تباغتينه: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و غين (غ) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) و هاء (ه) .
ـ بَغْتُ والبَغْتَةُوالبَغَتَةُ: الفَجْأَةُ. ـ بَغَتَهُ: فجِئَهُ. ـ مُباغَتَةُ: المُفاجَأَةُ. ـ باغوتُ: عِيدٌ للنَّصارَى، وموضع.
بَغَيْتُهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَغَيْتُهُ أبْغيهِ بُغاء وبُغًى وبُغْيَةً، وبِغْيَةً: طَلَبْتُهُ، كابْتَغَيْتُهُ وتَبَغَّيْتُهُ واسْتَبْغَيْتُهُ. ـ بَغِيَّةُ: ما ابْتُغِيَ، كالبُـغْيَةِ، والبِغْيَةُ، والضالَّةُ المَبْغِيَّةُ. ـ أبْغاهُ الشيءَ: طَلَبَهُ له، كَبَغَاهُ إيَّاهُ، كَرَماهُ، أَو أَعانَهُ على طَلَبِهِ. ـ اسْتَبْغَى القَوْمَ فَبَغَوْهُ، اسْتَبْغَى له: طَلَبُوا له. ـ باغِالطَّالِبُ,ج: بُغاةٌ وبُغيانٌ. ـ انْبَغَى الشيءُ: تَيَسَّرَ، وتَسَهَّلَ. ـ إنَّهُ لَذُو بُغايَةٍ: كَسوبٌ. ـ بَغَتِ الأَمَةُ تَبْغِي بَغْياً، وباغَتْ مُباغاةً وبِغاءً، فهي بَغِيٌّ وبَغُوٌّ: عَهَرَتْ. ـ بَغِيُّ: الأَمَةُ، أَو الحُرَّةُ الفاجِرَةُ. ـ بَغَى عليه يَبْغِي بَغْياً: عَلاَ، وظَلَمَ، وعَدَلَ عن الحَقِّ، واسْتَطَالَ، وكذَبَ، ـ بَغَى في مِشْيَتِهِ: اخْتالَ، وأسرعَ، ـ بَغَى الشيءَ: نَظَرَ إليه كَيفَ هو، ورَقَبَهُ، وانْتَظَرَهُ، ـ بَغَى السَّماءُ: اشْتَدَّ مَطَرُها. ـ بَغْيُ: الكثيرُ من البَطَرِ. ـ جَمَلٌ باغٍ: لا يُلْقِحُ. ـ وما انْبَغَى لَكَ أنْ تَفْعَلَ، وما ابْتَغَى. وما يَنْبَغِي وما يَبْتَغِي. ـ فِئَةٌ باغِيَةٌ: خارِجَةٌ عن طاعَةِ الإِمامِ العادِلِ. ـ بَغايا: الطَّلائِعُ، تكونُ قبلَ وُرودِ الجَيْشِ. ـ مُبْتَغِالأَسَدُ.
بغْت(المعجم الرائد)
بغت - يبغت ، بغتا وبغتة 1-بغته : فاجأه
نبغ(المعجم لسان العرب)
"نَبَغَ الدَّقِيقُ من خَصاصِ المُنْخُلِ يَنْبُغُ: خَرَجَ، وتقول: أَنْبَغْتُه فَنَبَغَ. ونَبَغَ الوِعاءُ بالدَّقِيقِ إذا كان دَقِيقاً فَتَطايَرَ من خَصاصِ ما رَقَّ منه. ونَبَغَ الماءُ ونَبَعَ بمعنى واحد. ونَبَغَ الرجل يَنْبَغُ ويَنْبُغُ ويَنْبِغُ نَبْغاً: لم يكن في إرْثِه الشِّعْرُ ثم، قال وأَجادَ؛ ومنه سمي النَّوابِغ من الشُّعراء نحو الجَعْديّ والذُّبْياني وغيرهما؛ وقالت ليلى الأَخْيَلِيّة: أَنابِغَ، لمْ تَنْبَغْ، ولم تَكُ أَوّلا،وكنتَ صُنَيّاً بَيْنَ صَدَّيْن مَجْهَلا (* قوله «مجهلا» تقدم في مادة صدد ضبطه بضم الميم تبعاً لما في غير موضع من الصحاح.) ونَبَغَ منه شاعِرٌ: خَرَجَ. ونَبَغَ الشيءُ: ظَهَرَ. ونَبَغَ فيهم النِّفاقُ إذا ظهر بعدما كانوا يُخْفونه منه. ونَبَغَت المَزادةُ إِذا كانت كتُوماً فصارت سَرِبةً. وفي حديث عائشة في أَبيها، رضي الله عنهما: غاضَ نَبْغَ النِّفاقِ والرِّدَّةِ أَي نَقَصه وأَهْلَكَه وأَذْهَبَه. والنابغةُ: الشاعرُ المعْروف، سمي بذلك لظهوره؛ وقيل: سماه به زيادُ بن معاوية لقوله: وحَلَّتْ في بَني القَيْنِ بن جَسْرٍ،وقد نَبَغَتْ لَنا مِنْهُمْ شُؤُونُ والهاء للمبالغة، وقد، قالوا نابغة؛ قال الشاعر: ونابِغةُ الجَعْدِيُّ بالرَّمْلِ بَيْتُه،عليه صَفِيحٌ من تُرابٍ مُوَضَّ؟
قال سيبويه: أَخْرَجَ الأَلف واللام وجُعِلَ كواسِط. التهذيب: وقيل إن زياداً، قال الشعر على كِبَرِ سنه ونَبَغَ فسمي النابغةَ؛ وقول الشاعر: ومَهْمَهةٍ صَخِبٍ هامُها،نَوابِغُها ضَحْوةً تَضْبَحُ قيل: النوابِغُ إناثُ الثَّعالِب. قال الأَزهري: ولا أَعْرِفُ الشِّعْر. ويقال: نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا خرَجَ بطَبْعِه. ويقال لهِبْرِيةِ الرأْس: نُبّاغُه ونُبّاغَتُه؛ قال: وقول ليلى: أَنابِغَ، لم تَنْبُغْ، ولم تَكُ أَوّلا هو من قولهم نَبَغَ فلان بِتُوسِه إِذا أَظْهَرَ خُلُقَه وترك التَّخَلُّقَ، فكان مَعْناها أَنه ظهر لُؤْمُكَ الذي كنت تكْتُمُه ولم يَنْفَعْك تَخَلُّقُكَ بغير خُلُقِكَ الذي طُبِعْتَ عليه. وتَنَبَّغَتْ بَناتُ الأَوْبَرِ إذا يَبِسَتْ فخرج منها مثلُ الدقيق. "
باغتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
باغتَ يباغت ، مُباغَتةً ، فهو مُباغِت ، والمفعول مُباغَت :- • باغت الخصْمَ فاجَأه بالهجوم؛ أتاه على حين غفلة وعلى غير انتظار أو توقُّع :-باغتهم العدوّ من جهات عدّة، - هجوم مُباغت.
باغت(المعجم الرائد)
باغت - مباغتة وبغاتا 1-باغته : فاجأه
وَبَغَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَبَغَهُ: عابَهُ، أو طَعَنَ عليه. ـ أوْبَغُ: موضع. ـ وَبَغُ: هِبْرِيَةُ الرأسِ، وداءٌ يأخُذُ الإِبِلَ فَتَرَى فَسادَهُ في أوبارِها، وذو هِبْرِيَةٍ. ـ وَبَغَةُ القَوْمِ: مُجْتَمَعُهُم، ووَسَطُهُم. ـ وَبَّاغَةُ: الاسْتُ. ـ كَذَبَتْ وَبَّاغَتُهُ: ضَرِطَ.