حسن تصرُّف بين النّاس، تقدير جيّد لما يُناسب قولُه وفعلُه أو يجمُل تجنُّبه في العلاقات البشريّة
لباقة : (اسم)
لباقة : مصدر لَبُقَ
تبقيق: (اسم)
تبقيق : مصدر بَقَّقَ
لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان:
لاق به.
لَبِقَ اللِّبَاسُ بِهِ :
لاَقَ بِهِ، لاَءمَهُ.
لَبِقَ فِي عَمَلِهِ :
حَذَقَ.
لَبِقَتْ حَرَكَاتُهُ:
ظَرُفَتْ، حَسُنَتْ.
لبق الثّوب به :
لاق به ''لبِسَ ثوبًا يلْبَق بالمناسبة''.
لبق الشّخْص:
لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه ''مفاوِض لبِق.
مفاوِض لبِق:
حاذق في إدارة الحوار.
بقّق المكان:
صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.
,
بقق(المعجم لسان العرب)
"البَقُّ: البَعُوض، واحدته بَقَّة. وأَنشد ابن بري لعبد الرحمن بن الحَكَم، وقيل لزُفَر بن الحرث: أَلا إنَّما قَيْسُ بن عَيْلانَ بَقّةٌ،إذا وَجَدَتْ رِيحَ العصيرِ تَغَنَّتِ وقيل: هي عِظامُ البعُوض؛ قال جرير: أَغَرّ من البُلْقِ العِتاقِ يَشُقُّه أَذى البَقِّ، إلا ما احْتَوَى بالقَوائِم وقال رؤبة: يَمْصَعْنَ بالأَذْناب من لَوحٍ وبَقّْ وأَنشد ابن بري لبعض الأَعراب يهجو قوماً قصَّروا في ضِيافتِه: يا حاضِرِي الماءِ، لا مَعْروفَ عندكمُ،لكن أَذاكمْ علينا رائحٌ غادِي بِتْنا عُذُوباً، وبات البَقُّ يَـلْسَبُنا،نَشْوِي القَراحَ كأَن لا حَيَّ بالوادِي إنِّي لَمِثْلُكُمُ في مِثلِ فِعْلِكُمُ،إنْ جِئْتُكمْ، أبَداً، إلاّ مَعِي زادي ومعنى نَشْوِي القراح أَي نسخِّن الماءَ البارد بالنار لأَن البارد مُضِرّ على الجُوع، ويقال: البقُّ الدَّارِجُ في حِيطان البيوت، وقيل: هي دُوَيْبَة مثل القملة حمراء منتنة الريح تكون في السُّرُر والجُدُر، وهي التي يقال لها بنات الحصير إذا قتلتها شمَمت لها رائحة اللَّوْز المُرّ؛ قال:إلى بَلَدٍ لا بَقَّ فيه ولا أذًى،ولا نبَطِيَّاتٍ يُفَجِّرْنَ جَعْفَرا وبَقَّ المكانُ وأبقَّ: كثر بقُّه. وأَرضٌ مُبِقَّةٌ: كثيرة البقّ. وبَقَّ النَّبْتُ بُقوقاً، وذلك حين يَطلُع. وأَبقَّ الوادي إِذا أَخرج نباته؛ قال الراعي: رَعَتْ من خُفافٍ حين بَقَّ عِيابَه،وحَلَّ الرَّوايا كلُّ أسْحَمَ ماطِرِ وقال بعضهم: بقَّ عِيابَه أي نشرها. وبقَّ الرجلُ يَبِقُّ ويَبُقُّ بَقّاً وبَقَقاًوبَقِيقاً وأبَقَّ وبَقْبَقَ: كثُرَ كلامُه. وبقَّ علينا كلامَه: أَكثره، وبقَّ كلاماً وبقَّ به. ورجل مِبَقٌّ وبَقاقٌ وبَقْباقٌ: كثير الكلام، أَخطأ أَو أَصاب، وقيل: كثير الكلام مُخلِّط. ويقال: بَقْبَقَ علينا الكلام أي فرَّقه. وبقَّت المرأَة وأبقَّت: كثُر ولدُها. قال سيبويه: بقَّت ولداً وبقَّت كلاماً كقولك نثَرتْ ولداً ونثَرتْ كلاماً. وامرأَة مُبَقَّةٌ: مِفْعَلةٌ من ذلك؛
قال: إنَّ لنا لَكَنَّهْ مِبَقَّةً مِفَنَّهْ،مِنْتِيجةً مِعَنَّهْ،سِمْعَنَّةً نِظْرَنَّهْ كالذئب وَسْطَ القُنَّهْ،إلاَّ تَرَهْ تَظُنَّهْ (* قوله «كالذئب وسط القنة» هو في الأصل هنا وشرح القاموس بالقاف، وقدمه المؤلف في مادة سمع بالعين، والعنة؛ بالضم، الحظيرة من الخشب كما في القاموس). وأَبقَّ ولدُ فلان إبْقاقاً إذا كثروا. ورجل بَقاقٌ وبَقاقةٌ أَي كثير الكلام، والهاء للمبالغة، وكذلك بَقْباق وبقْباقةٌ وفَقْفاق وفَقْفاقةٌ وذَقْذاقٌ وذَقْذاقةٌ وثَرْثارٌ وثَرْثارةٌ وبَرْبارٌ وبَرْبارةٌ، كل ذلك الكثير الكلام. ورجل بَقْباقٌ: هَذِرٌ؛
قال: وقد أَقُودُ بالدَّوَى المُزَمَّلِ،أَخْرَسَ في السَّفْرِ بَقاقَ المَنْزِلِ وكذلك البَقْباقُ؛ يقول: إِذا سافر فلا بَيان له، وإِذا أَقام بالمنزل كثُر كلامه، والدَّوَى: الرجل الأَحمق، والمُزَمَّل: المُدَثَّر، والمفعول محذوف تقديره أَقود البعير بالدَّوى، وأَخرسَ حال من الدَّوى، وكذلك بقاق، يصفه بكثرة كلامه في بيته وعِيِّه في المجالس. وبقَّت السماءُ بَقّاً وأبقَّت: كثر مطرها وتتابع وجاءَت بمطر شديد. وبقَّ يَبُقُّ بَقّاً: أوسع من العطيَّة. وبَقَّ لنا العَطاءَ: أَوسَعه؛
قال: وبَسطَ الخيْرَ لنا وبَقَّه،فالخلقُ طُرّاً يأْكلون رِزقَه وبقَّ فلان مالَه أي فرَّقه؛ قال الراجز: أَم كتَم الفَضْلَ الذي قد بقَّه،في المسلِمين، جِلَّه ودِقَّه والبَقُّ: الواسعُ العريض:، قال الأَخطل: تَجِدْ أثَراً بَقّاً وعِزّاً خُنابِسا وبقَّ الشيءَ يبُقُّه: أَخرج ما فيه؛
وأَنشد بيت الراعي: رعت بخفاف حين بقَّ عيابه،وحلَّ الروايا كل أَسحمَ هاطِلِ والبَقاقُ: أَسقاط ما في البيت من المَتاع. قال صاحب العين: بلغنا أنَّ عالماً من علماءِ بني إسرائيل وضع للناس سبعين كتاباً من الأَحكام وصُنوف العلم، فأَوحى الله إلى نبي من أَنبيائهم أن قل لفلان إنك قد ملأْت الأَرض بَقاقاً، وإِن الله لم يَقبل من بَقاقِك شيئاً؛ قال الأَزهري: البَقاق كثرة الكلام، ومعنى الحديث أَن الله تعالى لم يقبل مما أَكثرت شيئاً. وفي الحديث: أَنه، عليه الصلاة والسلام، قال لأَبي ذر، رضي الله عنه: ما لي أَراك لَقّاً بقّاً؟ كيف بك إِذا أَخرجوك من المدينة؟ يقال: رجل لَقاقٌ بقَاقٌ أَي كثير الكلام، ويروى لَقاً بَقاً، بوزن عَصا، وهو تبع للقا المَرْمِيّ المَطْرُوح. ويقال للكثير الكلام: بَقْباقٌ. ابن الأَعرابي: البَقَقةُ الثَّرْثارُون. وبَقَّ الخبرَ بَقّاً: نَشَره وأرسله. والبَقْبَقةُ: حكاية صوت كما يُبَقْبِق الكوزُ في الماء. يقال: بَقْبَقَ الكوزُ بالماءِ أَي صوَّت. وبَقْبَقَتِ القِدر: غَلَت. وبَقَّةُ: موضع بالعراق قريب من الحِيرة كان به جَذِيمة الأَبرش قيل إِنه على شاطئ الفُرات؛ قال عَديّ بن زيد: دَعا بالبَقَّةِ الأُمراءَ يَوْماً جَذِيمةُ، يَسْتَشِير النَّاصِحِينا ومنه المثل: خلَّفْتَ الرأْيَ ببقَّةَ، وهذا قول قَصِير بن سَعْد اللَّخْمِيّ لجَذِيمة الأَبْرشِ حين أَشار عليه أَن لا يَسِير إلى الزَّبَّاء،فلما نَدِم على سيره، قال قصير ذلك. وبَقًة: اسم امرأة؛ وأنشد الأَحمر: يَوْمُ أَدِيمِ بَقَّةَ الشَّرِيمِ أفْضَلُ من يومِ احْلِقِي وقُومِي أَراد بقوله احلقي وقومي في الشدَّة. ورقَّصَت امرأَة طِفْلها فقالت: حُزُّقُّةٌ حُزُّقَّه تَرَقَّ عيْنَ بَقَّه؛ قيل: بقَّة اسم حِصْن، أَرادت اصعَد عينَ بقَّة أَي اعلُها، وقيل: إِنها شبَّهت طِفْلَها بالبَقَّة لصِغر جُثَّته؛ وقوله: أَلم تَسْمَعا بالبَقَّتَيْنِ المُنادِيا أَراد بقَّةَ الحِصْن ومكاناً آخر معها كما، قال: ومَهْمَهَيْنِ قَذَفَيْنِ مَرْتَيْنْ قَطَعْتُه بالسَّمْتِ لا بالسَّمْتَيْنْ"
لبق(المعجم لسان العرب)
"اللّبَقُ: الظَّرْفُ والرِّفْقُ، لَبِقَ، بالكسر، لَبَقاً ولَباقَةً، فهو لَبِقٌ؛ قال سيبويه: بنوه على هذا لأنه عِلْم ونفاذ توهم أَنهم جاؤوا به على فَهِمَ فَهَامَةً فهو فَهِمٌ، والأُنثى لَبِقَةٌ، ولَبُقَ فهو لَبِيقٌ كلَبِقٍ، والأُنثى لَبِيقة؛ قال الشاعر: وكان بتَصْريفِ القَنَاةَ لَبِيقا وقيل: اللَّبِقة واللَّبِيقة الحسنة الدَّلٌ واللِّبْسة اللبيبة الصَّناع، وقال الفراء: اللَّبِقةُ التي يشاكلها كلُّ لباس وطيبٍ. الليث: رجل لَبِقٌ ويقال لَبِيق، وهو الحاذق الرفيق بكل عمل، وامرأَة لبيِقة ظريفة رَفيقةٌ ويليق بها كل ثوب. أبو بكر: اللَّبِقُ الحُلو اللّين الأخلاقِ، قال: وهذا قول ابن الأَعرابي، قال: ومن ذلك المُلَبَّقة إنما سميت مُلَبّقة للينها وحلاوتها، وقال قوم: معناه الرفيق اللطيفُ العمل؛ قال رؤبة: قَبَّاضة بين العَنيفِ واللَّبِقْ وهذا الأَمر يَلْبَقُ بك أي يوافقك ويزكو بك. الأَزهري: العرب تقول هذا الأَمر لا يليق بك ولا يَلْيَقُ بك، فمن، قال لا يليق فمعناه لا يحسن بك حتى يَلْصَق بك، ومن، قال لا يَلْبَقُ فمعناه أَنه ليس يوفَّق لك؛ ومنه لَبِقَ به الثوبُ أَي لاق به. والثريد المُلَبَّق: الشديد التَّثْريد الملين بالدسم. يقال: ثريدة ملبقة. وفي الحديث: فصنع ثريدة ثم لبَّقَها أي خلطها خلطاً شديداً، وقيل: جمعها بالمغْرَفة. ولَبَّق الثريد وغيره: خلطه وليّنه؛
أَنشد ابن الأعرابي: لا خَيْرَ في أَكل الخُلاصة وحْدَها،إذا لم يَكُنْ رَبُّ الخُلاصة ذا تَمْرِ ولكنَّها زَيْنٌ، كذا هي لُبِّقَتْ بمَحْضٍ على حَلْواءَ، في مَضَر القِدْرِ وفي الحديث: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم، دعا بثريدة ثم لَبَّقها؛ قال أَبو عبيد أَي جمعها بالمِقْدَحة. الليث: لبَّقْتُ الثريدة إذا لم تكن بلحم، وقيل: ثريدة مُلَبَّقَةٌ خلطت خلطاً شديداً. "
بَقَّةُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ بَقَّةُ: البَعوضَةُ، ودُوَيْبَّةٌ مُفَرْطَحَةٌ حَمْراءُ مُنْتِنَةٌ، وقرية قُرْبَ الحِيرَةِ، أو قُرْبَ هِيتَ، والمرأةُ الكثيرةُ الأولاد، وبلا لام: اسمُ امرأةٍ. **** ـ بَقَّ: أوسَعَ في العَظَمَةِ، ـ بَقَّ عِيالَهُ: نَشَرَها، ـ بَقَّ مالَهُ: فَرَّقَه، كبَقَّقَهُ، ـ بَقَّ النَّبْتُ: طَلَعَ، ـ بَقَّ الجِرابَ: شَقَّهُ، ـ بَقَّتِ المرأةُ: كثُرَ أولادُها، كأَبَقَّتْ، ـ بَقَّ على القومِ بَقّاً وبَقَاقاً: كثُرَ كلامُه، كأَبَقَّ، ـ بَقَّتِ السماءُ: جاءَتْ بِمَطَرٍ شديدٍ. ـ بَقَاقُ: أسْقاطُ مَتاعِ البَيْتِ، وطائِرٌ صَيَّاحٌ، واحِدَتُهُ: بَقَاقَةُ، والرَّجُلُ المِكْثارُ، كالبَقاقَةِ والمِبَقِّ. ـ رجُلٌ لَقٌّ بَقٌّ، ولَقْلاقٌ بَقْباقٌ: مِكْثارٌ. ـ أبَقَّهُم خَيْراً أو شَرّاً: أوسَعَهُم ـ أبَقَّ الوادي: خَرَجَ بَقاقُهُ، ـ أبَقَّتِ الغَنَمُ في الجَدْبِ: ولَدَتْ وهي مَهازيلُ. ـ بَقْبَقَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الكوزِ في الماءِ ونَحْوِهِ. ـ بَقْباقُ: الفَمُ. ـ بَقْبَقَ علينا الكلامَ: فَرَّقَهُ. ـ مُظَفَّرُ بنُ عبدِ القاهِرِ بنِ البَقَقِيِّ: مُحدِّثٌ، ـ نَسيبُهُ الفَتْحُ أحمدُ بنُ البَقَقِيِّ: قُتِلَ على الزَّنْدَقَةِ.
لَبِقٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ لَبِقٌ، رَجُلٌ لَبِقٌ ولَبِيقٌ: حاذِقٌ بما عَمِلَ، ـ لَبِقَ ولَبُقَ، لَبَقاً ولَباقَةً: حَذَقَ، ـ لَبِقَ به الثوبُ: لاقَ، فهو لَبِقٌ ولَبِيقٌ، والأُنْثَى: لَبِقَةٌ ولَبِيقَةٌ فيهما، ـ لَبيقَةُ ولَبِقَةُ: الحَسَنَةُ الدَّلِّ واللِّبْسَةِ. ـ لَبَقُ: الظَّرْفُ. ـ لَبَقَهُ: لَيَّنَهُ، كلَبَّقَه. ـ ثَريدٌ مُلَبَّقٌ: مُلَيَّنٌ بالدَّسَمِ.
بقَّقَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
بقَّقَيبقِّق ، تبقيقًا ، فهو مُبَقِّق :- • بقَّق المكانُ صار فيه بقٌّ، كثُر فيه البقّ.
ب ق ق: البَقّةُ البعوضة والجمع البَقُّ ورجل بَقَاقٌ بالتخفيف و بَقَاقةٌ كثير الكلام والهاء للمبالغة وكذا البَقْبقَةُ حكاية صوت يقال بَقْبَقَ الكوز
البَقَاق(المعجم المعجم الوسيط)
البَقَاق : الرديء من مَتَاع البيت.
البَقَّاق(المعجم المعجم الوسيط)
البَقَّاق : المِكْثار.
بَقَّقَ(المعجم المعجم الوسيط)
بَقَّقَ المكانُ: بَقَّ.
بقة(المعجم الرائد)
بقة 1- بقة : واحدة البق. 2- بقة : إمرأة كثيرة الأولاد.
لبق الثّوب به(المعجم عربي عامة)
لاق به :-لبِسَ ثوبًا يلْبَق بالمناسبة.
لبق الشّخْص(المعجم عربي عامة)
لبُق؛ فَصُح، ظرُف وحسُن كلامُه :-مفاوِض لبِق
لبق الشّخْص(المعجم عربي عامة)
لبِق، ظرُف ولانت أخلاقُه :-لبُقت الفتاةُ.
لبق(المعجم مختار الصحاح)
ل ب ق: اللَّبِق بكسر الباء و اللَّبِيق الرجل الحاذق الرفيق بما يعمله وقد لَبِقَ من باب سلم ويقال أيضا لَبِق به الثوب أي لاق به
البَقُّ (المعجم المعجم الوسيط)
البَقُّ : الواسع العريض. و البَقُّ الواضح. و البَقُّ عدة أنواع من رتبة الحشرات النِّصفيةِ الأجنحة، ذات فم ثاقب ماصّ، منها ما يغتذي بدم الإنسان مثل بقّ الفراش، ومنها ما يغتذي بعُصارة النبات مثل بقّ ورق القطن.
لَبُقَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَبُقَ لَبُقَ ُ لباقةً: لَبِقَ. فهو لَبِيق.
لَبِقَ(المعجم المعجم الوسيط)
لَبِقَ فلانٌ لَبِقَ َ لَبَقًا: ظَرُفَ. فهو لَبِقٌ. و لَبِقَ أَحْكم كلَّ عمل. و لَبِقَ الثوبُ والأَمرُ بفلان: لاق به.