وصف و معنى و تعريف كلمة تبدوان:


تبدوان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و دال (د) و واو (و) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تبدوان في معاجم اللغة العربية:



تبدوان

جذر [بدو]

  1. بَدًا: (اسم)
    • بَدًا : جمع بَدَاةُ
  2. بَدا: (فعل)
    • بدا / بدا لـ يَبدُو ، ابْدُ ، بَدَاءً وبُدُوًّا ، فهو بَادٍ ، والمفعول مبدوّ له
    • بدَا الشَّخصُ خرج إلى البادية ، أو أقام بها بدا الرّجلُ بعد أن اكتظَّت المدينةُ بالسُّكّان ،
    • بدَا الأمرُ : ظَهَر ، وَضَح ، لاح يَبدُو أنّ الأمرَ خطير ،
,
  1. بَدَلُ
    • ـ بَدَلُ الشيءِ ، وبِدْلَهُ وبَدِيلُهُ : الخَلَفُ منه . ج : أبْدالٌ .
      ـ وتَبَدَّلَهُ ، وبه ، واسْتَبْدَلَه ، وبه ، وأبْدَلَهُ منه ، وبَدَّلَهُ منه : اتَّخَذَه منه بَدَلاً .
      ـ حُروفُ البَدَلِ : '' أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطّ ''، وحُروفُ البَدَلِ الشائِعِ في غيرِ إدْغامٍ : '' بِجِدٍّ صَرْفُ شَكِسٍ أمِنَ طَيَّ ثَوبِ عِزَّتِهِ ''.
      ـ بادَلَه مُبادَلَةً وبِدالاً : أعْطاهُ مِثْلَ ما أخَذَ منه .
      ـ أَبْدالُ : قَوْمٌ بِهِمْ يُقيمُ الله عَزَّ وجَلَّ الأرضَ ، وهم سَبعونَ : أربَعونَ بالشامِ ، وثلاثونَ بغيرِها ، لا يَموتُ أحدُهُم إلاَّ قامَ مكانَه آخَرُ من سائِرِ الناسِ .
      ـ بَدَّلَه تَبْديلاً : حَرَّفَهُ .
      ـ تَبَدَّلَ : تَغَيَّرَ .
      ـ رجُلٌ بِدْلٌ ، وبَدَلٌ : شَريفٌ كَريمٌ ، ج : أبْدالٌ .
      ـ بَدَلُ : وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ ، بَدِلَ ، فهو بَدِلٌ .
      ـ بَأْدَلَةُ : لَحْمَةٌ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ .
      ـ بَدِلَ : شَكاها .
      ـ بَدَّالُ : بَيَّاعُ المَأْكولاتِ ، والعامَّةُ تقولُ : بَقَّالٌ .
      ـ بادَوْلَى ، وبادُوْلَى : موضع .
      ـ بُدَيْلُ : بُدَيْلُ بنُ وَرْقاءَ ، وابنُ مَيْسَرَةَ ابنُ أُمِّ أصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ ، وابنُ سَلَمَةَ ، وابنُ عَمْرِو بنِ كُلْثوم ، وابنُ مارِيَةَ ، وآخَرُ غيرُ مَنسوبٍ : صحابيُّونَ . وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ ، وجماعةٌ .
      ـ بَديلُ : بَديلُ بنُ عليٍّ الأَرْدَبيليُّ ، وابنُ أَحمدَ الهَرَوِيُّ ، وابنُ أَبي القاسِمِ الخُوَبِيُّ ، وصالحُ بنُ بَديلٍ : محدِّثونَ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. تَبَدَّى
    • تبدى - تبديا
      1 - تبدى : خرج إلى البادية . 2 - تبدى : أقام بالبادية . 3 - تبدى : : ظهر .

    المعجم: الرائد

  3. تبدَّى
    • تبدَّى / تبدَّى بـ يتبدَّى ، تَبَدّ ، تبدّيًا ، فهو مُتبدٍّ ، والمفعول متبدًّى به :-
      تبدَّى الأمرُ ظَهَر ، اتَّضح :- تبدَّى الفرحُ في وجهه ، - رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها ، - تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ ، - وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى .
      تبدَّى الرَّجلُ : تشبَّه بأهل البادية ، أقام بالبادية ، صار بدويًّا :- هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية .
      تبدَّى القومُ بالعداوة : تجاهروا بها ؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تبدِّيات
    • تبدِّيات :-
      مفرد تبدٍّ : مظاهر :- تتطلّب المسألةُ في تبدِّياتها السّياسيّة منهجيَّة مختلفة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. تبدَّلَ
    • تبدَّلَ يتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل ( للمتعدِّي ) :-
      تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل :- تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو .
      تبدَّلَ الكتابَ بالقصَّة : أبدله بها ، أَخَذَهُ بَدَلاً منها وعوضًا عنها ( بإدخال الباء على المتروك ) :- تبدَّلتُ الكتابَ الجديد بالكتاب الممزّق ، - { وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيل } - { وَلاَ تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. بدَّأَ
    • بدَّأَ يُبدِّئ ، تبديئًا ، فهو مُبدِّئ ، والمفعول مُبدَّأ :-
      بَدَّأ الشَّخصُ ضَيْفَه قدّمه وفَضَّله :- بدّأ أستاذَه في الدخول .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تَبَدُّليَّة
    • تَبَدُّليَّة :-
      مصدر صناعيّ من تَبَدُّل : لا استِقْراريَّة ، اسم يُطلَقَ على ما هو معرّض أو قابل للتغيُّر والتحوّل :- تبدُّليَّة ظروف الحياة المعاصرة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. تبدّى الأمر
    • ظَهَر ، اتَّضح :- تبدَّى الفرحُ في وجهه - رفعت الحجابَ فتبدَّى حُسْنُها - تبدَّتْ لنا كالشمسِ تحت غَمامَةٍ - وبَدَتْ تميسُ كأنَّها ... بدرُ السَّماءِ إذا تبدَّى .


    المعجم: عربي عامة

  9. تبدّى الرّجل
    • تشبَّه بأهل البادية ، أقام بالبادية ، صار بدويًّا :- هو يتبدّي ويتخلّق بأخلاق أهل البادية .

    المعجم: عربي عامة

  10. تبدّى القوم بالعداوة
    • تجاهروا بها ؛ جاهر بعضُهم بعضًا بها .

    المعجم: عربي عامة

  11. تَبَدَّى
    • تَبَدَّى : ظَهَر .
      و تَبَدَّى أقام بالبادية .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تَبَدَّى
    • [ ب د ي ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَبَدَّيْتُ ، أَتَبَدَّى ، مصدر تَبَدٍّ .
      1 . :- تَبَدَّى الرَّجُلُ :- : خَرَجَ إِلَى البَادِيَةِ .
      2 . :- تَبَدَّى الهِلاَلُ :- : ظَهَرَ .

    المعجم: الغني

  13. بدل
    • " الفراء : بَدَلٌ وبِدْلٌ لغتان ، ومَثَل ومِثْل ، وشَبَه وشِبْه ، ونَكَل ونِكْل .
      قال أَبو عبيد : ولم يُسْمَع في فَعَل وفِعْل غير هذه الأَربعة الأَحرف .
      والبَدِيل : البَدَل .
      وبَدَلُ الشيء : غَيْرُه .
      ابن سيده : بِدْل الشيء وبَدَله وبَدِيله الخَلَف منه ، والجمع أَبدال .
      قال سيبوبه : إِنَّ بَدَلك زَيد أَي إِنَّ بَديلك زَيْد ، قال : ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان ، فيقول : معي رجل بَدَلُه أَي رجل يُغْني غَناءه ويكون في مكانه .
      وتَبَدَّل الشيءَ وتَبدل به واستبدله واستبدل به ، كُلُّه : اتخذ منه بَدَلاً .
      وأَبْدَل الشيءَ من الشيء وبَدّله : تَخِذَه منه بدلاً .
      وأَبدلت الشيء بغيره وبدّله الله من الخوف أَمْناً .
      وتبديل الشيء : تغييره وإِن لم تأْت ببدل .
      واستبدل الشيء بغيره وتبدَّله به إِذا أَخذه مكانه .
      والمبادلة : التبادُل .
      والأَصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله ، والأَصل في الإِبدال جعل شيء مكان شيء آخر كإِبدالك من الواو تاء في تالله ، والعرب تقول للذي يبيع كل شيء من المأْكولات بَدَّال ؛ قاله أَبو الهيثم ، والعامة تقول بَقَّال .
      وقوله عز وجل : يوم تُبَدَّل الأَرْضُ غيرَ الأَرض والسمواتُ ؛ قال الزجاج : تبديلها ، والله أَعلم ، تسييرُ جبالها وتفجير بِحارها وكونُها مستوية لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً ، وتبديل السموات انتثار كواكِبها وانفطارُها وانشقاقُها وتكوير شمسها وخسوف قمرها ، وأَراد غيرَ السموات فاكتَفى بما تقدم .
      أَبو العباس : ثعلب يقال أَبْدلت الخاتم بالحَلْقة إِذا نَحَّيت هذا وجعلت هذا مكانه .
      وبدَّلت الخاتم بالحَلْقة إِذا أَذَبْتَه وسوَّيته حَلْقة .
      وبدلت الحَلْقة بالخاتم إِذا أَذبتها وجعلتها خاتماً ؛ قال أَبو العباس : وحقيقته أَن التبديل تغيير الصورة إِلى صورة أُخرى والجَوْهرةُ بعينها .
      والإِبدال : تَنْحيةُ الجوهرة واستئناف جوهرة أُخرى ؛ ومنه قول أَبي النجم : عَزْل الأَمير للأَمير المُبْدَل أَلا ترى أَنه نَحَّى جسماً وجعل مكانه جسماً غيره ؟، قال أَبو عمرو : فعرضت هذا على المبرد فاستحسنه وزاد فيه فقال : وقد جعلت العرب بدَّلت بمعنى أَبدلت ، وهو قول الله عز وجل : أُولئك يبدّل الله سَيِّئاتهم حسنات ؛ أَلا ترى أَنه قد أَزال السيئات وجعل مكانها حسنات ؟، قال : وأَمَّا ما شَرَط أَحمد بن يحيى فهو معنى قوله تعالى : كلما نَضِجَت جُلودُهم بدَّلناهم جُلوداً غيرها .
      قال : فهذه هي الجوهرة ، وتبديلها تغيير صورتها إِلى غيرها لأَنها كانت ناعمة فاسودّت من العذاب فردّت صورةُ جُلودهم الأُولى لما نَضِجَت تلك الصورة ، فالجوهرة واحدة والصورة مختلفة .
      وقال الليث : استبدل ثوباً مكان ثوب وأَخاً مكان أَخ ونحو ذلك المبادلة .
      قال أَبو عبيد : هذا باب المبدول من الحروف والمحوّل ، ثم ذكر مَدَهْته ومَدَحْته ، قال الشيخ : وهذا يدل على أَن بَدَلت متعدّ ؛ قال ابن السكيت : جمع بَدِيل بَدْلى ، قال : وهذا يدل على أَن بَديلاً بمعنى مُبْدَل .
      وقال أَبو حاتم : سمي البدّال بدّالاً لأَنه يبدّل بيعاً ببيع فيبيع اليوم شيئاً وغداً شيئاً آخر ، قال : وهذا كله يدل على أَن بَدَلت ، بالتخفيف ، جائز وأَنه متعدّ .
      والمبادلة مفاعلة من بَدَلت ؛ وقوله : فلم أَكُنْ ، والمالِكِ الأَجَلِّ ، أَرْضى بِخَلٍّ ، بعدَها ، مُبْدَلِّ إِنما أَراد مُبْدَل فشدَّد اللام للضرورة ، قال ابن سيده : وعندي أَنه شدَّدها للوقف ثم اضطُرَّ فأَجرى الوصل مُجْرى الوقف كما ، قال : ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلِّ واختار المالك على المَلك ليسلم الجزء من الخَبْل ، وحروف البدل : الهمزة والأَلف والياء والواو والميم والنون والتاء والهاء والطاء والدال والجيم ، وإِذا أَضفت إِليها السين واللام وأَخرجت منها الطاء والدال والجيم كانت حروفَ الزيادةِ ؛ قال ابن سيده : ولسنا نريد البدل الذي يحدث مع الإِدغام إِنما نريد البدل في غير إِدغام .
      وبادَلَ الرجلَ مُبادَلة وبِدالاً : أَعطاه مثل ما أَخَذَ منه ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي :، قال : أَبي خَوْنٌ ، فقيل : لالا اَيْسَ أَباك ، فاتْبَعِ البِدَالا والأَبدال : قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض ، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد ، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر ، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً ، وواحد الأَبدال العُبَّاد بِدْل وبَدَل ؛ وقال ابن دريد : الواحد بَدِيل .
      وروى ابن شميل بسنده حديثاً عن علي ، كرم الله وجهه ، أَن ؟

      ‏ قال : الأَبدال بالشام ، والنُّجَباء بمصر ، والعصائب بالعراق ؛ قال ابن شميل : الأَبدال خِيارٌ بَدَلٌ من خِيار ، والعصائب عُصْبة وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب ؛ قال ابن السكيت : سمي المُبَرِّزون في الصلاح أَبدالاً لأَنهم أُبْدِلوا من السلف الصالح ، قال : والأَبدال جمع بَدَل وبِدْل ، وجَمْع بَدِيل بَدْلى ، والأَبدال : الأَولياء والعُبَّاد ، سُموا بذلك لأَنهم كلما مات منهم واحد أُبدل بآخر .
      وبَدَّل الشيءَ : حَرَّفه .
      وقوله عز وجل : وما بَدَّلوا تبديلاً ؛ قال الزجاج : معناه أَنهم ماتوا على دينهم غَيْرَ مُبَدِّلين .
      ورجل بِدْل : كريم ؛ عن كراع ، والجمع أَبدال .
      ورجل بِدْل وبَدَل : شريف ، والجمع كالجمع ، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف .
      وتَبَدَّل الشيءُ : تَغَيَّر ؛ فأَما قول الراجز : فبُدِّلَتْ ، والدَّهْرُ ذو تبدُّلِ ، هَيْفا دَبُوراً بالصَّبا والشَّمْأَلِ فإِنه أَراد ذو تبديل .
      والبَدَل : وَجَع في اليدين والرجلين ، وقيل : وجع المفاصل واليدين والرجلين ؛ بَدِل ، بالكسر ، يَبْدَل بَدلاً فهو بَدِلٌ إِذا وَجِع يَديه ورجليه ؛ قال الشَّوْأَل بن نُعيم أَنشده يعقوب في الأَلفاظ : فَتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك ، ولم أَزل بَدِلاً نَهارِيَ كُلَّه حتى الأُصُل والبَأْدَلة : ما بين العُنُق والتَّرْقُوَة ، والجمع بآدل ؛ قال الشاعر : فَتىً قُدَّ السَّيْفِ ، لا مُتآزفٌ ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُه وقيل : هي لحم الصدر وهي البَأْدَلة والبَهْدَلة وهي الفَهْدَة .
      ومَشى البَأْدَلة إِذا مَشى مُحَرِّكاً بآدله ، وهي مِن مِشْية القِصار من النساء ؛

      قال : قد كان فيما بيننا مُشاهَلَه ، ثم تَوَلَّتْ ، وهي تَمْشي البَادَله أَراد البَأْدَلة فَخَفَّف حتى كأَن وضعها أَلف ، وذلك لمكان التأْسيس .
      وبَدِل : شكا بَأْدَلته على حكم الفعل المَصُوغ من أَلفاظ الأَعضاء لا على العامّة ؛ قال ابن سيده : وبذلك قَضينا على همزتها بالزيادة وهو مذهب سيبويه في الهمزة إِذا كانت الكلمة تزيد على الثلاثة ؛ وفي الصفات لأَبي عبيد : البَأْدَلة اللَّحمية في باطن الفخذ .
      وقال نُصير : البَأْدَلتان بطون الفخذين ، والرَّبْلتان لحم باطن الفَخذ ، والحاذان لحم ظاهِرهما حيث يقع شعر الذَّنَب ، والجاعِرتان رأْساً الفخذين حيث يُوسَم الحمار بحَلْقة ، والرَّعْثاوان والثَّنْدُوَتان يُسَمَّينَ البآدل ، والثَّنْدُوَتان لَحْمتان فوق الثديين .
      وبادَوْلى وبادُولى ، بالفتح والضم : موضع ؛ قال الأَعشى : حَلَّ أَهْلي بَطْنَ الغَمِيس فَبادَوْ لى ، وحَلَّتْ عُلْوِيَّة بالسِّخَال يروى بالفتح والضم جميعاً .
      ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السخيف : هذا رأْي الجَدَّالين والبَدَّالين .
      والبَدَّال : الذي ليس له مال إِلا بقدر مايشتري به شيئاً ، فإِذا باعه اشترى به بدلاً منه يسمى بَدَّالاً ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. بدن
    • " بَدَنُ الإنسان : جسدُه .
      والبدنُ من الجسدِ : ما سِوَى الرأْس والشَّوَى ، وقيل : هو العضوُ ؛ عن كراع ، وخص مَرّةً به أَعضاءَ الجَزور ، والجمع أَبْدانٌ .
      وحكى اللحياني : إِنها لحَسنةُ الأَبدانِ ؛ قال أَبو الحسن : كأَنهم جعلو كل جُزْءٍ منه بَدَناً ثم جمعوه على هذا ؛ قال حُمَيد بن ثور الهلالي : إنّ سُلَيْمى واضِحٌ لَبَّاتُها ، لَيِّنة الأَبدانِ من تحتِ السُّبَجْ .
      ورجل بادنٌ : سمين جسيم ، والأُنثى بادنٌ وبادنةٌ ، والجمعُ بُدْنٌ وبُدَّنٌ ؛

      أَنشد ثعلب : فلا تَرْهَبي أَن يَقْطَع النَّأْيُ بيننا ، ولَمّا يُلَوِّحْ بُدْنَهُنَّ شُروبُ وقال زهير : غَزَتْ سِماناً فآبَتْ ضُمَّراً خُدُجاً ، من بَعْدِ ما جَنَّبوها بُدَّناً عُقُقا وقد بَدُنَتْ وبَدَنَتْ تَبْدُن بَدْناً وبُدْناً وبَداناً وبدانةً ؛ قال : وانْضَمَّ بُدْنُ الشيخ واسمَأَلاً إنما عنى بالبُدن هنا الجوهرَ الذي هو الشحم ، لا يكون إلا على هذا لأَنك إن جعلت البُدْنَ عرَضاً جعلته محلاًّ للعرض .
      والمُبَدَّنُ والمُبَدّنةُ : كالبادِنِ والبادنةِ ، إلا أَن المُبَدَّنةَ صيغةُ مفعول .
      والمِبْدانُ : الشَّكورُ السَّريعُ السَّمَن ؛

      قال : وإني لَمِبْدانٌ ، إذا القومُ أَخْمصُوا ، وفيٌّ ، إذا اشتدَّ الزَّمانُ ، شحُوب .
      وبَدَّنَ الرجلُ : أَسَنَّ وضعف .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : لا تُبادروني بالركوع ولا بالسجودِ ، فإنه مهْما أَسْبِقكم به إذا ركعتُ تُدْرِكوني إذا رَفَعْتُ ، ومهما أَسْبقْكم إذا سجدت تُدْرِكوني إذا رفعتُ ، إني قد بَدُنْتُ ؛ هكذا روي بالتخفيف بَدُنْت ؛ قال الأُموي : إنما هو بَدَّنْت ، بالتشديد ، يعني كَبِرْتُ وأَسْنَنْتُ ، والتخفيفُ من البدانة ، وهي كثرةُ اللحم ، وبَدُنْتُ أَي سَمِنْتُ وضَخُمْتُ .
      ويقال : بَدَّنَ الرجلُ تَبْديناً إذا أَسَنَّ ؛ قال حُمَيد الأَرقط : وكنْتُ خِلْتُ الشَّيْبَ والتَّبْدينا والهَمَّ مما يُذْهِلُ القَرين ؟

      ‏ قال : وأَما قولُه قد بَدُنْتُ فليس له معنىً إلا كثرة اللحم ولم يكن ، صلى الله عليه وسلم ، سَميناً .
      قال ابن الأَثير : وقد جاء في صفته في حديث ابن أَبي هالةَ : بادِنٌ مُتمَاسِك ؛ والبادنُ : الضخمُ ، فلما ، قال بادِنٌ أَرْدَفَه بمُتماسِكٍ وهو الذي يُمْسِكُ بعضُ أَعْضائِه بعضاً ، فهو مُعْتَدِلُ الخَلْقِ ؛ ومنه الحديث : أَتُحِبُّ أَنّ رجلاً بادِناً في يوم حارٍّ غَسَلَ ما تَحتَ إزارِه ثم أَعْطاكَه فشَرِبْتَه ؟ وبَدَنَ الرجلُ ، بالفتح ، يَبْدُنُ بُدْناً وبَدانةً ، فهو بادِنٌ إذا ضخُمَ ، وكذلك بَدُنَ ، بالضم ، يَبْدُن بَدانةً .
      ورجل بادِنٌ ومُبَدَّنٌ وامرأَة مُبَدَّنةٌ : وهما السَّمينانِ .
      والمُبَدِّنُ : المُسِنُّ .
      أَبو زيد : بَدُنَت المرأَةُ وبَدَنَت بُدْناً ؛ قال أَبو منصور وغيره : بُدْناً وبَدانةً على فَعالة ، قال الجوهري : وامرأَةٌ بادِنٌ أَيضاً وبَدين .
      ورجل بَدَنٌ : مُسِنٌّ كبير ؛ قال الأَسود بن يعفر : هل لِشَبابٍ فاتَ من مَطْلَبِ ، أَمْ ما بكاءُ البَدَنِ الأَشْيَبِ ؟ والبَدَنُ : الوعِلُ المُسِنُّ ؛ قال يصفَ وعِلاً وكَلْبة : قد قُلْتُ لما بَدَتِ العُقابُ ، وضَمّها والبَدَنَ الحِقابُ : جِدِّي لكلِّ عاملٍ ثَوابُ ، والرأْسُ والأَكْرُعُ والإهابُ .
      العُقابُ : اسمُ كلبة ، والحِقابُ : جبل بعينه ، والبَدَنُ : المُسِنُّ من الوُعول ؛ يقول : اصْطادي هذا التيْسَ وأَجعلُ ثوابَك الرأْسَ والأَكْرُعَ والإهابَ ، وبيتُ الاستشهاد أَورده الجوهري : قد ضمَّها ، وصوابه وضمَّها كما أَوردناه ؛ ذكره ابن بري ، والجمع أَبْدُنٌ ؛ قال كُثَيّر عزّة : كأَنّ قُتودَ الرَّحْلِ منها تُبِينُها قُرونٌ تَحَنَّتْ في جَماجِمِ أَبْدُنِ وبُدونٌ ، نادر ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَدنةُ من الإبلِ والبقر : كالأُضْحِيَة من الغنم تُهْدَى إلى مكة ، الذكر والأُنثى في ذلك سواء ؛ الجوهري : البَدْنةُ ناقةٌ أَو بقرةٌ تُنْحَرُ بمكة ، سُمِّيت بذلك لأَنهم كانوا يُسَمِّنونَها ، والجمع بُدُنٌ وبُدْنٌ ، ولا يقال في الجمع بَدَنٌ ، وإن كانوا قد ، قالوا خَشَبٌ وأَجَمٌ ورَخَمٌ وأَكَمٌ ، استثناه اللحياني من هذه .
      وقال أَبو بكر في قولهم قد ساقَ بَدَنةً : يجوز أَن تكون سُمِّيَتْ بَدَنةً لِعِظَمِها وضَخامتِها ، ويقال : سمِّيت بدَنةً لسِنِّها .
      والبُدْنُ : السِّمَنُ والاكتنازُ ، وكذلك البُدُن مثل عُسْر وعُسُر ؛ قال شَبيب بن البَرْصاء : كأَنها ، من بُدُنٍ وإيفارْ ، دَبَّت عليها ذَرِباتُ الأَنبارْ وروي : من سِمَنٍ وإيغار .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه أُتِيَ ببَدَناتٍ خَمْسٍ فطَفِقْنَ يَزْدَلِفْنَ إليه بأَيَّتِهِنَّ يَبْدأُ ؛ البَدَنةُ ، بالهاء ، تقع على الناقة والبقرة والبعير الذَّكر مما يجوز في الهدْي والأَضاحي ، وهي بالبُدْن أَشْبَه ، ولا تقع على الشاة ، سمِّيت بَدَنةً لِعِظَمِها وسِمَنِها ، وجمع البَدَنةِ البُدْن .
      وفي التنزيل العزيز : والبُدْنَ جعَلْناها لكم من شعائِرِ الله ؛ قال الزجاج : بَدَنة وبُدْن ، وإنما سُمِّيت بَدَنةً لأَنها تَبْدُنُ أَي تَسْمَنُ .
      وفي حديث الشعبي : قيل له إن أَهلَ العِراق يقولون إذا أَعْتَقَ الرجلُ أَمَتَه ثم تَزوَّجها كان كمَنْ يَرْكَبُ بدَنتَه ؛ أَي مَنْ أَعْتَقَ أَمتَه فقد جعلها مُحرَّرة لله ، فهي بمنزلة البَدَنةِ التي تُهْدَى إلى بيت الله في الحجّ فلا تُرْكبُ إلا عن ضرورةٍ ، فإذا تزَوَّجَ أَمتَه المُعْتَقة كان كمن قد رَكِبَ بدَنتَه المُهْداةَ .
      والبَدَنُ : شِبْهُ دِرْعٍ إلا أَنه قصير قدر ما يكون على الجسد فقط قصير الكُمَّينِ .
      ابن سيده : البَدَنُ الدِّرعُ القصيرة على قدر الجسد ، وقيل : هي الدرع عامَّة ، وبه فسر ثعلب قوله تعالى : فاليومَ نُنَجِّيكَ ببدَنِك ؛ قال : بِدِرْعِك ، وذلك أَنهم شكُّوا في غَرَقِه فأَمرَ اللهُ عز وجل البحرَ أَن يَقْذِفَه على دَكَّةٍ في البحر بِبَدنه أَي بِدرْعِهِ ، فاستيقنوا حينئذ أَنه قد غَرِقَ ؛ الجوهري :، قالوا بجَسَدٍ لا رُوحَ فيه ، قال الأَخفش : وقولُ مَن ، قالَ بِدرْعِك فليس بشيء ، والجمع أَبْدانٌ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهَه : لما خطَب فاطمةَ ، رضوان الله عليها ، قيل : ما عندكَ ؟، قال : فَرَسي وبَدَني ؛ البَدَنُ : الدِّرْع من الزَّرَدِ ، وقيل : هي القصيرةُ منها .
      وفي حديث سَطيح : أَبْيَضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنِ أَي واسعُ الدِّرْعِ ؛ يريد كثرةَ العطاء .
      وفي حديث مَسْح الخُفَّين : فأَخْرجَ يدَه من تحتِ بدَنِه ؛ اسْتعارَ البَدَنَ ههنا للجُبَّةِ الصغيرةِ تشبيهاً بالدِّرع ، ويحتمل أَن يريد من أَسفَل بدَنِ الجُبَّة ، ويشهد له ما جاء في الرواية الأُخرى : فأَخرجَ يده من تحتِ البَدَنِ .
      وبدَنُ الرجلِ : نَسَبُه وحسبُه ؛

      قال : لها بدَنٌ عاسٍ ، ونارٌ كريمةٌ بمُعْتَركِ الآريّ ، بين الضَّرائِم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تبدوان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَدْوٌ**- [ب د و]. "تُكَوِّنُ نِسْبَةُ البَدْوِ كَذَا مِنْ سُكَّانِ البِلادِ" : سُكَّانُ البادِيَةِ مِنَ القَبائِلِ الرُّحَّلِ، أَهْلُ الوَبَرِ.**![يوسف آية 100]**** وجاءَ بِكُمْ مِنَ البَدْو ِ**! (قرآن).


معجم اللغة العربية المعاصرة
بَداوة [مفرد]: 1- مصدر بدا2. 2- إقامة في البادية، ويغلب عليها التنقُّل والتِّرحال، وهي خلاف الحضارة. • بداوة الأمر: أول ما يبدو أو يظهر منه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بَدْو1 [مفرد]: مصدر بدا2. II بَدْو2 [جمع]: 1- أهل البادية وسكَّانها من القبائل العربيَّة الرُّحّل "يمثِّل البدو نسبة كبيرة من سكَّان العالم العربيّ". 2- البادية، خلاف الحضر "{وَجَاءَ بِكُمْ مِنَ الْبَدْوِ}". III بُدُوّ [مفرد]: مصدر بدا1/ بدا لـ.
الرائد
* بدو. 1-مص. بدا. 2-سكان البادية. 3-بادية. 4-بدء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: