قَناة فيها وَصْمٌ: صَدْعٌ في أُنُبوبها والجمع : وُصُوم
جمع وُصوم (لغير المصدر):
مصدر وصَمَ
عيب وعار كان موقف النَّذالة الذي اتَّخذه وصْمًا عليه
صَدْع قناة فيها وُصوم: صدوع في أنبوبها
جمع: وُصُومٌ ( مصدر وَصَمَ) عَيَّرَهُ بِالوَصْمِ : بِالعَارِ، بِالعَيْبِ
,
الصَّمُوتُ
الصَّمُوتُ : السِّكِّيتُ. وضَرْبَةٌ صموتٌ: ماضيةٌ في القطْع بغير صَوتٍ يُسمَع. ويقال: مُسَدَّسٌ صَموت. و الصَّمُوتُ من السيوف: الذي يغيب في الضريبة فيقل صَوت خروج الدَّم. و الصَّمُوتُ من الدُّرُوع: الناعمةُ المصقولةُ. ويقال: خَلْحَالٌ صَمُوتٌ، وجاريةٌ صموتُ الخَلْخَالِ: لا يُسْمَعُ لِخلْخالِها صَوتٌ لامْتلاءِ ساقيها. و الصَّمُوتُ المُصْمَتُ.
المعجم: المعجم الوسيط
صَمْتُ
ـ صَمْتُ وصُموتُ وصُماتُ: السُّكوتُ، كالإِصْماتِ والتَّصْميتِ. ـ رَماهُ بِصُماتِهِ: أي بما صَمَتَ منه. ـ أصْمَتَهُ وصَمَّتَه: أسْكَتَه، لازِمانِ مُتَعَدِّيانِ. ـ صُماتُ: سُرْعَةُ العَطَشِ. ـ صَامِتُ من اللَّبَنِ: الخاثِرُ، ـ صَامِتُ من الإِبِلِ: عشْرون، ـ صَامِتُ من المالِ: الذَّهَبُ والفِضَّةُ، والناطِقُ منه: الإِبِلُ. ـ صَموتُ: الدِّرْعُ الثَّقيلُ، والسَّيْفُ الرَّسوبُ، والشَّهْدَةُ المُمْتَلئَةُ التي لَيْسَتْ فيها ثُقْبَةٌ فارِغَةٌ، وفَرَسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ، أو خُفافِ بنِ نُدْبَةَ. ـ ضَرْبَةٌ صَموتُ: تَمُرُّ في العِظامِ، لا تَنْبُو عن عَظْمٍ. ـ "تَرَكْتُهُ بِبَلْدَةِ إصْمِتَ، وبصَحْراءِ إصْمِتَ، وبوحشِ إصْمِتَ وإصْمِتَةَ"، بقَطْعِ الهَمْزِ ووصْلِه: بالفلاةِ، أو بحيثُ لا يُدْرى أين هو. ـ مُصْمَتُ: الذي لاجَوْفَ له. وأصْمَتُّه أنا. ـ بابٌ، وقُفْلٌ مُصْمَتٌ: مُبْهَمٌ. ـ ألْفٌ مُصْمَتٌ ومُصَمَّتٌ: مُتَمَّمٌ. ـ ثَوْبٌ مُصْمَتٌ: لا يُخالِطُ لوْنَه لَوْنٌ. ـ الحُروفُ المُصْمَتَةُ: (ماعدا)"مُرْ بِنَفْلٍ". ـ صُمْتَةُ وصَمْتَةُ: ما أُصْمِتَ به الصَّبِيُّ من طَعامٍ ونحوِه. ـ مُصْمِتُ: سَيْفُ شَيْبانَ النَّهْدِيِّ. ـ صِمِّيتُ: السَّكِّيتُ (زنَةً ومعنى). ـ ما ذُقْتُ صماتاً: شيئاً. ـ لا صَمْتَ يوماً أو يومٌ أو يومٍ إلى اللَّيْلِ: لا يُصْمَتُ يومٌ تامٌّ. ـ جارِيَةٌ صَموتُ الخَلْخالَيْنِ: غَليظةُ السَّاقَيْنِ، لا يُسْمَعُ لهما حِسٌّ. ـ أصْمَتَتِ الأرضُ: أحالَتْ آخرَ حوْلَيْنِ.