وصف و معنى و تعريف كلمة تبطئ:


تبطئ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء همزة (ئ) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و طاء (ط) و ياء همزة (ئ) .




معنى و شرح تبطئ في معاجم اللغة العربية:



تبطئ

جذر [بطئ]

  1. أَبْطَأَ: (فعل)
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به
    • أبطأ الشَّخصُ : بطُؤ ، تَوانى ، تَثاقل ولم يُسْرع ، تأخّر
    • أبطأ بالعمل وغيره / أبطأ في العمل وغيره : أخَّره لا تبطئ في إنجاز عملك
    • أبطأ على الشَّخص وغيره / أبطأ عن الشَّخص وغيره : تأخّر عليه أبطأ على نجدة جاره
    • بدون إبطاء : فورًا ؛ بدون تأخير
    • أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ : تَأَخَّرَ
  2. بطَّأ: (فعل)
    • بطَّأ / بطَّأ بـ / بطَّأَ في يُبطّئ ، تَبْطيئًا ، فهو مُبطِّئ ، والمفعول مُبطَّأ - للمتعدِّي
    • بَطَّأَه : ثَبَّطَهُ عن أمر عزم عليه
    • بَطَّأَ الرَّجُلُ : تَأَخَّرَ
  3. تبطّأَ: (فعل)
    • تبطَّأَ يتبطَّأ ، تَبَطُّؤًا ، فهو مُتبطِّئ
    • تبطَّأ الشَّخصُ : بطّأ ، تأخَّر ، توانى وتمهَّل هو يتبطَّأ فيما يُطلب منه إنجازُه
    • تَبَطَّأَ : تَباطَأَ
,


  1. بطأ
    • " البُطْءُ والإِبْطاءُ : نَقِيضُ الإِسْراع .
      تقول منه : بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً ، وأَبْطَأَ ، وتَباطأَ ، وهو بَطِيءٌ ، ولا تقل : أَبْطَيْتُ ، والجمع بِطاءٌ ؛ قال زهير : ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله : يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ .
      وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ : إِذا كانت دَوابُّه بطاءً ، وكذلك أَبْطأً القومُ : إِذا كانت دوابهم بِطاءً .
      وفي الحديث : مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ .
      وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ : تَأَخَّرَ .
      وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به ، كِلاهما : أَخَّرَهُ .
      وبَطَّأَ فلان بفلان : إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه .
      وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا ، بمعنىً ، أَي ما أَبْطَأَ .
      ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير .) ‏ .
      ‏ وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ .
      وقول لبيد : وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ ، مع العِدا ، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال : يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم ، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث .
      وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ .
      وبُطْآنَ ذا خُروجاً : أَي بَطُؤَ ذا خروجاً ، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء .
      وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب : أَي ما أَبْطَأَه .
      الليث : وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه .
      قال أَبو منصور : الباطِئةُ : الناجود .
      قال : ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي ، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ ، وجمعه البَواطِئ ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. بَطُؤَ
    • ـ بَطُؤَ ، بُطْئاً ، وبِطاءً وأَبْطَأَ : ضِدُّ أسْرَعَ .
      ـ بَطِيءُ : لَقَبُ أحْمَدَ بنِ الحُسَيْن العَاقُولِيّ المُحَدِّثِ .
      ـ أَبْطَؤُوا : إذا كانَتْ دَوابُّهُمْ بِطَاءً . ولم أفْعَلْهُ بُطْءَ يا هذا ،
      ـ بُطْأَى : أي الدَّهْرَ .
      ـ بَطَّأَ عليه بالأمْرِ تَبْطِيئاً ، وأبْطَأَ به : أخَّرَهُ

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَبْطَأ
    • أبطأ - إبطاء
      1 - أبطأ : تأخر ، تمهل ، لم يسرع . 2 - أبطأ عليه بالأمر : تأخر .

    المعجم: الرائد

  3. استبطأَ


    • استبطأَ يستبطئ ، استِبطاءً ، فهو مُستبطِئ ، والمفعول مُستبطَأ :-
      استبطأ الشَّخصَ
      1 - طلب منه أنْ يُبْطِئ .
      2 - وجَده أو عدَّه بَطيئًا ، وجده قد أبطأ وتأخّر :- استبطأ وصولَ القطار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أبطأَ
    • أبطأَ / أبطأَ بـ / أبطأَ على / أبطأَ عن / أبطأَ في يُبطئ ، إبطاءً ، فهو مُبطِئ ، والمفعول مُبطَأ به :-
      أبطأ الشَّخصُ بطُؤ ، تَوانى ، تَثاقل ولم يُسْرع ، تأخّر :- { وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ } [ قرآن ] .
      أبطأ بالعمل وغيره / أبطأ في العمل وغيره : أخَّره :- لا تبطئ في إنجاز عملك .
      أبطأ على الشَّخص وغيره / أبطأ عن الشَّخص وغيره : تأخّر عليه :- أبطأ على نجدة جاره :-
      • بدون إبطاء : فورًا ؛ بدون تأخير .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِبْطَاءٌ
    • [ ب ط أ ]. ( مصدر اِسْتَبْطَأَ ).
      1 . :- اِسْتِبْطَاءُ السَّائِرِ :-: طَلَبُ الإِبْطاءِ مِنْهُ .
      2 . :- اِسْتِبْطَاءُ عَمَلٍ :- : وُجُودُهُ بَطِيئاً .

    المعجم: الغني

  6. إبْطَاءٌ


    • [ ب ط أ ]. ( مصدر أَبْطَأَ ).
      1 . :- كَانَتِ القَافِلَةُ تَسِيرُ فِي إِبْطَاءٍ شَدِيدٍ :- : تَسِيرُ عَلَى مَهْلٍ .
      2 . :- لَيْسَ مِنْ عَادَةِ القِطَارِ هَذَا الإِبْطَاءُ :- : التَّأَخُّرُ . :- عَلَيْكَ أَنْ تَحْضُرَ دُونَ إِبْطَاءٍ .

    المعجم: الغني

  7. إِستبطأ
    • إستبطأ - استبطاء
      1 - إستبطأه : طلب منه أن يبطىء . 2 - إستبطأه : وجده بطيئا .

    المعجم: الرائد

  8. استبطأ الشّخص
    • طلب منه أنْ يُبْطِئ .

    المعجم: عربي عامة

  9. اسْتَبْطَأَ
    • [ ب ط أ ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَبْطَأَ ، يَسْتَبْطِئُ ، مصدر اِسْتَبْطَاءٌ .
      1 . :- اِسْتَبْطَأَهُ لِيلْحَقَ بِهِ :- : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُبْطِئَ .
      2 . :- اِسْتَبْطَأَ عَمَلَهُ :- : وَجَدَهُ بَطِيئاً .



    المعجم: الغني

  10. استبْطأَه
    • استبْطأَه : طلب منه أن يُبطئَ .
      و استبْطأَه عَدَّه بطيئًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. بطؤ الشّخص
    • تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع ، تمهّل وتأخّر ، ضدّ أسرع :- آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه - تقدُّم بطيء .

    المعجم: عربي عامة

  12. بَطُؤَ
    • بَطُؤَ بَطُؤَ ُ بُطْئًا ، وبِطاءً : توانَى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  13. بَطُؤَ
    • [ ب ط أ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). بَطُؤْتُ ، أَبْطُؤُ ، مصدر بُطْءٌ . :- بَطُؤَ عَمَلُهُ :- : كانَ بَطيئاً . :- بَطُؤَ الشِّفاءُ .

    المعجم: الغني

  14. أبطأ الشّخص
    • بطُؤ ، تَوانى ، تَثاقل ولم يُسْرع ، تأخّر :- { وَإِنَّ مِنْكُمْ لَمَنْ لَيُبْطِئَنَّ } [ ق ].

    المعجم: عربي عامة

  15. أبطأ بالعمل وغيره / أبطأ في العمل وغيره
    • أخَّره :- لا تبطئ في إنجاز عملك .

    المعجم: عربي عامة

  16. أبطأ على الشّخص وغيره / أبطأ عن الشّخص وغيره


    • تأخّر عليه :- أبطأ على نجدة جاره :- ° بدون إبطاء

    المعجم: عربي عامة

  17. أَبطأَ
    • أَبطأَ : بَطُؤَ .
      يُقال : أَبطأَ عليه : تأَخَّر .
      وأَبطأَ به : أَخَّره .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَبْطَأَ
    • [ ب ط أ ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أبْطَأْتُ ، أُبْطِئُ ، أَبْطِئْ ، مصدر إِبْطَاءٌ .
      1 . :- أَبْطَأَ فِي إِنْجَازِ عَمَلِهِ :- : تَأَخَّرَ .
      2 . :- أَبْطَأَ عَلَيْهِ مَا كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يُنْجِزَهُ فِي وَقْتِهِ :-: أَخَّرَهُ . :- أَبْطَأَ بِهِ .

    المعجم: الغني

  19. بطُؤَ
    • بطُؤَ يَبطُؤ ، بُطْئًا وبِطاءً ، فهو بَطيء :-
      بطُؤ الشَّخصُ تَوانى وتَثاقل ولم يُسْرع ، تمهّل وتأخّر ، ضدّ أسرع :- آلمته رجلُه فبطُؤت مِشيتُه ، - تقدُّم بطيء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. بَطُؤ
    • بطؤ - يبطؤ ، بطأ وبطاء وبطوءا
      1 - كان بطيئا

    المعجم: الرائد

  21. بطأ
    • " البُطْءُ والإِبْطاءُ : نَقِيضُ الإِسْراع .
      تقول منه : بَطُؤَ مَجِيئُك وبَطُؤَ في مَشْيِه يَبْطُؤُ بُطْأً وبِطاءً ، وأَبْطَأَ ، وتَباطأَ ، وهو بَطِيءٌ ، ولا تقل : أَبْطَيْتُ ، والجمع بِطاءٌ ؛ قال زهير : ( أي يمدح هرم بن سنان المرّي وقبله : يطعنهم ما ارتموا حتى إِذا طعنوا * ضارب حتى إِذا ما ضاربوا اعتنقا ) فَضْلَ الجِيادِ على الخَيل البِطاءِ ، فلا * يُــعْطِي بذلـك مَمْنُونـاً ولا نَزِقـــا ومنه الإِبْطاءُ والتَّباطُؤُ .
      وقد اسْتَبْطَأَ وأَبْطَأَ الرجُلُ : إِذا كانت دَوابُّه بطاءً ، وكذلك أَبْطأً القومُ : إِذا كانت دوابهم بِطاءً .
      وفي الحديث : مَنْ بَطَّأَ به عملُه لم يَنْفَعْه نَسَبُه أَي مَنْ أَخَّرَه عملُه السَّيِّءُ أَو تَفْريطُه في العمل الصالحِ لم يَنْفَعْه في الآخرةِ شَرَفُ النَّسبِ .
      وأَبْطأَ عليه الأَمْرُ : تَأَخَّرَ .
      وبَطَّأَ عليه بالأَمْرِ وأَبْطَأَ به ، كِلاهما : أَخَّرَهُ .
      وبَطَّأَ فلان بفلان : إِذا ثَبَّطَه عن أَمرٍ عَزَمَ عليه .
      وما أَبْطَأَ بك وبَطَّأَ بك عنا ، بمعنىً ، أَي ما أَبْطَأَ .
      ( كذا بياض بالنسخ وأصل العبارة للصحاح بدون تفسير .) ‏ .
      ‏ وتَباطأَ الرَّجُل في مَسِيرهِ .
      وقول لبيد : وهُمُ العشِيرةُ أَنْ يُبَطّئَ حاسِدٌ ، * أَوْ أَنْ يَلُومَ ، مع العِدا ، لُوّامها فسرهُ ابن الأَعرابي فقال : يعني أَن يَحُثّ العدوّ على مَساوِيهم ، كأَنّ هذا الحاسِد لم يَقْنع بعيبه لهؤلاء حتى حث .
      وبُطْآنَ ما يكون ذلك وبَطْآنَ أَي بَطُؤَ ، جعلوه اسماً للفعل كَسُرْعانَ .
      وبُطْآنَ ذا خُروجاً : أَي بَطُؤَ ذا خروجاً ، جُعِلت الفتحةُ التي في بَطُؤَ على نون بُطْآنَ حين أَدَّتْ عنه ليكون عَلَمَاً لها ، ونُقلت ضمة الطاء إِلى الباء .
      وإنما صح فيه النَّقْلُ لأَن معناه التعجب : أَي ما أَبْطَأَه .
      الليث : وباطِئةُ اسم مجهولٌ أَصلُه .
      قال أَبو منصور : الباطِئةُ : الناجود .
      قال : ولا أَدري أَمُعَرَّبٌ أَم عربي ، وهو الذي يُجعل فيه الشرابُ ، وجمعه البَواطِئ ، وقد جاء ذلك في أَشعارِهم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: