وصف و معنى و تعريف كلمة تاورة:


تاورة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على تاء (ت) و ألف (ا) و واو (و) و راء (ر) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح تاورة في معاجم اللغة العربية:



تاورة

جذر [اور]

  1. تار : (فعل)
    • تَار تَوْرًا
    • تَار الماءُ : جَرَى
  2. تاوَرَ : (فعل)
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى
  3. تَوراة : (اسم)
    • التَّوراة: الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة ‏
  4. أَتَارَ : (فعل)
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى


  5. أوتار : (اسم)
    • أوتار : جمع وَتر
  6. تَورة : (اسم)
    • التَّوْرَةُ : الجَارِيةُ تُرْسَلُ بين العُشَّاقِ
  7. التوراة : (مصطلحات)
    • الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى عليه السلام. (فقهية)
  8. ‏ التوراة ‏: (مصطلحات)
    • ‏الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى‏. (فقهية)
  9. أوتار صوتيَّة: (لغة)
    • ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت.
  10. اِرْتَخَتْ أَوْتَارُ العُودِ :


    • لَمْ تَعُدْ مُحْكَمَةَ الشَّدِّ، صَارَتْ رَخْواً.
  11. الإصْحاحُ مِنَ التَّوْراةِ والإِنْجيلِ:
    • دون السِّفْر، وفوقَ الفَصْلِ مِنْهُما.
  12. المُجَزَّع مِن أَوْتار العود:
    • ما كان بعض أَجزائه رقيقاً وبعضُها غليظاً.
  13. انزلقت أصابِعُه على أوتار العود :
    • انسابَت عليها.
  14. إصحاح التّوراة:
    • جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  15. أَوْتَارُ العُودِ:
    • خُيُوطُ العُودِ الَّتِي يُعْزَفُ عَلَيْهَا.
  16. أسْفَارُ التَّوْرَاةِ:


    • فُصُولُهُ، أجْزَاؤُهُ.
  17. أوتار البَدَن:
    • رباطات بين أعضائه.
  18. حرّك أوتار القلوب :
    • أثّر في النفوس.
  19. مَثْنَى أَوْتَارِ العُودِ :
    • مَا بَعْدَ الأَوَّلِ.
  20. تَأَرَ : (فعل)
    • تَأَرْتُ، أَتْأَرُ، اِتْأَرْ، مصدر تَأْرٌ
    • تَأَرَ صَاحِبَهُ : زَجَرَهُ، صَاحَ بِهِ
    • تَأَرَ عَلَى العَمَلِ : عَادَ إِلَيْهِ بَعْدَ فُتُورٍ
  21. اِسْتَأْوَرَ : (فعل)
    • اسْتَأْوَرَ : فزِع ونفَرَ
    • اسْتَأْوَرَ البعيرُ: تهيَّأَ للقيام
    • اسْتَأْوَرَ القومَ غضباً: اشتد غضبهم
  22. أَتْأَرَ : (فعل)


    • أَتْأَرَهُ البَصَرَ: أَتْبعه إيَّاه
    • أَتْأَرَهُ إِليه البَصَرَ: أَحدَّه وحقَّقه
    • أَتْأَرَهُ فلانًا بالعصا: ضربَه
  23. وَتَر : (اسم)
    • الجمع : أوتار و وِتار
    • الوَتَرُ : جمعُ الوَتَرة
    • الوَتَرُ :معلَّقُ القوس
    • والوتَر البؤريّ : مستقيم مارٌّ ببؤرة القِطْع المخروطيّ، ومُنْتَهٍ بنقطتين على مُنْحَنَيَيْه
    • والوتَرُ المأْبِضيُّ ( في الطب) : أَحد وَتَرَيْنِ يُحَدَّدان الحُفرةَ المَأْبِضِيَّةَ خلفَ الرُّكبة
    • أصاب الوتر الحسّاس: أي نقطة الضَّعف،
    • حرّك أوتار القلوب: أثّر في النفوس،
    • ضرَب على الوتر الحسَّاس: مسَّ الموطن الحسّاس أو قلبَ الموضوع، عالج نقطة حسّاسة،
    • يضرب على وتر واحد: يكرّر الشيء نفسه
    • (التشريح) حبلٌ من نسيج ضامّ قويّ قابل للانثناء، يربط أطراف العضلة بالعظم ونحوه
    • أوتار البدن: (التشريح) رباطات بين أعضائه
    • أوتار صوتيَّة: (العلوم اللغوية) ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت
    • أَوْتَارُ العُودِ : خُيُوطُ العُودِ الَّتِي يُعْزَفُ عَلَيْهَا
    • وَتَرُ الْمُثَلَّثِ : ضِلْعُ الْمُثَلَّثِ الْمُقَابِلُ لِلزَّاوِيَةِ القَائِمَةِ
    • وَتَرُ الدَّائِرَةِ : هُوَ قِطْعَةُ الْمُسْتَقِيمِ الوَاصِلَةُ بَيْنَ نُقْطَتَيْنِ مِنْ نُقَطِ الْمُحِيطِ
  24. وَتر : (اسم)
    • الجمع : أوتار
    • وَتْر / وِتْر
    • مصدر وتَرَ
    • وَتر: فرد، عكسه شَفْع
    • صلاة الوِتْر: ركعة بعد الشَّفع إثر صلاة العشاء اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا [حديث]،
    • الوَتْرُ: مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى، أَيْ هُوَ اللَّهُ الفَرْدُ جَلَّ جَلاَلُهُ
  25. تِئَر : (اسم)
    • تِئَر : جمع تارة
,
  1. التّوراة (المعجم عربي عامة)
    • الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة:- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ ‏وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ‎}.‎
  2. التَّوْرَاةُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • التَّوْرَاةُ : الكتاب المنزل على موسى (عليه السلام) .
      و التَّوْرَاةُ (عند أَهل الكتاب) : أَسفارُ موسى الخمسة
  3. تَاوَرَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَاوَرَهُ : عاوده تارةً بعد أُخْرى.
  4. ‏التوراة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الكتاب الذي أنزله الله تعالى على موسى‏
  5. إنتار (المعجم الرائد)
    • إنتار - انتيارا
      1-تلطخ بـ «النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم
  6. إنتور (المعجم الرائد)
    • إنتور - انتوارا
      1-تلطخ بـ«النورة»، وهي أخلاط تضاف إلى الكلس وتستعمل لإزالة الشعر عن الجسم


  7. تار (المعجم الرائد)
    • تار - يتير ، تيرانا
      1-تار البحر : هاج
  8. تاوَر (المعجم الرائد)
    • تاور - متاورة
      1-تاور الشيء : عاوده
  9. أوتار البدن (المعجم عربي عامة)
    • (شر) رباطات بين أعضائه.
  10. أوتار صوتيّة (المعجم عربي عامة)
    • (لغ) ثنايا عضليّة غشائيّة في الحنجرة تخرج منها نبرات الصوت.
  11. أَتَارَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَتَارَ إِليْهِ الرَّمْيَ: أَعاده مرة بعد أُخْرَى ويقال: أَتارَ إِليه النَّظَر.
  12. التَّارَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّارَةُ : المدّة والحينُ. والجمع : تِيَرٌ.
  13. التَّوْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوْرُ : الرسولُ بين القوم.
      و التَّوْرُ إِناء يشربُ فيه. والجمع : أَتْوَارٌ.
  14. تَار (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَار الماءُ تَار ُ تَوْرًا: جَرَى.
  15. تَوْرَاةٌ (المعجم الغني)
    • كِتَابٌ دِينِيٌّ يَضُمُّ أسْفَارَ النَّبِيِّ مُوسَى عليه السلام‎.‎
  16. تَوْراة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ‎: ‎تَوْراة :-
      • التَّوراة الكتاب المنزَّل على موسى عليه السَّلام، ويُسمَّى عند أهل الكتاب بأسفار موسى الخمسة، :- {وَأَنْزَلَ التَّوْرَاةَ ‏وَالإِنْجِيلَ. مِنْ قَبْلُ هُدًى لِلنَّاسِ وَأَنْزَلَ الْفُرْقَانَ} .‏
  17. حُـمّـلوا التوراة (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • كُـلّـفوا العمل بما فيها (اليهود)
      سورة :الجمعة، آية رقم :5
  18. أَتَار (المعجم الرائد)
    • أتار - إتارة
      1- أتار الشيء : أعاده مرة بعد مرة. 2- أتار اليه الرمي : رماه مرة بعد مرة. 3- أتار اليه النظر : حدده إليه.
  19. تَوراة (المعجم الرائد)
    • توراة
      1- توراة : أسفار «موسى» الخمسة‎.‎
  20. تار (المعجم الرائد)
    • تار
      1- تار : ممتلىء الجسم. 2- تار : مسترخ من جوع أو غيره. 3- تار : غلام شاب. 4- تار من فرد عن قومه أو بلاده.
  21. تار (المعجم الرائد)
    • تار - يتور ، تورا
      1-تار الماء : جرى، سال
  22. إصحاح التّوراة/ إصحاح الإنجيل (المعجم عربي عامة)
    • جزء من كتاب التَّوراة أو الإنجيل دون السِّفر وفوق الفصل.
  23. انزلقت أصابعه على أوتار العود (المعجم عربي عامة)
    • انسابَت عليها.
  24. تور (المعجم لسان العرب)
    • "التَّوْرُ من الأَواني: مذكر، قيل: هو عربي، وقيل: دخيل.
      الأَزهري: التَّوْرُ إِناء معروف تذكره العرب تشرب فيه.
      وفي حديث أُم سليم: أَنها صنعت حَيْساً في تَوْرٍ؛ هو إِناء من صُفْرٍ أَو حجارة كالإِجَّانَةِ وقد يتوضأُ منه، ومنه حديث سلمان: لما احْتُضِرَ دعا بِمِسْكٍ ثم، قال لامرأَته أَوْ خِفِيهِ في تَوْرٍ أَي اضربيه بالماء.
      والتَّوْرُ: الرسول بين القوم، عربي صحيح؛ قال: والتَّوْرُ فيما بَيْنَنَا مُعْمَلُ،يَرْضَى بهِ الآثِيُّ والمُرْسِلُ وفي الصحاح: يرضى به المأْتيُّ والمرسل.
      ابن الأَعرابي: التَّورَةُ الجارية التي تُرسَلُ بين العُشَّاق.
      والتَّارَةُ: الحين والمَرَّة، أَلفها واو، جَمْعُها تاراتٌ وتِيَرٌ؛ قال:يَقُومُ تاراتٍ ويَمْشي تِيَرا وقال العجاج: ضَرْباً، إِذا ما مِرْجَلُ المَوْتِ أَفَرْ بالْغَلْي، أَحْمَوهُ وأَحْنَوه التِّيَر؟

      ‏قال ابن الأَعرابي: تأْرة مهموز فلما كثر استعمالهم لها تركوا همزها.
      قال أَبو منصور وقال غيره: جمع تَأْرَةٍ تِئَرٌ، مهموزة؛ قال: ومنه يقال أَتْأَرْتُ النَّظَرَ إِليه أَي أَدمته تارةً بَعْدَ تارةٍ.
      وأَتَرْتُ الشيءَ: جئت به تارةً أُخرى أَي مَرَّةً بعد مرة؛ قال لبيد يصف عَيْراً يديم صوته ونهيقه: يَجِدُّ سَحِيلَةً ويُتَيرُ فيها،ويُتْبِعها خِنَاقاً في زَمالِ ‏

      ويروى: ‏ويُبِيرُ، ويروى: ويُبِين؛ كل ذلك عن اللحياني.
      التهذيب في قوله أَتْأَرْتُ النظر إِذا حَدَدْتَهُ، قال: بهمز الأَلفين غير ممدودة، ث؟

      ‏قال: ومن ترك الهمز، قال: أَتَرْتُ إِليه النظر والرمي أُتِيرُ تارَةً.
      وأَتَرْتُ إِليه الرَّمْيَ إِذا رميته تارة بعد تارة، فهو مُتَارٌ؛ ومنه قول الشاعر: يَظَلُّ كأَنه فَرأٌ مُتَارُ ابن الأَعرابي: التَّائر المداوم على العمل بعد فُتور.
      أَبو عمرو: فلان يُتارُ على أَن يُؤْخَذَ أَي يُدار على أَن يؤْخذ؛ وأَنشد لعامر بن كثير المحاربي: لَقَدْ غَضِبُوا عَليَّ وأَشْقَذوني،فَصِرْتُ كَأَنَّني فَرَأٌ يتارُ ‏

      ويروى: ‏مُتارُ، وحكي: يا تارات فلان، ولم يفسره؛

      وأَنشد قول حسان: لتَسْمَعُنَّ وَشيكاً في دِيارِكُمُ: اللهُ أَكْبرُ، يا تاراتِ عُثمَانَ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه مقلوب من الوَتْرِ الذي هو الدم وإِن كان غير موازن به.
      وتِيرَ الرجلُ: أُصيب التَّارُ منه، هكذا جاء على صيغة ما لم يسمَّ فاعله؛ قال ابن هَرْمَةَ: حَييَّ تَقِيَّ ساكنُ القَوْلِ وَادِعٌ إِذا لم يُتَرْ، شَهْمٌ، إِذا تِيرَ، مانِعُ وتارَاءُ: من مساجد سيدنا رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، بين المدينة وتبوك؛ ورأَيت في حواشي ابن بري بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي،وأَظنه نسبه إلى ابن سيده، قوله: وما الدَّهْرُ إِلاّ تارتانِ: فَمِنْهما أَمُوتُ، وأُخرى أَبْتَغِي العَيْشَ أَكْدَحُ أَراد: فمنهما تارة أَموتها أَي أَموت فيها.
      "
  25. أتْأَرْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أتْأَرْ (تُهُ)، وأتْأَرَتُ إليه البَصَرَ: أتْبَعْتُه إِيَّاهُ،
      ـ أتْأَرْتُهُ بالعَصا: ضَرَبْتُه،
      ـ أتْأَرَ إليه النَّظَرَ: أحَدَّهُ إليه.
      ـ تَأر: ابْتَهَرَ.
      ـ التَّارَةُ: المَرَّةُ، تُرِكَ هَمْزُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمالِ، ج: تِئَرٌ.
      ـ تُؤْرُورُ: التَّابعُ للشُّرَطِيِّ، والعَوْنُ يكونُ مع السُّلْطانِ بِلاَ رِزْقٍ.


معنى تاورة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُوار [مفرد]: ج أُوَر: 1- شدّة حرّ الشَّمس "لفحَه أُوار الشَّمس". 2- لَفْح النَّار، لهبُها، وهجُها. 3- عطش "شعر بأُوار بسبب حرارة الشمس".
Advertisements
تاج العروس

الأُوَارُ كغُرَابٍ : حَرُّ النّارِ . ووَهَجُهَا وشِدُّةُ حَرِّ الشَّمْسِ

من المَجَاز : كادَ أنْ يُغْشَى عليه مِن الأُوَارِ أي العَطَش أو شِدَّته ومنه قولُهم : رَجُلٌ أُوَارِيٌّ

قيل : هو الدُّخَانُ واللَّهبُ . قال أبو حَنِيفَةَ : الأُوَارُ أَرَقُّ من الدُّخَان وأَلْطَفُ . ويقال : يومٌ ذُو أُوارٍ أي ذُو سَمُومٍ وحَرٍّ شديد . ومن كلام عليٍّ رضي اللهُ عنه : " فإنَّ طاعةَ اللهِ حِرْزٌ من أُوَارِ نيرانٍ مُوقَدَةٍ " . الأُوَارُ أيضاً : الجَنُوبُ ج أُورُ بالضَّمّ . ورِيحٌ أورٌ وإيرٌ : باردةٌ

وقال الكِسَائيُّ : الأوَارُ مقلوبٌ أصلُه الوُآرُ ثم خُفِّفت الهمزةُ فأُبْدِلَتْ في اللَّفْظ واواً فصارتْ وُوَاراً فلمّا التقَتْ في أولِ الكلمةِ وَاوَانِ وأُجْرِيَ غيرُ اللازِم مُجْرَى اللازمِ أُبدِلَت الأولَى همزةً فصارَتْ أُوَاراً

وأرْضٌ أَوِرَةٌ كفَرِحَة ووَئِرَةٌ مقلوبٌ : شَدِيدَتُه أي الأُوارِ . واستَأْوَر : فَزِعَ . استأْوَرَت الإبل : نَفَرَت في السَّهْلِ وكذلك الوَحْشُ عن الفَرّاءِ واستَوْأَرَتْ في الحَزْنِ

قال الأصْمَعِيُّ : اسْتَوْأَرَت الإبلُ إذا تَرابَعَتْ على نِفَارٍ واحدٍ وقال أبو زَيْد : ذاك إذا نَفَرتْ فصَعِدَت الجَبَلَ فإذا كان نِفَارُهَا في السَّهْل قيل : اسْتَأْوَرَتْ قال : وهذا كلامُ بَنِي عُقَيْلٍ

استَأْوَرَ : عَجِلَ في الظُّلْمَةِ كاسْتَوْأَرَ . استَأْوَرَ القَومُ غَضَباً : اشتدَّ غَضَبُهم استفعالٌ من الأُوَار بمعنَى شِدَّةِ الحَرِّ . استَأْوَرَ البَعِيرُ : تَهَيَّأَ للوُثُوبَ وهو بارِكٌ . والأوْرَ بالفتح : الشَّمَالُ عن الفرّاءِ . الأوْرُ من السَّحابِ : مُؤُورُهَا . والآرُ : العارُ الهمزةُ بَدَلٌ من العَين

عن ابن السِّكِّيت آرَها يَؤورُهَا وقال غيرُه : يَئيرُهَا أيْراً إذا جامَعَها . ورجلٌ مِئْيَرٍ كمِنْبَرٍ

وآرَةُ : جَبَلٌ لمُزَيْنَةَ قال :

عَدَاوِيَّةٌ هَيْهَاتَ مِنكَ مَحَلُّها ... إذا ما هيَ احْتَلَّتْ بقُدْسٍ وآرَةِ . وقال حسان بن ثابت يهجو مُزينةَ :

رُبَ خَالَةٍ لك بين قُدْسَ وآرَةٍ ... تحتَ البَشَامِ ورَفْغُها لم يُغْسَلِ . ووادي آرَةَ بالأنْدَلُسِ ويقال فيه : يَارَةُ أيضاَ . وأُوَارَةُ بالضمِّ : ماءٌ أو جَبَلٌ لتَمِيمٍ ويُرْوَى البيتُ المُتقدِّم : بقُدْسِ أُوَارةِ . وأُورِيَاءُ كبُورِيَاءَ بالضّمّ : رَجُلٌ من بني إسرائيلَ وهو زوجُ المرأةِ التي فُتِنَ بها داوودُ عليه وعلى نَبِيِّنا الصَّلاةُ والسّلامُ

وممّا يُستدرَكَ عليه : المُسْتَأْوِرُ : الفَأْرُ عن الشَّيْبَانِيِّ . ويقال للحُفْرَة التي يجتمعُ فيها الماءُ : أُورَةٌ . قال الفَرزدقُ :

" تَرَبَّعَ بينَ الأورتَيْنِ أمِيرُها . وأما قولُ لَبِيد :

يَسْلُبُ الكانِسَ لم يُؤْرَ بها ... شُعْبَةَ السّاقِ إذا الظِّلُّ عَقَلْ . ورُوِيَ : لم يُوأَرْ بها ومَن رَوَاه كذلك فهو من أُوار الشَّمْسِ وهو شِدَّةُ حَرِّها فقَلَبَه وهو من التَّنْفِير . ويقال : أوْأَرْتُه فاسْتَوْأَرَ إذا نَفَّرتَه . وفي حديث عطاءٍ : " أبْشرِي أورَى شَلَّمَ براكبِ الحمارِ " يريدُ بيتَ الله قال الأعْشَى :

وقد طُفْتُ للمَالِ آفَاقَه ... عُمَانَ فَحِمْصَ فَأُورِي شَلِمْ . والمشهورُ أُورَى شَلَّم بالتَّشْدِيدِ فخفَّفه للضَّرُورَة ورُوِيَ بالسِّين المهملة وكسر اللام كأنّه عَرَّبَه وقال : معناه بالعِبْرَانِيَّة بيتُ السلامِ وفي روايةٍ عن كَعْبِ الأحبارِ أورَشَلَّم

والأوْرُ بالفتح : جَبَلٌ حِجَازِيٌّ أو نَجْدِيٌّ جعلَه الشَّاعرُ أوارةَ للشِّعْر

والأُورُ بالضمِّ : صُقْعٌ من أصْقَاعِ رامَهُرْمُزَ ذُو قُرىً وبَساتِينَ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: