وصف و معنى و تعريف كلمة تبرعت:


تبرعت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و عين (ع) و تاء (ت) .




معنى و شرح تبرعت في معاجم اللغة العربية:



تبرعت

جذر [برع]

  1. بَرَعَ: (فعل)
    • برَعَ / برَعَ في يَبرَع ، بُروعًا وبَراعةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه
    • بَرُعَ وَبَرَعَ
    • بَرَعَ الفَنَّانُ : تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه
    • بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاهُ
    • بَرَعَ صاحبَه : غلبه
  2. بَرُعَ: (فعل)
    • برُعَ / برُعَ في يَبرُع ، بَراعَةً ، فهو بارعٌ ، وبَريع ، والمفعول مبروع فيه
    • برُعَ الكاتبُ / برُعَ الكاتبُ في مهنته : برَع ، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه
  3. تَبَرَّعَ: (فعل)
    • تبرَّعَ بـ يتبرَّع ، تَبرُّعًا ، فهو مُتبرّع ، والمفعول مُتبرَّع به
    • تَبَرَّعَ بالعطاء : أَعطى من غير سؤال
    • تَبَرَّعَ تفضَّل بما لا يجب عليه ، غيرَ طالب عِوَضا
,


  1. برع
    • " بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ ، فهو بارِعٌ : تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره ، وقد توصف به المرأَة .
      والبارع : الذي فاق أَصحابه في السُّودد .
      ابن الأَعرابي : البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل ، قال : ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه ، وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ .
      وتبَرَّع بالعَطاء : أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه .
      يقال : فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً .
      وسَعْدُ البارِع : نجم من المنازل .
      وبَرْوَعُ : من أَسماء النساء ؛ قال جرير : ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ : اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق ، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء ، وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ .
      وبَرْوع : اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر ؛ وفيها يقول : وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً .
      وقال ابن بري : بَروع اسم أُمّ الراعي ، ويقال اسم ناقته ؛ قال جرير يهجوه : فما هِيبَ الفَرزدقُ ، قد علمتم ، وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا (* في ديوان جرير : فما هِبتُ الفرزدقَ بدل : فما هِيب الفرزدقُ )"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَرَعَ
    • ـ بَرَعَ وبَرِعَ وبَرُعَ ، بَرَاعَةً وبُروعاً : فاقَ أصحابَه في العِلْم وغيرِه ، أو تَمَّ في كلِّ فَضيلةٍ وجَمالٍ ، فهو بارِعٌ ، وهي بارِعَةٌ .
      ـ بَرَعَ صاحِبَه : غَلَبَهُ .
      ـ هذا أبْرَعُ منه : أضْخَمُ .
      ـ أمرٌ بارِعٌ : جَميلٌ .
      ـ بَرِيعَةُ : الفائِقَةُ الجَمالِ والعَقْلِ .
      ـ بَرْعُ : حِصْنٌ بِذَمارِ .
      ـ بَرْعَةُ : مِخْلافٌ بالطائِف .
      ـ بُرَعٌ : جبلٌ بِتهامَةَ .
      ـ بَرْوَعُ بنتُ واشِقٍ : صحابِيَّةٌ ، وناقةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيِّ الراعي ، ومن ذلك كانَ يَدْعُو جَرِيرٌ جَنْدَلَ بنَ الراعِي : بَرْوَعاً .
      ـ تَبَرَّعَ بالعَطاءِ : تَفَضَّلَ بما لا يَجِبُ عليه .
      ـ فَعَلَهُ مُتَبَرِّعاً : مُتَطَوِّعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَبْرَعٌ
    • ـ تَبْرَعٌ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَرَع


    • برع - يبرع براعة وبروعا
      1 - برع : تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها . 2 - برعه : غلبه . 3 - برع الجبل : علاه .

    المعجم: الرائد

  4. بَرُع
    • برع - يبرع ، براعة وبروعا
      1 - و برع يبرع : براعة وبروعا . فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها

    المعجم: الرائد

  5. برُعَ
    • برُعَ / برُعَ في يَبرُع ، بَراعَةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه :-
      برُعَ الكاتبُ / برُعَ الكاتبُ في مهنته برَع ، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه :- بَرُع الشَّاعر في التعبير عن هموم أمّته وطموحاتها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. برَعَ


    • برَعَ / برَعَ في يَبرَع ، بُروعًا وبَراعةً ، فهو بارِع ، والمفعول مبروع فيه :-
      برَع الكاتبُ / برَع الكاتبُ في مهنته تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه :- برع العامل في صناعته ، - جمال بارع ، - كان المصريون بارعين في بناء الأهرامات ، - بارع في الإدارة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. بَريع
    • بريع
      1 - بريع : فائق بجماله وعقله . 2 - بريع من البرق : الذي يلمع من بعيد .

    المعجم: الرائد

  8. براعة الاستهلال
    • ( بغ ) أن يقدِّم المصنِّف في ديباجة كتابه ، أو الشاعر في أوّل قصيدته جملة من الألفاظ والعبارات ، يشير بها إشارة لطيفة إلى موضوع كتابه أو قصيدته .

    المعجم: عربي عامة

  9. براعة التّخلّص
    • ( بغ ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف .



    المعجم: عربي عامة

  10. براعة التّخلّص / حسْن التّخلّص
    • ( دب ، بغ ) انتقال الشاعر مما بدأ به قصيدته إلى الغرض منها ببراعة وعدم تكلُّف ، الانتقال من موضوع إلى آخر من غير انقطاع محسوس .

    المعجم: عربي عامة

  11. براعة المطلع / براعة الاستهلال
    • ( بغ ) حُسْن الابتداء ؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات ، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ .

    المعجم: عربي عامة

  12. بَراعَةٌ
    • [ ب ر ع ]. ( مصدر بَرَعَ ).
      1 . :- قَدَّمَ عَرْضاً رِيَاضِيّاً فيهِ بَراعَةٌ :- : فيهِ كَمالٌ وَإِتْقانٌ وَتَفَوُّقٌ .
      2 . :- تَكَلَّمَ بِبَراعَةٍ أَمامَ النَّاسِ :- : بِفَصاحَةٍ وَبَلاغَةٍ . :- لَهُ بَرَاعَةٌ في الكَلامِ .

    المعجم: الغني



  13. بَراعَة
    • بَراعَة :-
      1 - مصدر برَعَ / برَعَ في وبرُعَ / برُعَ في .
      2 - فَصاحَة ، سلامةُ الكلام من التَّعقيد ، ملَكة الخلْق والابتكار :- بَراعَة خطيب ، - عُرف الشَّاعر ببراعته في استعمال اللّغة .
      3 - مهارة ، تفوُّق :- عُرف المصريُّون القدماء ببراعتهم في نحت التَّماثيل .
      بَراعَة المطلع / بَراعَة الاستهلال : ( بلاغة ) حُسْن الابتداء ؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات ، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ .
      بَراعَة التَّخلُّص : ( بلاغة ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. بَراعة
    • براعة
      1 - مصدر برع وبرع وبرع . 2 - تفوق . 3 - فصاحة . 4 - « براعة الطلب » في البديع : هي أن يشير الطالب إلى مراده من غير أن يصرح بالطلب ، نحو : « يا أخي ، أنا فقير وأنت غني ، وأنت أعلم الناس بواقع الحياة وبحقيقة أمري ». ففي هذا الكلام إشارة إلى طلب المعونة .

    المعجم: الرائد

  15. برع الكاتب / برع الكاتب في مهنته
    • برَع ، تميَّز وتفوَّق في مجاله وفاقَ نظراءَه :- بَرُع الشَّاعر في التعبير عن هموم أمّته وطموحاتها .

    المعجم: عربي عامة

  16. برع الكاتب / برع الكاتب في مهنته


    • تميّز وتفوّق في مجاله وفاقَ نظراءه :- برع العامل في صناعته - جمال بارع - كان المصريون بارعين في بناء الأهرامات - بارع في الإدارة .

    المعجم: عربي عامة

  17. برع
    • ب ر ع : بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا

    المعجم: مختار الصحاح

  18. بَرَعَ
    • بَرَعَ بَرَعَ َ بُرُوعا : فاق نُظَرَاءه في أَمر .
      و بَرَعَ الجبلَ : علاه .
      و بَرَعَ صاحبَه : غلبه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَرُع
    • بَرُع بَرُع ُ بَراعة : فاق نُظَراءه في أمر .
      فهو بارعٌ ، وبَريع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَرُعَ
    • [ ب ر ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَرُعَ ، يَبْرُعُ ، مصدر بَراعَةٌ . :- بَرُعَ العَالِمُ :- : حَذِقَ وَفاقَ نُظُراءهُ وَقَد يَبْرُعُ الْمَرْءُ في الفَضيلَةِ أَو الجمالِ .

    المعجم: الغني

  21. بَرِعَ
    • [ ب ر ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَرِعَ ، يَبْرَعُ ، مصدر بَراعَةٌ . ن . بَرُعَ وَبَرَعَ .

    المعجم: الغني

  22. بَرَعَ
    • [ ب ر ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). بَرَعَ ، يَبْرُعُ ، مصدر بَراعَةٌ ، بُروعٌ .
      1 . :- بَرَعَ الفَنَّانُ :- : فَاقَ نُظَرَاءهُ فِي فَنِّهِ .
      2 . :- بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ :- : غَلَبَهُ بَراعَةً .
      3 . :- بَرَعَ الجَبَلَ :- : عَلاهُ .

    المعجم: الغني

  23. البَراعة
    • البَراعة : كمالُ الفضلِ .
      و البَراعة حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. برع
    • " بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ ، فهو بارِعٌ : تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره ، وقد توصف به المرأَة .
      والبارع : الذي فاق أَصحابه في السُّودد .
      ابن الأَعرابي : البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل ، قال : ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه ، وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ .
      وتبَرَّع بالعَطاء : أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه .
      يقال : فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً .
      وسَعْدُ البارِع : نجم من المنازل .
      وبَرْوَعُ : من أَسماء النساء ؛ قال جرير : ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ : اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق ، وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء ، وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ .
      وبَرْوع : اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر ؛ وفيها يقول : وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً .
      وقال ابن بري : بَروع اسم أُمّ الراعي ، ويقال اسم ناقته ؛ قال جرير يهجوه : فما هِيبَ الفَرزدقُ ، قد علمتم ، وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا (* في ديوان جرير : فما هِبتُ الفرزدقَ بدل : فما هِيب الفرزدقُ )"

    المعجم: لسان العرب



معنى تبرعت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرُعَ** - [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرُعَ**،** يَبْرُعُ**، مص. بَراعَةٌ. "بَرُعَ العَالِمُ" : حَذِقَ وَفاقَ نُظُراءهُ وَقَد يَبْرُعُ الْمَرْءُ في الفَضيلَةِ أَو الجمالِ.
معجم الغني
**بَرَعَ** - [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَرَعَ**،** يَبْرُعُ**،  مص. بَراعَةٌ، بُروعٌ. 1. "بَرَعَ الفَنَّانُ" : فَاقَ نُظَرَاءهُ فِي فَنِّهِ . 2. "بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ" : غَلَبَهُ بَراعَةً. 3. "بَرَعَ الجَبَلَ" : عَلاهُ.
معجم الغني
**بَرِعَ** - [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِعَ**،** يَبْرَعُ**، مص. بَراعَةٌ. [ن. بَرُعَ وَبَرَعَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراعَة [مفرد]: 1- مصدر برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في. 2- فَصاحَة ، سلامةُ الكلام من التَّعقيد، ملَكة الخلْق والابتكار "بَراعَة خطيب- عُرف الشَّاعر ببراعته في استعمال اللّغة". 3- مهارة، تفوُّق "عُرف المصريُّون القدماء ببراعتهم في نحت التَّماثيل". • بَراعَة المطلع/ بَراعَة الاستهلال: (بغ) حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ. • بَراعَة التَّخلُّص: (بغ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِع [مفرد]: ج بارعون وبُرعاءُ، مؤ بارِعة، ج مؤ بارِعات وبوارعُ: اسم فاعل من برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في| أمرٌ بارع: جميل رائع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروع [مفرد]: مصدر برَعَ/ برَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبرُّع [مفرد]: ج تبرُّعات (لغير المصدر): 1- مصدر تبرَّعَ بـ. 2- هبة؛ ما يُعطى تطوُّعًا للمساعدة، مال متبرَّع به، عمل خيريّ| جَمْع التبرُّعات: نشاط منظَّم تقوم به الجمعيّات الخيريَّة. II تبرَّعَ بـ يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به • تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا "تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة".
المعجم الوسيط
ـَ بُرُوعاً: فاق نُظَرَاءَه في أمر. و ـ الجبلَ: علاه. و ـ صاحبَه: غلبه.بَرُع ـُ بَراعة: فاق نُظَراءَه في أَمر. فهو بارعٌ، وبَريع.تَبَرَّعَ بالعطاء: أعطى من غير سؤال. و ـ تفضَّل بما لا يجب عليه، غيرَ طالب عِوَضاً.البَارِع، سعدُ البارع: نجم.البَراعة: كمالُ الفضلِ. و ـ حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها.
مختار الصحاح
ب ر ع : بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا
تاج العروس

برعَ ويُثلَّثُ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الفَتْح والضَّمِّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : وبَرِعَ كفَرحَ لُغَةٌ فِيها بَرَاعَةً هو مَصْدَرُ بَرُعَ ككَرُمَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ :

لَوْ أَنَّ أَصْحَابِي بَنُو خُنَاعَهْ ... أَهْلُ النَّدَى والحَزْمِ والبَرَاعَهْ وزادَ في المُحْكَمِ : بُرُوعاً بالضَّمِّ وهو مَصْدَرُ بَرَعَ كنَصَرَ : فَاقَ أَصْحَابَهُ في العِلْمِ وغَيْرِهِ كَمَا في الصّحاحِ أَوْ تَمَّ في كُلِّ فَضِيلَةٍ وجَمَالٍ كما في المُحْكَمِ . فهو بارِعٌ وهي بارِعَةٌ وقَدْ أُغْفِلَ عن اصْطِلاحِهِ هُنَا فَتَنَبَّهْ . وبَرَعَ صَاحِبَه إِذا غَلَبَهُ . وقَال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : بَرَعَهُ وفَرَعَهُ إِذا عَلاهُ وفَاقَه وكُلُّ مُشْرِفٍ بَارِعٌ وفَارِعٌ

وفي العُبَابِ : هذا أَبْرَعُ مِنْهُ أَيْ أَضْخَمُ . قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ثَوْراً رُمِيَ :

فكَبَا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ ... بالخَبْتِ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَبْرَعُ أَيْ إِلاَّ أَنَّ الَفنِيقَ هو أَضْخَمُ من الثَّوْرِ . وفي شَرْح الدِّيوانِ : أَعْظَمُ منه

وأَمْرٌ بارِعٌ : سَنِيٌّ جَمِيلٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَرِيعَةُ : المَرْأَةُ الفائِقَةُ الجَمَالِ والعَقْلِ

والبَرْعُ بالفَتْح : حِصْنٌ بذَمَارِ باليَمَنِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ ويَاقُوتٌ

وبَرْعَةُ : مِخْلافٌ بالطّائف نَقَلاهُ أَيْضاً . وبُرَعُ كَزُفَرَ : جَبَلٌ بتِهَامَةَ بالقُرْبِ من وَادِي سِهَامٍ فيه قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ وقُرىً عِدَّةٌ يَسْكُنُها الصَّنابِرُ مِنْ حِمْيَر وله سُوقٌ وقد نُسِبَ إِلَيْهِ من المتَأَخِّرِينَ الشاعِرُ المُفْلِقُ عَبْدُ الرَّحِيم بنُ أَحْمَدَ البُرَعِيُّ مَادِحُ المُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم والمَوْجُودُ في أَيْدِي النّاسِ هو دِيوَانُهُ الصَّغِيرُ ولَهُ مَقَامٌ عَظِيمٌ ببَلَدِهِ وذُرِّيَّةٌ صالِحَةٌ

وبَرْوَعُ كجَرْوَل هكَذَا ضبَطَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : ولا يُكْسَرُ فإِنَّهُ خَطَأٌ وعَزَاهُ لأَصْحَابِ الحَدِيثِ وعَلَّلَ بِأَنَّهُ لَيْسَ في الكَلامِ فِعْوَل إِلاّ خِرْوَع وعِتْوَدٌ : اسْمُ وَادٍ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً هكَذَا وزادَ وعِتْوَر قالَ : ولَيْسَ بِتصْحِيفِ عِتْوَدٍ وكَذِكَ جَزَمَ المُطَرِّزِيُّ في المَغْرِبِ وابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَةِ بأَنَّ الكَسْرَ خَطَأٌ وقَدْ جَزَمَ أَكْثَرُ المُحَدِّثِينَ بصِحَّةِ الكَسْرِ ورَوَوْه هكَذَا سَمَاعاً . وفي الغَايَةِ هو بالكَسْرِ والفَتْحِ والكَسْرُ أَشْهَرُ : اسْمُ امْرَأَةٍ وهي بِنْتُ وَاشِقٍ الرُّواسِيَّة وقِيلَ : الأَشْجَعِيَّة زَوْج هِلالِ بنِ مُرَّةَ صَحَابيَّةٌ رَوَى عَنْهَا سَعِيدُ بنُ المُسَيِّب

وبَرْوَعُ : نَاقَةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيّ الرّاعِي الشَّاعِرُ وهو القائِلُ فِيهَا وفِي نَاقَتِهِ الأُخْرَى عِفَاسَ :

إِذا بَرَكَتْ مِنْهَا عَجَاساءُ جِلَّةٌ ... بمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفَاسَ وبَرْوَعَا ومِنْ ذلِكَ كانَ يَدْعُو جَريرٌ - وعِبَارةُ الصّحّاحِ : ومِنْهُ كانَ جَرِيرٌ يَدْعُو - جَنْدَلَ بنَ الرّاعِي بَرْوَعاً

وقال ابنُ بَرِّيّ : بَرْوَعُ : اسْمُ أُمِّ الرَّاعِي ويُقَالُ : اسْمُ ناقَتِهِ قالَ جَرِيرٌ يَهْجُوهُ : فما هِيبَ الفَرَزْدَقُ قَدْ عَلِمْتُمْ ومَا حَقُّ ابْنِ بَرْوَعَ أَنْ يُهابَا ويُقَالُ : تَبَرَّعَ فُلانٌ بالعَطَاءِ أَيْ تَفَضَّلَ بمَا لا يَجِبُ عَليْه وقِيلَ : أَعْطَى من غَيْرِ سُؤالٍ . قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : كَأَنَّهُ يَتَكَلَّفُ البَرَاعَةَ فيه والكَرَمَ

وفي الصّحاح : فَعَلَهُ مُتَبَرَِّعاً أَيْ مُتَطَوِّعاً وهو من ذلِكَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاه . وسَعْدُ البَارِعِ : نَجْمٌ مِنَ المَنَازِلِ . وجَارِيَةٌ بَارِعَةٌ أَيْ جَمِيلَةٌ . والبَارِعُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله الحُسَيْنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الوَهّابِ الحارِثيّ البَغْدَادِيّ الأَدِيب ذَكَرَهُ ابنُ العَدِيمِ في تاريخِ حَلَبِ

تاج العروس

تَبْرَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ في باب الباءِ مع التاءِ في الرُّباعِيّ : إِنَّهُ اسْمُ ع فعَلَى هذا وَزْنُهُ عِنْدَهُ فَعْلَلٌ ولَوْ كَانَ تَفْعَلُ لَكَانَ مَوْضِعُ ذِكْره تَرْكيبَ ب ر ع وفي اللِّسَانِ : تَبْرَعٌ وتَرْعَبٌ : مَوْضِعانِ بَيَّنَ صَرْفَهُم إِيّاهُمَا أَنَّ التّاءَ أَصْلٌ . قُلْتُ : وقَدْ تَقَدَّمَ هذا بِعَيْنِه لِلْمُصَنِّف في ت ر ع ب وذَكَرَ تَبْرَعاً هُنَاكَ اسْتِطْرَاداً

لسان العرب
بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ فهو بارِعٌ تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره وقد توصف به المرأَة والبارع الذي فاق أَصحابه في السُّودد ابن الأَعرابي البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل قال ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ وتبَرَّع بالعَطاء أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه يقال فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً وسَعْدُ البارِع نجم من المنازل وبَرْوَعُ من أَسماء النساء قال جرير ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ وبَرْوع اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر وفيها يقول وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً وقال ابن بري بَروع اسم أُمّ الراعي ويقال اسم ناقته قال جرير يهجوه فما هِيبَ الفَرزدقُ قد علمتم وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا ( * في ديوان جرير فما هِبتُ الفرزدقَ بدل فما هِيب الفرزدقُ )
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. 1-تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها. 3-ه: غلبه. 4-الجبل: علاه.
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. و
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا.فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: