وصف و معنى و تعريف كلمة تبرؤ:


تبرؤ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ واو همزة (ؤ) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و واو همزة (ؤ) .




معنى و شرح تبرؤ في معاجم اللغة العربية:



تبرؤ

جذر [برؤ]

  1. تَبَرُّؤ: (اسم)
    • تَبَرُّؤ : مصدر تبرَّأَ
  2. تَبَر: (اسم)
    • مصدر تبِرَ
  3. تَبَر: (اسم)
    • تَبَر : فاعل من تبِرَ
  4. تَبِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ


  5. تَبْر: (اسم)
    • تَبْر : مصدر تبَرَ
  6. تِبر: (اسم)
    • الذَّهَبُ الخَالِصُ
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  7. تبرَّأَ: (فعل)
    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه
    • (مصدر تَبَرَّأَ)
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه ،
    • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه
  8. بُرَأ : (اسم)
    • بُرَأ : جمع بُرأة
  9. برَأَ : (فعل)
    • برَأَ يَبرَأ ، بَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَارئ ، والمفعول مَبْروء
    • برَأ اللهُ الخلقَ: خَلَقَهم؛ أوجدهم من العدم برَأ اللهُ الكونَ،
    • بَرِئَ مِنْ صاحِبِهِ : تَباعَدَ عَنْهُ، تَخَلَّى عَنْهُ
  10. برَّأَ : (فعل)


    • برَّأَ يبرِّئ ، تَبْرِئةً ، فهو مُبرِّئ ، والمفعول مُبرَّأ
    • برَّأ الشَّخصَ من التُّهمة ونحوها: قضى ببراءَتِه منها، رفع عنه الشُّبهة وصحَّح براءَته، نزَّهه وزكّاه برَّأ القاضي المتهمَ من التُّهم المنسوبة له،
    • برّأ ذمّته/ ساحته: خلَّصها،
  11. بَرا : (فعل)
    • بَرا بَرْواً
    • بَرا البُرَةَ : عَمِلها وصنعها
    • بَرا الجملَ وغيرَه: جعل البُرَةَ في أنفه
    • بَرا العُودَ أو السهمَ أو القلمَ: نحته وسوَّاه
    • بَرا اللهُ الشيءَ: خَلقه
  12. بُراية : (اسم)
    • البُرَاية : البُراء
    • البُرَاية حُثالة القوم
    • وناقةٌ ذاتُ بُرايةٍ: ذات شحم ولحم، أو ذات بقاء على السيْر
    • ما تساقط من كُلِّ ما بُرِيَ أو نُحِتَ بُراية قلم رصاص/ حجرٍ منحوت
  13. بَرُؤَ : (فعل)
    • برُؤَ / برُؤَ من يَبرُؤ ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا ، فهو بَريء ، والمفعول مَبروء منه
    • بَرُؤَ فلان: كان سليمَ الصَّدْرِ خالصَ النيَّة
    • برُؤَ المريضُ شُفِيَ وتعافى
    • عَمَلٌ بَريءٌ: خلا من الدَّغَل والغِشّ وفلانٌ بَريءُ السَّاحَة: خالٍ مما اتُّهم به
    • وبريءُ الذِّمَّةِ: خالصٌ من الدَّين والجمع : بِرَاءٌ، وبُرَاء، وبُرَاآءُ، وأبْراءٌ، وأبرياءُ
    • برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه برُؤ من أصدقاء السوء
    • برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه
  14. تبَرَ: (فعل)
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور - للمتعدِّي
    • تبَر الظَّالمُ :هلك
    • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  15. تبِرَ: (فعل)
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر
    • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  16. تبَّرَ: (فعل)


    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر
    • تبَّر العدوَّ :أهلكه ودمَّره
  17. تأَبَّر: (فعل)
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره
    • تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار
  18. تَبارأ: (فعل)
    • تَبَارأ الشريكان: تفاصَلا وافْتَرقا
  19. مُتبَّر: (اسم)
    • مُتبَّر : اسم المفعول من تبَّرَ
  20. مُتبِّر: (اسم)
    • مُتبِّر : فاعل من تبَّرَ
  21. تابر: (اسم)
    • تابر : فاعل من تبَرَ
  22. مُتباري: (اسم)


    • مُتباري : فاعل من تبارى
  23. تَبَرَّأَ مِنْهُ:
    • تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
  24. تبّر العدوّ:
    • أهلكه ودمَّره '' {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} ''.
  25. تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ:
    • تَخَلَّصَ مِنْهَا. تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.
,
  1. تَبَرُّؤٌ
    • [ب ر أ]. (مصدر تَبَرَّأَ).
      1. :-كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ :- : التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.
      2. :-التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ :- : التَّخَلُّصُ...

    المعجم: الغني

  2. برأ

    • "البارئُ: مِن أَسماءِ اللّه عزَّ وجلَّ، واللّه البارئُ الذَّارِئُ.
      وفي التنزيلِ العزِيزِ: البارِئُ المُصَوِّر.
      وقالَ تعَالى: فتُوبُوا إِلى بارِئِكُمْ.
      قال: البارئُ: هو الذي خَلَقَ الخَلْقَ لا عن مِثالٍ.
      قالَ ولهذِهِ اللفْظَةِ مِن الاخْتِصاصِ بخِلْقِ الحيَوانِ ما ليس لها بغَيرهِ مِن المخْلوقات، وقَلَّما تُسْتَعْمَلُ في غيرِ الحيوانِ، فيُقال: برَأَ اللّهُ النَّسَمَة وخَلَقَ السَّموات والأَرضَ.
      قال ابنُ سِيدَه: برَأَ اللّهُ الخَلْقَ يَبْرَؤُهم بَرءاً وبُرُوءاً: خَلَقَهُم، يكونُ ذلكَ في الجَواهِرِ والأَعْراضِ.
      وفي التنزِيلِ: «مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ في الأَرْضِ ولا في أَنفُسِكُم إِلا في كِتابٍ مِنْ قَبْلِ أَنْ نَبْرَأَها» وفي التَّهْذِيبِ: والبَرِيَّةُ أَيضاً: الخَلْق، بلا هَمْزٍ.
      قالَ الفَرَّاءُ: هيَ مِنْ بَرَأَ اللّهُ الخَلْقَ أَي خَلَقَهُم.
      والبَرِيَّةُ: الخَلْقُ، وأَصْلُها الهمْزُ، وقد ترَكَت العَرَبُ هَمْزَها.
      ونظِيرهُ: النبيُّ والذُّرِّيَّةُ.
      وأَهلُ مَكَّةَ يُخالِفُونَ غيرَهُم مِنَ العَرَب، يَهْمِزُونَ البَريئةَ والنَّبيءَ والذّرِّيئةَ، مِنْ ذَرَأَ اللّهُ الخلْقَ، وذلِكَ قلِيلٌ.
      قالَ الفرَّاءُ: وإِذا أُخِذَت البَرِيَّةُ مِن البرَى، وهو التُّراب، فأَصلها غير الهمْزِ.
      وقالَ اللحياني: أَجمَعَتِ العَرَبُ على ترْكِ هَمْزِ هذه الثلاثةِ، ولم يَستثنِ أَهلَ مكةَ.
      وبَرِئْتُ مِن الـمَرَضِ، وبَرَأَ المرِيضُ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ بَرْءاً وبُرُوءاً، وأَهلُ العَالِيَةِ يقولون: بَرَأْتُ أَبْرأُ بَرْءاً وبُروءاً، وأَهلُ الحِجازِ يقولون: بَرَأْتُ مِنَ المرَضِ بَرءاً، بالفتحِ، وسائرُ العَرَبِ يقولون: بَرِئتُ مِنَ المرَضِ.
      وأَصْبَحَ بارِئاً مِنْ مَرَضِهِ وبَرِيئاً مِنْ قومٍ بِراءٍ، كقولكَ صحِيحاً وصِحاحاً، فذلِكَ ذلك.
      غيرَ أَنه إِنما ذَهَبَ في بِراءٍ إِلى أَنه جَمْعُ بَرِيءٍ.
      قال وقدْ يجوزُ أَنْ يَكون بِرَاءٌ أَيضاً جمْع بارِئٍ، كجائعٍ وجِياعٍ وصاحِبٍ وصِحابٍ.
      وقدْ أَبرَأَهُ اللّهُ مِنْ مَرَضِهِ إِبراءً.
      قال ابنُ بَرِّيّ: لم يَذكُر الجوهَري بَرَأْتُ أَبرُؤُ، بالضمِّ في المستقبل.
      قال: وقد ذكَرهُ سِيبويهِ وأَبو عثمانَ المازِني وغيرُهُما مِنَ البصرِيين.
      قالَ وإِنما ذكَرْتُ هذا لأَنَّ بعْضَهُم لَحَّنَ بَشار بنَ بُرْد في قولهِ: نَفَرَ الحَيُّ مِنْ مَكاني، فقالوا: * فُزْ بصَبْرٍ، لعَلَّ عَيْنَكَ تبْرُو مَسَّهُ، مِنْ صُدودِ عَبْدةَ، ضُرُّ، * فبَنَاتُ الفُؤَادِ ما تسْتَقِرُّ وفي حدِيثِ مَرَضِ النبيِّ صلّى اللّه عَليْهِ وسَلَّم، قالَ العباسُ لِعَلِيٍّ رضِيَ اللّهُ عنهُما: كيفَ أَصْبَحَ رسُولُ اللّه صلّى اللّهُ عليهِ وسلم؟، قالَ: أَصْبَحَ بِحَمْدِ اللّهِ بارِئاً، أَي مُعافىً.
      يقالُ: بَرَأْتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبرَأُ بَرْءاً، بالفتح، فأَنا بارِئٌ؛ وأَبرَأَني اللّهُ مِنَ المرَض.
      وغيرُ أَهلِ الحِجازِ يقولون: برِئت، بالكسرِ، بُرْءاً، بالضم.
      ومِنْهُ قولُ عبدالرحمن بنِ عَوْف لأَبي بكر رضيَ اللّهُ عنهُما: أَراكَ بارئاً.
      وفي حديثِ الشُّرْب: فإِنهُ أَرْوَى وأَبرَى، أَي يُبرِئهُ مِنْ أَلَمِ العَطَشِ.
      أَو أَرادَ أَنهُ لا يكونُ مِنْهُ مَرَضٌ، لأَنهُ قدْ جاءَ في حديثٍ آ خر: فإِنهُ يُورِثُ الكُبادَ.
      قالَ: وهكذا يروى في الحديثِ أَبْرى، غيرَ مَهْمُوزةٍ، لأَجلِ أَرْوَى.
      والبَرَاءُ في الـمَدِيدِ: الجُزْءُ السَّالِمُ مِنْ زِحَافِ المُعاقبَةِ.
      وكلُّ جزءٍ يمكِنُ أَنْ يَدْخُله الزِّحافُ كالـمُعاقبَةِ، فيَسْلَمُ منهُ، فهو بَرِيءٌ.
      الأَزهَرِي: وأَما قولهم بَرِئْتُ مِنَ الدَّينِ، والرَّجُلُ أَبْرَأَ بَراءة، وبَرِئتُ اليْكَ مِنْ فلانٍ أَبْرَأُ بَرَاءة، فليسَ فيها غير هذه اللغَةِ.
      قال الأَزهَري: وقد رووا بَرَأَتُ مِنَ الـمَرَضِ أَبْرُؤُ بُرْءًا.
      قال: ولم نجِدْ فيما لامه هَمْزةٌ فَعَلْتُ أَفْعُلُ.
      قال: وقد استقصى العلماءُ باللغَةِ هذا، فلم يجدُوهُ إِلا في هذا الحرْف، ثم ذكرَ قرَأْتُ أَقْرُؤُ وهَنَأْتُ البعِيرَ أَهْنُؤُه.
      وقولهُ عزَّ وجلَّ: بَراءة مِن اللّهِ ورسولهِ، قال: في رَفعِ بَرَاءة قولانِ: أَحدهُما على خَبرِ الابِتداءِ، المعنى: هذهِ الآياتُ بَرَاءة مِن اللّهِ ورسولهِ؛ والثاني بَرَاءة ابتداءٌ والخبرُ إِلى الذينَ عاهَدْتُمْ.
      قال: وِكلا القَوْلَيَنِ حَسَنٌ.
      وأَبْرأْتُه مِمَّا لي عليْهِ وبَرَّأْتُهُ تَبْرِئةً، وبَرِئَ مِنَ الأَمْرِ يَبْرَأُ ويَبْرُؤُ، والأَخِير نادِرٌ، بَراءة وبَراءً، الأَخِيرة عن اللحياني؛ قالَ: وكذلِكَ في الدَّينِ والعُيوبِ بَرِئَ إِليكَ مِنْ حَقِّكَ بَراءة وبَراءً وبُروءاً وتبرُّؤاً، وأَبرَأَكَ مِنهُ وبَرَّأَكَ.
      وفي التنزيلِ العزيز: «فبرَّأَهُ اللّهُ مـمَّا، قالوا».
      وأَنا بَرِيءٌ مِنْ ذلِكَ وبَراءٌ، والجمْعُ بِراءٌ، مثل كَرِيمٍ وكِرامٍ، وبُرَآءُ، مِثل فقِيه وفُقَهاء، وأَبراء، مثل شريفٍ وأَشرافٍ، وأَبرِياءُ، مثل نَصِيبٍ وأَنْصِباء، وبَرِيئون وبَراء.
      وقال الفارسي: البُراءُ جمعُ بَريء، وهو مِنْ بابِ رَخْلٍ ورُخالٍ.
      وحكى الفرَّاءُ في جَمْعِهِ: بُراء غير مصروفٍ على حذفِ إِحدى الهمزَتين.
      وقالَ اللحياني: أَهلُ الحجاز يقولون: أَنا مِنك بَراء.
      قال: وفي التنزيل العزيزِ: «إِنَّني بَراءٌ مـمّا تَعْبُدون».
      وتَبَرَّأْتُ مِن كذا وأَنا بَراءٌ مِنهُ وخَلاءٌ، لا يُثَنَّى ولا يجمَع، لأَنهُ مصدَرٌ في الأَصْل، مِثل سَمِعَ سَمَاعاً، فإِذا قلت: أَنا بَرِيءٌ مِنهُ وخَلِيٌّ منهُ ثنَّيت وجَمَعْت وأَنَّثْت.
      ولغةُ تميمٍ وغيرهم مِن العَرَب: أَنا بَرِيءٌ.
      وفي غيرِ موضعٍ مِن القرآنِ: إِني بَرِيءٌ؛ والأُنثى بَريئَةٌ، ولا يُقال: بَرَاءة، وهُما بَريئتانِ، والجمعُ بَرِيئات، وحكى اللحياني: بَرِيَّاتٌ وبَرايا كخَطايا؛ وأَنا البرَاءُ مِنهُ، وكذلِكَ الاثنان والجمعُ والمؤَنث.
      وفي التنزيلِ العزيز: «إِنني بَراءٌ مما تعبُدون».
      الأَزهري: والعَرَبُ تقول: نحنُ مِنكَ البَراءُ والخَلاءُ والواحِد والاثنان والجمْعُ مِنَ المذكَّر والمؤَنث يُقال: بَراءٌ لأَنهُ مصْدَر.
      ولو، قال: بَرِيء، لقِيلَ في الاثنينِ: بَريئانِ، وفي الجمع: بَرِيئونَ وبَراءٌ.
      وقال أَبو إِسحق: المعنى في البَراءِ أَي ذو البَراءِ منكم، ونحنُ ذَوُو البَراءِ منكم.
      وزادَ الأَصمَعِي: نحنُ بُرَآء على فُعَلاء، وبِراء على فِعالٍ، وأَبْرِياء؛ وفي المؤَنث: إِنني بَرِيئةٌ وبَرِيئتانِ، وفي الجمْعِ بَرِيئاتٌ وبَرايا.
      الجوهري: رجلٌ بَرِيءٌ وبُراءٌ مثلُ عَجِيبٍ وعُجابٍ.
      وقال ابن بَرِّيٍّ: المعروفُ في بُراءٍ أَنه جمعٌ لا واحِدٌ،وعليهِ قولُ الشاعِر: رأَيتُ الحَرْبَ يَجنُبُها رِجالٌ، * ويَصْلى، حَرَّها، قَوْمٌ بُراء؟

      ‏قال ومثلهُ لزُهير: اليْكُم إِنَّنا قَوْمٌ بُراءُ ونصّ ابن جني على كونِهِ جَمْعاً، فقال: يجمَعُ بَرِيءٌ على أَربَعَةٍ مِن الجُموع: بَرِيءٌ وبِراءٌ، مِثل ظَريفٍ وظِرافٍ، وبَرِيءٌ وبُرَآءُ، مثل شَرِيفٍ وشُرفاء، وبَرِيءٌ وأَبْرِياءُ، مِثل صَدِيقٍ وأَصدِقاء، وبَريءٌ وبُراءٌ، مثل ما جاءَ مِنَ الجُموعِ على فُعالٍ نحو تُؤَامٍ ورُباءٍ.
      (* قوله «عبيداً» كذا في النسخ والذي في الأساس سعيداً.) أَبو عمرو الشيباني: أَبْرَأَ الرَّجُل: إِذا صادَفَ بَرِيئاً، وهو قَصَبُ السكر.
      قال أَبو منصور: أَحْسَبُ هذا غير صحيح؛ قال: والذي أَعرفه أَبَرْت: إِذا صادَفْتَ بَرِياًّ، وهو سُكَّر الطَّبَرْزَدِ.
      وبارَأْتُ الرَّجل: بَرِئْتُ اليه وبَرِئَ إِليَّ.
      وبارَأْتُ شَرِيكي: إِذا فارَقْتَه.
      وبارأَ المرأَةَ والكَرِيَّ مُبارأَةً وبِراءً: صالَحَهما على الفِراق.
      والاستِبراءُ: أَن يَشْتَرِيَ الرَّجلُ جارِيةً، فلا يَطَؤُها حتى تَحِيضَ عنده حَيْضةً ثم تَطْهُرَ؛ وكذلك إِذا سبَاها لم يَطَأْها حتى يَسْتـَبْرِئَها بِحَيْضَةٍ، ومعناهُ: طَلَبُ بَراءَتها من الحَمْل.
      واسْتَبْرأْتُ ما عندك: غيرُه.
      اسْتَبْرَأَ المرأَةَ: إِذا لم يَطَأْها حتى تحِيضَ؛ وكذلك اسْتَبْرَأَ الرّحِمَ.
      وفي الحديث في اسْتِبْراء الجارية: لا يَمَسُّها حتى تَبْرَأَ رَحِمُها ويَتَبَيَّنَ حالها هل هي حامِلٌ أَم لا.
      وكذلك الاسْتِبْراءُ الذي يُذْكَر مع الاسْتِنْجاء في الطَّهارة، وهو أَن يَسْتَفْرِغَ بَقِيَّةَ البول، ويُنَقِّي مَوْضِعَه ومَجْراه، حتى يُبْرِئَهما منه أَي يُبِينَه عنهما، كما يَبْرَأُ من الدَّين والـمَرَض.
      والاسْتِبْراءُ: اسْتِنقاء الذَّكَر عن البول.
      واسْتَبْرأَ الذَّكَرَ: طَلَبَ بَراءَتَه مِن بَقِيَّةِ بول فيه بتحريكه ونَتْرِه وما أَشبه ذلك، حتى يَعْلَم أَنه لم يَبْقَ فيه شيء.
      ابن الأَعرابي: البَرِيءُ: الـمُتَفصِّي من القَبائح،الـمُتنَجِّي عن الباطل والكَذِبِ، البعِيدُ مِن التُّهم، النَّقِيُّ القَلْبِ من الشِّرك.
      والبَرِيءُ الصحِيحُ الجِسمِ والعقلِ.
      والبُرْأَةُ، بالضمِّ: قُتْرةُ الصائد التي يَكْمُن فيها، والجمع بُرَأ.
      قال الأَعشى يصف الحمير: فأَوْرَدَها عَيْناً، مِنَ السِّيف، رَيَّةً، * بِها بُرَأ مِثْلُ الفَسِيلِ الـمُكَمَّمِ"

    المعجم: لسان العرب

  3. تبرَّأَ
    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه :-
      تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.
      تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} :-
      تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته.
      تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تبرَّأ
    • تبرأ - تبرؤا
      1-التبرأ من التهمة أو نحوها : تخلص منها

    المعجم: الرائد

  5. تبر
    • "التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ،وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة.
      الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.
      وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة تبرها وعينها.
      قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً.
      قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر.
      والتَّبَارُ: الهلاك.
      وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه.
      وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
      وفي حديث عليٍّ، كرّم الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك.
      وتَبَّرَهُ هو: كسره وأَذهبه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً.
      وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله «تبر» من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح).
      الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً.
      ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص.
      قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.
      وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. تبَّرَ
    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر :-
      تبَّر العدوَّ أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. تبَرَ
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور (للمتعدِّي) :-
      تبَر الظَّالمُ هلك.
      تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. تبِرَ
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر :-
      تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ تبَر، هلك :- {وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلاَّ تَبَارًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. تِبْرُ
    • ـ تِبْرُ: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ،
      ـ تِبْرُ: الكسرُ، والإِهْلاكُ، كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: تَبَرَ.
      ـ تَبَارٌ: الهَلاكُ.
      ـ تَبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ.
      ـ مَتْبُورُ: الهالِكُ.
      ـ ما أصَبْتُ منه تَبْريراً: شيئاً.
      ـ تِبْرِيَةُ: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ.
      ـ تَبِرَ: هَلَكَ.
      ـ أتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.

    المعجم: القاموس المحيط

  10. تَبَرَّأَ
    • [ب ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَرَّأْتُ، أَتَبَرَّأُ، تَبَرَّأْ، مصدر تَبَرُّؤٌ.
      1. :-تَبَرَّأَ مِنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. :-مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ :- :-تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
      2. :-تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :-تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  11. تابور
    • تابور - ج، توابير
      1- تابور : جماعة من الجند. 2- تابور : صف. 3- تابور : «التابور الخامس» : أنصار البلد وجواسيسه المتسترون في البلد العدو.

    المعجم: الرائد

  12. تَبَرَ
    • تَبَرَ الشيءُ تَبَرَ ُ تَبْرًا: هلك.
      و تَبَرَ الشيءَ: أَهلكه: و تَبَرَ كسره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تبر
    • ت ب ر: التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك

    المعجم: مختار الصحاح

  14. تبَر
    • تبر - يتبر ، تبرا وتبارا
      1-هلك

    المعجم: الرائد

  15. تبر
    • تبر - تتبيرا
      1- تبر : هلك. 2- تبره : أهلكه. 3- تبر الشيء : كسره.

    المعجم: الرائد

  16. تَبِرَ
    • تَبِرَ تَبِرَ َ تَبَرًا، وتَبارًا: هلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. أتبر
    • أتبر - إتبارا
      1-عن الأمر : تأخر وامتنع.

    المعجم: الرائد

  18. تَبارأ
    • تبارأ - تبارؤا
      1-تبارأ الشريكان : افترقا، انفصل كل منه ما عن الآخر

    المعجم: الرائد

  19. تبر
    • تبر
      1- تبر : ذهب. 2- تبر : فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.

    المعجم: الرائد

  20. تبّر العدوّ
    • أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا}.

    المعجم: عربي عامة

  21. التِّبْر
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تبرَّأ
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه.
      وفي التنزيل: البقرة آية 166إذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. تَأَبَّر
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.
      و تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. تَبَر
    • تَبَر :-
      مصدر تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَبِر
    • تَبِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تبرؤ في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
برُؤَ/ برُؤَ من يَبرُؤ، بُرْءًا وبَرْءًا وبُروءًا، فهو بَريء، والمفعول مَبروء منه • برُؤَ المريضُ: شُفِيَ وتعافى. • برُؤ الشَّخصُ: كان سليم الصدر خالِص النّيّة "{وَمَنْ يَكْسِبْ خَطِيئَةً أَوْ إِثْمًا ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا فَقَدِ احْتَمَلَ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا}". • برُؤ من الشَّخص: تباعَدَ وتخلّى عنه "برُؤ من أصدقاء السوء". • برُؤ من الدَّيْن ونحوه: خَلَصَ، خلا، سَلِمَ منه.
الرائد
* برؤ يبرؤ: برءا وبرءا وبروءا. 1-المريض: شفي من مرضه. 2-كان سليم النية، كان بريئا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: