وصف و معنى و تعريف كلمة تبصين:


تبصين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و صاد (ص) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تبصين في معاجم اللغة العربية:



تبصين

جذر [بصن]

  1. وَبَصَ : (فعل)
    • وَبَصَ ِ(يَبِصُ) وَبْصًا، ووبِيصًا، وبِصَةً
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه: لَمَعَ وبَرَق
    • وَبَصَ الجروُ: فتح إِحدى عينيه
    • وَبَصَت الأَرضُ: كثُرَ نبتُها
    • وَبَصَت الأَرضُ: ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها
    • وَبَصَت النارُ وبيصًا: أَضاءَت
  2. وَبِصَ : (فعل)
    • وَبِصَ (يَوْبَص) وَبَصًا فهو وبِصٌ، وهي وبصةٌ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره: نَشِط
  3. بَصا : (فعل)
    • بَصَا بَصْوًا
    • بَصَا: بالغ في استقصاء ما عند غريمه
    • بَصَا الحيوانَ بَصْوًا، وبِصاء: استقصى خِصاءَه
  4. أَبَص : (فعل)
    • أَبَص أَبَص أبْصًا فهو آبص وأَبُوص
    • أَرِنَ ونَشِطَ،


  5. باصَ : (فعل)
    • باصَ باصَ بَوْصَاً
    • باصَ فلان: هرب واستتر
    • باصَ في السير: ألَحَّ وجَدَّ
    • باصَ فلاناً ونحوه: سبقه وفاته
    • باصَ :استعجله في أمر ولم يمهله ليتروَّى فيه
    • باصَ : بَعُدَ وشَقّ الوصَولُ إِليه
  6. أبْوَاص : (اسم)
    • أبْوَاص : جمع بَوص
  7. بَصَّ : (فعل)
    • بصَّ بـ / بصَّ في / بصَّ لـ بَصَصْتُ ، يَبِصّ ، ابْصِصْ / بِصَّ ، بَصًّا وبصيصًا ، فهو باصّ ، والمفعول مبصوص به
    • بصَّ الشَّخصُ بعينه: نَظَر بتَحْديق وتدقيق بصّ بعينه مستطلعًا حقيقة ما تراءى له
    • بَصَّت العينُ: نظرت بتحديق
    • بصَّ لفلان: حدجه ببصره
    • بصَّ في الشَّيء: نظر فيه، وأخذ يدرسه
    • بَصَّ الماءُ: رَشَح
  8. بَوَّصَ : (فعل)
    • بَوَّصَ : صَفا لونه
    • بَوَّصَ الفرسُ: سبق في الحَلْبَة
  9. اِستَباص : (فعل)
    • اسْتَباصه : سبقه
  10. بَصّ : (اسم)
    • مصدر بصَّ بـ/ بصَّ في/ بصَّ لـ


,
  1. بَصَّ
    • ـ بَصَّ يَبِصُّ بَصيصاً: بَرَقَ، وَلَمَعَ،
      ـ بَصَّ لِي بِيَسيرٍ: أعْطانِي،
      ـ بَصَّ الماءُ: رَشَحَ، كأبَصَّ.
      ـ بصَّاصَةُ: العينُ، لأنَّهَا تَبِصُّ.
      ـ بَصِيصُ: الرّعدَةُ.
      ـ حَصِيصُهُمْ وبَصِيصُهُمْ كذا: عَدَدُهُمْ.
      ـ قَرَبٌ بَصْبَاصٌ: جادٌّ.
      ـ بَعِيرٌ بَصْبَاصٌ: ضامِرٌ.
      ـ بَصْبَاصُ: اللبنُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الماءِ: القليلُ،
      ـ بَصْبَاصُ من الكَلَأِ: ما يَبقى على عُودٍ كأنَّهُ أذْنَابُ اليَرابِيعِ، والخُبْزُ.
      ـ كُمَيْتٌ بُصَابِصٌ: تَعْلُوهُ شُقْرَةٌ.
      ـ بَصْبَصَتِ الأرضُ: ظَهَرَ منها أوَّلُ ما يَظْهَرُ، كبَصَّصَتْ وأبَصَّتْ،
      ـ بَصْبَصَتِ الإِبِلُ قَرَبَها: سارَتْ فأسْرَعَتْ،
      ـ بَصْبَصَ الكَلْبُ: حَرَّكَ ذَنَبَهُ،
      ـ بَصْبَصَ الجِرْوُ: فَتَحَ عَيْنَيْهِ، كبَصَّصَ.
      ـ تَبَصَّصَ الشيءُ: تَبَلَّقَ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. وَبَصَ
    • ـ وَبَصَ البَرْقُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً : لَمَعَ ، وبَرَقَ ،
      ـ وَبَصَ الجِرْوُ : فَتَحَ عَيْنَيْهِ ،
      ـ وَبَصَتِ الأرضُ : كثُرَ نَبْتُها ، كأَوْبَصَتْ .
      ـ وَبَّاصُ : البَرَّاقُ اللَّوْنِ ، والقَمَرُ .
      ـ وابِصٌ : عَلَمٌ .
      ـ وابِصَةُ : النارُ ، كالوَبيصةِ .
      ـ وَابِصةُ : موضع ،
      ـ وَابِصةٌ ابنُ سَعيدٍ : صَحابِيٌّ .
      ـ إنه لَوابِصةُ سَمْعٍ : يَثِقُ بكُلِّ ما يَسْمَعُ .
      ـ وَبْصانُ ووُبْصانٌ : شَهْرُ رَبيعٍ الآخرِ .
      ـ وَبَصُ : النَّشاطُ .
      ـ فَرَسٌ وَبِصٌ : نَشيطٌ .
      ـ أوْبَصَتْ نارِي : ظَهَرَ لَهَبُها .
      ـ وَبَّصَ لي بِيَسيرٍ تَوْبيصاً : أعْطانِيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. وبص
    • وبص - يبص ، وبصا ووبيصا وبصة
      1 - وبص الشيء : لمع ، تألق ، برق « وبص البرق ». 2 - وبص الجرو : فتح عينيه . 3 - وبصت الأرض : كثر نباتها .

    المعجم: الرائد



  3. الوَبْصَةُ
    • الوَبْصَةُ : الجمرةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. وَبّاص
    • وباص
      1 - وباص براق اللون . 2 - وباص : قمر . 3 - وباص : « سحاب وباص » : شديد لمعان البرق وتألقه .

    المعجم: الرائد

  5. وَبيصة
    • وبيصة
      1 - نار

    المعجم: الرائد

  6. الوَبِيصَةُ


    • الوَبِيصَةُ : النارُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الوَبَّاصُ
    • الوَبَّاصُ : وصفٌ للمبالغة .
      وفي حديث الحَسَن : حديث شريف لا تلقى المؤمنَ إِلاَّ شاحبًا ، ولا تلقى المنافقَ إلا وبَّاصًا //: أي برَّاقًا مزهوًّا .
      و الوَبَّاصُ القمرُ .
      و الوَبَّاصُ البَرَّاقُ اللَّون .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أوْبَصَتِ
    • أوْبَصَتِ الأَرضُ : وَبَصَتْ .
      و أوْبَصَتِ النارُ : ظهر لهبُها .
      و أوْبَصَتِ فلانٌ نارَه : ذكَّاها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَوبَص
    • أوبص - إيباصا
      1 - أوبصت الأرض : كثر نباتها . 2 - أوبصت الأرض : ظهر أول ما ينبت منها . 3 - أوبصت النار : أضاءت ، ظهر لهبها .



    المعجم: الرائد

  10. وَبَصَ
    • وَبَصَ البَرقُ ونحوُه وَبَصَ ِ ( يَبِصُ ) وَبْصًا ، ووبِيصًا ، وبِصَةً : لَمَعَ وبَرَق .
      ويقال : وَبَصَ القمرُ .
      و وَبَصَ الجروُ : فتح إِحدى عينيه .
      و وَبَصَ الأَرضُ : كثُرَ نبتُها .
      و وَبَصَ ظهر أَولُ ما ينبُتُ منها .
      و وَبَصَ النارُ وبيصًا : أَضاءَت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. وَبِصَ
    • وَبِصَ الفرسُ وغيره وَبِصَ َ ( يَوْبَص ) وَبَصًا : نَشِط .
      فهو وبِصٌ ، وهي وبصةٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. وَبَّصَ
    • وَبَّصَ فلانٌ لفلان بشيء : أَعطاه إيِّاه .
      و وَبَّصَ الجروُ : فتَّح عينيه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. وبص
    • وبص
      1 - نشيط

    المعجم: الرائد

  14. وبِص
    • وبص - يوبص ، وبصا
      1 - نشط

    المعجم: الرائد

  15. وبص
    • " الوبِيصُ : البَرِيقُ ؛ وبَصَ الشيءُ يَبِصُ وَبْصاً ووَبِيصاً وبِصَةً : بَرَقَ ولمَع ، ووبَصَ البرقُ وغيره ؛

      وأَنشد ابن بري لامرئ القيس : إِذا شَبّ للْمَرْوِ الصِّغارِ وَبِيصُ وفي حديث أَخْذِ العهد على الذُّريّة : وأَعْجَبَ آدمَ وَبِيصُ ما بين عَيْنَيْ داود ، عليهما السلام ؛ الوبِيصُ : البَريقُ ، ورجل وَبّاصٌ : برّاق اللون ؛ ومنه الحديث : رأَيت وَبِيصَ الطيِّبِ في مَفارِقِ رسول اللّه ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، وهو مُحْرِمٌ أَي بَرِيقَه ؛ ومنه حديث الحسن : لا تَلْقَى المؤمن إِلا شاحِباً ولا تَلْقَى المُنافِقَ إِلا وَبّاصاً أَي برّاقاً .
      ويقال : أَبْيَضُ وابِصٌ ووَبّاصٌ ؛ قال أَبو النجم : عن هامةٍ كالحَجَرِ الوَبّاصِ وقال أَبو العزيب النصري : أَما تَرَيْنِي اليومَ نِضْواً خالصا ، أَسْوَدَ حُلْبوباً ، وكنتُ وَابِصَا ؟ أَبو حنيفة : وبَصَتِ النارُ وَبِيصاً أَضاءتْ .
      والوابِصةُ : البَرْقةُ .
      وعارض وَبّاصٌ : شديدُ وَبِيصِ البَرْق .
      وكل بَرّاقٍ وَبَّاصٌ ووابصٌ .
      وما في النار وَبْصةٌ ووابِصةٌ أَي جمرة .
      وأَوْبَصَت نارِي : أَضاءت ، زاد ‏ ‏ .
      غيره : ‏ وذلك أَول ما يظهر لَهَبُها .
      وأَوْبَصَت النارُ عند القَدْح إِذا ظهرت .
      ابن الأَعرابي : الوَبِيصةُ والوابِصةُ النار .
      وأَوْبَصت الأَرضُ : أَول ما يظهرمن نباتها .
      ووَبَّصَ الجِرْوُ تَوْبِيصاً إِذا فتح عينيه .
      ورجل وابِصةُ السَّمْع : يعتمد على ما يقال له ، وهو الذي يُسَمَّى الأُذُنَ ، وأَنَّث على معنى الأُذُن ، وقد تكون الهاء للمبالغة .
      ويقال : إِن فلاناً لوَابِصةُ سَمْعٍ إِذا كان يَثِق بكل ما يسمعه ، وقيل : هو إِذا كان يسمع كلاماً فيعتمد عليه ويظنُّه ولمَّا يَكُنْ على ثِقَة ، يقال : وابِصةُ سَمع بفلان ووابِصةُ سَمع بهذا الأَمر ؛ ابن الأَعرابي : هو القَمَرُ (* قوله « وبصان شهر ربيع الآخر » هو بفتح الواو وضمها مع سكون الباء فيهما .)؛

      قال : وسِيّانِ وَبْصانٌ ، إِذا ما عَدَدْته ، وبُرْكٌ لَعَمْري في الحِسَاب سَواءُ

      وجمعه وَبْصاناتٌ .
      ووابِصٌ ووابِصةُ : اسمان .
      والوَابِصةُ : موضع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. بصص
    • " بَصّ القومُ بَصِيصاً : صَوَّتَ .
      والبَصِيصُ : البَريقُ .
      وبَصّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصيصاً : بَرَقَ وتلأْلأَ ولَمَع ؛

      قال : يَبِصُّ منها لِيطُها الدُّلامِصُ ، كدُرّةِ البَحْرِ زَهاها الغائِصُ وفي حديث كعب : تُمْسَكُ النارُ يوم القيامة حتى تَبِصّ كأَنها مَتْنُ إِهالةٍ أَي تَبْرق ويَتَلأْلأُ ضَوْءُها .
      والبَصّاصةُ : العَينُ في بعض اللغات ، صفة غالبة .
      وبَصَّص الشجرُ : تَفَتَّحَ للإِيراقِ ، يقال : أَبَصَّت الأَرضُ إِبْصاصاً وأَوْبَصَت إِيباصاً أَوّل ما يظهر نبتُها .
      ويقال : بَصَّصَت البَراعِيمُ إَذا تفَتَّحت أَكِمّةُ الرياضِ .
      وبَصْبَصَ بسَيفِه : لَوَّحَ .
      وبَصَّ الشيءُ يَبِصّ بَصّاً وبَصِيصاً : أَضاءَ .
      وبَصَّصَ الجِرْوُ تَبْصِيصاً : فتَحَ عَيْنَيه ، وبَصْبَصَ لغةٌ .
      وحكى ابن بري عن أَبي عَليٍّ القالي ، قال : الذي يَرْوِيه البصريون يَصَّصَ ، بالياء المثناة ، لأَن الياء قد تبدل منها الجيم لقربها في المخرج ولا يمتنع أَن يكون بَصَّصَ من البَصِيصِ وهو البَريق لأَنه إِذا فَتَح عينيه فَعَل ذلك .
      والبَصِيصُ : لَمَعانُ حَبِّ الرُّمّانة .
      وأَفْلَتَ وله بَصِيصٌ : وهي الرِّعْدةُ والالتواءُ من الجَهْد .
      وبَصْبَصَ الكلبُ وتَبَصْبَصَ : حَرَّكَ ذنَبَه .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الكلب ذنَبه طمعاً أَو خوْفاً ، والإِبِل تفعل ذلك إِذا حُدي بها ؛ قال رؤبة يصف الوحش : بَصْبَصْن بالأَذْنابِ مِنْ لَوْحٍ وَبَقْ والتَّبَصْبُصُ : التملّق ؛

      وأَنشد ابن بري لأَبي داودٍ : ولقد ذَعَرْتُ بَناتِ عَمِّ المُرْشِفاتِ لها بَصابِصْ وفي حديث دانِيال ، عليه السلام ، حين أُلْقِيَ في الجُبّ : وأُلْقِي عليه السباعُ فجَعَلْنَ يَلْحَسْنَه ويُبَصْبِصْنَ إِليه ؛ يقال : بَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه إِذا حرَّكه وإِنما يَفْعل ذلك من طمع أَو خوف .
      ابن سيده : وبَصْبَصَ الكلبُ بذَنَبِه ضرَبَ به ، وقيل : حرّكه ؛ وقول الشاعر : ويَدُلّ ضَيْفي ، في الظَّلامِ ، على القِرى ، إِشْراقُ ناري ، وارْتِياحُ كِلابي حتى إِذا أَبْصَرْنه وعَلِمْنَه ، حَيّيْنَه بِبَصابِصِ الأَذْنابِ يجوز أَن يكون جمع بَصْبَصةٍ كأَن كلَّ كلبٍ منها له بَصْبَصَةٌ وهو كذلك ؛ قال : ويجوز أَن يكون جمع مُبَصْبِص ، وكذلك الإِبلُ إِذا حُدِي بها .
      والبَصْبَصةُ : تحريكُ الظِّباء أَذْنابها .
      الأَصمعي : من أَمثالهم في فِرارِ الجَبانِ وخُضوعِه : بَصْبَصْنَ إِذ حُدِينَ بالأَذْنابِ ؛ قال : ومثله قولهم : دَرْدَبَ لمَّا عَضّه الثِّقافُ أَي ذَلّ وخَضَع .
      وقَرَبٌ بَصْباصٌ : شديدٌ لا اضطرابَ فيه ولا فُتُورَ ، وفي التهذيب : إِذا كان السيرُ مُتْعِباً .
      وقد بَصْبَصَت الإِبلُ : قَرَبَها إِذا سارت فأَسْرَعَتْ ؛ قال الشاعر : وبَصْبَصْنَ بينَ أَداني الغَضا ، وبَيْنَ غُداتةَ شَأْواً بَطِينا أَي سِرْنَ سيراً سريعاً ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : أَرى كُلَّ ريحٍ سوف تَسْكُنُ مُرّةً ، وكلَّ سماءٍ ذاتَ دَرٍّ ستُقْلِعُ فإِنَّكَ ، والأَضيافَ في بُرْدةٍ معاً ، إِذا ما تَبِصُّ الشمسُ ساعةَ تَنْزِعُ لِحافي لحافُ الضَّيْفِ ، والبَيتُ بيتُه ، ولم يُلْهِني عنه غَزالٌ مُقَنَّعُ (* هذا البيت والذي بعده رُويا لعروة بن الورد .) أُحَدِّثهُ أَن الحديثَ من القِرى ، وتَعْلَمُ نفْسي أَنَّه سوف يَهْجَع أَي يَشْبَع فيَنامُ .
      وتنزع أَي تجري إِلى المغرِب .
      وسيرٌ بَصْباصٌ كذلك ؛ وقول أُمية بن أَبي عائذ الهذلي : إِدْلاج ليلٍ قامِسٍ بوَطيسةٍ ، ووِصال يوم واصِبٍ بَصْباصِ أَراد : شديدٍ بِحرِّه ودَوَمانه .
      وخِمْسٌ بَصْباصٌ : بعيدٌ جادٌّ مُتْعِب لا فُتورَ في سيره .
      والبَصْباصُ من الطَّريفة : الذي يبقى على عُودٍ كأَنه أَذْنابُ اليَرابيع .
      وماءٌ بَصْباصٌ أَي قليلٌ ؛ قال أَبو النجم : ليس يَسِيل الجَدْوَلُ البَصْباصُ "

    المعجم: لسان العرب



معنى تبصين في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
بُصان اسمُ رَبيعٍ الآخِرِ في الجاهلية هكذا حكاه قُطْربٌ على شَكْل غُرابٍ قال والجمع أَبْصِنَةٌ وبِصْنانٌ كأَغْربةٍ وغِرْبانٍ وأَما غيرُه من اللغويِّين فإنما هو عندهم وَبُصان على مثال سَبُعان ووَبِصان على مِثال شَقِرانٍ قال وهو الصحيح قال أَبو إسحق سُمّي بذلك لِوبيص السلاح فيه أَي بَريقه التهذيب بَصَنَّى ( * قوله « بصنى » كذا ضبط في الأصل وهو موافق لقول القاموس وبصنى محركة مشددة النون إلخ والذي في ياقوت إنه بفتح الباء وكسر الصاد وتشديد النون ) قرية فيها السُّتور البَصَنِّيّة وليست بعربية


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: