وصف و معنى و تعريف كلمة تبضوا:
تبضوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ضاد (ض) و واو (و) و ألف (ا) .
كلمات من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت)
كلمات من خمس أحرف تنتهي بـ ألف (ا)
كلمات من خمس أحرف و أكثر تحتوي على تبضوا
كلمات من خمس أحرف تحتوي على تبضوا بأي ترتيب
كلمات من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا)
كلمات تبدأ بـ تاء (ت)
كلمات تنتهي بـ ألف (ا)
كلمات تحتوي على تبضوا
كلمات تحتوي على تبضوا بأي ترتيب
كلمات تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا)
معنى و شرح تبضوا في معاجم اللغة العربية:
تبضوا
جذر [
بضا
]
رَجُلٌ لا
تَبُضُّ
لَهُ عَيْنٌ
:
صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ.
بَضَّ
: (فعل)
بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ
بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ
رَجُلٌ لا
تَبُضُّ
لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ
بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ
بَضَّتِ الحَلَمَةُ: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ
بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ
بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ
بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
تَبَيَّضَ
: (فعل)
تَبَيَّضَ، يَتَبَيَّضُ، مصدر تَبَيُّضٌ
تَبَيَّضَ الجِدَارُ : صَارَ أَبْيَضَ
تأَبَّضَ
: (فعل)
تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه
تأَبَّضَ النَّسا: أبَضَ
تأَبَّضَ الذئبُ : أقَعَى
تأَبَّضَ البعيرَ: أبَضَه
آباض
: (اسم)
آباض : جمع أبضُ
باضَ
: (فعل)
باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به
باض باض بَوْضًا: حَسُن وجههُ بعد كَلَفٍ
بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا
بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا
باضَ السَّحابُ: أنْزَلَ مَطَرَهُ
بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
باض بالمكان: أقام به ولزِمَه
عندما يبيض الديك - (مثل): يُضرب لتأكيد استحالة أمر
باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض
باضَتِ العودُ: يبِس
باضَتِ منه: هرب
باضَ القومَ: دخل حِماهم
باضَ فلانا: فاقه في بياض اللون
أَبَضَ
: (فعل)
أبَضَ أبضًا
أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
أَباضَ
: (فعل)
أباضَ الشيءُ: صَار أبيضَ
أباضَ الرجلُ والمرأة: ولَدَا أولادًا بيضًا
أباضَ الكلأ: يَبِس
أباضَ القومَ: باضهم
أُبُض
: (اسم)
أُبُض : جمع إبَاض
أُبُض
: (اسم)
أُبُض : جمع أَبُوضُ
أبض
: (اسم)
أبض : مصدر أَبَضَ
تَبَيُّض
: (اسم)
مصدر تَبَيَّضَ
تَبَيُّضُ الجِدَارِ : صَيْرُهُ أَبْيَضَ
,
أبض
(المعجم لسان العرب)
"ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛
وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا
وجمعه آباضٌ.
قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ .
وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ.
وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله .
والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين .
التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين.
الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن.
وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده.
والمَأْبِض، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة.
تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة .
والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً.
قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه.
قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى.
والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل.
يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ.
وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال.
والمَأْبِضُ: الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره.
ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ،
وتَأَبَّضَه
غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه.
ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل.
والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي.
وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور بن هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛
وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
"
معنى تبضوا في قاموس معاجم اللغة
لسان العرب
ابن الأَعرابي بَضَا إذا أَقام بالمكان
ساهم في نشر الفائدة:
كلمات من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت)
كلمات من خمس أحرف تنتهي بـ ألف (ا)
كلمات من خمس أحرف و أكثر تحتوي على تبضوا
كلمات من خمس أحرف تحتوي على تبضوا بأي ترتيب
كلمات من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا)
كلمات تبدأ بـ تاء (ت)
كلمات تنتهي بـ ألف (ا)
كلمات تحتوي على تبضوا
كلمات تحتوي على تبضوا بأي ترتيب
كلمات تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا)
تعليقـات: