وصف و معنى و تعريف كلمة تبتهن:


تبتهن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و تاء (ت) و هاء (ه) و نون (ن) .




معنى و شرح تبتهن في معاجم اللغة العربية:



تبتهن

جذر [بهن]

  1. بَهِتَ: (فعل)
    • بهِتَ يَبهَت ، بَهَتًا ، فهو باهِت
    • بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ ،وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ (يكل)
    • بَهِتَ الوَلَدُ : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ، بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً
  2. بُهِتَ: (فعل)
    • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت
    • بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذًا بالحجّة،
  3. بهُتَ: (فعل)
    • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت
    • بهُت فلانٌ: تعب ودَهِش وتحيَّر
  4. بَهَتَ: (فعل)
    • بهَتَ يبهَت ، بَهْتَةً وبُهْتانًا ، فهو باهت ، والمفعول مَبْهوت
    • بهَته الشَّيءُ: أدهشه وحيَّره، وجعله ينظر مفتوح الفم وهو يتأمّله
    • بَهَتَ جَارَهُ : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ وفي حديث الغِيِبة: حديث شريف وإِن لم يكن فيه ما تقول، ففد بَهتَّهُ /
    • بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً


  5. أَنْبَاه: (اسم)
    • أَنْبَاه : جمع نَبَه
  6. بَهَّتَ: (فعل)
    • بَهَّتُّ، أُبَهِّتُ، مصدر تَبْهيتٌ
    • بَهَّتَ الولَدَ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ
  7. بَهَت: (اسم)
    • بَهَت : فاعل من بهُتَ
  8. بُهُت: (اسم)
    • بُهُت : جمع بَهّات
  9. بَهٍ: (اسم)
    • بَهٍ : فاعل من بَهي
  10. بَهَت: (اسم)


    • مصدر بهُتَ وبهِتَ
  11. بَهت: (اسم)
    • البَهْتُ، والبُهتان : الكَذِبُ المُفْتَرَى
    • مصدر بُهِتَ وبهُتَ وبهَتَ
  12. بُهُت: (اسم)
    • بُهُت : جمع بَهْوتُ
  13. اِستُبيهَ: (فعل)
    • استُبِيهَ الرجلُ: جُنّ
  14. بَه: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بهِيَ
  15. بَهَتَ جَارَهُ:
    • قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ.
  16. بَهَتِ الْمَرْأَةُ وَسَطَ الحَفْلِ:


    • حَسُنَتْ، جَمُلَتْ.
  17. بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ:
    • شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
  18. بِهِ أُوَارٌ:
    • شِدَّةُ العَطَشِ.
  19. بِهِ تَقِيَّةٌ:
    • خَوْفٌ.
  20. بِهِ جَنَابَةٌ:
    • نَجَاسَةٌ.
  21. بِهِ حَفْرٌ:
    • هُزَالٌ، ضَعْفٌ.
  22. بِهِ حَوْجٌ:


    • اِفْتِقَارٌ.
  23. بِهِ حِكَّةٌ:
    • دَاءٌ يُصِيبُ الجِسْمَ فَيَضْطَرُّهُ إلَى الحَكِّ.
  24. بِهِ خُمْرَةٌ:
    • خُمارٌ، صُدَاع، أَلَمُ الخَمْرِ.
  25. بِهِ دَخَنٌ:
    • حِقْدٌ. بَيْنَهُمَا دَخَنٌ.
,
  1. بهت (المعجم لسان العرب)
    • "بَهَتَ الرجلَ يَبْهَتُه بَهْتاً، وبَهَتاً، وبُهْتاناً، فهو بَهَّات أَي، قال عليه ما لم يفعله، فهو مَبْهُوتٌ.
      وبَهَتَه بَهْتاً: أَخذه بَغْتَةً.
      وفي التنزيل العزيز: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ وأَما قول أَبي النجم: سُبِّي الحَماةَ وابْهَتِي عليها (* قوله «وابهتي عليها»، قال الصاغاني في التكملة: هو تصحيف وتحريف، والرواية وانهتي عليها، بالنون من النهيت وهو الصوت اهـ.
      » فإِنَّ على مقحمة، لا يقال بَهَتَ عليه، وإِنما الكلامُ بَهَتَه؛ والبَهِيتَةُ البُهْتانُ.
      قال ابن بري: زعم الجوهري أَنَّ على في البيت مقحمة أَي زائدة؛ قال: إِنما عَدَّى ابْهَتي بعلى، لأَنه بمعنى افتَرِي عليها.
      والبُهْتانُ: افتراءٌ.
      وفي التنزيل العزيز: ولا يَأْتِينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرِينَه؛ قال: ومثله مما عُدِّيَ بحرف الجَرِّ، حملاً على معنى فِعْل يُقاربه بالمعنى، قوله عز وجلّ: فلْيَحْذَرِ الذين يُخالِفُون عن أَمره؛ تقديره: يَخْرُجون عن أَمره، لأَنَّ المُخالفة خروجٌ عن الطاعة.
      قال: ويجب على قول الجوهري أَنْ تجعل عن في الآية زائدةً، كما جعل على في البيت زائدة، وعن وعلى ليستا مما يزاد كالباء.
      وباهَتَه: اسْتقْبله بأَمر يَقْذِفُه به، وهو منه بريء، لا يعلمه فَيَبْهَتُ منه، والاسم البُهْتانُ.
      وبَهَتُّ الرجلَ أَبْهَتُهُ بَهْتاً إِذا قابلته بالكذب.
      وقوله عز وجلّ: أَتأْخُذُونه بُهْتاناً وإِثماً مُبِيناً؛ أَي مُباهِتين آثِمِين.
      قال أَبو إِسحق: البُهْتانُ الباطلُ الذي يُتَحَيَّرُ من بُطْلانِه، وهو من البَهْتِ التَّحَيُّر، والأَلف والنون زائدتان، وبُهْتاناً موضعُ المصدر،وهو حال؛ المعنى: أَتأْخذونه مُباهِتين وآثِمِين؟ وبَهَتَ فلانٌ فلاناً إِذا كَذَب عليه، وبَهِتَ وبُهِتَ إِذا تَحَيَّر.
      وقولُه عز وجل: ولا يأْتينَ ببُهْتانٍ يَفْتَرينه؛ أَي لا يأْتين بولد عن معارضة من غير أَزواجهنّ، فيَنْسُبْنه إِلى الزوج، فإِن ذلك بُهْتانٌ وفِرْيةٌ؛ ويقال: كانت المرأَةُ تَلْتَقِطُه فتَتَبَنَّاه.
      وقال الزجاج في قوله: بل تأْتيهم بَغْتَةً فتَبْهَتُهم؛ قال: تُحَيِّرُهم حين تَفْجأُهم بَغْتةً.
      والبَهُوتُ: المُباهِتُ، والجمع بُهُتٌ وبُهوتٌ؛ قال ابن سيده: وعندي أَن بُهُوتاً جمع باهِت، لا جمع بَهُوت، لأَن فاعِلاً مما يجمع على فُعُول،وليس فُعُولٌ مما يُجْمَع عليه.
      قال: فأَما ما حكاه أَبو عبيد، مِن أَن عُذُوباً جمع عَذُوبٍ فغَلَطٌ، إِنما هو جمع عاذِبٍ، فأَما عَذوبٌ، فجمع عُذُبٌ.
      والبُهْتُ والبَهِيتَةُ: الكَذِبُ.
      وفي حديث الغِيبةِ: وإِن لم يكن فيه ما نقول، فقد بَهَتَّه أَي كذَبْتَ وافْتَرَيْتَ عليه.
      وفي حديث ابن سَلام في ذكر اليهود: أَنهم قومٌ بُهْتٌ؛ قال ابن الأَثير: هو جمع بَهُوتٍ،مِن بناء المبالغة في البَهْتِ، مثل صَبُورٍ وصُبُرٍ، ثم يسكن تخفيفاً.
      والبَهْتُ: الانقطاعُ والحَيْرَة.
      رأَى شيئاً فبُهِتَ: يَنْظُرُ نَظَر المُتَعَجِّب؛

      وأَنشد: أَأَنْ رأَيْتَ هامَتِي كالطَّسْتِ،ظَلِلْتَ تَرْمِيني بقَوْلٍ بُهْتِ؟ وقد بَهُتَ وبَهِتَ وبُهِتَ الخَّصْمُ: اسْتَوْلَتْ عليه الحجَّة.
      وفي التنزيل العزيز: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ تأْويلُه: انْقَطَع وسكتَ متحيراً عنها.
      ابن جني: قرأَه ابن السَّمَيْفَع: فبَهَتَ الذي كفر؛ أَراد فبَهَتَ إِبراهيمُ الكافرَ، فالذي على هذا في موضع نصب.
      قال: وقرأَه ابن حَيْوَةَ فبَهُتَ، بضم الهاء، لغة في بَهِتَ.
      قال: وقد يجوز أَن يكون بَهَتَ،بالفتح، لغةً في بَهِتَ.
      قال: وحكى أَبو الحسن الأَخفشُ قراءة فبَهِتَ،كَخَرِقَ، ودَهِشَ؛ قال: وبَهُتَ، بالضم، أَكثر من بَهِتَ، بالكسر، يعني أَن الضمة تكون للمبالغة، كقولهم لَقَضُوَ الرجلُ.
      الجوهري: بَهِتَ الرجلُ،بالكسر، وعَرِسَ وبَطِرَ إِذا دَهِشَ وَتحَيَّر.
      وبَهُتَ، بالضم، مثله،وأَفصحُ منهما بُهِتَ، كما، قال عز وجل: فبُهِتَ الذي كَفَر؛ لأَِنه يقال رجل مَبْهُوتٌ، ولا يقال باهِتٌ، ولا بَهِيتٌ.
      وبَهَتَ الفَحْلَ عن الناقة: نَحّاه ليَحْمِلَ عليها فَحْلٌ أَكرمُ منه.
      ويقال: يا لِلْبَهِيتَةِ، بكسر اللام، وهو استغاثة.
      والبَهْتُ: حِسابٌ من حِسابِ النجوم، وهو مَسيرها المُسْتوي في يوم؛ قال الأَزهري: ما أُراه عَرَبياً، ولا أَحْفَظُه لغيره.
      والبَهْتُ: حَجَرٌ معروف.
      "
  2. تقرير به تحفّظات (المعجم مالية)


    • تقرير محاسب أو مدقّق حسابات عن بيانات مالية أو ميزانية عمومية تتضمّن بعض التحفّظات بشأن عدم القدرة على جمع معلومات معيّنة أو خلاف ذلك. ، وتعني بالانجليزية: qualified opinion
  3. بهت الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة :-ظلّ مبهوتًا ممّا سمع- {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ}.
  4. بهت الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • قذفه بالباطل، افترى عليه كذبًا وقال عليه مالم يحدث :-إنه مستقيم صادق لا يبهَت أحدًا- وَإِنْ لَمْ يَكُنْ فِيهِ فَقَدْ بَهَتَّهُ [حديث].
  5. بهت اللّون (المعجم عربي عامة)
    • تغيَّر ونقص زهوُه.
  6. بهت اللّون (المعجم عربي عامة)
    • ضَعُف، شحب، تغيَّر :-إذا تُرجم الشِّعر بهِت رونقه- ثوب باهت اللَّون.


  7. بهت المرء (المعجم عربي عامة)
    • أُخِذ بالحُجَّة، وسكت متحِّيرًا.
  8. بهت فلان (المعجم عربي عامة)
    • تعب ودَهِش وتحيَّر.
  9. بهت (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ه ت: بَهَتَهُ أخذه بغتة وبابه قطع ومنه قوله تعالى {بل تأتيهم بغتة فتبهتهم} وبتهته أيضا قال عليه ما لم يفعله فهو مَبْهوتٌ وبابه قطع و بَهَتاً أيضا بفتح الهاء و بُهْتاناً فهو بَهَّاتٌ بالتشديد والآخر مَبْهوتٌ و بَهِتَ بوزن علم أي دهش وتحير و بَهُتَ بوزن ظرف مثله وأفصح منهما بُهِتَ كما قال الله تعالى {فَبُهِت الذي كفر} لأنه يقال رجل مَبْهوتٌ ولا يقال باهت ولا بَهِيتٌ
  10. استباه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استباه السّيلُ الشجرةَ: نحَّاها من منبتها.
  11. استُبِيهَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • استُبِيهَ الرجلُ: جُنّ.
  12. اسْتَباهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَباهُ : سَبَاه.
  13. بَهِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَهِتَ الرجُلُ بَهِتَ َبهَتاً: أُخِذَ بالحجّةِ، فشَحَب لونُه.
      (ومن المحْدَث) : بَهِت اللَّونُ: ضعُف وشَحَب، يقولون: ثوب باهِت، ولون باهِت.
  14. بَيّاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَيّاهُ تَبْيِيًا، وتبْيِيَةً: بيّنه ووضحه.
      و بَيّاهُ سرَّه وعَجَّل له ما يحبّ.
      و بَيّاهُ بوّأه مكانًا حسنًا.
      ويقال في الدعاء: حيّاك الله وبَيّاك.
  15. بُهِتَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بُهِتَ الرجُلُ: دُهِش مأْخوذًا بالحجّة، وفي التنزيل العزيز: البقرة آية 258فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ ) ) .
  16. تأَبَّبَ به (المعجم المعجم الوسيط)
    • تأَبَّبَ به : فخَر به.
  17. دِيمَ به (المعجم المعجم الوسيط)
    • دِيمَ به : أَخذه الدُّوَام.
  18. بَهَّتَ (المعجم الغني)
    • [ ب هـ ت]. (فعل: رباعي متعد). بَهَّتُّ، أُبَهِّتُ، مصدر تَبْهيتٌ. :-بَهَّتَ الولَدَ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
  19. بَهِتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي لازم). بَهِتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهَتٌ.
      1. :-بَهِتَ لَوْنُ القَمِيصِ :- : شَحُبَ، صَارَ بَاهِتاً، تَغَيَّرَ لَوْنُهُ. :-وَالسَّمَاءُ قَدْ بَهِتَ عَلَيْهَا حِجَابُ اللَّيْلِ الهَزِيمِ. (م. ح. هيكل).
      2. :-بَهِتَ الوَلَدُ :- : بُهِتَ، أُخِذَ بِالحُجَّةِ فَدَهَشَ وَتَغيَّرَ لَوْنُهُ. :-بَهِتَ لِما رَآهُ مِنْ أمْرٍ غَرِيبٍ :- : دَهِشَ، سَكَتَ مُتَحَيِّراً.
  20. بَهَتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: ثلاثي متعد). بَهَتَ، يَبْهَتُ، مصدر بَهْتٌ.
      1. :-بَهَتَهُ البَاطِلُ :- : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ.
      2. :-بَهَتَ جَارَهُ :- : قَذَفَهُ بالبُهْتانِ، أي بِالبَاطِلِ.
      3. :-بَهَتَهُ فِي مخْبَئِهِ :- : بَغَتَهُ، أَخَذَهُ بَغْتَةً.
  21. بُهِتَ (المعجم الغني)
    • [ب هـ ت]. (فعل: مبنيٌّ للمَجْهولِ). :-بُهِتَ الرَّجُلُ :- : دُهِشَ مَأخُوذاً بِالحُجَّةِ. البقرة آية 258 فبُهِتَ الَّذِي كَفرَ . (قرآن).
  22. بَهَت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهَت :-
      مصدر بهُتَ وبهِتَ.
  23. بَهْت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بَهْت :-
      مصدر بُهِتَ وبهُتَ وبهَتَ1.
  24. بُهِتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بُهِتَ يُبهَت ، بَهْتًا ، والمفعول مَبْهوت :-
      بُهت الرَّجلُ دَهِش وتحيّر مأخوذًا بالحجّة :-ظلّ مبهوتًا ممّا سمع، - {فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ} .
  25. بهُتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بهُتَ يَبهُت ، بَهْتًا وبَهَتًا ، فهو باهت :-
      بهُت فلانٌ تعب ودَهِش وتحيَّر.


معنى تبتهن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
الخفيفة المَرِحة في هدوء ولين. قال الشاعر: بَهْنَانَة تستعير القومَ أَعْيُنَهُمْ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
البَهْنانَةُ: المرأة الطيِّبة النَفَس والأرَجَ.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: