وصف و معنى و تعريف كلمة تبخع:


تبخع: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و خاء (خ) و عين (ع) .




معنى و شرح تبخع في معاجم اللغة العربية:



تبخع

جذر [بخع]

  1. بَخَعَ: (فعل)
    • بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ، فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع
    • بَخَعَ له : تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ
    • بَخَعَ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها القفا
    • بَخَعَ نَفسَه: قتلها غيظاً أو غَمًّا
    • بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه وبالغ فيه
  2. بخِعَ: (فعل)
    • بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً ، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له
    • بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه
  3. بَخْع: (اسم)
    • بَخْع : مصدر بَخَعَ
  4. بَخع: (اسم)
    • مصدر بخَعَ


  5. باخِع: (اسم)
    • باخِع : فاعل من بَخَعَ
  6. بخُوع: (اسم)
    • بخُوع : مصدر بَخَعَ
  7. بُخوع: (اسم)
    • مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ
  8. مَبْخوع: (اسم)
    • مَبْخوع : اسم المفعول من بَخَعَ
  9. بَخاعة: (اسم)
    • بَخاعة : مصدر بخِعَ
  10. بَخاعة: (اسم)
    • مصدر بخِعَ لـ


  11. بخع: (مصطلحات)
    • ‏تذلل وأطاع وأقر , وبخع نفسه أي قتلها غيظا وغما‏. (فقهية)
  12. باخع: (مصطلحات)
    • ‏قاتل نفسه حزنا‏. (فقهية)
  13. بخع نفسه:
    • أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا '' {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ} ''.
  14. بَخَعَ الذبيحةَ وبها:
    • بَلغ بذبحها القفا.
  15. بَخَعَ له:
    • تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ.
  16. بخع له بالطّاعة:
    • تذلّل له وأطاعه.


,
  1. بخع
    • "بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً: قتلَها غيْظاً أَو غَمّاً.
      وفي التنزيل: فلعلَّك باخعٌ نفْسَك على آثارِهم؛ قال الفرّاء: أَي مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك؛ وقال ذو الرمة: أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدِ نفسَه بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِر؟

      ‏قال الأَخفش: يقال بَخَعْتُ لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَعُ بُخوعاً.
      وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، أَنها ذكرت عمر، رضي الله عنه،فقالت: بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّهم واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموال المُلوك.
      وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعةِ أَبْخَعُها إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً.
      وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا نَهَكَها.
      وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعاً وبَخاعةً: أَقرَّ به وخضَع له، وكذلك بَخِعَ، بالكسر، بُخوعاً وبَخاعةً،وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً كذلك.
      وبَخَعْت له: تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يكن يَبْخَعُ لنا بطاعة.
      وفي حديث عُقْبة بن عامر: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، قال: أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدةً وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنهم بالَغُوا في بَخْعِ أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ.
      قال ابن الأَثير:، قال الزمخشري هو من بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح البِخاع، بالباء، وهو العِرْق الذي في الصُّلْب؛ والنخْعُ، بالنون، دون ذلك وهو أَن يبلُغ بالذبح النُّخاع، وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة، هذا أَصله ثم كثُر حتى استعمل في كل مبالغة؛ قال ابن الأَثير: هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في غريب الحديث ولم أَجده لغيره، قال: وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم أَجد البِخاع، بالباء، مذكوراً في شيء منها.
      وبَخَعْت الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها حتى ظَهر ماؤها.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَخَعَ
    • ـ بَخَعَ نفسَه: قَتَلَها غَمّاً،
      ـ بَخَعَ بالحَقِّ بُخُوعاً: أقَرَّ بِهِ، وخَضَعَ له، كبَخِعَ، بَخَاعةً وبُخُوعاً،
      ـ بَخَعَ الرَّكِيَّةَ بَخْعاً: حَفَرَها حتى ظَهَرَ ماؤُها،
      ـ بَخَعَ له نُصْحَهُ: أخْلَصَه وبالَغَ،
      ـ بَخَعَ الأرضَ بالزِّراعَةِ: نَهَكَهَا، وتابَعَ حِرَاثَتَهَا، ولم يُجِمَّها عاماً،
      ـ بَخَعَ فلاناً خَبَرَهُ: صَدَقَه،
      ـ بَخَعَ بالشاة: بالَغَ في ذَبْحها حتى بَلَغَ البِخَاعَ، هذا أصْلُهُ ثم اسْتُعْمِلَ في كُلِّ مُبالَغَةٍ.
      ـ {فَلَعَلَّكَ باخِعٌ نفسَكَ}: مُهْلِكُها، مُبالِغاً فيها حِرْصاً على إسلامِهِم.
      ـ بِخَاعُ: عِرْقٌ في الصُّلْبِ ويَجْرِي في عَظْمِ الرَّقَبَةِ، وهو غيرُ النُّخَاعِ، فيما زَعَمَ الزمخشرِيُّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَخَعَ
    • بَخَعَ له بَخَعَ َ بَخْعاً، وبُخُوعاً، وبَخَاعَة: تذلَّل له وأطاع وأَقَرَّ.
      ويقال: بَخَع له بالحق أو بالطاعة.
      و بَخَعَ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها القفا.
      و بَخَعَ نَفسَه: قتلها غيظاً أو غَمًّا.
      وفي التنزيل العزيز: الكهف آية 6فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثارهِمْ ) ) .
      و بَخَعَ قهرها وأذلَّها.
      و بَخَعَ الوَجدُ فلاناً: نهَكَهُ وأسقمه.
      و بَخَعَ الأرضَ بالزراعة نَهَكَها وتابع حرثَها، ولم يُرِحْها سنة.
      و بَخَعَ البئرَ: حَفَرَهَا حتى ظهر ماؤها.
      و بَخَعَ له نُصْحَهُ أخلصه وبالغ فيه.

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. بخِع
    • بخع - يبخع بخعا وبخوعا وبخاعة
      1- بخع له : تذلل له وخضع. 2- بخع نفسه : قتلها من الحزن أو الغضب. 3- بخع نفسه : أذلها. 4- بخع الأرض بالزراعة : أتعبها ولم يرحها. 5- بخع البئر : حفرها حتى ظهر ماؤها. 6- بخع لهالنصح : أخلصه له.

    المعجم: الرائد

  5. بخَعَ
    • بخَعَ يَبخَع ، بَخْعًا وبخُوعًا ، فهو باخِع ، والمفعول مَبْخوع :-
      بخَع نفسَه أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بخِعَ
    • بخِعَ لـ يبخَع ، بُخوعًا وبَخاعةً ، فهو باخع ، والمفعول مبخوعٌ له :-
      بخِعَ له بالطَّاعة تذلّل له وأطاعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. بخع
    • بخع - يبخع بخاعة وبخوعا
      1- بخع له : تذلل له وخضع. 2- بخع بالحق : اعترف به.


    المعجم: الرائد

  8. بَخِع
    • بَخِع له بالحق أو الطاعة بَخِع بُخُوعاً وبَخاعة: بَخع.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. بُخوع
    • بُخوع :-
      مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. بخع
    • ب خ ع: بَخَعَ نفسه قتلها غما وبابه قطع ومنه قوله تعالى {فلعلك باخع نفسك على آثارهم}

    المعجم: مختار الصحاح

  11. بَخْع
    • بَخْع :-
      مصدر بخَعَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. بَخاعة
    • بَخاعة :-
      مصدر بخِعَ لـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. بخع نفسه
    • أهلكها غَيْظًا أو غَمًّا :- {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى ءَاثَارِهِمْ}.

    المعجم: عربي عامة

  14. بخع
    • ‏تذلل وأطاع وأقر , وبخع نفسه أي قتلها غيظا وغما‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. بخع له بالطّاعة
    • تذلّل له وأطاعه.

    المعجم: عربي عامة

  16. باخع
    • ‏قاتل نفسه حزنا‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. باخع نفسك
    • قاتِلها و مُهلِكها أو مُجهدُها
      سورة :الكهف، آية رقم :6

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. باخعا نفسك
    • مُهلِكُها حسرة و حُزنا
      سورة :الشعراء، آية رقم :3

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تبخع في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بُخوع [مفرد]: مصدر بخَعَ وبخِعَ لـ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَخاعة [مفرد]: مصدر بخِعَ لـ.
المعجم الوسيط
له ـَ بَخْعاُ، وبُخُوعاً، وبَخاعة: تذلَّل له وأطاع وأقرَّ. ويقال: بَخَع له بالحق أو بالطاعة. و ـ الذبيحةَ وبها: بَلغ بذبحها القفا. و ـ نَفْسَه: قتلها غيظاً أو غمّاً. وفي التنزيل العزيز: {فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ}. و ـ قهرها وأذلَّها. و ـ الوَجدُ فلاناً: نَهكَهُ وأسقمه. و ـ الأرضَ بالزراعة: نَهكَها وتابع حرثها، ولم يُرِحْها سنة. و ـ البئرَ: حفرها حتى ظهر ماؤها. و ـ له نُصْحَه: أخلصه وبالغ فيه.بَخِع: له بالحق أو الطاعة ـَ بُخُوعاً، وبَخاعة: بَخَع.
مختار الصحاح
ب خ ع : بَخَعَ نفسه قتلها غما وبابه قطع ومنه قوله تعالى { فلعلك باخع نفسك على آثارهم }
الصحاح في اللغة
يقال بَخَعَ نفسَه بَخْعاً، أي قتَلَها غمَّاً. قال ذو الرمة: أَلا أَيُّهَذا الباخِعُ الوَجْدِ نَفْسَـهِ   بشيءٍ نَحَتْهُ عن يديه المَقادِرُ ومنه قوله تعالى: فلَعَلَّكَ باخِعٌ نَفْسَكَ. وبَخَعَ بالحق بُخوعاً: أقرّ به وخضَع له. وكذلك بَخِعَ بالكسر بُخوعاً وبَخاعَةً.
تاج العروس

بَخَعَ نَفْسَهُ كمَنَعَ : قَتَلَها غَمَّاً نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ وهو مَجَازٌ . وأَنْشَدَ لذِي الرُّمَّةِ :

أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدُ نَفْسَه ... بِشَيْءٍ نَحَتْهُ عَنْ يَدَيْكَ المَقادِرُ وقَالَ غَيْرُه : بَخَعَها بَخْعاً وبُخُوعاً : قَتَلَهَا غَيْظاً أَوْ غَمَّاً

وبَخَعَ له بالحَقِّ بُخُوعاً : أَقَرَّب به وخَضَعَ له كبَخِعَ له بالكَسْرِ بَخَاعَةً وبُخُوعاً . ويُقَالُ : بَخَعْتُ له أَي تَذَلَّلْتُ وأَطَعْتُ وأَقْرَرْتُ . قالَ الكِسَائِيّ : بَخَعَ الرَّكِيَّةَ يَبْخَعُهَا بَخْعاً إِذا حَفَرَهَا حَتَّى ظَهَرَ ماؤُهَا . ومنه حَدِيثُ عائِشَةَ أَنَّهَا ذَكَرتْ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا فقالَتْ : بَخَعَ الأَرْضَ فقَاءَتْ أُكُلَها أَيْ قَهَرَ أَهْلَها وأَذَلَّهمْ واسْتَخْرَجَ ما فِيهَا من الكُنُوزِ وأَمْوالِ المُلُوكِ

ومن المَجَازِ بَخَعَ له نُصْحَهُ بَخْعاً إِذا أَخْلَصَهُ وبَالَغ . وقالَ الأَخْفَشُ : يُقَالُ : بَخَعْتُ لك نَفْسِي ونُصْحِي أَيْ جَهَدْتُهُما أَبْخَعُ بُخُوعاً ومِثْلُهُ في الأَسَاسِ . ومنه حَدِيثُ عُقْبَةَ بنِ عامِرٍ رَضِيَ اللهُ عنه - رَفَعَهُ - أَتَاكُمْ أَهْلُ اليَمَنِ هم أَرَقُّ قُلُوباً وأَلْيَنُ أَفْئِدَةً وأَبْخَعُ طاعةً أَيْ أَنْصَحُ واَبْلَغُ في الطَّاعَةِ من غَيْرِهِم كأَنَّهُمْ بَالَغُوا في بَخْعِ أَنْفُسِهِم أَي قَهْرِهَا وإِذْلالِها بالطَّاعَة

وفي الأَسَاسِ : بَخَعَ أَيْ أَقَرَّ إِقْرَارَ مُذْعِنٍ يُبَالِغُ جَهْدَهُ في الإِذْعَانِ وهو مَجَازٌ

ومن المَجازِ أَيْضاً : بَخَعَ الأَرْضَ بالزِّرَاعَةِ بَخْعاً إِذا نَهَكَها وتَابَعَ حِراَثَتَها ولمْ يُجِمَّهَا عَاماً أَيْ لَمْ يُرِحْهَا سَنَةً كما في الدُّرِّ النَّثِيرِ للجَلالِ . يُقَالُ : بَخَعَ فُلاناً خَبَرَهُ : إِذا صَدَقَهُ

وبَخَعَ بالشَّاةِ إِذا بالَغَ في ذَبْحِهَا كَذَا في العُبَابِ . وقال الزَّمَخْشَرِيّ : بَخَعَ الذّبِيحَةَ إِذا بالَغَ في ذَبْحِهَا كَذا هو نَصُّ الفائقِ له

وفي الأَسَاسِ : بَخَعَ الشاةَ : بَلَغَ بذَبْحِهَا القَفَا وقولُهُ : حَتَّى بَلَغَ البِخَاعَ أَيْ هُوَ أَنْ يَقْطَعَ عَظْمَ رَقَبَتِهَا ويَبْلُغ بالذَّبْحِ البِخَاعَ . قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : هذا أَصلُهُ ثُمَّ اسْتُعْمِلَ في كُلّ مُبَالَغَةٍ

وقولُه تَعالَى : " فَلَعَلَّكَ باخِعُ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهم " أَي مُخْرِجٌ نَفْسَكَ وقَاتِلُهَا . قالَهُ الفَرّاء . وفي العُبَابِ : أَيْ مُهْلِكُهَا مُبَالِغاً فِيهَا حِرْصَاً على إٍسْلامِهِم زادَ في البَصَائِرِ : وفيه حَثٌّ عَلَى تَرْكِ التَّأَسُّفِ نَحْو قَوْلِهِ تَعالَى : " فلا تَذْهَبْ نَفْسُكَ عَلَيْهِمْ حَسَرَاتٍ " والبِخَاعُ ككِتَابٍ : عِرْقٌ في الصُّلْبِ مُسْتَبْطِنُ القَفَا كما في الكَشّافِ وقالَ البَيْضاوِيّ : هو عِرْقٌ مُسْتَبْطِنُ الفَقَارِ بتَقْدِيمِ الفاءِ على القافِ وزِيادَةِ الرّاءِ . وقَالَ قَوْمٌ هُوَ تَحْرِيفٌ والصَّوَاب القَفا كَما في الكَشّاف . وقَوْلُه : يَجْرِي في عَظْمِ الرَّقبَةِ هكَذَا في سائِرِ النُّسَخِ وهو غَلَطٌ فإِنَّ نَصَّ الفائقِ - بَعْدَ ما ذَكَرَ البِخَاعَ بالبَاءِ قالَ - : وهو العِرْقُ الَّذِي في الصُّلْبِ وهُوَ غَيْرُ النُّخَاعِ بالنُّونِ وهُوَ الخَيْطُ الأَبْيَضُ الَّذِي يَجْرِي في الرَّقَبَةِ وهكَذَا نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً وصَاحِبُ اللِّسَان وابنُ الأَثِيرِ ومِثْلُه في شَرْحِ السَّعْدِ على المِفْتَاحِ ونَصُّهُ : وأَمَّا بالنُّونِ فخَيْطٌ أَبْيَضُ في جَوْفِ عَظْمِ الرَّقَبَةِ يَمْتَدُّ إِلَى الصُّلْبِ وقَوْلُه فِيمَا زَعَمَ الزَّمَخْشَرِيّ أَي في فائقِهِ وكَشّافِهِ وقَدْ تَبِعَهُ المُطَرِّزِيّ في المُغْبِرِ . وقال ابنُ الأَثِيرِ في النِّهَايَة : ولَمْ أَجِدْهُ لِغَيْرِه . قالَ : وطَالَما بَحَثْتُ عَنْهُ في كُتُبِ اللُّغَةِ والطِّبِّ والتَّشْرِيحِ فَلَمْ أَجِد البِخَاعَ بالبَاءِ مَذْكُوراً في شَيْءٍ مِنْهَا . ولِذا قالَ الكواشيّ في تَفْسِيرِه : البِخَاعُ بالبَاءِ لَمْ يُوجَدْ وإِنَّمَا هُو بالنُّونِ . قال شَيْخُنَا : وقد تَعَقَّبَ ابنَ الأَثِيرِ قَوْمٌ بأَنَّ الزَّمَخْشَرِيَّّ ثَقَةٌ ثابِتٌ وَاسِعُ الاطِّلاعِ فهو مُقَدَّمٌ

لسان العرب
بخَعَ نفْسَه يَبْخَعُها بَخْعاً وبُخوعاً قتلَها غيْظاً أَو غَمّاً وفي التنزيل فلعلَّك باخعٌ نفْسَك على آثارِهم قال الفرّاء أَي مُخْرِجٌ نفسَك وقاتلٌ نفسَك وقال ذو الرمة أَلا أَيُّهذا الباخِعُ الوَجْدِ نفسَه بشيءٍ نَحَتْه عن يدَيْكَ المَقادِرُ قال الأَخفش يقال بَخَعْتُ لك نفْسي ونُصْحِي أَي جَهَدْتها أَبْخَعُ بُخوعاً وفي حديث عائشة رضي الله عنها أَنها ذكرت عمر رضي الله عنه فقالت بَخَعَ الأَرضَ فقاءتْ أُكُلَها أَي قَهر أَهلَها وأَذلَّهم واستخرَج ما فيها من الكُنوز وأَموال المُلوك وبَخَعْتُ الأَرضَ بالزِّراعةِ أَبْخَعُها إِذا نَهَكْتُهَا وتابَعْت حِراثَتها ولم تُجِمَّها عاماً وبخَع الوَجْدُ نفسَه إِذا نَهَكَها وبخَعَ له بحقّه يَبْخَعُ بُخوعاً وبَخاعةً أَقرَّ به وخضَع له وكذلك بَخِعَ بالكسر بُخوعاً وبَخاعةً وبَخَعَ لي بالطاعة بُخوعاً كذلك وبَخَعْت له تذَلَّلْت وأَطَعت وأَقرَرْت وفي حديث عمر رضي الله عنه فأَصبَحْتُ بجَنبتَي الناسِ ومَن لم يكن يَبْخَعُ لنا بطاعة وفي حديث عُقْبة بن عامر أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال أَتاكُم أَهلُ اليَمنِ هم أَرَقُّ قُلوباً وأَلْيَنُ أَفئدةً وأَبْخَعُ طاعةً أَي أَنْصَحُ وأَبْلَغُ في الطاعةِ من غيرهم كأَنهم بالَغُوا في بَخْعِ أَنفسهم أَي قَهرِها وإِذْلالِها بالطاعةِ قال ابن الأَثير قال الزمخشري هو من بَخَع الذَّبِيحةَ إِذا بالَغ في ذَبْحِها وهو أَن يَقْطَع عظْم رقبتها ويَبْلُغَ بالذَّبْح البِخاع بالباء وهو العِرْق الذي في الصُّلْب والنخْعُ بالنون دون ذلك وهو أَن يبلُغ بالذبح النُّخاع وهو الخيْط الأَبيض الذي يَجري في الرَّقبة هذا أَصله ثم كثُر حتى استعمل في كل مبالغة قال ابن الأَثير هكذا ذكره في الكشاف وفي كتاب الفائق في غريب الحديث ولم أَجده لغيره قال وطالما بحثت عنه في كتب اللغة والطب والتشريح فلم أَجد البِخاع بالباء مذكوراً في شيء منها وبَخَعْت الرَّكيّة بَخْعاً إِذا حَفرْتها حتى ظَهر ماؤها
الرائد
* بخع يبخع: بخعا وبخوعا وبخاعة. 1-له: تذلل له وخضع. 2-نفسه: قتلها من الحزن أو الغضب. 3-نفسه: أذلها. 4-الأرض بالزراعة: أتعبها ولم يرحها. 5-البئر: حفرها حتى ظهر ماؤها. 6-له النصح: أخلصه له.
الرائد
* بخع يبخع: بخاعة وبخوعا. 1-له: تذلل له وخضع. 2-بالحق: اعترف به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: