وصف و معنى و تعريف كلمة تبزكن:


تبزكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و زاي (ز) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح تبزكن في معاجم اللغة العربية:



تبزكن

جذر [بزك]

  1. لَبَزَ : (فعل)
    • لَبَزَ لَبْزًا
    • لَبَزَ : أَكل أَكلاً شديدًا
    • لَبَزَ : : إِذا جعل يضرب في الطعام
    • لَبَزَ فلانًا :ضربه ضَربًا شديدًا
    • لَبَزَ فلانًا : نبذه
    • لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه
  2. لَبْز : (اسم)
    • لَبْز : مصدر لَبَزَ
  3. البز : (مصطلحات)
    • الثياب من القطن والكتان. (فقهية)
  4. لَبَزَ الشيءَ:
    • وطِئَه بقدمه.


  5. لَبَزَ فلانًا:
    • ضربه ضَربًا شديدًا.
  6. بئس البِزُّ الَّذي أرضعك:
    • بئس التَّربية التي تربَّيتها.
  7. فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر:
    • لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه.
  8. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  9. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  10. بَزا : (فعل)


    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  11. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  12. أَبَزَ : (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  13. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  14. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز
  15. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  16. بازّ : (اسم)


    • بازّ : فاعل من بَزَّ
  17. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  18. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ
  19. تَبازَى : (فعل)
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره
    • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
    • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  20. أبْزَن : (اسم)
    • الجمع : أبازنُ
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام
  21. بَزّ : (اسم)
    • الجمع : بزوز
    • البَزُّ : نوع من الثِّياب
    • البَزُّ السِّلاح
    • مصدر بَزَّ
  22. بَزَّ : (فعل)


    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  23. بِزّ : (اسم)
    • الجمع : أبزاز
    • البِزُّ : الثَّدْي (فارسية)
    • حلمة الضّرع عند ذوات الأربع
    • بئس البِزُّ الَّذي أرضعك: بئس التَّربية التي تربَّيتها،
    • بِزُّ الرَّجل لا يُدرّ لبنًا: قاسي الطّبع، قليلاً ما يُشفق (على عكس المرأة) ويُضرب للرَّجل الذي له ثأر ولا يَقبل إلاّ الأخذَ به،
    • فلانٌ لا يشربها من البِزِّ الأيسر: لا يُلوى ذراعُه، لا يُجبر على أمرٍ لا يرتضيه
  24. بَزَمَ : (فعل)
    • بَزَمَ بَزْمًا
    • بَزَمَ القولُ ب: غَلُظَ
    • بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه
    • بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ
    • بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ
    • بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته
    • بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه
    • بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط
    • بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه
    • بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه
  25. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
,
  1. لبز (المعجم لسان العرب)
    • "اللَّبْزُ: الأَكل الجيِّد، لَبَزَ يَلْبِزُ لَبْزاً: أَكل، وقيل: أَجاد الأَكل.
      وقال ابن السكيت: اللَّبْزُ اللَّقْمُ، وقد لَبَزَه يَلْبِزُه.
      ويقال: لَبَزَ في الطعام إِذا جعل يضرب فيه.
      وكلُّ ضرب شيد: لَبَزٌ.
      واللَّبْزُ: ضَرْبُ الناقة بجُمْعِ خُفها؛ قال رؤبة: خَبْطاً بأَخْفافٍ ثِقالٍ لُبْزِ واللَّبْزُ: الوطء بالقدم.
      ولَبَزَ البعيرُ الأَرض بخفه يَلْبِزُ لَبْزاً: ضربها به ضرباً لطيفاً في تحامل.
      ولَبَزَ ظهره لَبْزاً: ضربه بيده،ولَبَزَه: كَسَرَه.
      واللَّبْزُ، بكسر اللام: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدواء؛ رواه أَبو عمرو في باب حروف على مثال فِعْلٍ؛ قال: واللَّبْزُ الأَكلُ الشديد؛

      قال: تأْكلُ في مَقْعَدِها قَفِيزا،تَلْقَمُ أَمثالَ القَطا مَلْبُوزا"
  2. البَزُّ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ البَزُّ: الثيابُ، أو مَتاعُ البيتِ من الثيابِ ونحوِها، والسِّلاحُ، كالبِزَّةِ والبَزَزِ، والغَلَبَةُ، كالبِزِّيزَى، والنَّزْعُ، وأخْذُ الشيءِ بجَفاءٍ وقَهْرٍ، كالابْتِزازِ، وقرية بالعِراقِ.
      ـ بَزَّازُ: بائعُ الثيابُ،
      ـ بِزازَةُ: حِرْفَةُ بَيع الثياب،
      ـ بَزُّ النَّهْرِ: آخِرُهُ.
      ـ بَزَّازُ في المُحَدِّثِينَ: جَماعةٌ، منهم: أبو طالبِ بنُ غَيْلانَ.
      ـ عيسى بنُ أبي عيسى بنِ بَزَّازٍ القابِسِيُّ: رَوَى. و’‘آخِرُ البَزِّ على القَلُوصِ’‘ في خ ت ع.
      ـ بَزْبازُ: الغُلامُ الخفيفُ في السَّفَرِ، أو الكثيرُ الحركةِ، كالبُزْبُزِ والبُزابِزِ، وقَصَبَةٌ من حَديدٍ على فَمِ الكِيرِ، والفَرْجُ، ودَواءٌ معروف.
      ـ بَزْبَزَةُ: شِدَّةُ السَّوْقِ، وسُرْعَةُ السَّيْرِ، والفِرَارُ، وكَثْرَةُ الحركةِ، وسُرْعَتُها، ومُعالَجَةُ الشيءِ وإصْلاحُهُ.
      ـ بُزابِزُ وبُزْبُزُ: القويُّ الشديدُ، إذا لم يكن شُجاعاً.
      ـ بَزْبَزَ الرجُلَ: تَعْتَعَهُ،
      ـ بَزْبَزَ الشيءَ: سَلَبَه، كابْتَزَّهُ، ورَمَى به، ولم يُرِدْهُ.
      ـ بُزُّ: لَقَبُ إبراهيمَ بنِ عبدِ اللهِ النَّيْسابورِيِّ المحدِّثِ، مُعَرَّبُ: بُزْ للماعِزِ.
      ـ بَزَّازُ: بلد بينَ المَدارِ والبَصْرَةِ.
      ـ القاسمُ بنُ نافِعِ بنِ أبي بَزَّةَ المَخْزُومِي: مُحَدِّثٌ، وأولاده القُرَّاءُ، منهم أحمدُ بنُ مُحمدٍ البَزِّيُّ راوي ابنِ كثيرٍ.
      ـ بِزَّةُ: الهَيْئَةُ،
      ـ بُزَّةُ: محمدُ بن أحمدَ بنِ عُبَيْدِ اللهِ بنِ عليّ بنِ بُزَّةَ المحدِّثُ.
      ـ ابنُ بَزِيزَةَ: مالِكِيٌّ مَغْرِبِيٌّ له تَصانيفُ.
  3. لَبْزُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَبْزُ: الأكْلُ الشديدُ، واللَّقْمُ، وضَرْبُ الظَّهْرِ باليَدِ، والضَّرْبُ الشديدُ، والنبْزُ، وضَرْبُ الناقَةِ الأرضَ بِجُمْعِ خُفِّهَا، أو ضَرْباً لطيفاً في تَحَامُلٍ،
      ـ لِبْزُ: ضَمْدُ الجُرْحِ بالدَّوَاءِ، هكذا ذَكَرَهُ أبو عَمْرٍو في بابِ فِعْلٍ.
  4. الأبْزَن (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأبْزَن : حَوْض من المعْدِن ونحوه للاستحمام. والجمع : أبازنُ .
  5. البَزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَزُّ : نوع من الثِّياب.
      و البَزُّ السِّلاح.
  6. البِزُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البِزُّ : الثَّدْي.
      (فارسية) .


  7. لَبَزَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَبَزَ لَبَزَ ِ لَبْزًا: أَكل أَكلاً شديدًا، ويقال: لَبَزَ في الطعام.
      : إِذا جعل يضرب فيه.
      و لَبَزَ فلانًا ضربه ضَربًا شديدًا.
      و لَبَزَ نبذه.
      و لَبَزَ الشيءَ: وطِئَه بقدمه.
  8. البِزْيَوْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البِزْيَوْنُ، والبُزْيونُ: السُّنْدُسُ.
      ـ بازَنَ بالحَقِّ: جاءَ به.
      ـ الأبْزَنُ: حَوْضٌ يُغْتَسَلُ فيه، وقد يُتَّخَذُ من نُحاسٍ، مُعَرَّبُ: آبْ زَ نْ، وأهْلُ مكةَ يقولونَ بازانُ، للأَبْزَنِ الذي يأتي إليه ماءُ العَيْنِ عند الصَّفَا يُريدونَ: آبْ زَ نْ، لأنَّهُ شِبْهُ حَوْضٍ. ورأيْتُ بعضَ العُلماءِ العَصْريينَ أثْبَتَ وصَحَّحَ في بعضِ كُتبهِ هذا اللَّحْنَ، فقال: وعَيْنُ بازانَ: من عُيون مكةَ، فَنَبَّهْتُه، فَتَنَبَّهَ.
      ـ الإِبْزِينُ: الابْزيمُ, ج: أبازينُ.
      ـ هِشامُ بنُ بُزَيْنٍ: محدِّثٌ.
      ـ بُزانٌ: قرية بأَصْبهانَ، منها: المُظَفَّرُ بنُ عبدِ الواحِدِ، وأبو الفَرَجِ البُزانِيَّانِ المُحَدِّثانِ.
      ـ أُبْزونُ: شاعرٌ عُمانِيٌّ.
      ـ بُزانَةُ: قرية بإِسْفِرايِنَ.
      ـ بُزْيانُ: مَحَلَّةٌ بمَرْوَ.
  9. بزز (المعجم لسان العرب)
    • "البَزُّ: الثياب، وقيل: ضرب من الثياب، وقيل: البَزُّ من الثياب أَمتعة البَزَّاز، وقيل: البَزُّ متاع البيت من الثياب خاصة؛

      قال: أَحسَن بيتٍ أَهَراً وبَزَّا،كأَنما لُزَّ بصَخْرٍ لَزَّا والبَّزَّازُ: بائع البَزِّ وحِرْفَتُهُ البِزَازَةُ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: شَمْطاءُ أَعلى بَزِّها مُطَرَّحُ يعني أَنها سمنت فسقط وَبَرُها وذلك لأَن الوبر لها كالثياب.
      والبِزَّة، بالكسر: الهيئة والشَّارةُ واللِّبْسَةُ.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه، لما دنا من الشام ولقيه الناس، قال لأَسْلَمَ: إِنهم لم يروا على صاحبك بِزَّةَ قوم غضب الله عليهم؛ البِزَّةُ: الهيئة، كأَنه أَراد هيئة العجم.
      والبَزُّ والبِزَّةُ: السلاح يدخل فيه الدِّرْعُ والمِغْفَرُ والسيف؛ قال الشاعر: ولا بِكَهامٍ بَزُّهُ عن عَدُوِّهِ،إِذا هُوَ لاقَى حاسِراً أَو مُقَنَّعا فهذا يدل على أَنه السيف.
      أَبو عمرو: البَزَرُ: السلاح التامُّ؛ قال الهذلي: فَوَيْلُ مِّ بَزٍّ جَرَّ شَعْلٌ على الحَصى،ووُقِّرَ بَزٌّ ما هُنالك ضائعُ الوَقْرُ: الصدعُ.
      وُقِّرَ بَزٌّ أَي صُدِعَ وفُلِّلَ وصارت فيه وَقَراتٌ.
      وشَعْلٌ: لَقَبُ تأَبَّطَ شَرًّا وكان أَسَرَ قَيْسَ بن عَيْزَارَة الهذليَّ قائلَ هذا الشعر فسلبه سلاحه ودرعه، وكان تأَبط شرّاً قصيراً فلما لبس درع قيس طالت عليه فسحبها على الحصى، وكذلك سيفه لما تقلده طال عليه فسبحه فوقره لأَنه كان قصيراً فهذا يعني السلاح كله؛ وقال الشاعر: كأَنِّي إِذْ غَدَوْا ضَمَّنْتُ بَزِّي،من العِقْبَانِ، خائِتَةً طَلُوبا أَي سلاحي.
      والبِزِّيزَى: السلاح.
      والبَزُّ: السَّلْبُ، ومنه قولهم في المثل: من عَزَّ بَزَّ؛ معناه من غَلَبَ سَلَبَ، والاسم البِزِّيزَى كالخِصِّيصَى وهو السَّلْبُ.
      وابْتَزَزْتُ الشيءَ: اسْتَلَبْتُه.
      وبَزَّهُ يَبُزُّهُ بَزًّا: غلبه وغصبه.
      وبَزَّ الشيءَ يَبُزُّ بَزًّا: انتزعه.
      وبَزَّهُ ثيابَهُ بَزًّا.
      وبَزَّه: حَبَسَه.
      وحكي عن الكسائي: لن يأْخذه أَبداً بَزَّةً مني أَي قَسْراً.
      وابْتَزَّهُ ثيابَه: سَلبَهُ إِياها.
      وفي حديث أَبي عبيدة: إِنه سيكون نبُوَّةٌ ورحمةٌ ثم كذا وكذا ثم يكون بِزِّيزَى وأَخْذ أَموال بغير حق؛ البِزِّيزَى، بكسر الباء وتشديد الزاي الأُولى والقصر: السَّلْبُ والتَّغَلُّبُ، ورواه بعضهم بَزْبَزِيّاً.
      قال الهَرَوِيُّ: عرضته على الأَزهري فقال: هذا لا شيء، قال: وقال الخطابي إِن كان محفوظاً فهو من البَزْبَزة، الإِسراع في السير، يريد به عَسْفَ الوُلاةِ وإِسراعَهم إِلى الظلم، فمن الأَول الحديث فَيَبْتَزُّ ثيابي ومتاعي أَي يُجَرِّدُني منها ويغلبني عليها، ومن الثاني الحديث الآخر: من أَخرج ضيفه* قوله« من أخرج ضيفه» كذا بالأصل والنهاية فلم يَجِدْ إِلاَّ بَزْبَزِيّاً فيردّها.
      قال: هكذا جاء في مسند أحمد بن حنبل، رحمه الله.
      ويقال: ابْتَزَّ الرجلُ جاريتَهُ من ثيابها إِذا جَرَّدَها؛ ومنه قول امرئ القيس: إِذا ما الضَّجِيعُ ابْتَزَّها من ثيابها،تَميلُ عليه هَوْنَةً غيرَ مِتْفالِ وقول خالد بن زهير الهذلي: يا قَوْمُ، ما لي وأَبا ذؤيبِ،كنتُ إِذا أَتَوْتُهُ من غَيْبِ يَشُمُّ عِطْفِي ويَبُزُّ ثَوْبي،كأَنني أَرَبْتُهُ بِرَيبِ أَي يَجْذِبُه إِليه.
      وغلام بُزْبُزٌ: خفيف في السفر؛ عن ثعلب.
      ابن الأَعرابي: البُزْبُزُ الغلام الخفيفُ الرُّوحِ.
      وبَزْبَزَ الرجلُ وعَبَّدَ إِذا انهزم وفَرَّ.
      والبَزْبازُ والبُزابِزُ: السريعُ في السير؛

      قال: لا تَحْسِبِنِّي، يا أُمَيْمُ، عاجِزَا إِذا السِّفارُ طَحْطَحَ البَزابِزَ؟

      ‏قال ابن سيده: كذا أَنشده ابن الأَعرابي، بفتح الباء على أَنه جمع بَزْبازٍ.
      والبَزْبَزَةُ: الشِّدَّة في السوق ونحوه، وقيل: كثرة الحركة والاضطراب؛ وقال الشاعر: ثم اعْتَلاها فَزَحاً وارْتَهَزَا،وساقَها ثَمَّ سِياقاً بَزْبَزَا والبَزْبَزَةُ: معالجة الشيء وإِصلاحه؛ يقال للشيء الذي أُجيد صنعته: قد بَزْبَزْتُه؛

      وأَنشد: وما يَسْتَوِي هِلْباجَةٌ مُتَنَفِّخٌ وذو شُطَبٍ، قد بَزْبَزَتْه البَزابِزُ أَراد ما يستوي رجل ثقيل ضخم كأَنه لبن خاثر ورجل خفيف ماض في الأُمور كأَنه سيف ذو شطب قد سوّاه وصقله الصانع.
      والبُزَابِزُ: الشديد من الرجال إِذا لم يكن شجاعاً.
      ورجل بَزْبَزٌ وبُزَابِزٌ: للقوي الشديد من الرجال وإِن لم يكن شجاعاً.
      وفي حديث عن الأَعْشَى: أَنه تَعَرَّى بإِزاءِ قوم وسَمَّى فَرْجَه البَزْبازَ ورَجَزَ بِهِمْ، قال: إِيهاً خُثَيْمُ حَرِّك البَزْبازا،إِنَّ لنا مجالِساً كِنازَا أَبو عمرو: البَزْبازُ قَصَبَةٌ من حديد عَلَمُ فَم الكِيرِ يَنْفُخُ النارَ، وأَنشد الرجز: إِيهاً خثيم حرك البزبازا وبَزْبَزُوا الرجلَ: تَعْتَعُوه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وبَزْبَزَ الشيء: رمى به ولم يردّه.
      "


معنى تبزكن في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بازوكة [مفرد]: 1- (سك) قاذفة صواريخ مضادّة للدّبّابات. 2- (سك) سلاح خفيف يُحمل على الكتف وتُطْلق منه الصّواريخ على الدّبّابات.
Advertisements
تاج العروس

البَزَكَى كجَمَزَى أَهْملَه الجَوْهَرِيُّ صاحِبُ اللِّسانِ وقال ابنُ عَبّادٍ : هو سُرعَةُ السَّيرِ كما في العُبابِ

Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: