وصف و معنى و تعريف كلمة تبج:


تبج: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و جيم (ج) .




معنى و شرح تبج في معاجم اللغة العربية:



تبج

جذر [تبج]

  1. بَجَّ : (فعل)
    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج
    • بجَّه بالرُّمح: طعنه
    • بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ: شقّها
    • بجَّه بمكروه: رماه به
    • بَجَّهُ: قَطَعَه
    • بَجَّهُ في المبارزة: غلبه
  2. تَبَوَّجَ : (فعل)
    • تَبَوَّجَ البرقُ: باجَ
  3. أَبْواج : (اسم)
    • أَبْواج : جمع بَاجُ
  4. باجَ : (فعل)
    • باج بَوْجاً، وبَوَجاناً فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج البرقُ لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه
    • باج فلانٌ: نَضُر وجهُه بعد شُحوب
    • باج :صاح، فهو بائجٌ، وبَوَّاجٌ
    • باج تعب وأَعيا
    • باج فلاناً بائجةٌ: أَصَابتْه
    • باج الشرُّ الناسَ: عمَّهم


  5. باجَّ : (فعل)
    • باجَّهُ : بارزه
    • باجَّهُ فاخره وباهاه
  6. بَوَّجَ : (فعل)
    • بَوَّجَ البرقُ: باجَ
    • بَوَّجَ فلانٌ: صاحَ
  7. بَجَمَ : (فعل)
    • بجَمَ يَبجُم ، بَجْمًا وبُجومًا ، فهو بَجَم
    • بَجَمَ : سكت من عِيٍّ، أوْ فَزَعٍ، أو هَيْبَةٍ
    • بَجَمَ :انقبضَ وتجمَّع
    • بَجَمَ :أبطَأَ
  8. بَجَّمَ : (فعل)
    • بَجَّمَ : بَجَم
    • بَجَّمَ :حَدَّق بالنظر
  9. تباجّ : (فعل)
    • تباجَّا : تبارزا
    • تباجَّا تفاخرا
,


  1. إنتبج
    • إنتبج - انتباجا
      1-إنتبج العظم : تورم

    المعجم: الرائد

,
  1. سَجَّ
    • ـ سَجَّ : رَقَّ غائِطُهُ ،
      ـ سَجَّ الحائِط : طَيَّنَهُ .
      ـ مِسَجَّةُ : خَشَبَةٌ يُطَيَّنُ بها .
      ـ سَجَّةُ وبَجَّةُ : صَنَمانِ .
      ـ سَجَّةُ وسَجاجُ : اللَّبَنُ الذي رُقِّقَ بالماءِ .
      ـ سُجُجُ : الطَّاياتُ المُمَدَّرَةُ ، والنُّفوسُ الطَّيِّبةُ .
      ـ يومٌ سَجْسَجٌ : لا حَرُّ ولاقَرٌّ .
      ـ سَجْسَجُ : الأرضُ ليست بِصُلْبَةٍ ولا سَهْلَةٍ ، وما بينَ طُلوعِ الفجْرِ إلى طُلوعِ الشَّمْس ، ومنه حديثُ ابن عَبَّاسٍ في صِفَةِ الجَنَّةِ " وهَواؤُها السَّجْسَجُ وغَلِطَ الجوهريُّ في قوله : الجَنَّةُ سَجْسَجٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. بَجَّ
    • ـ بَجَّ : شَقَّ ، وطَعَنَ بالرُّمْحِ ،
      ـ بَجَّ الكَلأَ الماشِيَةَ : أسْمَنَها فَوَسِعَتْ خَواصِرُها ، وهي مُبْتَجَّةٌ .
      ـ أَبَجُّ : الواسِعُ مَشَقِّ العين .
      ـ بَجَّةُ : بَثْرَةٌ في العينِ ، وصَنَمٌ ، ودمُ الفَصيدِ ، ومنه الحديثُ : " أراحَكُم اللَّهُ من الجَبْهَةِ والسَّجَّةِ والبجَّةِ "، لأِنَّهُمْ كانوا يأكلونها في الجاهِلِيَّةِ .
      ـ بُجَّانَةُ : بلد بالأَنْدَلُسِ ، منه : مسعودُ بنُ عليٍّ صاحِبُ النَّسائِيِّ .
      ـ بُجُّ : فَرْخُ الطَّائِرِ ، وسيفُ زُهَيْرِ بنِ جَنابٍ ،
      ـ بَجُّ : اسمٌ .
      ـ بَجْباجُ وبَجْباجَة : السَّمِينُ المُضْطَرِبُ اللَّحْمِ .
      ـ بَجْبَجَةُ : شيءٌ يُفْعَلُ عندَ مُناغاةِ الصبِيِّ .
      ـ بُجُجُ : الزِّقاقُ المُشَقَّقَةُ .
      ـ باجَجْتُهُ فبَجَجْتُهُ : بارَزْتُهُ فَغَلَبْتُهُ .
      ـ تَبَجْبَجَ لَحْمُهُ : كَثُرَ واسْتَرْخى .
      ـ رجُلٌ بُجابجٌ : بادِنٌ .
      ـ رمْلٌ بَجْباجٌ : مُجْتَمِعٌ ضَخْمٌ .
      ـ بُجْبُجُ بنُ خِداشٍ : مُحَدِّثٌ مَغْرِبِيٌّ .
      ـ بَجاجَةُ من الناسِ : الرَّديءُ منهمْ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَجَّ


    • بَجَّ بَجَجْتُ ، يَبُجّ ، ابْجُجْ / بُجَّ ، بَجًّا ، فهو باجّ ، والمفعول مَبْجوج :-
      بجَّ الطَّبيبُ القرحةَ شقّها :- بجَّه بالرُّمح : طعنه :-
      • بجَّه بمكروه : رماه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. بَجّة
    • بجة
      1 - حبة أو خراج في العين

    المعجم: الرائد

  5. البَجَّةُ
    • البَجَّةُ : البَثْرة في العين .
      و البَجَّةُ الدَّمُ يُفْصَد عنه عِرق الحيوان ، وكان العرب يتَبلَّغون به في الجدْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بجّ الطّبيب القرحة
    • شقّها :- بجَّه بالرُّمح



    المعجم: عربي عامة

  7. بَجّ
    • بَجّ :-
      مصدر بَجَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. بجَ
    • هو إسم للحناء الأحمر المعرف بعجمية الأندلس بالمطرونية أوله باء بواحدة من تحتها بعدها جيم مشددة يسمى بذلك بمدينة تونس وما والاها من أعمال أفريقية وهو القطلب عند أهل الشام

    المعجم: الأعشاب

  9. بج
    • بج
      1 - فرخ الطائر

    المعجم: الرائد



  10. باج
    • باج البرقُ باج ُ بَوْجاً ، وبَوَجاناً : لَمَعَ أَو تتابعَ لمعانُه .
      و باج فلانٌ : نَضُر وجهُه بعد شُحوب .
      و باج صاح ، فهو بائجٌ ، وبَوَّاجٌ .
      و باج تعب وأَعيا .
      و باج فلاناً بائجةٌ : أَصَابتْه .
      ويُقال : باجت عليه بائجةٌ .
      و باج الشرُّ الناسَ : عمَّهم .
      ويُقال : باجَهُمُ الدهرُ بِشَرِّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. باجٌ
    • جمع : ـات : تُبَّانٌ ، أيْ لِباسٌ داخِلِيٌّ صَغيرٌ يَسْتُرُ العَوْرَةَ ، لِلرِّجالِ والنِّساءِ .

    المعجم: الغني

  12. بَجَّهُ
    • بَجَّهُ بَجَّهُ ُ بَجًّا : شَقَّه .
      يقال : بَجَّ القَرْحَة ونحوها .
      و بَجَّهُ قَطَعَه .
      و بَجَّهُ فلانًا بالرمح : طعنه .
      و بَجَّهُ بمكروه : رماه .
      و بَجَّهُ في المبارزة : غلبه .
      يقال : باجَّه فَبجَّه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. بَجّ


    • بج - يبج بجا
      1 - بج الجرح أو نحوه : شقه . 2 - بج الشيء : قطعه . 3 - بجه بالرمح : طعنه به . 4 - بج العشب الناقة : أسمنها . 5 - بجه بالسوء : أصابه به . 6 - بجه في القتال : غلبه .

    المعجم: الرائد

  14. الباج
    • الباج : مُخَفَّف البَأج . والجمع : أبواج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الباجُ
    • الباجُ : الطَّريقة المستوِيَة .
      ويُقال : جَعَل الكلامَ باجًا واحدًا : وجْهًا واحدًا .
      والناسُ باجٌ واحدٌ سواءٌ . والجمع : أَبْوَاجٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. باجَّهُ
    • باجَّهُ : بارزه .
      و باجَّهُ فاخره وباهاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أبج
    • أبج - ج بج ، م بجاء
      1 - أبج : واسع مشق العين . 2 - أبج : « عين بجاء » : واسعة المشق .

    المعجم: الرائد

  18. بأج
    • بأج - يبأج باجا
      1 - بأج : صاح . 2 - بأجه : صرفه .

    المعجم: الرائد

  19. باج
    • باج - يبوج بوجا وبوجانا
      1 - باج البرق : لمع . 2 - باجه الشر أو عليه : حل به ، أصابه . 3 - باج : صاح . 4 - باج : تعب تعبا شديدا .

    المعجم: الرائد

  20. بجج
    • " بَجَّ الجُرْحَ والقُرْحَة يَبُجُّها بَجًّا : شَقَّها ؛ قال جُبَيْهَا الأَشجعيُّ في عنزٍ له منحها لرجل ولم يردّها : فجاءَتْ ، كأَنَّ القَسْوَرَ الجَوْنَ بَجَّها عَسالِيجُه ، والثَّامِرُ المُتَناوِحُ وكلُّ شَقٍّ بَجٌّ ؛ قال الراجز : بَجَّ المَزاد مُوكَراً مَوْفُورا

      ويقال : انْبَجَّتْ ماشيتُكَ من الكَلإِ إِذا فتقها السِّمَنُ من العُشْبِ ، فأَوْسَعَ خواصرها ؛ وقد بَجَّها الكَلأُ ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعيّ ، وهذا البيت أَورده الجوهري : فجاءَت ؛ قال ابن بري : وصوابه لجاءَت ، قال : واللام فيه جوابُ لو في بيت قبله وهو : فَلَوْ أَنها طافتْ بنَبْتٍ مُشَرْشَرٍ ، نَفَى الدِّقَّ عنه جَدْبُه ، فهو كالِح ؟

      ‏ قال : والقَسْوَرُ ضَرْبٌ من النبت ، وكذلك الثامر .
      والكالح : ما اسْوَدَّ منه .
      والمتناوح : المتقابل .
      يقول : لو رعت هذه الشاة نبتاً أَيبسه الجدبُ قد ذهب دِقُّه ، وهو الذي تنتفع به الراعية ، لجاءَت كأَنها قد رعت قَسْوَراً شديد الخُضْرَةِ ، فسمنت عليه حتى شَقَّ الشحمُ جِلْدَها ؛ قال محمد بن المكرم : ورأَيت بخط الشيخ الفاضل رضي الدين الشاطبي ، صاحبنا ، رحمه الله ، ما صورته :، قال أَبو الحسن بن سيده أَخبرنا أَبو العلاءِ أَن الرِّقَّ ورَقُ الشجر ؛

      وأَنشد بيت جبيها الأَشجعي : فَلَو أَنها قامَتْ بطُنْبٍ مُعَجَّمٍ ، نَفى الجدبُ عنه رِقَّهُ ، فهو كال ؟

      ‏ قال : هكذا أَنشدَناه رِقَّه ، وليس من لفظ الوَرَق ، إِنما هو في معناه .
      والطُّنْبُ : العود اليابس .
      قال : وفي الجمهرة لابن دريد : دِقُّ كلِّ شيءٍ دون جِلِّه ، وهو صِغارُه ورَدِيُّه .
      ودِقُّ الشجر : حشيشُه ، وقالوا : دِقُّه صغارُ وَرَقِه ، وأَنشدوا بيت جبيها : نفى الدِّقُّ عنه جَدْبُه ، فهو كالح والبَجُّ : الطعنُ يخالط الجوف ولا ينفذ ؛ يقال : بَجَجْتُه أَبُجُّهُ بَجّاً أَي طعنته ؛

      وأَنشد الأَصمعي لرؤْبة : قَفْخاً ، على الهامِ ، وبَجّاً وَخْضا ابن سيده : بَجَّه بَجّاً طَعَنَهُ ؛ وقيل طعنه فخالطت الطعنةُ جوفَه .
      وبَجَّه بَجّاً : قطعه ؛ عن ثعلب ، وأَنشد : بَجَّ الطبيبُ نائطَ المَصْفُور وقوله ، صلى الله عليه وسلم : إِن الله قد أَراحكم من الشَّجَّة والبَجَّة ؛ قيل في تفسيره : البَجَّةُ الفَصِيد الذي كانت العرب تأْكُلُهُ في الأَزْمَةِ ، وهو من هذا ، لأَن الفاصدَ يشق العِرْقَ ؛ وفسره ابن الأَثير فقال : البَجُّ الطعن غير النافذ ، كانوا يفصدون عِرق البعير ويأْخذون الدم ، يتبلَّغون به في السنة المجدبة ، ويسمونه الفصيد ، سمي بالمرة الواحدة من البَجِّ ؛ أَي أَراحكم الله من الفحط والضيق بما فتح عليكم من الإِسلام .
      وبَجَّه بالعصا وغيرها بَجّاً : ضربه بها عن عِراضٍ (* قوله « عن عراض » بكسر العين جمع عرض ، بضمها ، أَي ناحية .
      قال في القاموس : ويضربون الناس عن عرض ، لا يبالون من ضربوا .)، حيثما أَصابت منه .
      وبَجَّهُ بمكروه وشر وبلاء : رماه به .
      والبَجَجُ : سَعَةُ العين وضَخْمُها .
      بَجَّ يَبَجُّ بَجَجاً ، وهو بَجِيجٌ ، والأُنثى بَجَّاءُ .
      وفلانٌ أَبَجُّ العين إِذا كان واسعَ مَشَقِّ العين ؛ قال ذو الرمة : ومُخْتَلَقٍ لِلْمُلكِ أَبْيَضَ فَدْغَمٍ ، أَشَمَّ أَبَجَّ العَين ، كالقَمَرِ البَدْرِ وعينٌ بَجَّاءُ : واسعةٌ .
      والبُجُّ : فَرخُ الحمام كالمُجِّ ؛ قال ابن دريد : زعموا ذلك ؛ قال : ولا أَدري ما صحتها .
      والبَجَّةُ : صنم كان يُعبد من دون الله عز وجل ، وبه فسر بعضهم ما تقدم من قوله ، صلى الله عليه وسلم : إِنَّ اللهَ قَدْ أَراحَكمْ من الشَّجَّةِ والبَجَّة .
      ورجل بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ : بادِنٌ مُمْتَلِئٌ منتفخ ؛ وقيل : كثير اللحم غليظه .
      وجاريةٌ بَجْباجَةٌ : سمينة ؛ قال أَبو النجم : دارٌ لبَيْضاءَ حَصانِ السِّترِ ، بَجْباجَةِ البَدْنِ ، هَضِيمِ الخَصْر ؟

      ‏ قال ابن السكيت : إِذا كان الرجل سميناً ثم اضطرب لحمه ، قيل : رجلٌ بَجْباجٌ وبَجْباجَةٌ ؛ قال نقادة الأَسدي : حتى تَرى البَجْباجَةَ الضَّيَّاطا ، يَمْسَحُ ، لمَّا حالَفَ الإِغْباطا ، بالحَرْفِ مِنْ ساعِدِه ، المُخاطا الإِغباط : ملازمة الغبيط وهو الرَّحْل .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه : البَجْباجُ الضَّخْمُ ؛

      وأَنشد الراعي : كأَنَّ مِنْطَقَها لِيثَتْ مَعاقِدُهُ بِواضِحٍ ، من ذُرى الأَنْقاءِ ، بَجْباجِ مِنْطَقُها : إِزارها ؛ يقول : كأَن إِزارها دِيرَ على نَقا رَمْلٍ ، وهو الكثيب .
      ورمل بَجْباجٌ : مجتمعٌ ضَخْمٌ .
      وقال المفضل : بِرْذَوْنٌ بَجْباجٌ ضعيفٌ سريعُ العَرَق ؛

      وأَنشد : فليس بالكابي ولا البَجْباجِ ابن الأَعرابي : البُجُجُ الزِّقاق المُشَقَّقَة .
      أَبو عمرو : حَبْلٌ جُباجِبٌ بُجابِجٌ : ضَخْمٌ .
      والبَجْبَجَةُ : شيءٌ يفعله الإِنسان عند مناغاة الصبي بالفم .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : أَن هذا البَجْباجَ النَّفَّاج لا يدري أَيْنَ اللهُ ، عز وجل ؛ من البَجْبَجَةِ التي تُفْعَل عند مُناغاة الصبي .
      وبَجْباجٌ فَجْفاجٌ : كثير الكلام .
      والبَجْباجُ : الأَحمقُ .
      والنَّفَّاج : المتكبر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. باج
    • " الباجُ : التُّبَّانُ .
      والناسُ باجٌ واحد أَي شيءٌ واحد .
      وجَعَلَ الكلامَ باجاً واحداً أَي وَجْهاً واحداً .
      ابن الأَعرابي : الباجُ ، يهمز ولا يهمز ، وهو الطريقة من المَحاجِّ المستوية ، ومنه قول عمر ، رضي الله عنه : لأَجْعَلَنَّ النَّاسَ بَاجاً واحداً أَي طريقة واحدة في العطاء ، ويُجْمَعُ باجٌ على أَبْواجٍ .
      ابن السكيت : اجعل هذا الشيء باجاً واحداً ؛

      قال : ويقال أَول من تكلم به عثمان ، رضي الله عنه ، أَي طريقةً واحدةً ؛ قال : ومثله الجاش والفاس والكاس والراس .
      الجوهري : قولهم اجعلْ الباجات باجاً واحداً أَي ضرباً واحداً ولوناً واحداً ، وهو معرَّب وأَصله بالفارسية بَاهَا أَي أَلوان الأَطعمة .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: