وصف و معنى و تعريف كلمة تبث:


تبث: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تبث في معاجم اللغة العربية:



تبث

جذر [تبث]

  1. أَبثَّ: (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ : َطْلَعه عليه
  2. بَثَّ: (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه : فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه : أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم ،
    • بثَّ السِّرَّ / بثَّه السِّرَّ : أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ : بعثها ، نفثها
    • بثَّ ألغامًا : زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ : ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه : تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت : فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
,
  1. بَثَقَ
    • ـ بَثَقَ النَّهْرَ بَثْقاً وبِثْقاً وتَبْثاقاً : كَسَر شَطَّهُ لِيَنْبَثِقَ الماءُ ، كبَثَّقَه ، واسمُ ذلك المَوْضِعِ : البَثْقُ والبِثْقُ . ج : بُثوقٌ ،
      ـ بَثَقَتِ العَيْنُ : أسْرَعَ دَمْعُها ،
      ـ بَثَقَتِ الرَّكِيَّةُ بُثوقاً : امْتَلأَتْ وطَمَتْ ، وهي باثِقَةٌ .
      ـ هو باثِقُ الكَرَمِ : غَزيرُهُ .
      ـ البَثْقُ والبِثْقُ : مُنْبَعَثُ الماءِ .
      ـ انْبَثَقَ : انْفَجَرَ ،
      ـ انْبَثَقَ السَّيْلُ عليهم : أقبَلَ ولم يَحْتَسِبُوهُ ،
      ـ انْبَثَقَ عليهم بالكَلامِ : انْدَرَأ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. بَثْرُ
    • ـ بَثْرُ : الكثيرُ ، والقليلُ ، وخُراجٌ صغيرٌ ، وقولُ الجوهريِّ : صِغارٌ ، غَلَطٌ ،
      ـ بَثِرَ وبَثُرَ وبَثَرَ وجْهُهُ بَثْراً وبُثوراً وبَثَراً ، فهو بَثِرٌ وتَبَثَّرَ .
      ـ بَثْرُ : أرضٌ حِجَارَتُها كحِجارَةِ الحَرَّةِ ، إلا أنَّها بِيضٌ ، والحَسْيُ .
      ـ كثيرٌ بثيرٌ : إِتْباعٌ ، ويُفْرَدُ .
      ـ بَثْرٌ : ماءٌ بِذاتِ عِرْقٍ ، أو موضع .
      ـ باثِرُ من الماءِ : البادي من غَيرِ حَفْرٍ ، والحَسودُ .
      ـ مَبْثورُ : المَحْسودُ ، والغَنِيُّ جدّاً .
      ـ ابْثَأَرَّتِ الخَيْلُ : رَكَضَتْ للمُبادَرَةِ .
      ـ بَثْراءُ : جبلٌ لبَجيلَةَ ، تَعَبَّدَ فيه إبراهيمُ بن أدْهَمَ . ***

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تَبَثَّعَتِ
    • تَبَثَّعَتِ الشِّفَةُ : بَثِعَتْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. بَتوك
    • بتل - تبتيلا
      1 - بتل الشيء : قطعه . 2 - بتل الشيء : انقطع . 3 - بتل : لله أو إليه : انقطع إليه . 4 - بتل : عمله لله : أخلصه . 5 - بتل الشيء : فصله عن غيره .

    المعجم: الرائد



  5. بتَّلَ
    • بتَّلَ / بتَّلَ إلى يُبتِّل ، تَبتيلاً ، فهو مُبتِّل ، والمفعول مبتَّل :-
      بتَّل عملَه للَّه أَخْلصه من الرِّياء .
      بتَّل إلى الله : تفرَّغ لعبادته ، وانقطع عن الدنيا إليه :- { وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلاً } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بتَّك
    • بتك - تبتيكا
      1 - بتك الشيء : قطعه

    المعجم: الرائد

  7. بتَّكَ
    • بتَّكَ يُبتّك ، تَبْتيكًا ، فهو مُبتِّك ، والمفعول مُبتَّك :-
      بتَّك الأُذنَ قَطَّعَها وشقَّها :- { وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ ءَاذَانَ الأَنْعَامِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بَثق
    • بثق - يبثق بثقا وبثوقا وتبثاقا
      1 - بثق الماء : اندفع فجأة وفاض . 2 - بثقت العين : أسرع دمعها . 3 - بثقت البئر : فاض ماؤها . 4 - بثق النهر أو السد : شق جانبه فخرج منه الماء .


    المعجم: الرائد

  9. تبثّر جلْد الشّخص
    • بثِر ، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء :- تبثَّر أنفُ المصاب .

    المعجم: عربي عامة

  10. تَبَثرَ
    • تَبَثرَ جلدُه : بَثِر .
      و تَبَثرَ ظهرت به نُفَّاخاتٌ مملوءَة ماءً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تبثَّر
    • تبثر - تبثرا
      1 - تبثر الجلد : ظهرت به « البثور »، أي الحبوب


    المعجم: الرائد

  12. تبثَّرَ
    • تبثَّرَ يتبثَّر ، تبثُّرًا ، فهو مُتبثِّر :-
      تبثَّر جلْدُ الشَّخصِ بثِر ، ظهرتْ عليه حُبيبات أو قروح بها صَديد أو ماء :- تبثَّر أنفُ المصاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. بتل
    • " البَتْل : القَطْع .
      بَتَله يَبْتِله ويَبْتُله بَتْلاً وبَتَّله فانْبَتَل وتَبَتَّل : أَبانَه من غيره ، ومنه قولهم : طلقها بَتَّةً بَتْلَةً ؛ وقول ذي الرمة : رَخِيمات الكَلام مُبَتَّلات ، جواعل في البَرَى قَصَباً خِدَال ؟

      ‏ قال ابن سيده : زعم الفارسي أَن الكسر رواية وجاء به شاهداً على حذف المفعول ؛ أَراد مُبَتِّلات الكلام مُقَطَّعات له .
      وفي حديث حذيفة : أُقيمت الصلاة فَتَدافَعُوها وأَبَوْا إِلا تقديمَه ، فلما سَلَّم ، قال : لَتَبْتِلُنَّ لها إِماماً أَو لَتُصَلُّنَّ وُحْداناً ، معناه لتَنْصِبُنَّ لكم إِماماً وتَقْطَعُنَّ الأَمرَ بإِمامته من البَتْلِ القَطْعِ ؛ قال ابن الأَثير : أَورده أَبو موسى في هذا الباب وأَورده الهروي في باب الباء واللام والواو ، وشَرَحَه بالامتحان والاختبار من الابتلاء ، فتكون التاءَان فيها عند الهروي زائدتين الأُولى للمضارعة والثانية للافتعال ، وتكون الأُولى عند أَبي موسى زائدة للمضارعة والثانية أَصلية ، قال : وشرحه الخطابي في غريبه على الوجهين معاً .
      التهذيب : الأَصمعي المُبْتِل النَّخْلة يكون لها فَسِيلة قد انفردت واستغنت عن أُمّها فيقال لتلك الفَسِيلة البَتُول .
      ابن سيده : البَتُول والبَتِيل والبَتِيلة من النخْل الفَسِيلة المُنْقَطِعةُ عن أُمها المستغنيةُ عنها .
      والمُبْتِلةُ : أُمُّها ، يستوي فيه الواحد والجمع ؛ وقول المتنخل الهذلي : ذَلِكَ ما دِينُكَ ، إِذ جُنِّبَتْ أَجْمالُها كالبُكُرِ المُبْتل إِنما أَراد جمع مُبْتِلة كتَمْرة وتَمْر ، وقوله ذلك ما دينك أَي ذلك البكاء دينك وعادتك ، والبُكُر : جمع بَكُور وهي التي تُدرك أَوّلَ النَّخْل ، وقد انْبتَلَت من أُمِّها وتَبَتَّلت واسْتَبْتَلَتْ ، وقيل : البَتْلَة من النخل الوَدِيَّة ، وقال الأَصمعي : هي الفَسِيلة التي بانت عن أُمها ، ويقال للأُم مُبْتِل .
      والبَتْل : الحَقُّ ، بَتْلاً أَي حقّاً ؛ ومنه : صَدَقَة بَتْلة أَي منقطعة عن صاحبها كبَتَّة أَي قَطَعها من ماله ، وأَعطيته عطاء بَتْلاً أَي مُنْقَطعاً ، إِما أَن يريد الغاية أَي أَنه لا يشبهه عطاء ، وإِما أَن يريد أَنه لا يعطيه عطاءً بعده .
      وحَلَف يميناً بَتْلَة أَي قَطَعَها .
      وتَبَتَّلَ إِلى الله تعالى : انقطع وأَخلص .
      وفي التنزيل : وتَبَتّل إِليه تبتيلاً ؛ جاء المصدر فيه على غير طريق الفعل ، وله نظائر ، ومعناه أَخْلِصْ له إِخْلاصاً .
      والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن الدنيا إِلى الله تعالى ، وكذلك التبتيل .
      يقال للعابد إِذا ترك كل شيء وأَقبل على العبادة : قد تَبَتَّل أَي قطع كُلَّ شيء إِلا أَمْرَ الله وطاعتَه .
      وقال أَبو إِسحق : وتَبَتَّلْ إِليه ، أَي انقطِعْ إِليه في العبادة ؛ وكذلك صدقة بَتْلَة أَي مُنْقَطِعة من مال المتصدّق بها خارجة إِلى سبيل الله ؛ والأَصل في تبتل أَن تقول تبتلت تبتلاً ، فتبتيلاً محمول على معنى بَتِّل إِليه تبتيلاً .
      وانْبَتَل ، فهو مُنْبَتِل أَي انقطع ، وهو مثل المُنْبَتِّ ؛

      وأَنشد : كأَنَّه تيسُ إِرانٍ مُنْبَتِل ورجل أَبْتَل إِذا كان بعيدَ ما بَين المَنْكِبَينِ .
      وقد بتل يبتل بتلاً .
      والبَتُول من النساء : المنقطعة عن الرجال لا أَرَبَ لها فيهم ؛ وبها سُمِّيت مريمُ أُمُّ المَسيح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ، وقالوا لمريم العَذْراء البَتُول والبَتِيل لذلك ، وفي التهذيب : لتركها التزويج .
      والبَتُول من النساء : العَذْراء المنقطعة من الأَزواج ، ويقال : هي المنقطعة إِلى الله عز وجل عن الدنيا .
      والتَّبَتُّل : ترك النكاح والزهدُ فيه والانقطاع عنه .
      التهذيب : البتول كل امرأَة تنقبض من الرجال لا شهوة لها ولا حاجة فيهم ، ومنه التبتل وهو ترك النكاح ؛ وقال ربيعة بن مقروم الضبي : لو أَنَّها عَرَضَتْ لأَشْمَطَ راهِبٍ ، عَبَدَ الإِلهَ ، صَرُورَةٍ مُتَبَتِّل وروى سعيد بن المسيب أَنه سمع سعد بن أَبي وقاص يقول : لقد ردَّ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، على عثمان بن مظعون التَّبَتُّل ولو أَحَلَّه لاخْتَصَيْنا ، وفسر أَبو عبيد التَّبَتُّل بنحو ما ذكرنا .
      وفي الحديث : لا رَهْبانيَّة ولا تَبَتُّل في الإِسلام ؛ والتَّبَتُّلُ : الانقطاع عن النساء وترك النكاح ، وأَصل البَتْلِ القَطْع .
      وسئل أَحمد بن يحيى عن فاطمة ، رضوان الله عليها ، بنت سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : لم قيل لها البَتُول ؟ فقال : لانقطاعها عن نساء أَهل زمانها ونساء الأُمة عفافاً وفضلاً وديناً وحسباً ، وقيل : لانقطاعها عن الدنيا إِلى الله عز وجل .
      وامرأَة مُبَتَّلة الخَلْق أَي منْقطعة الخَلْق عن النساء لها عليهن فضل ؛ من ذلك قول الأَعشى : مُبَتَّلة الخَلْقِ مِثْل المَهَا ةِ ، لمْ تَرَ شَمْساً ولا زَمْهَرِيرا وقيل : المُبَتَّلة التامة الخَلْقِ ؛

      وأَنشد لأَبي النجم : طَالَتْ إِلى تَبْتِيلِها في مَكْرِ أَي طالت في تمام خَلْقِها ؛ وقيل : تَبْتِيل خَلْقِها انفراد كل شيء منها بحسنه لا يتكل بعضُه على بعض .
      قال ابن الأَعرابي : المبتلة من النساء الحسَنة الخَلْقِ لا يَقْصُر شيء عن شيء ، لا تكون حَسَنة العين سَمِجَة الأَنف ، ولا حَسَنة الأَنف سَمِجَة العين ، ولكن تكون تامَّة ؛ قال غيره : هي التي تفرّد كل شيء منها بالحسن على حِدَتِه .
      والمُبَتَّلة من النساء : التي بُتِّلَ حسنها على أَعضائها أَي قُطِّع ، وقيل : هي التي لم يَرْكَبْ بعضُ لحمها بعضاً فهو لذلك مُنْماز ؛ وقال اللحياني : هي التي في أَعضائها استرسال لم يركب بعضه بعضاً ، والأَول أَقرب إِلى الاشتقاق ، وجمل مُبَتَّل كذلك .
      الجوهري : امرأَة مُبَتَّلة ، بتشديد التاء مفتوحةً ، أَي تامَّة الخَلْق لم يركب لحمها بعضه بعضاً ، ولا يوصف به الرجل ؛

      وأَنشد بيت ذي الرمة : رَخِيمات الكَلامِ مُبَتَّلات

      ويقال للمرأَة إِذا تزينت وتحسنت : إِنها تتبتل ، وإِذا تركت النكاح فقد تبتلت ، وهذا ضدّ الأَول ، والأَول مأْخوذ من المُبَتَّلة التي تم حسن كل عضو منها .
      والبَتِيلة : كل عضو مكتنز مُنْمازٍ .
      الليث : البَتِيلَةُ كل عضو بلحمه مُكْتَنز من أَعضاء اللحم على حِيَاله ، والجمع بتائل ؛

      وأَنشد : إِذا المُتُونُ مَدَّتِ البَتَائلا وفي الحديث : بَتَل رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، العُمْرَى أَي أَوجبها ومَلَّكَها مِلْكاً لا يتطرق إِليه نقض ، والعُمْرَى بَتَاتٌ (* قوله « والعمرى بتات » هكذا في الأصل ).
      وفي حديث النضر بن كَلدة : والله ، يا مَعْشر قريش ، لقد نزل بكم أَمر ما أَبْتَلْتم بَتْله .
      يقال : مَرَّ على بَتِيلة من رأْيه ومُنْبَتِلة أَي عَزِيمة لا تُرَدُّ .
      وانْبَتَل في السير : مضى وجدّ ؛ قال الخطابي : هذا خطأ ، والصواب ما انْتَبَلْتم نَبْله أَي ما انتبهتم له ولم تعلموا عِلْمَه .
      تقول العرب : أَنْذرْتُكَ الأَمرَ فلم تَنْتَبِلْ نَبْله أَي لم تَنْتَبه له ، قال : فحينئذ يكون من باب النون لا من باب الباء .
      والبَتِيلة : العَجُز في بعض اللغات لانقطاعه عن الظهر ؛

      قال : إِذا الظهور مَدَّتِ البَتَائِلا والبَتْل : تمييز الشيء من غيره .
      والبُتُل : كالمَسايل في أَسفل الوادي ، واحدها بَتِيلٌ .
      وبَتِيلُ اليَمامة : جَبَل هنالك ، وهو البَتِيل أَيضاً ؛

      قال : فإِنَّ بني ذُبْيان حيث عَلِمْتُمُ ، بجِزْعِ البَتِيلِ ، بَينَ بادٍ وحاضِرِ "

    المعجم: لسان العرب

  14. بثع
    • " بَثِعَتِ الشفةُ تَبْثَعُ بَثَعاً وتَبَثَّعَت : غَلُظَ لحمها وظَهَر دَمُها .
      وشَفةٌ كاثِعةٌ باثِعةٌ : ممتَلِئَة مُحمَرَّة من الدم .
      ورجل أَبْثَعُ : شفته كذلك .
      وشفة باثعة : تَنْقَلِبُ عند الضَّحِك .
      ولِثة باثِعة وبَثُوع ومُبَثِّعَة : كثيرة اللحم والدمِ ، والاسم منه البَثَعُ .
      وامرأة بَثِعةٌ وبَثْعاء : حمراء اللِّثةِ وارِمَتُها ، والاسم البَثَعُ .
      قال الأَزهري : بَثِعَت لِثة الرجل تَبْثَعُ بُثوعاً إِذا خرجت وارتفعت حتى كأَنَّ بها ورَماً ، وذلك عَيْب ، إِذا ضَحِك الرجل فانقلبت شفته فهي باثعةٌ أَيضاً .
      والبَثَعُ : ظُهورُ الدّم في الشفتين وغيرهما من الجسد ، وهو البَثَغُ ، بالغين ، في الجسد .
      وقال الأَزهري : البَثَغُ بالغين لغيره .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. بثق
    • " البَثْقُ : كسْرُك شطَّ النهر لينشقّ الماء .
      ابن سيده : بَثَق شِقَّ النهر يَبْثُقه بَثْقاً كسَره ليَنبَعِث ماؤُه ، واسم ذلك الموضع البَثْقُ والبِثْقُ ، وقيل : هما مُنْبَعَثُ الماء ، وجمعه بُثوق .
      وقد بَثَقَ الماءُ وانْبَثَقَ عليهم إذا أَقبل عليهم ولم يظنوا به ، وانبثق عليهم الأَمرُ : هجَم من غير أَن يشعرُوا به .
      وبَثَق السيلُ موضع كذا يبثُق بَثْقاً وبِثْقاً ؛ عن يعقوب ، أَي خَرَقه وشقَّه فانبثق له أَي انفجَر ؛ قال أَبو عبيد : هو بَثْقُ السيل ، بفتح الباء .
      قال أَبو زيد : يقال للرّكيّة المُمتلِئة ماءً باثقة وقد بثَقت تبثُق بثُوقاً ، وهي الطامية .
      وفلان باثِقُ الكَرْمِ أَي غَزِيرُه .
      والبثَق : داء يصيب الزرع من ماء السماء ، وقد بثِقَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بتك
    • " البَتْك : القطع .
      وفي التنزيل العزيز : وليُبَتِّكُنَّ آذان الأَنعام ؛ قال أبو العباس : يقول فليقطعنّ ؛ قال أبو منصور : كأنه أراد ، والله أعلم ، تبْحِير أهل الجاهلية آذان أنعامهم وشقهم إياها .
      الليث : البَتْك قطع الأُذن من أصلها .
      وبَتِّك الآذان أي قطعها ، شدد للكثرة ، وقيل : البَتْكُ أن تقبض على شيء بيدك ، وفي التهذيب : أن تقبض عى شعر أو ريش أو نحو ذلك ثم تجذبه إليك حتى ينقطع فيَنْبَتِكِ من أصله وينتتف ، وكل طائفة صارت في يدك من ذلك فاسمها بِتْكَةٌ ؛ قال زهير : حتى إذا ما هَوَتْ كَفُّ الغلام لها ، طارَتْ وفي كَفِّه من ريشها بِتَكُ وقيل : البَتْك قطع الشيء من أصله ، بَتَكه يَبْتِكُه ويَبْتُكه بَتْكاً أي قطعه ، وبَتَّكه فانْبَتك وتَبَتَّك .
      والبِتْكةُ والبَتْكة : القطعة منه ، والجمع بِتَكٌ ؛ واستشهد ببيت زهير : طارَتْ وفي كفه من ريشها بِتَكُ وسيف باتِكٌ أي صارم ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : إذا طَلَعَتْ أولى العَدِيِّ ، فنَفْرَةٌ إلى سَلَّةٍ من صارم الغَرِّ باتِكِ وسيف باتِكٌ وبَتُوك : قاطع ، وسيوف بَواتِكُ .
      والبِتُكة أيضاً : جَهْمة من الليل .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. بثر
    • " البَثْرُ والبَثَرُ والبُثُورُ : خُرَّاجٌ صِغارٌ ، وخص بعضهم به الوجه ، واحدته بَثْرَةٌ وبَثَرَةٌ .
      وقد بَثَر جِلْدُه ووجهه يَبْثُرُ بَثْراً وبُثُوراً : وبَثِرَ ، بالكسر ، بَثَراً وبَثُرَ ، بالضم ، ثلاث لغات ، فهو وَجْهٌ بَثِرٌ .
      وتَبَثَّرَ وَجْهُه : بَثِرَ .
      وتَبَثَّرَ جلدُه : تَنَفَّط .
      قال أَبو منصور : البُثُور مِثْل الجُدَرِيِّ يَقْبُحُ على الوجه وغيره من بدن الإِنسان ، وجمعها بَثْرٌ .
      ابن الأَعرابي : البَثْرَةُ تصغيرها البُثَيْرَةُ ، وهي النِّعْمَةُ التامة .
      والبَثْرَةُ : الحَرَّةُ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ سَهْلَةٌ رِخْوَةٌ .
      والبَثْرُ : أَرضٌ حجارتها كحجارة الحَرَّةِ إِلاَّ أَنها بِيضٌ .
      والبَثْرُ : الكثير .
      يقال : كَثيرٌ بَثِيرٌ ، إِتباع له وقد يفرد .
      وعطاءٌ بَثْرٌ : كثير وقليل ، وهو من الأَضداد .
      وماء بَثْرٌ : بقي منه على وجه الأَرض شيء قليل .
      وبَثْرٌ : ماء معروف بذاتِ عِرْقٍ ؛ قال أَبو ذؤيب : فافْتَنَّهُنَّ مِنَ السَّواءِ ، وماؤه بَثْرٌ ، وعانَدَهُ طَرِيقٌ مَهْيَعُ والمعروف في البَثْرِ : الكثيرُ .
      وقال الكسائي : هذا شيء كثيرٌ بَثيرٌ بَذيرٌ وبَجيرٌ أَيضاً .
      الأَصمعي : البَثْرَة الحُفْرَةُ .
      قال أَبو منصور : ورأَيت في البادية رَكِيَّةً غير مَطْوِيَّةٍ يقال لها بَثْرَةُ ، وكانت واسعة كثيرة الماء .
      الليث : الماءُ البَثْرُ في الغدير إِذا ذهب وبقي على وجه الأَرض منه شيء قليل ، ثم نَشَّ وغَشَّى وجْهَ الأَرض منه شِبْهُ عِرْمِضٍ ؛ يقال : صار ماء الغدير بَثْراً .
      والبَثْرُ : الحَِسْيُ .
      والبُثُور : الأَحْساءُ ، وهي الكِرارُ ؛ ويقال : ماءٌ باثِرٌ إِذا كان بادياً من غير حفر ، وكذلك ماءٌ نابعٌ ونَبَعٌ .
      والباثِرُ : الحَسُودُ .
      والبَثْرُ والمَبْثُور : المَحْسُودُ .
      والمَبْثُور : الغنيُّ التّامُّ الغِنى .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: