وصف و معنى و تعريف كلمة تبذ:


تبذ: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ذال (ذ) .




معنى و شرح تبذ في معاجم اللغة العربية:



تبذ

جذر [تبذ]

  1. أَبْذاذ: (اسم)
    • أَبْذاذ : جمع بِذّ
  2. بَذَّ: (فعل)
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ
    • بذَّ الشَّخصُ أقرانَه : بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم كم من تلميذ بذَّ أستاذه
    • بَذَّ : ساءَت حاله ، ورَثَّتْ هيئته
  3. بذا: (فعل)
    • بذا بَذْواً ، وبَذاءً
    • بذا : ساءَ خُلُقُه
    • بذا عليه : أفحش في منطقه
,


  1. البَذُّ
    • ـ البَذُّ : الغَلَبَةُ ، كالبَذيذةِ ، وكُورَةٌ بَيْنَ أرَّانَ وأذْرَبيجانَ ، فيه مَوْضِعٌ تكسيرُهُ ثَلاثةُ أجْرِبَةٍ ، فيه مَوْقِفُ رَجُلٍ مَنْ دَعا فيه اسْتُجيبَ له ، وتَحْتَهُ نَهْرٌ عَظيمٌ إنِ اغْتَسَلَ فيه صاحِبُ الحُمَّيَاتِ العَتيقَةِ قَلَعَها .
      ـ بَذُّ من التَّمْرِ : المُنْتَثِرُ ،
      ـ فَذٌّ بَذٌ : فَرْدٌ ، وكذا أحَذٌّ أبَذٌّ .
      ـ بَذِذْتَ بَذاذَةً وبَذاذاً ( وبِذاذاً ) وبُذوذَةً : ساءَتْ حالُكَ .
      ـ باذُّ الهَيْئَةِ ، وبَذُّها : رَثُّها .
      ـ بِذَّةُ وبَذيذَةُ : النَّصيبُ .
      ـ بَذُّ وبَذيذُ : المِثْلُ .
      ـ الناسُ هَذاذِيكَ وبَذاذِيكَ : ههُنا وههُنا .
      ـ باذَذْتُهُ : بادَرْتُهُ .
      ـ ابْتَذَذْتُ حَقِّي : أخَذْتُهُ .
      ـ بَذيذَةُ : التَّقَشُّفُ .
      ـ اسْتَبَذَّ : اسْتَبَدَّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. ابتذَّ
    • ابتذَّ يبتَذّ ، ابتذِذْ / ابتَذَّ ، ابْتِذاذًا ، فهو مُبتَذّ ، والمفعول مُبتَذّ :-
      ابتذَّ المالَ من النَّاس ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم بجفاء وقهر :- ابتذّ حقّه منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. بَذّ
    • بذ - يبذ بذذا وبذاذا وبذاذة وبذوذة
      1 - بذ : ساءت حالته . 2 - بذ : رثت هيئته .

    المعجم: الرائد



  4. إِبتذّ
    • إبتذ - ابتذاذا
      1 - إبتذ منه حقه : اخذه منه

    المعجم: الرائد

  5. ابتذّ المال من النّاس
    • ابتزَّهم ، سلبَهم إيَّاه ، نزَعه منهم

    المعجم: عربي عامة

  6. بِذَذ
    • بذذ
      1 - مصدر بذ يبذ . 2 - سوء الحال . 3 - رثاثة الهيئة .

    المعجم: الرائد

  7. ابتذَّهُ
    • ابتذَّهُ منه : أخذه مُغالبة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بذّ الشّخص أقرانه
    • بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .

    المعجم: عربي عامة

  9. بذّ منافسه
    • سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .

    المعجم: عربي عامة

  10. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَّ َ ( كَمَلَّ ) بَذَذاً ، وبَذَاذَة : ساءَت حاله ، ورَثَّتْ هيئته .
      فهو باذٌّ ، وبَذٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بَذّ
    • بَذّ :-
      مصدر بَذَّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. بذ
    • بذ
      1 - مثل

    المعجم: الرائد

  13. بَذَّهُ
    • بَذَّهُ بَذَّهُ ُ بَذًّا : غَلَبهُ .
      و بَذَّهُ فَاقَهُ .
      و بَذَّهُ سَبَقَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. بذ
    • بذ - يبذ بذا
      1 - بذه : غلبه . 2 - بذه : فاقه . 3 - بذه : سبقه .

    المعجم: الرائد

  15. بَذَّ
    • بَذَّ بَذَذْتُ ، يَبُذّ ، ابْذُذْ / بُذَّ ، بَذًّا ، فهو باذّ ، والمفعول مَبْذوذ :-
      بذَّ منافِسَه سَبَقه ، غَلَبه ، تفوّق عليه .
      بذَّ الشَّخصُ أقرانَه : بَزَّهم ، غلبَهم ، فاقهم :- كم من تلميذ بذَّ أستاذه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. بذذ
    • " بَذِذْتَ تَبَذُّ بَذَذاً (* قوله « بذذاً » كذا بالأصل وفي القاموس بذاذا .) وبَذاذةً وبُذُوذَةً : رثَّت هيئتُك وساءت حالتك .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم : البَذاذةُ من الإِيمان ؛ البذاذة : رثاثة الهيئة ؛ قال الكسائي : هو أَن يكون الرجلُ مَتَقَهِّلاً رثَّ الهيئة ، يقال منه : رجل باذّ الهيئة وفي هيئته بذاذة .
      وقال ابن الأَعرابي : البَذّ الرجل المُتَقَهِّل الفقير ، قال : والبذاذة أَن يكون يوماً متزيناً ويوماً شَعِثاً .
      ويقال : هو ترك مداومة الزينة .
      وحال بَذَّة أَي سيئة .
      وقد بَذِذتَ بعدي ، بالكسر ، فأَنت باذُّ الهيئة أَي ورثُها بَيِّن البذاذة والبُذوذة .
      قال ابن الأَثير : أَي رثّ اللِّبْسَة ، أَراد التواضعَ في اللباس وتركَ التَّبَجُّجِ به .
      وهيئة بَذَّةٌ : صفة ، ورجل بَذُّ البخت : سيئُه رديئه ؛ عن كراع .
      وبَذَّ القومَ يَبُذُّهم بذّاً : سبقهم وغلبهم ، وكل غالب باذٌّ .
      والعرب تقول : بَذَّ فلان فلاناً يَبُذُّه بذاً إِذا ما علاه وفاقه في حسن أَو عمل كائناً ما كان .
      أَبو عمرو : البَذْبَذَة التقشُّف .
      وفي الحديث : بَذَّ القائلين أَي سبقهم وغلبهم يَبُذُّهم بَذًّا ؛ ومنه صفة مشيه ، صلى الله عليه وسلم : يَمْشِي الهُوُيْنا يَبُذُّ القوم إِذا سارع إِلى خير أَو مشى إِليه .
      وتمَربَذٌّ : مُتَفَرِّق لا يَلْزَقُ بعضه ببعض كَفَذٍّ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَذُّ : موضع ، أُراه أَعجميّاً .
      والبَذُّ : اسم كُورةٍ من كُوَر بابَكَ الخُرَّمِي .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تبذ في قاموس معاجم اللغة



تاج العروس

تَبُوذَكُ بضَمِّ المُوَحَّدةِ بعدَ المُثناة الفَوْقِيّة المَفْتُوحَة وضَبَطَها عبدُ القادِرِ بنُ رَسْلان في أَسماءِ رِجالِ البُخارِيّ بتَشْدِيدِ المُوَحَّدَةِ وفتحِ الذّالِ المُعْجَمة وقد أَهْمَلَه الجَوْهرِيّ والصاغاني وصاحب اللِّسانِ وهو : هكذا ذَكَرُوه ولم يُعَيَّن . وأَبُو سَلَمَةَ مُوسَى بنُ إِسْماعِيلَ المِنْقَرِيُّ البَصْرِيُّ الحافِظُ رَوَى عن إِبْراهِيمَ بنِ سَعْدِ بنِ أبي وَقّاص المَدنيِّ وشُعْبَةَ وحمّادِ بنِ سَلَمَةَ وأَبانَ العَطّارِ وعنه البُخارِيُّ في صَحِيحِه وأَبو حاتِمِ وأَبُو زُرَعة مات سنة 223 قال ابنُ رَسْلان : ووَقَع في بعضِ نُسَخِ الصَّحِيح التنوخِيُّ بدلَ التَّبُوذَكِي قال الغَسّاني : وهو خَطَأٌ وقال الكِرماني : هو سَهْوٌ من قَلَمِ الناسِخِ وِإنّما قِيلَ له : التَّبُوذَكِيُ ؛ لأنَّ قَوماً من أَهْلِ تَبُوذَك ذلك الموضِعِ الذي ذَكَره نَزَلُوا في داره أَو نَزَلَ دارَ قَوْمٍ من أَهْلِ تَبُوذَك أَو لأنَّه اشْتَرَى داراً بِها قاله أَبو حاتِم وأَنّثَ الضّميرَ بنِيَّةِ القَريةِ . أَو التَّبُوذَكِيُ : من يَبِيِعُ ما في بَطُونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والكبِدِ والقانِصَةِ قالَهُ أَبو ناصرٍ ونقله عنه ابنُ الأثِيرِ

ومما يُستدرَكُ عليه : تبادكان : قَريَةٌ من أَعْمالِ مشهد خُراسانَ والدّالُ مُهملةٌ منها شَمْسُ الدّينِ مُحَمّدُ بنُ محمّدٍ التبادكانِي الشافِعِيُّ شارِحُ مَنازِلِ السائِرينَ أَخَذ عن الزَّيْنِ الخاني . والنِّظامُ عبدُ الحَقِّ التّبادكانِيُ وعنهُ العَلاءُ بنُ العَفِيفِ الإِيجِيُّ مات بعدَ سنة خمسٍ وسبعِينَ وثَمانِمِائة



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: