-
البَظْرَمُ
- ـ البَظْرَمُ : الخاتَمُ .
ـ تَبَظْرَمَ : إذا كان أحْمَقَ وعليه خاتَمٌ ، فَيَتَكَلَّمُ ويُشِيرُ به في وجُوهِ الناسِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَظْرُ
- ـ بَظْرُ : ما بينَ أَسْكَتَي المرأة ، ج : بُظُورٌ ، كالبَيْظَرِ والبُنْظُرِ والبُظارَةِ والبَظارَةِ .
ـ أمَةٌ بَظْراءُ : طَويلَتُهُ ، والاسمُ : البَظَرُ ، والخاتِمُ .
ـ أَبْظَرُ : الأَقْلَفُ .
ـ بَظْرَةُ : القليلةُ من الشَّعْرِ في الإِبْطِ ، وحَلْقَةُ الخاتِمِ بِلا كُرْسِيٍّ ،
ـ بُظْرَةُ : الهَنَةُ وسَطَ الشَّفَةِ العُلْيا ، كالبُظارَةِ .
ـ بِظْريرُ : الصَّخَّابَةُ .
ـ ذَهَبَ دَمُهُ بِظْراً : هَدَراً .
ـ يا بَيْظَرُ : شَتْمٌ للأَمَةِ .
ـ بُظارَةُ الشاةِ : هَنَةٌ في طَرَفِ حَيائِها .
ـ مُبَظِّرَةُ : الخافِضَةُ .
ـ بَظَّرَتْها تَبْظيراً : خَفَضَتْها .
ـ هو يُمِصُّهُ ويُبَظِّرُهُ : قال له : امْصُصْ بَظْرَ فلانَة .
المعجم: القاموس المحيط
-
بَطَّ
- ـ بَطَّ الجُرْحَ والصُّرَّةَ : شَقَّه .
ـ مِبَطَّةُ : المبْضَعُ ، والبَطَّة : الدَّبَّةُ ، أو إناءٌ كالقارُورةِ ، وواحِدةُ البَطِّ للإِوَزِّ .
ـ تَبْطيطُ : التِّجارةُ فيه .
ـ بَطْبَطةُ : صَوْتُه ، أو غَوْصُه في الماءِ ، وضَعْفُ الرأيِ . وقَيْسُ بَطَّةَ : لَقَبٌ .
ـ بَطيطُ : العَجَبُ ، والكَذِبُ ، ورأسُ الخُفِّ بلا ساقٍ ، والدَّاهِيةُ .
ـ حُطائطٌ بُطائطٌ : إتباعٌ .
ـ جِرْوٌ بُطائطُ : ضَخمٌ .
ـ أَبَطَّ : اشترى بطَّةَ الدُّهنِ .
ـ تَبْطيطُ : الإِعْياءُ .
ـ مُبَطْبِطَةُ : الحَجَلَةُ .
ـ بِطَّةُ : موضع بالحَبَشَة ،
ـ بَطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بَطَّةَ العُكْبَرِيُّ ، مُصَنِّفُ ‘‘ الإِبانةِ ’‘،
ـ بُطَّةُ : أبو عبدِ اللّهِ بنُ بُطَّةَ الأَصْبَهانِيُّ ، وبَلَدِيُّوه : محمدُ بنُ موسى بنِ بُطَّةَ ، وعبدُ الوَهابِ بنُ أحمدَ بنِ محمدِ بنِ بُطَّةَ .
ـ أرضٌ مُتَبَطْبِطَةٌ : بعيدةٌ .
ـ بُطَيْطِيَةُ ، مُصَغَّرَةَ البَطيطَةِ : السُّرْفةُ .
ـ بَطُّ : قرية بطريقِ دَقُوقا .
ـ أبو الفتح البَطِّيُّ المحدّثُ : نَسيبُ إنسان من هذه القَرْيَةِ ، فَعُرِفَ به .
ـ بَطاطِيا : نَهْرٌ يَحْمِلُ من دُجَيْلٍ .
المعجم: القاموس المحيط
-
البَطْنُ
- ـ البَطْنُ : خِلافُ الظَّهْرِ ، مُذَكَّرٌ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ , وبُطْنانٌ ، ودونَ القبيلةِ ، أو دونَ الفَخِذِ ، وفَوْقَ العِمارةِ , ج : أبْطُنٌ وبُطونٌ ، وجَوْفُ كلِّ شيءٍ ، والشِّقُّ الأطْولُ من الريشِ , ج : بُطْنانٌ ، وعِشرونَ موضِعاً .
ـ بَطِنٌ : الأشِرُ المُتَمَوِّلُ ، ومَن هَمُّه بَطْنُه ، أو الرَّغيبُ لا يَنْتَهي من الأكْل ، كالمِبْطانِ .
ـ رجلٌ بَطِينٌ : عظيمُ البَطْنِ ، وقد بَطُنَ .
ـ مُبَطَّنٌ : ضامِرُ البَطْنِ والأبْيَضُ الظَّهْرِ والبَطْنِ من الخَيْلِ .
ـ مَبْطونٌ : يَشْتَكِيه .
ـ البَطَنُ : داءُ البَطْنِ .
ـ بَطَنَه ، وبَطَنَ لَه ، وبَطَّنَهُ : ضَرَبَ بَطْنَهُ .
ـ بَطَنَ : خَفِيَ ، فهو باطِنٌ , ج : بَواطِنُ ،
ـ بَطَنَ خبَرَهُ : عَلِمَه ،
ـ بَطَنَ من فلانٍ : صارَ من خواصِّهِ .
ـ اسْتَبْطَنَ أمْرَهُ : وقَفَ على دَخْلَتِه .
ـ البِطانَةُ : السَّريرَةُ ، ووَسطُ الكورةِ ، والصاحِبُ ، والوَليجةُ ،
ـ البِطانَةُ من الثوبِ : خِلافُ ظِهارَتِه ، وقد بَطَّنَ الثوبَ تَبْطِيناً ، وأبْطَنَهُ ، وموضع خارِجَ المدينةِ .
ـ الباطِنُ : داخِلُ كلِّ شيءٍ ،
ـ الباطِنُ من الأرضِ : ما غَمَضَ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنانٌ ، ومَسِيلُ الماءِ في الغِلَظِ , ج : بُطْنانٌ .
ـ بِطانٌ : عَنْزُ سَوْءٍ ، وفَرَسٌ ، وهو أبو البَطينِ ، وكِلاهُما لِمحمدِ بنِ الوليدِ ، وحِزامُ القَتَبِ , ج : أبْطِنَةٌ وبُطْنٌ ، وموضع بينَ الشُّقُوقِ والثَّعْلَبِيَّةِ ، وموضع لهُذَيلٍ ، وبلد ببلادِ اليمنِ .
ـ أبْطَنَ البعيرَ : شَدَّ بِطانَهُ ، كبَطَّنَهُ .
ـ عَريضُ البِطانِ : رَخِيُّ البالِ .
ـ البِطْنَةُ : البَطَرُ ، والأشَرُ ، والكِظَّةُ .
ـ البَطينُ : البعيدُ ، وفَرَسُ محمدِ بنِ الوَليدِ بنِ عبدِ المَلِكِ ، ولَقَبُ خارجيّ ، ولَقَبُ مُسْلِمِ بنِ أبي عِمْرانَ المُحَدِّثِ الجليلِ . ـ بُطَيْنٌ : شاعرٌ ، ومَنْزِلٌ للقَمَرِ ثلاثةُ كواكِبَ صِغارٌ ، كأَنَّها أثافِيُّ ، وهو بَطْنُ الحَمَلِ .
ـ ذو البُطَيْنِ : أُسامَةُ بنُ زَيْدٍ ، رضي اللُّه تعالى عنه .
ـ الباطِنَةُ : قرية بِساحِلِ بَحْرِ عُمانَ ،
ـ الباطِنَةُ من البَصْرةِ والكوفةِ : مُجْتَمَعُ الدُّورِ والأسْواقِ ، والضاحِيَةُ : ما تَنَحَّى عن المساكِنِ وكان بارِزاً .
ـ ذو البَطْنِ : الجَعْسُ .
ـ ألْقَتْ ذا بَطْنِها : ولَدَت والدَّجاجة باضَتْ ، والذِّئبُ يُغْبَطُ بِذي بَطْنِهِ ، لأنَّهُ لا يُظَنُّ بهِ الجوعُ أبَداً ، وإنَّما تُظَنُّ بِهِ البِطنَةُ لِعَدوِهِ على النَّاسِ والماشِيَةِ .
ـ تَبطينُ اللحْيَةِ : أن لا يؤخَذَ ، مما تَحتَ الذَّقنِ والحَنَكِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تَبِعَهُ
- ـ تَبِعَهُ ، تَبَعاً وتَباعةً : مَشَى خَلْفَهُ ، ومَرَّ به فَمَضَى معه ،
ـ تَبِعَةُ وتِباعَةُ : الشيءُ الذي لكَ فيه بُغْيَةٌ شِبْهُ ظُلامَةٍ ونحوِها .
ـ تَبَعُ : ( التابعُ )، يكونُ واحداً وجَمعاً ، ويُجْمَعُ على أتباعٍ ، وقَوائِمُ الدابةِ .
ـ تُبُّعُ : الظِّلُّ .
ـ تَبَعَةُ : هَضْبَةٌ بِجِلْذانَ من أرضِ الطائِفِ ، فيها نُقوبٌ كانتْ تُلْتَقَطُ فيها السُّيوفُ العادِيَّةُ والخَرَزُ .
ـ تابعُ وتابِعَةُ : الجِنِّيُّ والجِنِّيَّةُ ، يكونان مع الإِنسانِ ، يَتْبَعانِه حيثُ ذَهَبَ .
ـ تابعُ النَّجْمِ : اسم الدَّبَرانِ ، سُمِّيَ به تَفاؤُلاً من لَفْظِه ، ويُسَمَّى تُوَيبِعاً ، وتُبَّعاً .
ـ تَبِيعٌ : الناصِرُ ، والذي لكَ عليه مالٌ ، والتابعُ ، ومنه قوله تعالى : { ثم لا تَجِدُوا لكم علينا به تَبِيعاً }، أي : ثائراً ولا طالِباً ، وولدُ البَقَرَةِ في الأولَى ، وهي : تَبِيعَةٌ ، ج : تِبَاعٌ وتَبَائِعٌ ، والذي اسْتَوى قَرْناهُ وأُذُناهُ ، ووالِدُ الحارِثِ الرُّعَيْنِيِّ الصحابِيِّ ، أو هو تُبَيْعٌ ، كتُبَيْعِ بنِ عامرٍ ابنِ امرأةِ كعبِ الأحبارِ ، وتُبَيْعِ بنِ سُليمانَ أبي العَدَبَّسِ المحدّثِ .
ـ تَبابِعَةُ : مُلوكُ اليمنِ ، الواحدُ : تُبَّعٌ ، ولا يُسَمَّى به إلا إذا كانت له حِمْيَرُ وحَضْرَمَوْتُ .
ـ دارُ التَّبابِعَةِ : بمكَّةَ وُلِدَ فيها النبيُّ صلى الله عليه وسلم ،
ـ تُبَّعٌ : الظِّلُّ ، لأنه يَتْبَعُ الشمسَ ، وضَرْبٌ من اليَعاسيبِ ، ج : التَّبابِيعُ .
ـ ما أدري أيُّ تُبَّعٍ هو ؟: أيُّ الناسِ .
ـ أحمدُ بنُ سَعيدٍ التُّبَّعِيُّ : محدِّثٌ .
ـ تُبَعٌ : من يُتْبِعُ بعضَ كلامهِ بعضاً .
ـ تَبُّوعُ الشمسِ : رِيحٌ تَهُبُّ مع طُلُوعِها ، فَتَدُورُ في مَهابِّ الرِّياحِ ، حتى تَعُودَ إلى مَهَبِّ الصَّبا .
ـ تِبْعُ المرأةِ : عاشِقُها ، وتابِعُها .
ـ بَقَرَةٌ تَبْعَى : مُسْتَحْرِمَةٌ .
ـ أتْبَعْتُهُمْ : تَبِعْتُهُمْ ، وذلك إذا كانوا سَبَقُوكَ فَلَحِقْتَهُمْ ، وأتْبَعْتُهُم أيضاً غيرِيِ .
ـ قوله تعالى : { فأتْبَعَهُمْ فِرْعَونُ بِجُنُوِده }: لَحِقَهُم ، أو كادَ .
ـ '' أتْبعِ الفَرَسَ لِجَامَها ، أو الناقةَ زِمامَها ، أو الدَّلْوَ رِشاءَها '': يُضْرَبُ للأَمْرِ باسْتِكمالِ المَعْروفِ ، قاله ضِرارُ بنُ عَمْرٍو لَمَّا أغارَ على حَيِّ عَمْرِو بنِ ثَعْلَبَةَ ، ولم يَحْضُرْهُمْ عَمْرٌو ، فَحَضَرَ ، فَتَبِعَهُ ، فَلَحِقَهُ قَبلَ أن يَصِلَ إلى أرضِهِ ، فقال عَمْرٌو : رُدَّ عَلَيَّ أهلي ومالي ، فَرَدَّهُما عليه ، فقال : رُدَّ عَلَيَّ قِياني ، فَرَدَّ قَيْنَتَه الرائِعَةَ ، وحَبَسَ ابْنَتَها سَلْمى ، فقال له حينئذ : يا أبا قَبيصَةَ أتْبعْ .
ـ شاةٌ ، وبَقَرَةٌ ، وجارِيَةٌ مُتْبِعٌ : يَتْبَعُها ولَدُها .
ـ إِتباعُ في الكلامِ : مثلُ : حَسَنْ بَسَنْ .
ـ تَتْبيعُ : التَّتَبُّعُ ، والإِتْباعُ ، والاتِّباعُ ، كالتَّبَع .
ـ تِباعُ : الوِلاءُ .
ـ تابَعَ الباري القَوْسَ : أحكَمَ بَرْيَها ، وأعطى كُلَّ عُضْوٍ حَقَّه ،
ـ تابَعَ المَرْعَى الإِبِلَ : أنْعَمَ تَسْمينهَا وأتْقَنَه .
ـ كُلُّ مُحكَمٍ : مُتَتَابِعٌ .
ـ تَتابَعَ : تَوالَى .
ـ فَرَسٌ مُتَتَابِعُ الخَلْقِ : مُسْتَويه .
ـ رجُلٌ متتابِعُ العِلْمِ : يُشابِهُ عِلْمُهُ بعضهُ بعضاً .
ـ غُصْنٌ مُتتابِعٌ : لا أُبَنَ فيه .
ـ تَتَبَّعَه : تَطَلَّبَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
بطَّلَ
- بطَّلَ يبطِّل ، تَبْطيلاً ، فهو مُبطِّل ، والمفعول مُبطَّل ( للمتعدِّي ) :-
• بطَّلَ العاملُ بَطل 2 ، تعطّل عن العمل :- بَطَّل أخوك من عمله وانساق وراء اللّهو .
• بطَّل العاملَ : عطَّله .
• بطَّل عقدًا وغيرَه : أَلْغاه ، فسَخه ، أَوْقَفَه ، عطّل العملَ به :- بطَّل القرارَ ، - صدر قانون جديد بطَّل أحكامَ القانون السابق ، - بطَّل العملَ : قطعه .
• بطَّل العادةَ السَّيِّئة : تركها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَبَظْرَم
- تَبَظْرَم : بَظْرَمَ .
و تَبَظْرَم حَمُق .
المعجم: المعجم الوسيط
-
بطَّنَ
- بطَّنَ يبطِّن ، تبطينًا ، فهو مُبطِّن ، والمفعول مُبطَّن :-
• بطَّنَ الثَّوبَ وغيرَه أبطنه ، جعل له طبقة رَقيقة واقية داخليًّا :- بطَّن مِعْطفًا :-
• تبطين آبار البترول : وقايتها ببِطانة ، - كلامٌ مُبَطَّن : ظاهره خلاف باطنه خفيّ يحتمل التأويل ، فيه تلميح .
• بطَّن النَّسِيجَ : طرَقه ، وكيَّسَه وصَقَله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
بَطَّط
- بطط - تبطيطا
1 - بطط : إتجر بالبط . 2 - بطط : تعب تعبا شديدا . 3 - بطط العجين : بسطه .
المعجم: الرائد
-
بطَّطَ
- بطَّطَ يبطّط ، تَبْطيطًا ، فهو مُبطِّط ، والمفعول مُبطَّط :-
• بطَّط العجينَ ونحوَه بَسَطه ومدَّه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تبع الأهواء وغيرها
المعجم: عربي عامة
-
تبع التّعليمات
المعجم: عربي عامة
-
تبع فلانا
- لحِقه ، أو تلاه :- يُكتب في بعض الكتب كلمة ( يتبع ) أسفل الصفحة ؛ للإشارة إلى أن للكلام بقيّة في الصفحة التي بعدها - { قَوْلٌ مَعْرُوفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِنْ صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَا أَذًى }.
المعجم: عربي عامة
-
تبع
- ت ب ع : تَبِعَةُ من باب طرب وسلم إذا مشى خلفه أو مرّ به فمضى معه وكذا اتَّبَعهُ وهو افتعل و أتْبَعَهُ على أفعل إذا كان قد سبقه فلحقه وأتبع غيره يقال اتْبعتُه الشيء فتبعه وقال الأخفش تَبِعهُ و أتْبعهُ بمعنى مثل ردفه وأردفه ومنه قوله تعالى { إلا من خطف الخطفة فأتبعه شهاب ثاقب } و التَّبَعُ يكون واحدا وجمعا قال الله تعالى { إنا كنا لكم تبعا } وجمعه أتْباعٌ و تابَعَهُ على كذا مُتَابَعَةً و تِبَاعاً بالكسر و التِّبَاعُ أيضا الولاء و تَابَعَ الرجل عمله أي أحكمه وأتقنه وفي حديث أبي واقد الليثي { تابعنا الأعمال فلم نجد شيءا أبلغ في طلب الآخرة من الزهد في الدنيا } أي أحكمناها وعرفناها و تَتَبَّعَ الشيء تطلبه متتبعا له وكذا تَبَّعَهُ بتشديد الباء أيضا و التِبَاعَةُ بالكسر مثل التَبِعة و التَّبِعةُ ما أتُبع به ذكره الفارابي في الديوان و التَبِيعُ التابع وقوله تعالى { ثم لم يجدوا لكم علينا به تبيعا } قال الفراء أي ثائرا ولا طالبا وهو بمعنى تابع والتبيع ولد البقرة في أول سنة والأنثى تبيعة والجمع تِباعٌ بالكسر و تَبَائعُ مثل أفيل وأفائل وقولهم معه تابِعةٌ أي من الجن
المعجم: مختار الصحاح
-
تَبعَ
- تَبعَ الشيءَ تَبعَ َ تَبَعًا ، وتُبوعًا ، وتَباعًا ، وتَباعة : سار في أثره ، أو تلاه .
ويقال : تَبعَ فلانًا بحقِّه : طالبه به .
وتَبعَ المصلِّي الإِمامَ : حذا حَذْوَه ، واقتدى به .
وتَبِعت الأغصانُ الرِّيحَ : مالت معها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَبِعَ
- [ ت ب ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). تَبِعْتُ ، أَتْبَعُ ، اِتْبَعْ ، مصدر تَبَعٌ .
1 . :- تَبِعَ قَافِلَةَ السَّيَّارَاتِ :- : مَشَى خَلْفَهَا ، لَحِقَهَا .
2 . :- تَبِعَهُ فِي سَيْرِهِ :- : سَارَ فِي أَثَرِهِ .
3 . :- يَتْبَعُهُ فِي حَلِّهِ وَتَرْحَالِهِ :- : يَنْقَادُ إِلَيْهِ فِي كُلِّ آنٍ ، يَقْتَدِي بِهِ . :- تَبِعَ الْمُصَلِّي الإِمَامَ .
4 . :- تَبِعَهُ بِحَقِّهِ :- : طَالَبَهُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
تَبَع
- تَبَع :-
جمع أتباع ( لغير المصدر ):
1 - مصدر تبِعَ
• تَبَعًا له : وفقًا له ، أو حسب ما يتطلّبه .
2 - تابِع ؛ من يتبع غيره ( للواحد والجمع ) :- المصلِّي تَبَع لإمامه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تُبَّع
- تُبَّع :-
جمع تبابعُ وتَبابِعَة وتبابيعُ : لقب أُطلق على كلّ ملك حكم اليمن ، وقد كانوا أهل عزّ ومنعة وغِنًى :- { أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تبع
المعجم: الرائد
-
التَّبَعُ
- التَّبَعُ : التَّابع ( للواحد والجمع ) . والجمع : أتباع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التُّبَّعُ
- التُّبَّعُ : الظِّلُّ .
و التُّبَّعُ يَعْسوبُ النحل . والجمع : تَبَابعُ ، وتَبَابيعُ .
وتُبَّعٌ : لقب أَعاظم ملوكِ اليمن . والجمع : تَبَابعَةٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التِّبْعُ
- التِّبْعُ : التَّابع .
وهو تِبْعُ نِسَاءٍ : إِذا أَكثر من تتبُّعهن .
و التِّبْعُ وَلَدُ الماشية . والجمع : أَتباع .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قوْم تبّع
- أبي كَــِربٍ الحِمْـيَريّ ملِك اليَمَن
سورة : ق ، آية رقم : 14
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
قوم تبّع
- أبـِـي كَــِرب الحِمْـيَـــِريّ ملك اليمن
سورة : الدخان ، آية رقم : 37
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
تَبغ
- تبغ - و تبع و تبغ
1 - نبات مر الطعم يستعمل تدخينا في اللفائف ، أو مضغا . ر . التبغ
المعجم: الرائد