وصف و معنى و تعريف كلمة تانزانيا:


تانزانيا: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح تانزانيا في معاجم اللغة العربية:



تانزانيا

جذر [نزا]

  1. نزَأَ : (فعل)
    • نزَأَ نَزْءًا، ونُزوءا
    • نزَأَ بين القوم: نَزَغ وأَغرَى بينهم
    • نزَأَ فلانًا، وعليه: حَمَل عليه
    • نزَأَ فلانا عن الشيء: ردَّه وكفّه
  2. زانَ : (فعل)
    • زانَ يَزين ، زِنْ ، زَيْنًا ، فهو زائن ، والمفعول مَزِين
    • زانَ الغُرْفَةَ : حَسَّنَها، زَخْرَفَها، جَمَّلَها
    • زان كلامَه: حسَّنه وجمَّله، نقيض شان
  3. اِتِّزان : (اسم)
    • اِتِّزَانُ كِفَّتَي المِيزَانِ: تَعَادُلهُمَا
    • كَانَ مِثَالَ الاتّزَانِ وَالْكَمَالِ : مِثَالَ الرَّزانةِ
    • (علوم النفس) حالة تتعادل فيها الميول فلا يغلب أحدها على الآخر بحيث يستوعب نشاط الذِّهن بأسره
    • وضع عموديّ ثابت للجسم البشريّ، سواءٌ أفي سكون كان أم في حركة راكب دراجة يحفظ اتِّزانه
    • اتِّزان مستقِرّ: اتّزان جسم إذا زيح عن موضعه قليلاً عاد إلى وضعه الأصليّ
    • اتِّزان لا مُستقِرّ: اتِّزان جسم إذا زيح قليلاً عن موضعه لم يعد إلى وضعه الأصليّ واختلّ التوازن
    • اتِّزان كيميائيّ: توازن ينشأ ويستمرّ في التفاعل الكيميائيّ عندما تُصبح سرعة التفاعل في أحد الاتجاهين مساوية لسرعته في الاتجاه الآخر، بفرض أن تركيز الموادّ المتفاعلة يظلّ ثابتًا
  4. أَزْنَأ : (فعل)
    • أزْنَأ بَوْلَهُ: زنَأهُ
    • أزْنَأ فلانًا: ألجأه وأدناهُ
    • أزْنَأ فلانًا: صَعَّدَهُ


  5. أَنْزَاز : (اسم)
    • أَنْزَاز : جمع نَزّ
  6. أَوْزان : (اسم)
    • أَوْزان : جمع وَزْنُ
  7. زَنَى : (فعل)
    • زنَى / زنَى بـ يَزنِي ، ازْنِ ، زِنًى وزِناءً ، ف فهو زانٍ والجمع : زُنَاةٌ وهي زانية والجمع : زَوانٍ ، والمفعول مزنيّ به
    • زنَى الشَّخصُ/ زنى الشَّخصُ بالمرأة :فجر في علاقة الجنس وأتى المرأة من غير عقد شرعيّ
  8. زَنَّ : (فعل)
    • زَنَّ زَنَنْتُ ، يَزُنّ ، ازْنُنْ / زُنَّ ، زَنًّا ، فهو زانّ
    • زَنَّ العَصَبُ : يَبِسَ
    • زَنَّ الرَّجُلُ : اِسْتَرْخَتْ مَفاصِلُهُ
    • زَنَّهُ بِخَيْرٍ أَو بِشَرٍّ : اِتَّهَمَهُ بِهِ
    • زَنَّ بَوْلَهُ : حَبِسَهُ
    • زَنَّتِ :الحشرةُ صوَّتت، طنطنت، دَنْدنت
  9. زَنَّى : (فعل)
    • زنَّى يُزنِّي ، زَنِّ ، تزنيةً ، فهو مُزنٍّ ، والمفعول مُزنًّى
    • (فعل: رباعي متعد) زَنَّى، يُزَنِّي، مصدر تَزْنِيَةٌ
    • زَنَّى الرَّجُلَ : نَسَبَهُ إِلَى الزِّنَى
    • زَنَّى الْمَرْأَةَ : حَمَلَها عَلَى الزِّنَى
    • زَنَّى جارَهُ : قالَ لَهُ: يَا زَانِيُ
  10. نَزَّ : (فعل)


    • نزَّ نَزَزْتُ ، يَنِزّ ، انْزِزْ / نِزَّ ، نزًّا ونزِيزًا ، فهو نازّ
    • نزَّ المكانُ :نضح ورشح
    • نَزَّتِ الأَرْضُ : صَارَتْ ذَاتَ نَزٍّ، أَيْ ذَاتَ نَدىً
    • نَزَّ المكان : كثُر نزُّهُ
    • نَزَّ الْمَاءُ : قَطَرَ
    • نَزَّ الْجُرْحُ : أَخْرَجَ بَعْضَ الإِفْرَازَاتِ
    • نَزَّ الفُؤَادُ : قَوِيَ ذَكَاؤُهُ
    • نَزَّ الظَّبْيُ : عَدَا، صَوَّتَ
    • نَزَّ الوَتَرُ : اِضْطَرَبَ عِنْدَ الرَّمْيِ
    • نَزَّ صَاحِبُهُ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ، اِنْفَرَدَ عَنْهُ جَانِباً
  11. وَزَأُ : (اسم)
    • الوَزَأُ : القصيرُ السَّمين الشَّديدُ الخَلْق
  12. وَزَأُ : (فعل)
    • وَزَأَ (يَزَأُ) وزْءًا
    • وَزَأَ من الطَّعام: امتلأَ
    • وَزَأَ اللَّحمَ : شَوَاهُ فأَيْبَسه
    • وَزَأَ القومُ القومَ : دفعَ بعضُهم عن بعض في الحرب وغيرها
  13. وَزَنَ : (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ
  14. وزُنَ : (فعل)
    • وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين
    • وزُن الشَّيءُ: ثَقُل
    • وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي
    • وَزُنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ
  15. أَزْنى : (فعل)
    • أزنى يُزني ، أَزْنِ ، إزناءً ، فهو مُزنٍ ، والمفعول مُزْنًى
    • حمله على الزِّنى. أزنى الفاجرُ رفيقَه
    • نسبه إلى الزِّنى، اتّهمه بالزِّنا
  16. أَزَّ : (فعل)


    • أزز أزَّ أزَزْتُ ، يَؤُزّ ، اؤزُزْ / أُزَّ ، أَزًّا ، فهو آزّ ، والمفعول مَأْزوز
    • تحرك واضطرب
    • أَزَّ : صوّت من شدة الحركة أَو الغليان
    • أزَّ الشَّيءَ: هزّه وحرَّكه شديدًا
    • أَزَّ النارَ: أَجَّجَها
    • أَزَّ القِدْرَ وبها: جعلها تَئِزُّ من الغليان
    • أَزَّ الشيءَ: هَزَّهُ وحرَّكه شديدًا
    • أزَّ الرَّجلَ: أغراه وهيَّجه وأثاره وأزعجه بصوت : تغريهم بالمعاصي
    • أَزَّ بينهما: أَغرى
  17. تَنَزَّى : (فعل)
    • تَنَزَّى إِليه: توثَّب وتسرع
  18. زنَأَ : (فعل)
    • زنَأَ يَزنَأ ، زَنْئًا وزُنوءًا ، فهو زانِئ ، والمفعول مزنوء - للمتعدِّي
    • زنَأَ البولُ: احتقن، احتبس
    • زَنأَ زَنأَ زُنُوءاً: ضاق
    • زنَأ الطَّريقُ: قلَّ اتّساعه
    • زنَأ صاحبَه: حبسه حتى ضيَّق عليه
    • زنَأَ بولَه: احتبسه، حقَنه ،لا تُقْبَل صلاةُ زانئ
    • زَنأَ إِليه: لجأ ودَنا
    • زَنأَ الشيءُ: لَزِقَ بالأرضِ
    • زَنأَ الظِّلُّ: قَلَصَ ودنا يعضُهُ من بعضٍ
    • زَنأَ فيه: صَعِدَ
  19. زنّأَ : (فعل)
    • زنَّأَ على يزنِّئ ، تزنيئًا وتزنئةً ، فهو مُزنِّئ ، والمفعول مُزنَّأٌ عليه
    • زنَّأ على صاحبه: ضيّق عليه زنَّأ على ابنه بالمال؛ حتّى لا يصرفه في اللّهو
  20. نزا : (فعل)
    • نزا / نزا إلى يَنزُو ، انْزُ ، نَزْوًا ونُزُوًّا ونَزَوانًا ، فهو نازٍ ، والمفعول مَنْزُوّ إليه
    • نَزَا الثَّوْرُ : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ
    • نزا قلبُه إلى الشّيءِ: طمِح إلى بلوغِه
    • نزا به الشرُّ: ثار وتحرَّك


معنى تانزانيا في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**نَزَا** \- [ن ز و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَزَا**،** يَنْزُو**، مص. نَزْوٌ، نُزُوٌّ، نَزَوَانٌ. 1. "نَزَا الثَّوْرُ" : وَثَبَ عَلَى أُنْثَاهُ لِلسِّفَادِ. 2. "نَزَتْ بِهِ نَفْسُهُ إِلَى العَلْيَاءِ" : طَمَحَتْ وَنَازَعَتْهُ إِلَى العَلْيَاءِ. 3. "نَزَا بِهِ الشَّرُّ" : تَحَرَّكَ.
مختار الصحاح
ن ز ا : نَزَا وثب وبابه عدا نَزَوَانا أيضا بفتحتين


الصحاح في اللغة
نَزا يَنْزو نَزْواً ونَزَواناً. ونَزا الذكر على الأنثى نِزاءً بالكسر، يقال ذلك في الحافر والظِلف والسباع. وأنْزاهُ غيره، ونَزاهُ تَنْزِيَةً. ويقال: وقع في الشاة نُزاءٌ بالضم، وهو داءٌ

يأخذها فتَنْزو منه حتَّى تموت. وقلبي يَنْزو إلى كذا، أي يُنازِع إليه. والتَنَزِّي: التوثُّب والتسرّع. وقال: كأنَّ فُؤادَهُ كُرَةٌ تَـنَـزَّى   حِذارَ البَيْنِ لو نَفَعَ الحِذارُ والنازِيَةُ: قصعة قريبة القعر.
لسان العرب
النَّزْو الوَثَبانُ ومنه نَزْو التَّيس ولا يقال إلاَّ للشاء والدَّوابِّ والبقر في معنى السِّفاد وقال الفراء الأَنْزاء حركات التُّيوس عند السِّفاد ويقال للفحل إنه لكثير النَّزاءِ أَي النَّزْو قال وحكى الكسائي النِّزاء بالكسر والهُذاء من الهَذَيان بضم الهاء ونَزا الذكر على الأُنثى نِزاء بالكسر يقال ذلك في الحافر والظِّلف والسِّباع وأَنْزاه غيره ونَزَّاه تَنْزِية وفي حديث علي كرم الله وجهه أُمِرنا أَن لا نُنْزيَ الحُمُر على الخَيْلِ أَي نَحْمِلَها عليها للنَّسل يقال نَزَوْتُ على الشيء أَنْزُو نَزْواً إذا وَثَبْت عليه قال ابن الأَثير وقد يكون في الأَجسام والمعاني قال الخطابي يشبه أَن يكون المَعنى فيه والله أَعلم أن الحُمر إذا حُمِلت على الخيل قَلَّ عدَدُها وانْقَطع نَماؤها وتعَطَّلَتْ مَنافِعها والخيل يُحتاج إليها للركوب وللرَّكْض وللطَّلَب وللجِهاد وإحْراز الغَنائم ولحْمُها مأْكول وغير ذلك من المنافع وليس للبغل شيء من هذه فأَحَبَّ أَن يَكثر نَسْلُها ليَكْثر الانتفاع بها ابن سيده النُّزاء الوَثْب وقيل هو النَّزَوانُ في الوَثْب وخصَّ بعضُهم به الوَثْب إلى فَوْقُ نَزا ينْزُو نَزْواً ونُزاء ونُزُوّاً ونَزَواناً وفي المثل نَزْوُ الفُرارِ اسعتَجْهَلَ الفُرارا قال ابن بري شاهد النَّزَوان قولهم في المثل قد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوان قال وأَول مَن قاله صخر بن عمرو السُّلَمِي أَخو الخنْساء أَهُمُّ بأَمْرِ الحَزْمِ لوْ أَسْتَطِيعُه وقد حِيلَ بيْنَ العَيْرِ والنَّزَوانِ وتَنَزَّى ونَزا قال أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ مَتى أُنَبَّهْ للغَداءِ أَنْتَبِهْ ثُمَّ أُنَزِّ حَوْلَه وأَحْتَبِهْ حتى يُقالُ سَيِّدٌ ولَسْتُ بِهْ الهاء في أَحْتَبِهْ زائدة للوقف وإنما زادها للوصل لا فائدة لها أَكثر من ذلك وليست بضمير لأَن أَحْتَبي غير متعدّ وأَنْزاه ونَزَّاه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا قال باتَتْ تُنَزِّي دَلْوَها تَنْزِِيّا كما تُنَزِّي شَهْلةٌ صَبِيّا النُّزاء داء يأْخذ الشاء فتَنْزُو منه حتى تَمُوت ونَزا به قلبُه طمَح ويقال وقع في الغنم نُزاء بالضم ونُقازٌ وهما معاً داء يأْخذها فتَنْزُو منه وتَنْقُزُ حتى تموت قال ابن بري قال أَبو علي النُّزاء في الدابة مثل القُماص فيكون المعنى أَن نُزاء الدابة هو قُماصُها وقال أَبو كبير يَنْزُو لوَقْعَتها طُمورَ الأَخْيَل فهذا يدل على أَن النَّزْوَ الوُثوب وقال ابن قتيبة في تفسير بيت ذي الرمة مُعْرَوْريِاً رَمَضَ الرَّضْراضِ يَرْكضُه يريد أَنه قد ركب جَوادُه الحصى فهو يَنْزُو من شدَّة الحرّ أَي يَقْفِز وفي الحديث أَن رجلاً أَصابَته جِراحة فنُزِيَ منها حتى مات يقال نُزِيَ دمُه ونُزِف إذا جَرى ولم يَنْقَطِع وفي حديث أَبي عامر الأَشعري أَنه كان في وَقْعةِ هَوازِنَ رُمِي بسَهْم في رُكْبته فنُزِيَ منه فماتَ وفي حديث السَّقِيفة فنَزَوْنا على سعد أَي وقَعُوا عليه ووَطِئُوه والنَّزَوانُ التَّفَلُّتُ والسَّوْرةُ وإنه لَنَزِيٌّ إلى الشرِّ ونَزَّاء ومُتَنَزٍّ أَي سَوَّار إليه والعرب تقول إذا نَزا بك الشر فاقْعُد يضرب مثلاً للذي يَحْرِصُ على أَن لا يَسْأَم الشر حتى يَسْأَمَه صاحبُه والنَّازِيةُ الحِدَّةُ والنادِرةُ ( * قوله « والنادرة » كذا في الأصل بالنون والذي في متن شرح القاموس والباردة بالباء وتقديم الدال وفي القاموس المطبوع والبادرة بتقديم الراء ) الليث النازيةُ حِدَّة الرجل المُتَنَزِّي إلى الشر وهي النَّوازي ويقال إن قلبه ليَنْزُو إلى كذا أي يَنْزِعُ إلى كذا والتَّنَزِّي التوثُّب والتسرُّع وقال نُصَيب وقيل هو لبشار أَقولُ ولَيْلَتي تَزْدادُ طُولاً أَما للَّيْلِ بَعْدَهُمُ نَهارُ ؟ جَفَتْ عَيْني عن التَّغْمِيضِ حتى كأَنَّ جُفونَها عنها قِصارُ كأَنَّ فُؤادَه كُرةٌ تَنَزَّى حِذارَ البَيْنِ لو نَفَعَ الحِذارُ وفي حديث وائل بن حُجْر إنَّ هذا انْتَزى على أَرضي فأَخَذها هو افْتَعَلَ من النَّزْوِ والانْتِزاءُ والتَّنَزِّي أَيضاً تسَرُّع الإنسان إلى الشر وفي الحديث الآخر انْتَزى على القَضاء فقضى بغير علم ونَزَتِ الخَمر تَنْزُو مُزِجَتْ فوَثَبَتْ ونَوازي الخَمر جَنادِعُها عند المَزْجِ وفي الرأْس ونَزا الطعامُ ينْزُو نَزْواً علا سِعْرُه وارتفع والنُّزاء والنِّزاء السِّفاد يقال ذلك في الظِّلْف والحافِرِ والسَّبُعِ وعمَّ بعضهم به جميع الدواب وقد نَزا ينْزُو نُزاء وأَنْزَيْتُه وقَصْعة نازِيةُ القَعْر أَي قَعِيرةٌ ونَزِيَّةٌ إذا لم يُذكر القَعْرُ ولم يُسمَّ قَعْرُها أَي قَعِيرة وفي الصحاح النَّازية قصعة قَريبة القَعْر ونُزيَ الرجل كُنزِفّ وأَصابه جُرح فنُزِيَ منه فمات ابن الأَعرابي يقال للسِّقاء الذي ليس بضَخْم أَدِيٌّ فإذا كان صغيراً فهو نَزيء مهموز وقال النَّزِيَّةُ بغير همز ما فاجأَكَ من مطر أَو شَوق أَو أَمر وأَنشد وفي العارِضِينَ المُصْعِدينَ نَزِيَّةٌ من الشَّوقِ مَجْنُوبٌ به القَلْبُ أَجْمعُ قال ابن بري ذكر أَبو عبيد في كتاب الخيل في باب نعوت الجري والعَدْو من الخيل فإذا نَزا نَزْواً يقاربُ العَدْو فذلك التوقُّص فهذا شاهد على أَن النُّزاء ضَرْبٌ من العَدْو مثل التوقُّص والقُماص ونحوه قال وقال ابن حمزة في كتاب أَفعلَ من كذا فأَما قولهم أَنْزى من ظَبْيٍ فمن النَّزَوان لا من النَّزْو فهذا قد جعل النَّزَوانَ والقُماصَ والوَثْبَ وجعل النَّزْو نَزْوَ الذكر على الأُنثى قال ويقال نَزَّى دلوه تَنْزِيةً وتَنْزِيًّا وأَنشد باتَت تُنَزِّي دَلْوها تَنْزىّا ( * وعجز البيت كما تنزِّي شهلةٌ صَبيًّا )
الرائد
* نزا ينزو: نزوا ونزوا ونزوانا. (نزو) 1-وثب: «نزا الحيوان». 2-به قلبه إلى كذا: طمح إليه، نازع إليه. 3-الطعام: غلا. 4-به الشر: تحرك.
الرائد
* نزا ينزو: نزوانا. (نزو) عنه: تفلت، تخلص.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: