وصف و معنى و تعريف كلمة تبعرن:


تبعرن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و عين (ع) و راء (ر) و نون (ن) .




معنى و شرح تبعرن في معاجم اللغة العربية:



تبعرن

جذر [بعر]

  1. بَعَرَ: (فعل)
    • بَعَرَ، يَبْعَرُ، مصدر بَعْر
    • بَعَرَتِ الماشِيَةُ : أَلْقَتْ بَعَرَها
    • بَعَرَ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر
  2. أَبْعَرَ: (فعل)
    • أَبْعَرَ الأمعاءَ: استَخْرج ما فيها
  3. بَعَر: (اسم)
    • الجمع : أبْعار ، مفرد بَعْرَة
    • البَعْرُ : رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظِّلف إِلاَّ البقرَ الأهليّ
  4. بَعْر: (اسم)
    • بَعْر : مصدر بَعَرَ


  5. بَعير: (اسم)
    • الجمع : أباعِرُ و أباعيرُ و أَبْعِرَة و بُعْران
    • (الحيوان) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة
    • ويقال للجمل والناقة: بَعِير
    • ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا
  6. باعَرَ: (فعل)
    • باعَرَ مُباعَرةً، وبِعارًا
    • باعَرَتِ الدابّةُ حالِبَها : ألقتْ عليه بَعْرها
  7. أباعِرُ: (اسم)
    • أباعِرُ : جمع بَعير
  8. أبْعار: (اسم)
    • أبْعار : جمع بَعَر
  9. أَبْعار: (اسم)
    • أَبْعار : جمع بَعْرَةُ
  10. أباعيرُ: (اسم)


    • أباعيرُ : جمع بَعير
  11. بِعار: (اسم)
    • بِعار : مصدر باعَرَ
  12. مَبَاعِرُ: (اسم)
    • مَبَاعِرُ : جمع مِبْعَرُ
  13. مِبعَر: (اسم)
    • المِبْعَرُ: مكانُ خروج البَعْر من الأمعاءِ
  14. أَبْعِرَة: (اسم)
    • أَبْعِرَة : جمع بَعير
  15. بُعار: (اسم)
    • البُعارُ : النَّبْقُ الكبار
  16. مِبعَرة: (اسم)


    • المِبْعَرة : مِبْعَر؛ مكان خروج البَعْر من الأمعاء
  17. مُباعَرة: (اسم)
    • مُباعَرة : مصدر باعَرَ
  18. بُعْران: (اسم)
    • بُعْران : جمع بَعير
  19. أبْعار: (اسم)
    • أبْعار :جمع بَعَر
  20. بَعَرَ الشيءَ:
    • رَمَاه بالبَعْر.
  21. بَعَرَتِ الماشِيَةُ:
    • أَلْقَتْ بَعَرَها.
  22. بَعِيرٌ ذُو رُحْلَةٍ وَرَحْلَةٍ:


    • قَوِيٌّ شَدِيدٌ.
  23. ما له شاةٌ ولا بعير:
    • فقير، لا يملك شيئًا.
  24. رحل البعير: (مصطلحات فقهية)
    • القتب ، وهو ما يوضع على ظهر البعير ليركب عليه كالسرج ونحوه.
  25. الغَارِبُ من البعير:
    • ما بين السَّنام والعُنق، وهو الذي يُلْقَى عليه خِطامُ البعير إذا أُرسل ليرعى حيث شاءَ.
,
  1. بعر
    • "البَعيرُ: الجَمَل البازِلُ، وقيل: الجَذَعُ، وقد يكون للأُنثى،حكي عن بعض العرب: شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي، والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل، وأَباعِرُ وأَباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ.
      قال ابن بري: أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ، وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير، وأَباعِرُ جمع الجمع، وليس جمعاً لبعير، وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب: أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ: أَهْمِلوا،فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار، بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها، لسَعيد؟

      ‏قال: وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله، وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً، وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد، فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم.
      قال الجوهري: والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس، يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ.
      قال: وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع.
      يقال: رأَيت بعيراً من بعيد،ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى.
      وبنو تميم يقولون بِعير، بكسر الباء،وشِعير، وسائر العرب يقولون بَعير، وهو أَفصح اللغتين؛ وقول خالد ابن زهير الهذلي: فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً، فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول: إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ.
      وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً: صار بعيراً.
      قال ابن بري: وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان، وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي، قال ابن خالويه: والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة، وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة، فاضطرب فقلت: المراد بالبعير في قوله تعالى: ولمن جاء به حِمْلُ بَعير، الحمارُ فكسرت من عزته، وهو أَن البعير في القرآن الحمار، وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف، عليهم الصلاة والسلام،كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير.
      قال الله تعالى: ولمن جاء به حمل بعير، أَي حمل حمار، وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره.
      وفي زبور داود: أَن البعير كل ما يحمل، ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير، وفي حديث جابر: استغفر لي رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم،ليلة البعير خمساً وعشرين مرة؛ هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله،صلى الله عليه وسلم، من جابر جمله وهو في السفر.
      وحديث الجمل مشهور.
      والبَعْرَة: واحدة البَعْرِ.
      والبَعْرُ والبَعَرُ: رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها، والجمع أَبْعَارٌ، والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً، وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعير يَبْعَرُ بَعْراً.
      والمِبْعَرُ والمَبْعَرُ: مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع، والجمع مَباعِرُ.
      والمِبْعارُ: الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها.
      وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها: أَسرعت، والاسمُ البِعارُ، ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب.
      والبَعْرُ: الفقر التام الدائم، والبَعَرَةُ: الكَمَرَةُ.
      والبُعَيْرَةُ: تصغير البَعْرَة، وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره.
      ومن أَمثالهم: أَنت كصاحب البَعْرَة؛ وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال: إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي، فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال: لا ترمني بها، فأَقرّ على نفسه.
      والبَعَّارُ: لقب رجل.
      والبَيْعَرَة: موضع.
      وأَبناء البعير: قوم.
      وبنو بُعْرَان: حَيٌّ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. بَعْرُ

    • ـ بَعْرُ وبَعَرُ: رَجيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ، واحِدَتُهُ البَعْرَةُ والبَعَرَةُ، ج: أبْعارٌ، والفِعْلُ: بَعَرَ.
      ـ مَبْعَرُ ومِبْعَرُ: مكانُهُ من كُلِّ ذِي أرْبَعٍ.
      ـ بَعيرُ وبِعيرُ: الجَمَلُ البازِلُ، أو الجَذَعُ، وقد يكونُ للْأُنْثَى، والحِمارُ، وكُلُّ مايَحْمِلُ، وهاتانِ عن ابنِ خالَوَيْهِ، ج: أبْعِرَةٌ وأباعِرُ وأباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ.
      ـ بَعِرَ الجَمَلُ: صارَ بعيراً.
      ـ بَعْرُ: الفَقْرُ التامُّ.
      ـ بَعْرَةُ: الغَضْبَةُ في اللّهِ.
      ـ بَعَرَةُ: الكَمَرَةُ.
      ـ مِبْعارُ: الشَّاةُ تُباعِرُ حالِبَها.
      ـ بِعَارُ: الاسْمُ.
      ـ بُعَارُ: النَّبِقُ.
      ـ بَعَّارٌ: موضع، ولَقَبُ رَجلٍ معروفٍ.
      ـ بَيْعَرَةُ: موضع.
      ـ بَعْرينُ: بلد بالشامِ، أو الصَّوابُ: بارينُ.
      ـ باعِرْبَايَا، أو باعِرْبايْ: بلد بِناحِيَة نَصيبيْنَ، وقرية بالمَوْصِلِ.
      ـ أبْعَرَ المِعَى وبَعَّرَهُ تَبْعيراً: نَثَلَ ما فيه من البَعْرِ.
      ـ باعِرْبايْ: الذين ليس لأِبوابِهِمْ أغلاقٌ، عن ابنِ حَبيبَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بَعير
    • بعير - ج، أبعرة وبعران ، جج أباعر وأباعير
      1- بعير : جمل انشقت نابه وقوي وصلح للركوب أو للحمل. للذكر والأنثى. 2- بعير : حمار.

    المعجم: الرائد

  4. بعر
    • ب ع ر: البَعيرُ يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة وإنما يسمى بعيرا إذا أجذع والجمع أبْعِرةٌ و أبَاعِرُ و بُعْرانٌ و البَعْرةُ واحدة البَعْر و الأبْعارِ وقد بَعَرَ البعير والشاة من باب قطع

    المعجم: مختار الصحاح

  5. بَعَر
    • بعر - يبعر بعرا
      1- بعرت الماشية القت «البعر»، وهو وسخها. 2- بعر الشيء : رماه بالبعر.


    المعجم: الرائد

  6. بَعَرَتِ
    • بَعَرَتِ الشاةُ والناقَةُ بَعَرَتِ َ بَعْرًا: ألقت البَعْرَ.
      و بَعَرَتِ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. بَعْر
    • بَعْر :-
      جمع الجمع أبْعار،مفرد بَعْرَة
      البَعْر: رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ، - البعْرة تدلّ على البعير.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  8. بَعير
    • بَعير :-
      جمع أباعِرُ وأباعيرُ وأَبْعِرَة وبُعْران: (الحيوان) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة :- {وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ} :-
      • ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. البَعِيرُ
    • البَعِيرُ : ما صَلح للرُّكوب والحَمْل من الإبل، وذلك إذا استكمل أَربع سنوات.
      ويقال للجمل والناقة: بَعِير. والجمع : أَباعِرُ، وأَباعِيرُ، وبُعْرَان.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أَبْعَر
    • أبعر - إبعارا
      1-أبعر المعى : أخرج ما فيه من البعر.2- الحيوان : أخرج بعره، راث.

    المعجم: الرائد

  11. بعر
    • بعر - يبعر ، بعرا
      1-بعر الجمل : كبر، صار بعيرا

    المعجم: الرائد

  12. المِبْعَرُ
    • المِبْعَرُ المِبْعَرُ المِبْعَرة : مكانُ خروج البَعْر من الأمعاءِ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. باعَرَتِ
    • باعَرَتِ الدابّةُ حالِبَها مُباعَرةً، وبِعارًا: ألقتْ عليه بَعْرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. بَعَرَ
    • [ب ع ر]. (فعل: ثلاثي لازم). بَعَرَ، يَبْعَرُ، مصدر بَعْرٌ. :-بَعَرَتِ الماشِيَةُ :- : أَلْقَتْ بَعَرَها.

    المعجم: الغني

  15. بَعَرٌ
    • جمع: أَبْعارٌ، (والواحدة بَعْرَةٌ). جمع: بَعراتٌ. [ب ع ر]. :- تَرَكَ الغَنَمُ أَبْعاراً وَراءهُ :- : رَجيعُ ذَواتِ الخُفِّ وَذَواتِ الظَّلْفِ. :-تَرَى بَعَرَ الأَرْآمِ في عَرَصاتِها.(امرؤ القيس).

    المعجم: الغني

  16. سبعر
    • "ناقة ذاتُ سِبْعارَة، وسَبْعَرَتُها: حِدَّتُها ونشاطها إِذا رَفَعَتْ رأْسها وخطرت بذنبها وتَدَافَعَتْ في سيرها؛ عن كراع.
      والسَّبْعَرة: النشاط.
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. سَبْعَرَةُ
    • ـ سَبْعَرَةُ وسِبْعارُ: نَشاط الناقةِ وحِدَّتُها، إذا رَفَعَتْ رأسَها، وخَطَرَتْ بِذَنَبِها.

    المعجم: القاموس المحيط

  18. البعْر
    • رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ- البعْرة تدلّ على البعير.

    المعجم: عربي عامة

  19. مِبعَر
    • مبعر - و مبعر
      1-مخرج البعر من الجسم، جمع : مباعر

    المعجم: الرائد

  20. بَعيرٌ
    • جمع: أَباعِرُ. [ب ع ر].
      1. :-لَمْ يَكُنْ يَمْلِكُ إِلاَّ بَعيراً واحِداً :- : كُلُّ ناقَةٍ أَوْ جَمَلٍ فَوْقَ الأَرْبَعِ سَنَواتٍ لِلذَّكَرِ والأنْثَى.
      2. :-وَجَهَّزُوا أَباعِرَهُمُ اسْتِعْداداً لِسَفَرٍ طَويلٍ عَبْرَ الصَّحْراءِ الْمَغْرِبِيَّةِ :- : جِمالٌ وَنِياقٌ صالِحَةٌ للرُّكوبِ والحَمْلِ.

    المعجم: الغني

  21. مِبْعَرة
    • مِبْعَرة :-
      مِبْعَر؛ مكان خروج البَعْر من الأمعاء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. بعيــر
    • والجمع أباعر، وأباعير، وبعران، وهو ما صلح للركوب والحمل من الإبل، وذلك إذا استكمل أربع سنوات.

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. بعر
    • بعر
      1- مصدر بعر. 2- : أنظر بعر.

    المعجم: الرائد

  24. البَعْرُ
    • البَعْرُ : رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظِّلف إِلاَّ البقرَ الأهليّ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. البُعارُ
    • البُعارُ : النَّبْقُ الكبار.
      (وكأَنه أصل المادة) .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تبعرن في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَعَرَ** - [ب ع ر]. (ف: ثلا. لازم).** بَعَرَ**،** يَبْعَرُ**، مص. بَعْرٌ. "بَعَرَتِ الماشِيَةُ" : أَلْقَتْ بَعَرَها.
معجم الغني
**بَعَرٌ** - ج:** أَبْعارٌ**، (والواحدة** بَعْرَةٌ**). ج:** بَعراتٌ**. [ب ع ر]. " تَرَكَ الغَنَمُ أَبْعاراً وَراءهُ" : رَجيعُ ذَواتِ الخُفِّ وَذَواتِ الظَّلْفِ. "تَرَى بَعَرَ الأَرْآمِ في عَرَصاتِها".(امرؤ القيس).
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَعير [مفرد]: ج أباعِرُ وأباعيرُ وأَبْعِرَة وبُعْران: (حن) ما صلَح للركوب والحَمْل من الجِمال، وذلك إذا استكمل أربع سنوات، يُطلَق على الجمل والنَّاقة "{وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ}"| ما له شاةٌ ولا بعير: فقير، لا يملك شيئًا.
المعجم الوسيط
الشاةُ والناقَةُ ـَ بَعْراً: أَلقت البَعْرَ. و ـ الشيءَ: رَمَاه بالبَعْر.أَبْعَرَ الأَمعاءَ: استَخْرج ما فيها.باعَرَتِ الدابّةُ حالبَها مُبَاعَرة، وبِعاراً: أَلقَتْ عليه بَعْرها.البُعارُ: النَّبْقُ الكبار. ( وكأَنه أَصل المادة ).البَعْرُ: رَجِيع ذوات الخُفّ وذوات الظُّلف إلاَّ البقر الأَهليّ.البَعِيرُ: ما صلح للرُّكوب والحَمْل من الإِبل، وذلك إِذا استكمل أَربع سنوات. ويقال للجمل والناقة: بَعِير ( ج ) أَباعِرُ، وأَباعِيرُ، وبُعْرَان.(المِبْعَرُ ـ المِبْعَرة): مكان خروج البَعْر من الأَمعاءِ.
مختار الصحاح
ب ع ر : البَعيرُ يشمل الجمل والناقة كالإنسان للرجل والمرأة وإنما يسمى بعيرا إذا أجذع والجمع أبْعِرةٌ و أبَاعِرُ و بُعْرانٌ و البَعْرةُ واحدة البَعْر و الأبْعارِ وقد بَعَرَ البعير والشاة من باب قطع
الصحاح في اللغة
البَعيرُ من الإِبل بمنزلة الإنسان من الناس، يقال للجمل بعيرٌ وللناقة بعيرٌ والجمع أَبْعِرَةٌ، وأَباعِرُ وبُِعْرانٌ. والبَعْرَةُ: واحدة البَعْرِ والأَبْعارِ. وقد بَعَرَ البَعيرُ والشاةُ يَبْعَرُ بَعْراً.
تاج العروس

البَعْرُ ويُحَرَّكُ : رَجِيعُ الخُفِّ والظِّلْفِ من الإبِل والشّاءِ وَبَقَرِ الوَحْشِ والظِّبَاءِ إلاّ البقَر الأهْلِيَّة فإنها تَخْثِى وهو خَثْيُهَا والأرْنَبُ تَبْعَرُ أيضاً وقد بَعَرَتِ الشّاةُ والبَعِيرُ يَبْعُر بَعْراً واحِدَتُه البَعْرَةُ بهاءٍ . ج أبْعَارُ . والفِعْلُ بَعَرَ كمَنَعَ . والمَبْعَرُ والمِبْعَرُ كمَقْعَدٍ ومِنْبَرٍ : مكانُه أي البَعر من كلِّ ذِي أرْبَعٍ والجَمْعُ مَبَاعِرُ . والبَعِيرُ كأَمِيرٍ وقد تُكْسَرُ الباءُ وهي لغةُ بني تِمِيم والفتحُ أفصحُ اللُّغَتَيْن : الجَمَلُ البازِلُ أو الجَذَعُ وقد يكونُ للأُنْثَى حُكِيَ عن بعض العَرَب : شَرِبْتُ مِن لَبَنِ بَعِيرِي وصَرَعَتْنِي بَعِيرِي أي نَاقَتِي وأنشد في الأساس :

لا تَشْتَرِي لَبَنَ البَعِيرِ وعندَنَا ... لَبَنُ الزُّجاجَةِ وَاكِفُ التَّهْتَانِ . ويقولون : كِلاَ هذَيْن البَعِيرَيْن ناقَةٌ وفي الصّحاح : والبَعِيرُ من الإبل بمَنْزِلَةِ الإنْسَانِ مِنَ النّاس يقال : الجَمَلُ بَعِيرٌ والناقَةُ بَعِيرٌ قال : وإنّمَا يُقَال له بَعِيرٌ : إذا أَجْذَعَ . يقال : رأيتُ بَعِيراً من بَعِيدٍ ولا يُبَالي ذَكَراً كان أو أُنْثَى . وفي المِصْباح : البَعِيرُ مثل الإنسانِ يَقَعُ على الذَّكَر والأُنْثَى يُقال : حَلَبْتُ بَعِيرِي . والجَمَلُ بِمَنْزِلَةِ الرَّجلِ يَخْتَصُّ بالذَّكَرِ والنّاقَةُ بمَنْزِلَةِ المرأَةِ تَخْتَصُّ بالأُنْثَى والبَكُرْ والبَكْرَةُ مثلُ الفَتَى والفَتَاة هكذا حكاه جماعةٌ كابنِ السِّكِّيتِ وابنِ جِنِّي

البَعِيرُ : الحِمَارُ وبه فُسِّرَ قولُه تعالَى : " ولِمَنْ جاءَ به حِمْلُ بعيرٍ " وفي زَبُورِ داوُودَ أنَّ البَعِير كُلّ ما يَحْمِل ويقال لكُلِّ ما يَحْمِل بالعِبْرَانِيَّةِ : بَعِيرٌ وهاتان اللُّغَتَانِ عن ابنِ خَالَوَيْهِ . قال ابن بَرِّيٍّ : وفي البَعِير سؤالٌ جَرَى في مَجْلِسِ سَيْفِ الدَّوْلَةِ بنِ حَمْدَانَ وكان السَّائِلُ ابن خَالَوَيْهِ والمْسؤُول المُتَنَبِّي قال ابن خالَوَيْهِ : والبَعِيرُ أيضاً الحمارُ وهو حَرْفٌ نادرٌ ألْقَيْتُه على المتنبِّي بين يَدَيْ سيفِ الدَّوْلَةِ وكانَت فيه خْنزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّةٌ فاضطربَ فقلتُ : المرادُ بالبَعِيرِ في قولِه تعالَى : " وَلِمَنْ جاءَ بهِ حِمْلُ بَعِيرٍ " الحِمَارُ وذلك أنّ يَعْقُوبَ وأخْوَةَ يُوسُفَ عليهم السَّلام كانوا بأرضِ كَنْعانَ وليس هناك إبِلٌ وإنما كانوا يَمْتَارُونَ على الحَمِير وكذلك ذَكَره مُقَاتِلُ بنُ سليمانَ في تَفْسِيره

ج أَبْعِرَةٌ وجمعُ أَبْعِرَةٍ أباعِرُ وليس جَمْعاً لبَعِيرٍ كما قالَه ابنُ بَرِّيٍّ وذَكَرَ الشاهِدَ قول يزيدَ بنِ الصقيل العقيليِّ :

ألاَ قُلْ لِرُعْيَانِ الأبَاعِرِ أهْمَلُوا ... فقد تابَ عَمّا تَعْمَلُونَ يَزِيدُ

وإنَّ امْرَأَ يَنْجُو مِن النّارِ بعدَمَا ... تَزَوَّدَ مِن أعمالِها لَسَعِيدُ . قال : وهذا البيتُ كثيراً ما يَتَمَثَّلَ به النّاسُ ولا يَعْرِفُونَ قائِلَه

تُجمَعُ الأَبْعِرَةُ أيضاً على أباعِيرَ ومن جُمُوع البَعِير بُعْرَانٌ وبِعْرَانٌ بالضَّمِّ والكسرِ الأخيرَةُ عن الفَرّاءِ وبُعُرٌ كرَغِيفٍ ورُغُفٍ . وبَعِرَ الجَمَلُ كفَرِحَ بَعَراً : صار بَعِيراً

والبَعْرُ بفتحٍ فسكونٍ : الفَقْرُ التّامُّ الدّائمُ . والبَعْرُةُ : الغَضْبَةُ في الله عَزَّ وجَلّ وتصغيرُهَا بُعَيْرَةٌ

البَعَرَةُ بالتَّحْرِيك : الكَمَرَةُ . والمِبْعَارُ بالكسر : الشَّاةُ أو النَّاقَةُ تُبَاعِرُ حالِبَها . وباعَرتِ الشّاةُ والنّاقَةُ إلى حالِبهَا أسْرَعَتْ . البِعَارُ : ككِتَاب : الاسمُ ويُعَدُّ عَيْباً لأنَّهَا رُبَّمَا أَلْقَتْ بَعْرَها في المِحْلَبِ . البُعَارُ كغُرَابٍ : النَّبْقُ الكِبَارُ يَمانِيَّةٌ . البَعّارُ ككَتّانٍ : ع

البَعّارُ أَيضاً : لَقَبُ رَجُلٍ م أي معروفٌ . والبَيْعَرَةُ كحَيْدَرَةٍ : ع . وبَعْرِينُ كيَبْرِينَ : د بالشّام أو الصَّوابُ : بارِينُ والعَامَّةُ تقولُ بَعْرِينُ وهو بين حَلَبَ وحَمَاةَ من جهة الغَرْب وفي التَّكْمِلَة : بُلَيْدَةٌ بين حِمْصَ والسّاحِلِ . وباعِرْ بَايَا أو باعِرْبَايْ : د بناحَيةِ نَصِيبِينَ من أَعمال حَلَب مِن مُضافات أَفامِيا غَزاهم بُخْتُنَصَّرُ

باعِرْبَايَا : ة بالمَوْصِلِ . ذَكَرَهما ياقُوت في المُعْجَم . وأَبْعَرَ المِعَي وبَعَّرَه تَبْعِيراً : نَثَلَ ما فيه مِن البَعْرِ ومِن أمثالِهم : " إنّ هذا الدّاعرِ ما زالَ يَنْحَرُ الأَباعِر وَيَنْثِلُ المَبَاعِر "

وباعِرْبَايْ : الذين ليس لأبْوَابِهِمْ أغْلاقٌ نقلَ ذلك عن ابن حَبِيبَ نقَلَه الصّغانيُّ

ومّما يُسْتَدْرَك عليه : قولُهُم : وهو أَهْوَنُ عليَّ مِن بَعْرَة يُرْمَى بها كَلْبٌ وأَصْلُه مِن فِعْل المُعْتَدَّةِ عن موتِ زَوْجِهَا ويقال منه : بَعَرَتِ المُعْتَدَّةُ فهي باعِرٌ . انْقَضَتْ عِدَّتُها أي رَمَتْ بالبَعْرَةِ . وَبَعَرَتْه : رَمَتْه بها كذا في الأساس . وليلةُ البَعِيرِ : هي اللَّيْلَةُ التي اشتَرى فيها رسولُ الله صلَّى اللهُ عليه وسلَّم من جابِرٍ جَمَلَه وقد جاءَ هكذا في حَدِيثه . ومِن أمثالهم : " أنتَ كصاحِبِ البَعْرَة " وكان مِن حديثه أنَّ رجلاً كانت له ظِنَّةٌ في قومه فجَمَعَهَم لِيَسْتَبْرئَهم وأخَذَ بَعْرَةً فقال : إنِّي رامٍ ببَعْرَتِي هذه صاحبَ ظِنَّتي فجَفَلَ لها أحدُهم وقال : لا تَرْمِنِي بها فأَقَرَّ على نفسِه . وأبناءُ البَعِيرِ : قومٌ . وبنو بُعْرَانَ : حَيٌّ كذا في اللِّسَانوأبو حامدٍ محمّدُ بنُ هارونَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ حُمَيْدٍ البَعْرَانِيُّ بالفتح بَغْدَادِيٌّ ثِقَةٌ رَوَى عنه الدَّاْرَقُطْنِيُّ . وجَفْرُ البَعْرِ : ماءٌ لبَنِي رَبِيعَةَ بنِ عبدِ اللهِ بنِ كِلابٍ بينَ مكةَ واليَمَامَةِ على الجادَّةِ . والخَضِرُ بنُ بَدرانَ بنِ بُعْرَى بنِ حِطّانَ : الأَديبُ كبُشْرَى كَتَبَ عنه المُنْذِرِيُّ وضَبَطَه . وبِلالُ بنُ البَعِيرِ المُحاربيُّ فيه يقول الشاعر يَهْجُوه :

يقولُونَ : هذا ابنُ البَعِيرِ ومالَه ... سَنامٌ ولا في ذِرْوَةِ المَجْدِ غارِبُ . ذَكَرَه المُبَرِّدُ في الكامل

تاج العروس

السَّبْعَرَةُ : بالفتَحْ والسِّبْعَارُ بالكسر والسَّبْعَارَة أهْمَلَه الجوهريّ وقال اللَّيْثُ : هو نَشاطُ النَّاقَةِ وحِدَّتُها إِذَا رَفَعَت رأْسَها وخَطَرَتْ بذَنَبِهَا وتَدافَعَت في سَيْرها عن كُراع

لسان العرب
البَعيرُ الجَمَل البازِلُ وقيل الجَذَعُ وقد يكون للأُنثى حكي عن بعض العرب شربت من لبن بَعيري وصَرَعَتْني بَعيري أَي ناقتي والجمع أَبْعِرَةٌ في الجمع الأَقل وأَباعِرُ وأَباعيرُ وبُعْرانٌ وبِعْرانٌ قال ابن بري أَباعِرُ جمع أَبْعِرةٍ وأَبْعِرَةٌ جمع بَعير وأَباعِرُ جمع الجمع وليس جمعاً لبعير وشاهد الأَباعر قول يزيد بن الصِّقّيل العُقَيْلي أَحد اللصوص المشهورة بالبادية وكان قد تاب أَلا قُلْ لرُعْيانِ الأَباعِرِ أَهْمِلوا فَقَدْ تابَ عَمّا تَعْلَمونَ يَزيدُ وإِنَّ امْرَأً يَنْجو من النار بَعْدَما تَزَوَّدَ منْ أَعْمالِها لسَعيدُ قال وهذا البيت كثيراً ما يتمثل به الناس ولا يعرفون قائله وكان سبب توبة يزيد هذا أَن عثمان بن عفان وَجَّه إِلى الشام جيشاً غازياً وكان يزيد هذا في بعض بوادي الحجاز يسرق الشاة والبعير وإِذا طُلب لم يوجد فلما أَبصر الجيش متوجهاً إِلى الغزو أَخلص التوبة وسار معهم قال الجوهري والبعير من الإِبل بمنزلة الإِنسان من الناس يقال للجمل بَعيرٌ وللناقة بَعيرٌ قال وإنما يقال له بعير إِذا أَجذع يقال رأَيت بعيراً من بعيد ولا يبالي ذكراً كان أَو أُنثى وبنو تميم يقولون بِعير بكسر الباء وشِعير وسائر العرب يقولون بَعير وهو أَفصح اللغتين وقول خالد ابن زهير الهذلي فإِن كنتَ تَبْغِي للظُّلامَةِ مَرْكَباً ذَلُولاً فإِني ليسَ عِنْدِي بَعِيرُها يقول إِن كنت تريد أَن أَكون لك راحلة تركبني بالظلم لم أُقرّ لك بذلك ولم أَحتمله لك كاحتمال البعير ما حُمّلَ وبَعِرَ الجَمَلُ بَعَراً صار بعيراً قال ابن بري وفي البعير سؤال جرى في مجلس سيف الدولة ابن حمدان وكان السائل ابن خالويه والمسؤُول المتنبي قال ابن خالويه والبعير أَيضاً الحمار وهو حرف نادر أَلقيته على المتنبي بين يدي سيف الدولة وكانت فيه خُنْزُوانَةٌ وعُنْجُهِيَّة فاضطرب فقلت المراد بالبعير في قوله تعالى ولمن جاء به حِمْلُ بَعير الحمارُ فكسرت من عزته وهو أَن البعير في القرآن الحمار وذلك أَن يعقوب وأخوة يوسف عليهم الصلاة والسلام كانوا بأرض كنعان وليس هناك إِبل وإنما كانوا يمتارون على الحمير قال الله تعالى ولمن جاء به حمل بعير أَي حمل حمار وكذلك ذكره مقاتل بن سليمان في تفسيره وفي زبور داود أَن البعير كل ما يحمل ويقال لكل ما يحمل بالعبرانية بعير وفي حديث جابر استغفر لي رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ليلة البعير خمساً وعشرين مرة هي الليلة التي اشترى فيها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم من جابر جمله وهو في السفر وحديث الجمل مشهور والبَعْرَة واحدة البَعْرِ والبَعْرُ والبَعَرُ رجيع الخُف والظِّلف من الإِبل والشاء وبقر الوحش والظباء إلاّ البقر الأَهلية فإنها تَخْثي وهو خَثْيُها والجمع أَبْعَارٌ والأَرنب تَبْعَرُ أَيضاً وقد بَعَرَتِ الشاةُ والبعير يَبْعَرُ بَعْراً والمِبْعَرُ والمَبْعَرُ مكانُ البَعَرِ من كل ذي أَربع والجمع مَباعِرُ والمِبْعارُ الشاة والناقة تُباعِرُ حالِبَها وباعَرَتِ الشاةُ والناقة إِلى حالبها أَسرعت والاسمُ البِعارُ ويُعَدُّ عيباً لأَنها ربما أَلقت بَعَرَها في المِحْلَب والبَعْرُ الفقر التام الدائم والبَعَرَةُ الكَمَرَةُ والبُعَيْرَةُ تصغير البَعْرَة وهي الغَضْبَةُ في الله جلّ ذكره ومن أَمثالهم أَنت كصاحب البَعْرَة وكان من حديثه أَن رجلاً كانت له ظِنَّة في قومه فجمعهم يستبرئهم وأَخذ بَعْرَة فقال إِني رام ببعرتي هذه صاحب ظِنِّتي فَجَفَلَ لها أَحَدُهُم وقال لا ترمني بها فأَقرّ على نفسه والبَعَّارُ لقب رجل والبَيْعَرَة موضع وأَبناء البعير قوم وبنو بُعْرَان حَيٌّ
الرائد
* بعر يبعر: بعرا. 1-ت الماشية: ألقت «البعر»، وهو وسخها. 2-الشيء: رماه بالبعر.
الرائد
* بعر يبعر: بعرا. الجمل: كبر، صار بعيرا.
الرائد
* بعر. 1-مص. بعر. 2-*ر.*©بعر©.
الرائد
* بعر. 1-مص. بعر. 2-ما تقذف به ذوات الخف وذوات الظلف من الأوساخ، ج أبعار.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: