وصف و معنى و تعريف كلمة تبذلون:


تبذلون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ذال (ذ) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تبذلون في معاجم اللغة العربية:



تبذلون

جذر [بذل]

  1. بَذَلَ: (فعل)
    • بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول
    • بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع،
    • بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ
    • بذَل التَّضحيات: قدَّمها،
    • بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا،
    • بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ : لَبِسَها
    • بذَل المالَ: أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس
    • بَذَلَهُ الثوبَ: لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة
    • بذَل ماء وجهه: خلع الحياء
    • بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له
    • ? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله
  2. بَذْل: (اسم)
    • بَذْل : مصدر بَذَلَ
  3. بَذل: (اسم)
    • مصدر بَذَلَ
    • لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ : سَعْيٌ، صَرْفٌ
    • بَذْلُ النَّفْسِ : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ (التوحيدي)
    • صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره
    • عطاء، سخاء، سألته فأعطاني بَذْل يمينه: ما قَدَر عليه
    • كريم رجل بذْل
  4. بِذَل: (اسم)
    • بِذَل : جمع بِذلة


  5. اِبتذلَ: (فعل)
    • ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل
    • ابتذل العملَ :امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته
    • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال،
    • ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه،
    • حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة،
    • فكرة مبتذَلة: متداولة،
    • نكتة مبتذلة: تخدش الحياء
    • كَلام مُبتذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به
    • وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ: ماضي الحدِّ
  6. تَبَذَّلَ: (فعل)
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل
    • تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التَّصوُّنَ والتحَرُّز
    • تَبَذَّلَ :ترك التَّزَيُّنَ والتجَمُّلَ
    • تَبَذَّلَ : لَبِسَ الخَلَقَ من الثياب
  7. اِستبذلَ: (فعل)
    • استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل
    • استبذل الشَّخصَ : طلب منه البَذْلَ ، سأله أن يقدِّم له عطاء
  8. باذِل: (اسم)
    • باذِل : فاعل من بَذَلَ
  9. تبذُّل: (اسم)
    • تبذُّل : مصدر تَبَذَّلَ
  10. مَبْذول: (اسم)


    • مَبْذول : اسم المفعول من بَذَلَ
  11. مُبتَذَل: (اسم)
    • مفعول مِن اِبْتَذَلَ
    • يَلْبَسُ ثَوْباً مُبْتَذَلاً : بَالِياً، مُمَزَّقاً
    • خَاطَبَهُ بِكَلاَمٍ مُبْتَذَلٍ : بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ خَادِشٍ لِلْحَيَاءِ
    • أُسْلُوبٌ مُبْتَذَلٌ : كَثِيرُ الاسْتِعْمَالِ، مَأْلُوفٌ، مُتَدَاوَلٌ
  12. مُبتذَل: (اسم)
    • مُبتذَل : اسم المفعول من إِبتذلَ
  13. مُبتذِل: (اسم)
    • مُبتذِل : فاعل من إِبتذلَ
  14. مِبذَل: (اسم)
    • الجمع : مَباذلُ
    • المِبْذَل : البِذْلة ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ
    • خرج علينا في مَبَاذِلِه: في ثياب البيت أو العمل
    • ثَوْبٌ مِبْذَلٌ : ثَوْبٌ رَثٌّ، بَالٍ
  15. اِبتِذال: (اسم)
    • مصدر اِبْتِذَلَ
    • عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً
  16. مَباذِلُ: (اسم)


    • مَباذِلُ : جمع مِبذَلة
  17. مَباذلُ: (اسم)
    • مَباذلُ : جمع مِبذَل
  18. مُتبذِّل: (اسم)
    • مُتبذِّل : فاعل من تَبَذَّلَ
  19. بَذّال: (اسم)
    • رَجُلٌ بَذَّالٌ : كَثِيرُ الْبَذْلِ لِلْمَالِ
  20. بِذلة: (اسم)
    • الجمع : بِذْلات و بِذَل
    • البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان والجمع : بِذَلٌ
    • بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة
    • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء
  21. مَباذِل: (اسم)
    • مَبَاذِلُ البَيْتِ أَوِ العَمَلِ : ثِيَابُهُ الْخَاصَّةُ بِهِ
  22. مِبذال: (اسم)


    • رَجُلٌ مِبْذَالٌ : كَثِيرُ البَذْلِ لِلْمَالِ، بَذَّالٌ
  23. اِستبذال: (اسم)
    • اِستبذال : مصدر إِستبذلَ
  24. مِبذَلة: (اسم)
    • الجمع : مَباذِلُ
    • المِبْذَلة : المِبْذَل، ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ
  25. مستبذَل: (اسم)
    • مستبذَل : اسم المفعول من إِستبذلَ
,
  1. بذل (المعجم لسان العرب)
    • "البَذْل: ضد المَنْع.
      بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً: أَعطاه وجادَ به.
      وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له.
      والابتذال: ضد الصِّيانة.
      ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال.
      والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب: ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان.
      قال ابن بري: أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة، وقال مِبْذَل بغير هاء، وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة، وقد قيل أَيضاً: مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز، وهي الثياب والخُلْقان، وكذلك المَباذِل، وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب؛ ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه: الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه؛ واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال: الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة؛ أَلا ترى إِلى قوله: لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ،مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله.
      وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته.
      وابتذال الثوب وغيره: امتهانُه.
      والتَّبَذُّل: ترك التصاون.
      والمِبْذَل والمِبْذَلة: الثوب الخَلَق، والمُتَبَذِّل لابسه.
      والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال: الذي يلي العمل بنفسه، وفي المحكم: الذي يلي عمل نفسه؛

      قال: وَفَاءً للخَلِيفَةِ، وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم

      ويقال: تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل.
      وفي حديث الاستسقاء: فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً؛ التبذل: تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع؛ ومنه حديث سلمان: فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة، وفي رواية: مبتذلة.
      وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه.
      وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله.
      وبَذْلٌ: اسم.
      ومَبْذول: شاعر من غَنِيٍّ.
      "
  2. بَذْلُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ بَذْلُ: معروف.
      ـ بَذَلَهُ يَبْذُلُهُ ويَبْذِلُهُ: أعْطاهُ، وجادَ به.
      ـ ابْتِذالُ: ضِدُّ الصِّيانَةِ.
      ـ مِبْذِلَةُ: ما لا يُصانُ من الثيابِ، كالبِذْلَةِ، والثَّوبُ الخَلَقُ، كالمِبْذَلِ.
      ـ مُبْتَذِلُ: لابِسُهُ، ومَنْ يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِهِ، كالمُتَبَذِّلِ.
      ـ سيفٌ صَدْقُ المُبْتَذِلِ: ماضي الضَّرِيبَةِ.
      ـ فرسٌ له بَذْلٌ أو ابْتِذالٌ: له حُضْرٌ يَصُونُهُ لوَقْتِ الحاجَةِ.
      ـ مَبْذولٌ: شاعِرٌ.
      ـ بَذْلُ وبَذَّالُ وبُذَيْلُ: أسماءٌ.
  3. بذَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بذَلَ يَبذُل ، بَذْلاً ، فهو باذِل ، والمفعول مَبْذول :-
      بذَل المالَ أعطاه وجادَ به عن طِيب نفْس
      بذَل التَّضحيات: قدَّمها، - بذَل المساعي الحميدة: قام بها جادًّا، - بذَل جَهْدَه/ بذَل أقصى الجهود/ بذَل قصارى جَهْدَه/ بذَل وُسْعَه/ بذَل ما في وُسْعَه: أفرغ أقصى طاقته، عَمِل المُسْتطاع، - بذَل ماء وجهه: خلع الحياء.
      بذَل نفسَه في سبيل كذا: ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله، - بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه:-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ: ضحّى بنفسه وماله.
      بذَل الطَّاعةَ لفلان: امتثل الطاعة، خضع له.
  4. ابتذلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • ابتذلَ يبتذل ، ابتِذالاً ، فهو مُبتذِل ، والمفعول مُبتذَل :-
      ابتذل العملَ امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا:-
      • أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال، - ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه، - حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة، - فكرة مبتذَلة: متداولة، - نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.
  5. تبذَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبذَّلَ يتبذَّل ، تبذُّلاً ، فهو مُتبذِّل :-
      تبذَّل الشَّخصُ
      1 - تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن :-تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها.
      2 - لَبِس الباليَ مِن الثياب :-تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس.
      3 - ترك التزيُّن والتَّجمُّل :-تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها.
  6. بَذَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • بَذَلَهُ بَذَلَهُ ُ بَذْلاً: جادَ به عن طيب نفس، فهو باذلُ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبْذَال.
      و بَذَلَهُ الثوبَ: لَبِسَهُ في أوقات الخِدْمة والمهنة.


  7. استبذلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استبذلَ يستبذل ، استبذالاً ، فهو مستبذِل ، والمفعول مستبذَل :-
      استبذل الشَّخصَ سأله أن يقدِّم له عطاء :-كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء.
  8. بَذل (المعجم الرائد)
    • بذل - يبذل ويبذل بذلا
      1- بذل الشيء : أعطاه مختارا طيب النفس «بذل جهده، بذل ماله». 2- بذل الثوب : لبسه في أوقات الخدمة والعمل.
  9. بَذَلَ (المعجم الغني)
    • [ب ذ ل]. (فعل: ثلاثي متعد). بَذَلْتُ، أَبْذُلُ، اُبْذُلْ، مصدر بَذْلٌ.
      1. :-بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً :- : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ.
      2. :-يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ :- : يُقَدِّمُ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ.
      3. :-بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما :- : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ، خَصَّصَها.
      4. :-بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ :- : لَبِسَها.
  10. اِبْتَذَلَ (المعجم الغني)
    • [ب ذ ل]. (فعل: خماسي لازم متعد بحرف) اِبْتَذَلْتُ، أَبْتَذِلُ، مصدر اِبْتِذَالٌ.
      1. :-اِبْتَذَلَ أمَامَ النَّاسِ :- : تَرَكَ الاحْتِشَامَ وَالحُرْمَةَ. اِبْتَذَلَ فِي كَلاَمِهِ.
      2. :-اِبْتَذَلَ ثَوْبَ العَمَلِ :- : لَبِسَهُ، لَبِسَ المِبْذلَ.
      3. :-اِبْتَذَلَ نَفسَهُ :- : اِنْحَطَّ، تَسَفَّلَ.
  11. ابْتَذَلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • ابْتَذَلَ الرجلُ: لَبِسَ المِبْذَلَ.
      و ابْتَذَلَ الشيءَ والثوبَ: امتهنه.
      فهو مُبتَذَل.
      ويقال: كَلام مُبتذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به.
      وسَيْفٌ صَدْقُ المُبتذَلِ: ماضي الحدِّ.
  12. المِبْذَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْذَل : البِذْلة.
      و المِبْذَل الثوب الخَلَق. والجمع : مَباذلُ.
      يقال: خرج علينا في مَبَاذِلِه: في ثياب البيت أو العمل.
  13. مُبْتَذَلٌ (المعجم الغني)
    • [ب ذ ل]. (مفعول مِن اِبْتَذَلَ).
      1. :-يَلْبَسُ ثَوْباً مُبْتَذَلاً :- : بَالِياً، مُمَزَّقاً.
      2. :-خَاطَبَهُ بِكَلاَمٍ مُبْتَذَلٍ :- : بِكَلاَمٍ سَفِيهٍ خَادِشٍ لِلْحَيَاءِ.
      3. :-أُسْلُوبٌ مُبْتَذَلٌ :- : كَثِيرُ الاسْتِعْمَالِ، مَأْلُوفٌ، مُتَدَاوَلٌ. :-فِكْرَةٌ مُبْتَذَلَةٌ.
  14. مِبْذَلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: مَبَاذِلُ.
      1. :-يَرْتَدِي مِبْذَلَهُ :- : بِذْلَتَهُ، أَيْ مَا يُسْتَعْمَلُ مِنَ الثِّيَابِ كُلَّ يَوْمٍ. :-جَاءَ فِي مَبَاذِلِهِ :- : فِي ثِيَابِهِ العَادِيَةِ.
      2. :-ثَوْبٌ مِبْذَلٌ :- : ثَوْبٌ رَثٌّ، بَالٍ.
  15. إِبتذل (المعجم الرائد)
    • إبتذل - ابتذالا
      1-إبتذل : لبس المبذل ( : أنظر المبذل)
  16. مِبذَل (المعجم الرائد)
    • مبذل - و مبذلةج، مباذل
      1- مبذل من الثياب : ما يستعمل كل يوم. 2- مبذل من الثياب الرث البالي.
  17. ابتذل العمل (المعجم عربي عامة)
    • امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته :-قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا :- ° أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل
  18. بذل (المعجم مختار الصحاح)
    • ب ذ ل: بَذَلَ الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و البِذْلَةُ و المِبْذَلَةُ بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و ابتذال الثوب وغيره امتهانه و التَّبَذُّلُ ترك التصاون
  19. اسْتَبْذَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَبْذَلَهُ : طلب منه البَذْلَ.
      و اسْتَبْذَلَهُ فلاناً شيئاً: سأَله أن يَبْذُلَ له.
  20. بِذْلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بِذْلة :-
      جمع بِذْلات وبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة.
      بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.
  21. تبذّل (المعجم الرائد)
    • تبذل - تبذلا
      1- تبذل : ترك التصون والحياء. 2- تبذل : ترك التزين. 3- تبذل : لبس الثياب البالية.
  22. بذل نفسه في سبيل كذا (المعجم عربي عامة)
    • ضحّى بها، أفرغ طاقته في هذا السَّبيل :-المؤمن يَبذُل روحَه في سبيل الله- بذَل الجُنْديُّ نفسَه في سبيل وطنه :-? بذَل الغاليَ والنَّفيسَ/ بذَل النَّفسَ والنَّفيسَ
  23. البَذْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَذْلُ : يُقال: سألتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه.
      ويقال: صَونُه خَيْرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.
  24. المِبْذَلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِبْذَلة : المِبْذَل. والجمع : مَباذِلُ.
  25. بَذْلٌ (المعجم الغني)
    • [ب ذ ل]. (مصدر بَذَلَ).
      1. :-لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ :- : سَعْيٌ، صَرْفٌ.
      2. :-بَذْلُ النَّفْسِ :- : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ. :-يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ. (التوحيدي).


معنى تبذلون في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَذْلٌ** \- [ب ذ ل]. (مص. بَذَلَ). 1. "لابُدَّ لَهُ مِنْ بَذْلِ جُهْدٍ كَبيرٍ لِيُحَقِّقَ مُبْتَغاهُ" : سَعْيٌ، صَرْفٌ. 2. "بَذْلُ النَّفْسِ" : التَّضْحِيَةُ، العَطاءُ، التَّفانِي والإِخْلاصُ. "يَتَمَيَّزُ العَرَبُ بِالبَذْلِ والسَّخاءِ". (التوحيدي).
معجم الغني
**بَذَلَ** \- [ب ذ ل]. (ف: ثلا. متعد).** بَذَلْتُ**،** أَبْذُلُ**،** اُبْذُلْ**، مص. بَذْلٌ. 1. "بَذَلَ نَفْسَهُ فِداءً" : جادَ بِنَفْسِهِ عَنْ طيبِ خاطِرٍ. 2. "يَبْذُلُ قُصارَى جُهْدِهِ لِيَنْجَحَ" : يُقَدِّمُ، يُعْطِي كُلَّ ما في طاقَتِهِ وَقُدْرَتِهِ. 3. "بَذَلَ مَساعِيَ حَميدَةً لإصْلاحِ ذاتِ بَيْنِهِما" : أَفْرَغَ كُلَّ مَساعِيهِ، خَصَّصَها. 4. "بَذَلَ كُسْوَةَ العَمَلِ" : لَبِسَها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استبذلَ يستبذل، استبذالاً، فهو مستبذِل، والمفعول مستبذَل • استبذل الشَّخصَ: سأله أن يقدِّم له عطاء "كان الشّعراء يستبذلون الخلفاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
ابتذلَ يبتذل، ابتِذالاً، فهو مُبتذِل، والمفعول مُبتذَل • ابتذل العملَ: امتهنه، احتقره، حطَّ من شأنه وقيمته "قرأتُ لكاتب يبتذل الأدب ابتذالاً فعلمت أنّه ليس أديبًا"| أسلوب مبتذل/ كلام مبتذل/ تعبير مبتذل: تافه، فَقَدَ طرافته وقيمته بسبب كثرة الاستعمال- ابْتُذِل فلانٌ: ترك الاحتشامَ والتَّصوُّن وتدنَّى في سلوكه- حياة مبتذلة: لا سموَّ فيها ولا مثاليّة- فكرة مبتذَلة: متداولة- نكتة مبتذلة: تخدش الحياء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِذْلة [مفرد]: ج بِذْلات وبِذَل: بَدْلَة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع "ارتدى بِذْلَة العمل/ عسكريّة". • بذْلة الغَوْص: كساء مقاوم للماء قد يُزوَّد بخوذة منفصلة، يستخدم للعمل تحت الماء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبذَّلَ يتبذَّل، تبذُّلاً، فهو مُتبذِّل • تبذَّل الشَّخصُ: 1- تَدَنَّى في سلوكه وخُلُقه، ترك الاحتشام والتصوّن "تميل إلى التَّبذُّل في ملابسها". 2- لَبِس الباليَ مِن الثياب "تبذّل الشَّحَّاذُ حتى يستعطف قلوب الناس". 3- ترك التزيُّن والتَّجمُّل "تبذَّلت الأرملةُ حِدادًا على زوجها".
المعجم الوسيط
ـُ بَذْلاً: جاء به عن طيب نفس فهو باذلٌ، وبَذَّال، وبَذُول، ومِبذال. و ـ الثوبَ: لبسه في أوقات الخِدْمة والمهنة.ابْتَذَلَ الرجلُ: لَبِسَ المِبْذَلَ. و ـ الشيءَ والثوبَ: امتهنه. فهو مُبْتَذَل. ويقال: كلام مُبْتَذَل: مستعمل مَلْهُوجٌ به. وسَيْفٌ صَدْقُ المُبْتَذَل: ماضي الحدِّ.تَبَذَّلَ الرجلُ: ترك التصوُّنَ والتَّحَرُّزَ. و ـ ترك التَّزَيُّنَ والتَّجَمُّلَ. و ـ لبس الخَلَقَ من الثياب.اسْتَبْذَلَهُ: طلب منه البَذْلَ. و ـ فلاناً شيئاً: سأَله أَن يَبْذُلَ له.البَذْلُ: يُقال: سأَلتُه فأَعطاني بَذْلَ يَمينِه: ما قدَرَ عليه. ويقال: صَونُه خيرٌ مِنْ بذْلِه: باطنه خير من ظاهره.البِذْلة من الثياب: ما يُلْبَس في المهنة والعمل ولا يُصان. ( ج ) بِذَلٌ.المِبْذَل: البِذْلة. و ـ الثوب الخَلَق. ( ج ) مَباذلُ. يقال: خرج علينا في مَباذِلِه: في ثياب البيت والعمل.المِبْذَلة: المِبْذَل. ( ج ) مَباذِلُ.
مختار الصحاح
ب ذ ل : بَذَلَ الشيء أعطاه وجاد به وبابه نصر و البِذْلَةُ و المِبْذَلَةُ بكسر أولهما ما يمتهن من الثياب و ابتذال الثوب وغيره امتهانه و التَّبَذُّلُ ترك التصاون
الصحاح في اللغة
بَذَلْتُ الشيءَ أَبْذُلُهُ بَذْلاً، أي أعطيته وجُدْتُ به. والبِذْلَةُ والمِبْذَلَةُ: ما يُمْتَهَنُ من الثياب، يقال: جاءنا فلان في مَباذِلِهِ، أي في ثياب بِذْلَتِهِ. وابْتِذالُ الثوب وغيرهِ: امتهانُه. والتَبَذُّلُ: تركُ التَصاوُنِ.
تاج العروس

البَذْلُ : م معروفٌ وهو الإعطاءُ عن طِيبِ نَفْسٍ . بَذَلَهُ يَبذُلُه ويَبذِلُه مِن حَدَّىْ نَصَر وضَرَب الأَخيرةُ عن ابن عَبَّادٍ واقتصر الجَوهريُّ على الأولى بَذْلاً : أعطاه وجادَ بِه . والابتِذالُ : ضِدُّ الصِّيانَةِ وقد ابْتَذَلَه : أهانَهُ ثَوْباً أو غيرَه يُقال : مالُه مَصُونٌ وعِرضُه مُبتَذَلٌ . المِبْذَلَةُ كمِكْنَسَةٍ : ما لا يُصانُ مِن الثِّيابِ كالبِذْلَةِ بالكَسرِ وهو الثوْبُ الخَلَقُ كالمِبذَلِ كمِنْبَرٍ والجَمْعُ : المَباذِلُ . قال ابنُ بَرِّيّ : وأنكَر علىُّ بن حَمزةَ المِبذَلَةَ وقال : هي مِبذَلٌ بغيرِ هاءٍ وحكى غيرُه عن أبي زَيدٍ : مِبْذَلَة وقد قِيل أيضاً : مِيدَعَةٌ ومِعْوَزَةٌ عن أبي زَيدٍ لِواحِدَةِ المَوادِعِ والمَعاوِزِ وهي الثِّيابُ والخَلَقُ وكذلك المَباذِلُ يُقال : خَرَج علينا في مَباذِلِه : أي فيما يَمْتَهِنُ بِه مِن الثِّياب ويَتَبَذَّلُ في مَنْزِله . وقولُ العامَّة : البَدْلَةُ بالفتحِ وإهمالِ الدال للثِّياب الجُدُدِ خَطأٌ مِن وُجوهٍ ثَلاثةٍ والصَواب بكسرِ المُوحَّدة وإعجامِ الذال وأنه اسمٌ للثِّيابِ الخَلَقِ فتأمَّلْ ذلك . وقد تُجْمَع البِذْلَةُ علَى بِذَلٍ كعِنَبٍ . والمُبتَذِلُ : لابِسُهُ وأيضاً مَن يَعْمَلُ عَمَلَ نَفْسِه وفي المُحْكَم : الذي يَلِي عَمَلَ نَفْسِه كالمُتَبَذِّلِ ومنه حديثُ الاستِسقاء : فخَرَجَ مُتَبَذِّلاً أي تَارِكَ التَّزَيّنِ على جِهة التَّواضُع . من المَجازِ : سَيفٌ صَدْقُ المُبْتَذَلِ : إذا كان ماضِيَ الضَّرِيبَةِ . من المَجاز : هذا فَرَسٌ لَهُ صَوْنٌ وبَذْلٌ أي يَصُونُ بعضَ جَرْيِه ويبذُلُ بعضَه لا يُخْرِجُه كُلَّه دُفْعةً . أو فَرَسٌ لَهُ ابتِذالٌ : أي لَهُ حُضْرٌ يَصُونُه لِوَقْتِ الحاجَةِ إليه . ومَبذُولٌ : شاعِرٌ مِن غَنيّ . بَذْلٌ كنَجْمٍ وشَدَّادٍ وزُبَيرٍ : أسماءٌ أمّا بَذْلٌ فإنه اسمُ امرأةٍ لها ذِكْرٌ في الأغاني وأَمالِي الصُّوليِّ ذَكرها ابنُ نُقْطَةَ قاله الحافِظُ . وأمّا بُذَيْلٌ فقال السُّهَيلِيُّ في الرَّوْض نقلاً عن الدارَقُطْني : إنه ليس في العَربِ بُذَيْلٌ إلاَّ بُذَيْلَ بنَ سعد بن عديّ بن كاهِل بن نصر بن مالك بن غَطَفان بن قيس بن جُهَينة وهو جَدُّ عَدِيّ بن أبي الزَّغْباء المَذكُورِ في غزوة بَدْر . قلت : وهو الصَّحابِيُّ رضي اللّه تعالَى عنه ويُقال : اسمُ أبيه : سِنانُ بن سُبَيع بن رَبِيعة بن زُهْرة بن بُذَيْل

ومِمّا يُستَدْرَك عليه : رجُلٌ صَدْقُ المُبتَذَلِ : أي ماضِي الضَّرِيبةِ وهو الذي إذا ابْتَذلْتَه وجدتَه صُلْباً قال لَبِيدٌ رضي اللّه عنه :

وَمَجُودٍ مِن صُباباتِ الكَرَى ... عاطِفِ النُّمْرُقِ صَدْقِ المُبتَذَلْ

والتَّبَذُّلُ : تَركُ التَّصَوُّنِ . والبَذالَةُ : البَذْلُ . ويُقال : هم مَباذِيلُ للمَعْرُوفِ . وكَلامٌ وَمَثَلٌ مُبتَذَلٌ : أي مَلْهُوج بذِكْرِه مُستَعمَلٌ . وسألتُه فأعطاني بَذْلَ يَمِينِه : أي ما قَدر عليه . ومِن المَجاز : صَوْنُه خَيرٌ مِن بَذْلِه : أي باطِنُه خَيرٌ مِن ظاهرِه . وبَذَلَ الثَّوبَ : لَبِسَه في أوقاتِ الخِدْمة كابْتَذَلَه . واسْتَبذَلَه : طَلب مِنه البَذْلَ . ورجُلٌ بَذَّالٌ وبَذُولٌ : كَثِيرُ البَذْلِ للمالِ

لسان العرب
البَذْل ضد المَنْع بَذَله يَبْذِله ويَبْذُله بَذْلاً أَعطاه وجادَ به وكل من طابت نفسه بإِعطاء شيء فهو باذل له والابتذال ضد الصِّيانة ورجل بَذَّال وبَذُول إِذا كان كثير البذل للمال والبِذْلَة والمِبْذَلة من الثياب ما يُلبس ويُمتهن ولا يُصان قال ابن بري أَنكر عليُّ بن حمزة مَبْذَلة وقال مِبْذَل بغير هاء وحكى غيره عن أَبي زيد مِبْذَلة وقد قيل أَيضاً مِيدَعَة ومِعْوَزَة عن أَبي زيد لواحدة المَوادِع والمَعاوِز وهي الثياب والخُلْقان وكذلك المَباذِل وهي الثياب التي تُبْتذل في الثياب ومِبْذَل الرجل ومِيدعُه ومِعْوَزه الثوب الذي يبتذله ويَلْبَسه واستعار ابن جني البِذْلة في الشِّعْر فقال الرَّجَز إِنما يستعان به في البِذْلة وعند الاعتمال والحُداء والمِهْنَة أَلا ترى إِلى قوله لو قد حَداهُنَّ أَبو الجُودِيَّ برَجَزٍ مُسْحَنْفِر الرَّوِيِّ مُسْتَوِياتٍ كَنَوى البَرْنِيِّ واسْتَبْذَلت فلاناً شيئاً إِذا سأَلته أَن يَبْذُله لك فَبذَله وجاءنا فلان في مَباذِله أَي في ثياب بِذْلته وابتذال الثوب وغيره امتهانُه والتَّبَذُّل ترك التصاون والمِبْذَل والمِبْذَلة الثوب الخَلَق والمُتَبَذِّل لابسه والمُتَبَذِّل والمُبْتَذِل من الرجال الذي يلي العمل بنفسه وفي المحكم الذي يلي عمل نفسه قال وَفَاءً للخَلِيفَةِ وابْتِذالاً لنَفْسِيَ من أَخي ثِقَةٍ كَرِيم ويقال تَبَذَّل في عمل كذا وكذا ابْتَذل نفسه فيما تولاّه من عمل وفي حديث الاستسقاء فخرج مُتَبَذِّلاً مُتَخَضِّعاً التبذل تركُ التَّزيُّن والتَّهَيُّؤِ بالهَيئة الحسنة الجميلة على جهة التواضع ومنه حديث سلمان فرأَى أُمَّ الدرداء مُتَبَذِّلة وفي رواية مبتذلة وفلان صَدْقُ المُبْتَذَل إِذا كان صُلْباً فيما يبتذل به نفسه وفَرَس ذو صَوْن وابتِذال إِذا كان له حُضْر قد صانه لوقت الحاجة إِليه وعَدْوٌ دونه قد ابتذله وبَذْلٌ اسم ومَبْذول شاعر من غَنِيٍّ
الرائد
* بذل يبذل ويبذل: بذلا. 1-الشيء: أعطاه مختارا طيب النفس «بذل جهده، بذل ماله». 2-الثوب: لبسه في أوقات الخدمة والعمل.
الرائد
* بذل. 1-مص. بذل. 2-عطاء. 3-كرم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: