وصف و معنى و تعريف كلمة تبصبص:


تبصبص: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ صاد (ص) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و صاد (ص) و باء (ب) و صاد (ص) .




معنى و شرح تبصبص في معاجم اللغة العربية:



تبصبص

جذر [صبص]

  1. تَبَصبَصَ: (فعل)
    • تَبَصْبَصَ : بَصْبَص
    • تَبَصْبَصَ فلانٌ: تَمَلَّق
  2. مُبصبَص: (اسم)
    • مُبصبَص : اسم المفعول من بَصبَصَ
  3. مُبصبِص: (اسم)
    • مُبصبِص : فاعل من بَصبَصَ
  4. بَصْبَصَة: (اسم)
    • بَصْبَصَة : مصدر بَصبَصَ


  5. بَصباص: (اسم)
    • البَصْبَاصُ من الجِمال: الدقيقُ الضامرُ
    • البَصْبَاصُ من الكلإِ: ما يبقى على عُود
    • البَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ
    • البَصْبَاصُ من الأَيام: الشديد الحرِّ
    • البَصْبَاصُ اللبن
    • البَصْبَاصُ الخُبزُ
  6. البَصْبَاصُ من الأَيام:
    • الشديد الحرِّ.
  7. البَصْبَاصُ من الجِمال:
    • الدقيقُ الضامرُ.
  8. البَصْبَاصُ من الكلإِ:
    • ما يبقى على عُود.
  9. البَصْبَاصُ من الماءِ:
    • القليلُ.
  10. بَصْبَصَت الإبلُ:


    • حَرَّكت أذنابَها عند الحُدَاء وأَسرعت.
  11. بَصْبَصَت الأرضُ:
    • ظهر أَولُ نبتها.
  12. يُبَصْبِصُ بِسَيْفِهِ:
    • يُلَوِّحُ بِهِ، يُحَرِّكُهُ.
  13. بَصبَصَ : (فعل)
    • بصبصَ على / بصبصَ لـ يبصبص ، بَصْبَصَةً ، فهو مُبصبِص ، والمفعول مُبصبَص عليه
    • بَصْبَصَ الكَلْبُ : حَرَّكَ ذَنَبَهُ طَمَعاً في شَيْءٍ
    • يُبَصْبِصُ بِسَيْفِهِ : يُلَوِّحُ بِهِ، يُحَرِّكُهُ
    • بصبص عليه :اختلس إليه النظرَ، وأشار إليه بطرف عينه
    • بَصْبَصَت الإبلُ: حَرَّكت أذنابَها عند الحُدَاء وأَسرعت
    • بَصْبَصَ في دعائه: رفع سبَّابتيه إلى السماءِ وحرَّكهما
    • بَصْبَصَ الْجَروُ (بتثليث الجيم) : فَتَّح عينيه أَوّلَ ما يُبْصِرُ
    • بَصْبَصَت الأرضُ: ظهر أَولُ نبتها
    • بَصْبَصَ الرجلُ للمرأة: تملَّقها وغازلها
    • بصبص الشَّخصُ للمرأة: نظَر إليها نظرات غَزَل
  14. بصَّص : (فعل)
    • بصَّصتِ الأرضُ: ظهر أَوَّلُ نبتِها
    • وبصَّص الجروُ: فتَّح عينيه
  15. بَصَبِصُ : (اسم)
    • بَصَبِصُ : جمع بَصْبَصَةُ
  16. بَصّ : (اسم)


    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ
  17. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
,
  1. تَبَصْبَصَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَصْبَصَ : بَصْبَص.
      و تَبَصْبَصَ فلانٌ: تَمَلَّق.
  2. تَبَصبَص (المعجم الرائد)
    • تبصبص - تبصبصا
      1- تبصبص الكلب : حرك ذنبه. 2- تبصبص : تملق، لاطف.
  3. البَصْبَاصُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • البَصْبَاصُ من الجِمال: الدقيقُ الضامرُ.
      و البَصْبَاصُ من الكلإِ: ما يبقى على عُود.
      و البَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ.
      و البَصْبَاصُ من الأَيام: الشديد الحرِّ.
      و البَصْبَاصُ اللبن.
      و البَصْبَاصُ الخُبزُ.


  4. بَصباص (المعجم الرائد)
    • بصباص
      1- بصباص من الماء القليل. 2- بصباص : لبن. 3- بصباص : خبز. 4- بصباص من الأيام : شديد الحر. 5- بصباص من الجمال الدقيق الضعيف.
  5. بصص (المعجم لسان العرب)
    • "بَصّ القومُ بَصِيصاً: صَوَّتَ.
      والبَصِيصُ: البَريقُ.
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً: بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع؛

      قال: يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ،كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب: تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها.
      والبَصّاصةُ: العَينُ في بعض اللغات، صفة غالبة.
      وبَصَّص الشجرُ: تَفَتَّحَ للإِيراقِ، يقال: أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها.
      ويقال: بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ.
      وبَصْبَصَ بسَيفِه: لَوَّحَ.
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً: أَضاءَ.
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً: فتَحَ عَيْنَيه، وبَصْبَصَ لغةٌ.
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي، قال: الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ، بالياء المثناة، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك.
      والبَصِيصُ: لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة.
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ: وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد.
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حَرَّكَ ذنَبَه.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها؛ قال رؤبة يصف الوحش: بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ: التملّق؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ: ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال، عليه السلام، حين أُلْقِيَ في الجُبّ: وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه؛ يقال: بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف.
      ابن سيده: وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به، وقيل: حرّكه؛ وقول الشاعر: ويَدُلّ ضَيْفي، في الظَّلامِ، على القِرى،إِشْراقُ ناري، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه،حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك؛ قال: ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها.
      والبَصْبَصةُ: تحريكُ الظِّباء أَذْنابها.
      الأَصمعي: من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه: بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ؛ قال: ومثله قولهم: دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع.
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ: شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ، وفي التهذيب: إِذا كان السيرُ مُتْعِباً.
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ: قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ؛ قال الشاعر:وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا،وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً،وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً،إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ، والبَيتُ بيتُه،ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد.) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى،وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ.
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب.
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ،ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد: شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه.
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ: بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره.
      والبَصْباصُ من الطَّريفة: الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع.
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ؛ قال أَبو النجم: ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ"
  6. بصبصَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • بصبصَ على / بصبصَ لـ يبصبص ، بَصْبَصَةً ، فهو مُبصبِص ، والمفعول مُبصبَص عليه :-
      • بصبص عليه اختلس إليه النظرَ، وأشار إليه بطرف عينه.
      • بصبص الشَّخصُ للمرأة: نظَر إليها نظرات غَزَل.
  7. بَصَّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.
  8. بَصبَص (المعجم الرائد)

    • بصبص - بصبصة
      1- بصبص الكلب : حرك ذنبه. 2- بصبص الجرو : فتح عينيه. 3- بصبص بسيفه : لوح به. 4- بصبصت الأرض : ظهر أول نباتها.


معنى تبصبص في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط


الكلبُ: حرَّكَ ذَنَبه طمعاً أَو مَلَقاً. و ـ الإِبلُ: حَرَّكت أَذنابَها عند الحُدَاءِ وأَسرعت. و ـ في دعائه: رفع سبَّابتيه إِلى السماءِ وحرَّكهما. و ـ بسيفه: لوّح به. و ـ الْجَُِروُ: فَتَّح عينيه أَوّلَ ما يُبْصِرُ. و ـ الأَرضُ: ظهر أَولُ نبتها. و ـ الرجلُ للمرأَة: تملَّقها وغازلها.تَبَصْبَصَ: بَصْبَص. و ـ فلانٌ: تَمَلَّق.البُصَابِصُ من الخيل: الكُميت الذي تعلوه شُقْرَةٌ.البَصْبَاصُ من الجمال: الدقيقُ الضامرُ. و ـ من الكلأ: ما يبقى على عُود. و ـ من الماءِ: القليلُ. و ـ من الأَيام: الشديد الحرِّ. و ـ اللبن. و ـ الخُبزُ.
Advertisements
الصحاح في اللغة
بَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ: حرّك ذنبَهُ. والتَبَصْبُصُ: التملُّقُ. وخِمْسٌ بَصْباصٌ، أي جادٌّ ليس فيه فُتور.
الرائد
* تبصبص تبصبصا. (بصب) 1-الكلب: حرك ذنبه. 2-تملق، لاطف.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: