وصف و معنى و تعريف كلمة تبسون:


تبسون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و سين (س) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تبسون في معاجم اللغة العربية:



تبسون

جذر [بسن]

  1. أَبَسَّ: (فعل)
    • أبَسَّ الإبل ، وأبَسَّ بالناقَةِ : دَعاها إِلى الطعام أو الماء
  2. بَس: (حرف/اداة)
    • بَسْ : بمعنى حَسْب ، كَفَى ، اسم فعل بمعنى حَسْب بَسْ ثرثرة / لغو / لغط ( فارسية )
  3. بَسَّ: (فعل)
    • بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من بَسَسْتُ ، يَبُسّ ، ابْسُسْ / بُسَّ ، بَسًّا ، فهو باسّ ، والمفعول مَبْسوس
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ بَسًّا : طَلَبَ وجَهَدَ
    • بسَّ الحَجَرَ : فتّته
    • بَسَّ البسيسَةَ : صَنَعَها
    • بَسَّ عليه عقاربَه : أرسل عليه نمائمه وآذاه
    • بسَّ الدَّقيقَ : بلّله بالماءِ خلطه بسَمْن أو زيْت أو نحوهما ، ليصنع منه البسيسة
    • بَسَّ الشيءَ ، وفيه : فرَّقه وأذهب منه شيئا
    • بَسَّتْ منه الأيامُ : نالت منه
    • بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه : دسّ إليه من يأتيه بخبره ،
    • بَسَّبَسَّ بالشيء : ابتدأ
    • بسَّ الإبلَ / بسَّ بالإبل : زجرها بقوله : بِسْ بِسْ
    • بَسَّ النخلةَ والحاجةَ : بَسَرَها
    • بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها : أخذها غَضَّةً طريّة
,


  1. البَسُّ
    • ـ البَسُّ : السَّوْقُ اللَّيِّنُ ، واتِّخَاذُ البَسِيسَةِ ، بأن يُلَتَّ السَّويقُ أو الدَّقيقُ أو الأَقِطُ المَطْحُونُ بالسَّمْنِ أو الزَّيْتِ ، وزَجْرٌ للإِبِلِ بِبِسْ بِسْ ، كالإِبْساس ، وإرْسالُ المالِ في البلاد ، وتَفْريقُها ، والطَّلَبُ ، والجَهْدُ ، والهِرَّةُ الأهْليَّةُ ، والعامَّةُ تَكْسِرُ الباء ، الواحِدَةُ : البَسَّةُ .
      ـ جاء به من حَسِّهِ وبَسِّهِ ، مُثَلَّثَي الأوَّل : مِنْ جَهْدِهِ وطَاقَتِهِ .
      ـ لأَطْلُبَنَّهُ من حَسِّي وبَسِّي : جَهْدِي وطاقَتي .
      ـ بَسْ : حَسْبُ ، أو هو مُسْتَرْذَلٌ ، وبَطْنٌ من حِمْيَرَ منهم أبو مِحْجَنٍ تَوْبَةُ بنُ نَمِرٍ البَسِّيُّ قاضي مِصْرَ .
      ـ بَسُوسُ : الناقَةُ التي لا تَدُرُّ إلاَّ على الإِبْسَاسِ ، أي : التَّلَطُّفِ بأن يقال لها بَسْ بَسْ ، تسكيناً لها ، وامرأة مَشْؤُومةٌ ، أُعْطِيَ زَوْجُها ثَلاَثَ دَعَواتٍ مُسْتَجاباتٍ ، فقالت : اجْعَل لِي واحِدَةً : قال : فَلَكِ ، فماذا ترِيدِينَ ؟ قالت : ادْعُ اللّهَ أن يجْعَلَنِي أجْمَلَ امرأةٍ في بَنِي إسرائيل . فَفَعَلَ ، فَرَغِبَتْ عنه ، فأرادتْ سَيِّئاً ، فدعا اللّهَ تعالى عليها أن يجْعَلَهَا كَلْبَةً نَبَّاحَةً . فجاء بنُوها ، فقالوا : ليس لنا على هذا قرارٌ يُعَيِّرُناها الناسُ ، ادْعُ اللّهَ أن يَرُدَّهَا إلى حالِهَا ، ففعَلَ ، فَذَهَبَت الدَّعَوَاتُ بِشُؤْمِهَا .
      ـ بَسَّ في مالِهِ بَسّاً : ذَهَبَ شيءٌ من ماله .
      ـ بَسْ بِسْ ، مُثَلَّثينِ : دُعاءٌ للغَنَمِ .
      ـ بُسُّ : جبلٌ قُرْبَ ذَاتِ عِرْقٍ ، وأرضٌ لبني نَصْرِ بنِ مُعَاوِيَةَ ، وبيتٌ لِغَطَفَانَ ، بناهُ ظالمُ بنُ أسْعَدَ ، لما رَأى قُرَيْشاً يَطُوفُونَ بالكعبةِ ، ويَسْعَوْنَ بينَ الصَّفَا والمَرْوَةِ ، فَذَرَعَ البيتَ ، وأخذ حَجَراً من الصَّفا وحجراً من المَرْوَة ، فَرَجَعَ إلى قومه ، فَبَنَى بيتاً على قَدْرِ البيتِ ، ووضَعَ الحَجَرَيْنِ ، فقال : هذانِ الصَّفا والمَرْوَةُ ، فاجْتَزَؤُوا به عن الحَجِّ ، فأغارَ زُهَيْرُ بنُ جَنابٍ الكَلْبِيُّ ، فَقَتَلَ ظالماً ، وهَدَمَ بناءَهُ ،
      ـ بَسْبَسُ : القَفْرُ الخالِي ، وشجرٌ تُتَّخَذُ منه الرِّحالُ ، أو الصوابُ : السَّبْسَبُ ، وابنُ عَمْرو الصحابيُّ .
      ـ تُرَّهاتُ : البَسابِسُ ، وبالإِضافة : الباطِلُ ،
      ـ بَسْبَاسَةُ : شَجَرَةٌ تَعْرِفُهَا العربُ ، ويَأْكُلُهَا الناسُ والماشِيَةُ ، نَذْكُرُ بها رِيحَ الجَزَرِ وطَعْمَه إذا أكلتَها ، وأوراقٌ صُفْرٌ تُجْلَبُ من الهِنْدِ ، وهذه هي التي تَسْتَعْمِلها الأطِبَّاء .
      ـ بَسْباسَةُ : امرأةٌ من بني أسَدٍ .
      ـ باسَّةُ وبَسَّاسَةُ : مكةُ شَرَّفَها اللّهُ تعالى .
      ـ { بُسَّتِ الجِبال }: فُتِّتَتْ ، فصارتْ أرْضاً ،
      ـ بَسِيسُ : القليلُ من الطعامِ ،
      ـ بَسِيسَةُ : الخُبْزُ يُجَفَّفُ ، ويُدَقُّ ويُشْرَبُ ، والإِيكالُ بينَ الناسِ بالسِّعايَةِ .
      ـ بُسُسُ : الأَسْوقَةُ المَلْتُوتَةُ ، والنُّوقُ الآنِسَةُ ، والرُّعاةُ .
      ـ بَسْبَسَ : أسْرَعَ ،
      ـ بَسْبَسَ بالغنمِ أو الناقةِ : دَعاها ، فقال : بُسْ بُسْ ،
      ـ بَسْبَسَتِ الناقةُ : دامَتْ على الشيء .
      ـ بُسَيْسٌ الجُهَنيُّ : صحابيٌّ .
      ـ تَبَسْبَسَ الماء : جرى .
      ـ انْبِسَاسُ : الانْسِيَابُ .
      ـ أبَسَّ بالمَعَزِ إبْساساً : أشْلاها إلى الماء .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أبَسَهُ
    • ـ أبَسَهُ يَأبِسُهُ : وبَّخَهُ ، ورَوَّعَهُ ،
      ـ أبَسَ به : ذَلَّلَهُ ، وقَهَرَهُ ،
      ـ أبَسَ فلاناً : حَبَسَهُ ، وقابَلَهُ بالمَكْرُوهِ ، وصَغَّرَهُ ، وحَقَّرَهُ ، كأبَّسَهُ تأبيساً .
      ـ أَبْسُ : الجَدْبُ ، وذَكَرُ السَّلاحِفِ ،
      ـ أَبْسُ وإِبْسُ : المكانُ الخَشِنُ ،
      ـ إِبْسُ : الأصلُ السُّوءُ .
      ـ امرأةٌ أُباسٌ : سَيِّئَةُ الخُلُقِ .
      ـ تَأَبَّسَ : تَغَيَّرَ ، أو هو تَصْحِيفٌ من ابنِ فارِسٍ والجوهرِيِّ ، والصوابُ : تَأيَّسَ ، بالمُثَنَّاةِ التَّحْتِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَسَ
    • ـ بَسَ : أسْرَعَ في مَشْيِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. البَسُّ
    • البَسُّ : الهِرَّةُ الأهلية .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. البس
    • صوت تدعى به الناقة أو الشاة للحلب - بس -

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الإبساس
    • صوت لزجر الإبل

    المعجم: معجم الاصوات

  7. البَسَّاسَةُ
    • البَسَّاسَةُ : من أَسماء مكة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ألبسه ثوبا ونحوه
    • كساه إيّاه ، غطّاه به :- ألبستهم ملابسَ جديدة - { الَّذِينَ ءَامَنُوا وَلَمْ يُلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  9. أبَسَّ
    • أبَسَّ الإبل ، وبها : بَسَّ .
      و أبَسَّ بالناقَةِ : بَسَّ .
      ومنه المثل : :- الإيناس قبل الإبْسَاس :-، يضرب في المداراة عند الطلَب .
      ويقال في تأَيد النَّفي : :- لا أفعل ذلك ما أبَسَّ عبدٌ بناقته :-، أي أبَدًا .
      و أبَسَّ دَعاها إِلى الطعام أو الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أبسَه
    • أبسَه أبسَه أبْسًا : قهره .
      و أبسَه عابه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَبَّسَهُ
    • أَبَّسَهُ : أبَسَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أبْس
    • أبس - إبساسا
      1 - أبس الجمال : ساقها بلين ولطف . 2 - أبس الجمال : صاح بها قائلا « بس بس ». 3 - أبس بالناقة : دعاها للحلب .

    المعجم: الرائد

  13. بسّ الإبل / بسّ بالإبل
    • زجرها بقوله

    المعجم: عربي عامة



  14. بسّ الحجر
    • فتّته :- { وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا } :- ° بسَّ إليه من يتخبَّر خبرَه

    المعجم: عربي عامة

  15. بسّ الدّقيق
    • بلّله بالماءِ .

    المعجم: عربي عامة

  16. بسّ من الشّيء
    • نال منه ° بسَّت منه الأيَّامُ

    المعجم: عربي عامة

  17. بسْ بسْ
    • صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .


    المعجم: عربي عامة

  18. بَسَّ
    • بَسَّ الرَّجُلُ بَسَّ ُ بَسًّا : طَلَبَ وجَهَدَ .
      و : اتَّخذَ البَسِيسَة ، ويقال : بَسَّها .
      و بَسَّ البسيسَةَ : صَنَعَها .
      و بَسَّ الشيءَ : فَتَّتَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : الواقعة آية 5 وَبُسَّتِ الجِبَالُ بَسًّا ) ) .
      و بَسَّ الشيءَ ، وفيه : فرَّقه وأذهب منه شيئا .
      ويقال : بَسَّتْ منه الأيامُ : نالت منه .
      وفي حديث المُتعَة : حديث شريف ومعي بُرْدَة

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. بَسَّ
    • بَسَّ و بَسَّ بالشيء : ابتدأ .
      وفي الحديث : حديث شريف أنه كان إذا نهضَ في سفره قال : اللهم بك ابتسَرْتُ //.
      و بَسَّ النخلةَ والحاجةَ : بَسَرَها .
      و بَسَّ الفاكهةَ ونحوْها : أخذها غَضَّةً طريّة .
      ويقال : ابتسر الرأيَ : أبداه قبل نضجه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. بَسْ
    • بَسْ : بمعنى حَسْب .
      ( فارسية ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. بِسْ
    • بِسْ : صَوت يُزْجَر به الهِرُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. بِسْ بِسْ
    • بِسْ بِسْ : صَوت تُدْعى به الناقةُ أو الشاة للحلب .
      و بِسْ بِسْ صَوت تُدْعَى به الهرّةُ لِتُقْبِل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَسْ
    • بَسْ :-
      كَفَى ، اسم فعل بمعنى حَسْب :- بَسْ ثرثرة / لغو / لغط .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. بِسْ
    • بِسْ :-
      صوتٌ تُزْجَر به الهِرَّةُ .
      بِسْ بِسْ :
      1 - صوت تُدعى به الهِرَّة لتُقْبِل .
      2 - صوت تُدعى به النّاقةُ أو الشّاة للحَلْب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. بَسّ
    • بَسّ :-
      1 - مصدر بسَّ / بسَّ بـ / بسَّ من .
      2 - هِرّ ، سِنَّوْر أليف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى تبسون في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ب س ن : بَيْسانُ موضع بنواحي الشام
لسان العرب
الباسِنةُ كالْجُوالِقِ غَليظٌ يُتَّخذُ من مُشاقةِ الكَتَّان أَغْلظُ ما يَكونُ ومنهم من يَهْمِزها وقال الفراء البأْسِنةُ كِساء مَخيطٌ يُجْعلُ فيه طعام والجمعُ البَآسِنُ والبآسِنةُ اسم لآلات الصُّنَّاع قال وليس بَعَرَبيّ مَحْضٍ وفي حديث ابن عباس نَزَل آدمُ عليه السلامُ من الجَنة بالباسِنةِ التفسيرُ للهرَويّ قال ابن الأَثير قيل إنها آلاتُ الصُّنَّاع وقيل إنها سِكّةُ الحَرْث قال وليس بعربي محض ابن بري البَواسِنُ جمعُ باسِنةٍ سِلال الفُقّاع قال حكاه ابنُ دَرَسْتَوَيْه عن النَّضْر بنِ شُمَيْل وحَسَنٌ بَسَنٌ إتْباعٌ ابن الأَعرابي أَبْسَنَ الرجلُ إذا حَسُنَتْ سَحْنَتُه وبَيْسانُ موضع بنواحي الشام قال أَبو دُواد نَخَلاتٌ من نَخْلِ بَيْسانَ أَينَعْ نَ جميعاً ونَبْتُهنَّ تُؤامُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: