وصف و معنى و تعريف كلمة تبزلون:


تبزلون: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و زاي (ز) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تبزلون في معاجم اللغة العربية:



تبزلون

جذر [بزل]

  1. بَزَلَ : (فعل)
    • بزَلَ يَبزُل ، بَزْلاً ، فهو بازِل ، والمفعول مَبْزول
    • بَزَلَ النَّابُ : طَلَعَ
    • بَزَلَ البَعيرُ : طَلَعَ نابُهُ
    • بَزَلَ الرَّجُلُ : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ
    • بَزَلَ الرَّأْيُ : اِسْتَحْكَمَ
    • بَزَلَ الرَّأْيَ : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ
    • بَزَلَ الحاجَةَ: قَضاها
    • بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ : شَقَّها
    • بَزَلَ العَصيرَ : صَفَّاهُ
    • بَزَل الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل
  2. بَزُلَ : (فعل)
    • بَزُلَ بَزَالة
    • بَزُلَ الرأيُ والأمر: استقام واستحكم
  3. بَزَّل : (فعل)
    • بَزَّل الشيءَ: بَزَلة
  4. بَزْلاوات: (اسم)
    • بَزْلاوات : جمع بَزْلاء


  5. أَزَلَ : (فعل)
    • أَزَلَ أَزْلاً
    • أَزَلَ المكانُ : ضاق
    • أَزَلَ الرجلُ :صَار في ضيق أَو جَدْبِ
    • أَزَلَ فلانًا: حبسه
    • أَزَلَ : أَوقعه في ضيق وشدة
  6. أُزِلَ : (فعل)
    • أُزِلَ الناسُ: قُحِطوا
  7. نازَلَ : (فعل)
    • نازلَ ينازل ، نِزالاً ومُنازَلَةً ، فهو مُنازِل ، والمفعول مُنازَل
    • نَازَلَهُ فِي الْحَرْبِ : نَزَلَ لِقِتَالِهِ وَمُنَازَعَتِهِ وَجْهاً لِوَجْهٍ
    • نَازَلَ رِفَاقَهُ في رِحْلَةٍ : نَزَلَ مَعَهُمْ
  8. نازِل : (اسم)
    • الجمع : نَوَازِلُ
    • فاعل من نَزَلَ
    • نَازِلٌ مِنَ السُّلَّمِ : هَابِطٌ مِنْهُ
    • إِنَّ القَضَاءَ النَّازِلَ لاَ مَحِيصَ مِنْهُ : الْوَاقِعُ الَّذِي يَحُلُّ
  9. نازِل : (اسم)
    • نازِل : فاعل من نزَلَ
  10. آزل : (فعل)


    • آزل إِيزالا
    • آزلت السّنةُ : اشتدت
  11. نازلونَ : (اسم)
    • نازلونَ : جمع نَّازِلُ
  12. أَزَالَ : (فعل)
    • أزالَ يُزيل ، أزِلْ ، إزالةً ، فهو مُزِيل ، والمفعول مُزال
    • أَزَالَ الحَوَاجِزَ مِنْ وَسَطِ الطَّرِيقِ: أَبْعَدَهَا، نَحَّاهَا أَزَلْتُهُ عن مَكَانِهِ
    • مِنَ الصَّعْبِ أَنْ تُزِيلَ شُكوكَهُ : أَنْ تُذْهِبَهَا
    • أَزَالَ مَلاَبِسَهُ : خَلَعَهَا ¨ أَزَلْتُ نَعْلِي أَمَامَ بَابِ الغُرْفَةِ (المختار السوسي)
    • أَزَالَ اللَّهُ زَوالَهُ: دُعاءٌ عَلَيْهِ بالهَلاَكِ
    • أزاله عن وظيفته: نحّاه عنها وأبعده وعزَلَه
    • الحرب مزيلة: مهلكة مدمِّرة
    • أزال الغمَّ عنه: كشفه وفرجه
    • أزال الصعوبات: ذلَّلها
    • أزال العوائق من طريقه: رفعها،
    • أزال شعرَ إبطيه: نتفه،
    • أزال ما كتبه: محاه،
  13. أَزَلَّ : (فعل)
    • أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ
    • أَزَلَّهُ مِنَ الدَّرَجِ : أَزْلَقَهُ
    • أَزَلَّهُ عَلَى فِعْلِ الْمَعَاصِي: حَمَلَهُ عَلَى ارْتِكَابِهَا البقرة آية 36فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ (قرآن)
    • أَزَلَّ إِلَيْهِ نِعْمَةً: أَسْدَاهَا، قَدَّمَهَا
    • أَزَلَّ عَنْهُ نِعْمَةً: أَخْرَجَهَا
    • أَزَلَّهُ : قدَّمَهُ
  14. أَنزَلَ : (فعل)
    • أنزلَ يُنزل ، إنْزالاً ، فهو مُنْزِل ، والمفعول مُنْزَل
    • أَنْزَلَ الضَّيْفَ : أَحَلَّهُ وَهَيَّأَ لَهُ نُزْلَهُ
    • أَنْزَلَ اللَّهُ الكَلامَ على أَنْبِيائِهِ : أَوْحَى بِهِ إِلَيْهِمْ
    • أَنْزَلَ حاجَتَهُ على كَريمٍ : جَعَلَهُ مَوْضِعَ رَجائِهِ وَأَمَلِهِ وَسأَلَهُ قَضاءَها
    • أَنْزَلَ الشيءَ: جعله ينزل
    • أدّاه كما أُنزِل: أدّاه على وجه التمام
    • أنزل خسائِرَ بالعدوِّ: كلَّفه وكبَّده أنزل أضرارًا بمنافسه
  15. تأَزَّل : (فعل)
    • تَأَزَّل : ضاق ، تأَزَّل صدرُه
  16. اِنبزلَ : (فعل)


    • انبزلَ ينبزل ، انبزالاً ، فهو منبزِل
    • انبزل الدُّمَّلُ مُطاوع بزَلَ: انشقّ انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ
  17. اِنزالَ : (فعل)
    • انزالَ / انزالَ عن ينزال ، انْزَلْ ، انزيالاً ، فهو مُنْزال ، والمفعول مُنزالٌ عنه
    • انْزَالَ : افترقَ وانفَصَل ، زَال
    • انزال عنه الهَمُّ: فارقه
  18. بَزْل : (اسم)
    • بَزْل : مصدر بَزَلَ
  19. بَزل : (اسم)
    • مصدر بزَلَ
    • (طب) عمليَّة تقوم على إجراء شقّ في جدار تجويف بواسطة مِبْضَع أو إبرة لإخراج سائل متجمِّع فيه أجرى له الطَّبيب عملية بزل في جيوبه الأنفيّة،
    • يُعمد إلى البزل في مرض الاستسقاء
  20. بُزْل : (اسم)
    • بُزْل : جمع بَزُولُ
  21. بُزَّل : (اسم)
    • بُزَّل : جمع بازل
  22. تَبَزَّل : (فعل)


    • تَبَزَّل الشَّيْءُ: تشقَّق
    • تَبَزَّل الشرابُ: سال من المِبْزَل
    • تَبَزَّل الشرابَ: بَزَله
  23. نَزِل : (اسم)
    • نَزِل : فاعل من نزِلَ
  24. اِستَنزَلَ : (فعل)
    • اسْتَنْزَلَهُ : أَنزله
    • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا: طلَب نزولَهُ
    • اسْتَنْزَلَهُ فلانًا عن حقِّه أَو رأْيه: طلَبَ نزولَه عنه
    • استُنْزِل فلانٌ: حُطَّ عن مرتبته
  25. بِزِلّة : (اسم)
    • بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره
,
  1. أزل
    • "الأَزْلُ: الضيق والشدّة‏.
      ‏والأَزْلُ: الحبس‏.
      ‏وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه‏.
      ‏والأَزْلُ: شدّة الزمان‏.
      ‏يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة‏.
      ‏وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير‏.
      ‏وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِين أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة‏.
      ‏وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس‏.
      ‏وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب ‏.
      ‏وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه‏.
      ‏وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم‏.
      ‏وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم‏.
      ‏وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء‏.
      ‏وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها‏.
      ‏وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي‏.
      ‏والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛

      وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِل؟

      ‏قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق‏.
      ‏والأَزْل: ضيق العيش؛

      قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛

      قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني ‏.
      ‏والإِزْل: الداهية‏.
      ‏والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم‏.
      ‏قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما، قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تبزلون في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَزَلَ** - [ب ز ل]. (ف: ثلا. لازمتع).** بَزَلْتُ**،** أَبْزُلُ**،** اُبْزُلْ**، مص. بَزْلٌ. 1. "بَزَلَ النَّابُ" : طَلَعَ. 2. "بَزَلَ البَعيرُ" : طَلَعَ نابُهُ. 3. "بَزَلَ الرَّجُلُ" : كَمُلَتْ تَجْرِبَتُهُ. 4. "بَزَلَ الرَّأْيُ" : اِسْتَحْكَمَ. 5. "بَزَلَ الرَّأْيَ" : قَطَعهُ أَوِ ابْتَدَعَهُ. 6. "بَزَلَ الحاجَةَ": قَضاها. 7. "بَزَلَ الطَّبيبُ دُمَّلَتَهُ" : شَقَّها. 8. "بَزَلَ العَصيرَ" : صَفَّاهُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
بازِل [مفرد]: ج بُزَّل، مؤ بازِل، ج مؤ بوازلُ: 1- اسم فاعل من بزَلَ. 2- بعير انشقّ نابُه، وذلك في السنة التاسعة ذكرًا كان أو أنثى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انبزلَ ينبزل، انبزالاً، فهو منبزِل • انبزل الدُّمَّلُ: مُطاوع بزَلَ: انشقّ "انبزل الجرحُ فسال منه الدّمُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بِزِلَّة [جمع]: (نت) بِسلَّة، بازلاّء، بِسِلَّى، بقل زراعيّ حوليّ من القَرْنيّات الفراشيّة، أنواعه كثيرة، تُطبخ بزوره.
المعجم الوسيط
صخر بركاني دقيق الحُبيبات لونه إلى السواد، يكثر في الهضبة الحبشية، ويُوجد في مصر بمنطقة أبي زعبل، ويُستعمل في رصف الطرق لقوة احتماله. ( مج ).
المعجم الوسيط
النابُ ـُ بَزْلاً، وبُزُولاً: طَلَع فهو بازِلٌ. و ـ البعيرُ: طلع نابُه، وذلك في السنة الثامنة أَو التاسعة. فهو وهي بازل. ( ج ) بُزَّل للجمال، وبَوازِلُ للنُّوق. وهو وهي بَزُول. ( ج ) بُزُل، وبُزْل. و ـ الرجلُ: كَمُلت تجربتُه. فهو بازل. و ـ الرأيُ والأَمرُ: استحكما. و ـ الشيءَ بَزْلاً: شقَّه. و ـ الشرابَ: ثَقَبَ إِناءَه ليسيل. و ـ صفَّاه. فهو مَبزولٌ، وبَزِيل. و ـ الأَمرَ أَو الرأيَ: قطعه. و ـ الرأيَ: ابتدعه. و ـ الحاجةَ: قضاها.بَزُل: الرأيُ والأَمرُ ـُ بَزَالة: استقام واستحكم.بَزَّل الشيءَ: بَزَله.انْبَزَل: انشقَّ.تَبَزَّل الشيءُ: تشقَّق. ويقال: تَبزَّل الجلدُ بالدم، والسِّقاءُ بالماءِ. و ـ الشرابُ: سال من المِبْزَل. و ـ الشرابَ: بَزَله.البازل: السنُّ تطلُع وقت البُزُول. ( ج ) بَوَازِلُ.البازلة: الشَّجّة تَبْزُل الجلدَ، وتُسِيلُ الدمَ. و ـ كلُّ ما يَسُدُّ الحاجة من المال.البُزَال: الموضع الذي يخرج منه الشيءُ المبزول.البِزال: أَداة يُثقب بها الدَّنُّ ونحوُه.المِبْزَال: البِزال. و ـ مصفاة الشَّرَاب. ( ج ) مَبَازلُ.المِبْزَلَةُ: مِصفاة الشَّراب.
الصحاح في اللغة
 بَزَلَ البعيرُ يَبْزُلُ بُزولاً: فَطَرَ نابُهُ، أي انشَقَّ، فهو بازِلٌ، ذكراً كان أو أنثى، والجمع بُزُلٌ وبُزَّلٌ وبَوازِلٌ. والبازِلُ أيضاً: اسمٌ للسنّ التي طلعتْ. وبَزَلْتُ الشراب. وشَجَّةٌ بازِلَةٌ: سالَ دمُها. وتَبَزَّلَ، أي تَشَقَّقَ، ومنه قول زهير: تَبَزَّل ما بين العشيرِ بالدمِ. وانْبَزَلَ الطَلْعُ، أي انشقَّ. قال يعقوب: ما عنده بازِلَةٌ، أي ليس عنده شيء من مال. ولا ترك الله عنده بازِلَةً، ولم يعطهم بازِلَةً، أي شيئاً. وأمرٌ ذو بَزْلٍ، أي ذو شدِّةٍ. قال عمرو بن شَاْسٍ: يُفَلِّقْنَ رأسَ الكوكبِ الفخـمِ بَـعـد مـا   تدور رحى المَلْحاءِ في الأمرِ ذي البَزْلِ والمِبْزَلُ: ما يُصَفَّى به الشرابُ. والبَزْلاءُ: الرأيُ الجيد. قال الشاعر: من امرئٍ ذي سَماحٍ لا تزالُ له   بَزْلاءُ يَعْيا بها الجَثَّامَةُ اللُـبَـدُ وفلان نَهَّاضٌ بَبَزْلاءَ، إذا كان ممن يقول بالأمور العظام. قال الشاعر: إنِّي إذا شَغَلَتْ قوماً فُروجُهُمُ   رحْبُ المَسالِكِ نَهَّاضٌ بِبَزْلاءِ
تاج العروس

بَزَلَهُ يَبْزُلُه بَزْلاً وَبَزَّلَهُ تَبْزِيلاً : شَقَّه فَتَبَزَّلَ تَشَقَّق قال زُهَير بن أبي سُلْمَى :

سَعَى سَاعِيَا غَيظِ بنِ مُرَّةَ بعدَما ... تَبَزَّلَ ما بَين العَشِيرَةِ بالدَّمِ وانْبَزَلَ كذلكَ يُقال : انْبَزَل الطَّلْعُ : أي انْشَقَّ . قال ابنُ دُرَيْدٍ : بَزَلَ الخَمْرَ وغَيرَها : إذا ثَقَبَ إناءها واستَخْرَجها . وقال غيرُه : كابْتَزَلَها وتَبَزَّلَها يُقال : ابْتَزَلْتُ الشَّرابَ لنَفْسِي . وأنشدَ اللَّيثُ :

" تَحَدَّرَ مِن نَواطِبِ ذي ابْتِزالِ ورواية الأزهريّ :

" تَحَدُّرُ ذي نَواطِبِ وابْتِزالِ وعَزاه لابن الأعرابي . اسمُ ذلك المَوْضِعِ : بُزالٌ بالضَّمّ قال ابنُ دُرَيْدٍ : البُزالُ : المَوْضِعُ الذي يخرُج منه الشيء المَبزُولُ . بَزَل الشَّرابَ : صَفَّاه كابْتَزَله وقال الأزهريُّ : لا أعرِفُ البَزْلَ بمَعْنى التَّصْفِية . من المَجاز : بَزَل الأَمْرَ أو الرَّأي أي قَطَعَه واسْتَحْكَمه . وأَمْرٌ بازِلٌ ورَأيٌ بازِلٌ : مُسْتَحْكِمٌ . بَزَل نابُ البَعيرِ بَزْلاً وبُزُولاً فَطَر وطَلَع ومنه : جَمَلٌ وناقَةٌ بازِلٌ وبَزُولٌ للذَّكر والأُنثى عن ابن دُرَيْد . وقال شيخُنا : وكان أبو زيدٍ يقول : لا تكون الناقَةُ بازِلاٌ ولكن إذا أَتَى عليها حَوْلٌ بعدَ البُزولِ فهي بَزُولٌ إلى أن تُنِيبَ فتُدْعَى عند ذلك : ناباً . وفي الحديث : " وأَرْبَعٌ وثلاثون ما بَيْنَ ثَنِيَّةٍ إلى بازِلِ عامِها . كُلُّها خَلِفَةٌ " . والضمير في عامها يَرجِعُ إلى مَوصُوفٍ محذوف لأن التقدير : إلى ناقةٍ بازِلٍ عامُها ولا يجوز رجوعُه إلى بازِلٍ نفسِها . ج : بُزَّلٌ كرُكَّع وكُتُبٍ وبَوازِلُ فيه لَفُّ وَنَشْرٌ مُرَتَّبٌ . وذلك في تاسِعِ سِنِيه ورُبَّما بَزَل في الثانية . قال ابنُ الأعرابيّ : وليس بعدَه سِنٌّ تُسَمَّى . والبازِلُ أيضاً : السِّنّ تَطْلُع في وَقْتِ البُزُولِ قال ابنُ دُرَيْد : يقولون : كان ذلك عندَ بُزُولِه وعندَ بَزْلِه . الجَمعُ : بَوازِلُ عن ابن الأعرابيّ . قال النابِغَةُ في السِّنِّ وسَمّاه بازِلاً :

مَقْذُوفَةٍ بدَخِيسِ النَحْضِ بازِلُها ... له صرِيفٌ صرِيفُ القَعْوِ بالمَسَدِ من المَجاز : البازِلُ : الرجُلُ الكامِلُ في تَجْرِبَتِه وعَقلِه . وقال ابنُ دُرَيْد : رَجُلٌ بازِلٌ : إذا احْتَنَكَ تَشْبِيهاً بالبَعيرِ البازِلِ . وفي حديث علي رضي اللّه تَعالَى عنه :

" بازِلُ عامَيْنِ حَدِيثٌ سِنِّي أي : أنا في استِكمالِ القُوّة كهذا البَعير مع حَداثةِ السِّنِّ . وقال شيخُنا : وقولُهم : بازِلُ عامٍ وبازِلُ عامَيْنِ : إذا مَضَى له بعدَ البزُولِ عامٌ أو عامان . والمِبْزَلَةُ والمِبْزَلُ : كمِكْنَسَةٍ ومِنْبَرٍ : المِصْفاةُ يُصَفَّى بها الشَّرابُ . من المَجاز : خُطَّةٌ بَزْلاءُ : عَظِيمةٌ تَفْصِلُ بينَ الحَقِّ والباطِلِ . من المَجاز : البَزْلاءُ : الدَّاهِيَةُ العظيمَةُ عن ابنِ دُرَيْدٍ . وأيضاً : الرَّأي الجَيِّدُ قال الراعِي :

في صَدرِ ذي بَدَواتٍ ما تَزالُ لَهُ ... بَزْلاءُ يَعْيَا بِها الجَثَّامَةُ اللُّبَدُ وأيضاً : الشَّدائِدُ قال ابنُ دُرَيْدٍ : يقولون : هو نَهَّاضٌ ببَزْلاءَ : إذا كان يقومُ بالأُمُورِ العِظامِ مُطِيقاً للشَّدائدِ ضابِطاً لها وأنشد الجوهريُّ :

إني إذا شَغَلَتْ قوماً فُروجُهُمُ ... رَحْبُ المَسالِكِ نَهَّاضٌ ببَزْلاءِ من المَجاز : قولُهم : ما بَقِيتْ عندَه بازِلَةٌ كما يُقال : ما بَقِيتْ لهم ثاغِيَةٌ ولا راغِيَةٌ : أي واحِدةٌ وقال يعقوبُ : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي : ليس عِندَه شيءٌ مِن مالٍ ولا تَركَ اللَّهُ عنده بازِلَةً ولم يُعْطِهم بازِلَةً : أي شيئاً . وقال الزمخشري : ما عِندَه بازِلَةٌ : أي بُلْغَةٌ تَبْزُل حاجتَه أي تقْضِيها . وبُزْلٌ كقُفْلٍ : عَنْزٌ قال عُرْوَةُ بن الوَرْد :

أَلمَّا أَغْزَرَتْ في العُسِّ بُزْلٌ ... ودِرْعَةُ بِنْتُها نَسِيَا فَعالِي

بُزَيْلٌ كزُبَيرٍ : مَوْلَى العاصِ بن وائلٍ صاحبُ الجام مات بالسفر وأوصَى إلى تَمِيمٍ الدارِيّ . البِزالُ ككِتابٍ : حَدِيدَةٌ يُفْتَحُ بها مَبزَلُ الدَّنِّ نقلَه الصاغانيُّ . في النَّوادِر : رَجُلٌ تِبْزِلَةٌ بالكسرِ وتِبْزِيلَةٌ بزِيادة الياء وفي العُباب تُبَيْزِلَةٌ مُصغَّرا وتِبزِلَّةٌ مُشدَّدةً أي مع كسرِ أَوَّلِه : قَصِيرٌ . والبازِلَةُ : الحارِصَةٌ مِن الشِّجاجِ وهي المُتلاحِمَةُ سُمِّيتْ لأنها تَبْزُلُ الجِلْدَ : أي تَشُقُّه ولا تَعْدُوه ومنه حديثُ زيدِ بن ثابت رضي اللّه تعالَى عنه : " أنه قَضَى في البازِلَةِ بِثلاثةِ أبْعِرَةٍ " . وأمْرٌ ذو بَزْلٍ . أي ذو شِدَّةٍ قال عمرو بن شَأس :

" يُفَلِّقْنَ رأسَ الكَوكَبِ الفَخْمِ بَعدَماتَدورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأمرِ ذي البَزْلِ ومما يستدرك عليه : بُلِيَ بأشْهَبَ بازِلٍ : أي رُمِيَ بأمْرٍ صَعْبٍ شديدٍ . والبَزِيلُ : الشَّرابُ المُبْتَزَلُ عن ابنِ عَبّاد . قال : وشَجَّةٌ بازِلَةٌ : سال دَمُها . وخَطْبٌ بازِلٌ : شَدِيدٌ . وهو ذو بَزْلَاءَ : طَرِيقةٍ مُحْكَمةٍ . وبَزْلُ القَضاءِ : كما يُقال : فَصْلُه وفَتْحُه . وبَزَلَ رَأيَه : ابْتَدَعه . والبَأْزَلَةُ : مِشْيَةٌ سَرِيعةٌ قال :

" فأصْبحَتْ غَضْبَى تَمَشَّى البَأْزَلَهْ وأحمدُ بن محمّد البُزْلِيّ بالضّمّ مُحدِّثٌ رَوى عنه حمزةُ بن القاسم الهاشِمِيُّ ضَبطه الحافِظ . وقال أبو عمرو : ما لفُلانٍ بَزْلاءُ يعيشُ بها : أي صَرِيمةُ رأي . وتَبزَّلَ الجَسدُ تَفَطَّرَ بالدَّمِ . وتَبَزَّلَ السِّقاءُ كذلك وسِقاءٌ فيه بَزْلٌ : يَتَبَزَّلُ بالماء والجَمْعُ : بُزُولٌ

لسان العرب
بَزَل الشيءَ يبزُله بَزْلاً وبَزَّله فَتَبَزَّل شَقَّه وتَبَزَّل الجسد تَفَطَّر بالدم وتَبَزَّل السِّقاء كذلك وسِقَاءٌ فيه بَزْلٌ يَتَبزَّلُ بالماء والجمع بُزُول الجوهري بَزَل البعيرُ يَبْزُل بُزُولاً فَطَر نابُه أَي انْشَقَّ فهو بازل ذكراً كان أَو أُنثى وذلك في السنة التاسعة قال وربما بزل في السنة الثامنة ابن سيده بَزَل نابُ البعير يَبْزُل بَزْلاً وبُزُولاً طَلَع وجَمَلٌ بازِل وبزول قال ثعلب في كلام بعض الرُّوَّاد يَشْبَع منه الجَمل البَزُول وجمع البازِل بُزَّل وجمع البَزُول بُزُل والأُنثى بازل وجمعها بوازل وبَزُول وجَمْعُها بُزُل الأَصمعي وغيره يقال للبعير إِذا استكمل السنة الثامنة وطعن في التاسعة وفَطَر نابُه فهو حينئذ بازل وكذلك الأُنثى بغير هاء جمل بازل وناقة بازل وهو أَقصى أَسنان البعير سُمِّي بازلاً من البَزْل وهو الشَّقُّ وذلك أَن نابه إِذا طَلَع يقال له بازل لشَقِّه اللحم عن مَنْبِته شَقّاً وقال النابغة في السن وسَمّاها بازلاً مَقْذوفة بدَخِيس النَّحْضِ بازِلُها له صَرِيفٌ صَريفَ القَعْو بالمَسَد أَراد ببازلها نابها وذهب سيبوبه إِلى أَن بوازل جمع بازل صفة للمذكر قال أَجروه مُجْرَى فاعلة لأَنه يجمع بالواو والنون فلا يَقْوَى ذلك قوّة الآدميين قال ابن الأَعرابي ليس بعد البازل سِنٌّ تسمى قال والبازل أَيضاً اسم السِّن التي تطلع في وقت البُزول والجمع بوازل قال القطَامي تَسَمَّعُ من بوازلها صَرِيفاً كما صاحَت على الخَرِب الصِّقَارُ وقد قالوا رجل بازل على التشبيه بالبعير وربما قالوا ذلك يعنون به كماله في عقله وتَجْربته وفي حديث علي بن أَبي طالب كرم الله وجهه بازلُ عامَيْن حَديثٌ سِنِّي يقول أَنا مستجمع الشباب مستكمل القوة وذكره ابن سيده عن أَبي جهل بن هشام فقال قال أَبو جهل ابن هشام ما تنكر الحَرْبُ العَوَانُ مني بازِلُ عامَينِ حَدِيثٌ سِنِّي قال إِنما عَنَى بذلك كماله لا أَنه مُسِنٌّ كالبازل أَلا تراه قال حديث سنِّي والحديث لا يكون بازلاً ونحوه قول قَطَرِيّ بن الفُجاءة حتى انصرفْتُ وقد أَصَبْتُ ولم أُصَبْ جَذَعَ البَصيرة قارِحَ الاقْدام فإِذا جاوز البعير البُزول قيل بازل عام وعامين وكذلك ما زاد وتَبَزَّل الشيءُ إِذا تشقق قال زهير سعى ساعيا غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بَعدَما تَبَزَّلَ ما بين العَشِيرة بالدَّم ومنه يقال للحَدِيدة التي تَفْتح مِبْزَل الدَّنِّ بِزَالٌ ومِبْزَل لأَنه يُفْتَح به وبَزَل الخَمرَ وغيرَها بَزْلاً وابْتَزَلَها وتَبَزَّلها ثقب إِناءها واسم ذلك الموضع البُزَالُ وبَزَلَها بَزْلاً صَفّاها والمِبْزل والمِبْزلة المِصْفاة التي يُصَفَّى بها وأَنشد تَحَدَّر مِنْ نَوَاطِبِ ذي ابْتِزال والبَزْل تَصْفية الشراب ونحوه قال أَبو منصور لا أَعرف البَزْل بمعنى التصفية الجوهري المِبْزَل ما يصفى به الشراب وشَجَّة بازلة سال دَمُها وفي حديث زيد بن ثابت قَضَى في البازلة بثلاثة أَبْعِرة البازِلة من الشَّجَاج التي تَبْزُل اللحم أَي تَشُقُّه وهي المُتَلاحمة وانْبَزَل الطَّلعُ أَي انشقّ وبَزَلَ الرأَيَ والأَمر قَطَعه وخُطَّةٌ بَزْلاءُ تَفْصِلُ بين الحق والباطل والبَزْلاءُ الرَّأْي الجَيِّد وإِنه لذو بَزْلاءَ أَي رأْي جَيِّد وعَقْل قال الراعي من أَمْرِ ذي بَدَواتٍ لا تَزَال له بَزْلاءُ يَعْيَا بها الجَثَّامة اللُّبَدُ ويروى من امرئ ذي سمَاح أَبو عمرو ما لفلان بَزْلاء يعيش بها أَي ما له صَرِيمة رأْي وقد بَزَل رأْيه يَبْزُل بُزولاً وإِنه لنَهَّاض ببَزْلاء أَي مُطيق على الشدائد ضابط لها وفي الصحاح إِذا كان ممن يقوم بالأُمور العظام قال الشاعر إِني إِذا شَغَلَتْ قَوماً فُروجُهُمُ رَحْبُ المَسَالِكِ نَهّاض ببَزْلاء وفي حديث العباس قال يوم الفتح لأَهل مكة أَسْلِمُوا تَسْلموا فقد استُبْطِنْتم بأَشْهَبَ بازل أَي رُمِيتُم بأَمر صَعْب شديد ضربه مثلاً لشدّة الأَمر الذي نزل بهم والبَزْلاء الداهية العظيمة وأَمر ذو بَزْلٍ أَي ذو شدَّة قال عمرو بن شَأْس يُقَلِّقْنَ رأْسَ الكَوْكَب الفَخْمِ بعدَما تَدُورُ رَحَى المَلْحاءِ في الأَمر ذي البَزْل وما عندهم بازِلة أَي ليس عندهم شيء من المال ولا تَرَكَ افيفي ُ عنده بازلة أَي شيئاً ويقال لم يُعْطِهِم بازلة أَي لم يُعْطهم شيئاً وقولهم ما بَقِيَت لهم بازِلة كما يقال ما بَقِيَت لهم ثاغِيَةٌ ولا رَاغِيَة أَي واحدة وفي النوادر رجل بِزْيلة وتِبْزِلَةٌ قَصِير وبُزْل اسم عَنْزٍ قال عروة بن الورد أَلَمّا أَغزَرَت في العُسِّ بُزْلٌ ودُرْعَةُ بنْتُها نَسِيَا فَعَالي
الرائد
* بزل يبزل: بزلا. 1-الشيء: شقه. 2-الشراب: ثقب إناءه ليسيل منه. 3-الشراب: صفاه. 4-الأمر أو الرأي: قطعه قرره. 5-الرأي: ابتدعه. 6-الحاجة: قضاها.
الرائد
* بزل يبزل: بزولا. 1-ت السن: خرجت طلعت. 2-الجمل: طلعت نابه. 3-كان كامل التجربة.
الرائد
* بزل يبزل: بزالة. الرأي أو الأمر: استقام، كان صائبا، صحيحا.
الرائد
* بزل تبزيلا. *ر.*©بزل بزلا©.
الرائد
* بزل. جمل طلعت نابه، ج بزل.
الرائد
* بزل. 1-مص. بزل. 2-شدة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: