وصف و معنى و تعريف كلمة تبضين:


تبضين: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ضاد (ض) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح تبضين في معاجم اللغة العربية:



تبضين

جذر [بضن]

  1. آباض : (اسم)
    • آباض : جمع أبضُ
  2. بَضَّ : (فعل)
    • بضَّ بَضَضْتُ / بَضِضْتُ ، يَبُضّ ويَبِضُّ ، ابْضُضْ / بُضَّ وابضِضْ / بِضّ ، بضاضةً وبُضوضةً ، فهو بَضّ
    • بَضَّتِ العَيْنُ : سالَ دَمْعُها، دَمَعَتْ
    • رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ : صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ
    • بَضَّ الْمَاءُ : سَالَ، رَشَحَ
    • بَضَّتِ الحَلَمَةُ: دَرَّتْ حَلَمَةُ الضَّرْعِ بِاللَّبَنِ
    • بَضَّ البَدَنُ : اِمْتَلأَ وَنَضُرَ
    • بَضَّ لَهُ مِنَ العَطَاءِ : قَلَّلَهُ
    • بَضَّ الحَجَرُ: رَشَحَ منه الماءُ شبه العَرَق
  3. رَجُلٌ لا تَبُضُّ لَهُ عَيْنٌ:
    • صَبورٌ على الشَّدائِدِ والْمَصائِبِ.
  4. تَبَيَّضَ : (فعل)
    • تَبَيَّضَ، يَتَبَيَّضُ، مصدر تَبَيُّضٌ
    • تَبَيَّضَ الجِدَارُ : صَارَ أَبْيَضَ


  5. تأَبَّضَ : (فعل)
    • تأَبَّضَ : مطاوع أَبضَه
    • تأَبَّضَ النَّسا: أبَضَ
    • تأَبَّضَ الذئبُ : أقَعَى
    • تأَبَّضَ البعيرَ: أبَضَه
  6. باضَ : (فعل)
    • باضَ / باضَ بـ يَبيض ، بِضْ ، بَيْضًا ، فهو بائض ، والمفعول مَبيضٌ به
    • باض باض بَوْضًا: حَسُن وجههُ بعد كَلَفٍ
    • بَاضَتِ الدَّجَاجَةُ : ألْقَتْ بَيْضَتَهَا
    • بَاضَتِ الأرْضُ مَعَ بِدَايَةِ فَصْلِ الرَّبيعِ : أخْرَجَتْ نَبَاتَهَا
    • باضَ السَّحابُ: أنْزَلَ مَطَرَهُ
    • بَاضَ الحَرُّ : اِشْتَدَّ
    • باض بالمكان: أقام به ولزِمَه
    • عندما يبيض الديك - (مثل): يُضرب لتأكيد استحالة أمر
    • باضت يدُه أَو رجلُه: وَرِمَتْ وَرَماً على هيئة البيض
    • باضَتِ العودُ: يبِس
    • باضَتِ منه: هرب
    • باضَ القومَ: دخل حِماهم
    • باضَ فلانا: فاقه في بياض اللون
  7. أَبَضَ : (فعل)
    • أبَضَ أبضًا
    • أبَضَ النَّسا : تَوتَّر
    • أبَضَ البعيرَ: شدَّ رُسْغَ يده إلى عَضُده، لترتفع عن الأرض، فلا يسير
    • أبَضَ الإنسانَ ونحوه: جَمَعَ ساقيه إلى فخذيه فضمَّهُ وحمله من خلفه
  8. أَباضَ : (فعل)
    • أباضَ الشيءُ: صَار أبيضَ
    • أباضَ الرجلُ والمرأة: ولَدَا أولادًا بيضًا
    • أباضَ الكلأ: يَبِس
    • أباضَ القومَ: باضهم
  9. أُبُض : (اسم)
    • أُبُض : جمع إبَاض
  10. أُبُض : (اسم)


    • أُبُض : جمع أَبُوضُ
  11. أبض : (اسم)
    • أبض : مصدر أَبَضَ
  12. تَبَيُّض : (اسم)
    • مصدر تَبَيَّضَ
    • تَبَيُّضُ الجِدَارِ : صَيْرُهُ أَبْيَضَ
,
  1. أبض
    • "ابن الأَعرابي: الأَبْضُ الشَّدُّ، والأَبْضُ التَّخْلِيةُ، والأَبْضُ السكون، والأَبْضُ الحركة؛

      وأَنشد: تَشْكُو العُرُوق الآبِضات أَبْضا ابن سيده: والأُبْضُ، بالضم، الدهر؛ قال رؤبة: في حِقْبةٍ عِشْنا بذاك أُبْضا، خِدْن اللَّواتِي يَقْتَضِبْنَ النُّعْضا

      وجمعه آباضٌ‏.
      ‏قال أَبو منصور: والأَبْضُ الشدُّ بالإِبَاضِ، وهو عِقَال يُنْشَب في رسغ البعير وهو قائم فيرفع يده فتُثْنَى بالعِقال إِلى عضده وتُشَدّ ‏.
      ‏وأَبَضْت البَعِيرَ آبُضُهُ وآبِضُهُ أَبْضاً: وهو أَن تشدّ رسغ يده إِلى عضده حتى ترتفع يده عن الأَرض، وذلك الحبل هو الإِبَاضُ، بالكسر؛ وأَنشد ابن بري للفقعسي: أَكْلَفُ لم يَثْنِ يَدَيهِ آبِضُ وأَبَضَ البعيرَ يأْبِضُه ويأْبُضُه: شدّ رسغ يديه إِلى ذراعيه لئلا يَحْرَدَ‏.
      ‏وأَخذ يأْبِضُه: جعل يديه من تحت ركبتيه من خلفه ثم احتمله ‏.
      ‏والمَأْبِضُ: كل ما يَثْبُت عليه فخذُك، وقيل: المأْبِضانِ ما تحت الفخذين في مثاني أَسافلهما، وقيل: المأْبِضان باطنا الركبتين والمرفقين ‏.
      ‏التهذيب: ومأْبِضا الساقين ما بطَنَ من الركبتين وهما في يدي البعير باطنا المرفقين‏.
      ‏الجوهري: المأْبِضُ باطِنُ الركبة من كل شيء، والجمع مآبِضُ؛ وأَنشد ابن بري لهميان بن قحافة: أَو مُلْتَقَى فائِله ومأْبِضِهْ وقيل في تفسير البيت: الفائلان عرقان في الفخذين، والمَأْبِضُ باطنُ الفخذين الى البطن‏.
      ‏وفي الحديث: أَن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، بالَ قائماً لِعِلّةٍ بمَأْبِضَيه؛ المَأْبِضُ: باطن الركبة ههنا، وأَصله من الإِباض، وهو الحبل الذي يُشَدُّ به رسغ البعير إِلى عضده‏.
      ‏والمَأْبِض، مَفْعِل منه، أَي موضع الإِباضِ، والميم زائدة‏.
      ‏تقول العرب: إِن البول قائماً يَشفي من تلك العلة ‏.
      ‏والتَّأَبُّضُ: انقباض النسا وهو عرق؛ يقال: أَبِضَ نَساه وأَبَضَ وتأَبَّضَ تقبّضَ وشدّ رجليه؛ قال ساعدة بن جؤية يهجو امرأَة: إِذا جَلَسَتْ في الدار يوماً، تأَبَّضَتْ تَأَبُّضَ ذِيب التَّلْعَةِ المُتَصَوِّبِ أَراد أَنها تجلِس جِلْسةَ الذئب إِذا أَقْعى، وإِذا تأَبَّضَ على التَّلْعة رأَيته مُنْكبّاً‏.
      ‏قال أَبو عبيدة: يستحب من الفرس تأَبُّضُ رجليه وشَنَجُ نَساه‏.
      ‏قال: ويعرف شَنْجُ نَساه بِتَأَبُّضِ رجليه وتَوْتِيرهما إِذا مشى‏.
      ‏والإِباضُ: عِرْقٌ في الرِّجْل‏.
      ‏يقال للفرس إِذا توتَّرَ ذلك العرقُ منه: مُتَأَبِّضٌ‏.
      ‏وقال ابن شميل: فرس أَبُوضُ النَّسا كأَنما يَأْبِضُ رجليه من سرعة رفعهما عند وضعهما؛ وقول لبيد: كأَنَّ هِجانَها مُتَأَبِّضاتٍ، وفي الأَقْرانِ أَصْوِرةُ الرَّغامِ مُتَأَبِّضات: معقولات بالأُبُضِ، وهي منصوبة على الحال‏.
      ‏والمَأْبِضُ: الرُّسْغ وهو مَوْصِل الكف في الذراع، وتصغير الإِباضِ أُبَيِّضٌ؛ قال الشاعر: أَقولُ لِصاحِبي، والليلُ داجٍ: أُبَيِّضَك الأُسَيِّدَ لا يَضِيعُ يقول: احفظ إِباضَك الأَسودَ لا يضيع فصغّره‏.
      ‏ويقال: تَأَبَّضَ البعيرُ فهو مُتَأَبِّضٌ، وتَأَبَّضَه غيرُه كما يقال زاد الشيءُ وزِدْتُه‏.
      ‏ويقال للغراب مُؤْتَبِض النَّسا لأَنه يَحْجِل كأَنّه مأْبُوضٌ؛ قال الشاعر: وظَلَّ غُرابُ البَيْنِ مُؤْتَبِضَ النَّسا، له في دِيارِ الجارتَين نَعِيقُ وإِباضٌ: اسم رجل‏.
      ‏والإِباضِيّة: قوم من الحرورية لهم هَوىً يُنْسَبون إِليه، وقيل: الإِباضِيّة فِرْقة من الخوارج أَصحاب عبدالله بنِ إِباضٍ التميمي‏.
      ‏وأُبْضَة: ماءٌ لِطَيِّءٍ وبني مِلْقَط كثير النخل؛ قال مساور‎ ‎بن‎ هند: وجَلَبْتُه من أَهل أُبْضةَ طائِعاً، حتى تَحَكَّم فيه أَهلُ أُرابِ وأُباضُ: عِرْضٌ باليمامة كثير النخل والزرع؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: أَلا يا جارَتا بِأُباضَ، إِنِّي رَأَيْتُ الرِّيحَ خَيْراً مِنْكِ جارا تُعَرِّينا إِذا هَبَّتْ علينا، وتَمْلأُ عَيْنَ ناظِركم غُبارا وقد قِيلَ: به قُتِلَ زيد بن الخطاب.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَضْعُ
    • ـ بَضْعُ : القَطْعُ ، كالتَّبْضِيعِ ، والشَّقُّ ، وتَقْطِيعُ اللَّحْمِ ، والتَّزَوُّجُ ، والمُجامَعَةُ ، كالمُباضَعَةِ والبِضاعِ ، والتَّبيينُ كالإِبْضاعِ ، والتِّبَيُّنُ .
      ـ بَضَعَه الكَلامَ ، وأبْضَعَه الكلامَ : بَيَّنَه له ،
      ـ بَضَعَ هو بُضوعَاً : فَهِمَ .
      ـ بَضَعَ في الدَّمْعِ : أن يَصيرَ في الشُّفْرِ ولا يَفيضَ ،
      ـ بُضْعُ : الجِماعُ ، أو الفَرْجُ نفْسُه ، والمَهْرُ ، والطَّلاقُ ، وعَقْدُ النِّكاحِ ، ضِدٌّ ، وموضع ،
      ـ بِضْعُ ، وبَضْعُ : الطائِفةُ من الليلِ ، وما بينَ الثَّلاثِ إلى التِسْعِ أو إلى الخَمْسِ ، أو ما بين الواحِدِ إلى الأَرْبَعَةِ ، أو مِن أرْبَعٍ إلى تِسْعٍ ، أو هو سَبْعٌ ، وإذا جاوَزْتَ لَفْظَ العَشْرِ ذَهَبَ البِضْعُ ، لا يقالُ : بِضْعٌ وعِشْرونَ ، أو يقالُ ذلك . الفَرَّاءُ : لا يُذْكَرُ مَعَ العَشَرَةِ والعِشْرينَ إلى التِّسْعينَ ، ولا يقالُ : بِضْعٌ ومِئَةٌ ، ولا ألْفٌ .
      ـ مَبْرَمَانُ : البِضْعُ : ما بينَ العَقْدَيْنِ ، من واحِدٍ إلى عَشَرَةٍ ، ومِنْ أحَدَ عَشَرَ إلى عِشْرينَ . وموضع المُذَكَّرِ مَبْرَمَانَةُ ، ومعَهَا مَبْرَمَانُ : بِضْعَةٌ وعِشْرُونَ رجُلاً ، وبِضْعٌ وعِشْرونَ امرأةً ، ولا يُعْكَسُ ، أو البِضْعُ : غيرُ مَعْدودٍ ، لأَنَّهُ بمعنَى القِطْعَةِ .
      ـ بَضْعَةُ وبِضْعَةُ : القِطْعَةُ من اللَّحْمِ ، ج : بَضْعٌ وبِضَعٌ وبِضَاعٌ وبَضَعَاتٌ .
      ـ مِبْضَعٌ : ما يُبْضَعُ به العِرْقُ .
      ـ باضِعَةُ : الشَّجَّةُ التي تَقْطَعُ الجِلْدَ وتَشُقُّ اللحمَ شَقّاً خَفِيفاً وتَدْمى إلا أنَّها لا تُسِيلُ ، والفِرْقُ مِنَ الغَنَمِ ، أو القِطْعَةُ التي انْقَطَعَتْ عَنِ الغَنَمِ .
      ـ الباضِعُ في الإِبِلِ : كالدَّلاَّلِ في الدُّورِ ،
      ـ باضِعُ : مَنْ يَحْمِلُ بَضائِعَ الحَيِّ ويَجْلُبُها ، والسَّيْفُ القَطَّاعُ ، ج : بَضَعَةٌ .
      ـ باضِعٌ : موضع بساحِلِ بَحْرِ اليمنِ ، أو جَزِيرَةٌ فيه .
      ـ بَضَعْتُ به بُضُوعاً : إذا أمَرْتَهُ بشيءٍ فلم يَفْعَلْهُ ، فدَخَلَكَ منه ،
      ـ بَضَعْتُ من الماءِ بَضْعاً وبُضُوعاً وبَضاعاً : رَوِيتُ .
      ـ بَضيعُ : الجَزِيرةُ في البَحْرِ ، ومَرْسىً دونَ جُدّةَ مما يَلِي اليمنَ ، والعَرَقُ ، وجبلٌ ، والبَحْرُ ، والماءُ النَّمِيرُ ، كالباضِعِ ، والشَّريكُ ، ج : بُضْعٌ .
      ـ بَضيعَةُ : الجَنِيبَةُ تُجْنَبُ مع الإِبِلِ .
      ـ بُضَيْعٌ : موضع ، أو جبلٌ بالشامِ ، وموضع عن يَسارِ الجارِ .
      ـ بئرُ بُضاعَةَ وبِضاعَةَ : بالمدينةِ قُطْرُ رأسها ستَّةُ أذْرعٍ .
      ـ أبْضَعَةُ : مَلِكٌ من مُلُوكِ كِنْدَةَ ، أخُو مِخْوَسٍ ، وتقدَّمَ في السينِ .
      ـ أَبْضَعُ : المَهْزُولُ .
      ـ أبْضَعَها : زَوَّجَها ،
      ـ أبْضَعَ الشيءَ : جَعَلَهُ بِضَاعَةً كاسْتَبْضَعَه ،
      ـ أبْضَعَ الماءُ فلاناً : أرْواهُ ،
      ـ أبْضَعَ عن المَسْألةِ : شَفاهُ ،
      ـ أبْضَعَ الكلامَ : بَيَّنَه بَياناً شافِياً .
      ـ تَبَضَّعَ العَرَقُ : تَبَصَّعَ ، وتَبَضَّعَ أصَحُّ .
      ـ انْبَضَعَ : انْقَطَعَ .
      ـ ابْتَضَعَ : تَبَيَّنَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. البَضُّ
    • ـ البَضُّ : الرَّخْصُ الجَسَدِ ، الرقيقُ الجِلْدِ ، المُمْتَلِئُ ، وهي : البَضَّةُ ، واللَّبَنُ الحامِضُ ، كالبَضَّةِ .
      ـ جاريةٌ بَضيضَةٌ وباضَةٌ وبَضْباضَةٌ : بَضَّةٌ .
      ـ بئرٌ بَضوضٌ : يَخْرُجُ ماؤُها قليلاً قليلاً ، ج : بِضاضٌ .
      ـ ما في البئرِ باضُوضٌ : بَلَلَةٌ .
      ـ ما في السِّقاءِ بُضاضَةٌ ، وبَضيضةٌ : يَسيرُ ماءٍ .
      ـ بَضيضةُ : المَطَرُ القليلُ ، ومِلْكُ اليَدِ .
      ـ بَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضًّا وبُضوضاً وبَضيضاً : سالَ قليلاً قليلاً ،
      ـ بَضَّ له : أعْطاهُ قليلاً ، كأَبَضَّ .
      ـ بَضَضُ : الماءُ القليلُ .
      ـ ‘‘ ما يَبِضُّ حَجَرُهُ ’‘: مَثَلٌ للبَخيلِ .
      ـ بَضَّ أوْتارَهُ : حَرَّكَها لِيُهَيِّئَها للضَّربِ .
      ـ ما عَلَّمَكَ أهْلُكَ إلاَّ مِضًّا وبِضًّا ، ومِيضاً وبِيضاً : وهو أن يُسألَ عن الحاجَةِ ، فَيَتَمَطَّقَ بِشَفَتَيْهِ .
      ـ بَضْباضُ : الكَمْأَةُ .
      ـ رجُلٌ بُضابضٌ : قويٌّ .
      ـ بَضَّضَ تَبْضيضاً : تَنَعَّمَ .
      ـ ابْتَضَضْتُ نَفْسي له : اسْتَزَدْتُها له ،
      ـ ابْتَضَضْ القَوْمَ : اسْتَأصَلْتُهم .
      ـ تَبَضْبَضْتُهُ : أخَذْتُ كُلَّ شيءٍ له ،
      ـ تَبَضْبَضْ حَقِّي منه : اسْتَنْظَفْتُهُ قليلاً قليلاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الْتَبَطَ
    • الْتَبَطَ فلانٌ : اضطربَ في الأَرض .
      و الْتَبَطَ في أَمره : تحيَّر .
      و الْتَبَطَ القومُ به : أَطافوا به ولَزِموه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الشَّخصُ
    • الشَّخصُ : كلُ جسمٍ له ارتفاعٌ وظُهُورٌ ؛ وغلب في الإنسان .
      و الشَّخصُ ( عند الفلاسفة ) : الذاتُ الواعية لكيانها المستقلةُ في إرادتها ، ومنه :- الشّخصُ الأخلاقيّ :-، وهو مَنْ توافَرَت فيه صفاتٌ تؤهِّلُه للمشاركة العقليّة والأخلاقية في مجتمع إنسانيّ . والجمع : أشخاصٌ ، وشُخُوصٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  5. الشخص المعتمد
    • شخص ليس عضواً أو عضواً متحالفاً في البورصة أو موظفاً في شركة عضو فيها ولكنه يشغل منصباً ذا نفوذ في الشركة ككونه عضواً في مجلس إدارتها ويتعهّد باحترام قواعد البورصة وأصبح معتمداً فيها . ، وتعني بالانجليزية : approved person

    المعجم: مالية

  6. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ .
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَضَّض
    • بضض - تبضيضا
      1 - بضض : صار « بضا »، أي رقيق الجلد ناعما . 2 - بضض : تنعم . 3 - بضض عليه بالسيف : هجم عليه به .

    المعجم: الرائد

  8. بضَّعَ


    • بضَّعَ يبضِّع ، تَبْضيعًا ، فهو مُبضِّع ، والمفعول مُبضَّع :-
      بضَّعَ الفاكهةَ أبضعها ، جعلها بِضَاعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. العَرَقُ
    • العَرَقُ : ما رَشَحَ من مسامِّ الجلد من غُدَدٍ خاصة .
      وعَرَق الحائطِ والأرض : نُدوَّتُهما .
      وتجشَّمْتُ له عَرَقَ القِرْبةِ : شدّةً ومجهودًا .
      و العَرَقُ شَرابٌ مُخَمَّرٌ مقَطَّرٌّ مُسكِر ، يُتَّخَذُ في مصر والعراق من البلح ، وفي الشام من العنب .
      وعَرَقُ الخِلالِ : ما يُعطَى مَوَدّةً ومَحَبَّةً .
      و العَرَقُ المِدماك من اللَّبِن أَو الآجُرِّ أَو الحجر في الحائط ؛ يقال : بني الباني عَرَقًا أَو عَرَقَيْن .
      و العَرَقُ السَّطْرُ من الخيل أو الطَّيْر أَو كلّ مُصْطَفٍّ .
      و العَرَقُ أَجْرُ الأجير أَو العامل .
      [ مجازًا ].
      ويقال : جرى الفرسُ عَرَقًا أَو عَرَقَيْن : شَوْطًا أو شَوْطَيْن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. العَرْقُ
    • العَرْقُ : العظْمُ أُخِذَ عنه معظمُ اللَّحْم وبقي عليه لحومٌ رقيقةٌ طيَّبةٌ . والجمع : عِراقٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. العِرْقُ
    • العِرْقُ : أَصلُ كل شيءِ ؛ يقال : تداركتْه أَعراقُ صِدْقٍ أَو سَوءٍ .
      و العِرْقُ مجرى الدَّم في الجسد .
      و العِرْقُ الأرضُ المِلْحُ لا تُنبِتُ .
      و العِرْقُ خشبةٌ مرتفعةٌ طويلةٌ يعرَّشُ بها سقف البيت ونحوُه .
      و العِرْقُ الشيءُ القليل ؛ يقال : فيه عِرْقٌ من ماءٍ ، وعرْقٌ من حموضة وملوحة . والجمع : عروقٌ ، وأَعْراقٌ ، وعِراقٌ .
      وعِرْق السُّوس : جذور السُّوس .
      ( وانظر : سوس ) .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. تبطّأ الشّخص
    • بطّأ ، تأخَّر ، توانى وتمهَّل :- هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه .

    المعجم: عربي عامة

  13. تَبَطَّأَ
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. تَبَطَّأَ
    • [ ب ط أ ]. ( ف : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَبَطَّأْتُ ، أَتَبَطَّأُ ، تَبَطَّأْ ، مصدر تَبَطُّؤٌ . :- تَبَطَّأَ الرَّجُلُ فِي سَيْرِهِ :- : أَبْطَأَ ، تَوَانَى ، تَأَخَّرَ .

    المعجم: الغني

  15. العرق دساس ‏
    • العرق أصل الشيء والمعنى هو تحري الدقة في اختيار الزوج للزوجة والعكس لأن الصفات الإنسانية يتوارثها الأبناء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. تبطّأ
    • تبطأ - تبطؤا
      1 - أبطأ ، توانى ، تأخر

    المعجم: الرائد

  17. تبضّع الشّخص
    • زار المتاجرَ بحثًا عن مشترياتٍ وبضائِعَ .

    المعجم: عربي عامة

  18. تبضّع الشّيء
    • أبضعه ، جعله بضاعة .

    المعجم: عربي عامة

  19. تبضَّعَ
    • تبضَّعَ العرَقُ : رَشَح قليلاً قليلاً من أصول الشَّعر ، ويقال : تبضَّعت الجبهة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تبضَّع
    • تبضع - تبضعا
      1 - تبضع : اشترى البضاعة . 2 - تبضع العرق : سال قليلا قليلا من أصول الشعر .

    المعجم: الرائد

  21. تبطَّأَ
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ :-
      تبطَّأ الشَّخصُ بطّأ ، تأخَّر ، توانى وتمهَّل :- هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تبضَّعَ
    • تبضَّعَ يتبضَّع ، تبضُّعًا ، فهو مُتبضِّع ، والمفعول مُتبضَّع ( للمتعدِّي ) :-
      تبضَّع الشَّخصُ
      1 - زار المتاجرَ بحثًا عن مشترياتٍ وبضائِعَ .
      2 - اشترى بضائِعَ .
      تبضَّعَ الشَّيءَ : أبضعه ، جعله بضاعة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. هَلَم
    • هلم - كلمة دعاء إلى الشيء ، نحو ، « هلم إلى العمل »
      1 - هلم : قد تستعمل متعدية ، نحو : « هلم رفقاءك »، أي أحضرهم . 2 - هلم : وهي اسم فعل يستوي فيها المفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث . وتجعل أحيانا فعلا وتلحق بها الضمائر فتعرف ، نحو : « هلما ، هلمي ، إلخ ...». 3 - هلم : قد توصل باللام ، نحو : « هلم لك ». 4 - هلم : قد تلحقها نون التوكيد ، نحو : « هلمن ».

    المعجم: الرائد

  24. بضع
    • " بَضَعَ اللحمَ يَبْضَعُه بَضْعاً وبَضَّعه تَبْضِيعاً : قطعه ، والبَضْعةُ : القِطعة منه ؛ تقول : أَعطيته بَضع من اللحم إِذا أَعطيته قِطعة مجتمعة ، هذه بالفتح ، ومثلها الهَبْرة ، وأَخواتها بالكسر ، مثل القِطْعةِ والفِلْذةِ والفِدْرةِ والكِسْفةِ والخِرْقةِ وغير ذلك مما لا يُحصى .
      وفلان بَضْعة من فلان : يُذْهَب به إِلى الشبَه ؛ وفي الحديث : فاطِمةُ بَضْعة منِّي ، من ذلك ، وقد تكسر ، أَي إِنها جُزء مني كما أَن القِطْعة من اللحم ، والجمع بَضْع مثل تَمْرة وتَمْر ؛ قال زهير : أَضاعَتْ فلم تُغْفَرْ لها غَفَلاتُها ، فلاقَتْ بَياناً عند آخِرِ مَعْهَدِ (* قوله « تبيئة » كذا بالأصل هنا ، وسيأتي في دسع تاءية ولعله نبيئة بالنون أوله أَي أَرض غير مرتفعة ) قَمِنِ مِنَ الحِدْثانِ ، نابي المَضْجَعِ عَرَّسْتُه ، ووِسادُ رأْسِي ساعِدٌ خاظِي البَضِيعِ ، عُروقه لم تَدْسَعِ أَي عُروقُ ساعِده غيرُ ممتلئة من الدَّم لأَن ذلك إِنما يكون للشيوخ .
      وإِن فلاناً لشديدُ البَضْعةِ حَسَنُها إِذا كان ذا جِسم وسِمَن ؛ وقوله : ولا عَضِل جَثْل كأَنَّ بَضِيعَه يَرابِيعُ ، فوقَ المَنْكِبَيْن ، جُثُومُ يجوز أَن يكون جمع بَضْعة وهو أَحسن لقوله يَرابِيع ويجوز أَن يكون اللحم .
      وبَضَع الشيءَ يَبْضعُه : شَقَّه .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنه ضرب رجلاً أَقْسَمَ على أُم سَلمة ثلاثين سوطاً كلُّها تَبْضَع وتَحْدُر أَي تَشقُّ الجلد وتقطع وتَحْدر الدَّم ، وقيل : تَحْدُر تُوَرِّم .
      والبَضَعةُ : السِّياطُ ، وقيل : السُّيوف ، واحدها باضِع ؛ قال الراجز : وللسِّياطِ بَضَعَه ؟

      ‏ قال الأَصمعي : يقال سَيْفٌ باضِعٌ إِذا مَرَّ بشيء بضَعَه أَي قطَع منه بَضْعة ، وقيل : يَبْضَعُ كلَّ شيء يقطَعُه ؛

      وقال : مِثْلِ قُدامى النَّسْرِ ما مَسَّ بضَعْ وقول أَوْس بن حَجَر يصف قوساً : ومَبْضُوعة منْ رأْسِ فَرْعٍ شَظِيّة يعني قَوساً بضَعها أَي قطعَها .
      والباضِعُ في الإِبل : مثل الدَّلاَّل في الدُّور (* قوله « يجنب » هو بصيغة المبني للمفعول وتقدم ضبطه في مادة سأد بفتح الياء .) ساد مقلوب من الإِسْآدِ وهو سَيْرُ الليل .
      تجَرَّمَ في البَضِيعِ أَي أَقام في الجزيرة ، وقيل : تجرَّم أَي قَطعَ ثماني ليال لا يَبْرَح مكانَه ،

      ويقال للذي يُصْبح حيث أَمْسى ولم يبرح مكانه سادٍ ، وأَصله من السُّدَى وهو المُهْمَلُ وهذا الصحيح .
      والعَيْقةُ : ساحل البحر ، يَلْوِي بَعيقات أَي يذهب بما في ساحل البحر .
      ويُجْنَبُ أَي تَصِيبه الجَنُوب ؛ وقال القتيبي في قول أَبي خِراش الهذلي : فلمّا رأَيْنَ الشمْسَ صارت كأَنها ، فُوَيْقَ البَضِيعِ في الشُّعاعِ ، خَمِيل ؟

      ‏ قال : البَضِيعُ جزيرة من جزائر البحر ، يقول : لما همَّت بالمَغِيب رأَينَ شُعاعَها مثل الخَمِيلِ وهو القَطِيفة .
      والبُضَيعُ مصغَّر : مكان في البحر ؛ وهو في شعر حسّان بن ثابت في قوله : أَسَأَلْتَ رَسْمَ الدارِ أَمْ لم تَسْأَلِ بَيْنَ الخَوابي ، فالبُضَيْعِ فحَوْمَل ؟

      ‏ قال الأَثرم : وقيل هو البُصَيْعُ ، بالصاد غير المعجمة ، قال الأَزهري : وقد رأَيته وهو جبل قصير أَسود على تلّ بأَرض البلسةِ فيما بين سيل وذات الصَّنَمين بالشام من كُورة دِمَشْق ، وقيل : هو اسم موضع ولم يُعَيَّنْ .
      والبَضِيعُ والبُضَيْعُ وباضِعٌ : مواضِعُ .
      وبئر بُضاعة التي في الحديث ، تكسر وتضم ، وفي الحديث : أَنه سئل عن بئر بُضاعة ، قال : هي بئر معروفة بالمدينة ، والمحفوظ ضم الباء ، وأَجاز بعضهم كسرها وحكي بالصاد المهملة .
      وفي الحديث ذكر أَبْضَعة ، وهو مَلِك من كِنْدةَ بوزن أَرْنَبة ، وقيل : هو بالصاد المهملة .
      وقال البشتي : مررت بالقوم أَجمعين أَبضعين ، بالضاد ، قال الأَزهري : وهذا تصحيف واضح ، قال أَبو الهيثم الرازي : العرب تُوَكِّد الكلمة بأَربعة توَاكِيدَ فتقول : مررت بالقوم أَجمعين أَكتعين أَبصعين أَبتعين ، بالصاد ، وكذلك روي عن ابن الأَعرابي ، قال : وهو مأْخوذ من البَصْع وهو الجمْع .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. بضض
    • " بَضَّ الشيءُ : سال .
      وبَضَّ الحَسْيُ وهو يَبِضُّ بَضِيضاً إِذا جعل ماؤُه يخرج قليلاً .
      وفي حديث تبوك : والعين تَبِضُّ بشيء من ماء .
      وبَضَّت العينُ تَبِضُّ بَضّاً وبَضِيضاً : دَمَعت .
      ويقال للرجل إِذا نُعِتَ بالصبر على المُصيبة : ما تَبِضُّ عينُه .
      وبَضَّ الماءُ يَبِضُّ بَضّاً وبُضُوضاً : سالَ قليلاً قليلاً ، وقيل : رَشَح من صَخْرٍ أَو أَرْضٍ .
      وبَضَّ الحجرُ ونحوه يَبِضُّ : نَشَغَ منه الماء شبه العَرَق .
      ومَثَلٌ من الأَمثال : فلانٌ لا يَبِضُّ حَجَرُه أَي لا يُنالُ منه خيرٌ ، يضرب للبخيل ، أَي ما تَنْدَى صَفاته وفي حديث طَهْفة : ما تَبِضُّ بِبِلالٍ أَي ما يَقْطُرُ منها لَبَنٌ .
      وفي حديث خزيمة : وبَضَّت الحَلَمةُ أَي دَرَّت حلمةُ الضرع باللبن ، ولا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِرْبةُ إِنما ذلك الرَّشْحُ أَو النَّتج ، فإِن كان دُهْناً أَو سَمْناً فهو النَّثّ .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : يَنِثُّ نَثَّ الحَمِيت .
      قال الجوهري : لا يقال بَضَّ السقاءُ ولا القِربةُ ؛ قال : وبعضهم يقوله وينشد لرؤبة : فقلتُ قولاً عَرَبِيّاً غَضَّا : لو كانَ خَرْزاً في الكُلَى ما بَضّا وفي الحديث : أَنه سَقَطَ من الفَرَس فإِذا هو جالسٌ وعُرْضُ وَجْهِه يَبِضُّ ماءً أَصْفَرَ .
      وبئر بَضُوضٌ : يخرج ماؤها قليلاً قليلاً .
      والبَضَضُ : الماءُ القليل .
      ورَكِيٌّ بَضُوضٌ : قليلة الماء ، وقد بَضَّتْ تَبِضُّ ؛ قال أَبو زبيد : يا عُثْمَ أَدْرِكْني ، فإِنَّ رَكِيَّتي صَلَدَتْ ، فأَعْيَتْ أَن تَبِضَّ بمائه ؟

      ‏ قال أَبو سعيد في السقاء : بُضاضةٌ من ماءٍ أَي شيءٌ يسير .
      وفي حديث النخعي : الشَّيْطانُ يَجْري في الإِحْليل ويَبِضُّ في الدُّبُر أَي يَدبّ فيه فيُخيّل أَنه بَلَلٌ أَو ريحٌ .
      وتَبَضَّضْت حَقِّي منه أَي استنظفته قليلاً قليلاً .
      وبَضَضْت له من العطاء أَبُضُّ بَضّاً : قلَّلْت .
      وبَضَضْت له أَبُضُّ بَضّاً إِذا أَعطاه شيئاً يسيراً ؛

      وأَنشد شمر : ولم تُبْضِض النُّكْدَ للجاشِرِين ، وأَنْفَدت النملُ ما تَنْقُل وقال راويه : كذا أَنشَدَنِيه ابن أَنس ، بضم التاء ، وهما لغتان ، بَضَّ يَبُضُّ وأَبَضَّ يُبِضُّ : قلَّلَ ، ورواه القاسم : ولم تَبْضُض .
      الأَصمعي : نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء ، وهو المعروف القليل .
      وامرأَة باضّة وبَضّة وبَضِيضةٌ وبَضاضٌ : كثيرة اللحم تارَّة في نَصاعةٍ ، وقيل : هي الرقيقة الجلد الناعمة إِن كانت بيضاء أَو أَدْماءَ ؛ قال : كلّ رَداحٍ بَضّةٍ بَضاضِ ‏ ‏ .
      غيره : ‏ البضّة المرأَة الناعمة ، سمراء كانت أو بيضاء ؛ أَبو عمرو : هي اللَّحِيمة البيضاء .
      وقال اللحياني : البَضَّة الرقيقة الجلد الظاهرة الدم ، وقد بَضَّت تَبُضُّ وتَبَضُّ بَضَاضةً وبُضوضةً .
      الليث : امرأَة بَضَّةٌ تارّة ناعمة مكتنزة اللحم في نَصاعةِ لون .
      وبَشَرةٌ بَضَّةٌ : بَضِيضة ، وامرأَة بَضَّة بَضَاض .
      ابن الأَعرابي : بَضَّضَ الرجلُ إِذا تَنَعّم ، وغَضَّضَ : صار غَضّاً متنعماً ، وهي الغُضُوضة .
      وغَضَّضَ إِذا أَصابته غَضاضةٌ .
      الأَصمعي : والبَضُّ من الرجال الرَّخْصُ الجسدِ وليس من البياض خاصة ولكنه من الرُّخوصة والرَّخاصة ، وكذلك المرأَة بَضّة .
      ورجل بَضٌّ بَيّن البَضاضَةِ والبُضُوضة : ناصعُ البياض في سمن ؛

      قال : وأَبْيَض بَضّ عليه النُّسورُ ، وفي ضِبْنِه ثَعْلبٌ مُنْكَسِرْ ورجل بَضٌّ أَي رقيق الجلد ممتلئ ، وقد بَضَضْت يا رجل وبَضِضْت ، بالفتح والكسر ، تَبَضُّ بَضاضةً وبُضوضةً .
      وفي حديث علي ، رضي اللّه عنه : هل يَنْتظرُ أَهلُ بَضاضةِ الشَّبابِ إلا كَذا ؟ البَضاضةُ : رِقّة اللون وصفاؤه الذي يُؤَثّر فيه أَدنى شيء ؛ ومنه : قَدِمَ عمر ، رضي اللّه عنه ، على مُعاوية وهو أَبضُّ الناس أَي أَرَقُّهم لوناً وأَحسنُهم بَشرة .
      وفي حديث رُقَيقة : أَلا فانْظُروا فيكم رجلاً أَبْيَضَ بَضّاً .
      وفي حديث الحسن : تَلْقى أَحدَهم أَبْيَضَ بَضّاً .
      ابن شميل : البَضَّة اللَّبَنةُ الحارة الحامضة ، وهي الصَّقْرة .
      وقال ابن الأَعرابي : سقاني بَضَّةً وبَضّاً أَي لبناً حامضاً .
      وبَضَّضَ عليه بالسيف : حَمَلَ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      والبَضْباضُ ، قالوا : الكمأَةُ وليست بمَحْضة .
      وبَضَّضَ الجِرْوُ مثل جَصّص ويضَّضَ وبصّصَ كلها لغات .
      وبَضَّ أَوتارَه إِذا حرّكها ليُهَيِّئَها للضرب .
      قال ابن بري :، قال ابن خالويه يقال بَظَّ بَظّاً ، بالظاء ، وهو تحريك الضارب الأَوتارَ ليُهَيِّئها للضرب ، وقد يقال بالضاد ، قال : والظاء أَكثر وأَحسن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: