وصف و معنى و تعريف كلمة تباحتون:


تباحتون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و حاء (ح) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تباحتون في معاجم اللغة العربية:



تباحتون

جذر [بحت]

  1. حَتْو: (اسم)
    • حَتْو : مصدر حَتَا
  2. مُتحاتّ: (اسم)
    • مُتحاتّ : فاعل من تَحاتَّ
  3. متحاتّ: (اسم)
    • متحاتّ : اسم المفعول من تَحاتَّ
  4. تحاتّت أسنانه:
    • حتَّتْ، تآكلت.


  5. فاحت القدْر:
    • غلت (انظر.
  6. فَاحَتِ الغَارَةُ:
    • اِتَّسَعَتْ، اِنْتَشَرَتْ فَاحَتِ الرَّوْضَةُ.
  7. تَحَاتَّتِ الأَسْنَانُ:
    • تَآكَلَتْ.
  8. تحاتَّت الشجرةُ:
    • تساقط ورقُها.
  9. فَاحَتِ الشَّجَّةُ:
    • قَذَفَتْ بِالدَّمِ.
  10. فاحت رائحة فلان:


    • انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته.
  11. مِنْ تحت لتحت:
    • سِرًّا.
  12. حَتَا : (فعل)
    • حتا يحتو حَتْواً فهو حاتٍ
    • حَتَا : عَدَا عدواً شديدًا
    • حَتَا الثوبَ: خاطَه فأَحكمهُ
    • حَتَا هُدْبَ الكِساء: كفَّفَه مُلْصَقاً به
    • حَتَا الشرابَ: أَكثَرَ من شُرْبِه
  13. تَحاتَّ : (فعل)
    • تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه
    • تَحَاتَّتِ الأَسْنَانُ : تَآكَلَتْ
    • تَحَاتَّ الشيءُ: تناثرَ
    • تَحَاتَّ الورق عن الغُصن: سقطَ
    • تحاتَّت الشجرةُ: تساقط ورقُها
    • وتحاتَّت عنه ذُنُوبه
  14. مَحَتَ : (فعل)
    • مَحَتَ مَحْتًا
    • مَحَتَهُ : ملأه غَضَبًا
  15. مَحُتَ : (فعل)
    • مَحُتَ مَحَاتَةً
    • مَحُتَ اليومُ : كان شديدَ الحرِّ
  16. حَتَأُ : (فعل)


    • حَتَأُ حَتْئًا
    • حَتَأُ: حَدّقَ بالنظر إلى الشيء وأدامَه
    • حَتَأُ الشيءَ: أحكمهُ
    • حتَأَ الجدارَ: أحكم إقامَتَه
    • وحتأَ العُقدةَ: أوْثقَ شَدّها
    • حتأ الثوبَ: خاطَهُ الخياطة الثانية
    • حتأَ الكِساءَ ونحوه: فَتَلَ هُدْبَهُ
    • حَتَأُ الحِمْلَ عن الداَّبة: حَطَّهُ عنها
  17. سَحَتَ : (فعل)
    • سحَتَ / سحَتَ في يَسحَت ، سَحْتًا ، فهو ساحِت ، والمفعول مسحوت
    • سحَت الشَّيءَ: أهلكه واستأصله
    • سَحَتَ رَأْسَهُ: اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً
    • سَحَتَ البَرَكَةَ : أذْهَبَهَا
    • سَحَتَ الشَّحْمَ عَنِ اللَّحْمِ : أزَالَهُ
    • سَحَتَ التَّاجِرُ فِي تِجَارَتِهِ : سَحَّتَ، اِكْتَسَبَ السُّحْتَ
  18. بَحُتَ : (فعل)
    • بَحُتَ بُحُوتَة، وبَحْتًا
    • بَحُتَ الشَّيءُ: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه
  19. حَتَّ : (فعل)
    • حَتَّ / حَتَّ عن حتَتُّ ، يَحُتّ ، احتُتْ / حُتَّ ، حَتًّا ، فهو حاتّ ، والمفعول محتوت - للمتعدِّي
    • حَتَّ الوَسَخَ عَنِ الثَّوْبِ: حَكَّهُ، أَزالَهُ
    • حَتَّتْ أَوْراقُ الشَّجَرِ : سَقَطَتْ
    • حَتَّ الشَّجَرَ : أَسْقطَ وَرَقَهُ، أو قَشَّرَهُ
    • حَتَّ الصَّخْرُ : تَآكَلَ
    • حَتَّ اللهُ مَالَهُ : أَذْهَبَهُ فَأَفْقَرَهُ
    • حتَّ الصَّدأُ الحديدَ: أكله وحفره
    • حَتَّ الشيءَ: حَطَّه
  20. مُحْتَوي : (اسم)
    • مُحْتَوي : فاعل من إِحتوى
  21. سَحَّت : (فعل)
    • سحَّتَ في يُسحِّت ، تسحيتًا ، فهو مُسحِّت ، والمفعول مُسَحَّت فيه
    • سَحَّت : اكتسب السُّحْت ، اكتسب المالَ الحرامَ وما خبُث وقبُح من المكاسب
    • سَحَّت الشيءَ: استأْصله
    • سَحَّتَ رَأْسَهُ : اِسْتَأْصَلَهُ حَلْقاً، سَحَتَهُ
  22. فاحَ : (فعل)


    • فاحَ يَفوح ، فُحْ ، فَوْحًا وفَوَحانًا ، فهو فائح
    • فَاحَ الْعِطْرُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • فَاحَتِ القِدْرُ : غَلَتْ
    • فَاحَتِ الشَّجَّةُ : قَذَفَتْ بِالدَّمِ
    • فَاحَ الْحَرُّ : اِشْتَدَّ وَهَاجَ
    • فَاحَ الرَّبِيعُ : أَخْصَبَ فِي سَعَةٍ فَاحَتِ البِلاَدُ
    • فاحت رائحة فلان: انتشرت أخباره السَّيِّئة، ظهرت حقيقته
  23. مُحْتَوٍ : (اسم)
    • مُحْتَوٍ : فاعل من إِحتوى
  24. تَحتَ : (اسم)
    • (النحو والصرف) من الجهات السِّتّ وتكون من النَّاحية السُّفلى، مقابل فوق، وهي ظرف مكان يُنصب إذا أضيف ولم تسبقه مِنْ أو إذا قُطع عن الإضافة لفظًا ومعنًى، ويكثر جره بمن، ويُبنى على الضم إذا قُطع عن الإضافة لفظًا لا معنًى ،سحَق شيئًا تحْتَ قدَميْه،
    • أمرٌ لا طائلَ تحْته: لا فائدة منه،
    • تحت إشراف فلان: تحت رعايته،
    • تحت أعين النَّاس: على مرأى منهم، أمامهم،
    • تحت أمرك: في خدمتك،
    • تحت أمره/ تحت تصرُّفه/ تحت يده: رهن إشارته،
    • تحت الأرض: واقع، حاصل، منشأ للاستخدام تحت سطح الأرض،
    • تحت التَجْرِبة/ تحت الطَّبْع/ تحت التَّمرين: في دور التجْربة/ الطبع/ التمرين،
    • تحت الحساب: مبلغ من أصل المطلوب،
    • تحت السِّلاح: في القوات المسلَّحة،
    • تحت الشَّمس: في هذا العالم، على الأرض،
    • تحت الصِّفر: تقل عن الصفر،
    • تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّى بمجرد طلبه،
    • تحت المعدَّل: أقل من المستوى،
    • تحت ذراعي: واقع أو مستعمل تحت الذِّراع، قريب المأخذ والمنال،
    • تحت رحمته: مُسيطَر عليه، مُتحكَّم فيه،
    • تحت سمع النَّاس وبصرهم: جهارًا، في حضور الناس،
    • تحت ضغط الظروف: بسببها وتأثيرها،
    • مِنْ تحت رأسه: بتدبيره، بسببه،
    • مِنْ تحت لتحت: سِرًّا،
    • هي تحته: في عصمته
    • أشعَّة تحت الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر
    • التَّحْتُ : الكنز الدَّفِينُ
    • التَّحْتُ الرَّذْل السافِل والجمع : تُحُوتٌ
  25. مَحْت : (اسم)
    • مَحْت : مصدر مَحَتَ
,
  1. أحتأ
    • أحتأ
      1-إحتاء (حتأ)

    المعجم: الرائد

  2. أَحْتَأَ

    • أَحْتَأَ الشيء: حَتَأَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. حَتْوُ
    • ـ حَتْوُ: العَدْوُ الشَّديدُ، وكَفُّكَ هُدْبَ الكِساءِ مُلْزَقاً به.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. تحاتّت أسنانه
    • حتَّتْ، تآكلت.

    المعجم: عربي عامة

  5. فاحت القدْر
    • غلت (انظر


    المعجم: عربي عامة

  6. تحاتَّ
    • تحاتَّ / تحاتَّ عن يَتحاتّ ، تَحاتَتْ / تَحاتَّ ، تَحاتًّا ، فهو مُتحاتّ ، والمفعول متحاتٌّ عنه :-
      تحاتَّت أسنانُه حتَّتْ، تآكلت.
      • تحاتَّ الورقُ عن الغصن: سقط عنه وتناثر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. حَتَّهُ
    • ـ حَتَّهُ: فَرَكَهُ، وقَشَرَهُ، فانْحَتَّ وتَحاتَّ،
      ـ حَتَّ الورقُ: سَقَطَتْ، كانحتَّتْ، وتَحَاتَّتْ، وتَحَتْحَتَتْ،
      ـ حَتَّ الشيءَ: حَطَّهُ.
      ـ حَتُّ: الجَوادُ من الفَرَسِ، والسَّريعُ من الإِبِلِ، والظَّليمُ، والكَريمُ، والعَتِيقُ، والمَيِّتُ من الجَرادِ، الجمع: أحْتاتٌ، وما لا يَلْتَزِقُ من التَّمْرِ، وسَيْفُ أبِي دُجانَةَ، وسَيْفُ كَثيرِ بنِ الصَّلْتِ،
      ـ حُتُّ: المَلْتوتُ من السَّويقِ، وقَبيلةٌ من كِنْدَةَ تُنْسَبُ إلى بَلَدٍ لا أبٍ أو أُمٍّ، وجَبَلٌ من القَبَلِيَّةِ.
      ـ حَتِّ: زَجْرٌ للطَّيْرِ.
      ـ حَتَّى: حَرْفٌ للغايةِ، وللِتَّعْليلِ، وبِمَعْنَى إلاَّ في الاسْتِثْناءِ، ويَخْفِضُ ويَرْفَعُ ويَنْصِبُ، ولهذا قال الفَرَّاءُ: أَموتُ وفي نَفسي مِنْ حَتَّى شيءٌ، وجَبَلٌ بِعُمانَ.
      ـ حَتَّاوةُ: قرية بِعَسْقَلانَ.
      ـ ما في يَدي منه حَتٌّ: شيءٌ.
      ـ حَتوتُ من النخْلِ: المُتَناثِرُ البُسْرِ، كالمِحْتاتِ.
      ـ حَتاتُ: الجَلَبَةُ.
      ـ حُتَاتٌ: قَطيعَةٌ بالبَصْرَةِ، وابنُ عَمْروٍ، أو هو بِباءَيْنِ (مُوَحَّدَتَيْنِ)، وابنُ يَزيدَ، لا زَيدٍ، المُجاشِعِيُّ، ووَهِم الجوهريُّ: صَحابيَّانِ، وابنُ يَحْيى: مُحَدَّثٌ.
      ـ رَمْدَةُ حَتَّانَ في: ر م د.
      ـ حَتْحَتَةُ: السُّرْعَةُ.
      ـ حَتْحاتُ: الحَثْحاثُ.
      ـ أحَتَّ الأَرْطَى: يَبِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. حتأ
    • "حَتَأْتُ الكِساءَ حَتْأً: إِذا فَتَلْتَ هُدْبَه وكَفَفْتَه مُلْزَقاً به، يهمز ولا يهمز.
      وحَتَأَ الثوبَ يَحْتَؤُه حَتْأً وأَحْتَأَه، بالأَلف: خاطَه، وقيل: خاطَه الخِياطة الثانية، وقيل: كَفَّه؛ وقيل: فَتَلَ هُدْبَه وكَفَّه؛ وقيل: فَتَلَه فَتْلَ الأَكْسِيةِ.
      والحِتْءُ: ما فَتَلَه منه.
      وحَتَأَ العُقْدةَ وأَحْتَأَها: شدَّها.
      وحَتَأْتُه حَتْأً إِذا ضربته، وهو الحَتْء، بالهمز.
      وحَتَأَ المرأَةَ يَحْتَؤُها حَتْأً: نَكَحَها، وكذلك خَجَأَها.
      والحِنْتَأْوُ: القصير الصغير، ملحق بِجِرْ دَحْلٍ، وهذه اللفظة أَتى بها الأَزهري في ترجمة حنت، رجل حِنْتَأْوٌ وامرأَة حِنْتَأْوةٌ، قال: وهو الذي يُعْجَب بنفسه، وهو في أَعين الناس صغير؛ وسنذكره في موضعه؛ وقال الأَزهري في الرباعي أَيضاً: رجل حِنْتَأْوٌ، وهو الذي يُعْجِبهُ حُسنه، وهو في عيون الناس صغير، والواو أَصلية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. حتت
    • "الحَتُّ: فَرْكُكَ الشيءَ اليابسَ عن الثَّوْب، ونحوه.
      حَتَّ الشيءَ عن الثوب وغيره يَحُتُّه حَتًّا: فَركَه وقَشَره،فانْحَتَّ وتَحاتَّ؛ واسمُ ما تَحاتَّ منه: الحُتاتُ، كالدُّقاقِ، وهذا البناء من الغالب على مثل هذا وعامَّتِه الهاءُ.
      وكلُّ ما قُشِرَ، فقد حُتَّ.
      وفي الحديث: أَنه، قال لامرأَة سأَلته عن الدم يُصيب ثَوبَها، فقال لها: حُتِّيه ولو بضِلَعٍ؛ معناه: حُكِّيه وأَزِيليه.
      والضِّلَعُ: العُودُ.
      والحَتُّ والحَكُّ والقَشْرُ سواء؛ وقال الشاعر: وما أَخَذَ الدِّيوانَ، حَتَّى تَصَعْلَكا زَماناً، وحَتَّ الأَشْهبانِ غِناهُما حَتَّ: قَشَر وحَكَّ.
      وتَصَعْلَك: افْتَقَر.
      وفي حديث عمر: أَنَّ أَسْلَمَ كانَ يأْتيه بالصاع من التَّمْر، فيقول: حُتَّ عنه قِشْرَه أَي اقْشِرْه؛ ومنه حديث كَعْب: يُبْعَثُ من بَقِيعِ الغَرْقَدِ سبعون أَلفاً، هم خِيارُ مَن يَنْحَتُّ عن خَطْمه المَدَرُ أَي يَنْقَشِرُ ويَسْقُط عن أُنوفهم المَدَرُ، وهو التُّراب.
      وحُتاتُ كُلّ شيء: ما تَحاتَّ منه؛

      وأَنشد: تَحُتُّ بِقَرنَيْها بَرِيرَ أَراكةٍ،وتَعْطُو بِظِلْفَيْها، إِذا الغُصْنُ طالَها والحَتُّ دون النَّحْت.
      قال شمر: تاَرَكْتُهم حَتًّا فَتًّا بَتًّا إِذا اسْتَأْصَلْتَهم.
      وفي الدُّعاء: تَرَكَه اللَّهُ حَتّاً فَتّاً لا يَمْلأُ كَفًّا أَي مَحْتُوتاً أَو مُنْحَتّاً.
      والحَتُّ، والانْحِتاتُ، والتَّحاتُّ، والتَحَتْحُتُ: سُقوطُ الورق عن الغُصن وغيره.
      والحَتُوتُ من النَّخْلِ: التي يَتَناثَرُ بُسْرُها، وهي شجرة مِحْتاتٌ مِنْثارٌ.
      وتَحاتَّ الشيءُ أَي تَناثَرَ.
      وفي الحديث: ذاكرُ اللَّهِ في الغافِلينَ مَثَلُ الشَّجرة الخَضْراء وَسَطَ الشَّجَر الذي تَحاتَّ وَرَقُه من الضَّريبِ؛ أَي تَساقَطَ.
      والضَّريبُ: الصَّقِيعُ.
      وفي الحديث: تَحاتَّتْ عنه ذُنُوبه أَي تَساقَطَتْ.
      والحَتَتُ: داء يُصيب الشجر، تَحاتُّ أَوراقُها منه.
      وانْحَتَّ شَعَرُه عن رأْسه، وانْحَصَّ إِذا تَساقَطَ.
      والحَتَّةُ: القَشْرَةُ.
      وحَتَّ اللَّهُ ماله حَتّاً: أَذْهَبَه، فأَفْقَره، على المثل.
      وأَحَتَّ الأَرْطى: يَبِسَ.
      والحَتُّ: العَجلَةُ في كل شيء.
      وحَتَّه مائةَ سَوْطٍ: ضَربَه وعَجَّلَ ضَرْبَه.
      وحَتَّه دراهمه: عَجَّل له النَّقْدَ.
      وفرس حَتٌّ: جَواد سريع، كثير العَدْو؛ وقيل: سريعُ العَرَقِ، والجمع أَحْتاتٌ، لا يُجاوَزُ به هذا البناءُ.
      وبَعِير حَتٌّ وحَتْحَتٌ: سريعُ السَّيْرِ خفيفٌ، وكذلك الظليم؛ وقال الأَعْلم بن عبد اللَّه الهذلي: على حَتِّ البُرايةِ، زمْخَرِيِّ السَواعِدِ، ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ وإِنما أَراد حَتّاً عند البُرايةِ أَي سَريع عندما يَبْريه من السَّفَر؛ وقيل: أَرادَ حَتَّ البَرْيِ، فوضع الاسمَ موضع المصدر؛ وخالف قوم من البصريين تفسير هذا البيت، فقالوا: يعني بعيراً، فقال الأَصمعي: كيف يكون ذلك، وهو يقول قبله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفٍّ،يَعِنُّ مع العَشِيَّةِ للرِّئالِ؟

      ‏قال ابن سيده: وعندي أَنه إِنما هو ظَلِيمٌ، شَبَّه به فَرَسَه أَو بعيرَه، أَلا تَراه، قال: هِجَفٍّ، وهذا من صفة الظليم، وقال: ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، والفرسُ أَو البَعِيرُ لا يأْكلانِ الشَّرْيَ، إِنما يَهْتَبِدُه النَّعامُ، وقوله: حَتِّ البُراية، ليس هو ما ذهب إِليه من قوله: إِنه سريع عندما يَبْريه من السَّفَر، إِنما هو مُنْحَتُّ الريش لما يَنْفُضُ عنه عِفاءَه من الربيع، ووَضَع المصدر الذي هو الحَتُّ موضعَ الصفة الذي هو المُنْحَتُّ؟ والبُراية: النُّحاتةُ.
      وزَمْخَريُّ السَّواعِدِ: طويلُها.
      والحَتُّ: السريعُ أَي هو سريع عندما براه السَّيْرُ.
      والشَّرْيُ: شجرُ الحَنْظلِ، واحدته شَرْيَة.
      وقال ابن جني: الشَّرْيُ شجر تُتَّخذ منه القِسيُّ؛ قال: وقوله ظَلَّ في شَرْيٍ طِوالِ، يُريد أَنهنَّ إِذا كُنَّ طِوالاً سَتَرْته فزاد اسْتِيحاشُه، ولو كُنَّ قِصاراً لَسَرَّح بَصَرَه،وطابَتْ نفسُه، فَخَفَّضَ عدوه.
      قال ابن بري:، قال الأَصمعي: شَبَّه فرسه في عَدْوه وهَرَبِه بالظليم، واسْتَدَلَّ بقوله: كأَنَّ مُلاءَتَيَّ على هِجَفّ؟

      ‏قال: وفي أَصل النسخة شَبَّه نَفْسَه في عَدْوه، قال: والصواب شَبَّه فَرسَه.
      والحَتْحَتَةُ: السُّرْعة.
      والحَتُّ أَيضاً: الكريم العَتِيقُ.
      وحَتَّه عن الشيء يَحُتُّه حَتّاً: ردّه.
      وفي الحديث: أَنه، قال لسَعْدٍ يوم أُحُدٍ: احْتُتْهم يا سَعْدُ، فِداك أَبي وأُمي؛ يعني ارْدُدْهم.
      قال الأَزهري: إِن صَحَّت هذه اللفظةُ، فهي مأْخوذة من حَتَّ الشيءَ، وهو قَشْرُه شيئاً بعد شيء وحَكُّه.
      والحَتُّ: القَشْر.
      والحَتُّ: حَتُّكَ الورقَ من الغُصْن، والمَنِيَّ من الثوب ونحوه.
      وحَتُّ الجَراد: مَيِّته.
      وجاء بتَمْرٍ حَتٍّ: لا يَلْتَزِق بعضُه ببعض.
      والحُتاتُ من أَمراض الإِبل: أَن يأْخُذَ البعيرَ هَلْسٌ، فيتغير لَحمُه وطَرْقُه ولَوْنُه، ويَتَمعَّطُ شَعَرُه؛ عن الهَجَرِيِّ.
      والحَتُّ: قبيلة من كِنْدَةَ، يُنْسَبون إِلى بلد، ليس بأُمّ ولا أَب؛ وأَما قول الفرزدق: فإِنكَ واجِدٌ دوني صُعُوداً،جَراثِيمَ الأَقارِع والحُتاتِ فيَعْني به حُتاتَ بنَ زيْدٍ المُجاشِعيَّ؛ وأَورد هذا الليث في ترجمة قَرَع، وقال: الحُتاتُ بِشْرُ بن عامر بن عَلْقمة.
      وحَتِّ: زَجْرٌ للطير.
      قال ابن سيده: وحَتَّى حرف من حروف الجرّ كإِلى، ومعناه الغاية، كقولك: سِرْتُ اليومَ حتى الليلِ أَي إِلى الليل، وتدخل على الأَفعال الآتية فتنصبها بإِضمار أَن، وتكون عاطفة؛ وقال الأَزهري:، قال النحويون حتى تجيء لوقت مُنْتَظَر، وتجيء بمعنى إِلى، وأَجمعوا أَنَّ الإِمالة فيها غير مستقيمة، وكذلك في على؛ ولِحَتى في الأَسماء والأَفعال أَعمالٌ مختلفة، ولم يفسرها في هذا المكان؛ وقال بعضهم: حَتَّى فَعْلى من الحَتِّ، وهو الفَراغُ من الشيء، مثل شَتَّى من الشَّتِّ؛ قال الأَزهري: وليس هذا القول مما يُعَرَّجُ عليه، لأَنها لو كانت فَعْلى من الحتِّ، كانت الإِمالةُ جائزةً،ولكنها حرفُ أَداةٍ، وليست باسم، ولا فعل؛ وقالَ الجوهري: حَتَّى فَعْلى،وهي حرف، تكون جارَّةً بمنزلة إِلى في الانتهاء والغاية، وتكون عاطفة بمنزلة الواو، وقد تكون حرف ابتداء، يُسْتأْنف بها الكلامُ بعدها؛ كما، قال جرير يهجو الأَخْطل، ويذكر إِيقاع الجَحَّافِ بقومه: فما زالت القَتْلى تَمُجُّ دماءَها بدِجْلَةَ، حتى ماءُ دِجْلةَ أَشْكَلُ لنا الفَضلُ في الدُّنيا، وأَنْفُكَ راغِمٌ،ونحنُ لكم، يومَ القيامةِ، أَفْضَلُ والشَّكَلُ: حُمْرة في بياض؛ فإِن أَدخلتها على الفعل المستقبل، نصبته بإِضمار أَن، تقول: سِرْتُ إِلى الكوفة حتى أَدخُلَها، بمعنى إِلى أَن أَدخلها؛ فإِن كنتَ في حالِ دخولٍ رَفَعْتَ.
      وقرئ: وزُلْزِلُوا حتى يقولَ الرسولُ، ويقولُ، فمَن نصب جعله غاية، ومَن رفع جعله حالاً، بمعنى حتى الرسولُ هذه حالهُ؛ وقولهم: حَتَّامَ، أَصلُه حتى ما، فحذفت أَلف ما للاستفهام؛ وكذلك كل حرف من حروف الجرّ يضاف في الاستفهام إِلى ما، فإِن أَلف ما تحذف فيه، كقوله تعالى: فبِمَ تُبَشِّرُون؟ وفِيمَ كُنْتُم؟ ولمَ تُؤْذُونَني؟ وعَمَّ يَتَساءَلُون؟ وهُذَيْلٌ تقول: عَتَّى في حتَّى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. الحَتُوتُ
    • الحَتُوتُ، والمِحْتَاتُ من النَّخْل: ما تساقط بُسْرُهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حَتَا
    • حتا - يحتو ، حتوا
      1- حتا : عدا عدوا سريعا. 2- حتا الثوب : خاطه بإحكام.

    المعجم: الرائد

  12. حَتَأَ
    • ـ حَتَأَ: ضَربَ، ونَكَحَ، وأدَامَ النَّظَرَ، وحطَّ المَتَاعَ عن الإبِلِ،
      ـ حَتَأَ الثَّوْبَ: خَاطَهُ،
      ـ حَتَأَ الكساءَ: فَتَلَ هُدْبَهُ،
      ـ حَتَأَ العُقْدَةَ: شَدَّهَا،
      ـ حَتَأَ الجِدَارَ وغَيْرَهُ: أحْكَمَهُ، كأَحْتَأَ
      ـ حَتيءُ: سَوِيقُ المُقْلِ.
      ـ حِنْتَأْوُ: القَصِيرُ الصَّغِيرُ.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى تباحتون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَحْتٌ** \- [ب ح ت]. (مص. بَحَتَ). للمذكر والمؤنث والمثنى والجمع. 1. " هُوَ عَربِيٌّ بَحْثٌ" : خَالِصٌ، غَيْرُ دَخِيلٍ. 2. "عَصِيرٌ بَحْتٌ" : خالِصٌ، غَيْرُ مَمْزوجٍ. 3. "ظُلْمٌ بَحْتٌ" : صَرِيحٌ واضِحٌ. "كَذِبٌ بَحْتٌ".
المعجم الوسيط
الشّيءُ ـُ بُحُوتَةً، وبَحْتاً: خَلَصَ ولم يخالطه غيرُه.بَاحَتَ فلاناً الوُدَّ: أخْلَصَهُ له. و ـ فلاناً بما عنده: كاشفه به.البَحْتُ: الصِّرْف الخالصُ لا يخالطُه غيرُه، يقال: شرابٌ بَحْتٌ: غير مَمْزُوج. وخُبْزٌ بَحْتٌ: غير مَأْدُوم. وعربيٌّ بَحْتٌ: خالص النَّسب. وظُلمٌ بّحْتٌ: صُرَاح. وبَرْدٌ أو حَرٌّ بَحْتٌ: شديدٌ. وأكلَ اللحمَ بَحْتاً: بغير خُبْز. ( يستوي في كل ذلك المذكر والمؤنث، والمفرد والمثنى والجمع ). وقد يؤنث ويثنى ويجْمع، فيُقال: عربيَّة بَحْتَةٌ، وأَعْرَابٌ بُحُوتٌ.
مختار الصحاح
ب ح ت : البَحْتُ الصرف وخبز بحت ليس معه غيره
الصحاح في اللغة
البَحْت: الصِرْفُ. وشراب بَحْتٌ، أي غير ممزوج. وخُبْز بحت، أي ليس معه غيره. وعربي بحتٌ، أي مَحْضٌ. وكذلك المُؤَنَّثُ والاثنان والجمع. وإن شئت قلت امرأة عربية بَحْتَةٌ، وثنّيت وجمعت. وقد بَحُتَ الشيءُ بالضم، أي صار بحْتاً. وباحَتَهُ الوُدَّ، أي خالَصَهُ.
تاج العروس

البَحْتُ : الصِّرْفُ يقال : شَرابٌ بَحْتٌ : غيرُ مَمزوجٍ وفي حديث عُمَرَ رضي الله عنه : " وكَرِهَ للمسلمينَ مُباحَتَةَ الماءِ " أي : شُرْبَه بَحْتاً غيرَ ممزوجٍ بعَسَلٍ أو غيرِهِ . البَحْتُ : الخالِصُ من كُلِّ شَيْءٍ يُقال : عَرَبي بَحْتٌّ وأعْرابِيٌّ بَحْتٌ . وهي بهاءٍ . وخَمْرٌ بَحْتٌ وخٌمورٌ بَحْتَةٌ . وفي الصَّحاح : عربيّ بَحْتٌ : أي مَحْضٌ وكذلك المؤنَّثُ والاثْنانِ والجَمْعُ وإن شِئتَ قلت : امرأةٌ عَربِيَّةٌ بَحْتَةٌ وثَنَّيْت وجَمَعْت وقيلَ : لايُثَنَّى ولا يُجْمعُ ولا يُحَقَّرُ . وأكَلَ الخُبزَ بَحْتاً : بغير أُدْمٍ وأكَلَ اللَّحْمَ بَحْتاً : بغير خُبْزٍ . وقال أحمدُ بنُ يَحْيى : كُلّ ما أُكِلَ وَحْدَه مِمّا يُؤْدَمُ فهو بَحْتٌ وكذلك الأُدْم دونَ الخُبْز . قد بَحُتَ الشَّيْءُ كَكَرُم بُحُوتَةً : صارَ بَحْتاً أي مَحْضاً ويُقال : بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أي : شديدٌ . وبَاحَتَ فلانٌ القِتالَ إذا صَدَقَ القِتَال وجَدَّ فيه ولم يَشُبْهُ بَهَوادَة . وباحَتَهُ الوُدَّ : خَالَصَهُ . وفي المحكم : باحَتَهُ الوُدَّ : أخْلَصه له . باحَتَ الرجل فلاناً : كاشَفَه . والمُبَاحَتةُ : المُكاشفةُ . باحَتَ دابَّتَهُ بالضَّريعِ وهو يَبِيسُ الكَلإِ ونَحْوِه : أطْعَمَهَا إيّاهُ بَحْتاً خالِصاً . وذا من زياداته . ومُحَمَّدُ بن عليّ بن بَحْتِ السَّمَرْقَنْدِيُّ مُحَدِّثٌ كتب أبو سَعْد الإدْريسيّ عن رَجُلٍ عَنهُ

لسان العرب
البَحْتُ الخالِصُ من كل شيءٍ يقال عَرَبيٌّ بَحْتٌ وأَعْرابيّ بَحْتٌ وعَرَبيةٌ بَحْتةٌ كقولك مَحْضٌ وخَمْرٌ بحْتٌ وخُمُورٌ بَحْتةٌ والتذكير بَحْتٌ الجوهري عَرَبيٌّ بَحْت أَي مَحْضٌ وكذلك المؤَنث والاثنان والجمع وإِن شئت قلت امرأَة عربية بَحْتة وثَنَّيْتَ وجَمَعْتَ وقال بعضهم لا يثنى ولا يجمع ولا يُحْقَّر وأَكلَ الخُبزَ بَحْتاً بغير أُدْم وأَكل اللَّحْم بَحْتاً بغير خُبز وقال أَحمد بن يحيى كلُّ ما أُكِلَ وحْدَه مما يُؤْدَمُ فهو بَحْتٌ وكذلك الأُدْم دون الخُبز والبَحْتُ الصِّرْفُ وشَرابٌ بَحْتٌ غير ممزوج وقد بَحُتَ الشيءُ بالضم أَي صار بَحْتاً ويقال بَرْدٌ بَحْتٌ لَحْتٌ أَي شديد ويقال باحَتَ فلانٌ القِتالَ إِذا صَدَقَ القِتالَ وجَدَّ فيه وقيل البَراكاءُ مُباحَتةُ القِتال وباحَتَه الوُدَّ أَي خالَصَه ابن سيده وباحَتَه الوُدَّ أَخْلَصَه له وباحَتَ الرجلُ الرجلَ كاشَفَه وفي حديث أَنس اختضب عمر بالحِنَّاءِ بَحْتاً البَحْتُ الخالص الذي لا يُخالِطُه شيءٌ وفي حديث عمر رضي اللَّه عنه أَنه كتب إِليه أَحَدُ عُمَّاله من كُورةٍ ذَكَرَ فيها غَلاءَ العَسل وكَرِهَ للمسلمين مُباحَتةً الماءِ أَي شُرْبه بَحْتاً غير ممزوج بعَسَلٍ أَو غيره قيل أَراد بذلك ليكونَ أَقوى لهم
الرائد
* بحت يبحت: بحتا وبحوتة. الشيء: صار خالصا صافيا صرفا.
الرائد
* بحت. للمذكر والمؤنث والمفرد والمثنى والجمع. 1-مص. بحت. 2-خالص صاف صرف: «شراب بحت». 3-«هو عربي بحت»: أي خالص النسب صافيه. 4-«ظلم أو كذب بحت»: واضح صريح. 5-«برد أو حر بحت»: شديد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: