وصف و معنى و تعريف كلمة تالون:


تالون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تالون في معاجم اللغة العربية:



تالون

جذر [تلن]

  1. تال: (اسم)
    • الجمع : تالون و توالٍ ، المؤنث : تالية ، و الجمع للمؤنث : تاليات
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل
    • تالٍ : أتى ثانيًا خالفًا ما قبله
    • السُّؤال التَّالي : الآتي ‏ بَعْدُ ،
    • بالتَّالي : فيما بعد ، مِنْ ثَمَّ ، إِذاً ، أو نتيجة لما سبق ، ‏‏
    • على التَّوالي : متوالٍ متتابع ، تِباعًا
    • الفَصْل التَّالِي : التَّابِع لِمَا قَبْلَهُ تَالِيَاتُ النُّجُومِ : ‏ أَوَاخِرُهَا
    • تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا
  2. أَتْلال: (اسم)
    • أَتْلال : جمع تَلّ
  3. تَالِيَات: (اسم)
    • تَالِيَات : جمع تال
  4. تَالِيَات: (اسم)

    • تَالِيَات : جمع تالي
  5. تَلَى: (فعل)
    • تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ
    • تَلَى السَّائِرَ : تَبِعَهُ
  6. تَلَّ: (فعل)
    • تَلَّ تَلَلْتُ ، يَتُلّ ، اتْلُلْ / تُلَّ ، تَلاًّ ، فهو تالّ ، والمفعول مَتْلول وتليل
    • تَلَّ الماءُ : قَطَرَ ، رَشَحَ
    • تَلَّ الماءَ : قَطَّرَهُ
    • تَلَّ الرَّجُلَ : صَرَعَهُ
    • تَلَّ خَصْمَهُ : أَلْقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ الصافات آية 103 وَتَلَّهُ لِلْجَبينِ ( قرآن )
    • تَلَّ الحَجَرُ : سَقَطَ
    • تَلَّ السَّائِلُ : جَرَى
    • تَلَّ السَّائِلَ : صَبَّهُ
    • تَلَّ الحَبْلَ في البِئْرِ : دَلاَّه ، أَرْخاهُ
    • تَلَّ الشَّيْءَ في يَدِهِ : وَضَعَهُ ، دَفَعَهُ إِلَيْهِ
    • تَلَّهُ بِتِلَّةِ سوءٍ : رَماهُ بِأَمْرٍ قَبيحٍ
    • تلَّ الرَّجلُ عدوَّه صرعه ، ألقاه على عنُقه وخدِّه
    • تَلَّ الناقَةَ : أَناخها وأَبْرَكها
  7. تَالِ: (اسم)
    • تَالِ : جمع تالَةُ
  8. تالٍ: (اسم)
    • تالٍ : فاعل من تَلاَ


  9. تالّ: (اسم)
    • تالّ : فاعل من تَلَّ
  10. تالي: (اسم)
    • الجمع : تَوَالٍ ، التَّوَالِي ، تَالِيَاتٌ
    • ( فاعل من تلا )
    • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة
    • التَّالي ( عند المنطقيين ) : الجزء الثاني من القضية الشرطية
    • اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ ،
    • لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ : الآتِيَةِ
    • بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ : مِنْ ثَمَّ ، إِذاً ، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ
    • تَالِيَاتُ النُّجُومِ : أَوَاخِرُهَا
    • تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا
  11. تالي: (اسم)
    • تالي : فاعل من تَلاَ
,
  1. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه ، تُلُوَّاً : تَبِعْتُه ، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً ، وتَرَكْتُهُ ، ضِدٌّ ، وخَذَلْتُهُ ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً : قَرَأْتُهُ .
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ : تَلا بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ : أتْبَعْتُهُ .
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ : دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ .
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ : لا يَزالُ مُتَّبِعاً .
      ـ تِّلْوُ : ما يَتْلُو الشيءَ ، والرَّفيعُ ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ ، فَيَتْلُوها , ج : أتْلاءٌ ، ووَلَدُ الحِمارِ ، وتِّلْوَةُ : للأُنْثَى ، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ .
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً : أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً ، وقَضَى نَذْرَهُ ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ .
      ـ أتْلَيْتُهُ : أحَلْتُهُ حَوالَةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً : أعْطَيْتُهُ إيَّاها ،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ : أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً : أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. لَوْهَةُ
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ ،
      ـ تَلَوُّهُهُ : بَرِيقُه ، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً .
      ـ تَلَوَّهَ : اضْطَرَبَ ، وبَرَقَ ، والاسمُ : اللُّوُوهةُ .
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ .
      ـ لاَّهَةُ : الحَيَّةُ . وقيلَ : اللاَّتُ ، للصَّنَمِ منها ، سُمِّيَ بها ، ثم حُذِفَت الهاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تلى
    • تلى - تتلية
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلى : إنتصب للصلاة . 3 - تلى : قضى نذره . 4 - تلى : صار في آخر رمق من عمره . 5 - تلى : مات . 6 - تلى : حقه عنده : ترك منه بقية .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَوّ
    • تلو - ج ، أتلاء
      1 - تلو : ما يتبع الشيء . 2 - تلو : رفيع : « هو تلو القدر ». 3 - تلو : ولد الحيوان : الذي يفطم فيتبع أمه .


    المعجم: الرائد

  6. تال
    • تال - ج ، تاليات ، - مؤ ، تالية ، ج ، توال
      1 - تال : تابع ، لاحق . 2 - تال من خيل السباق الرابع .

    المعجم: الرائد

  7. تَلَّى
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ .
      و تَلَّى قَضَى نَذْرَه .
      و تَلَّى صارَ في آخر رَمَق من عُمره .
      و تَلَّى ماتَ .
      و تَلَّى الشيءَ : تَبعه .
      و تَلَّى الشيءَ شيئاً : أتبعه إياه .
      ومنه َتلَّى الفريضة نافِلَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلَى
    • [ ت ل ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ . :- تَلَى السَّائِرَ :- : تَبِعَهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَلَّى
    • [ ت ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). تَلَّيْتُ ، أُتَلِّي ، تَلِّ ، مصدر تَتْلِيَةٌ .
      1 . :- تَلَّى الْمُصَلِّي :- : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ .
      2 . :- تَلَّى الْمُؤْمِنُ :-: قَضَى نَذْرَهُ .
      3 . :- تَلَّى الرَّجُلُ :- : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ .
      4 . :- تَلَّى الشَّيْءَ :- : تَبِعَهُ .
      5 . :- تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .
      6 . :- تَلَّى الفَريضَةَ نافِلَةً :- : أَتْبَعَها إِيَّاها .

    المعجم: الغني

  10. تلى
    • تلى
      1 - بقية من الدين أو غيره

    المعجم: الرائد

  11. التَّلَى
    • التَّلَى : البقيّة من الدَّين وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. التُّلَّى
    • التُّلَّى : الشاة المذبوحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلاهُ
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً : تَبِعهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تلْو كل شيء
    • ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  15. تِلْوٌ
    • جمع : أَتْلاءٌ . [ ت ل و ].
      1 . :- جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ :- : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ . :- يَقْرَأُ كِتاباً تِلْوَ الآخَرِ .
      2 . :- حَيَوانٌ تِلْوٌ :- : وَلَدُ الأُنْثَى حِينَ يُفْطَمُ فَيَتْلُوها .
      3 . :- هُو تِلْوُ القَدْرِ :- : الرَّفيعِ .

    المعجم: الغني

  16. تُلُوّ
    • تُلُوّ :-
      مصدر تلا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تِلْو
    • تِلْو :-
      تِلْو كل شيء ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة ، - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تُلوّ
    • تلو
      1 - الذي يتبع الآخرين ولا يستقل

    المعجم: الرائد

  19. تَلى
    • تلى - يتلي ، تليا
      1 - تلىه : تبعه

    المعجم: الرائد

  20. تَلي
    • تلي - يتلى ، تلى
      1 - التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي

    المعجم: الرائد

  21. التِّلُوُّ
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التِّلْوُ
    • التِّلْوُ التِّلْوُ تِلْوُ كُلِّ شيء : ما يتلوه وَيتبعه .
      و التِّلْوُ ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها . والجمع : أَتْلاَءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَوَّهَ
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ : لاهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلَوٍّ
    • [ ل و ي ]. ( مصدر تَلَوَّى ).
      1 . :- تَلَوِّي الْحَيَّةِ :-: اِسْتِدارَتُها ، اِلْتِواؤُها .
      2 . :- التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ :- : التَّوَجُّعُ ، الاضْطِرابُ .
      3 . :- تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ :- : تَعَرُّجُهُ ، تَمَوُّجُهُ ، اِنْعِطافُهُ .

    المعجم: الغني

  25. تَلا
    • تلا - يتلو ، تلوا وتلوا
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلاه أو عنه : تركه ، تخلى عنه . 3 - تلا الجمال أو غيرها : طردها .

    المعجم: الرائد



معنى تالون في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
التُلْنَةُ، بالضم وتشديد النون، والتَلُنَّةُ: الحاجة. يقال: لي قِبَلَكَ تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أيضاً. ولي فيهم تَلُنّةٌ وتُلُنَّةٌ، أي لَبْثٌ. الأصمعيّ: يقال: تَلانَ، في معنى الآن. وأنشد: نَوِّلي قبل نأي داري جُمانا   وصِلينا كما زعمتِ تَلانا
لسان العرب
التَّلُونةُ ( * قوله « التلونة » هي والتلون مضبوطان في التكملة والتهذيب بفتح التاء في جميع المعاني الآتية وضبطا في القاموس بضمها ) والتُّلُنَّةُ الحاجةُ وما فيه تُلُنَّةٌ وتَلونةٌ أَي حَبْسٌ ولا تَرْدادٌ عن ابن الأَعرابي ويقال لنا قِبَلك تَلُنَّةٌ وتُلُنَّةٌ أَيضاً بفتح التاء وضمها وقال أَبو عبيد لنا فيه تَلونةٌ أَي حاجةٌ أَبو حبان التُّلانةُ الحاجةُ وهي التَّلونةُ والتَّلُونُ وأَنشد فقلتُ لها لا تَجْزَعي أَنَّ حاجَتي بِجزْعِ الغَضَا قد كاد يُقْضى تَلونُها قال وقال أَبو رُغَيْبة هي التُّلُنَّةُ ويقال لنا تُلُنَّاتٌ نَقْضِيها أَي حاجاتٌ ويقال متى لم نَقْضِ التُّلُنَّة أَخَذَتْنا اللُّثُنَّة واللُّثُنَّة بتقديم اللام القُنْفُذُ والتَّلُونةُ الإقامةُ وأَنشد فإِنَّكم لسْتمْ بِدارِ تَلُونةٍ ولكنَّما أَنْتم بِهِنْدِ الأَحامِسِ وشَرْحُ هند الأَحامس مذكورٌ في موضعه وهذا البيت أَورده الأَزهري عن ابن الأَعرابي فإِنكم لَسْتُم بدارِ تُلونةٍ ولكِنَّكم أَنتم بدارِ الأَحامِسِ يقال لَقِيَ هِنْدَ الأَحامِسِ إذا مات الفراء لي فيهم تُلُنَّةٌ وتَلُنَّةٌ وتَلُونَةٌ على فَعولةٍ أَي مُكْثٌ ولُبْثٌ ويقال ما هذه الدارُ بدارِ تُلُنَّةٍ وتَلُنَّةٍ أَي إقامةٍ ولُبْثٍ الأَحمر تَلانَ في معنى الآنَ وأَنشد لِجَميل بن معمر فقال نَوِّلي قبْلَ نأْيِ داري جُمانا وصِلِينا كما زَعَمْتِ تَلانا إنَّ خَيْرَ المُواصِلينَ صَفَاءً مَنْ يُوافي خليلَه حَيْثُ كانا وقد ذكره في فصل الهمزة وفي حديث ابن عمر وسؤالِه عن عثمان وفِرارِه يوم أُحُدٍ وغَيْبَتِه عن بَدْرٍ وبَيْعةِ الرضوان وذكْرِ عُذْرِه وقوله اذْهَبْ بهذا تَلانَ معَك يُريد الآن وقد تقدم ذكره


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: