وصف و معنى و تعريف كلمة تباكيان:


تباكيان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ألف (ا) و كاف (ك) و ياء (ي) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تباكيان في معاجم اللغة العربية:



تباكيان

جذر [بكا]

  1. بَكَى: (فعل)
    • بكَى / بكَى على / بكَى لـ يَبكِي ، ابْكِ ، بُكاءً وبُكًى ، فهو باكٍ ، والمفعول مَبْكيّ - للمتعدِّي
    • بَكَى الوَلَدُ : سالَ دَمْعُهُ
    • بَكَى الفَقيدَ : رَثاهُ
    • بَكَى صاحِبَهُ بُكاءً : حَزِنَ، تأَلَّمَ بَكَى عَلَيْهِ بَكَى لَهُ
    • بكَتِ السَّماءُ: مَطَرَتْ : ما حزن أحدٌ لفقدهم
    • ويقال للمُكثر من البكاء: بَكِيٌّ، وبَكَّاءٌ
  2. بَكَّى: (فعل)
    • بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ، فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى
    • بكَّى النَّاسَ: أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا رأى منظرًا بكَّاه
    • بَكَّاهُ الميّتَ: رَثاه
  3. أَبْكَى: (فعل)
    • أبكى يُبكي ، أَبْكِ ، إبْكاءً ، فهو مُبكٍ ، والمفعول مُبْكًى
    • أَبْكَاهُ : هَيَّجَهُ وَدَفَعَهُ لِلْبُكَاءِ
  4. بَكّاء: (اسم)
    • المؤنث : بَكّاءَة
    • صيغة مبالغة من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ: هو شَكَّاء بكَّاء يبعث على السآمة
    • البكَّاءون: الذين يكثرون البكاء من خشية الله
    • مَنْ يُبكي غيرَه ويجعلُه يذرف الدُّموعَ


  5. باكي: (اسم)
    • باكي : فاعل من بَكَى
  6. البكاء: (اسم)
    • صوت البكاء
  7. بُكاء: (اسم)
    • مصدر بَكَى
    • لَمْ يَكُنْ بُكائِي إِلاَّ أَلَماً وَحُزْناً : سَيَلانُ الدُّموعِ مِنَ الألَمِ والحُزْنِ
    • مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • بكاء السُّرور/ بكاء الفرح: السّرور إذا أفرط أبكى
  8. بُكائيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى بُكاء
    • مَرْثيّة أو قصيدة باكية
  9. بِكاء: (اسم)
    • بِكاء : جمع بَكِيْءُ
  10. اِستبكى: (فعل)


    • استبكى يستبكي ، استَبْكِ ، استِبْكاءً ، فهو مُستبكٍ ، والمفعول مُستبكًى
    • اسْتَبْكاهُ : أَثارَ بكاءَهُ
  11. بُكى: (اسم)
    • مصدر بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
  12. تباكى: (فعل)
    • تباكى يتباكى ، تَبَاكَ ، تَباكيًا ، فهو مُتباكٍ
    • تباكى الشَّخصُ : تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى،
  13. مَبْكيّ: (اسم)
    • مَبْكيّ : اسم المفعول من بَكَى
  14. مُبَكّي: (اسم)
    • مُبَكّي : فاعل من بَكَّى
  15. مُبكي: (اسم)
    • مُبكي : فاعل من أَبْكَى
  16. بُكاة: (اسم)


    • بُكاة : جمع باكي
  17. تَبْكية: (اسم)
    • تَبْكية : مصدر بَكَّى
  18. مَبكى: (اسم)
    • الجمع : مَبَاكٍ ، مَبَاكِي
    • اسم مكان من بكَى/ بكَى على/ بكَى لـ
    • مَبْكىً : مَكَاناً لِلْبُكَاءِ الشَّدِيدِ
    • المبكى:وقت البُكاء والنَّوْح
    • حائِطُ المبكى: حائط البُراق غربيّ المسجد الأقصى، يزعم اليهود أنّه بقايا الحائط الغربيّ للهيكل الثاني في القدس فيخصّونه بالعبادة والبكاء
  19. مُبَكّى: (اسم)
    • مُبَكّى : اسم المفعول من بَكَّى
  20. مُبْكى: (اسم)
    • مُبْكى : اسم المفعول من أَبْكَى
  21. تبكية: (اسم)
    • مصدر بكَّى
  22. مُتَباك: (اسم)


    • مُتَبَاكٍ، الْمُتَباكِيٌ
    • (فاعل من تباكَى) جاءهُ مُتَباكِياً : مُتَظاهِراً بِالبُكاءِ
  23. مُتباكٍ: (اسم)
    • مُتباكٍ : فاعل من تباكى
  24. إِبكاء: (اسم)
    • مصدر أَبْكَى
    • لَمْ يَكُنْ إِبْكَاؤُهُ يُفِيدُ شَيْئًا : دَفْعُهُ لِلْبُكَاءِ وَتَهْيِيجُهُ لِذَلِكَ
  25. مُبك: (اسم)
    • مُبْكٍ، الْمُبْكِيٌ
    • جمع: ـات عَمَلٌ مُبْكٍ : يَبْعَثُ عَلَى البُكَاءِ
,
  1. بَكَى (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَكَى يَبْكِي بُكاء وبُكًى، فهو باكٍ,ج: بُكاةٌ وبُكِيٌّ.
      ـ تَّبْكاء، وتِّبْكاء: البُكاء، أَو كَثْرَتُه.
      ـ أَبْكاهُ: فَعَلَ به ما يُوجِبُ بُكاءهُ.
      ـ بَكَّاهُ على المَيِّتِ تَبْكِيةً: هَيَّجَه للبُكاء.
      ـ بَكاهُ بُكاءً، وبَكّاهُ: بَكَى عليه، ورَثاهُ.
      ـ بكَى: غَنَّى، ضِدٌّ.
      ـ بَكَى: نباتٌ، الواحِدَةُ: بَكاةٌ، وذُكِرَ في الهَمْزِ.
      ـ بَكِيُّ: الكثيرُ البُكاء.
      ـ تَّباكِتَكلُّفُه.
      ـ بَكَّاء: جَبَلٌ بِمَكَّةَ.
      ـ باكويَةُ: بلد بالعَجَمِ.
  2. أبكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • أبكى يُبكي ، أَبْكِ ، إبْكاءً ، فهو مُبكٍ ، والمفعول مُبْكًى :-
      أبكى النَّاسَ جعلهم يبكون؛ أي تدمع أعينُهم حزنًا أو ألمًا :-أبكتِ الطفلَ إذ لم ترضعه، - {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى} .
  3. بكَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بكَى / بكَى على / بكَى لـ يَبكِي ، ابْكِ ، بُكاءً وبُكًى ، فهو باكٍ ، والمفعول مَبْكيّ (للمتعدِّي) :-
      بكَى الشَّخصُ دمعت عيناه حُزنًا أو ألمًا، عكس ضحِك :-استرسل في البُكاء، - لا تُعلِّمَ اليتيمَ البُكاءَ [مثل]: يُضرب في حزن البائس:-
      بكى من الضَّحك: جرى دمعه من كثرة الضَّحك.
      • بكَتِ السَّماءُ: مَطَرَتْ :- {فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ}: ما حزن أحدٌ لفقدهم.
      بكَى الفقيدَ: رَثاه :-بكَتِ الخَنساءُ أخاها صَخْرا، - بكَى حبيبَه.
      بكَى الميِّتَ/ بكَى على الميِّت/ بكى لفقد الميِّت: ذرف الدَّمعَ حُزنًا عليه :-بكى شبابَه الضائِعَ.
  4. بكَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بكَّى يبكِّي ، بَكِّ ، تَبْكيةً ، فهو مُبَكٍّ ، والمفعول مُبَكًّى :-
      بكَّى النَّاسَ أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا :-رأى منظرًا بكَّاه.
  5. استبكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبكى يستبكي ، استَبْكِ ، استِبْكاءً ، فهو مُستبكٍ ، والمفعول مُستبكًى :-
      استبكى الشَّخصَ أثار بُكاءَه.
  6. بكى الميّت/ بكى على الميّت/ بكى لفقد الميّت (المعجم عربي عامة)
    • ذرف الدَّمعَ حُزنًا عليه :-بكى شبابَه الضائِعَ.


  7. مُتَبَاكٍ (المعجم الغني)
    • [ب ك ي]. (فاعل من تباكَى). :-جاءهُ مُتَباكِياً :- : مُتَظاهِراً بِالبُكاءِ.
  8. مُبْكٍ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ب ك ي]. :-عَمَلٌ مُبْكٍ :- : يَبْعَثُ عَلَى البُكَاءِ. :-كَانَ سُلُوكُهُ وَحَرَكَاتُهُ مِنَ الْمُبْكِيَاتِ :- :-ظَلَّ يَسْتَرْجِعُ مَا شَاهَدَهُ فِي تِلْكَ الدَّارِ مِنَ الأَوْهَامِ وَالأَشْبَاحِ وَمِنَ الْمُبْكِيَاتِ. (ع. م. العقاد) :-قَوْلُهُ مُضْحِكٌ وَفِعْلُهُ مُبْكٍ.
  9. تباكى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تباكى يتباكى ، تَبَاكَ ، تَباكيًا ، فهو مُتباكٍ :-
      تباكى الشَّخصُ تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به :-تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى، - كانوا يتباكون على الفقيد أمام الناس.
  10. بَكَى (المعجم الرائد)
    • بكى - يبكي بكاء وبكى
      1- بكى : دمعت عينه أو سال دمعها حزنا أو ألما. 2- بكى الميت : رثاه. 3- بكت السحابة : صبت ماءها.
  11. التَّبْكاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّبْكاءُ : كثرة البكاء.
  12. البكاء (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت البكاء
  13. ‏حائط المبكى (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏من آثار الحائط الغربي للمعبد الثاني في القدس , يزوره اليهود للبكاء والصلاة . ‏
  14. إِستبكى (المعجم الرائد)
    • إستبكى - استبكاء
      1- إستبكاه : أثار بكاءه. 2- إستبكاه : طلب منه البكاء.
  15. أَبْكَى (المعجم الرائد)
    • أبكى - إبكاء
      1-أبكىه : جعله يبكي.
  16. بكى (المعجم الرائد)
    • بكى - تبكية
      1- بكاه : جعله يبكي. 2- بكى الميت : رثاه.
  17. ابِكَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ ابِكَ: كثُرَ لحْمُهُ،
      ـ إنه لَعَفِكٌ أبِكٌ، ومِعْفَكٌ مِئْبَكٌ: يقالُ للأَخْرَق.
  18. أبكى النّاس (المعجم عربي عامة)
    • جعلهم يبكون؛ أي تدمع أعينُهم حزنًا أو ألمًا :-أبكتِ الطفلَ إذ لم ترضعه- {وَأَنَّهُ هُوَ أَضْحَكَ وَأَبْكَى}.
  19. استبكى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • أثار بُكاءَه.
  20. بكى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • دمعت عيناه حُزنًا أو ألمًا، عكس ضحِك :-استرسل في البُكاء- لا تُعلِّمَ اليتيمَ البُكاءَ [مثل]
  21. بكى الفقيد (المعجم عربي عامة)
    • رَثاه :-بكَتِ الخَنساءُ أخاها صَخْرا- بكَى حبيبَه.
  22. بكّى النّاس (المعجم عربي عامة)
    • أبكاهم؛ جعل أعيُنَهم تدمع حزنًا أو ألمًا أو تأثُّرًا :-رأى منظرًا بكَّاه.
  23. تباكى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تكلّف البُكاءَ، وتظاهَر به :-تبيّن مَنْ بكَى ممّن تباكى- كانوا يتباكون على الفقيد أمام الناس.
  24. بكي (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ك ي: بَكَى يبكي بالكسر بُكاءً وهو يمد ويقصر فالبكاء بالمد الصوت وبالقصر الدموع وخروجها و بَكَاهُ و بَكَى عليه بمعنى بَكَّاهُ تَبْكِيةً مثله و أبكاهُ إذا صنع به ما يبكيه و باكاهُ فبَكاهُ إذا كان أبكَى منه ومنه قوله الشمس طالعة ليست بكاسفة تُبكي عليك نجوم الليل والقمرا قلت أورد رحمه الله هذا البيت في ك س ف وجعل النجوم والقمر منصوبة بكاسفة وهنا جعلها منصوبة بقوله تبكي وفيه نظر و اسْتَبْكاهُ و أبْكاهُ بمعنى و تَباكَى تكلف البكاء و البَكِيُّ بفتح الباء الكثير البُكاء و البُكِيُّ بضم الباء جمع باكٍ مثل جالس وجلوس إلا أن الواو قلبت ياء
  25. بَكَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَكَى بَكَى ِ بُكًى، وبُكَاءً: دمَعت عَيْنَاه حُزناً.
      يُقال: بَكَى الميّتَ، وعليه، وله.
      و بَكَى الميّتَ: رَثاهُ.
      ويقال للمُكثر من البكاء: بَكِيٌّ، وبَكَّاءٌ.


معنى تباكيان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
لسان العرب
البُكاء يقصر ويمد قاله الفراء وغيره إذا مَدَدْتَ أَردتَ الصوتَ الذي يكون مع البكاء وإذا قَصرت أَردتَ الدموع وخروجها قال حسان بن ثابت وزعم ابن إسحق أَنه لعبد الله بن رواحة وأَنشده أَبو زيد لكعب بن مالك في أَبيات بَكَتْ عيني وحقَّ لها بُكاها وما يُغْني البُكاءُ ولا العَويلُ على أَسَد الإلهِ غَداةَ قالوا أَحَمْزَةُ ذاكم الرجلُ القتيلُ ؟ أُصِيبَ المسلمون به جميعاً هناك وقد أُصيب به الرسولُ أَبا يَعْلى لك الأَركانُ هُدَّتْ وأَنتَ الماجدُ البَرُّ الوصولُ عليك سلامُ ربك في جِنانٍ مُخالطُها نَعيمٌ لا يزولُ قال ابن بري وهذه من قصيدة ذكرها النحاس في طبقات الشعراء قال والصحيح أَنها لكعب بن مالك وقالت الخنساء في البكاء الممدود ترثي أَخاها دَفَعْتُ بك الخُطوبَ وأَنت حيٌّ فمن ذا يَدْفَعُ الخَطْبَ الجَليلا ؟ إذا قَبُحَ البُكاء على قَتيل رأَيتُ بكاءَك الحَسَنَ الجميلا وفي الحديث فإن لم تجدوا بُكاءً فَتَبَاكَوْا أَي تَكَلَّفُوا البُكاء وقد بَكَى يَبْكِي بُكاءً وبُكىً قال الخليل من قصره ذهب به إلى معنى الحزن ومن مدّة ذهب به إلى معنى الصوت فلم يبالِ الخليلُ اختلافَ الحركة التي بين باء البكا وبين حاء الحزن لأَن ذلك الخَطَر يسير قال ابن سيده هذا هو الذي جَرَّأَ سيبويه على أَن قال وقالوا النَّضْرُ كما قالوا الحَسَنُ غير أَن هذا مسكَّن الأَوسط إلا أَن سيبويه زاد على الخليل لأَن الخليل مَثَّلَ حركة بحركة وإن اختلفتا وسيبويه مَثَّلَ ساكن الأَوسط بمتحرك الأَوسط ولا محالة أَن الحركة أَشبه بالحركة وإن اختلفتا من الساكن بالمتحرك فَقَصَّرَ سيبويه عن الخليل وحُقَّ له ذلك إذا الخليل فاقد النظير وعادم المثيل وقول طرفة وما زال عني ما كَنَنْتُ يَشُوقُني وما قُلْتُ حتى ارْفَضَّتِ العينُ باكيا فإنه ذكَّر باكياً وهي خبر عن العين والعين أُنثى لأَنه أَراد حتى ارفضت العين ذات بكاء وإن كان أَكثر ذلك إنما هو فيما كان معنى فاعل لا معنى مفعول فافهم وقد يجوز أَن يذكر على إرادة العضو ومثل هذا يتسع فيه القول ومثله قول الأَعشى أَرَى رَجُلاً منهم أَسِيفاً كأَنما يَضُمُّ إلى كَشْحَيْهِ كَفّاً مُخَضَّبا أَي ذاتَ خضاب أَو على إرادة العضو كما تقدم قال وقد يجوز أَن يكون مخضباً حالاً من الضمير الذي في يضم وبَكَيْتُه وبَكَيْتُ عليه بمعنى قال الأَصمعي بَكَيْت الرجلَ وبَكَّيْته بالتشديد كلاهما إذا بَكَيْتَ عليه وأَبْكَيته إذا صنعت به ما يُبْكِيه قال الشاعر الشمسُ طالعة ليستْ بكاسفةٍ تُبْكي عليكَ نُجومَ الليل والقَمرا ( * رواية ديوان جرير تبكي عليك أَي الشمس ونصب نجوم الليل والقمر بكاسفة ) واسْتَبْكَيْتُه وأَبْكَيْتُه بمعنى والتِّبْكاء البُكاء عن اللحياني وقال اللحياني قال بعض نساء الأَعراب في تأْخيذ الرجال أَخَّذتُه في دُبَّاء مُمَلأٍ من الماء مُعَلَّقٍ بتِرْشاء فلا يَزَلْ في تِمْشاء وعينُه في تِبْكاء ثم فسره فقال التِّرشاءُ الحَبْلُ والتِّمْشاء المَشيُ والتِّبْكاءُ البُكاء وكان حكم هذا أَن يقول تَمْشاء وتَبْكاء لأَنهما من المصادر المبنية للتكثير كالتَّهْذار في الهَذْر والتَّلْعاب في اللَّعب وغير ذلك من المصادر التي حكاها سيبويه وهذه الأُخْذَة قد يجوز أَن تكون كلها شعراً فإذا كان كذلك فهو من مَنْهوك المنسرح وبيته صَبْراً بني عَبْد الدارْ وقال ابن الأَعرابي التَّبكاء بالفتح كثرة البُكاء وأَنشد وأقْرَحَ عَيْنَيَّ تَبْكاؤُه وأَحدَثَ في السَّمْعِ مِنِّي صَمَمْ وباكَيْتُ فلاناً فَبَكَيْتُه إذا كنتَ أَكثرَ بُكاءً منه وتَباكى تَكَلَّف البُكاءَ والبَكِيُّ الكثير البُكاء على فعيل ورجل باك والجمع بُكاة وبُكِيٌّ على فُعُول مثل جالس وجُلُوس إلاّ أَنهم قلبوا الواو ياء وأَبْكَى الرجلَ صَنَع به ما يُبْكيه وبَكَّاه على الفَقيدِ هَيَّجه للبكاء عليه ودعاه إليه قال الشاعر صَفيَّةُ قُومي ولا تَقْعُدِي وبَكِّي النساءَ على حَمْزه ويروى ولا تَعْجزي هكذا روي بالإسكان فالزاي على هذا هو الرويّ لا الهاء لأَنها هاء تأنيث وهاء التأْنيث لا تكون رويّاً ومن رواه مطلقاً قال على حمزة جعل التاء هي الرويّ واعتقدها تاء لا هاء لأَن التاء تكون رويّاً والهاء لا تكون البتة رويّاً وبَكَاه بُكاءً وبَكَّاه كلاهما بَكَى عليه ورثاه وقوله أَنشده ثعلب وكنتُ مَتَى أَرى زِقّاً صَريعاً يُناحُ على جَنازَتِه بَكَيْتُ فسره فقال أَراد غَنَّيْتُ فجعل البكاء بمنزلة الغِناء واستجاز ذلك لأَن البُكاء كثيراً ما يَصْحَبه الصوت كما يصحب الصوت الغناء والبَكَى مقصور نبت أَو شجر واحدته بَكاة قال أَبو حنيفة البَكاة مثلُ البَشامة لا فرق بينهما إلا عند العالم بهما وهما كثيراً ما تنبتان معاً وإذا قطعت البَكاة هُريقت لبناً أَبيض قال ابن سيده وقضينا على أَلف البُكَى بالياء لأَنها لام لوجود ب ك ي وعدم ب ك و والله أَعلم
Advertisements
الرائد
* بكا. نبات كالجرجير.ا
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: