غاصٌّ بعضُها ببعض مثل حجارة الأَكَمة سواءً .
      والتَّلِيل : العُنُق ؛ قال لبيد : تَتَّقِيني بِتَليلٍ ذي خُصَل أَي بعُنُق ذي خُصَل من الشعر ، والجمع أَتِلَّة وتُلُل وتَلائِل .
      والمِتَلُّ : الشديد من الناس والإِبل .
      ورجل مِتَلٌّ إِذا كان غليظاً شديداً .
      ورجل مِتَلٌّ : منتصب في الصلاة ؛

      وأَنشد : رِجالٌ يَتُلُّون الصَّلاةَ قِيا ؟

      ‏ قال أَبو منصور : هذا خطأٌ وإِنما هو : رجال يُتَلُّون الصلاةَ قيام من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ ؛ قال شمر : تَلَّى فلان صلاتَه المكتوبة بالتطوّع أَي أَتْبَع ؛ قال البُعَيْث : على ظَهْرِ عادِيٍّ كأَنَّ أُرُومَه رِجالٌ ، يُتَلُّون الصَّلاة ، قِيامُ وقوله أَنشده سيبويه : طَوِيل مِتَلِّ العُنْقِ أَشْرَف كاهِلاَ أَشَقّ رَحيب الجَوفِ مُعْتَدِلُ الجرم عَنى ما انتصب منه .
      وقولهم : هو بِتِلَّة سُوءٍ إِنما هو كقولهم بِبِيئة سُوء أَي بحالة سُوءٍ .
      وثَلَطَه بِتِلَّة سُوءٍ أَي رماه بأَمر قبيح ؛ عن ثعلب .
      وبات بِتِلَّة سُوءٍ أَي بحالة سوء .
      والتَّلُّ : صَبُّ الحَبْل في البئر عند الاستقاء ؛ عن ابن الأَعرابي ؛

      وأَنشد : ‏ يَومانِ : يَوْمُ نِعْمَةٍ وظِلِّ ، ويَوْمُ تَلّ مَحِصٍ مُبْتَلِّ وتَلَّ جَبِينُه يَتِلُّ تَلاًّ : رَشَح بالعَرَق ، قال : وكذلك الحوض ؛ عن اللحياني .
      قال أَبو الحسن : يقال إِن جبينه ليَتِلُّ أَشد التَّلِّ ، وحكى : ما هذه التِّلَّة بفيك أَي البِلَّة ؟ وسئل عن ذلك أَبو السَّمَيْدَع فقال : التَّلَل والبَلَل والتِّلَّة والبِلَّة شيء واحد ؛ قال أَبو منصور : وهذا عندي من قولهم تَلَّ أَي صَبَّ ، ومنه قيل للمِشْرَبة التَّلْتَلَة لأَنه يُصَبُّ ما فيها في الحَلْق .
      والتَّلْتَلة : مِشْرَبة من قِشْرِ الطَّلْعة يُشْرب فيه النبيذ ، وفي الصحاح : تُتَّخذ من قِيقَاءة الطَّلْع .
      والتَّلْتَلة : التحريك والإِقْلاق .
      التهذيب في ترجمة ترر : التَّرْتَرة أَن تُحَرِّك وتُزَعْزِع ، قال : وهي التَّرْتَرة والتَّلْتَلة والمَزْمَزة ؛ قال ذو الرمة يصف جملاً : بَعِيدُ مَسَافِ الخَطْوِ عَرْجٌ شَمَرْدَلٌ ، يُقَطِّعُ أَنفاسَ المَهَاري تَلاتِلُه وتَلْتَله أَي زَعْزَعه وأَقْلَقه وزَلْزَله .
      وفي حديث ابن مسعود : أُتِيَ بشارب فقال تَلْتِلُوه ؛ هو أَن يُحَرَّك ويُسْتَنْكَه ليُعْلَم أَشرب أَم لا ، وهو في الأَصل السَّوْق بعُنْف .
      وتَلْتَل الرجلُ : عَنُف بسَوْقه .
      والتَّلْتَل : الشِّدَّة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : وإِن تَشَكَّى الأَيْنَ والتَّلاتِلا أَبو تراب : البَلابِل والتَّلاتِلُ الشدائد مثل الزلازل ؛ ومنه قول الراعي : واخْتَلَّ ذو المال والمُثْرُونَ قد بَقِيَتْ ، على التَّلاتِل من أَموالهم ، عُقَدُ والتَّلَّة والتَّلْتَلة : من وصْف الإِبل .
      وتَلَّه في يديه : دفعه إِليه سَلَماً ، ورجل ضَالٌّ تَالٌّ آلٌّ ، وقد ضَلِلْت وتَلِلْت ضَلالة وتَلالة ، وجاء بالضَّلالة والتَّلالة والأَلالة ، وهو الضَّلال بن التَّلال ؛ قال الجوهري : وكل ذلك إِتباع .
      وقولهم : ذهب يُتَالُّ أَي يطلب لفرسه فَحْلاً وهو يُفاعِل ؛

      وأَنشد ابن بري في حواشيه هذا البيت ولم يُفْصِح عما استشهد به عليه ، قال : وقال النضري : لقد غَنِينا تَلَّةً من عَيْشِنا بحَنَاتمٍ مملوءةٍ وزِقَاق وتَلَّى وتِلَّى : موضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : أَلا تَرَى ما حَلَّ دُونَ المَقْرَب ، من نَعْفِ تَلَّى ، فدِبابِ الأَخْشَب ؟ وتَلْتَلة بَهْراء : كَسْرُهم تاء تِفْعلون يقولون تِعْلَمون وتِشْهَدون ونحوه ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. أكل
    • " أَكَلْت الطعام أَكْلاً ومَأْكَلا .
      ابن سيده : أَكَل الطعام يأْكُلُه أَكْلاً فهو آكل والجمع أَكَلة ، وقالوا في الأمر كُلْ ، وأَصله أُؤْكُلْ ، فلما اجتمعت همزتان وكثر استعمال الكلمة حذفت الهمزة الأَصلية فزال الساكن فاستغنى عن الهمزة الزائدة ، قال : ولا يُعْتَدّ بهذا الحذد لقِلَّته ولأَنه إِنما حذف تخفيفاً ، لأَن الأَفعال لا تحذف إِنما تحذف الأَسماء نحو يَدٍ ودَمٍ وأَخٍ وما جرى مجراه ، وليس الفعل كذلك ، وقد أُخْرِجَ على الأَصل فقيل أُوكُل ، وكذلك القول في خُذْ ومُر .
      والإِكْلة : هيئة الأَكْل .
      والإِكْلة : الحال التي يأْكُل عليها متكئاً أَو قاعداً مثل الجِلْسة والرَّكْبة .
      يقال : إِنه لحَسَن الإِكْلة .
      والأَكْلة : المرة الواحدة حتى يَشْبَع .
      والأُكْلة : اسم للُّقْمة .
      وقال اللحياني : الأَكْلة والأُكْلة كاللَّقْمة واللُّقْمة يُعْنَى بها جميعاً المأْكولُ ؛

      قال : من الآكِلِين الماءَ ظُلْماً ، فما أَرَى يَنالون خَيْراً ، بعدَ أَكْلِهِمِ المَاءَ فإِنما يريد قوماً كانوا يبيعون الماءَ فيشترون بثمنه ما يأْكلونه ، فاكتفى بذكر الماء الذي هو سبب المأْكول عن ذكر المأْكول .
      وتقول : أَكَلْت أُكْلة واحدة أَي لُقْمة ، وهي القُرْصة أَيضاً .
      وأَكَلْت أَكلة إِذا أَكَل حتى يَشْبَع .
      وهذا الشيء أُكلة لك أَي طُعْمة لك .
      وفي حديث الشاة المسمومة : ما زَالَتْ أُكْلة خَيْبَرَ تُعَادُّني ؛ الأُكْلة ، بالضم : اللُّقمة التي أَكَل من الشاة ، وبعض الرُّواة بفتح الأَلف وهو خطأ لأَنه ما أَكَل إِلاّ لُقْمة واحدة .
      ومنه الحديث الآخر : فليجعل في يده أُكْلة أَو أُكْلتين أَي لُقْمة أَو لُقْمتين .
      وفي الحديث : أَخْرَجَ لنا ثلاثَ أُكَل ؛ هي جمع أُكْلة مثل غُرْفة وغُرَف ، وهي القُرَص من الخُبْز .
      ورجل أُكَلة وأَكُول وأَكِيل : كثير الأَكْلِ .
      وآكَلَه الشيءَ : أَطعمه إِياه ، كلاهما على المثل (* قوله « وآكله الشيء أطعمه إياه كلاهما إلخ » هكذا في الأصل ، ولعل فيه سقطاً نظير ما بعده بدليل قوله كلاهما ) وآكَلَني ما لم آكُل وأَكَّلَنِيه ، كلاهما : ادعاه عليَّ .
      ويقال : أَكَّلْتني ما لم آكُلْ ، بالتشديد ، وآكَلْتَني ما لم آكُل أَيضاً إِذا ادَّعيتَه عليَّ .
      ويقال : أَليس قبيحاً أَن تُؤَكِّلَني ما لم آكُلْ ؟ ويقال : قد أَكَّل فلان غنمي وشَرَّبَها .
      ويقال : ظَلَّ مالي يُؤَكَّل ويُشَرَّب .
      والرجل يَسْتأْكِل قوماً أَي يأْكل أَموالَهم من الإِسْنات .
      وفلان يسْتَأْكِل الضُّعفاء أَي يأْخذ أَموالهم ؛ قال ابن بري وقول أَبي طالب : وما تَرْكُ قَوْمٍ ، لا أَبا لَك ، سَيِّداً مَحُوطَ الذِّمَارِ غَيْرَ ذِرْبٍ مؤَاكِل أَي يَسْتأْكل أَموالَ الناس .
      واسْتَأْكَلَه الشيءَ : طَلَب إِليه أَن يجعله له أُكْلة .
      وأَكَلَت النار الحَطَبَ ، وآكَلْتُها أَي أَطْعَمْتُها ، وكذلك كل شيءٍ أَطْعَمْتَه شيئاً .
      والأُكْل : الطُّعْمة ؛ يقال : جَعَلْتُه له أُكْلاً أَي طُعْمة .
      ويقال : ما هم إِلاَّ أَكَلة رَأْسٍ أَي قليلٌ ، قَدْرُ ما يُشْبِعهم رأْسٌ واحد ؛ وفي الصحاح : وقولهم هم أَكَلة رأْس أَي هم قليل يشبعهم رأْس واحد ، وهو جمع آكل .
      وآكَلَ الرجلَ وواكله : أَكل معه ، الأَخيرة على البدل وهي قليلة ، وهو أَكِيل من المُؤَاكلة ، والهمز في آكَلَه أَكثر وأَجود .
      وفلان أَكِيلي : وهو الذي يأْكل معك .
      الجوهري : الأَكِيل الذي يُؤَاكِلُكَ .
      والإِيكال بين الناس : السعي بينهم بالنَّمائم .
      وفي الحديث : من أَكَل بأَخيه أُكْلَة ؛ معناه الرجل يكون صَدِيقاً لرجل ثم يذهب إِلى عدوه فيتكلم فيه بغير الجميل ليُجيزه عليه بجائزة فلا يبارك الله له فيها ؛ هي بالضم اللقمة ، وبالفتح المرَّة من الأَكل .
      وآكَلْته إِيكالاً : أَطْعَمْته .
      وآكَلْته مُؤَاكلة : أَكَلْت معه فصار أَفْعَلْت وفَاعَلْت على صورة واحدة ، ولا تقل واكلته ، بالواو .
      والأَكِيل أَيضاً : الآكل ؛ قال الشاعر : لَعَمْرُك إِنَّ قُرْصَ أَبي خُبَيْبٍ بَطِيءُ النَّضْج ، مَحْشُومُ الأَكِيل وأَكِيلُكَ : الذي يُؤَاكِلك ، والأُنثى أَكِيلة .
      التهذيب : يقال فلانة أَكِيلي للمرأة التي تُؤَاكلك .
      وفي حديث النهي عن المنكر : فلا يمنعه ذلك أَن يكون أَكِيلَه وشَرِيبَه ؛ الأَكيل والشَّرِيب : الذي يصاحبك في الأَكل والشرب ، فعِيل بمعنى مُفاعل .
      والأُكْل : ما أُكِل .
      وفي حديث عائشة تصف عمر ، رضي الله عنها : وبَعَج الأَرضَ فَقاءَت أُكْلَها ؛ الأَكْل ، بالضم وسكون الكاف : اسم المأْكول ، وبالفتح المصدر ؛ تريد أَن الأَرض حَفِظَت البَذْر وشَرِبت ماءَ المطر ثم قَاءَتْ حين أَنْبتت فكَنَت عن النبات بالقَيء ، والمراد ما فتح الله عليه من البلاد بما أَغْرَى إِليها من الجيوش .
      ويقال : ما ذُقْت أَكَالاً ، بالفتح ، أَي طعاماً .
      والأَكَال : ما يُؤْكَل .
      وما ذاق أَكَالاً أَي ما يُؤْكَل .
      والمُؤْكِل : المُطْعِم .
      وفي الحديث : لعن الله آكل الرِّبا ومُؤْكِلَه ، يريد به البائع والمشتري ؛ ومنه الحديث : نهى عن المُؤَاكَلة ؛ قال ابن الأَثير : هو أَن يكون للرجل على الرجل دين فيُهْدِي إِليه شيئاً ليؤَخِّره ويُمْسك عن اقتضائه ، سمي مُؤَاكَلة لأَن كل واحد منهما يُؤْكِل صاحبَه أَي يُطْعِمه .
      والمَأْكَلة والمَأْكُلة : ما أُكِل ، ويوصف به فيقال : شاة مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والمَأْكُلة : ما جُعل للإِنسان لا يحاسَب عليه .
      الجوهري : المَأْكَلة والمَأْكُلة الموضع الذي منه تَأْكُل ، يقال : اتَّخَذت فلاناً مَأْكَلة ومَأْكُلة .
      والأَكُولة : الشاة التي تُعْزَل للأَكل وتُسَمَّن ويكره للمصدِّق أَخْذُها .
      التهذيب : أَكُولة الراعي التي يكره للمُصَدِّق أَن يأْخذها هي التي يُسَمِّنها الراعي ، والأَكِيلة هي المأْكولة .
      التهذيب : ويقال أَكَلته العقرب ، وأَكَل فلان عُمْرَه إِذا أَفناه ، والنار تأْكل الحطب .
      وأَما حديث عمر ، رضي الله عنه : دَعِ الرُّبَى والماخِض والأَكُولة ، فإِنه أَمر المُصَدِّق بأَن يَعُدَّ على رب الغنم هذه الثلاث ولا يأْخذها في الصدقة لأَنها خِيار المال .
      قال أَبو عبيد : والأَكولة التي تُسَمَّن للأَكل ، وقال شمر :، قال غيره أَكولة غنم الرجل الخَصِيُّ والهَرِمة والعاقِر ، وقال ابن شميل : أَكولة الحَيِّ التي يَجْلُبون يأْكلون ثمنها (* قوله « على مثل مسحاة إلخ » هو عجز بيت صدره كما في شرح القاموس : إذا سل من غمد تأكل اثره ) وقال اللحياني : ائتَكَل السيف اضطرب .
      وتأَكَّل السيف تَأَكُّلاً إِذا ما تَوَهَّج من الحدَّة ؛ وقال أَوس بن حجر : وأَبْيَضَ صُولِيًّا ، كأَنَّ غِرَارَه تَلأْلُؤُ بَرْقٍ في حَبِيٍٍّّ تَأَكَّلا وأَنشده الجوهري أَيضاً ؛ قال ابن بري صواب إِنشاده : وأَبيض هنديّاً ، لأَن السيوف تنسب إِلى الهند وتنسب الدُّروع إِلى صُول ؛ وقبل البيت : وأَمْلَسَ صُولِيًّا ، كَنِهْيِ قَرَارةٍ ، أَحَسَّ بِقاعٍ نَفْخَ رِيحٍ فأَحْفَلا وتَأَكَّل السَّيْفُ تَأَكُّلاً وتأَكَّل البرقُ تَأَكُّلاً إِذا تلأْلأَ .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ أَي أَنها مُتأَكِّلة .
      وقال أَبو زيد : في الأَسنان القادحُ ، وهو أَن تَتَأَكَّلَ الأَسنانُ .
      يقال : قُدِحَ في سِنِّه .
      الجوهري : يقال أَكِلَتْ أَسنانه من الكِبَر إِذا احْتَكَّت فذهبت .
      وفي أَسنانه أَكَلٌ ، بالتحريك ، أَي أَنها مؤْتكِلة ، وقد ائْتَكَلَتْ أَسنانُه وتأَكَّلت .
      والإِكْلَةُ والأُكال : الحِكَّة والجرب أَيّاً كانت .
      وقد أَكَلني رأْسي .
      وإِنه ليَجِدُ في جسمه أَكِلَةً ، من الأُكال ، على فَعِلة ، وإِكْلَةً وأُكالاً أَي حكة .
      الأَصمعي والكسائي : وجدت في جسدي أُكَالاً أَي حكة .
      قال الأَزهري : وسمعت بعض العرب يقول : جِلْدي يأْكُلُني إِذا وجد حكة ، ولا يقال جِلْدي يَحُكُّني .
      والآكَال : سادَةُ الأَحياء الذين يأْخذون المِرْباعَ وغيره .
      والمَأْكَل : الكَسْب .
      وفي الحديث : أُمِرْت بقربة تَأْكُل القُرَى ؛ هي المدينة ، أَي يَغْلِب أَهلُها وهم الأَنصار بالإِسلام على غيرها من القُرَى ، وينصر اللهُ دينَه بأَهلها ويفتح القرى عليهم ويُغَنِّمهم إِياها فيأْكلونها .
      وأَكِلَتِ الناقةُ تَأْكَل أَكَلاً إِذا نبت وَبَرُ جَنينها في بطنها فوجدت لذلك أَذى وحِكَّة في بطنها ؛ وناقة أَكِلة ، على فَعِلة ، إِذا وجدت أَلماً في بطنها من ذلك .
      الجوهري : أَكِلَت الناقةُ أَكالاً مثل سَمِع سَمَاعاً ، وبها أُكَال ، بالضم ، إِذا أَشْعَرَ وَلَدُها في بطنها فحكَّها ذلك وتَأَذَّتْ .
      والأُكْلة والإِكْلة ، بالضم والكسر : الغيبة .
      وإِنه لذو أُكْلة للناس وإِكْلة وأَكْلة أَي غيبة لهم يغتابهم ؛ الفتح عن كراع .
      وآكَلَ بينهم وأَكَّل : حمل بعضهم على بعض كأَنه من قوله تعالى : أَيحب أَحدكم أَن يأْكل لحم أَخيه ميتاً ؛ وقال أَبو نصر في قوله : أَبا ثُبَيْتٍ ، أَما تَنْفَكُّ تأْتَكِل معناه تأْكل لحومنا وتغتابنا ، وهو تَفْتَعِل من الأَكل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تاكسي في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أكْيَسُ [مفرد]: ج أكياس وكِيس، مؤ كُوسَى وكِيسَى، ج مؤ كُوسَيَات وكُوسَى وكِيس: اسم تفضيل من كاسَ: أكثر أدبًا وظُرفًا "إنّه من أكيس النَّاس".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تاكسي [مفرد]: سيّارة تنقل الركّاب مقابل أجر محدَّد. • عدّاد التاكسي: جهاز في سيارة الأجرة؛ لحساب ثمن الركوب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: