وصف و معنى و تعريف كلمة تبخسه:


تبخسه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و خاء (خ) و سين (س) و هاء (ه) .




معنى و شرح تبخسه في معاجم اللغة العربية:



تبخسه

جذر [بخس]

  1. بَخَسَ: (فعل)
    • بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخس، وهي باخسُّ أَيضًا، وباخِسَةٌ ، والمفعول مَبْخوس
    • بَخَسَهُ حَقَّهُ : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُ ، الأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ (قرآن)
    • بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ
    • بَخَس فلانا: عابه
  2. بَخْس: (اسم)
    • بَخْس : مصدر بَخَسَ
  3. بَخس: (اسم)
    • الجمع : بُخوس
    • مصدر بَخَسَ
    • البَخْس : النَّقْص، ثَمَنٌ بَخْسٌ
    • مصدر بخَسَ
  4. أباخس: (اسم)
    • الأباخس : الأصابع


  5. أباخس: (اسم)
    • أباخس : جمع أبْخَسُ
  6. تباخسَ: (فعل)
    • تباخسَ يتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس
    • تباخس القومُ: بَخَس بعضَهم بعضًا
    • تباخس النَّاسُ :غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض
  7. أبْخَسُ: (اسم)
    • الجمع : أباخس ، المؤنث : بخساء ، و الجمع للمؤنث : بَخْساوات و بُخْس
    • اسم تفضيل من بخَسَ
    • بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه
  8. باخس: (اسم)
    • باخس : فاعل من بَخَسَ
  9. مَبْخوس: (اسم)
    • مَبْخوس : اسم المفعول من بَخَسَ
  10. بُخوس: (اسم)


    • بُخوس : جمع بَخس
  11. تباخُس: (اسم)
    • تباخُس : مصدر تباخسَ
  12. مُتباخِس: (اسم)
    • مُتباخِس : فاعل من تباخسَ
  13. باخِسَة: (اسم)
    • باخِسَة : مصدر بَخَسَ
  14. بخـس: (مصطلحات)
    • من بخس يبخس بخسا، وبخس الكيل والميزان أي نقصه، والبخس من الكبائر المحرمة. (فقهية)
  15. البخس: (مصطلحات)
    • الإنقاص ، ومنه {وَلا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ }. (فقهية)
  16. البخس: (مصطلحات)


    • القليل ، ومنه: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. (فقهية)
  17. البخسي: (مصطلحات)
    • من الزرع: البعل الذي يسقي بماء السماء ، وسمي بذلك لأنه مبخوس الحظ من الماء ، عكس المسقي. (فقهية)
  18. البخس: (مصطلحات)
    • نقصان الحق والقيمة. (فقهية)
  19. بخس القيمة: (مصطلحات)
    • تخفيض نقاوة عملة معدنية. (مالية)
  20. بخس الرّجل الكيْل والميزان:
    • نَقَصَه ''بخَس حقوقَ عُمّاله/ ثمنَ الشّيءِ- {فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا} ''.
  21. أبخس فلانا حقّه:
    • بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً.
  22. بَخَسَهُ حَقَّهُ:


    • لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُ ، الأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ [قرآن].
  23. بخس الشّخص حقّه:
    • ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه '' {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} ''.
  24. تباخس القومُ:
    • بَخَس بعضَهم بعضًا.
  25. أبخس فلانا:
    • ازدراه، عابه.
,
  1. بخس
    • "البَخْسُ: النَّقْصُ.
      بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه؛ وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ.
      وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ: تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ؛ أَبو العباس: باخِسٌ بمعنى ظالم، ولا تَبْخَسُوا الناس.
      لا تظلموهم.
      والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه.
      وقوله عز وجل: فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً؛ أَي لا ينقص من ثواب عمله،ولا رهقاً أَي ظلماً.
      وثَمَنٌ بَخْسٌ: دونَ ما يُحَبُّ.
      وقوله عز وجل: وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ؛ أَي ناقص دون ثمنه.
      والبَخْسُ: الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ.
      قال الزجاج: بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه.
      قال: وقيل بَخْسٌ ناقص، وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم، وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً، وقيل باثنين وعشرين، أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين، وقيل بأَربعين درهماً، ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً: لا بَخْسَ فيه ولا شطط.
      وفي التهذيب: لا بَخْس ولا شُطُوط.
      وبَخَسَ الميزانً: نَقَصَه.
      وتَباخَسَ القومُ، تغابنوا.
      وروي عن الأَوزاعي في حديث: أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع، والخمرُ بالنبيذ، والبَخْسُ بالزكاة؛ أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر، يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات.
      والبَخْسُ: فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها،وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً: فقأَها، لغة في بَخَصَها، والصاد أَعلى.
      قال ابن السكيت: يقال بَخَصْتُ عينَه، بالصاد، ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق.
      والبَخْسُ: أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي، والجمع بُخُوسٌ.
      والبَخْسُ من الزرع: ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء؛ قال أَبو مالك:، قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته:، قالتْ لُبَيْنَى: اشْتَرْ لنا سَويقَا،وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا،واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا،واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا،من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ، صِبَغاً رَقيق؟

      ‏قال: البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء، تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً.
      والأَباخِسُ: الأَصابعُ.
      قال الكُمَيْتُ: جَمَعْتَ نِزَاراً، وهي شَتَّى شُعُوبُها،كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ، وهي لحم العَصَب، وقيل: الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها.
      والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ: اللحم الداخل في خُفِّه.
      والبَخِيسُ: نِياطُ القلب.
      ويقال: بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين، وهو آخر ما يبقى.
      وقال الأُموي: إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَخْسُ

    • ـ بَخْسُ: النَّقْصُ، والظُّلْمُ، بَخَسَهُ، وَفَقْءُ العين بالإِصْبَعِ وغيرِها، وأرضٌ تُنْبِتُ من غيرِ سَقْيٍ، والمَكْسُ.
      ـ ‘‘تَحْسَبُها حَمْقَاءَ وهي باخِسٌ أو باخِسَةٌ’‘: يُضْرَبُ لمن يَتَبَالَهُ وفيه دَهاء. قِيلَ: خَلَطَ رجلٌ مالَهُ بمالِ امرأةٍ، طامعاً فيها، ظاناً أنها حَمْقاء، فلم تَرْضَ عندَ المُقاسَمَةِ، حتى أخذت مالَها، وشَكَتْهُ حتى افْتَدَى منها بما أرادت، فعُوتِبَ في ذلك بأنَّكَ تَخْدَعُ امرأةً، فقال: ‘‘تَحْسَبُهَا’‘ المَثَلَ، أي: وهي ظالمةٌ.
      ـ أباخِسُ: الأصابعُ، وأُصولُها، والعَصَبُ.
      ـ بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً وتَبَخَّسَ: نَقَصَ، ولم يَبْقَ إلاَّ في السُّلامَى والعَين.
      ـ تباخَسُوا: تَغابَنُوا.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بخَسَ
    • بخَسَ يَبخَس ، بَخْسًا ، فهو باخِس ، والمفعول مَبْخوس :-
      بخَس الرَّجلُ الكيْلَ والميزانَ ونحوَهما نَقَصَه :-بخَس حقوقَ عُمّاله/ ثمنَ الشّيءِ، - {فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا} .
      بخَس الشَّخصَ حقَّه: ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه :- {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ} .
      بخَسَ عينَ فلانٍ: فقَأها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. بَخَس
    • بَخَس الكيلَ والميزانَ بَخَس َ بخْسًا: نقَصَه.
      وفي التنزيل العزيز: الأعراف آية 85وَلا تَبْخَسُوا الناسَ أشْياءَهَمْ ) ) .
      و بَخَس فلانا: ظلمه.
      و بَخَس عابه.
      و بَخَس عينَه: فقأها.
      و بَخَس فلانًا حقَّه: لم يُوَفِّه إياه.
      فهو باخس، وهي باخسُّ أَيضًا، وباخِسَةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أبخسَ
    • أبخسَ يُبخس ، إبخاسًا ، فهو مُبخِس ، والمفعول مُبخَس :-
      أبخس فلانًا ازدراه، عابه.
      أبخس فلانًا حقَّه: بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً :-يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بَخس
    • بخس - يبخس بخسا
      1- بخسه حقه : نقصه، لم يعطه إياه كاملا. 2- بخس الكيل أو الميزان : نقصه، غش فيه. 3- بخسه : ظلمه. 4- بخسه : عابه. 5- بخس : عينه : فقأها.

    المعجم: الرائد

  7. البَخْس
    • البَخْس : النَّقْص، يقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ.
      وفي التنزيل العزيز: يوسف آية 20وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ ) ) .
      و البَخْس المَبيعُ الخَسيسُ الذي غُبِنَ فيه المشترى و البَخْس من الزُّروع: ما يسقيه المطر ولا يُسقَى، والجمع بُخُوس.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تباخسَ
    • تباخسَ يتباخس ، تباخُسًا ، فهو مُتباخِس :-
      تباخس النَّاسُ غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. بَخَسَ
    • [ب خ س]. (فعل: ثلاثي متعد). بَخَسْتُ، أبْخَسُ، مصدر بَخْسٌ.
      1. :-بَخَسَهُ حَقَّهُ :- : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُالأعراف آية 85 وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ (قرآن).
      2. :-بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ :- : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ.

    المعجم: الغني

  10. بَخْس
    • بَخْس :-
      جمع بُخوس (لغير المصدر): مصدر بخَسَ.
      • ثمن بخْس/ سعر بخْس: زهيد، ناقص القيمة :- {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. أبْخَسُ
    • أبْخَسُ :-
      جمع أباخس، مؤ بخساء، جمع مؤ بَخْساوات وبُخْس: اسم تفضيل من بخَسَ
      بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بخـس
    • من بخس يبخس بخسا، وبخس الكيل والميزان أي نقصه، والبخس من الكبائر المحرمة.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. بَخَس
    • بخس - ، ج، بخوس
      1- مصدر بخس. 2- ناقص : «ثمن بخس». 3- من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري.

    المعجم: الرائد

  14. بخس
    • ب خ س: البَخْسُ الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد بَخَسَهُ حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا بَخْسَ فيه ولا شطط

    المعجم: مختار الصحاح

  15. بَخْسٌ
    • [ب خ س]. (مصدر بَخَسَ).
      1. :-اِشْتَرَى مِعْطَفاً بِثَمَنٍ بَخْسٍ :- : بَسِيطٍ جِدّاً، زَهِيدٍ.يوسف آية 20 وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ ( قرآن).
      2.الجن آية 13 فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً . (قرآن) : فَلاَ يَخافُ نُقْصان الحَقِّ.

    المعجم: الغني

  16. أباخس
    • أباخس
      1- أباخس الأصابع وأصولها. 2- أباخس : ما بين الأصابع وأصولها. 3- أباخس : عصب

    المعجم: الرائد

  17. تباخس
    • تباخس - تباخسا
      1-تباخس القوم : خدع بعضهم بعضهم في البيع والشراء ونحوهما

    المعجم: الرائد

  18. بخس الرّجل الكيْل والميزان ونحوهما
    • نَقَصَه :-بخَس حقوقَ عُمّاله/ ثمنَ الشّيءِ- {فَلاَ يَخَافُ بَخْسًا وَلاَ رَهَقًا}.

    المعجم: عربي عامة

  19. الأباخس
    • الأباخس : الأصابع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تباخس
    • تباخس القومُ: بَخَس بعضَهم بعضًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بخسي
    • بخسي
      1-البخسي من الزرع : ما يسقيه المطر ولا يسقيه الري

    المعجم: الرائد

  22. أبخس فلانا حقّه
    • بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً

    المعجم: عربي عامة

  23. بخس الشّخص حقّه
    • ظَلَمَه، لم يُوَفِّه إيّاه :- {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. بَخْس
    • بَخْس مُخ العظم: نقص بن الهزال، ولم يبق إلا في السُّلامَى والعين، وهو آخر ما يبقى.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. بخس القيمة
    • تخفيض نقاوة عملة معدنية ، وتعني بالانجليزية: debasement

    المعجم: مالية



معنى تبخسه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَخْسٌ** \- [ب خ س]. (مص. بَخَسَ). 1. "اِشْتَرَى مِعْطَفاً بِثَمَنٍ بَخْسٍ" : بَسِيطٍ جِدّاً، زَهِيدٍ.**![يوسف آية 20]**** وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ دَرَاهِمَ مَعْدُودَةٍ**! ( قرآن). 2. **![الجن آية 13]**** فَلا يَخافُ بَخْساً وَلا رَهَقاً**! . (قرآن) : فَلاَ يَخافُ نُقْصان الحَقِّ.
معجم الغني
**بَخَسَ** \- [ب خ س]. (ف: ثلا. متعد).** بَخَسْتُ**،** أبْخَسُ**، مص. بَخْسٌ. 1. "بَخَسَهُ حَقَّهُ" : لم يُنْصِفْهُ حَسَبَ ما يَسْتَحِقُّ، ظَلَمَهُ**![الأعراف آية 85]**** وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أشْياءهُمْ**! (قرآن). 2. "بَخَسَ الكَيْلَ أو المِيزانَ" : نَقَصَهُ، غَشَّ فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تباخسَ يتباخس، تباخُسًا، فهو مُتباخِس • تباخس النَّاسُ: غشَّ بعضُهم بعضًا في البيع والشّراء، نقص بعضُهم حقوقَ بعض.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أبخسَ يُبخس، إبخاسًا، فهو مُبخِس، والمفعول مُبخَس • أبخس فلانًا: ازدراه، عابه. • أبخس فلانًا حقَّه: بخسَه إيّاه؛ ظلمه ولم يُعطه إيّاه كاملاً "يجب عدم إبخاس حقوق الآخرين". II أبْخَسُ [مفرد]: ج أباخس، مؤ بخساء، ج مؤ بَخْساوات وبُخْس: اسم تفضيل من بخَسَ| بأبخس ثمن: بأقل ثمن وأرخصه.
المعجم الوسيط
الكيلَ والميزانَ ـ بَخْساً: نقَصَه. وفي التنزل العزيز: {وَلاَ تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ}. و ـ فلاناً: ظلمه. و ـ عابه. و ـ عينَه: فقأَها. و ـ فلاناً حقَّه: لم يُوَفِّه إياه. فهو باخس، وهي باخسٌ أيضاً، وباخِسَةٌ.بَخَّسَ: مُخُّ العظم: نقص من الهزال، ولم يبق إلا في السُّلامى والعين، وهو آخر ما يبقى.تباخس القومُ: بَخَس بعضُهم بعضاً.الأَباخس الأصابع.البَخْس: النَّقْص، يقال: ثَمَنٌ بَخْسٌ. وفي التنزيل العزيز: {وَشَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ}. و ـ المبيع الخَسِيسُ الذي غُبِنَ فيه المشتري. و ـ من الزُّروع: ما يسقيه المطر ولا يُسقَى. ( ج ) بُخُوس.
مختار الصحاح
ب خ س : البَخْسُ الناقص يقال شراه بثمن بخس وقد بَخَسَهُ حقه أي نقصه وبابه قطع ويقال للبيع إذا كان قصدا لا بَخْسَ فيه ولا شطط
الصحاح في اللغة
البَخْسُ: الناقص. يقال: شَرَوْهُ بِثَمَنٍ بَخْسٍ. وقد بَخَسَهُ حقَّه يَبْخَسُهُ بَخْساً، إذا نقَصَه. يقال للبيع إذا كان قَصْداً: لا بَخْسَ فيه ولا شَطَط. وفي المثل: تَحْسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ. والبَخْسُ أيضاً: أرض تُنْبِتُ من غير سَقْي. قال الأمويّ: يقال بَخَّسَ المُخُّ تَبْخيساً، أي نقص ولم يَبْقَ إلا في السُلامى والعين، وهو آخر ما يبقَى.
تاج العروس

البَخْسُ : النَّقْصُ والظُّلْمُ وقد بخسَه بَخْساً كمنعَه وقولُه تعالى : " ولا تَبْخَسُوا النَّاسَ " أَي لا تَظْلِمُوهُم وقوله تعالى : " فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقَاً " أَي لا يُنْقَصُ من ثَوابِ عملِه ولا رَهَقاً أّي ظُلْماً . وقوله تعالى : " وشَرَوْهُ بثَمَنٍ بَخْسٍ " وقال الزَّجّاجُ : بَخْسٍ أَي ظُلْمٍ لأَنَّ الإنسانَ المَوجودَ لا يَجوزُ بيعُه وقيل : إنَّه ناقِصٌ دونَ ما يَجِب وقيل : دونَ ثمَنِه وجاءَ في التَّفسير : أَنَّه بِيعَ بعِشرينَ دِرهَماً وقيل باثنين وعشرينَ دِرْهَماً أَخَذَ كلُّ واحدٍ من إخوَتِه دِرهَمَيْنِ وقيل : بأَربَعين دِرْهَماً . قال الليثُ : البَخْسُ : فَقْءُ العَيْنِ بالإصْبَعِ وغيرِها قاله الأَصمعيُّ وهو لُغَةٌ في البَخْصِ وقال ابن السِّكِّيت : بَخَصَ عينَه بالصَّادِ ولا تَقُل : بَخَسَها وإنَّما البَخْسُ : نُقصانُ الحَقِّ كما نقله الأَزْهَرِيُّ وسيأْتي في الصَّادِ والجَمعُ بُخوسٌ . البَخْسُ من الزَّرْعِ : ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إنَّما سقاه ماءُ السَّماءِ قاله أَبو مالِكٍ قال رَجُلٌ من كِنْدَةَ يُقال له العُذافِرُ وقد رأَيْتُه :

قالتْ لُبَيْنَى اشْتَرْ لَنا سَوِيقَا ... وهَاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا

" واعْجَلْ بشَحْمٍ نَتَّخِذْ خُرْدِيقا

قال : البَخْسُ : الذي يُزرَع بماءِ السَّماءِ . البَخْسُ : المَكْسُ وهو ما يأْخذُه الوُلاةُ باسمِ العُشْرِ يتأَوَّلونَ فيه أَنَّه الزَّكاةُ والصَّدَقاتُ ومنه ما رُويَ عن الأَوزاعِيِّ في حديث : " أَنَّه يأْتي على النَّاسِ زَمانٌ يُسْتَحَلُّ فيه الرِّبا بالبيعِ والخَمْرُ بالنَّبيذ والبَخْسُ بالزَّكاةِ والسُّحْتُ بالهَدِيَّة والقَتْلُ بالمَوعِظَةِ " وكُلُّ ظالمٍ باخِسٌ . من أَمثالهم : تَحسِبُها حَمقاءَ وهي بَاخِسٌ أَي ذاتُ بَخْسٍ أَو باخِسَةٌ يُضْرَبُ لِمَنْ يَتبَالَهُ وفيه دَهاءٌ ونُكْرٌ . قيل : أَصْلُ المَثلِ : خَلَطَ رَجُلٌ من بني العَنْبَر من تميمٍ مالَه بمال امْرأَةٍ طامعاً غيها ظانَّاً أَنَّها حَمْقاءُ مُغَفَّلَةٌ لا تَعْقِلُ ولا تَحفَظُ ولا تَعرِفُ مالَها فقاسمَها بعدَ ما خَلَطَ فلم تَرْضَ عند المُقاسَمةِ حتَّى أَخذَت مالَها واسْتَوْفَتْ وشَكَتْهُ عند الوُلاةِ حتَّى افْتَدى منها بما أَرادَتْ من المالِ فعُوتِبَ الرجلُ في ذلكَ وقيل له بأَنَّكَ تَخدَعُ امْرأَةً وليس ذلك بحسَنٍ فقال الرَّجُل عند ذلكَ : تَحْسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ فذهب المَثَلُ أَي وهي ظالِمَةٌ قاله ثعلبٌ . والأَباخِسُ : الأَصابِعُ نفسُها قال الكُمَيْتُ :

جَمَعْتُ نِزاراً وهْيَ شَتَّى شُعوبُها ... كما جمَعَتْ كَفٌّ إليها الأَباخِسا قيل : ما بين الأَصابِع وأُصولِها . يُقال : إنَّه لّشديدُ الأَباخِسِ : أَي لَحمِ العَصَب . يقال : بَخَّسَ المُخُّ تَبْخيساً كذا تَبَخَّسَ وهذه عن الصَّاغانِيِّ : نقَصَ ولم يبقَ إلاّ في السُّلامَى والعَيْنِ وهو آخِرُ ما بقِيَ وقال الأُمَوِيُّ : إذا دخلَ في السُّلامَى والعَيْنِ فذهَبَ وهو آخِرُ ما يَبْقَى وقد رُويَ بالجيم وقد تقدَّم وبخَطِّ أَبي سَهْلٍ : قلتُ : هذا يُروَى بالباءِ والنُّون . وتَباخَسوا : تَغابَنوا . ومما يُستدرَك عليه : يقال للبيع إذا كان قَصْداً : لا بَخْسَ فيه ولا شَطَطَ وفي التهذيبِ : ولا شُطُوطَ . والبَخِيسُ كأَميرٍ : نِياطُ القَلْبِ هكذا في اللسان ولعلَّ الصوابَ فيه بالنُّونِ كما سيأْتي . والبَخيسُ من ذي الخُفِّ : اللَّحمُ الدَّاخِلُ في خُفِّه

لسان العرب
البَخْسُ النَّقْصُ بَخَسَه حَقَّه يَبْخَسُه بَخْساً إِذا نقصه وامرأَة باخِسٌ وباخِسَةٌ وفي المثل في الرجل تَحْسَبُه مغفلاً وهو ذو نَكْراءَ تَحسَبُها حمقاءَ وهي باخِسٌ أَو باخِسَةٌ أَبو العباس باخِسٌ بمعنى ظالم ولا تَبْخَسُوا الناس لا تظلموهم والبَخْسُ من الظلم أَنْ تَبْخَسَ أَخاك حَقَّه فتنقصه كا يَبْخَسُ الكيالُ مكياله فينقصه وقوله عز وجل فلا يَخافُ بَخْساً ولا رَهَقاً أَي لا ينقص من ثواب عمله ولا رهقاً أَي ظلماً وثَمَنٌ بَخْسٌ دونَ ما يُحَبُّ وقوله عز وجل وشَرَوْه بثمن بَخْسٍ أَي ناقص دون ثمنه والبَخْسُ الخَسِيسُ الذي بَخَس به البائعُ قال الزجاج بَخْس أَي ظُلْم لأَن الإِنسان الموجود لا يحل بيعه قال وقيل بَخْسٌ ناقص وأَكثر التفسير على أَن بَخْساً ظلم وجاءَ في التفسير أَنه بيع بعشرين درهماً وقيل باثنين وعشرين أَخذ كل واحد من إِخوته درهمين وقيل بأَربعين درهماً ويقال للبيع إِذا كان قَصْداً لا بَخْسَ فيه ولا شطط وفي التهذيب لا بَخْس ولا شُطُوط وبَخَسَ الميزانً نَقَصَه وتَباخَسَ القومُ تغابنوا وروي عن الأَوزاعي في حديث أَنه يأْتي على الناس زمانٌ يُستحلُّ فيه الربا بالبيع والخمرُ بالنبيذ والبَخْسُ بالزكاة أَراد بالبَخْس ما يأْخذه الولاة باسم العُشْر يتأَوّلون فيه أَنه الزكاة والصدقات والبَخْسُ فَقْءُ العين بالإِصبع وغيرها وبَخَسَ عينه يَبْخَسُها بخساً فقأَها لغة في بَخَصَها والصاد أَعلى قال ابن السكيت يقال بَخَصْتُ عينَه بالصاد ولا تقل بَخَسْتُها إِنما البَخْسُ نقصانُ الحق والبَخْسُ أَرض تُنْبِتُ بغير سَقْي والجمع بُخُوسٌ والبَخْسُ من الزرع ما لم يُسْقَ بماءٍ عِدٍّ إِنما سقاه ماء السماء قال أَبو مالك قال رجل من كندة يقال له العُذافَة وقد رأَيته قالتْ لُبَيْنَى اشْتَرْ لنا سَويقَا وهاتِ بُرَّ البَخْسِ أَو دَقِيقا واعْجَلْ بِشَحْمٍ نَتَّخِذْ حُرْذِيقا واشْتَرْ فَعَجِّلْ خادِماً لَبِيقا واصْبُغْ ثيابي صِبَغاً تَحْقِيقا من جَيِّدِ العُصْفُرِ لا تَشْرِيقا بِزَعْفَرَانٍ صِبَغاً رَقيقا قال البَخْسُ الذي يزرع بماء السماء تشريقاً أَي صُفِّرَ شيئاً يسيراً والأَباخِسُ الأَصابعُ قال الكُمَيْتُ جَمَعْتَ نِزَاراً وهي شَتَّى شُعُوبُها كما جَمَعَتْ كَفُّ إليها الأَباخِسا وإِنه لشديد الأَباخِسِ وهي لحم العَصَب وقيل الأَباخِسُ ما بين الأَصابع وأُصولها والبَخِيسُ من ذي الخُفِّ اللحم الداخل في خُفِّه والبَخِيسُ نِياطُ القلب ويقال بَخَّسَ المُخُّ تَبْخِيساً أَي نقص ولم يبق إِلا في السُّلامَى والعين وهو آخر ما يبقى وقال الأُموي إِذا دخل في السُّلامَى والعين فذهب وهو آخر ما يبقى
الرائد
* بخس يبخس: بخسا. 1-ه حقه: نقصه، لم يعطه إياه كاملا. 2-الكيل أو الميزان: نقصه، غش فيه. 3-ه: ظلمه. 4-ه: عابه. 5-عينه: فقأها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: