وصف و معنى و تعريف كلمة تبرعما:


تبرعما: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و راء (ر) و عين (ع) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تبرعما في معاجم اللغة العربية:



تبرعما

جذر [برع]

  1. تَبَرعَمَ: (فعل)
    • تبرعمَ يتبرعم ، تَبَرْعُمًا ، فهو مُتبرعِم
    • تَبَرْعَمَ الشجرُ: بَرْعَمَ
  2. بُرعُمة: (اسم)
    • الجمع : بَراعِمُ
    • بُرعُم؛ فرع صغير ناتئ من ساق النبات، تنبت منه الأوراق أو الأزهار برعُمة صغيرة
  3. مُبَرْعِم: (اسم)
    • مُبَرْعِم : فاعل من بَرعَمَ
  4. بَراعِمُ: (اسم)
    • بَراعِمُ : جمع بُرعُمة


  5. بُرعوم: (اسم)
    • الجمع : بَرَاعيمُ
    • البُرْعُوم : البُرعُم
    • جمع براعيمُ: بُرْعُم؛ فرع صغير ناتئ من ساق النبات، تنبت منه الأوراق والأزهار
  6. بَرْعَمَة: (اسم)
    • بَرْعَمَة : مصدر بَرعَمَ
  7. بَراعِمُ: (اسم)
    • بَراعِمُ : جمع بُرعُم
  8. تَبَرْعُم: (اسم)
    • تَبَرْعُم : مصدر تَبَرعَمَ
  9. مُتبرعِم: (اسم)
    • مُتبرعِم : فاعل من تَبَرعَمَ
  10. بَراعِم: (اسم)
    • بَراعِم :جمع بُرْعُم


  11. بُرعومه: (اسم)
    • الجمع : براعيم
    • البُرْعومه : البُرعُم
    • البُرْعومه من الجبل: رأْسه
  12. برعمت الشّجرة:
    • أخرجتْ بَراعِمهَا وأزهارَها ''تُبرعم الأشجارُ في بداية الربيع''.
  13. تبرعمت الشّجرة:
    • برعمت، أخرجت براعِمَها وأزهارَها.
  14. زَغَبُ البَراعِمِ:
    • شُعَيْراتٌ رَهيفَةٌ تُغَطِّي البَراعِمَ عِنْدَ أَوَّلِ بُزوغِها. أَشْرَقَتْ شَمْسُ الرَّبِيعِ فَظَهَرَ زَغَبُ النَّباتِ.
  15. أخرج النباتُ براعمَه:
    • طرحها في السّوق.
  16. برعُومةٌ صَمعاء:
    • مجتمعةٌ لم تتفتَّح بعْدُ.


  17. بُرعُم : (اسم)
    • الجمع : بَراعِمُ و براعيمُ
    • البُرْعُمُ زهرة الشجرة قبل أن تتفتح
    • البُرْعُمُ (في علم النبات) : بُداءة زهرة أو بُداءة فرع، وتتركب في كلتا الحالتين من أوراق متراكبة والجمع : براعِمُ
    • بُرْعم أرضيّ: يُطلق على براعم تنمو على السّوق الأرضيَّة لبعض النَّباتات
  18. البُرْعومه من الجبل :
    • رأْسه.
  19. بَرعَمَ : (فعل)
    • برعمَ يبرعم ، بَرْعَمَةً ، فهو مُبَرْعِم
    • بَرْعَم الشجرُ: أَخْرَجَ بَراعِمَهُ، ظُهورُ زَهْرِ ثَمَرِهِ وَهُوَ في بِدايَتِهِ
  20. رَعَمَ : (فعل)
    • رَعَمَ رَعْمًا، ورُعامًا فهو، وهي رَعُومٌ
    • رَعَمَ : سال رُعامُهُ
    • رَعَمَ المُخاطُ: سال من الهزال وغيره
    • رَعَمَ الشيءَ رَعْمًا: رَقَبَهُ ورَعاهُ
    • رَعَمَ الشمسَ: راقَبَ غُروبَها
  21. رَعُم : (فعل)
    • رَعُم رَعامةٌ
    • رَعُم: رَعَم
  22. رَعِمَات : (اسم)
    • رَعِمَات : جمع رَّعِمُ


  23. رَعْم : (اسم)
    • رَعْم : مصدر رَعَمَ
  24. رَعَّمَ : (فعل)
    • رَعَّمَهُ : مَسَح رُعامَه
  25. رَعم : (اسم)
    • الجمع : رُعومٌ ، و أَرْعام
    • الرَّعْمُ : الشَّحْمُ
    • وأُمُّ رِعم: كُنْيَةُ الضبُع
,
  1. البُرْعُمُ
    • ـ البُرْعُمُ والبُرْعومُ والبُرْعُمَةُ والبُرْعومَةُ: كِمُّ ثَمَرِ الشَّجَرِ، والنَّوْرُ، أو زَهْرَة الشَّجَرِ قبلَ أن تَنْفَتِحَ.
      ـ بَرْعَمَتِ الشَّجَرَةُ وتَبَرْعَمَتْ: خَرَجَتْ بُرْعُمَتُها.
      ـ البَراعيمُ: موضع، أَو رِمالٌ فيها داراتٌ تُنْبِتُ البَقْلَ،
      ـ بَرْعَمَتِ من الجبالِ: شَماريخُها.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تبرعمَ
    • تبرعمَ يتبرعم ، تَبَرْعُمًا ، فهو مُتبرعِم :-
      تبرعمَتِ الشَّجرةُ برعمت، أخرجت براعِمَها وأزهارَها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. البُرْعُمة
    • البُرْعُمة : البُرْعُم. والجمع : بَراعِمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. البُرْعُمُ
    • البُرْعُمُ : كِمُّ ثِمر الشَّجر.
      و البُرْعُمُ زهرة الشجرة قبل أن تتفتح .
      و البُرْعُمُ (في علم النبات) : بُداءة زهرة أو بُداءة فرع، وتتركب في كلتا الحالتين من أوراق متراكبة. والجمع : براعِمُ.
      10.

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البُرْعُوم
    • البُرْعُوم : البُرعُم. والجمع : بَرَاعيمُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. بُرْعُمة
    • بُرْعُمة :-
      جمع بَراعِمُ: (النبات) بُرعُم؛ فرع صغير ناتئ من ساق النبات، تنبت منه الأوراق أو الأزهار :-برعُمة صغيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. برعومة
    • برعومة - جمع براعيم
      1- برعومة برعم. 2- برعومة : رأس الجبل.

    المعجم: الرائد

  8. تَبَرعَم
    • تبرعم - تبرعما
      1-تبرعم الشجر : أخرج براعيمه

    المعجم: الرائد

  9. برعمت الشّجرة
    • أخرجتْ بَراعِمهَا وأزهارَها :-تُبرعم الأشجارُ في بداية الربيع.

    المعجم: عربي عامة

  10. تبرعمت الشّجرة
    • برعمت، أخرجت براعِمَها وأزهارَها.

    المعجم: عربي عامة

  11. تَبَرْعَمَ
    • تَبَرْعَمَ الشجرُ: بَرْعَمَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. بُرْعُمَةٌ
    • جمع: بَراعِمُ. ن. بُرْعُمٌ.

    المعجم: الغني

  13. بُرْعوم
    • بُرْعوم :-
      جمع براعيمُ: (النبات) بُرْعُم؛ فرع صغير ناتئ من ساق النبات، تنبت منه الأوراق والأزهار.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. برعمة (تطعيم) يما
    • إحدى طرق التطعيم بالعين في العنب.

    المعجم: عربي عامة

  15. بُرْعومٌ
    • جمع: بَراعِيمُ. ن. بُرْعُمٌ.

    المعجم: الغني

  16. تطعيم بالبرعم
    • الصاق برعم من فرع نبات يراد إكثاره على ساق نبات آخر من نفس النوع أو الجنس.

    المعجم: عربي عامة

  17. برعم
    • "البُرْعُمُ والبُرْعومُ والبُرْعُمةُ والبُرْعُومةُ، كلُّه: كِمُّ ثَمَر الشجَر والنَّوْر، وقيل: هو زَهْرَةُ الشجرة ونَوْرُ النَّبْتِ قبل أَن يَتَفَتَّح.
      وبَرْعَمتِ الشجرة، فهي مُبَرْعِمةٌ وتَبَرْعَمتْ: أَخرجت بُرْعُمَتَها؛ ومنه قول الشاعر: الآكِلين صَريحَ مَحْضِهما،أَكْلَ الحُبارى بُرْعُمَ الرُّطْبِ وبَراعِيمُ الجبال: شَماريخها، واحداتها بُرْعُومةٌ.
      والبَراعِيمُ: أَكْمامُ الشجر فيها الثَّمرة، وفسَّر مُؤرّج قول ذي الرمة: فيها الدِّهابُ وحَفَّتْها البَراعِيم فقال: هي رِمالٌ فيها داراتٌ تُنْبِت البَقل.
      والبَارعِيمُ: اسم موضع؛ قال لبيد: كأَنَّ قُتُودي فوق جَأْبٍ مُطَرَّدٍ،يُريدُ نَحُوصاً بالبَراعِيمِ حائلا"

    المعجم: لسان العرب

  18. برعمَ
    • برعمَ يبرعم ، بَرْعَمَةً ، فهو مُبَرْعِم :-
      برعمتِ الشَّجرةُ
      1 - أخرجتْ بَراعِمهَا وأزهارَها :-تُبرعم الأشجارُ في بداية الربيع.
      2 - استدارت رءوسُها وكثُر ورُقها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. بُرعُم
    • برعم - و برعمة جمع براعم
      1- برعم : زهرة النبات قبل أن تتفتح. 2- برعم : غلاف ثمر الشجر.

    المعجم: الرائد

  20. البُرْعومه
    • البُرْعومه : البُرعُم.
      و البُرْعومه من الجبل: رأْسه. والجمع : براعيم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بَرعَم
    • برعم - برعمة
      1-برعم الشجر : أخرج براعمه

    المعجم: الرائد



معنى تبرعما في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَرُعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرُعَ**،** يَبْرُعُ**، مص. بَراعَةٌ. "بَرُعَ العَالِمُ" : حَذِقَ وَفاقَ نُظُراءهُ وَقَد يَبْرُعُ الْمَرْءُ في الفَضيلَةِ أَو الجمالِ.
معجم الغني
**بَرَعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَرَعَ**،** يَبْرُعُ**،  مص. بَراعَةٌ، بُروعٌ. 1. "بَرَعَ الفَنَّانُ" : فَاقَ نُظَرَاءهُ فِي فَنِّهِ . 2. "بَرَعَهُ بُروعاً في مَجالِ الرِّياضَةِ" : غَلَبَهُ بَراعَةً. 3. "بَرَعَ الجَبَلَ" : عَلاهُ.
معجم الغني
**بَرِعَ** \- [ب ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** بَرِعَ**،** يَبْرَعُ**، مص. بَراعَةٌ. [ن. بَرُعَ وَبَرَعَ].
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَراعَة [مفرد]: 1- مصدر برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في. 2- فَصاحَة ، سلامةُ الكلام من التَّعقيد، ملَكة الخلْق والابتكار "بَراعَة خطيب- عُرف الشَّاعر ببراعته في استعمال اللّغة". 3- مهارة، تفوُّق "عُرف المصريُّون القدماء ببراعتهم في نحت التَّماثيل". • بَراعَة المطلع/ بَراعَة الاستهلال: (بغ) حُسْن الابتداء؛ أن يقدِّم المتحدث أو الكاتب في ديباجة حديثه أو في أول موضوعه جملةً من الألفاظ والعبارات، يمهّد بها لموضوعه الأساسيّ. • بَراعَة التَّخلُّص: (بغ) أن ينتقل الكاتب أو المتحدث مما بدأ به موضوعه إلى الغرض الذي يرمي إليه ببراعة وعدم تكلّف.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بارِع [مفرد]: ج بارعون وبُرعاءُ، مؤ بارِعة، ج مؤ بارِعات وبوارعُ: اسم فاعل من برَعَ/ برَعَ في وبرُعَ/ برُعَ في| أمرٌ بارع: جميل رائع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُروع [مفرد]: مصدر برَعَ/ برَعَ في.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تبرُّع [مفرد]: ج تبرُّعات (لغير المصدر): 1- مصدر تبرَّعَ بـ. 2- هبة؛ ما يُعطى تطوُّعًا للمساعدة، مال متبرَّع به، عمل خيريّ| جَمْع التبرُّعات: نشاط منظَّم تقوم به الجمعيّات الخيريَّة. II تبرَّعَ بـ يتبرَّع، تَبرُّعًا، فهو مُتبرّع، والمفعول مُتبرَّع به • تبرَّع الشَّخصُ بالدَّمِ ونحوه: تفضَّل به مُتطوّعًا من غير سؤال، غيرَ طالبٍ عِوَضًا "تبرَّع بأمواله للأعمال الخيريّة".
المعجم الوسيط
ـَ بُرُوعاً: فاق نُظَرَاءَه في أمر. و ـ الجبلَ: علاه. و ـ صاحبَه: غلبه.بَرُع ـُ بَراعة: فاق نُظَراءَه في أَمر. فهو بارعٌ، وبَريع.تَبَرَّعَ بالعطاء: أعطى من غير سؤال. و ـ تفضَّل بما لا يجب عليه، غيرَ طالب عِوَضاً.البَارِع، سعدُ البارع: نجم.البَراعة: كمالُ الفضلِ. و ـ حُسْنُ الفصاحةِ الخارجة عن نظائرها.
مختار الصحاح
ب ر ع : بَرَعَ الرجل فاق أصحابه في العلم وغيره فهو بارِعٌ وبابه خضع وظرف وفعل كذا مُتَبَرِعا أي متطوعا
تاج العروس

برعَ ويُثلَّثُ اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ عَلَى الفَتْح والضَّمِّ . وقالَ الصّاغَانِيُّ : وبَرِعَ كفَرحَ لُغَةٌ فِيها بَرَاعَةً هو مَصْدَرُ بَرُعَ ككَرُمَ وعَلَيْه اقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ وأَنْشَدَ أَبُو عَمْرِو بنُ العَلاءِ :

لَوْ أَنَّ أَصْحَابِي بَنُو خُنَاعَهْ ... أَهْلُ النَّدَى والحَزْمِ والبَرَاعَهْ وزادَ في المُحْكَمِ : بُرُوعاً بالضَّمِّ وهو مَصْدَرُ بَرَعَ كنَصَرَ : فَاقَ أَصْحَابَهُ في العِلْمِ وغَيْرِهِ كَمَا في الصّحاحِ أَوْ تَمَّ في كُلِّ فَضِيلَةٍ وجَمَالٍ كما في المُحْكَمِ . فهو بارِعٌ وهي بارِعَةٌ وقَدْ أُغْفِلَ عن اصْطِلاحِهِ هُنَا فَتَنَبَّهْ . وبَرَعَ صَاحِبَه إِذا غَلَبَهُ . وقَال ابنُ الأَعْرَابِيّ : يُقَالُ : بَرَعَهُ وفَرَعَهُ إِذا عَلاهُ وفَاقَه وكُلُّ مُشْرِفٍ بَارِعٌ وفَارِعٌ

وفي العُبَابِ : هذا أَبْرَعُ مِنْهُ أَيْ أَضْخَمُ . قالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ يَصِفُ ثَوْراً رُمِيَ :

فكَبَا كما يَكْبُو فَنِيقٌ تارِزٌ ... بالخَبْتِ إِلاَّ أَنَّهُ هُوَ أَبْرَعُ أَيْ إِلاَّ أَنَّ الَفنِيقَ هو أَضْخَمُ من الثَّوْرِ . وفي شَرْح الدِّيوانِ : أَعْظَمُ منه

وأَمْرٌ بارِعٌ : سَنِيٌّ جَمِيلٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ : البَرِيعَةُ : المَرْأَةُ الفائِقَةُ الجَمَالِ والعَقْلِ

والبَرْعُ بالفَتْح : حِصْنٌ بذَمَارِ باليَمَنِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ ويَاقُوتٌ

وبَرْعَةُ : مِخْلافٌ بالطّائف نَقَلاهُ أَيْضاً . وبُرَعُ كَزُفَرَ : جَبَلٌ بتِهَامَةَ بالقُرْبِ من وَادِي سِهَامٍ فيه قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ وقُرىً عِدَّةٌ يَسْكُنُها الصَّنابِرُ مِنْ حِمْيَر وله سُوقٌ وقد نُسِبَ إِلَيْهِ من المتَأَخِّرِينَ الشاعِرُ المُفْلِقُ عَبْدُ الرَّحِيم بنُ أَحْمَدَ البُرَعِيُّ مَادِحُ المُصْطَفَى صَلَّى اللهُ عَلَيه وسَلَّم والمَوْجُودُ في أَيْدِي النّاسِ هو دِيوَانُهُ الصَّغِيرُ ولَهُ مَقَامٌ عَظِيمٌ ببَلَدِهِ وذُرِّيَّةٌ صالِحَةٌ

وبَرْوَعُ كجَرْوَل هكَذَا ضبَطَهُ الجَوْهَرِيّ قالَ : ولا يُكْسَرُ فإِنَّهُ خَطَأٌ وعَزَاهُ لأَصْحَابِ الحَدِيثِ وعَلَّلَ بِأَنَّهُ لَيْسَ في الكَلامِ فِعْوَل إِلاّ خِرْوَع وعِتْوَدٌ : اسْمُ وَادٍ ونَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ أَيْضاً هكَذَا وزادَ وعِتْوَر قالَ : ولَيْسَ بِتصْحِيفِ عِتْوَدٍ وكَذِكَ جَزَمَ المُطَرِّزِيُّ في المَغْرِبِ وابنُ دُرَيْدٍ في الجَمْهَرَةِ بأَنَّ الكَسْرَ خَطَأٌ وقَدْ جَزَمَ أَكْثَرُ المُحَدِّثِينَ بصِحَّةِ الكَسْرِ ورَوَوْه هكَذَا سَمَاعاً . وفي الغَايَةِ هو بالكَسْرِ والفَتْحِ والكَسْرُ أَشْهَرُ : اسْمُ امْرَأَةٍ وهي بِنْتُ وَاشِقٍ الرُّواسِيَّة وقِيلَ : الأَشْجَعِيَّة زَوْج هِلالِ بنِ مُرَّةَ صَحَابيَّةٌ رَوَى عَنْهَا سَعِيدُ بنُ المُسَيِّب

وبَرْوَعُ : نَاقَةٌ لعُبَيْدِ بنِ حُصَيْنٍ النُّمَيْرِيّ الرّاعِي الشَّاعِرُ وهو القائِلُ فِيهَا وفِي نَاقَتِهِ الأُخْرَى عِفَاسَ :

إِذا بَرَكَتْ مِنْهَا عَجَاساءُ جِلَّةٌ ... بمَحْنِيَةٍ أَشْلَى العِفَاسَ وبَرْوَعَا ومِنْ ذلِكَ كانَ يَدْعُو جَريرٌ - وعِبَارةُ الصّحّاحِ : ومِنْهُ كانَ جَرِيرٌ يَدْعُو - جَنْدَلَ بنَ الرّاعِي بَرْوَعاً

وقال ابنُ بَرِّيّ : بَرْوَعُ : اسْمُ أُمِّ الرَّاعِي ويُقَالُ : اسْمُ ناقَتِهِ قالَ جَرِيرٌ يَهْجُوهُ : فما هِيبَ الفَرَزْدَقُ قَدْ عَلِمْتُمْ ومَا حَقُّ ابْنِ بَرْوَعَ أَنْ يُهابَا ويُقَالُ : تَبَرَّعَ فُلانٌ بالعَطَاءِ أَيْ تَفَضَّلَ بمَا لا يَجِبُ عَليْه وقِيلَ : أَعْطَى من غَيْرِ سُؤالٍ . قالَ الزَّمَخْشَرِيّ : كَأَنَّهُ يَتَكَلَّفُ البَرَاعَةَ فيه والكَرَمَ

وفي الصّحاح : فَعَلَهُ مُتَبَرَِّعاً أَيْ مُتَطَوِّعاً وهو من ذلِكَ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : بَرَعَ الجَبَلَ : عَلاه . وسَعْدُ البَارِعِ : نَجْمٌ مِنَ المَنَازِلِ . وجَارِيَةٌ بَارِعَةٌ أَيْ جَمِيلَةٌ . والبَارِعُ : لَقَبُ أَبِي عَبْدِ الله الحُسَيْنِ بنِ أَحْمَدَ بنِ عَبْدِ الوَهّابِ الحارِثيّ البَغْدَادِيّ الأَدِيب ذَكَرَهُ ابنُ العَدِيمِ في تاريخِ حَلَبِ

تاج العروس

تَبْرَعٌ كجَعْفَرٍ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ في باب الباءِ مع التاءِ في الرُّباعِيّ : إِنَّهُ اسْمُ ع فعَلَى هذا وَزْنُهُ عِنْدَهُ فَعْلَلٌ ولَوْ كَانَ تَفْعَلُ لَكَانَ مَوْضِعُ ذِكْره تَرْكيبَ ب ر ع وفي اللِّسَانِ : تَبْرَعٌ وتَرْعَبٌ : مَوْضِعانِ بَيَّنَ صَرْفَهُم إِيّاهُمَا أَنَّ التّاءَ أَصْلٌ . قُلْتُ : وقَدْ تَقَدَّمَ هذا بِعَيْنِه لِلْمُصَنِّف في ت ر ع ب وذَكَرَ تَبْرَعاً هُنَاكَ اسْتِطْرَاداً

لسان العرب
بَرَعَ يَبْرُعُ بُروعاً وبَراعةً وبَرُعَ فهو بارِعٌ تَمَّ في كلّ فَضِيلة وجمال وفاق أَصحابه في العلم وغيره وقد توصف به المرأَة والبارع الذي فاق أَصحابه في السُّودد ابن الأَعرابي البَرِيعةُ المرأَة الفائقة بالجمال والعَقل قال ويقال برَعه وفرَعه إِذا علاه وفاقه وكلُّ مُشْرف بارِعٌ وفارعٌ وتبَرَّع بالعَطاء أَعطَى من غير سؤال أَو تفضَّل بما لا يجب عليه يقال فعلت ذلك مُتَبَرِّعاً أَي مُتطوّعاً وسَعْدُ البارِع نجم من المنازل وبَرْوَعُ من أَسماء النساء قال جرير ولا حَقُّ ابنَ بَرْوَعَ أَن يُهابا وبَرْوَعُ اسم امرأَة وهي بروع بنت واشق وأَصحاب الحديث يقولونه بكسر الباء وهو خطأٌ والصواب الفتح لأَنه ليس في الكلام فِعْوَل إِلا خِرْوَعٌ وعِتْوَد اسم وادٍ وبَرْوع اسم ناقة الراعي عُبَيد بن حُصَين النُّمَيْرِي الشاعر وفيها يقول وإِن بَرَكَتْ منها عَجاساءُ جِلّةٌ بمَحْنِيةٍ أَشْلى العِفاسَ وبَرْوَعَا ومنه كان جرير يَدْعو جَنْدل بن الرّاعي بَرْوَعاً وقال ابن بري بَروع اسم أُمّ الراعي ويقال اسم ناقته قال جرير يهجوه فما هِيبَ الفَرزدقُ قد علمتم وما حَقُّ ابنِ بَرْوَعَ أَن يُهابا ( * في ديوان جرير فما هِبتُ الفرزدقَ بدل فما هِيب الفرزدقُ )
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. 1-تم وبرز في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها. 3-ه: غلبه. 4-الجبل: علاه.
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا. و
الرائد
* برع يبرع: براعة وبروعا.فاق الآخرين في الفضيلة أو الجمال أو العلم أو نحوها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: