وصف و معنى و تعريف كلمة تاليا:


تاليا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تاليا في معاجم اللغة العربية:



تاليا

جذر [الا]

  1. تَالِيَات: (اسم)
    • تَالِيَات : جمع تال
  2. تَالِيَات: (اسم)
    • تَالِيَات : جمع تالي
  3. تالى: (فعل)
    • تَالاَهُ في عمله : تَابعه وشاركه
    • تَالَى فلانٌ المُغنِّيَ : غنَّى معه بصوتٍ دونَ صَوتِهِ
  4. تالي: (اسم)

    • الجمع : تَوَالٍ ، التَّوَالِي ، تَالِيَاتٌ
    • ( فاعل من تلا )
    • التَّالي : الحادي والرابع من خيل الحلبة
    • التَّالي ( عند المنطقيين ) : الجزء الثاني من القضية الشرطية
    • اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ ،
    • لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ : الآتِيَةِ
    • بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ : مِنْ ثَمَّ ، إِذاً ، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ
    • تَالِيَاتُ النُّجُومِ : أَوَاخِرُهَا
    • تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا
  5. تالي: (اسم)
    • تالي : فاعل من تَلاَ
,
  1. تَلَوْتُه
    • ـ تَلَوْتُه ، تُلُوَّاً : تَبِعْتُه ، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً ، وتَرَكْتُهُ ، ضِدٌّ ، وخَذَلْتُهُ ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً : قَرَأْتُهُ .
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ : تَلا بَعْضٌ بَعْضاً .
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ : أتْبَعْتُهُ .
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ : دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ .
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ : لا يَزالُ مُتَّبِعاً .
      ـ تِّلْوُ : ما يَتْلُو الشيءَ ، والرَّفيعُ ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ ، فَيَتْلُوها , ج : أتْلاءٌ ، ووَلَدُ الحِمارِ ، وتِّلْوَةُ : للأُنْثَى ، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ .
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً : أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً ، وقَضَى نَذْرَهُ ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ .
      ـ أتْلَيْتُهُ : أحَلْتُهُ حَوالَةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً : أعْطَيْتُهُ إيَّاها ،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ : أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً ،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً : أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. لَوْهَةُ
    • ـ لَوْهَةُ السَّرابِ ،
      ـ تَلَوُّهُهُ : بَرِيقُه ، وقد لاهَ لَوْهاً ولَوَهاناً .
      ـ تَلَوَّهَ : اضْطَرَبَ ، وبَرَقَ ، والاسمُ : اللُّوُوهةُ .
      ـ لاهَ اللُّه الخَلْقَ : خَلَقَهُمْ .
      ـ لاَّهَةُ : الحَيَّةُ . وقيلَ : اللاَّتُ ، للصَّنَمِ منها ، سُمِّيَ بها ، ثم حُذِفَت الهاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. تَلَّهُ
    • ـ تَلَّهُ فهو مَتْلُولٌ وتَليلٌ : صَرَعَهُ ، أو ألقاهُ على عُنُقِهِ وَخَدِّهِ ،
      ـ تَلَّ فُلاناً بِتِلَّةِ سَوْءٍ : رَماهُ بأمْرٍ قَبيحٍ ،
      ـ تَلَّ الشيءَ في يَدِهِ : دَفَعَهُ إليه ، أو ألقاهُ .
      ـ قَوْمٌ تَلَّى : صَرْعَى .
      ـ تَلَّ يَتُلُّ ويَتِلُّ : تَصَرَّعَ ، وسَقَطَ ، وصَبَّ ،
      ـ تَلَّ جَبينُهُ : رَشَحَ بالعَرَقِ ، وأرخَى الحَبْلَ في البِئْرِ .
      ـ مِتَلُّ : ما تَلَّهُ به ، والقَوِيُّ ، والمُنْتَصِبُ من الرِماحِ ، والشَّديدُ مِنَ الناسِ والإِبِلِ ، والرجُلُ المُنْتَصِبُ في الصَّلاةِ .
      ـ تَلُّ مِنَ التُّرابِ : معروف ، والكَوْمَةُ من الرمْلِ ، والرابِيَةُ ، ج : تِلالٌ ، والوِسادَةُ ، ج : أتْلالٌ نادِرٌ ، أو هي ضُروبٌ من الثِيابِ .
      ـ عُمَرُ بنُ محمدِ بنِ التَّلِّ الكوفِيُّ : محدِّثٌ .
      ـ تَليلُ : العُنُقُ ، ج : أتِلَّةٌ وتُلُلٌ وتَلاتِلُ .
      ـ تَلْتَلَةُ : التحريكُ ، والإِقْلاقُ ، والزَّعْزَعَةُ والزَّلْزَلَةُ ، والسَّيْرُ الشَّديدُ ، والسَّوْقُ العَنيفُ ، والشِّدَّةُ ، ومَشْرَبَةٌ من قِيقاءِ الطَّلْعِ ، كالتَّلَّةِ .
      ـ تَلْتَلَةُ بَهْراءَ : كَسْرُهُمْ تاء '' تِفْعَلُونَ ''.
      ـ ضالٌّ تالٌّ ، والضَّلالَةُ والتَّلالَةُ ، والضَّلالُ ابنُ التَّلالِ : إتْباعٌ .
      ـ تَلَّى ، وتِلَّى : موضع .
      ـ تُلَّى : الشاةُ المَذْبُوحَةُ .
      ـ ذَهَبَ يُتالُّ مُتالَّةً : يَطْلُبُ لفَرَسِهِ فَحْلاً .
      ـ تَلَّةُ : الصَّبَّةُ ، والضَّجْعَةُ ،
      ـ تِلَّةُ : الضِجْعَةُ ، والبَلَلُ ، والحالَةُ ، والكَسَلُ .
      ـ أتَلَّ المائِعَ : أقْطَرَهُ .
      ـ تَلَلُ : البَلَلُ .
      ـ تَلُولُ : الذي لا يَنْقَادُ إلاَّ بَطيئاً .
      ـ أتَلَّهُ : ارْتَبَطَهُ واقتادَهُ .
      ـ تُلاتِلُ : التَّارُّ الغَليظُ .
      ـ ثَوْرُ المَتْلُولُ : المُدْمَجُ الخَلْقِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تلى
    • تلى - تتلية
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلى : إنتصب للصلاة . 3 - تلى : قضى نذره . 4 - تلى : صار في آخر رمق من عمره . 5 - تلى : مات . 6 - تلى : حقه عنده : ترك منه بقية .

    المعجم: الرائد

  5. تَلَوّ
    • تلو - ج ، أتلاء
      1 - تلو : ما يتبع الشيء . 2 - تلو : رفيع : « هو تلو القدر ». 3 - تلو : ولد الحيوان : الذي يفطم فيتبع أمه .

    المعجم: الرائد



  6. تال
    • تال - ج ، تاليات ، - مؤ ، تالية ، ج ، توال
      1 - تال : تابع ، لاحق . 2 - تال من خيل السباق الرابع .

    المعجم: الرائد

  7. تَلَّى
    • تَلَّى : انتصب للصلاَّةِ .
      و تَلَّى قَضَى نَذْرَه .
      و تَلَّى صارَ في آخر رَمَق من عُمره .
      و تَلَّى ماتَ .
      و تَلَّى الشيءَ : تَبعه .
      و تَلَّى الشيءَ شيئاً : أتبعه إياه .
      ومنه َتلَّى الفريضة نافِلَةً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَلَى
    • [ ت ل ي ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). تَلَيْتُ ، أَتْلِي ، اِتْلِ ، مصدر تَلْيٌ . :- تَلَى السَّائِرَ :- : تَبِعَهُ .

    المعجم: الغني

  9. تَلَّى
    • [ ت ل ي ]. ( فعل : رباعي لازم متعد ). تَلَّيْتُ ، أُتَلِّي ، تَلِّ ، مصدر تَتْلِيَةٌ .
      1 . :- تَلَّى الْمُصَلِّي :- : اِنْتَصَبَ لِلصَّلاةِ .
      2 . :- تَلَّى الْمُؤْمِنُ :-: قَضَى نَذْرَهُ .
      3 . :- تَلَّى الرَّجُلُ :- : ماتَ أَوْ كانَ في آخِرِ رَمَقٍ من حَياتِهِ .
      4 . :- تَلَّى الشَّيْءَ :- : تَبِعَهُ .
      5 . :- تَلَّى حَقَّهُ عِنْدَهُ :- : تَرَكَ مِنْهُ بَقِيَّةً .
      6 . :- تَلَّى الفَريضَةَ نافِلَةً :- : أَتْبَعَها إِيَّاها .


    المعجم: الغني

  10. تلى
    • تلى
      1 - بقية من الدين أو غيره

    المعجم: الرائد

  11. التَّلَى
    • التَّلَى : البقيّة من الدَّين وغيره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. التُّلَّى
    • التُّلَّى : الشاة المذبوحة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تَلاهُ
    • تَلاهُ تَلاهُ ِ تَلْياً : تَبِعهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تلْو كل شيء
    • ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: عربي عامة

  15. تِلْوٌ
    • جمع : أَتْلاءٌ . [ ت ل و ].
      1 . :- جاءَ الواحِدُ تِلْوَ الآخَرِ :- : وَصَلُوا بِالتَّتابُعِ ، الواحِدُ يَتْبَعُ الآخَرَ . :- يَقْرَأُ كِتاباً تِلْوَ الآخَرِ .
      2 . :- حَيَوانٌ تِلْوٌ :- : وَلَدُ الأُنْثَى حِينَ يُفْطَمُ فَيَتْلُوها .
      3 . :- هُو تِلْوُ القَدْرِ :- : الرَّفيعِ .

    المعجم: الغني



  16. تُلُوّ
    • تُلُوّ :-
      مصدر تلا 1 .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. تِلْو
    • تِلْو :-
      تِلْو كل شيء ما يتلوه ويتبعه ، وغالبًا ما تدل على الإضافة والتكرار :- أرسل رسالة تِلْو رسالة ، - واحد تِلْو الآخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. تُلوّ
    • تلو
      1 - الذي يتبع الآخرين ولا يستقل

    المعجم: الرائد

  19. تَلى
    • تلى - يتلي ، تليا
      1 - تلىه : تبعه

    المعجم: الرائد

  20. تَلي
    • تلي - يتلى ، تلى
      1 - التلي من الشهر أو الدين كذا : بقي

    المعجم: الرائد

  21. التِّلُوُّ
    • التِّلُوُّ : من لا يزال تابعاً غيرَ مستقلِّ بنفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. التِّلْوُ
    • التِّلْوُ التِّلْوُ تِلْوُ كُلِّ شيء : ما يتلوه وَيتبعه .
      و التِّلْوُ ولدُ الأُنثى من الحيوان حين يُفْطَمُ فيتلوها . والجمع : أَتْلاَءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَلَوَّهَ
    • تَلَوَّهَ السَّرَابُ : لاهَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَلَوٍّ
    • [ ل و ي ]. ( مصدر تَلَوَّى ).
      1 . :- تَلَوِّي الْحَيَّةِ :-: اِسْتِدارَتُها ، اِلْتِواؤُها .
      2 . :- التَّلَوِّي مِنَ الألَمِ :- : التَّوَجُّعُ ، الاضْطِرابُ .
      3 . :- تَلَوِّي النَّهْرِ في مَجْراهُ :- : تَعَرُّجُهُ ، تَمَوُّجُهُ ، اِنْعِطافُهُ .

    المعجم: الغني

  25. تَلا
    • تلا - يتلو ، تلوا وتلوا
      1 - تلاه : تبعه . 2 - تلاه أو عنه : تركه ، تخلى عنه . 3 - تلا الجمال أو غيرها : طردها .

    المعجم: الرائد



معنى تاليا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أداة تُبتدأ بها الجملة للتَّنْبِيه، مثل: {ألاَ إنَّ أوْلِيَاءَ اللهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِم وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}. وللعَرض، مثل: {أَلاَ تُحِبُّونَ أنْ يَغْفِرَ اللهُ لَكُمْ}. وتجيء مركَّبة من همزة الاستفهام ولا النافية، فتدل على التحْضِيض مثل: ألا تتوب وترتدّ عن غيِّك.
المعجم الوسيط
حرف تحضيض مثل هَلاَّ، مثل: أَلاَّ تكرمُ والدَيك.
المعجم الوسيط
أداة استثناء. مثل: كل شيء ينقصُ بالإنفاق إلا العلم.
المعجم الوسيط
ـُ أَلْواً، وأُلُوّاً وأُلِيًّا: اجتهد. و- فَتَر وضَعُفَ. و- قصَّر وأَبطأَ. ومنه: إني لا آلوك نصحاً. و- الشيءَ أَلْواً: استطاعه. و- تركه. و- فلاناً الشيءَ: أعطاه إياه.ألِيَ ـَ ألْياً، وأَلىً: عظمت ألْيَتُه، فهو أَلْيَانُ وهي أَلْيَا. وهو آلٍ وآلَى. وهي أَلْيَاءُ. ( ج ) أُلْيٌ.آلَى إيلاءً: أقْسَمَ، يقال: آلى عليه ومنه. والمرأَةُ: اتخذت مِئْلاَةً.أَلَّى: أَلاَ. و- الشيءَ: استطاعه.ائتلى: حَلَف.تَأَلَّى: اجتهد. و- حَلَفَ.الإلَى الأَلَى: النِّعمة. ( ج ) آلاءٌ.الأًلا: شجر رمْلِيّ حسن المنظر، مُرّ الطعم، دائم الخضرة. يؤكل ما دام رَطْباً. فإذا جفَّ دُبِغ به.الأَلاء: الأَلا.الأَلاَّء: بائع الأَلْيَة.الأَلْوُ: النِّعْمة. ( ج ) آلاء.الإلْوة الأُلْوة: اليمين.الأَلْوةُ: اليمين. و- الغَلْوة.الأَلُوَّة: هو الألنجوج، شَجَر من الفَصِيلة المازريونية، وفُصَيِّلة الألنجوجية، له عود راتنجي، إِذا أحرق سطعت له رَائِحَة جميلة، وكثيراً ما يخلِطون عودَ هذا النَّبَات بعود نباتٍ آخرَ من الفَصِيلة القرنية، ويسمَّى أَيضاً العُودَ الهنديّ أَو النَّدّ. و- الغَلْوَة. الأُلُوَّة: عُودٌ يتبخَّر به.الإلْيُ والأَلْيُ: النِّعمة. ( ج ) آلاء.الأَلْية: العجيزة، أو ما ركبها من شحم ولحم. وأَلْيَةُ الساق والخِنْصر والإِبهام: اللحمة المرتفعة تحت كل منها. وأَلْية القَدَم: اللحم المرتفع يقع عليه المشي. ( ج ) أَلايا.الأَلِيُّ: الكثير الأَيْمان.الأَلِيّة: اليمين. و- التقصير. وفي المثل: ( إلاَّ حَظِيَّةً فََلا أَلِيّة ) يضرب للنصح في مُداراة الناس لإدراك بعض ما يُحتَاج إليه منهم. ( ج ) أَلايا.المِئْلاَة: المنديل تمسكه المرأة عند النَّوح، وتشير به. و- خِرْقة الحائض. ( ج ) مَآلٍ.
الصحاح في اللغة
أما ألا فحرفٌ يفتتَح به الكلام للتنبيه، تقول: ألا إنّ زيداً خارجٌ، كما تقول: اعلمْ أنّ زيداً خارجٌ. وأمَّا إلا فهو حرف استثناء يستثنا به على خمسة أوجهٍ: بعد الإيجابِ، وبعد النفي، والمُفَرَّغِ، والمُقَدَّم، والمُنْقَطِعِ فيكون في الاستثناء المنقطع بمعنى لكنْ لأنّ المستثنَى من غير جنس المستثنَى منه. وقد يوصف بإلاَّ، فإن وصفْتَ بها جعلتها وما بعدها في موضِع غير وأتْبَعْتَ الاسم بعدَها ما قبله في الإعراب فقلت: جاءني القومُ إلاَّ زيد، كقوله تعالى: "لو كان فيهما آلهةٌ إلاَّ اللهُ لَفَسَدَتا". وقال عمرو بن معد يكرب: وكُلُّ أَخٍ مُفارِقُهُ أخـوه   لَعَمْرُ أبيكَ إلاَّ الفَرقدانِ كأنّه قال غير الفرقدين. وأصل إلاّ الاستثناء والصفَة عارضةٌ. وأصل غير صفةٌ والاستثناء عارضٌ. وقد يكون إلا بمنزلة الواو في العطف، كقول الشاعر: وأرى لها داراً بِأَغْدِرَةِ ال   سِيدانِ لم يَدْرُسْ لها رَسْمُ إلاَّ رَماداً هامِداً دَفَعَـتْ   عنه الرياحَ خَوالِدٌ سُحْمُ إلى: حرفٌ خافضٌ، وهو مُنْتَهَى لابتداء الغاية تقول خرجت من الكوفة إلى مكة. وجائزٌ أن تكون دخْلتَها وجائزٌ أن تكون بَلغْتَها ولم تدخلْها؛ لأنَّ النهاية تشتمل أوّلَ الحدّ وآخره، وإنما تمتنع مجاوزته. وربَّما استعمل بمعنى عِنْدَ؛ قال الراعي: فقد سادَتْ إليَّ الغَوانِيا وقد تجيء بمعنى مَعَ، كقولهم: الذَودُ إلى الذَوْدِ إبِلٌ. قال الله تعالى: "ولا تأكُلوا أموالَهُمْ إلى أموالكم"، وقال: "مَنْ أنصاري إلى الله" أي مع الله، وقال: "وإذا خَلَوْأ إلى شَياطينهم". وأمّا أوُلو فجمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده ذو. وأولات للإناث واحدتها ذات، تقول: جاءني أوُلو الألباب، وأولات الأحمال. وأمَّا أُولي فهو أيضاَ جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحدُه ذا للمذكر، وذِهِ للمؤنث، يمدّ ويقصر، فإنْ قصرته كتبته بالياء، وإن مددتَه بنيته على الكسر. ويستوي فيه المذكَّر والمؤنث. وتصغيره أُلَيَّا بضم الهمزة وتشديد الياء، يمدّ ويقصر؛ لأنَّ تصغير المبهم لا يغيِّر أوَلُه بل يترك على ما هو عليه من فتحٍ أو ضمٍّ. وتدخل ياء التصغير ثانيةً إذا كان على حرفين، وثالثةً إذا كان على ثلاثة أحرف. وتدخل عليه ها لِلتنبيه، تقول: هؤلاء. قال أبو زيد: ومن العرب من يقول هَؤُلاء قومُك، فينوِّن ويكسر الهمزة. وتدخل عليه الكاف للخطاب، تقول: أُولَئِكَ وأُولاكَ. قال الكسائي: مَن قال أُولَئِكَ فواحده ذَلِكَ، ومن قال أُولاكَ فواحده ذاكَ. وأُولالِكَ مثل أُولَئِكَ. وأنشد ابن السكِّيت: أولالِكَ قوْمي لم يكونوا أَشابَةً   وهل يَعِظُ الضِلِّيَل إلاَّ أولالكا وإنّما قالوا: أولَئِكَ في غير العقلاء. قال الشاعر: ذُمّ المَنازِلُ بعد مَنْزِلَةِ اللِوى=والعَيْشُ بعد أُولَئِكَ الأَيَّامِ وقال تعالى: "إنَّ السمعَ والبصرَ والفؤادَ كلّ أولئكَ كانَ عنه مَسئُولاً". وأما الأولى بوزن العُلى، فهو أيضاً جمعٌ لا واحدَ له من لفظه، واحده الَّذي. وأمّا قولهم: ذهبت العرب الألى، فهو مقلوب من الأوَلِ، لأنّه جمع أُولى، مثل أُخرى وأَخَر.
الصحاح في اللغة
أَلا الرجل يَأْلو، أي قَصَّرَ. وفلانٌ لا يَأْلوكَ نصْحاً، فهو آلٍ، والمرأةُ آلِيَةٌ وجمعها أَوالٍ. ويقال أيضاً: أَلَّى يُؤَلِّي تَأْليَةً، إذا قصَّر وأبطأ. وتقول: آلاهُ يَأْلوهُ أَلْواً: استطاعه. قال العرجيّ: إذا قادَهُ السُوَّاسُ لا يَملكونـه   وكان الذي يَأْلونَ قَولاً له هَلا أي يستطيعون. قال ابن السكيت: قولُهم: لا دَرَبْتُ ولا ائْتَلَيْتُ، هو افتعلتُ من قولك: ما أَلَوْتُ هذا، أي ما استطعتُه. أي ولا استطعتُ. والآلاء: النِعَمُ، واحدها أَلاً بالفتح، وقد يُكْسَرُ ويُكْتَبُ بالياء، مثاله مِعىً وأَمْعاءٌ. وآلى يُؤلي إيلاءً: حَلَفَ. وتَأَلَّى وائْتَلى مثلُه فيه. ويقال أيضاً: ائْتَلى في الأمر، إذا قصَّر. والأَلِيَّةُ: اليمينُ، والجمع أِلايا. قال الشاعر: قليلُ الألايا حافظٌ ليمـينـه   وإنْ سَبَقَتْ منه الألِيَّةُ بَرَّتِ وكذلك الأُلْوَةُ والألْوَةُ والإلْوَةُ. وأما الأُلوَّةُ بالتشديد، فهو العود الذي يُتَبَخَّرُ به. وفيه لغتان أُلُوَّةٌ وأَلُوَّةٌ. والمِثْلاةُ بالهمز: الخِرْقَةٌ التي تُمسكها المرأةُ عند النَوح وتشير بها؛ والجمع المآلي. والأَلْيَةُ بالفتح: ألْيَة الشاة، ولا تقل إلْيَة ولا لِيَّةً. فإذا ثَنّيْتَ قلتَ أَلْيان فلا تلحقه التاء. وكبشٌ آلى على أَفْعَلَ ونعجةٌ أَلْيا، والجمع أُلْيٌ على فعلٍ. ويقال أيضاً: كبْشٌ أَلَيانٌ بالتحريك، ونعحةٌ أَلْيانَةٌ وكِباشٌ أَلْياناتٌ. ورجلٌ آلى، أي عظمُ الألْيَةِ. وامرأةٌ عَجْزاء، ولا تقل ألْياء، وبعضهم يقوله. وقد أَليَ الرجلُ بالكسر يَأْلى أليٌ. والألْيَةُ: اللحمةُ التي في أصل الإبهام وأَلْيَةُ الحافِرِ: مؤخَّرُهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: