وصف و معنى و تعريف كلمة تباشا:


تباشا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و شين (ش) و ألف (ا) .




معنى و شرح تباشا في معاجم اللغة العربية:



تباشا

جذر [بشا]

  1. مبوَّش: (اسم)
    • مبوَّش : اسم المفعول من بَوَّشَ
  2. مبوِّش: (اسم)
    • مبوِّش : فاعل من بَوَّشَ
  3. بَوْش: (اسم)
    • بَوْش : مصدر باش
  4. بَوَّشَ: (فعل)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا
    • بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته


  5. بَشّ: (اسم)
    • بَشّ : فاعل من بَشَّ
  6. بَوش: (اسم)
    • الجمع : أبْوَاشٌ ، و أوْباشٌ
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط
    • البَوْش الغوغاء والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب)
  7. بِشت: (اسم)
    • البِشْتُ : كِسَاءٌ من صَوف غليظ النَّسْج، لا كُمَّيْن لَهُ، يرتديه أهْلُ الريف في الشتاء
  8. باش: (فعل)
    • باش بَوْشًا
    • باش الرجلُ : صَحب الغوغاءَ
    • باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا
    • باش الشيءَ: خلطَه بغيره
  9. أَوباش: (اسم)
    • هُوَ مِنَ الأوْبَاشِ : مِنْ سَفَلَةِ النَّاسِ وَأخْلاطِهِمْ تَجَنَّبْ مُخَالَطَةَ الأوْبَاشِ يَا وَلَدِي
  10. أوْباش: (اسم)


    • أوْباش : جمع بَوش
  11. أوباش: (اسم)
    • أوباش : جمع وَبش
  12. باوَشَ: (فعل)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء
  13. تباوش: (فعل)
    • تباوشا : تناوشا
  14. بَشَّ: (فعل)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به
    • بَشَّ لِضُيوفِهِ: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ
    • يَبَشُّ بِصَديقِهِ : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً
    • بَشَّ وَجْهُهُ : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ
    • بَشَّ له بِخَيْرٍ : أَعْطاهُ
  15. بَوشيّ: (اسم)
    • البَوْشيّ : الفقير الكثير العيال
    • البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس
  16. اِنباش: (فعل)


    • انباش من كذا: انقض ونفر منه
  17. تبَوَّش: (فعل)
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا
  18. أنبوش: (اسم)
    • الأنْبُوشُ : ما نُبِش
    • الأنْبُوشُ الغِراسُ المقلوعة والجمع : أَنابيشُ
    • وأَنابيشُ الكلإ: ما برز على وجه الأرض منه متفرِّقًا
  19. باشّ: (اسم)
    • فاعل من بَشَّ
    • اِسْتَقْبَلَ الضُّيوفَ بِوَجْهٍ بَاشٍّ : مُبْتَسِمٍ، طَلْقِ الوَجْهِ
  20. باشّ: (اسم)
    • باشّ : فاعل من بَشَّ
  21. أَبّاش: (اسم)
    • أَبّاش : فاعل من أَبَش
  22. بَشّ: (اسم)


    • مصدر بَشَّ
    • كانَ بَشَّ الوَجْهِ : طَلْقاً مُبْتَسِماً
  23. بَشَّ لِضُيوفِهِ:
    • كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ.
  24. بَشَّ له بِخَيْرٍ:
    • أَعْطاهُ.
  25. باش الرجلُ:
    • صَحب الغوغاءَ.
,
  1. بوش (المعجم لسان العرب)
    • "البَوْش: الجماعةُ الكثيرةُ.
      ابن سيده: البَوْش والبُوش جماعةُ القومِ لا يكونون إِلا من قبائِلَ شَتَّى، وقيل: هما الجماعةُ والعيَال،وقيل: هما الكَثْرة من الناس، وقيل: الجماعة من الناس المُختَلِطِين.
      يقال: بَوْش بائِشٌ، والأَوْباش جمعٌ مقلوب منه.
      والبَوْشِي: الرجُل الفقير الكثيرُ العيالِ.
      ورجل بَوْشِيٌّ: كثير البَوْشِ؛ قال أَبو ذؤيب: وأَشْعَث بَوْشيّ شَفَيْنا أُحاحَهُ،غَداتَئِذٍ ذي جَرْدَةٍ مُتَماحل وجاء من الناس الهَوْش والبَوْش أَي الكثرة؛ أَي الكثرة؛ عن أَبي زيد.
      وبَوّشَ القومُ: كثرُوا واختَلطوا.
      وتركهم هَوْشاً بَوْشاً أَي مختلطين.
      الفراء: شابَ خانَ، وباشَ خَلَط، وباشَ يَبُوش بَوْشاً إِذا صَحِب البَوْشَ، وهم الغَوْغاء.
      ورجل بَوْشِيّ وبُوشِيّ: من خُمّان الناس ودَهْمائِهم؛ وروي بيت أَبي ذؤيب: وأَشعث بُوشِيّ، بالضم، وقد ذكرناه آنفاً.
      "
  2. البَشنْيِن (المعجم المعجم الوسيط)


    • البَشنْيِن : نبات مائيُّ من الفصيلة النِّيلُوفَريّة، ينبت عادة في الأنهار والمناقع، وقد يُزرع في الأحواض .
  3. مروية يلبوشة (المعجم الأعشاب)
    • هذا الإسم لطيني للدواء الذي سماه ديسقوريدوس في الثالثة بلوطي وقد ذكرته في حرف الباء المنقوطة بواحدة من تحتها، ومن الناس من زعم أنه الباذرنجيويه ولم يصب في ذلك.
  4. بيش (المعجم لسان العرب)
    • "أَبو زيد: بيّشَ اللَّه ودجهَه وسرَّجَه، بالجيم، أَي حسَّنه؛

      وأَنشد: ‏لمّا رأَيت الأَزرقَيْنِ أَرَّشا،لا حَسَنَ الوجْه ولا مبيَّش؟

      ‏قال: أَزْرقين، ثم، قال: لا حسن.
      والبِيْشُ، بكسر الباء: نَبْتٌ ببلاد الهند وهو سَمٌّ.
      وبِيْش وبِيشَة: موضعان؛ قال الشاعر: سَقَى جَدَثاً أَعْراضُ غَمْرةَ دونَه،وبِيْشة وَسْمِيُّ الربِيعِ ووَابِلُه (* قوله «سقى جدثاً إلخ» كذا في الأَصل والصحاح، وفي ياقوت: اعراف بدل اعراض، وببيشة بباءين بدل وبيشة.) فأَما قوله:، قالوا: أَبانُ فبَطْنُ بِيْشَةَ غِيم،فَلَبِيْشُ، قَلْبُك من هواء سَقِيم فأَراد: لَبيشَةُ فَرخَّم في غير النداء اضطراراً.
      وقال القاسم بن عمر (* قوله «القاسم بن عمر» الذي في الصحاح ابن معن.
      بِئْشَة وزِئْنَة مهموزان، وهما أَرضان.
      "
  5. بَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَوْشُ: الجَماعَةُ المُخْتَلِطَةُ، أو لا يكونُونَ إلاَّ من قَبَائِلَ شَتَّى، أو الكَثْرَةُ من الناسِ، ومنه: بَوْشٌ بائشٌ، وبَنو الأبِ إذا اجْتَمَعُوا.
      والبوش :طَعَامٌ بِمِصْرَ من حِنْطَةٍ وعَدَسٍ، يُجْمَعُ ويُغْسَلُ في زِنْبِيلٍ، ويُجْعَلُ في جَرَّةٍ، ويُطَيَّنُ، ويُجْعَلُ في التَّنُّورِ.
      والبوش :ضَجيجُ الأخْلاطِ من الناسِ، وقد بَاشُوا.
      ـ تَرَكْتُهُم هَوْشاً بَوْشاً: مُخْتَلِطِينَ.
      ـ يَحْيَى بنُ أسْعَدَ بنِ بَوْشٍ البَوْشِيُّ: محدِّثٌ.
      ـ بَوْشِيُّ: الفَقِيرُ المُعِيلُ، ومَنْ هو مِن خُمَّان الناسِ ودَهْمائهِمْ.
      ـ بَاشَ فلاناً: أهْوَى له بشيءٍ.
      ـ تَبَاوَشَا: تناوَشَا.
      ـ لا يَنْباشُ: لا يَنْحَاشُ، ولا يَنْقَبِضُ.
      ـ بَوَّشُوا تَبْوِيشاً وتَبَوَّشُوا: اخْتَلَطُوا.
      ـ بُوشُ: قرية بِمِصْرَ، يُنْسَبُ إليها ثِيَابٌ، وعلِيُّ بنُ إبراهيمَ المحدِّثِ.
  6. بشَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بشَّ / بشَّ بـ / بشَّ لـ بَشِشْتُ ، يَبَشّ ، ابْشَشْ / بَشَّ ، بَشاشةً وبَشًّا ، فهو بَشّ وبَشوش وباشّ ، والمفعول مَبشوش به :-
      بشَّ وجهُه تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
      بشَّ بفلانٍ/ بشَّ لفلانٍ: فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ:-
      بشَّ لفلان بخير: أعطاه له.


  7. بوَّشَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بوَّشَ يبوِّش ، تبويشًا ، فهو مبوِّش ، والمفعول مبوَّش :-
      بوَّش الخبزَ في المرق بلَّه فيه وفتّته.
  8. باش (المعجم الرائد)
    • باش - يبوش بوشا
      1- باش القوم : كثروا واختلطوا. 2- باش القوم : ضجوا وصاحوا. 3- باش : صحب الحثالة والغوغاء. 4- باش الشيء : خلطه بغيره.
  9. بشّ بفلان/ بشّ لفلان (المعجم عربي عامة)
    • فرح به وسُرَّ ولقيه بوجْهٍ ضاحِك :-بَشّ بالقادم/ للقادم وهَشَّ :- ° بشَّ لفلان بخير
  10. البَوْش (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْش : الجماعة في كثرة واختلاط .
      و البَوْش الغوغاء. والجمع : أبْوَاشٌ، وأوْباشٌ (على القلب) .
  11. البَوْشيّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَوْشيّ البَوْشيّ البُوشِيّ : الفقير الكثير العيال.
      و البَوْشيّ مَن كان من غوغاء الناس.
  12. باوَشَه (المعجم المعجم الوسيط)
    • باوَشَه : أومأَ له بشيء.
  13. بَشّ (المعجم الرائد)
    • بش - يبش بشا وبشاشة
      1- بش : وجهه : تهلل، أشرق. 2- بش به : لقيه ضاحكا مسرورا به. 3- بش لهبخير : أعطاه.
  14. بَيْشٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَيْشٌ: موضع فيه عِدَّةُ مَعادِنَ.
      ـ بِيشُ وبِيشَةُ: وادٍ بطَرِيقِ اليمامَةِ، مَأْسَدَةٌ، وتُهْمَزُ الثانِيَةُ.
      ـ بِيشُ: نَباتٌ كالزَّنْجَبِيلِ، رَطْباً ويابِساً، ورُبَّما نَبَتَ فيه سَمٌّ قَتَّالٌ لكلِّ حيوانٍ، وتِرْياقُهُ فَأْرَةُ البِيشِ، وهي فَأْرَةٌ تَتَغَذَّى به، والسُّمَانَى تَتَغَذَّى به أيضاً، ولا تَمُوتُ، ودواءُ المِسْكِ يُقاوِمُهُ.
      ـ بَيَّشَ اللّهُ وجْهَهُ: بَيَّضهُ، وحَسَّنَهُ.
  15. بشّ وجهه (المعجم عربي عامة)
    • تهلَّل وأَشْرَق، ظهر أثرُ الفرح والسرور عليه :-وجه باشّ/ بَشوش.
  16. بوّش الخبز في المرق (المعجم عربي عامة)
    • بلَّه فيه وفتّته.
  17. بوش (المعجم مختار الصحاح)
    • ب و ش: البَوْشُ بالفتح الجماعة من الناس المختلطين و الأوشابُ جمع مقلوب منه و البَوْشِيُّ الفقير الكثير العيال
  18. انباش (المعجم المعجم الوسيط)
    • انباش من كذا: انقض ونفر منه.
  19. باش (المعجم المعجم الوسيط)
    • باش الرجلُ باش ُ بَوْشًا: صَحب الغوغاءَ.
      و باش القومُ: كثروا واختلَطوا وضجُّوا وصاحوا.
      و باش الشيءَ: خلطَه بغيره.
  20. بَشَّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَشَّ وجهُه بَشَّ َ (كَمَلُ) بَشًّا، وبَشَاشةً: تهلَّل.
      و بَشَّ فلانٌ بفلان: ضحك إليه ولقِيه لقاءً جميلا.
      فهو بَشٌّ وبَشَّاشٌ.
      و بَشَّ له بخير: أعطاه.
  21. بَوَّشُوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَوَّشُوا : كثُروا واختلطوا.
  22. تباوشا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تباوشا : تناوشا.
  23. تبَوَّشوا (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبَوَّشوا : بَوَّشُوا.
  24. نَبَشَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • نَبَشَهُ نَبَشَهُ ُ نَبْشًا: استثارَهُ ليستخرج ما فيه.
      يقال: نَبَش الأرضَ، ونَبَشَ القبرَ، ونَبَشَ البئرَ.
      و نَبَشَهُ المستورَ، وعنهُ: أَبْرَزَهُ.
      ويقال: نَبَشَ الأسرارَ، وعن الأسرار: أَفشاها، ونَبَشَ الحديثَ، وعن الحديث: فتَّش عنه واستخرجَه.
  25. بَشَّ (المعجم الغني)
    • [ب ش ش ]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). بَشَشْتُ، أَبَشُّ، بَشَّ، مصدر بَشٌّ، بَشاشَةٌ.
      1. :-بَشَّ لِضُيوفِهِ :-: كانَ مُبْتَسِماً طَلْقَ الوَجْهِ فَرِحاً بِهِمْ.
      2. :-يَبَشُّ بِصَديقِهِ :- : يُسَرُّ بِهِ وَيَلْقاهُ فَرِحاً ضاحِكاً.
      3. :-بَشَّ وَجْهُهُ :- : تَهَلَّلَ، أَشْرَقَ.
      4. :-بَشَّ له بِخَيْرٍ :- : أَعْطاهُ.


معنى تباشا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
لقب من ألقاب الشرف استعمل في تركيا والبلاد التي خضعت لها. (د).
Advertisements
لسان العرب
التهذيب ابن الأَعرابي بَشَا إذا حَسُنَ خُلُقُه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: