وصف و معنى و تعريف كلمة تبطلننا:


تبطلننا: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و طاء (ط) و لام (ل) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح تبطلننا في معاجم اللغة العربية:



تبطلننا

جذر [بطل]

  1. بَطَلَ: (فعل)
    • بطَلَ يَبطُل ، بَطالةً وبِطالةً ، فهو بَطّال
    • بَطَلَ عَمَلُهُ : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً ،الأعراف آية 118 فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ (قرآن)
    • بَطَلَ البَيْعُ: سَقَطَ
    • بَطَلَ العامِلُ : تَعَطَّلَ
    • بَطَلَ دَمُ القتيل، وذهب دَمُه بُطْلا: إذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية
  2. بَطُلَ: (فعل)
    • بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل
    • بَطُلَ بَطُلَ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل
  3. أَبْطَلَ: (فعل)
    • أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل - للمتعدِّي
    • أَبْطَلَ الرَّجُلُ : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً
    • أَبْطَلَ في حديثهِ : بَطِلَ، هَزِلَ
    • أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ،
    • أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ
    • أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل
    • أَبْطَلَ في حديثه: بَطِلَ
    • أَبْطَلَ الشيءَ: جعله باطلاً أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ
    • أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه
    • أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها،
    • أبطل قولَه: فنّده، دحضه
  4. أبْطال: (اسم)
    • أبْطال : جمع بَطَل


  5. بَطَل: (اسم)
    • الجمع : أبْطال ، المؤنث : بَطَلَة ، و الجمع للمؤنث : بَطَلات
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
    • مِقْدام، شجاع شابٌّ بطل
    • مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ بَطَل في كرة اليد/ المصارعة
    • (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة
    • بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما
    • بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا
    • بَطَلٌ في الْمَعارِكِ : مِقْدامٌ، شُجاعٌ حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً
    • بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ
    • بَطَلُ الرِّوايَةِ : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ
    • مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ
  6. بَطَل: (اسم)
    • بَطَل : فاعل من بَطُلَ
  7. بَطِلَ: (فعل)
    • بَطِلَ بَطالة
    • بَطِلَ في حديثه : هَزَل
  8. بَطَّلَ: (فعل)
    • بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل - للمتعدِّي
    • بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ
    • بَطَّلَ العَمَلَ: قطَعَه
    • بطَّلَ العاملُ:، تعطّل عن العمل بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو
    • بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به بطَّل القرارَ،
    • بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها
  9. بُطُل: (اسم)
    • بُطُل : جمع باطِل
  10. بُطل: (اسم)


    • مصدر بَطَلَ
    • بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ : كَذِباً
    • ذَهَبَ بُطْلاً : عَبَثاً وَضَياعاً
  11. باطِل: (اسم)
    • الجمع : أباطيلُ و بُطُل و بَواطِلُ ، المؤنث : باطِلة ، و الجمع للمؤنث : باطِلات و بَواطِلُ
    • اسم فاعل من بطَلَ1
    • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة،
    • ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة
    • ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ اتّهام/ زواجٌ باطل،
    • ( الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم
    • عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته
    • عَمَلٌ بَاطِلٌ : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ
    • وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً: لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً
    • ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً : عَبَثاً، ضائِعاً
    • الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ (مثل)
  12. تَبَطَّلَ: (فعل)
    • تبطَّلَ يتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل
    • تَبَطَّلَ : تَشَجّع
    • تبطَّلَ الشَّخصُ: بطَل، تعطَّل عن العمل أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال
    • تَبَطَّلَ :اتبع طريق اللهو والجهالة
    • تَبَطَّلَ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ
  13. مُبْطَل: (اسم)
    • مُبْطَل : اسم المفعول من أَبْطَلَ
  14. مُبْطِل: (اسم)
    • مُبْطِل : فاعل من أَبْطَلَ
  15. مُبطَل: (اسم)
    • مفعول مِنْ أَبْطَلَ
    • شَيْءٌ مُبْطَلٌ : غَيْرُ دَارِجٍ، مُهْمَلٌ، مَهْجُورٌ
  16. مُبطَّل: (اسم)


    • مُبطَّل : اسم المفعول من بَطَّلَ
  17. مُبطِّل: (اسم)
    • مُبطِّل : فاعل من بَطَّلَ
  18. إِبطال: (اسم)
    • مصدر أَبْطَلَ
    • إبْطَالُ الحُكْمِ السَّابِقِ : إِلْغَاؤُهُ، أَيْ جَعْلُهُ غَيْرَ نَافِذٍ لاَ مَفْعُولَ لَهُ
    • (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها
  19. إِبطال: (اسم)
    • إبطال : مصدر أَبْطَلَ
  20. بَطّال: (اسم)
    • أبله، أحمق
    • سيِّئ ، رجلٌ بطَّال
    • كثير التوقّف عن العمل، مَنْ لا يجد عملاً مع استعداده وقدرته عليه
  21. بَطّال: (اسم)
    • بَطّال : فاعل من بَطَلَ
  22. بَواطِلُ: (اسم)


    • بَواطِلُ : جمع باطِل
  23. مُبطِل: (اسم)
    • فاعل من أَبْطَلَ
    • مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ : مُفْسِدٌ لَهُ
  24. تَبَطُّل: (اسم)
    • تَبَطُّل : مصدر تَبَطَّلَ
  25. أباطيلُ: (اسم)
    • جمع أُبطولة
    • لفظ يُطلق على كلّ أشكال الباطل وكلّ ماهو عبث وغرور (يستعمل عادة في صيغة الجمع)
    • أمورٌ لاثَبات لها، أو لا خيرَ فيها ولا فائدةَ
,
  1. بطل
    • "بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً: ذهب ضيَاعاً وخُسْراً، فهو باطل، وأَبْطَله هو.
      ويقال: ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً.
      وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل: هَزَل، والاسم البَطل.
      والباطل: نقيض الحق، والجمع أَباطيل، على غير قياس، كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل؛ هذا مذهب سيبويه؛ وفي التهذيب: ويجمع الباطل بواطل؛ قال أَبو حاتم: واحدة الأَباطيل أُبْطُولة؛ وقال ابن دريد: واحدتها إِبْطالة.
      ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة؛ عن الزجاج.
      وأَبْطَل: جاء بالباطل؛ والبَطَلة: السَّحَرة، مأْخوذ منه، وقد جاء في الحديث: ولا تستطيعه البَصَلة؛ قيل: هم السَّحَرة.
      ورجل بَطَّال ذو باطل.
      وقالوا: باطل بَيِّن البُطُول.
      وتَبَطَّلوا بينهم: تداولوا الباطل؛ عن اللحياني.
      والتَّبَطُّل: فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة.
      وقالوا: بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها.
      وأَبْطَلت الشيءَ: جعلته باطلاً.
      وأَبْطل فلان: جاء بكذب وادَّعى باطلاً.
      وقوله تعالى: وما يبدئ الباطل وما يعيد؛ قال: الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل، وهو إِبليس.
      وفي حديث الأَسود بن سَرِيع: كنت أُنشد النبي،صلى الله عليه وسلم، فلما دخل عمر، قال: اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل؛ قال ابن الأَثير: أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم، فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ،صلى الله عليه وسلم، فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك.
      والبَطَل: الشجاع.
      وفي الحديث: شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب.
      ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة: شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته، وقيل: إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها، وقيل: سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده،وقيل: هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال، وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة.
      وقد بَطُل، بالضم، يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل؛ قال أَبو كبير الهذلي: ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى،ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها، وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة، بالفتح، يعني به البَطَل.
      وامرأَة بَطَلة، والجمع بالأَلف والتاء، ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه.
      وبَطَل الأَجيرُ، بالفتح، يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَطَلَ

    • ـ بَطَلَ بُطْلاً وبُطولاً وبُطْلاناً: ذَهَبَ ضَياعاً وخُسْراً، وأبْطَلَهُ.
      ـ بَطَلَ في حَديثِه بَطَالَةً: هَزَلَ، كأَبْطَلَ،
      ـ بَطَلَ الأَجيرُ: تَعَطَّلَ.
      ـ باطِلُ: ضِدُّ الحَقِّ، ج: أباطيلُ،
      ـ أبْطَلَ: جاءَ به،
      ـ أبْطَلَ: إبْلِيسُ، ومنه: {وما يُبْدِئُ الباطِلُ وما يُعيدُ}.
      ـ رجُلٌ بَطَّالٌ: ذو باطِلٍ، بَيِّنُ البُطولِ.
      ـ تَبَطَّلوا بينهم: تَداوَلوا الباطِلَ.
      ـ رَجُلٌ بَطَلٌ، وبَطَّالُ، بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطولَةِ: شُجاعٌ، تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لها، أو تَبْطُلُ عندَه دِماءُ الأَقْرانِ، ج: أبْطالٌ، وهي: أَبْطالَةُ. وقد بَطُلَ، وتَبَطَّلَ.
      ـ بُطَّلاتُ: التُّرَّهاتُ.
      ـ بينهم أُبْطولَةٌ، وإبْطالَةٌ: باطِلٌ.
      ـ بَطَلَةُ: السَّحَرَةُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أبطلَ
    • أبطلَ يُبطل ، إبطالاً ، فهو مُبْطِل ، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) :-
      أبطل الشَّخصُ جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح :- {وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون.
      أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً :-أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ، - هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة:-
      • مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج.
      أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه :- {لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى} :-? أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها، - أبطل قولَه: فنّده، دحضه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. باطِل
    • باطِل :-
      جمع أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، جمع مؤ باطِلات وبَواطِلُ:
      1 - اسم فاعل من بطَلَ1
      • ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة، - ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة.
      2 - ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ :-اتّهام/ زواجٌ باطل، - للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]، - {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا} .
      3 - لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر :- {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً} :-
      • كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه.
      4 - ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير :- {لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ} .
      5 - وهْم وكذِب :- {بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ} .
      6 - كفر وضلال :- {لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ} .
      7 - (الفقه) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم.
      • عقدٌ باطِل: (القانون) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. بطَّلَ
    • بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل (للمتعدِّي) :-
      بطَّلَ العاملُ بَطل2، تعطّل عن العمل :-بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو.
      بطَّل العاملَ: عطَّله.
      بطَّل عقدًا وغيرَه: أَلْغاه، فسَخه، أَوْقَفَه، عطّل العملَ به :-بطَّل القرارَ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق، - بطَّل العملَ: قطعه.
      بطَّل العادةَ السَّيِّئة: تركها.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. بطل
    • ب ط ل: الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَطَالةً بالفتح أي تعطل فهو بَطَّالٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  7. بَطَلَ
    • بَطَلَ الشيءُ بَطَلَ ُ بُطْلاً، وبُطُولاً، وبُطْلانًا: ذهب ضَياعًا.
      يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل، وذهب دَمُه بُطْلا: إذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية.
      و بَطَلَ فَسَدَ وسقط حكمه.
      يقال: بَطَلَ البيع، وبَطَل الدليل.
      فهو باطِلٌ.
      و بَطَلَ العَاملُ بِطَالة (بتثليث الباء) : تَعَطَّل.
      فهو بَطَّالٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. بَطَل
    • بَطَل :-
      جمع أبْطال، مؤ بَطَلَة، جمع مؤ بَطَلات:
      1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطُلَ
      • مُكْرَه أخاك لا بطل: وصف المرء الذي يُجبر على أمر ليس من شأنه.
      2 - مِقْدام، شجاع :-شابٌّ بطل.
      3 - (الرياضة والتربية البدنية) مُتميِّز ومُتفوّق في مجاله الرياضيّ :-بَطَل في كرة اليد/ المصارعة.
      4 - (الثقافة والفنون) مَن يلعب دورًا أساسيًّا في رواية أو مسرحيّة
      بطل ثان: شخصيّة تلي البطل في الأهمية في المسرح أو الدراما.
      بَطَلٌ مُزَيَّف: (الثقافة والفنون) مصطلح يُطلق على الشّخص الرئيسيّ في القصّة، المجرّد من صفات البطولة ويتميّز عادة بدناءة النَّفْس وعدم التَّقيّد بالمُثُل العليا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَبْطَل
    • أبطل - إبطالا
      1- أبطل : جاء بالباطل. 2- أبطل الشيء : أفسده وأزاله حقا كان أو باطلا «أبطل مفعول الحكم». 3- أبطل : كذب. 4- أبطله زل : «أبطل في الحديث».

    المعجم: الرائد

  10. أَبْطَلَ
    • [ب ط ل]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَبْطَلْتُ، أُبْطِلُ، أَبْطِلْ، مصدر إِبْطَالٌ.
      1. :-أَبْطَلَ الرَّجُلُ :- : كَذَبَ وادَّعَى بَاطِلاً.
      2. :-أَبْطَلَ في حديثهِ :- : بَطِلَ، هَزِلَ.
      3. :-أَبْطَلَ الحَاكِمُ الأَحْكَامَ القَدِيمَةَ :- : أَلْغَاهَا، جَعَلَهَا غيرَ نَافِذَةٍ لاَ مَفعُولَ لَهَا.
      4. :-أَبْطَلَ الجُنْدِيُّ مَفْعُولَ قُنْبلَةٍ :- : جَعَلَهَا غيْرَ قَابِلَةٍ لِلانْفِجَارِ.

    المعجم: الغني

  11. بَطَلٌ
    • جمع: أَبْطالٌ، بَطَلاتٌ. [ب ط ل].
      1. :-بَطَلٌ في الْمَعارِكِ :- : مِقْدامٌ، شُجاعٌ. :-حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً.
      2. :-بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى :- : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ. :-بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ.
      3. :-بَطَلُ الرِّوايَةِ :- : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ. :-بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ.
      4. :-مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ :-(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.

    المعجم: الغني

  12. بَاطِلٌ
    • جمع: أبَاطِيلُ. [ب ط ل]. (فاعل من بطل).
      1. :-عَمَلٌ بَاطِلٌ :- : خاسِرٌ لاَ فَائِدَةَ فِيهِ.
      2. :-وَجَّهَ لَهُ تُهْمَةً باطِلَةً :-: لا أسَاسَ لها، تُهْمَةً مُلَفَّقَةً.
      3. :-ذَهَبَ جُهْدُهُ بَاطِلاً :- : عَبَثاً، ضائِعاً.
      4.الإسراء آية 81 وقُلْ جاءَ الحقُّ وزَهَقَ الباطِلُ إنَّ الباطِلَ كانَ زَهُوقاً (قرآن) : الكَذِبُ والبُهْتَانُ وكُلُّ ما هُوَ مُنافٍ لِلْحَقِّ والعَدْلِ، وَلا يَمُتُّ إلى الشَّرْعِ بِصِلَةٍ. :-حَقٌّ يَضُرُّ خَيْرٌ من بَاطِلٍ يَسُرُّ. (مثل).

    المعجم: الغني

  13. بطُلَ
    • بطُلَ يَبطُل ، بُطولةً ، فهو بَطَل :-
      بطُل المقاتلُ شَجُع واستَبْسل وضحَّى :-بطُل الجنديُّ في ساحة المعركة، - يُعَدّ خالد بن الوليد بطلاً من أبطال التاريخ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. تبطَّلَ
    • تبطَّلَ يتبطّل ، تَبَطُّلاً ، فهو مُتبَطِّل :-
      تبطَّلَ الشَّخصُ بطَل2، تعطَّل عن العمل :-أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. بطل
    • بطل - يبطل بطلا وبطولا وبطلانا
      1- بطل الشيء : ذهب ضياعا. 2- بطل الشيء : فسد.

    المعجم: الرائد

  16. أَبْطَلَ
    • أَبْطَلَ : جاءَ بالباطل.
      و أَبْطَلَ في حديثه: بَطِلَ.
      و أَبْطَلَ الشيءَ: جعله باطلاً.
      يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ.
      وفي التنزيل العزيز: محمد آية 33وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. بَطَلَ
    • [ب ط ل]. (فعل: ثلاثي لازم). بَطَلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بُطْلٌ.
      1. :-بَطَلَ عَمَلُهُ :- : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً.الأعراف آية 118 فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ .(قرآن).
      2. :-بَطَلَ البَيْعُ :-: سَقَطَ.
      3. :-بَطَلَ العامِلُ :- : تَعَطَّلَ.

    المعجم: الغني

  18. بَطَل
    • بطل - ج، أبطال
      1- بطل : شجاع مقدام. 2- بطل : متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها : «هو بطل من أبطال السباحة».

    المعجم: الرائد

  19. باطِل
    • باطل
      1- باطل : ضائع هدرا. 2- باطل : ضلال، كذب، شر : جمع : أباطيل. 3- باطل : وج بطلة : ساحر. 4- باطل : شيطان.

    المعجم: الرائد

  20. تَبَطَّل
    • تبطل - تبطلا
      1- تبطل : إتبع طريق اللهو والضلال. 2- تبطل : تعطل. 3- تبطل القوم : إنصرفوا إلى الكذب والباطل. 4- تبطل : تشجع.

    المعجم: الرائد

  21. بَطُلَ
    • بَطُلَ بَطُلَ ُ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل.
      فهو بَطَلٌ. والجمع : أَبطال.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَبَطَّلَ
    • تَبَطَّلَ : تَشَجّع.
      و تَبَطَّلَ تَعَطَّلَ.
      و تَبَطَّلَ اتبع طريق اللهو والجهالة.
      و تَبَطَّلَ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. بَطُلَ
    • [ب ط ل]. (فعل: ثلاثي لازم). بَطُلْتُ، أَبْطُلُ، مصدر بَطالَةٌ، بُطولَةٌ. :-بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ :- : صارَ شُجاعاً، شَجُعَ، اِسْتَبْسَلَ.

    المعجم: الغني

  24. بُطولَةٌ
    • [ب ط ل]. (مصدر بَطَلَ).
      1. :-أَظْهَرَ بُطولَةً :- : شَجاعَةً.
      2. :-أَحْرَزَ الفَريقُ الوَطَنِيُّ على بُطولَةِ كَأْسِ الأُمَمِ :- : مُباراةٌ رِياضِيَّةٌ يُحَقِّقُ فيها المُنْتَصِرُ لَقَبَ بُطولَةٍ مَّا.
      3. :-مَثَّلَتْ دَوْرَ البُطولَةِ في فِلْمِها الأوَّلِ :- : الدَّوْرُ الرَّئِيسِيُّ في قِصَّةِ الفِلْمِ.

    المعجم: الغني

  25. مُبْطِلٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ب ط ل]. (فاعل من أَبْطَلَ). :-مُبْطِلٌ لِلْعَمَلِ :- : مُفْسِدٌ لَهُ. :-مَا خَلَقَ اللَّهُ العَقْلَ إِلاَّ لِيَشْهَدَ بِالْحَقِّ لِلْمُحِقِّ وَالبَاطِلِ لِلْمُبْطِلِ.

    المعجم: الغني



معنى تبطلننا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَطُلَ** - [ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَطُلْتُ**،** أَبْطُلُ**، مص. بَطالَةٌ، بُطولَةٌ. "بَطُلَ القائِدُ في الْمَعْرَكَةِ" : صارَ شُجاعاً، شَجُعَ، اِسْتَبْسَلَ.
معجم الغني
**بُطْلٌ** - [ب ط ل]. (مص. بَطَلَ). 1. "بُطْلاً ما كانَ يَحْكيهِ" : كَذِباً. 2. "ذَهَبَ بُطْلاً" : عَبَثاً وَضَياعاً.
معجم الغني
**بَطَلَ** - [ب ط ل]. (ف: ثلا. لازم).** بَطَلْتُ**،** أَبْطُلُ**، مص. بُطْلٌ. 1. "بَطَلَ عَمَلُهُ" : فَسُدَ، ذَهَبَ ضَيَاعاً.**![الأعراف آية 118]**** فَوَقَعَ الحَقُّ وَبَطَلَ ما كانُوا يَعْمَلُونَ** ! .(قرآن). 2. "بَطَلَ البَيْعُ": سَقَطَ. 3. "بَطَلَ العامِلُ" : تَعَطَّلَ.
معجم الغني
**بَطَلٌ**، ةٌ - ج:** أَبْطالٌ**،** بَطَلاتٌ**. [ب ط ل]. 1. "بَطَلٌ في الْمَعارِكِ" : مِقْدامٌ، شُجاعٌ. "حَقَّقَ أَبْطالُ الْمَعْرَكَةِ نَصْراً مُبيناً". 2. "بَطَلُ العالَمِ في أَلْعابِ القُوَى" : الفائِزُ الأوَّلُ، الْمُتَفَوِّقُ. "بَطَلٌ في الْمُلاكَمَةِ". 3. "بَطَلُ الرِّوايَةِ" : الشَّخْصِيَّةُ الرَّئِيسِيَّةُ في الرِّوايَةِ. "بَطَلُ القِصَّةِ أَوِ الْمَسْرَحِيّةِ أَوِ الفِلْمِ". 4. "مُكْرَهٌ أَخُوكَ لا بَطَلُ"(مثل): أَيْ مَنْ أَقْدَمَ على عَمَلٍ وَبَرَزَ فيهِ مُكْرَهاً وَهُوَ لاَ حَوْلَ لَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبطَّلَ يتبطّل، تَبَطُّلاً، فهو مُتبَطِّل • تبطَّلَ الشَّخصُ: بطَل2، تعطَّل عن العمل "أدّت الأزمةُ الاقتصاديّة إلى تبطّل أكثر العمال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطول [مفرد]: مصدر بطَلَ1.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطْلان [مفرد]: 1- مصدر بطَلَ1. 2- (قن) فساد العقد القانونيّ وسقوطه، أو هو انعدام أثر التصرُّف بالنسبة إلى المتعاقد وبالنسبة إلى الغير لعدم توافر ركن من أركان التصرُّف أو شرط من شروط صحته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطّال [مفرد]: 1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بطَلَ2: كثير التوقّف عن العمل، مَنْ لا يجد عملاً مع استعداده وقدرته عليه. 2- أبله، أحمق. 3- سيِّئ "رجلٌ بطَّال".
معجم اللغة العربية المعاصرة
بُطولة [مفرد]: 1- مصدر بطُلَ. 2- (رض) تفوّق في الألعاب الرياضيّة. 3- (فن) دور رئيسيّ في عمل مسرحيّ أو سينمائيّ "أدَّى دور البطولة في الفيلم باقتدار كبير".
معجم اللغة العربية المعاصرة
باطِل [مفرد]: ج أباطيلُ وبُطُل وبَواطِلُ، مؤ باطِلة، ج مؤ باطِلات وبَواطِلُ: 1- اسم فاعل من بطَلَ1| ذهَب دمه باطِلاً: قُتل ولم يؤخذ له ثأر ولا ديّة- ذهَب عملُه باطلاً: خاليًا من الفائدة. 2- ما لا ثبات له عند الفحص عنه، عكس الحقّ "اتّهام/ زواجٌ باطل- للباطل جَوْلة ثم يضمحلّ [مثل]- {جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا}". 3- لغو وعبث، خرافات وأقاصيص لا سند لها، عديم الأثر "{رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً}"| كلامٌ باطِل: كلام فارغ، لا خير فيه. 4- ظُلْم وبَغْيٌ، تحريف وتزوير "{لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ}". 5- وهْم وكذِب "{بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ}". 6- كفر وضلال "{لِيُحِقَّ الْحَقَّ وَيُبْطِلَ الْبَاطِلَ}". 7- (فق) ما وقع غير صحيح من أصله، بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحًا في جملته ويعوزه بعض الشرط ليتم. • عقدٌ باطِل: (قن) عقد يشوبه البطلان بسبب فقدان أحد شروط صحّته.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أبطلَ يُبطل، إبطالاً، فهو مُبْطِل، والمفعول مُبْطَل (للمتعدِّي) • أبطل الشَّخصُ: جاء بالباطل، أتى بغير الصحيح "{وَخَسِرَ هُنَالِكَ الْمُبْطِلُونَ}: الكافرون المكذِّبون". • أبطل الحُكْمَ ونحوَه: ألغاه، فسخه حقًّا كان أو باطلاً "أبطل القاضي البيعَ/ القرارَ/ الوصيَّةَ- هذا العمل من مُبطلات بيع السِّلعة"| مانع مُبْطل: يحول دون إقامة مراسيم الزواج. • أبطل الأمرَ: أفسده، محَقه وضيَّعه "{لاَ تُبْطِلُوا صَدَقَاتِكُمْ بِالْمَنِّ وَالأَذَى}"| أبطل مفعول قنبلة: أعطبها ومنع انفجارها- أبطل قولَه: فنّده، دحضه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إبطال [مفرد]: 1- مصدر أبطلَ. 2- (طب) عمليّة وقف نشاط مادّة ما أو تأثيرها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَطالة/ بِطالة [مفرد]: مصدر بطَلَ2| بَطالة مقنَّعة: عدد الموظّفين الزّائد عن الحاجة في الهيئات والمصالح الحكوميَّة- يَوْمُ بطالة: يوم عطلة. • معدَّل البطالة: (قص) القياس الاقتصاديّ الذي يوضع فيه السكان العاطلون القادرون على العمل والراغبون فيه بالنسبة للعمال المشتغلين في مجتمع سكّانيّ معيَّن.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ بُطْلاً، وبُطْولاً، وبُطْلاناً: ذهب ضَياعاً. يقال: بَطَلَ دَمُ القتيل. وذهب دَمُه بُطْلاً: إِذا قُتِل ولم يؤخذ له ثأْر ولا دِية. و ـ فَسَدَ وسقط حكمه. يقال: بَطَل البيع، وبَطَل الدليل. فهو باطِلٌ. و ـ العاملُ بَُِِطالة: تَعَطَّل. فهو بَطَّالٌ.بَطِلَ في حديثه ـَ بَطالة: هَزَل. فهو بَطِلٌ.بَطُلَ ـُ بُطُولَةً: شَجُع واستبسل. فهو بَطَلٌ. ( ج ) أَبطال.أَبْطَلَ: جاءَ بالباطل. و ـ في حديثه: بَطِلَ. و ـ الشيءَ: جعله باطلاً. يقال: أَبْطَلَ البَيْعَ والحُكمَ والدّليلَ والعملَ. وفي التنزيل العزيز: ( وَلاَ تُبْطِلُوا أَعْمَالَكُمْ ).بَطَّلَ العاملَ: عَطَّلَهُ. و ـ العَمَلَ: قطَعَه. ( محدثة ).تَبَطَّلَ: تَشَجّع. و ـ تَعَطل. و ـ اتبع طريق اللهو والجهالة. و ـ القومُ: تَداوَلُوا البَاطِلَ.الأُبْطُولَة: ما لا ثبات له عند الفحص عنه. ( ج ) أَباطيل.البَاطِلُ: الأُبْطُولَةُ. و( في اصطلاح الفقهاء ): ما وقع غير صحيح من أَصله. بخلاف الفاسد الذي يقع صحيحاً في جملته، ويعوزه بعض الشرط.
مختار الصحاح
ب ط ل : الباطِلُ ضد الحق والجمع أباطِيلُ على غير قياس كأنهم جمعوا إبطيلا وقد بَطَل الشيء من باب دخل و بُطْلا أيضا بوزن صلح و بُطْلاناً بوزن طغيان و البَطَلُ الشجاع والمرأة بطلة وقد بَطُل الرجل من باب سهل وظرف أي صار شجاعا و بَطَل الأجير يَبْطُل بالضم بَطَالةً بالفتح أي تعطل فهو بَطَّالٌ
الصحاح في اللغة
الباطِلُ: ضدّ الحق، والجمع أَباطيلُ على غير قياس، كأنهم جمعوا إبْطيلاً. وقد بَطَلَ الشيءُ يَبْطُلُ بُطْلاً وَبُطولاً وبُطْلاناً، وأَبْطَلَهُ غيره. ويقال: ذهب دمه بُطْلاً، أي هَدراً. والبَطَلُ: الشجاعُ، والمرأة بَطَلَةٌ. وقد بَطُلَ الرجل بالضم يَبْطُلُ بُطولَةً وبَطَالةً، أي صار شجاعاً. وبَطَلَ الأجيرُ بالفتح بَطالةً، أي تَعَطَّلَ فهو بَطَّالٌ.
تاج العروس

بَطَلَ الشيءُ بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً بضمِّهنّ : ذَهَب ضَياعاً وخُسْراً ومنه قولُه تعالَى : " وَبَطَلَ ما كَانُوا يَعْمَلُونَ " . وقولهم : ذَهب دَمُه بُطْلاً : أي هَدَراً وقال الراغِبُ : وبَطَل دَمُه : إذا قُتِل ولم يَحصُلْ له ثَأْرٌ ولا دِيَةٌ . وأَبْطَلَه : غَيَّره . والإبْطالُ : يُقال في إفساد الشيء وإزالَتِه حَقّاً كان ذلك الشيء أو باطِلاً قال تَعالَى : " لِيُحِقَّ الحَقَّ ويُبطِلَ البَاطِلَ " . بَطِلَ في حَدِيثه بَطالَةً : هَزَلَ وكان بَطّالاً . ظاهِرُ سِياقِه أنه مِن حَدِّ نَصَر والصوابُ أنه مِن حَدّ عَلِمَ كما هو في الجَمْهَرة . كأَبْطَلَ . بَطَلَ الأجِيرُ مِن حَدِّ نَصَر بَطالَةً : أي تَعَطَّلَ فهو بَطّالٌ . والباطِلُ : ضِدُّ الحَقِّ وهو ما لا ثَباتَ له عندَ الفَحْصِ عنه وقد يُقال ذلك في الاعتِبار إلى المَقال والفِعال قال اللَّهُ تعالَى : " لِمَ تَلْبِسُونَ الحَقَّ بِالبَاطِلِ " . ج : أَباطِيلُ على غيرِ قِياسٍ كأنهم جَمعُوا إبْطِيلاً وقال ابنُ دُرَيد : هو جَمْعُ إبطالَةٍ وأُبْطُولَةٍ . وقال كعبُ بن زُهَير رضي الله عنه :

كانَتْ مَواعِيدُ عُرقُوبٍ لَها مَثَلاً ... وما مَواعِيدُه إلاَّ الأَباطِيلُ ويُروَى : وما مَواعِيدُها . وأَبْطَلَ الرجُلُ : جاء بِه أي بالباطِل وادَّعَى غيرَ الحَقِّ قاله اللَّيثُ . وقال قَتادَةُ : الباطِلُ : إبْلِيسُ ومنه قولُه تعالَى : " وَمَا يُبدِئ " الْبَاطِلُ وَما يُعِيدُ " ومنه أيضاً قولُه تعالَى : " لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ " أي لا يَزِيدُ في القُرآنِ ولا يَنْقُصُ . ورَجُلٌ بَطّالٌ كشَدّادٍ : ذو باطِلٍ بَيِّنُ البُطُولِ بالضّمّ . وتَبَطَّلُوا بَينَهم : تَداوَلُوا الباطِلَ نَقلَه الأزهري . ورَجُلٌ بَطَلٌ مُحرَّكةً عن اللَّيث وبَطَّالٌ كشَدَّادٍ بَيِّنُ البَطالَةِ والبُطُولَةِ : أي شُجاعٌ تَبْطُلُ جِراحَتُه فلا يَكْتَرِثُ لَها ولا تَكُفُّه عن نَجْدَتِه قاله اللَّيْثُ أو لأنه يُبْطِلُ العَظائِمَ بسيفِه فيُبَهْرِجُها . وقال الراغِبُ : وقِيل للشّجاع المُتَعرِّضِ للموت : بَطَلٌ ؛ تَصوُّراً لبُطلانِ دَمِه كما قال الشاعر :

وقالُوا لَها لا تَنْكَحِيه فإنَّهُ ... لِأَوَّلِ بُطْلٍ أن يُلاقِىَ مَجْمَعَا فيكونُ فَعَلٌ : بمَعْنى مَفْعُولٍ . أو لأنه تَبطُلُ عِندَه دِماءُ الأَقْران فلا يُدْرك عنده من ثأر . وعِبارةُ الراغِب : أو لأنه يُبطِلُ دَمَ مَن تَعرَّض له بسُوءٍ قال : والأَوّلُ أقْربُ . ج : أبْطالٌ . وهي بِهاءٍ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : لا يُقال : امرأةٌ بَطَلَةٌ عن أبي زيد . وقد بَطُلَ ككَرُمَ بُطولَةً وبَطَالةً . وتَبَطَّلَ : تَشجَّع قال أبو كَبِيرٍ الهُذَلِيُّ :

ذَهَب الشَّبابُ وفاتَ مِنهُ ما مَضَى ... ونَضا زُهَيرُ كَرِيهَتِي وتَبَطَّلا والبُطَّلاتُ جَمْعُ بُطَّلٍ كسُكَّرٍ : التُّرَّهاتُ عن ابنِ عَبّاد ونَصُّه في المُحِيط : جاء بالبُطَّلات وهي كالتُّرَّهات . يُقال : بَيْنَهم أُبْطُولَةٌ بالضّمّ وإبْطالة بالكسرِ : أي باطِلٌ والجَمْع : أباطِيلُ وقد تقَدّم ذلك عن أبي حاتِمٍ عن الأصمَعِيّ . في الحديث : " اقْرَؤوا سُورةَ البَقَرةِ فإنّ أخْذَها بَرَكةٌ وتَزكَها حَسرةٌ ولا تَستطيعُها البَطَلَةُ السَّحَرةُ " والتفسيرُ في الحديث كما في العُباب . وفي الأساس : أعوذُ باللّه مِن البَطَلة : أي الشَّياطِين

ومما يستدرك عليه :الباطِلُ : الشِّركُ وبه فُسِّر قولُه تعالَى : " وَيمْحُو اللَّهُ الْباطِلَ " . والبُطَالَةُ بالكسر والضّمّ لُغتان في البَطالَة بالفتح : بمَعْنى الشَّجاعة الكَسرُ نقلَه اللَّيث والضَّمّ حَكاه بَعْضٌ ونقله صاحبُ المِصباح . ويقال : لبَطُلَ الرجلُ هذا في التعجُّب مِن التَّبَطل ولبَطُلَ القولُ هذا في التعجُّب مِن الباطِل . وشَرُّ الفِتْيان المُتَبَطِّلُ . وأبْطَله : جَعله باطِلاً . والتَّبْطِيلُ : فِعْلُ البَطالَة وهي اتِّباعُ اللَّهوِ والجَهالة . والبَطَّالُ كشَدَّاد : المُشْتَغِلُ عمّا يعودُ بنَفْعٍ دُنْيوِيٍّ أو أخرَوِيٍّ وفِعْلُه : البِطَالةُ بالكسر . والمُبْطِلُ : مَن يقولُ شيئاً لا حَقيقةَ له قاله الراغِبُ . وكشَدّادٍ : أبو عبد الله محمدُ بن إبراهيم بن مُسلِم بن البَطَّال البَطّالِي اليَماني من صَعْدةَ نزل المِصِّيصةَ وحدَّث بها بعدَ سنةِ عشرٍ وثلثمائة . وبَنُو أبي الباطِل : قَبِيلَةٌ باليَمني مِن عَك . والباطِلِيَّةُ : مَحَلَّةٌ بالقاهِرة . والبَطْلان : مَن ضَعُفَتْ قُواه عامِيَّةُ

لسان العرب
بَطَل الشيءُ يَبْطُل بُطْلاً وبُطُولاً وبُطْلاناً ذهب ضيَاعاً وخُسْراً فهو باطل وأَبْطَله هو ويقال ذهب دَمُه بُطْلاً أَي هَدَراً وبَطِل في حديثه بَطَالة وأَبطل هَزَل والاسم البَطل والباطل نقيض الحق والجمع أَباطيل على غير قياس كأَنه جمع إِبْطال أَو إِبْطِيل هذا مذهب سيبويه وفي التهذيب ويجمع الباطل بواطل قال أَبو حاتم واحدة الأَباطيل أُبْطُولة وقال ابن دريد واحدتها إِبْطالة ودَعْوى باطِلٌ وبَاطِلة عن الزجاج وأَبْطَل جاء بالباطل والبَطَلة السَّحَرة مأْخوذ منه وقد جاء في الحديث ولا تستطيعه البَصَلة قيل هم السَّحَرة ورجل بَطَّال ذو باطل وقالوا باطل بَيِّن البُطُول وتَبَطَّلوا بينهم تداولوا الباطل عن اللحياني والتَّبَطُّل فعل البَطَالة وهو اتباع اللهو والجَهالة وقالوا بينهم أُبْطُولة يَتَبَطَّلون بها أَي يقولونها ويتداولونها وأَبْطَلت الشيءَ جعلته باطلاً وأَبْطل فلان جاء بكذب وادَّعى باطلاً وقوله تعالى وما يبدئ الباطل وما يعيد قال الباطل هنا إِبليس أَراد ذو الباطل أَو صاحب الباطل وهو إِبليس وفي حديث الأَسود بن سَرِيع كنت أُنشد النبي صلى الله عليه وسلم فلما دخل عمر قال اسكت إِن عمر لا يحبُّ الباطل قال ابن الأَثير أَراد بالباطل صِناعَة الشعر واتخاذَه كَسْباً بالمدح والذم فأَما ما كان يُنْشَدُه النبيُّ صلى الله عليه وسلم فليس من ذلك ولكنه خاف أَن لا يفرق الأَسود بينه وبين سائره فأَعلمه ذلك والبَطَل الشجاع وفي الحديث شاكي السلاح بَطَل مُجَرَّب ورجل بَطَل بَيِّن البَطالة والبُطولة شُجَاع تَبْطُل جِرَاحته فلا يكتَرِثُ لها ولا تَبْطُل نَجَادته وقيل إِنما سُمّي بَطَلاً لأَنه يُبْطِل العظائم بسَيْفه فيُبَهْرجُها وقيل سمي بَطَلاً لأَن الأَشدّاءِ يَبْطُلُون عنده وقيل هو الذي تبطل عنده دماء الأَقران فلا يُدْرَك عنده ثَأْر من قوم أَبْطال وبَطَّالٌ بَيِّن البَطالة والبِطالة وقد بَطُل بالضم يَبْطُل بُطولة وبَطالة أَي صار شجاعاً وتَبَطَّل قال أَبو كبير الهذلي ذهَبَ الشَّبَابُ وفات منه ما مَضَى ونَضَا زُهَير كَرِيهَتِي وتَبطّلا وجعله أَبو عبيد من المصادر التي لا أَفعال لها وحكى ابن الأَعرابي بَطَّال بَيِّن البَطَالة بالفتح يعني به البَطَل وامرأَة بَطَلة والجمع بالأَلف والتاء ولا يُكَسَّر على فِعَال لأَن مذكرها لم يُكَسَّر عليه وبَطَل الأَجيرُ بالفتح يَبْطُل بَطالة وبِطالة أَي تَعَطَّل فهو بَطَّال
الرائد
* بطل يبطل: بطلا وبطولا وبطلانا. 1-الشيء: ذهب ضياعا. 2-الشيء: فسد.
الرائد
* بطل يبطل: بطالة وبطالة وبطالة. العامل: تعطل، لم يجد عملا./
الرائد
* بطل يبطل: بطالة وبطولة. صار شجاعا.
الرائد
* بطل يبطل: بطالة. في كلامه: هزل.
الرائد
* بطل تبطيلا. 2-العامل: عطله، جعله من غير عمل. 2-العمل: قطعه. 3-إتبع اللهو والضلال.
الرائد
* بطل. ج أبطال. 1-شجاع مقدام. 2-متفوق على الآخرين في لعبة رياضية أو نحوها: «هو بطل من أبطال السباحة».
الرائد
* بطل. 1-مص. بطل. 2-هدر، ضياع: «ذهب دمه بطلا». 3-كذب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: