وصف و معنى و تعريف كلمة تبعيكما:


تبعيكما: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و عين (ع) و ياء (ي) و كاف (ك) و ميم (م) و ألف (ا) .




معنى و شرح تبعيكما في معاجم اللغة العربية:



تبعيكما

جذر [بعك]

  1. سَعْي : (اسم)
    • سَعْي : مصدر سَعَى
  2. سَعي : (اسم)
    • مصدر سعَى
    • سنُّ السّعي والعمل
    • السَّعي بين الصَّفا والمروة: (الفقه) من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة
  3. أَعْيَا : (فعل)
    • أعيا يُعيي ، أَعْيِ ، إعياءً ، فهو مُعْيٍ ، والمفعول مُعْييً - للمتعدِّي
    • أعْيَا الرجلُ أو البعِيرُ في سَيْرِه: تَعِبَ تَعَبًا شديدًا
    • أعياه السَّيرُ: أتعبه كثيرًا وأجهده
    • أعْيَا عليه الأَمرُ: أعجزه فلم يهتدِ لوجهه
    • أعْيا الْمَرَضُ الطَّبِيبَ : أعْجَزَهُ
    • أعْيَتْهُ كُلَّ الحِيَلِ : لَمْ يَهْتَدِ إلى سَبِيلٍ وَاضحٍ، ضَاقَتْ فِي وَجْهِهِ كُلُّ السُّبُلِ
  4. وَسَعَ : (فعل)
    • وسَعَ / وسَعَ في يوسَع ، وَسْعًا ، فهو واسع ، والمفعول موسوع
    • وسَعَ اللهُ عليه :رِزقَه/ وسَعَ اللهُ في رزقه بَسَطه وكثّره وأغناه


  5. وَسُعَ : (فعل)
    • وسُعَ يوسُع ، وَساعةً ، فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ ووَساعٌ وهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
    • وَسُعَ المكانُ :رَحُب، عكسه ضاق فهو وَسيعٌ، وأَسِيعٌ
    • وَسُعَ الفَرَسُ : اِتَّسَعَ في السَّيْرِ فهي وَسَاعٌ ، ووسيعةٌ
  6. وَسِعَ : (فعل)
    • وسِعَ / وسِعَ على / وسِعَ لـ يَسَع ، سَعْ ، سَعَةً وسِعَةً ، فهو واسع ، والمفعول مَوْسوع - للمتعدِّي
    • وسِعَ الشَّيءُ ونحوُه :وسُع، رحُب، عكسه ضاق
    • وسِعَت الحُجْرَةُ الزَّائرين/ وسِعَت الحُجْرَةُ للزَّائرين: احتوتهم بلا ضيق، اتسعت لهم
    • وَسِع اللهُ عليه: رفَّهه وأَغناه
    • وسِعَهُ أن يفعل كذا: أمكنه ل
    • لا يَسَعُني ذلك الأمر: ما أطيقه،
    • ما أسع ذلك/ لا أسع ذلك: أي ما أطيقه
    • وَسِعَ المالُ الدَّينَ: كَثُر حتّى وَفَى بجميعه
  7. وَسْع : (اسم)
    • وَسْع : مصدر وَسَعَ
  8. وَسَّعَ : (فعل)
    • وسَّعَ / وسَّعَ على / وسَّعَ في / وسَّعَ لـ يوسِّع ، توسيعًا وتوسِعَةً ، فهو مُوسِّع ، والمفعول مُوسَّع - للمتعدِّي
    • وسَّع الشَّيءَ: أطاله، بَسَطه، مَدّه، أفاضه
    • وسَّع بين أشجار: باعد بينها
    • وسَّع الشَّيءَ: صيَّرهُ واسعًا، كبَّرهُ، خلاف ضيَّقه
    • وسَّعت الحكومةُ الطَّريقَ: عرّضته
    • وسَّع دائرة معارفه: زادها وأنماها
    • وسَّع ثروته: زادها،
    • بيان مُوَسَّع: مُفَصَّل
    • وسَّع صلاحيته: زاد في مداها، مَدَّ، بَسَط
    • وسَّع اللهُ عليه رزقَه/ وسَّع اللهُ عليه/ وسَّع اللهُ في رزقه/ وسَّع اللهُ له في رزقه: أوسع؛ أغناه، بسَطه وكثّره
  9. وَسع : (اسم)
    • مصدر وسَعَ/ وسَعَ في
  10. وُسع : (اسم)


    • الوُسْعُ : الطاقةُ والقوةُ
    • الوُسْع الحيويّ: (طب) حجم الهواء الممكن زَفْره بعد شهيق كامل


معنى تبعيكما في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
بالسيف ـَ بَعْكاً: ضَرَبَ أَطرافَهُ.بعِك جِسُمه ـَ بعَكاً: غَلُظَ وكَزَّ.البُعْكوكاء: الجلبة والشر.البُعْكوكة: جماعة الناس أَو الإِبل في ازْدحام وجَلَبَة. و ـ آثار القوم حيث نزلوا. و ـ من الدار ونحوها: وَسَطُها. وبُعْكوكة الصَّيف أَو الشتاء: اشتداد الحر أَو البرد. ( ج ) بعاكيك.


Advertisements
الصحاح في اللغة
بُعكوكَةِ

الناسِ: مجتمعهم.
تاج العروس

بُعْكُوكَةُ النّاسِ بالضَّمِّ : مُجْتَمَعُهم عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارس : حُكِيَ عن بَعْض : خَلِّ عَنْ بُعْكُوكَةِ القَوْمِ أي : مُجْتَمَع منازِلِهم . وبَعَكَهُ بالسَّيفِ بَعْكا : ضَرَبَ أَطْرَافَهُ . وقال ابنُ دُرَيْد : البَعَكُ مُحرَّكَةً : الغِلَظُ والكَزَازَةُ في الجِسمِ نَقَله الجَوْهَرِيُّ . وقال أَبو زَيْد : الباعِكُ : الأَحْمَقُ المُتهالِكُ . والبُعْكُوكاءُ : الشَّرُّ . وقال ابن السِّكِّيتِ : البَعْكُوكاءُ والمَعْكُوكاءُ : الجَلَبَةُ والصِّياحُ زادَ ابنُ بَرِّي : والاخْتِلاط يُقال : وَقَعُوا في بَعْكُوكاءَ : أي جَلَبَةٍ وصِياحٍ وقِيل : أي في شَر واخْتِلاطٍ . وبُعْكُوكَةُ القَوْمِ بالضمِّ وقد يُفْتَحُ حكاه اللِّحْيانِيُ وهو نادِرٌ وبُعْكُوكُهم : أي آثارُهُم حيثُ نَزَلُوا عن ابنِ دُرَيْدٍ أَو خاصَّتُهم أَو جَماعَتُهم قال ثَعْلَبٌ : وكذا من الإِبِلِ وأَنشَدَ لجَسّاسٍ :

" وهُنَّ أَمْثالُ السُّرَي الأَمْراطِ

" يَخْرُجْنَ من بُعْكُوكَةِ الخِلاطِ والبُعْكُوكَةُ : وَسَطُ الشّيءِ عن اللِّحيانيّ . وأيضاً : كَثْرَةُ المالِ وقِيلَ : غُباره وازْدِحامُه قال الجَوْهَريُّ : كذا شُرِح في أَبْنِيَةِ الكِتابِ . وبُعْكُوكَةُ الصَّيفِ والشِّتاءِ : اجْتِماعُ حَرَهِ وبَردِه

والبُعْكُوكُ : شِدَّةُ الحَرِّ . قال الصّاغانيُ : الباءُ في كلِّ ما ذُكِر قِياسُها الضّمُّ ولكنَّهم فَتَحُوها

قلتُ : الذي حَكَى الفَتْحَ في هذِه الحُروفِ هو اللِّحْيانيُ وجَعَلَها نَوادِرَ ؛ لأَنَّ الحكْمَ في فعْلُول أَن يكونَ مضمومَ الأَوَّلِ إِلا أشْياءَ نوادِرَ جاءَت بالضَّمِّ والفَتْحِ فمِنْها بُعْكَوكَةٌ قال : شُبِّهَت بالمصادِرِ نحو سارَ سَيرُورةً وحادَ حَيدُودَةً وقال الأَزْهَرِيُّ : هذا حرفٌ جاءَ نادِراً على فَعْلُولَة ولم يَجِئ في كلامِهِم مِثْلَه إِلا صَعْفُوقٌ ونَقَلَ ابن فارِس الكلامَ الذي أوْرَدْناهُ عن اللحياني ثم قالَ : وأَمّا البَصْرِيُّون فإِنَّهُم يَأْبَوْنَ هذا البِناءَ في المَصادِرِ إِلا للمُعْتَلاّتِ

ومما يستدرك عليه : بَعْكَك كجَعْفَر : اسمٌ اشتُقَّ من البَعَكِ الذي هو الغِلَظُ والكَزازَةُ في الجِسمِ قاله ابنُ دُرَيْد وهو والِدُ أبي السَّنابِلِ الصَّحابي رضي اللَّهُ تعالَى عنه وسيأْتِي في اللاَّمِ إِن شاءَ الله تعالَى . وبعْكُوكاء : موضع



لسان العرب
بَعَكَهُ بالسيف ضرب أطرافه والبَعَكُ الغلظ والكَزازة في الجسم ومنه اشتق بَعْكَكٌ عن ابن دريد وبُعْكُوكةُ القوم آثارهم حيث نزلوا وبُعْكُوكة القوم جماعتهم وكذلك هي من الإبل عن ثعلب وأنشد يخرُجْنَ من بُعْكُوكة الخِلاط وبُعْكوكةُ الناس مجتَمعهم وبُعْكُوكة الشر وسطه وحكى اللحياني الفتح في أوائل هذه الحروف وجعلها نوادر لأن الحكم في فُعْلول أن يكون مضموم الأَول إلا أشياء نوادر جاءت بالضم والفتح فمنها بَعكوكة قال شبهت بالمصادر نحو سار سَيْرورة وحاد حَيْدودة قال الأَزهري هذا حرف جاء نادراً على فَعَلولة ولم يجئ في كلامهم مثله إلا صَعْفوق وهو مذكور في موضعه وإنما جاء في كلامهم على فُعْلول بضم الفاء مثل بُهْلول وكُهْلول وزُغْلول قال ابن بري أصل البُعْكوكة الجَلَبة والاختلاط وبُعْكُوكة الوادي وسطه ووقعنا في بَعْكُوكاءَ ومَعْكُوكاء أي غبار وجلبة وصياح وقيل في شر واختلاط وهي البُعْكُوكة عن السيرافي والبُعَكوك شدة الحر وبَعْكوكاء موضع وبَعْكَك اسم رجل


الرائد
* بعك يبعك: بعكا. ه بالسيف: ضرب أطرافه به.
الرائد
* بعك يبعك: بعكا. الجسم: غلظ، صار قاسيا.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: