وصف و معنى و تعريف كلمة تالله:


تالله: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و لام (ل) و هاء (ه) .




معنى و شرح تالله في معاجم اللغة العربية:



تالله

جذر [الل]

  1. تالله: (مصطلحات)
    • ‏صيغة من صيغ القسم بالله‏. (فقهية)
  2. أَلَهَ: (فعل)
    • ألَهْتُ، آلَهُ، يَأْلَهُ، مص : إلاَهَةٌ، ألُوهَةٌ، ألُوهيَّةٌ
    • ألَهَ الرَّجُلُ : عَبَدَ
    • ألَهَ جَارَهُ : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ
  3. أَلِهَ: (فعل)
    • ألِهَ إِلاَهَةً، وأُلُوهَةً، وألوهِيّةً
    • ألِهَ الرَّجُلُ : تَحَيَّرَ
    • أَلِهَ بِالْمَكَانِ : أقَامَ بِهِ
    • أَلِهَ إلَيْهِ : لَجَأ إلَيْهِ
    • ألِهَ عليه: اشتدَّ جَزَعُه
  4. أَلَّهَ: (فعل)
    • ألَّهَ يُؤلِّه ، تأليهًا ، فهو مؤلِّه ، والمفعول مؤلَّه
    • أَلَّهَهُ : اتخذه إِلهًا
    • ألَّه شخصًا: عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها


  5. إِله: (اسم)
    • الجمع : آلِهة ، المؤنث : إلهة و إلاهة ، و الجمع للمؤنث : آلِهة
    • الإلهُ : كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة
    • الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ
    • إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين،
    • إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان،
    • إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين
    • والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي
  6. الله: (اسم)
    • الله :علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ تعالى، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل: قال تعالى لا إله إلاّ الله،
    • بالله عليك: أتوسّل إليك/ أرجوك،
    • حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه،
    • خليلُ الله: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام،
    • لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل،
    • ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب،
    • والله/ بالله: أقسم بالله،
    • يا الله!: أسلوب تعجُّب
    • اللَّهُمَّ: لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء
    • الله)
  7. آلِهة: (اسم)
    • آلِهة : جمع إِله
  8. اللَّهُمَّ: (اسم)
    • صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة اللّهم ارحمني،
    • اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي
    • اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك
    • اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم
  9. مُولَه: (اسم)
    • مُولَه : اسم المفعول من أَولَهَ
  10. مُولِه: (اسم)


    • مُولِه : فاعل من أَولَهَ
  11. مُولَّه: (اسم)
    • مُولَّه : اسم المفعول من وَلَّهَ
  12. مُولِّه: (اسم)
    • مُولِّه : فاعل من وَلَّهَ
  13. مؤلَّه: (اسم)
    • مؤلَّه : اسم المفعول من أَلَّهَ
  14. مؤلِّه: (اسم)
    • مؤلِّه : فاعل من أَلَّهَ
  15. والهة: (اسم)
    • والهة : فاعل من وَلَهَ
  16. مُتألِّه: (اسم)


    • مُتألِّه : فاعل من تألَّهَ
  17. مُولَهٌ: (اسم)
    • ماءٌ مُولَهٌ: أُرسِل في الصحراءِ فذهب
    • ناقةٌ أَو امرأَةٌ مُولَهةٌ: لا يَنمِى لها ولدٌ بل يموتُ صغيرًا
  18. موَلَّه: (اسم)
    • مفعول من وَلَّهَ
    • شَابٌّ مُوَلَّهٌ : عَاشِقٌ بِشَغَفٍ
  19. مَتالِهُ: (اسم)
    • مَتالِهُ : جمع مَتلَهة
  20. مَتالِهُ: (اسم)
    • مَتالِهُ : جمع مَتلَ
  21. مَتَالِهُ: (اسم)
    • مَتَالِهُ : جمع مَتْلَهُ
  22. الله أكبر‏: (مصطلحات)


    • الله أعظم‏. (فقهية)
  23. والله أعلم‏: (مصطلحات)
    • ‏أي أكثر علما وإحاطة‏. (فقهية)
  24. أله: (مصطلحات)
    • ‏اتخذ شخصا وجعله إلها من دون الله‏. (فقهية)
  25. اللهم: (مصطلحات)
    • ‏أي يا الله‏. (فقهية)
,
  1. تالله
    • ‏صيغة من صيغ القسم بالله

    المعجم: مصطلحات فقهية

  2. أله

    • "الإلَهُ: الله عز وجل، وكل ما اتخذ من دونه معبوداً إلَهٌ عند متخذه، والجمع آلِهَةٌ‏.
      والآلِهَةُ: الأَصنام، سموا بذلك لاعتقادهم أَن العبادة تَحُقُّ لها، وأَسماؤُهم تَتْبَعُ اعتقاداتهم لا ما عليه الشيء في نفسه، وهو بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانيَّةِ: وفي حديث وُهَيْب ابن الوَرْد: إذا وقع العبد في أُلْهانيَّة الرَّبِّ، ومُهَيْمِنِيَّة الصِّدِّيقين، ورَهْبانِيَّةِ الأَبْرار لم يَجِدْ أَحداً يأْخذ بقلبه أَي لم يجد أَحداً ولم يُحِبَّ إلاَّ الله سبحانه؛ قال ابن الأَثير: هو مأْخوذ من إلَهٍ، وتقديرها فُعْلانِيَّة، بالضم، تقول إلَهٌ بَيِّنُ الإلَهيَّة والأُلْهانِيَّة، وأَصله من أَلِهَ يَأْلَهُ إذا تَحَيَّر، يريد إذا وقع العبد في عظمة الله وجلاله وغير ذلك من صفات الربوبية وصَرَفَ وَهْمَه إليها، أَبْغَضَ الناس حتى لا يميل قلبه إلى أَحد‏.
      ‏الأَزهري:، قال الليث بلغنا أَن اسم الله الأَكبر هو الله لا إله إلاَّ هو وحده (* قوله «إلا هو وحده» كذا في الأصل المعوّل عليه، وفي نسخة التهذيب: الله لا إله إلا هو والله وحده ‏.
      ‏ولعله إلا الله وحده):، قال: وتقول العرب للهِ ما فعلت ذاك، يريدون والله ما فعلت‏.
      ‏وقال الخليل: الله لا تطرح الأَلف من الاسم إنما هو الله عز ذكره على التمام؛ قال: وليس هو من الأَسماء التي يجوز منها اشْتقاق فِعْلٍ كما يجوز في الرحمن والرحيم‏.
      ‏وروى المنذري عن أَبي الهيثم أَنه سأَله عن اشتقاق اسم الله تعالى في اللغة فقال: كان حقه إلاهٌ، أُدخلت الأَلف واللام تعريفاً، فقيل أَلإلاهُ، ثم حذفت العرب الهمزة استثقالاً لها، فلما تركوا الهمزة حَوَّلوا كسرتها في اللام التي هي لام التعريف، وذهبت الهمزة أَصلاً فقالوا أَلِلاهٌ، فحرَّكوا لام التعريف التي لا تكون إلاَّ ساكنة، ثم التقى لامان متحركتان فأَدغموا الأُولى في الثانية، فقالوا الله، كما، قال الله عز وجل: لكنا هو الله ربي؛ معناه لكنْ أَنا، ثم إن العرب لما سمعوا اللهم جرت في كلام الخلق توهموا أَنه إذا أُلقيت الأَلف واللام من الله كان الباقي لاه، فقالوا لاهُمَّ؛

      وأَنشد: لاهُمَّ أَنتَ تَجْبُرُ الكَسِيرَا، أَنت وَهَبْتَ جِلَّةً جُرْجُورا ويقولون: لاهِ أَبوك، يريدون الله أَبوك، وهي لام التعجب؛

      وأَنشد لذي الإِصبع: لاهِ ابنُ عَمِّي ما يَخا فُ الحادثاتِ من العواقِب؟

      ‏قال أَبو الهيثم: وقد، قالت العرب بسم الله، بغير مَدَّة اللام وحذف مَدَّة لاهِ؛

      وأَنشد: أَقْبَلَ سَيْلٌ جاءَ من أَمر اللهْ، يَحْرِدْ حَرْدَ الجَنَّةِ المُغِلَّه وأَنشد: لَهِنَّكِ من عَبْسِيَّةٍ لَوسِيمةٌ، على هَنَواتٍ كاذبٍ من يَقُولُها إنما هو للهِ إنَّكِ، فحذف الأَلف واللام فقال لاهِ: إنك، ثم ترك همزة إنك فقال لَهِنَّك؛ وقال الآخر: أَبائِنةٌ سُعْدَى، نَعَمْ وتُماضِرُ، لَهِنَّا لمَقْضِيٌّ علينا التَّهاجُرُ يقول: لاهِ إنَّا، فحذف مَدَّةِ لاهِ وترك همزة إنا كقوله: لاهِ ابنُ عَمِّكَ والنَّوَى يَعْدُو وقال الفراء في قول الشاعر لَهِنَّك: أَرادَ لإنَّك، فأبدل الهمزة هاء مثل هَراقَ الماءَ وأَراق، وأَدخل اللام في إن لليمين، ولذلك أَجابها باللام في لوسيمة‏.
      ‏قال أَبو زيد:، قال لي الكسائي أَلَّفت كتاباً في معاني القرآن فقلت له: أَسمعتَ الحمدُ لاهِ رَبِّ العالمين؟ فقال: لا، فقلت: اسمَعْها‏.
      ‏قال الأَزهري: ولا يجوز في القرآن إلاَّ الحمدُ للهِ بمدَّةِ اللام، وإِنما يقرأُ ما حكاه أَبو زيد الأَعرابُ ومن لا يعرف سُنَّةَ القرآن ‏.
      ‏قال أَبو الهيثم: فالله أَصله إلاهٌ، قال الله عز وجل: ما اتَّخذ اللهُ من وَلَدٍ وما كان معه من إلَهٍ إذاً لَذَهَبَ كُلُّ إلَهٍ بما خَلَقَ ‏.
      ‏قال: ولا يكون إلَهاً حتى يكون مَعْبُوداً، وحتى يكونَ لعابده خالقاً ورازقاً ومُدبِّراً، وعليه مقتدراً فمن لم يكن كذلك فليس بإله، وإِن عُبِدَ ظُلْماً، بل هو مخلوق ومُتَعَبَّد‏.
      ‏قال: وأَصل إلَهٍ وِلاهٌ، فقلبت الواو همزة كما، قالوا للوِشاح إشاحٌ وللوِجاحِ وهو السِّتْر إِجاحٌ، ومعنى ولاهٍ أَن الخَلْقَ يَوْلَهُون إليه في حوائجهم، ويَضْرَعُون إليه فيما يصيبهم، ويَفْزَعون إليه في كل ما ينوبهم، كم يَوْلَهُ كل طِفْل إلى أُمه‏.
      ‏وقد سمت العرب الشمس لما عبدوها إلاهَةً‏.
      والأُلَهةُ: الشمسُ الحارَّةُ؛ حكي عن ثعلب، والأَلِيهَةُ والأَلاهَةُ والإلاهَةُ وأُلاهَةُ، كلُّه: الشمسُ اسم لها؛ الضم في أَوَّلها عن ابن الأَعرابي؛ قالت مَيَّةُ بنت أُمّ عُتْبَة (* قوله «ام عتبة» كذا بالأصل عتبة في موضع مكبراً وفي موضعين مصغراً) بن الحرث كما، قال ابن بري: تروَّحْنا من اللَّعْباءِ عَصْراً، فأَعْجَلْنا الإلَهةَ أَن تَؤُوبا (* قوله «عصراً والالهة» هكذا رواية التهذيب، ورواية المحكم: قسراً والهة)‏.
      ‏على مثْل ابن مَيَّة، فانْعَياه، تَشُقُّ نَواعِمُ البَشَر الجُيُوب؟

      ‏قال ابن بري: وقيل هو لبنت عبد الحرث اليَرْبوعي، ويقال لنائحة عُتَيْبة بن الحرث؛ قال: وقال أَبو عبيدة هو لأُمِّ البنين بنت عُتيبة بن الحرث ترثيه؛ قال ابن سيده: ورواه ابن الأَعرابي أُلاهَةَ، قال: ورواه بعضهم فأَعجلنا الأَلاهَةَ يصرف ولا يصرف.غيره:وتدخلها الأَلف واللام ولا تدخلها، وقد جاء على هذا غير شيء من دخول لام المعرفة الاسمَ مَرَّة وسُقوطها أُخرى‏.
      ‏قالوا: لقيته النَّدَرَى وفي نَدَرَى، وفَيْنَةً والفَيْنَةَ بعد الفَيْنة، ونَسْرٌ والنَّسْرُ اسمُ صنم، فكأَنهم سَمَّوْها الإلَهة لتعظيمهم لها وعبادتهم إياها، فإنهم كانوا يُعَظِّمُونها ويَعْبُدُونها، وقد أَوْجَدَنا اللهُ عز وجل ذلك في كتابه حين، قال: ومن آياته الليلُ والنهارُ والشمسُ والقمرُ لا تَسْجُدُوا للشمس ولا للقمر واسجُدُوا لله الذي خَلَقَهُنَّ إن كنتم إياه تعبدون‏.
      ‏ابن سيده: والإلاهَةُ والأُلُوهة والأُلُوهِيَّةُ العبادة‏.
      ‏وقد قرئ: ويَذَرَكَ وآلِهتَكَ، وقرأَ ابن عباس: ويَذَرَك وإِلاهَتَك، بكسر الهمزة، أَي وعبادتك؛ وهذه الأَخيرة عند ثعلب كأَنها هي المختارة، قال: لأَن فرعون كان يُعْبَدُ ولا يَعْبُدُ، فهو على هذا ذو إلاهَةٍ لا ذو آلِهة، والقراءة الأُولى أَكثر والقُرّاء عليها‏.
      ‏قال ابن بري: يُقَوِّي ما ذهب إليه ابن عباس في قراءته: ويذرك وإِلاهَتَك، قولُ فرعون: أَنا ربكم الأَعلى، وقوله: ما علمتُ لكم من إله غيري؛ ولهذا، قال سبحانه: فأَخَذه اللهُ نَكالَ الآخرةِ والأُولى؛ وهو الذي أَشار إِليه الجوهري بقوله عن ابن عباس: إن فرعون كان يُعْبَدُ‏.
      ‏ويقال: إلَه بَيِّنُ الإلَهةِ والأُلْهانِيَّة‏.
      ‏وكانت العرب في الجاهلية يَدْعُونَ معبوداتهم من الأَوثان والأَصنام آلهةً، وهي جمع إلاهة؛ قال الله عز وجل: ويَذَرَك والِهَتَك، وهي أَصنام عَبَدَها قوم فرعون معه‏.
      والله: أَصله إلاهٌ، على فِعالٍ بمعنى مفعول، لأَنه مأَلُوه أَي معبود، كقولنا إمامٌ فِعَالٌ بمعنى مَفْعول لأَنه مُؤْتَمّ به، فلما أُدخلت عليه الأَلف واللام حذفت الهمزة تخفيفاً لكثرته في الكلام، ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض منه في قولهم الإلاهُ، وقطعت الهمزة في النداء للزومها تفخيماً لهذا الاسم‏.
      ‏قال الجوهري: وسمعت أَبا علي النحوي يقول إِن الأَلف واللام عوض منها، قال: ويدل على ذلك استجازتهم لقطع الهمزة الموصولة الداخلة على لام التعريف في القسم والنداء، وذلك قولهم: أَفأَللهِ لَتفْعَلَنّ ويا الله اغفر لي، أَلا ترى أَنها لو كانت غير عوض لم تثبت كما لم تثبت في غير هذا الاسم؟، قال: ولا يجوز أَيضاً أَن يكون للزوم الحرف لأَن ذلك يوجب أَن تقطع همزة الذي والتي، ولا يجوز أَيضاً أَن يكون لأَنها همزة مفتوحة وإن كانت موصولة كما لم يجز في ايْمُ الله وايْمُن الله التي هي همزة وصل، فإنها مفتوحة، قال: ولا يجوز أَيضاً أَن يكون ذلك لكثرة الاستعمال، لأَن ذلك يوجب أَن تقطع الهمزة أَيضاً في غير هذا مما يكثر استعمالهم له، فعلمنا أَن ذلك لمعنى اختصت به ليس في غيرها، ولا شيء أَولى بذلك المعنى من أَن يكون المُعَوَّضَ من الحرف المحذوف الذي هو الفاء، وجوّز سيبويه أَن يكون أَصله لاهاً على ما نذكره‏.
      ‏قال ابن بري عند قول الجوهري: ولو كانتا عوضاً منها لما اجتمعتا مع المعوَّض عنه في قولهم الإلَهُ، قال: هذا رد على أَبي علي الفارسي لأَنه كان يجعل الأَلف واللام في اسم الباري سبحانه عوضاً من الهمزة، ولا يلزمه ما ذكره الجوهري من قولهم الإلَهُ، لأَن اسم الله لا يجوز فيه الإلَهُ، ولا يكون إلا محذوف الهمزة، تَفَرَّد سبحانه بهذا الاسم لا يشركه فيه غيره، فإذا قيل الإلاه انطلق على الله سبحانه وعلى ما يعبد من الأَصنام، وإذا قلت الله لم ينطلق إلا عليه سبحانه وتعالى، ولهذا جاز أَن ينادي اسم الله، وفيه لام التعريف وتقطع همزته، فيقال يا ألله، ولا يجوز يالإلهُ على وجه من الوجوه، مقطوعة همزته ولا موصولة، قال: وقيل في اسم الباري سبحانه إنه مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَه إذا تحير، لأَن العقول تَأْلَهُ في عظمته‏.
      ‏وأَلِهَ أَلَهاً أَي تحير، وأَصله وَلِهَ يَوْلَهُ وَلَهاً‏.
      ‏وقد أَلِهْتُ على فلان أَي اشتدّ جزعي عليه، مثل وَلِهْتُ، وقيل: هو مأْخوذ من أَلِهَ يَأْلَهُ إلى كذا أَي لجأَ إليه لأَنه سبحانه المَفْزَعُ الذي يُلْجأُ إليه في كل أَمر؛ قال الشاعر: أَلِهْتَ إلينا والحَوادِثُ جَمَّةٌ وقال آخر: أَلِهْتُ إليها والرَّكائِبُ وُقَّف والتَّأَلُّهُ: التَّنَسُّك والتَّعَبُّد‏.
      والتأْليهُ: التَّعْبيد؛

      قال: لله دَرُّ الغَانِياتِ المُدَّهِ سَبَّحْنَ واسْتَرْجَعْنَ من تأَلُّهِي ابن سيده: وقالوا يا أَلله فقَطَعُوا، قال: حكاه سيبويه، وهذا نادر ‏.
      ‏وحكى ثعلب أَنهم يقولون: يا الله، فيصلون وهما لغتان يعني القطع والوصل؛ وقول الشاعر: إنِّي إذا ما حَدَثٌ أَلَمَّا دَعَوْت: يا اللَّهُمَّ يا اللَّهُمَّا فإن الميم المشددة بدل من يا، فجمع بين البدل والمبدل منه؛ وقد خففها الأعشى فقال: كحَلْفَةٍ من أَبي رَباحٍ يَسْمَعُها لاهُمَ الكُبارُ (* قوله «من أبي رباح» كذا بالأصل بفتح الراء والباء الموحدة ومثله في البيضاوي، إلا أن فيه حلقة بالقاف، والذي في المحكم والتهذيب كحلفة من أبي رياح بكسر الراء وبياء مثناة تحتية، وبالجملة فالبيت رواياته كثيرة) ‏.
      ‏وإنشاد العامة: يَسْمَعُها لاهُهُ الكُبار؟

      ‏قال: وأَنشده الكسائي: يَسْمَعُها الله والله كبار (* قوله «واسمه صريم بن معشر» أي ابن ذهل بن تيم بن عمرو بن تغلب، سأل كاهناً عن موته فأخبر أنه يموت بمكان يقال له ألاهة، وكان افنون قد سار في رهط إلى الشام فأتوها ثم انصرفوا فضلوا الطريق فاستقبلهم رجل فسألوه عن طريقهم فقال: خذوا كذا وكذا فإذا عنت لكم الالاهة وهي قارة بالسماوة وضح لكم الطريق‏.
      ‏فلما سمع افنون ذكر الالاهة تطير وقال لأصحابه: إني ميت، قالوا: ما عليك بأس، قال: لست بارحاً‏.
      ‏فنهش حماره ونهق فسقط فقال: اني ميت، قالوا: ما عليك بأس، قال: ولم ركض الحمار؟ فأرسلها مثلاً ثم، قال يرثي نفسه وهو يجود بها: ألا لست في شيء فروحاً معاويا * ولا المشفقات يتقين الجواريا فلا خير فيما يكذب المرء نفسه * وتقواله للشيء يا ليت ذا ليا لعمرك إلخ‏.
      ‏كذا في ياقوت لكن قوله وهي قارة مخالف للاصل في قوله وهي مغارة)؛ وقبله: لَعَمْرُكَ، ما يَدْري الفَتى كيف يَتَّقي، إِذا هو لم يَجْعَلْ له اللهُ واقِيَا"

    المعجم: لسان العرب

  3. الله
    • الله :-
      الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل: الله تعالى، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل: قال تعالى :-لا إله إلاّ الله، - بسم الله الرحمن الرحيم، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ:-
      بالله عليك: أتوسّل إليك/ أرجوك، - حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه، - خليلُ الله: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام، - لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل، - ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب، - والله/ بالله: أقسم بالله، - يا الله!: أسلوب تعجُّب.
      اللَّهُمَّ: لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. ألَهَ
    • ـ ألَهَ إِلاهَةً وأُلُوهَةً وأُلُوهِيَّةً: عَبَدَ عِبادَةً، ومنه لَفْظُ الجلالِة، واخْتُلِفَ فيه على عِشْرِينَ قَوْلاً ذَكَرْتُها في المباسِيطِ، وأصَحُّها أنه عَلَمٌ غيرُ مُشْتَقٍّ، وأصْلُه إِلهُ، بمعنى مَأْلُوهٍ. وكلُّ ما اتُّخِذَ مَعْبُوداً إِلهٌ عند مُتَّخِذِهِ، بَيِّنُ الإِلاَهَةِ والأُلْهانِيَّةِ.
      ـ إِلاَهَةُ: موضع بالجَزِيرةِ، والحَيَّةُ، والأَصْنامُ، والهلالُ، والشَّمْسُ، وأُلاَهَةُ، وأَلاَهَةُ,كالأَلِيهةِ.
      ـ تَّأَلُّه: التَّنَسُّكُ، والتَّعَبُّدُ.
      ـ تَّأْلِيْهُ: التَّعْبيدُ.
      ـ ألِهَ: تَحَيَّرَ،
      ـ ألِهَ على فلانٍ: اشْتَدَّ جزَعُهُ عليه،
      ـ ألِهَ إليه: فَزِعَ، ولاذَ.
      ـ ألَهَهُ: أجارَهُ، وآمَنَه.

    المعجم: القاموس المحيط

  5. إله
    • إله :-
      جمع آلِهة، مؤ إلهة وإلاهة، جمع مؤ آلِهة: كلّ ما اتُّخذ معبودًا بحقّ أو بغير حقّ، ويستعمل لغير الله عند بعض الأقوام في الأساطير القديمة :-يا إلهي! ما هذا الجمال؟ - {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ} :-
      إله الخصب: تمُّوز عند البابليّين، - إله الشِّعر والموسيقى: أبولّو عند قدماء اليونان، - إلهة الخصب والأمومة: إيزيس عند قدماء المصريّين.
      الإله: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المعبود بحقّ :- {قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. أله
    • أ ل ه: أَلَهَ يأله بالفتح فيهما إلاهَةً أي عبد ومنه قرأ بن عباس رضي الله عنهما {ويذرك و إلاهَتَكَ} بكسر الهمزة أي وعبادتك وكان يقول إن فرعون كان يُعبد ومنه قولنا الله وأصله إلاهٌ على فعال بمعنى مفعول لأنه مألوه أي معبود كقولنا إمام بمعنى مؤتم به فلما أدخلت عليه الألف واللام حذفت الهمزة تخفيفا لكثرته في الكلام ولو كانتا عوضا منهما لما اجتمعتا مع المعوض في قولهم الإلَهُ وقطعت الهمزة في النداء للزومها تفخيما لهذا الاسم وسمعت أبا علي النحوي يقول إن الألف واللام عوض وقال ويدل على ذلك استجازتهم لقطع الهمزة الموصولة الداخلة على لام التعريف في القسم والنداء وذلك قولهم أفألله لتفعلن وياألله اغفر لي ألا ترى أنها لو كانت غير عوض لم تثبت كما لم تثبت في غير هذا الاسم قال ولا يجوز أن يكون للزوم الحرف لأن ذلك يوجب أن تقطع همزة الذي والتي ولا يجوز أيضا أن يكون لأنها همزة مفتوحة وإن كانت موصولة كما لم يجز في ايم الله وأيمن الله التي هي همزة وصل وهي مفتوحة قال ولا يجوز أيضا أن يكون ذلك لكثرة الاستعمال لأن ذلك توجب أن تقطع الهمزة أيضا في غير هذا مما يكثر استعمالهم له فعلمنا أن ذلك لمعنى اختصت به ليس في غيرها ولا شيء أولى بذلك المعنى من أن يكون المعوض من الحرف المحذوف الذي هو الفاء وجوز سيبويه أن يكون أصله لاها على ما نذكره بعد إن شاء الله و إلاهَةُ اسم للشمس غير مصروف بلا الألف واللام فقالوا الإلاهة وأنشدني أبو علي وأعجبنا الإلاهة أن تؤبا وله نظائر في دخول لام التعريف وسقوطها من ذلك نسر والنسر اسم صنم وكأنهم سموها إلاهة لتعظيمهم لها وعبادتهم إياها و الآلِهةُ الأصنام سموا بذلك لاعتقادهم أن العبادة تحق لها وأسماؤهم تتبع اعتقادهم لا ما عيله الشيء في نفسه و التأْلِيهُ التعبيد و التَّأَلُّه التنسك والتعبد وتقول ألِهَ أي تحير وبابه طرب وأصله وله يوله ولها

    المعجم: مختار الصحاح

  7. ألِهَ
    • ألِهَ فلانٌ ألِهَ إِلاَهَةً، وأُلُوهَةً، وألوهِيّةً: .
      و ألِهَ أَلَهًا: تَحيَّرَ.
      و ألِهَ إِليه: لجأَ.
      و ألِهَ عليه: اشتدَّ جَزَعُه.
      و ألِهَ بالمكان: أقام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. اللهُ
    • 1.: اِسْمُ الجَلاَلَةِ. الإلَهُ الْمَعْبُودُ بحَقٍّ:
      البقرة آية 255اللهُ لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ (قرآن) : الخَالِقُ، وَأصْلُ كَلِمَةِ اللهِ إلاهٌ، دَخَلَتْ عَلَيْهِ ألْ، ثُمَّ حُذِفَتْ هَمْزَتُهُ وَأُدْغِمَ اللامَانِ.
      2. :-اَللَّهُمَّ إنَّكَ تَعْلَمُ سَرِيرَتِي :-: أيْ يَا اللهُ. وَقَدْ حُذِفَ حَرْفُ النِّدَاءِ وَعُوِّضَ بِالمِيمِ الْمُشَدَّدَةِ وَلاَ يُجْمَعُ مَا بَيْنَ حَرْفِ النِّدَاءِ وَالمِيمِ، أيْ لاَ يُقَالُ يا اَللَّهُمَّ. ن. اَللَّهُمَّ.

    المعجم: الغني

  9. اللَّهُمَّ
    • اللَّهُمَّ :-
      صيغة نداء ودعاء مثل: يا الله، حذف منها حرف النداء وعُوِّض عنه بميم مشدَّدة :-اللّهم ارحمني، - {قُلِ اللهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} .
      اللَّهُمَّ إلاَّ: صيغة استثناء تفيد إثبات ما فيه شك :-سيسافر اللهُمَّ إلاّ أن يكون قد غيَّر رأيه.
      اللَّهُمَّ نعم: صيغة تفيد تمكين الجواب في نفس السَّامع :-أيوسف قائم؟ تقول: اللهُمَّ نعم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. ألَّهَ
    • ألَّهَ يُؤلِّه ، تأليهًا ، فهو مؤلِّه ، والمفعول مؤلَّه :-
      ألَّه الصَّنَمَ وغيرَه اتَّخذه إلهًا.
      ألَّه شخصًا: عدَّه إلهًا أو نزَّله منزلة المعبود :-تؤلِّه بعضُ الشُّعوب حكَّامَها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أَلَهَ
    • أَلَهَ فلانٌ أَلَهَ إٍلاَهة، وأُلُوهة، وأُلُوهِيّةً: عَبَدَ.
      و أَلَهَ فلانا ألْهًا: أجاره وآمنه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ألِهَ
    • [أ ل هـ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). أَلِهْتُ، آلَهُ، يَأْلَهُ، مصدر ألَهٌ.
      1. :-ألِهَ الرَّجُلُ :- : تَحَيَّرَ.
      2. :-أَلِهَ بِالْمَكَانِ :- : أقَامَ بِهِ.
      3. :-أَلِهَ إلَيْهِ :- : لَجَأ إلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  13. ألَّهَ
    • [أ ل هـ]. (فعل: رباعي متعد). ألَّهْتُ، أُؤَلِّهُ، مصدر تَأْلِيهٌ. :-ألَّهَ القُدَمَاءُ الأصْنَامَ :- : اِتَّخَذُوهَا آلِهَةً، عَدُّوها آلِهَةً. :-هُنَاكَ مَنْ كَانَ يُؤَلِّهُ الشَّمْسَ، وَهُنَاكَ مَنْ كَانَ يُؤَلِّهُ القَمَرَ أَوِ البَقَرَ.

    المعجم: الغني

  14. اللَّهُمَّ
    • 1.الزمر آية 46قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ (قرآن): أيْ يَا اللَّهُ.
      2. :-اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا شَاكِرِينَ لِنعْمَتِكَ وَتُبْ عَلَيْنَا إنَّكَ أنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ :- : اِسْتِعْمَالٌ لِلنِّدَاءِ الحَقِيقِيِّ. :-اللهُمَّ تَقَبَّلْ دُعَائِي.
      3. :-أمُحَمَّدٌ فِي البَيْتِ: الَّلهُمَّ نَعَمْ :- : وَهِيَ هُنَا لِتَمْكِينِ الجَوَابِ فِي ذِهْنِ السَّامِعِ.

    المعجم: الغني

  15. اللَّهُمّ
    • اللَّهُمّ
      1-معناها «يا ألله»، وتكون : 1- للنداء، نحو : «اللهم»، وقد حذف حرف النداء، والميم المشددة عوض عن الحرف المحذوف. 2- لتمكين الجواب في نفس السامع، نحو : «اللهم نعم»، لمن سأل : «أناجح المجتهد؟». 3- لاستثناء أمر نادر مستبعد، نحو : «أنا أزورك اللهم إذا لم تدعني»

    المعجم: الرائد

  16. الله
    • ألله
      1- ألله : علة الوجود، الواجب الوجود، خالق الكون وحافظه. 2- ألله : «أللهم» : يا الله، وقد حذف حرف النداء، والميم المشددة عوض عن الحرف المحذوف.

    المعجم: الرائد

  17. اللَّهُمَّ
    • اللَّهُمَّ : كلمة تستعمل في النداء مثل: يا الله .
      وقد تجيء بعدها إلاَّ، فتكون للإيذان بنَدرة المستثنى، مثل: اللهمَّ إِلاَّ أَن يكون كذا.
      وقَدْ تجيء للدلالة على تيقن المجيب للجواب المقترن به؛ مثل: اللهُمَّ نَعَم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. اللِّهَمُّ
    • اللِّهَمُّ : الكثيرُ الخيرِ.
      و اللِّهَمُّ الكثيرُ العطاء.
      و اللِّهَمُّ الجوادُ السابقُ من الخيل والناس.
      ورجلٌ لِهَمٌّ: أَصيلُ الرّأي عظيمُ الكفاية.
      [ولا توصف به النساء].
      و اللِّهَمُّ البحرُ العظيمُ الكثيرُ الماء.

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. إلَهٌ
    • جمع: آلِهَةٌ. مؤ: إلَهَةٌ. [أ ل هـ]. :-يَعْبُدُ إلاَهاً وَاحِداً :-: مَعْبُوداً وَاحِداً. :-لاَ إلَهَ إلاَّ اللهُ.

    المعجم: الغني

  20. أله
    • أله - يأله ، ألها
      1- أله : تحير. 2- أله اليه : لجأ إليه. 3- أله بالمكان : أقام به.

    المعجم: الرائد

  21. الإلهُ
    • الإلهُ : كل ما اتُّخِذَ معبوداً. والجمع : آلِهَة.
      والحق الإلهيّ: أصل استد إليه بعض ملوك أُوربة في القرون الوسطى، يقرر أن سلطة الملك على شعبه تفويض إلهي.
      وقد اندثر من بعد.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. الله
    • الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق.
      أصْله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. ألَهَ
    • [أ ل هـ]. (فعل: ثلاثي متعد). ألَهْتُ، آلَهُ، يأْلَهُ ، مصدر ألْهٌ. :-ألَهَ جَارَهُ :- : آمَنَهُ، حَمَاهُ، أجَارَهُ.

    المعجم: الغني

  24. بِجَالُوتَ وَجُنُودِهِ قَالَ الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُمْ مُلَاقُو اللَّهِ كَمْ مِنْ فِئَةٍ قَلِيلَةٍ غَلَبَتْ فِئَةً كَثِيرَةً بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ.} (البقرة/ 246
    • 249)

    المعجم: الغني

  25. ‏التعوذ بالله
    • ‏قول "أعوذ بالله"، "ألوذ وألجأ إلى الله"‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى تالله في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
أَلْيَلُ [مفرد]: مؤ لَيْلاءُ: شديد الظلمة "ليلٌ أليل- زارني في ليلة لَيْلاء".
المعجم الوسيط
القومُ وألْيَلُوا: دخلوا في الليل، أَو صاروا فيه.( لاَيَلَهُ ) مُلايلة، ولِيالاً: استأْجرهُ لليلةٍ. و ـ عَامَلَه ليلةً ليلةً، مثل مُشَاهَرةً ومُيَاومة: أي شهراً شهراً ويوماً يوماً.( الأَلْيَلُ ): ليلٌ ألْيَلُ: شديدُ الظلمة.( اللاَّئِلُ ): ليلٌ لاَئِل: أَلْيَلُ.( اللَّيْلُ ): ما يعقُب النهار من الظلام، وهو من مَغرِب الشمس إِلى طلوعها. و ـ في لسان الشرع: من مغربها إِلى طلوع الفجر. ويقإِبل النهار.( اللَّيْلَةُ ): واحدة الليل. ( ج ) ليالٍ وليائل. وتقول: فعلت اللَّيلة كذا: من الصبح إِلى نصف النهار. فإِذا انتصف النهار قلت: فعلت البارحة، أي الليلة التي قد مضت.( لَيْلَى ) الخَمْرِ: نشوتُها وبدء سُكْرِها. وأمُّ لَيْلَى: الخمر. وليلةٌ لَيْلَى: طويلة شديدة صعبة، أَو هي أشدُّ ليالي الشهر ظُلمةً.( اللَّيْلاءُ ): ليلةٌ ليلاءُ: ليلى. أَو اللَّيلاءُ: ليلة الثلاثين.( المُلَيَّلُ ): ليلٌ مُلَيَّل: أليلُ.
الصحاح في اللغة
أَلَّهُ يَؤُلُّهُ أَلاَّ: طعنه بالحَرْبة. يقال: ما له أُلَّ وغُلَّ. وأَلَّ لونُه يَؤُلُّ ألاًّ: صَفا وَبَرَقَ. وأَلَّ أيضاً، بمعنى أسرع. وفرسٌ مِثَلٌّ، أي سريعٌ. والأَليلُ: الأنينُ. قال ابن مَيَّادَةَ: وقولا لها ما تأمرين بوامِقٍ   له بعد نَوْماتِ العيون أليلُ وقد ألَّ يَئِلُّ أَلاًّ وأَليلاً. يقال له الويلُ والأَليلُ. وأَليلُ الماء: خَريرُهُ وقَسيبه. وأَلِلَ السِقاءُ، بالكسر: تغيَّرتْ ريحُه. وأَلِلَتْ أسنانُه أيضاً، أي فَسَدتْ. والإِلُّ بالكسر، هو الله عزّ وجلّ. والإلُّ أيضاَ: العهد والقرابة. والأَلُّ بالفتح: جمع أَلَّةٍ، وهي الحربة وفي نصْلها عِرَضٌ. قال الشاعر: تَدارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بَعْدَ مـا   مَضى غَيْرَ دَأْداءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ ويجمع أيضاً على إلالٍ. وأَلَّلْتُ الشيءَ تأْليلاً، أي حدَّدت طرفه. ومنه قول طرفة بن العبد يصف أذُني ناقةٍ بالحدَّة والانتصاب: مؤَلَّلَتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما   كَسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ
تاج العروس

أَلَّ في مَشْيِه يَؤُلُّ ويئلّ : أسْرَعَ وَجَدَّ نَقله السُّهَيلِيُّ وأنشَدَ الصاغانيُّ لأبي الخُضرِّ اليَربُوعِيّ :

مُهْرَ أبي الحارِث لا تَشَلِّي ... بارَكَ فِيكَ اللّهُ مِن ذِي أَلِّ أي مِن فَرَسٍ ذِي سُرعَةٍ . وأبو الحارث هو بِشْرُ بن عبدِ المَلِك بنِ بِشْرِ بن مَروانَ . وقيلَ : اهْتَزَّ أو اضْطَرَبَ وأمّا قولُ الشاعرِ أنشَدَه ابنُ جِني :

" وإذْ أَؤُلُّ المَشْىَ ألاَّ ألّا قال ابنُ سِيدَ : إمّا أَنْ يكونَ أرادَ : أَؤُلُّ في المَشْي فحَذَف وأَوصَل وإمّا أَنْ يكونَ أَؤُلُّ مُتَعدِّياً في مَوْضِعه بغيرِ حَرف جَر . وأَلَّ اللَّوْنُ يَؤُلّ : بَرَقَ وصَفَا . وألتْ فَرائِصُهُ : أي لَمَعَتْ في عَدْوٍ وأنشَدَ ابنُ دُرَيْدٍ :

حَتَّى رَمَيتُ بِها يَئِلُّ فَرِيصُها ... وكأنَّ صَهْوَتَها مَداكُ رُخامِ وأنشَد الأَزْهرِيُّ لأبي دُوَاد يصِف الفَرسَ والوَحْشَ :

فلَهَزْتُهُنَّ بها يَؤُلُّ فَرِيصُها ... مِن لَمْعِ رايتنا وهُنَّ غَوادِي وأَلَّ فُلاناً يَؤُلُّه أَلاً : طَعَنَهُ بالأَلَّةِ وهي الحَربَةُ . وألَهُ أَلاً : طَرَدَهُ . وأَلَّ الثَّوْبَ يَؤُلُّه أَلاً : خاطَهُ تَضْرِيباً . وأَلَّ عَلَيهِ يَؤُلُّ أَلاً : حَمَلَهُ قال أبو عَمرو : يُقال : ما ألكَ إليَّ يَؤُلكُ أي حَمَلَك . وأل المَريضُ والحَزِينُ يئل أَلاً وأَلَلاً بفَكِّ الإدغام وأَلِيلاً كأَمِيرٍ : أَنَّ وحَنَّ . وقيل : أَلَّ يَؤُلُّ : رَفَع صَوْتَه بالدُّعاءِ . وقيل : صَرَخ عِنْدَ المُصِيبةِ وبه فَسَّر أَبُو عُبيدٍ قولَ الكُمَيت يصِفُ رجُلاً :

وأنْتَ ما أنْتَ في غَبرَاءَ مُظْلِمَةٍ ... إذا دَعَتْ أَلَلَيها الكاعِبُ الفُضُلُ قال : أراد حِكايةَ أصواتِ النِّساء بالنَّبَطِيَّة إذا صَرَخْنَ . وأل الفَرَسُ يَؤُلُّ : نَصَبَ أُذُنَيه وحَدّدَهُما وكذلك أَلَّل والتَّألِيل : التَّحْرِيفُ والتَّحْدِيدُ ومنه أُذُنٌ مُؤلَّلَةٌ . وأل الصَّقْرُ يَؤُلُّ أَلاً : أبى أن يَصِيدَ . والأَلِيل كأَمِير : الثُّكْلُ والأَنِينُ قال ابنُ مَيَّادَةَ :

فقُولا لَها ما تَأْمُرِينَ بِعاشِقٍ ... لَهُ بَعْدَ نَوْماتِ العِشاءِ أَلِيلُ وقال رُؤْبَةُ :

" يا أيها الذِّئبُ لك الأَلِيلُ

" هل لكَ في راعٍ كما تَقُولُ أي ثَكِلَتْكَ أُمُّك هَلْ لكَ في راعٍ كما تُحِبُّ . كالأَلِيلَةِ قال :

فَليَ الأَلِيلَةُ إن قَتَلْتُ خُؤُولَتِي ... وَلِيَ الأَلِيلَة إن هُمُ لَم يُقْتَلُوا الأَلِيلُ : عَلَزُ الحُمَّى كما في المُحْكَم وقال الأَزْهَرِيُّ : هو الأَنِينُ قال :

" أمَا تَراني أشْتَكِي الأَلِيلَا الألِيلُ : صَلِيلُ الحَصَى قِيل : هو صَلِيلُ الحَجَرِ أيّاً كان الأولَى عن ثَعْلَبٍ . الأَلِيلُ : خَرِيرُ الماءِ وقَسِيبُه كما في اللِّسان . الأَلِيلَة كسَفِينَةٍ : الرَّاعِيَةُ البَعِيدةُ المَرعَى مِن الرّعاة كالألَّةِ بالضّمِّ وهذه عن الفَرّاء . والإِلُّ بالكسرِ : العَهْدُ والحَلِفُ ومنه حديثُ أمِّ زَرْعٍ في بعض الروايات : بِنْتُ أبي زَرْع وما بنت أبي زَرْع وفي الإِلِّ كَرِيمُ الخِل بَرُودُ الظِّلِّ أرادت أنها وَفِيَّةُ العَهْد وإنما ذَكَّر ؛ لأنه إنما ذَهب به إلى معنى التشبيه أي هي مِثْلُ الرَّجُل الوَفيِّ العَهْدِ . و الإِلُّ : ع بعَرَفَة وسيأتي إنكارهُ ثانياً . الإِلُّ : الجَأْرُ كما في المُحْكَم وهو بالهَمْز والقَرابَةُ ومنه حديث عليٍّ رضي الله عنه : يَخُونُ العَهْدَ ويَقْطَع الإِلَّ . الإِلّ : الأصْلُ الجَيِّدُ وبه فُسِّر قولُ أبي بكر الآتي أي لم يجيء من الأصل الذي جاء منه القُرانُ . والمَعْدِنُ الصَّحِيحُ عن المُؤرِّج وقال حَسّانُ رضي اللّه عنه :

لَعَمْرُك إنّ إِلَّك مِن قُرَيْشٍ ... كإِلِّ السَّقْبِ مِن رَأْلِ النَّعامِالإِلُّ : الحِقْدُ والعَداوَة . الإِلُّ الرُّبُوبيَّةُ ومنه قول الصِّدِّيق رضي اللّه عنه لمّا سَمِعَ سَجْع مُسَيلِمَة : هذا كلامٌ لم يَخْرُجْ مِن إِلٍّ ولا بِرٍّ أي لم يَصْدُرْ عن رُبُوييَّةٍ ؛ لأن الرُّبُوييَّةَ حَقّها واجِبٌ معَظَّمٌ كذلك فَسَّره أبو عبيد نَقله السُّهَيلي . والإِلُّ : اسمُ اللّهِ تَعالَى ومنه جَبرإلّ كما في العُباب وبه صَدَّر صاحبُ الرَّامُوز وبه فُسِّر بعضُ قولِهِ تعالَى : " لَا يَرْقُبُونَ في مُؤْمِنٍ إلاَّ وَلَا ذِمَّةً " وأَنْكَرَه السُّهَيلِي في الرَّوض فقال : وأمّا الإِلُّ بالتشديد في قوله تعالى : " إلاَّ وَلَا ذِمَّةً " فحَذَارِ أَنْ تقولَ : هو اسمُ اللّهِ تَعالَى فتُسَمِّىَ اللّهَ تعالَى باسمٍ لم يُسَمِّ به نَفْسَه لأنه نَكِرةٌ وإنّما الإِلُّ : كُلُ ما لَهُ حُرْمةٌ وحَقٌّ كالقَرَابَة والرَّحِمِ والجِوارِ والعَهْدِ وهو من أَلَلتُ : إذا اجتهدتَ في الشيء وحافظتَ عليه ولم تُضَيِّعْه ومنه الإِلُّ في السَّيْرِ : هو الجِدُّ وإذا كان الأَلُّ بالفتح المَصْدَرُ فالإِلُّ بالكسر : الاسمُ كالذِّبْح مِن الذَّبْح فهو إذاً الشَّيء المُحافَظ عليه المُعظَّمُ حَقُّه فتأمَّلْ . وكُلُّ اسْمٍ آخِرُه إِلٌ أو إِيلٌ فمُضافٌ إلى اللّهِ تَعالَى ومنه جَبرائِيلُ ومِيكائِيلُ هذا قولُ أَكْثرِ أَهْلِ العِلْم . قال السُّهَيليُّ : وكان شيخُنا رحمه اللّه تعالى - يعني أَبا بَكْرِ بن العَرَبيّ - كطائفةٍ مِن أهلِ العِلْم يذهَبُ إلى أنَّ هذه الأَسماءَ إضافَتُها مَقْلُوبَةٌ كإضافَةِ كلامِ العَجَمِ فيكون إلٌ وِإيلٌ : العَهْد وأوَّلُ الاسمِ عِبارةٌ عن اسمٍ مِن أسماءِ اللّهِ تعالى وسيأتي في أيل . الإِلُّ : الوَحْيُ وبه فُسِّر قولُ الصِّدِّيقِ أيضاً . الإِلُّ : الجَزَعُ عِنْدَ المُصِيبَةِ ومنه رُوِيَ الحَدِيثُ : " عَجِبَ رَبُّكُم مِن إِلِّكُمْ وَقُنُوطِكُم وسُرْعةِ إجابَتِهِ إيَّاكُمْ " فِيمَن رَواه بالكَسْرِ قالَ أبو عُبَيْدٍ : هكذا رواه المُحَدِّثُونَ . وروايةُ الفَتْحِ أكْثَرُ قال أبو عُبَيْدٍ : وهو المَحْفوظُ . ويُروَى مِن أَزْلِكُم أي ضِيقِكُم وشِدَّتِكُم . وهو أَشْبَهُ بالمَصْدَرِ كأنه أرادَ : مِن شِدَّةِ قُنُوطِكُم . الأَلُّ بالفَتْحِ : الجُؤار أي رَفْعُ الصَّوتِ بالدُّعاءِ وقد أَلَّ يَئِلُّ وهذا قد ذَكره قريباً فهو تَكْرارٌ في الجُمْلة . الأَلُّ : جَمْعُ أَلَّةٍ بحَذْفِ آخِرِه لِلْحَرْبةِ العَرِيضَةِ النَّصْلِ سُمِّيَ بذلك لِبَرِيقِها ولَمَعَانِها قال الأعْشَى :

تَدَارَكَهُ في مُنْصِلِ الأَلِّ بَعْدَ ما ... مَضَى غيرَ دَأْداءٍ وقد كادَ يَعْطَبُ وفَرَّقَ بعضُهم بينَ الأّلةِ والحَرْبةِ فقالَ : الأّلةُ كُلُّها حَدِيدَةٌ والحَرْبَةُ بَعْضُها خَشَبٌ وبَعْضُها حَدِيدٌ كالإِلالِ كَكتابٍ قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

يُضِيءُ رَبابُه في المُزْنِ حُبشاً ... قِياماً بالحِرابِ وبالإِلالِ وهو جَمْعُ أَلَّةٍ كجَفْنَةٍ وجِفانٍ . الأُلُّ بالضَّمِّ : الأَوَّلُ في بعض اللُّغات عن ابنِ دُرَيْدٍ . وليس مِن لَفْظِه وأنشد :

لِمَنْ زُحْلُوقَةٌ زُلُّ ... بِها العَينانِ تَنْهَلُّ

يُنادِي الآخِرَ الأُلُّ ... أَلَا حُلُّوا أَلَا حُلُّوا وإن شِئْتَ قلتَ : إنما أَراد : الأَوَّلَ فبَنَى مِن الكلمة على مِثال فُعْلٍ فقال : وُلُّ ثم هَمَزَ الواوَ ؛ لأنّها مضمومةٌ غير أَنّا لم نَسْمَعْهُم يقولون : وُلٌّ . قال الصاغاني : هكذا هو بخَطِّ الأَرْزَنيّ في الجمْهَرة بالحاء المُهْمَلة المَضْمُومة وبخَط الأزهري في التهذيب :

" ألَا خَلُّوا ألَا خَلّوابفتح الخاءِ المُعْجَمة . وقالَ ابنُ الأعرابيّ عن المُفَضَّل : بالخاءِ المُعْجَمة قالَ : ومَن رواه بالحاء المُهْمَلة فقد صَحَّف . وهي لُعْبَةٌ للصِّبيان يَجتمعون فيَأْخُذُون خَشَبَةً فيَضَعُونها على قَوْزٍ لَهُم من الرَّمْل ثم يَجْلِسُ على أَحَدِ طَرَفَيّها جماعةٌ وعلى الآخَرِ جماعةٌ فأي الجَماعَتَيْنِ كانت أرْزَنَ ارتفعت الأُخْرَى فيُنادُون بأَصْحابِ الطَّرَف الآخر : أَلَا خَلُّوا أي : خَفِّفُوا مِن عَدَدِكم حتَّى نُساويَكُم في التَّعدِيلِ وهذه التي تُسَمِّيها العَرَبُ : الزُّحْلُوفَةَ والزّحْلُوقَةَ . وا لأَلَّةُ : الأَنَةُ . أيضاً : السِّلاحُ وقِيل : جَمِيعُ أداةِ الحَربِ وخَصَّه بعضٌ بالحَربَةِ إذا كانَ في نَصْلِها عِرَضٌ كما تَقَدَّم . أيضاً : عُودٌ في رَأْسِهِ شُعْبتانِ . أيضاً : صَوْتُ الماءِ الجارِي كالأَلِيلِ وقد تقدَّم . و الأَّلةُ : الطَّعْنَةُ بالحَربَةِ وقد ألَّهُ يَؤٌّله أَلاً وقد تقَدّم . الإِلَّةُ بالكَسرِ : هَيئَةُ الأَنِينِ . قال اللِّحْياني : هو الضَّلالُ بنُ الأَلالِ بن التَّلالِ كسَحابٍ في الكُلِّ : إتباعٌ له وأنشد :

أَصْبَحْتَ تَنْهَضُ في ضَلالِكَ سادِراً ... أنْتَ الضَّلالُ بنُ الأَلالِ فأَقْصِرِ أو الأَلالُ : الباطِلُ . وإلَّا بالكسر : حَرفٌ تكون للاستِثْناء وهي الناصبةُ في قولك : جاءني القَوْمُ إلاَّ زيداً لأنها نائبةٌ عن : أسْتَثْني وعن : لا أَعْني هذا قولُ أبي العبّاس المُبَرَّد . وقال ابنُ جِنِّي : هذا مَردُودٌ عندنا ؛ لِما في ذلك مِن تدافُعِ الأَمْرَيْن : الإعمالِ المُبقِي حُكْمَ الفِعْلِ والانصِرافِ عنه إلى الحَرفِ المُخْتَصِّ به القَوْلُ . انتهى . ومنه قولُه تعالى : " فَشَرِبُوا مِنْهُ إلاَّ قَلِيلاً " . وتكون صِفَةً بمَنْزِلَةِ غَيرٍ فيُوصَفُ بها أو بتاليها أو بِهِما جميعاً جَمْعٌ مُنَكَّرٌ كقولِه تعالى : " لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إلاَّ اللَّهُ لَفَسَدَتَا " أو يُوصَفُ بها جَمْعٌ شِبهُ مُنَكَّرٍ كقول ذي الرمَّةِ :

أُنِيخَتْ فألقَتْ بَلْدَةً فوقَ بَلْدَةٍ ... قَلِيلٍ بها الأصْواتُ إلاَّ بُغامُهَا فإنّ تَعْرِيفَ الأصواتِ تعريفُ الجِنْسِ . وتكون عاطِفَةً كالواوِ قِيل : ومنه قولُه تَعالَى : " لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيكُم حُجَّةٌ إلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا " وكذا قولُه تَعالَى : " إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ المُرسَلُونَ . إلاَّ مَنْ ظَلَمَ ثُمَّ بَدَّلَ حُسناً بَعْدَ سُوءٍ " . وتكون زائدةً كقوله أي ذي الرُّمَة :

حَراجِيجُ ما تَنْفَكُّ إلاَّ مُناخَةً ... علَى الخَسفِ أو نَرمِي بها بَلَداً قَفْرا قرأت في كتاب لَيس قال : قال أبو عَمْرِو بنُ العَلاء : أخطَأ ذو الرمِّة في قولِه هذا لا تَدْخُلُ لا إلَّا بعدَ تَنْفكّ وتزال إنّما يُقال : ما زال زيدٌ قائِماً . ولا يُقالُ : ما زالَ زَيْدٌ إلاَّ قائِماً ؛ لأَنّ إلّا تُحققُ وما زال يَنْفِي . وأحكامُها مبسُوطَةٌ في المعْنِى والتَّسهيل وشُروحِهما وأعاده المُصنِّفُ في الألف اللَّيِّنة كما سيأتي الكلامُ عليه . وألَّا بالفَتْح : حَزفُ تَحْضِيضٍ وحَثٍّ تَخْتَصُّ بالجُمَلِ الفِعْلِيَّةِ الخَبَرِيَّة وهي لُغَةٌ في هَلَّا وسيأتي البَسطُ فيه في ه - ل - ل وفي آخر الكتاب . الأَلالُ كسَحابٍ وكِتابٍ وعلَى الأَوَّلِ اقْتَصَر الصاغانِيُ : جَبَلٌ بعَرفاتٍ وفي الرَّوْضِ : جَبَلُ عَرَفَةَ . أَو حَبلُ رَملٍ بعَرَفاتٍ عليه يقومُ الإمامُ قاله ابنُ دُرَيْدٍ أو حُبَيلٌ عَن يَمِينِ الإمامِ بِعَرَفَةَ قال النّابِغةُ الذُّبْياني :

بمُصْطَحِباتٍ مِن لَصافَ وثَبرَةٍ ... يَزُرْنَ أَلالاً سَيرُهُنَّ التَّدافُعُ قال ياقوتُ : وقد رُوَي : إِلال بالكَسرِ ووَهَمَ مَن قال : الإِلُّ كالخِلِّ وهذا الذي وَهَّمَهُ فقد قال به غيرُ واحدٍ من الأئمّة قال ابنُ جِنِّي : قال ابنُ حَبِيب : الإِلُّ : حَبل مِن رَمْلٍ يَقِفُ به الناسُ مِن عَرَفَاتٍ عن يمينِ الإمام وقد جاء ذِكرُه في الحَديث أيضاً وعَجِيبٌ مِن المصَنِّف إنكارُه فتأمَّلْ . قال ياقوت : وهذا المَوضِعُ - أعني إِلال - أرادَه الرَّضِيُّ المُوسَوِيُّ بقوله :فأُقْسِمُ بالوُقُوفِ علَى إلالٍ ... ومَنْ شَهِدَ الجِمارَ ومَن رَماهَا

وأرْكانِ العَتِيقِ ومَن بَناهَا ... وزَمْزَمَ والمَقامِ ومَن سَقاهَا

لأنت النَّفْسُ خالِصَةً فإن لَم ... تَكُونِيهَا فأنتِ إذاً مُناهَا وأمّا وَجْهُ الاشتقاقِ فِقيل : إنه سُمِّيَ إلالاً ؛ لأَنَّ الحَجِيجَ إذا رأَوْه أَلُّوا في السَّير : أي اجتَهدُوا فيه لِيُدْرِكوا الموقِفَ قاله السُّهَيلِي . أُلَلَةُ كهُمَزَة : ع هكذا في النُّسَخ ومثِلُه في التَّكملة والصَّواب : أُلَالَةُ كثُمَامَة كما في العُباب . والمُعْجَم ومنه قولُ عَمْرِو بن أَحْمَر الباهِلِي :

لو كنتَ بالطَّبَسَين أو بأُلالَةٍ ... أو بَربَعِيصَ مع الجَنانِ الأسْوَدِ وقال نَصْرٌ : أُلالَةُ : موضعٌ بالشام . قلت : وهو صَحيحٌ فإنّ بَربَعِيصَ أيضاً : موضِعٌ مِن أعمال حَلَبَ وقد تقَدّم . وَأَلِلَتْ أَسْنانُه كفَرِح : فَسَدتْ عن اللِّحيانيّ . أَلِلَ السِّقاءُ : أرْوَحَتْ أي تغيَّرَتْ رائحتُه وهو أَحَدُ ما جاء بإظهار التَّضعيف . وألَّلَه أي الشيء تَأْلِيلاً : حَدَّدَهُ أي حَدَّدَ طَرَفَه وحَرفَه قال طَرَفةُ بن العَبد يَصِفُ أذنَيْ ناقَتِه بالحِدَّة والانتِصاب :

مُؤلَّلَتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فِيهِمَا ... كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَدِ وقال خَلَفُ بن خَلِيفةَ :

لَهُ شَوْكَةٌ أَلَّلَتْها الشِّفارُ ... يُؤَلِّفُ قِرْداً إلى قِرْدِهِ وأُذُنٌ مُؤَلَّلةٌ : مُحَدَّدَةٌ منصوبةٌ مُلَطَّفة . والأَلَلَانِ مُحَرَّكةً : وَجْها الكَتِفِ أو اللَّحْمَتانِ المُتطابِقتان في الكَتِف بَينَهما فَجْوَةٌ على وَجْهِ عَظْم الكَتِف يَسِيلُ بينَهما ماءٌ إذا نُزِعَ اللًّحْمُ مِنْها ومُيِّزَتْ إحداهما عن الأُخْرى وهذا قول ابنِ الأعرابيّ . وقالت امرأةٌ مِن العَرب لابنتِها : لا تُهْدِي إلى ضَرَّتِكِ الكَتِفَ ؛ فإنّ الماءَ يَجْرِي بَيْن أَلَلَيها . حكاه الأصْمَعيُّ عن عيسى بن أبي إسحاق . قال الأزهريُّ : وإحدى هاتَيْنِ اللَّحْمَتيْنِ الرُّقَّى وهي كالشَّحْمة البَيضاء تكون في مَرجِعِ الكَتِفِ وعليها أُخْرَى مثلُها تُسَمَّى المَأتَى . والأَلَلُ أيضاً : صَفْحَةُ السِّكِّينِ وهُما أَلَلَانِ وكذا وَجْها كُلِّ شيءٍ عَرِيضٍ . والأَلَلُ : لُغَةٌ في اليَلَلِ لِقِصَرِ الأسنان وإقْبالِها على غارِ الفَمِ نَقله الأزهريُّ عن اللِّحياني وسيأتِي . الإِلَلُ كَعِنَبٍ : القَراباتُ الواحِدةُ : إِلَّةٌ بالكسرِ عن الفَرّاء . الأُلَلُ كَصُرَدٍ : جَمْعُ أُلَّةٍ بالضَّمِّ : لِلرَّاعِيَةِ البَعِيدةِ المَرْعَى عن الرُّعاة عن الفَرّاء

ومِمَّا يُستَدْرَكُ عليه : الأَلِيلَةُ كسَفِينةٍ وا لأَلَلَةُ مُحرَّكةً : الهَوْدَجُ الصَّغِيرُ عن ابن الأعرابيّ . ويُقال : مالَهُ أُلَّ وغلَّ . قال ابنُ بَرِّي : أُلَّ : دُفِعَ في قَفاه وغُلَّ : أي جُنَّ . والأَلَلُ مُحَرَّكةً : الصَّوْتُ . وفي الظَّبيِ أَلَلٌ مُحَرَّكَةً : أي جُدَّةٌ مِن السَّواد في البَياض . وهذا أَمْرٌ إِلِّىٌّ : مَنْسُوبٌ إلى الإِلِّ : هو اللّهُ تَعالَى أو بمَعْنَى الوَحْيِ . والمِئَلَّانِ بالكسر : القَرْنانِ وكانوا في الجاهِليَّة يتَّخِذُون أسَنّةً مِن قُرُونِ البَقَرِ الوَحْشِيّ قال رُؤبَةُ يَصِفُ ثَوْراً :

" إذا مِئَلَّا شَعْبِهِ تَزَعْزَعا

" لِلقَصْدِ أو فِيهِ انحِرافٌ أَوْجَعا وقال أبو عمرو : المِئَلُّ : حَدُّ رَوْقِه وهو مأخوذٌ مِن الألّةِ وهي الحَرْبَة . وقال عبد الوَهّاب : ألَّ فُلانٌ فأطالَ المَسئلة : إذا سَأَلَ وقد أطال الأَلَّ : أي السُّؤالَ . وثَوْرٌ مُؤَلَّلٌ كمُعَظَّمٍ : في لَوْنِه شيءٌ مِن السَّوادِ وسائِرُه أَبيضُ . وقال الزُّبَيرُ بن بَكَّار : الإِلالُ ككِتابٍ : البيتُ الحَرامُ وبه فَسَّر قولَ النابِغَةِ السابقَ . وأَلْأَلُ كعَلْعَلٍ : بَلَدٌ بالجَزِيرة نقله يا قوت . وقال أبو أحمدَ العَسكَرِيُّ : يومُ الأَلِيلِ كأَمِيرٍ : وَقْعةٌ كانت بصَلْعاءِ النَّعام . وأَلْيَلُ كأَحْمَرَ : وادٍ بينَ يَنْبُعَ والعُذَيْبة ويُقال : يَلْيَلُ بالياء أيضاً قال كُثَيرٌ يصِفُ سَحاباً :وطَبَّقَ من نَحْوِ النَّخِيلِ كأنَّهُ ... بأَلْيَلَ لمّا خَلَّفَ النَّخلَ ذامرُ وأَلَّ يَئِلُّ بالكسر لُغةٌ في يَؤُلُّ : بمَعْنَى بَرَقَ عن ابن دُرَيْدٍ . وأَلِيلُ الحَرْبَةِ : لَمَعانُها . ويقال : إنَّه لَمُؤَلَّلُ الوَجْهِ أي : حَسَنُه سَهْلُه عن اللحْيانِيّ كأنَّه قد أُلِّلَ . والأَلِيلَةُ : الحَنِينُ . والأَلَلِيُّ مُحرََّكةً : البُكاءُ والصِّياحُ قال الكُمَيت :

بِضَربٍ يُتْبِعُ الأَلَلِيَّ منه ... فَتاةُ الحَيِّ وَسْطَهُمُ الرَّنِينَا والائْتِلالُ : الوفْقُ وحُشنُ التَّأَتِّي بالعَمَل قال الراجِزُ :

" قامَ إلى حَمْراءَ كالطِّرْبالِ

" فَهَمَّ بالضُّحَى بِلا ائْتِلالِ

" غَمامَةً تَرْعُذ مِن دَلالِ أي : بِلا رِفْقٍ وحُسنِ تَأَت للحَلْبِ ونَصَب الغَمامةَ بِهَمَّ فشبَّه حَلْبَ الَلبنِ بِسَحابةٍ تُمْطِرُ . والأَلِيلَةُ : الدُّبَيلَةُ . ورَجُلٌ مِئَلٌّ كَمِتَل : يَقَعُ في الناسِ عن ابنِ بَرِّيّ . أُلُون بالضّمِّ أهمله الجَوْهرِيّ والصاغانِيُّ وقال ابنُ سِيدَهْ : هو بمَعْنَى ذَؤُو هو جَمْعٌ لا يُفْرَدُ له واحِدٌ مِن لَفْظِه وقِيل : اسمُ جَمْعٍ واحِدُه : ذُو وأُلاتُ : الإناث واحِدُها : ذاتُ . ولا يكونُ إلاَّ مُضافاً كأُولِي الإرْبَةِ والأمرِ والنَّعمةِ والطَّوْلِ والقُوّةِ وا لبَأسِ والعِلْمِ والنُّهَى والأرحامِ والقُربَى والأيْدِي والأبصارِ والألبابِ وكُلُّ ذلك وارِدٌ في القُران . كأن واحِدَه أَلٌ مُخَفَّفةً أَلا تَرَى أنه في الرَّفع واوٌ وفي النَّصب والجَرِّ ياءٌ . فشاهِدُ الرَّفْع قولُه تعالَى : " اسْتَأْذَنَكَ أُولُو الطَّوْلِ " " نَحَنْ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولو بَأسٍ " " وأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُم أَوْلَى بِبَعْضٍ " . وشاهِدُ النَّصْبِ والجَرِّ : قولُه تعالَى : " ذَرْنِي وَالمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ " " لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ أُولِي القُوَّةِ " . أمّا أُولُو الأَمْرِ مِن قولهِ تعالَىِ : " أَطِيعُوا الَّلهَ وأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأولِي الأمْرِ مِنْكُمْ " فقِيل : المُرادُ بِهم : أصحابُ رسُولِ اللّهِ صلَّى اللّه عليه وسلَّم ومَن اتَّبَعُهم بإحسانٍ من أهل العِلْم قاله أبو إسحاق . قد قِيل : مَن اتَّبعهم مِن الأُمراء آخِذِين بما يقوله أهلُ العِلْم فطاعتُهم فَرِيضةٌ وجُمْلَة أُولِي الأمرِ مِن المسلمين مَن يقومُ بشأنِهم في أمرِ دِينهم وجميعِ ما أدَّى إلى إصلاحِهم إذا كانوا أُولِي عِلْمٍ ودِينٍ أيضاً . والأمْرُ لفظٌ عامٌّ للأفعالِ والأقوالِ والأَحْوالِ كُلِّها . وقد أعادَ المُصنِّفُ " أُولو " في آخِرِ الكتاب تَبَعاً للجوهريِّ وغيرِه من الأَئمَّة وسيأتي الكلامُ عليه هنالك مفصَّلاً إن شاء اللّهُ تعالى



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: