وصف و معنى و تعريف كلمة تبلاه:


تبلاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و لام (ل) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح تبلاه في معاجم اللغة العربية:



تبلاه

جذر [بله]

  1. تَبَلَ: (فعل)
    • تبَلَ يَتبُل ، تَبْلاً ، فهو تابِل ، والمفعول مَتْبول وتبيل
    • تَبَلَ فلانًا: ثَأَرَ منه
    • تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه
    • تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله
    • تَبَلَ الطَّعامَ: جعل فيه التَّابِلَ،أي وضع عليه التوابل لتحسينه أو تعزيز نكهته
    • تَبَلَ كلامَه: ضَمَّنه ما يَشُوقُ ويُزيلُ السَّأَمَ، من فُكَاهة ولُطْفِ حديث
  2. تَبَّلَ: (فعل)
    • تبَّلَ يُتبِّل ، تتبيلاً ، فهو مُتبِّل ، والمفعول مُتَبَّل
    • تبَّل الطَّعامَ :تبَله؛ جعل فيه التّابَلَ؛ وضع عليه التوابل لتحسينه أو تعزيز نكهته
    • تبَّل الحديثَ: أضفى عليه شيئًا من المتعة والطرافة والاهتمام
  3. أَتْبال: (اسم)
    • أَتْبال : جمع تَّبْلُ
  4. تَبْل: (اسم)
    • تَبْل : مصدر تَبَلَ


  5. تَبل: (اسم)
    • الجمع : تُبُولٌ
    • التَّبْلُ : العَداوة
    • التَّبْلُ الثأْر والجمع : تُبُولٌ
    • مصدر تبَلَ
  6. أَتْبَلَ: (فعل)
    • أَتْبَلَه : تَبَلَه
  7. تبوَّلَ: (فعل)
    • تبوَّلَ يتبوَّل ، تبوُّلاً ، فهو مُتبوِّل
    • تبوَّلَ الحيوانُ مُطاوع بوَّلَ: بال، أخرج ما في مثانته من ماء
  8. تَبّال: (اسم)
    • التَّبَّالُ : بائعُ التَّوابل
  9. مُتَبَّل: (اسم)
    • مفعول مِنْ تَبَّلَ
    • طَعَامٌ مُتَبَّلٌ : مُطَيَّبٌ
  10. مُتَبَّل: (اسم)


    • مُتَبَّل : اسم المفعول من تَبَّلَ
  11. مُتبِّل: (اسم)
    • مُتبِّل : فاعل من تَبَّلَ
  12. تبيل: (اسم)
    • تبيل : اسم المفعول من تَبَلَ
  13. تَبيل: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ
  14. تَوبَلَ: (فعل)
    • توبلَ يتوبل ، توبلةً ، فهو مُتوبِل ، والمفعول مُتوبَل
    • توبل الطَّعامَ :تَبَلَه؛ جعل فيه التّابّلّ لتحسينه أو تعزيز نكهته
  15. تُبُول: (اسم)
    • تُبُول : جمع تَبل
  16. تبوُّل: (اسم)


    • مصدر تبوَّلَ
    • تبوُّل لاإراديّ: (طب) حالة مرضيّة يفقد فيها صاحبها السَّيطرة على البول
  17. تَوبَل: (اسم)
    • الجمع : توابلُ
    • التَّوْبَلُ : التَّابَلُ والجمع : توابلُ
  18. توابلُ: (اسم)
    • توابلُ : جمع تَوبَل
  19. توبلة: (اسم)
    • توبلة : مصدر تَوبَلَ
  20. تَوابِل: (اسم)
    • تَوابِل : جمع تابِل
  21. تتبيل: (اسم)
    • تتبيل : مصدر تَبَّلَ
  22. تَوابِل: (اسم)


    • الأبَازِيرُ لِتطْيِيبِ الطَّعَامِ
  23. مُتبلِّه: (اسم)
    • مُتبلِّه : فاعل من تبلَّهَ
  24. تَوَابِل: (اسم)
    • تَوَابِل :جمع تابل
  25. تابلوه: (اسم)
    • الجمع : تابلوهات
    • تبلوه، لوحة فنِّيَّة تصنع من الخشب أو الورق أو القماش أو أيّة خامة أخرى أقيم معرض للّوحات والتابلوهات الفنيّة لكبار الرَّسامين العالميِّين
    • (الثقافة والفنون) مشهد فاصل صامت خلال عرض مسرحيّ يتجمَّد فيه الممثلون على المسرح ثم يتابعون الحركة
    • تابلوه السَّيَّارة: صندوق معدنيّ، غالبًا، مجهَّز لاحتواء عدَّادَي البنزين والسُّرعة، ومؤشِّر الحرارة وجهاز الراديو، وخِزانة صغيرة
,
  1. تبل
    • "التَّبْل: العَدَاوة، والجمع تُبُول، وقد تَبَلني يَتْبُلني.
      والتَّبْل: الحِقْد.
      والتَّبْل: عداوة يُطْلَب بها.
      يقال: قد تَبَلَني فلان ولي عنده تَبْل، والجمع التُّبُول.
      الجوهري: يقال تَبَلَهم الدهر وأَتبلهم أَي أَفناهم، وتَبَلهم الدهر تَبْلاً رَماهم بِصُروفه، ودَهْرٌ تَبْل من تَبَله.
      وتَبَلت المرأَة فؤَادَ الرجل تَبْلاً: كأَنما أَصابته بتَبل؛ قال أَيوب بن عَبَاية: أَجَدَّ بأُمِّ البَنِينَ الرَّحِيل،فقَلْبُكَ صَبٌّ إِليها تَبِيل والتَّبْل: أَن يُسْقِم الهوى الإِنسان، رجل مَتْبُولٌ؛ قال الأَعشى: أَأَنْ رَأْت رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ به رَيْبُ المَنُون، ودهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ ‏

      ويروى: ‏ودَهْرٌ خابِل تَبِلُ أَي مُسْقِم.
      وفي الصحاح: أَي يَذْهب بالأَهل والولد.
      وأَصل التَّبْل التِّرَة والذَّحْلُ، يقال: تَبْلي عند فلان.
      ويقال: أُصيب بتَبْل وقد أَتبله إِتبالاً؛ وفي قصيد كعب ابن زهير: بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليومَ مَتْبُول أَي مُصاب بتَبْل، وهو الذَّحْل والعَدَاوة.
      يقال: قَلْب مَتْبُول إِذا غَلَبَه الحُبُّ وهَيَّمه.
      وتَبَله الحُبُّ يتبُله وأَتبله: أَسقمه وأَفسده، وقيل: تَبَله تَبْلاً ذهب بعقله.
      والتَّابَل والتَّابِل: الفِحَا.
      وتَوْبَلْتَ القِدْر وتَبَلْتها وتَبَّلْتها: فَحَّيتُها، وكان بعضهم يهمز التَّبل فيقول التأْبل، وكذلك كان يقول تأْبَلْت القِدْر.
      قال ابن جني: وهو مما همز من الأَلِفات التي لا حَظَّ لها في الهمز.
      وتَوابِلُ القِدْر: أَفْحَاؤها، واحدها تَوْبَل، وقيل للواحد تابَل.
      قال ابن بري: تَوْبَلْت القِدْر جعلت فيها التوابل، بُنِي الفعل من لفظ التوابل بزيادته كما بُنِي تَمْنْطَق من لفظ المَنْطقة بزيادتها.
      وتَبُلَ: اسم واد؛ قال لبيد: كُلَّ يَوْمٍ مَنَعُوا جامِلهم،ومُرِنّاتٍ كآرامِ تُبَل وتَبَالة: موضع.
      وفي المثل: أَهْوَن من تَبَالةَ على الحَجّاج، وكان عبد الملك وَلاّه إِياها، فلما أَتاها استحقرها فلم يدخلها؛ قال لبيد: فالضَّيْفُ والجارُ الجَنيبُ، كأَنَّما هَبَطا تَبَالة مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبَالة: اسم بلد بعينه؛ ومنه المثل السائر: ما حَلَلْتَ تَبَالة لتَحْرِمَ الأَضْيافَ، وهو بلد مُخْصِبٌ مَرِيعٌ.
      الجوهري: تبالة بلد باليمن خَصْبة، بفتح التاء وتخفيف الباء، ورد ذكرها في الحديث.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تَبْلُ

    • ـ تَبْلُ: العَداوَةُ، ج: تُبولٌ، وتَبابيلُ نادِرٌ، والذَّحْلُ، والإِسْقامُ، كالإِتْبَالِ.
      ـ تَبَلَهُ: ذَهَبَ بعَقْلِهِ،
      ـ تَبَلَ الدَّهْرُ القومَ: رَماهُمْ بصُروفِهِ وأفْناهُم،
      ـ تَبَلَتِ المرأةُ فُؤادَ الرجُلِ: أصابَتْهُ بِتَبْلٍ،
      ـ تَبَلَ القِدْرَ: جَعَلَ فيها التابِلَ، كَتَبَّلَها وتوْبَلَها وتابَلَها.
      ـ تابِلُ وتابَلُ وتَوْبَلُ: أبْزارُ الطعامِ، ج: تَوابِلُ.
      ـ تَبَّالُ: صاحِبُهَا.
      ـ تُوبالُ النُّحاسِ والحديدِ: ما تَساقَطَ منه عندَ الطَّرْقِ، ومِثْقَالٌ منه بماءِ العَسَلِ شُرْباً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بقُوَّةٍ.
      ـ تَبالَةُ: بلد باليمن خَصْبَةٌ، اسْتُعْمِلَ عليها الحَجَّاجُ، فأتاها، فاسْتَحْقَرَهَا، فلم يَدْخُلْهَا، فقيل: ''أهْوَنُ من تَبَالَةَ على الحَجَّاجِ''.
      ـ تُبَلُ: وادٍ.
      ـ تُبَّلُ: بلد من عَمَلِ حَلَبَ.
      ـ كفر تَبيلٍ: موضع بين الرَّقَّةِ وبالِسَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. تبَّلَ
    • تبَّلَ يُتبِّل ، تتبيلاً ، فهو مُتبِّل ، والمفعول مُتَبَّل :-
      تبَّل الطَّعامَ تبَله؛ جعل فيه التّابَلَ؛ لتحسينه أو تعزيز نكهته.
      تبَّل الحديثَ: أضفى عليه شيئًا من المتعة والطرافة والاهتمام.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تبَلَ
    • تبَلَ يَتبُل ، تَبْلاً ، فهو تابِل ، والمفعول مَتْبول وتبيل :-
      تبَل الطَّعامَ جعل فيه التّابَلَ لتحسينه أو تعزيز نكهته.
      تبَل كلامَه: ضمّنه ما يَشُوق ويزيل السَّأَم، من فكاهة ولطف حديث.
      تبَل الحُبُّ فلانًا: أسقمه، وذهب بعَقْله :-*بانت سعاد فقلبي اليوم متبول*.
      • تبَله الدَّهرُ: أفناه، رماه بصروفه ونوائبه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَبَلَ
    • تَبَلَ فلانًا تَبَلَ ُ تَبْلاً: ثَأَرَ منه.
      و تَبَلَ الدهرُ القومَ: رماهم بصُروفه.
      و تَبَلَ الحُبُّ فلاناً: أَسقمَه، وذهب بعقله.
      فهو مَتْبُولٌ، وتَبيلٌ.
      و تَبَلَ الطَّعامَ: جعل فيه التَّابَلَ.
      ويقال: تَبَلَ كلامَه: ضَمَّنه ما يَشُوقُ ويُزيلُ السَّأَمَ، من فُكَاهة ولُطْفِ حديث.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. تَبل
    • تبل - يتبل ، تبلا
      1- تبله الحب : أسقمه وذهب بعقله. 2- تبله الدهر : رماه بمصائبه. 3- تبله : ثأر منه . 4- تبل الطعام : جعل فيه التابل.

    المعجم: الرائد

  7. تبل
    • تبل - ج، أتبال وتبول
      1- مصدر تبل. 2- عداوة. 3- ثأر. 4- حقد.

    المعجم: الرائد

  8. التَّبْلُ
    • التَّبْلُ : العَداوة.
      و التَّبْلُ الثأْر. والجمع : تُبُولٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. توبلَ
    • توبلَ يتوبل ، توبلةً ، فهو مُتوبِل ، والمفعول مُتوبَل :-
      توبل الطَّعامَ تَبَلَه؛ جعل فيه التّابّلّ لتحسينه أو تعزيز نكهته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. تَوبَل
    • توبل - توبلة
      1-توبل الطعام : جعل فيه التابل

    المعجم: الرائد

  11. تبل
    • تبل - تتبيلا
      1-تبل الطعام : جعل فيه التابل

    المعجم: الرائد

  12. التَّبَّالُ
    • التَّبَّالُ : بائعُ التَّوابل.

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تبوُّل
    • تبوُّل :-
      مصدر تبوَّلَ.
      تبوُّل لاإراديّ: (طب) حالة مرضيّة يفقد فيها صاحبها السَّيطرة على البول.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  14. أَتْبَل
    • أتبل - إتبالا
      1- أتبله : أسقمه،أمرضه «أتبله الدهر». 2- أتبله : ذهب بعقله.

    المعجم: الرائد

  15. تَأَبَّلَتِ
    • تَأَبَّلَتِ الإِبلُ: استغنت بالنبات الرِّطْب عن الماء.
      و تَأَبَّلَتِ فلانٌ الإبلَ: اقتناها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. تَوْبَلَ
    • تَوْبَلَ الطَّعَامَ: تَبَلَهُ.
      ويُقال: تَوْبَلَ كلامَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. مُتَبَّلٌ
    • [ت ب ل]. (مفعول مِنْ تَبَّلَ). :-طَعَامٌ مُتَبَّلٌ :- : مُطَيَّبٌ.

    المعجم: الغني

  18. تبوَّلَ
    • تبوَّلَ يتبوَّل ، تبوُّلاً ، فهو مُتبوِّل :-
      تبوَّلَ الحيوانُ مُطاوع بوَّلَ: بال، أخرج ما في مثانته من ماء.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  19. تابلوه
    • تابلوه :-
      جمع تابلوهات:
      1 - تبلوه، لوحة فنِّيَّة تصنع من الخشب أو الورق أو القماش أو أيّة خامة أخرى :-أقيم معرض للّوحات والتابلوهات الفنيّة لكبار الرَّسامين العالميِّين.
      2 - (الثقافة والفنون) مشهد فاصل صامت خلال عرض مسرحيّ يتجمَّد فيه الممثلون على المسرح ثم يتابعون الحركة.
      تابلوه السَّيَّارة: صندوق معدنيّ، - غالبًا، - مجهَّز لاحتواء عدَّادَي البنزين والسُّرعة، ومؤشِّر الحرارة وجهاز الراديو، وخِزانة صغيرة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  20. تَبِيل
    • تَبِيل :-
      صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  21. تَبْل
    • تَبْل :-
      مصدر تبَلَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. تَبّال
    • تَبّال :-
      عَطَّار، بائِع التوابِل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. تَبّال
    • تبال
      1-بائع التوابل

    المعجم: الرائد

  24. تبل
    • ت ب ل: التَّابِلُ بفتح الباء وكسرها واحد تَوَابِل القدر

    المعجم: مختار الصحاح

  25. تبوّل
    • تبوّل : بال.

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى تبلاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَلْهَ** \- : اسم فعْل الأمْرِ بِمَعْنى دَعْ، اُتْرُكْ. مَبْنِيٌّ عَلَى الفتح: "بَلْهَ هَذَا الأمْرَ"، "بَلْهَ هَذَا الشَّأنَ لِي" : اُتْرُكْهُ لِي، وَفَاعِلُهُ ضَمِيرٌ مُسْتَتِرٌ فِيهِ وُجُوباً تَقْدِيرُهُ أنْتَ.
معجم الغني
**بَلَهٌ** \- [ب ل هـ]. "اِشْتَدَّ بِهِ البَلَهُ" : اِخْتِلالُ العَقْلِ وَضُعْفِهِ. "زَعَمَ الأوَّلُونَ أنَّ الغِنَى يُسَبِّبُ البَلَهَ".
معجم الغني
**بَلِهَ** \- [ب ل هـ]. (ف: ثلا. لازم).** بَلِهَ**،** يبْلَهُ**، مص. بَلَهٌ، بَلاَهَةٌ. "بَلِهَ الوَلَدُ وَلَمْ يَعُدْ يَفْقَهُ شَيْئاً" : ضَعُفَ عَقْلُهُ وَلَمْ يَعُدْ يَعِي دَلالةَ الأشْيَاءِ...
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَلاهَة [مفرد]: مصدر بلِهَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أَبْلَه [مفرد]: ج بُلْه وبُلَهاءُ، مؤ بَلْهاءُ، ج مؤ بُلْه: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من بلِهَ: أحمق لا تمييز له، مجنون، غبيّ، ضعيف العقل تغلب عليه الغفلة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبالهَ يتباله، تَبالُهًا، فهو مُتبالِه • تبالَه الشَّخصُ: تَصنَّع وتظاهر بالبلاهة والغَفْلة "عندما سُئِل عن فعلته تباله وراح يهزّ رأسه".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تبلَّهَ يتبلَّه، تَبَلُّهًا، فهو مُتبلِّه • تبلَّه الشَّخصُ: بلِه، ضَعُفَ عقله وغلبتْ عليه الغَفْلَةُ وقلَّ تمييزُه.
المعجم الوسيط
ـَ بَلَهاً، وبَلاهَةً: ضعف عقله، وغلبت عليه الغفلة، فهو أَبْلَهُ، وهي بَلْهاءُ. ( ج ) بُلْه.تَبَالَهَ: تَصَنَّع البلاهة.تَبَلَّهَ: بَلِهَ. و ـ ضَلَّ الطريق فَتَعَسَّفَهُ. يُقال: تَبلَّهَ في طريقه.الأَبْلَه: قالوا: عيش أَبْلَهُ: ناعِمٌ رَخِيّ. وشباب أَبْلَه: غافل منعَّم.بَلْهَ: اسم فعل بمعنى: دَعْ. ويكون ما بعدها منصوباً. ومصدر، ويكون ما بعدها مجروراً. أَو بمعنى كيف، ويكون ما بعدها مرفوعاً.البُلَهْنِيَةُ: الرّخاء وسَعَة العَيْش.
المعجم الوسيط
ـُ بَلْواً، وبَلاَءً: اخْتَبَرَهُ. وفي التنزيل العزيز: ( وَنَبْلُوَكُمْ بالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً ). و ـ السَّفَرُ فلاناً وغيْره: أَعْيَاهُ أَشدّ الإِعياءِ.بَلِيَ الثَّوْبُ ـَ بِلىً، وبَلاَءً: رَثَّ. و ـ الدارُ ونحوها: فَنِيت.أَبْلَى في الأَمر: اجتهد فيه وبالغ. و ـ فلاناً: اختبره. ويقال: أَبلاهُ عُذْراَ: اجتهد في الاعتذار إِليه حتى رَضِيَ. و ـ الثوبَ: أَخْلَقَهُ.بالى فلاناً وبه: اهتمَّ به.بَلَّى الثوبَ ونحوه: أَخْلَقه. و ـ السَّفَرُ فلاناً وغيره: أَتعبه ونَهكه.ابْتَلاه: جَرَّبَهُ وَعَرَفَهُ.البَلاَءُ: المِحْنة تنزل بالمرء ليُختَبَر بها. و ـ الغمّ والحزن. و ـ الجهد الشديد في الأَمر.البَلْوَى: البلاء.البَلِيُّ: الشديد البِلَى.البَلِيَّةُ: البلاءُ. و ـ في الجاهلية: الناقة يموت صاحبها، فتُحبس على قبره حتى تموت. ( ج ) بلايا.
مختار الصحاح
ب ل ه : رجل أبلَهُ بين البَلَهُ و البَلاَهةِ وهو الذي غلبت عليه سلامة الصدر وبابه طرب وسلم و تَبَلَّه أيضا والمرأة بَلْهاءُ وفي الحديث { أكثر أهل الجنة البُلْهُ } يعني البله في أمر الدنيا لقلة اهتمامهم بها وهم أكياس في أمر الآخرة و تَبَالَهَ أرى من نفسه ذلك وليس به و بَلْهَ بمعنى دع وهي مبنية على الفتح وقيل معناها سوى وفي الحديث { أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر بله ما اطلعتم عليه }
الصحاح في اللغة
رجلٌ أَبْلَهُ بيِّن البَلَهِ والبَلاهَةِ، وهو الذي غلبتْ عليه سلامةُ الصدر. وقد بَلِهَ بالكسر وتَبَلَّهَ. والمرأةُ بلهاء. وفي الحديث: "أكثرُ أهل الجنّة البُلْهُ" يعني البُلْهَ في أمر الدنيا، لِقِلَّةِ اهتمامهم بها، وهم أكْياسٌ في أمر الآخرة. قال الزبرِقان بن بدرٍ: خيرُ أولادنا الأبْلَهُ العَقولُ، يريد أنَّه لشدّة حيائه كالأَبْلَهِ وهو عَقولٌ. ويقال شبابٌ أَبْلَهُ، لما فيه من الغَرارة، يوصف به كما يوصف بالسُلوِّ والجنون، لمضارعته هذه الأسباب. وعيشٌ أَبْلَهُ: قليلُ الغموم. وتَبالَهَ: أرى من نفسه ذلك وليس به. وبَلْهَ: كلمةٌ مبنيةٌ على الفتح مثل كيف، ومعناها دَعْ. وقال ابن هَرْمَةَ: تمشي القَطوفُ إذا غَنَّى الحُداةُ بها   مِشْيَ النَجيبةِ بَلْهَ الجِلَّةِ النَجُـبـا ويقال: معناها سِوى. وفي الحديث: "أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحينَ ما لا عينٌ رأتْ، ولا أذنٌ سَمِعَتْ، ولا خَطَرَ على قلبِ بَشَرٍ، بَلْهَ ما أَطْلعتُهُمْ عليه.
الصحاح في اللغة
يقال: هو في بُلَهْنِيَةٍ من العيش، أي سعةٍ ورفاهِيةٍ.
تاج العروس

وممّا يُسْتدرَكُ عليه : بُلْهُوت بالضّمّ : وادٍ بحَضْرَمَوْتَ فيه بئرُ بَرَهُوت أَو بالعَكْس كما جاء في حديث عَليٍّ رضٍيَ الله عنه

لسان العرب
البَلَهُ الغَفْلة عن الشرّ وأَن لا يُحْسِنَهُ بَلِهَ بالكسر بَلَهاً وتَبَلَّه وهو أَبْلَه وابتُلِهَ كبَلِه أَنشد ابن الأَعرابي إِنَّ الذي يَأْمُلِ الدُّنْيا لَمُبْتَلَهٌ وكلُّ ذي أَمَلٍ عنها سيُشْتَغَلُ ( * قوله « سيشتغل » كذا بضبط الأصل والمحكم وقد نص القاموس على ندور مشتغل بفتح الغين ) ورجل أَبْلَه بيِّنُ البَلَهِ والبَلاهةِ وهو الذي غلب عليه سلامة الصدر وحُسْنُ الظنِّ بالناس لأَنهم أَغفَلوا أَمْرَ دنياهم فجهلوا حِذْقَ التصرف فيها وأَقبلوا على آخرتهم فشَغَلوا أَنفسهم بها فاستحقوا أَن يكونوا أَكثر أَهل الجنَّة فأَما الأَبْلَه وهو الذي لا عقل له فغير مُرادٍ في الحديث وهو قوله صلى الله عليه وسلم أَكثرُ أَهلِ الجنة البُلْهُ فإِنه عنى البُلْهَ في أَمر الدنيا لقلة اهتمامهم وهم أَكياسٌ في أَمر الآخرة قال الزِّبْرقانُ بن بدر خيرُ أَولادِنا الأَبْلهُ العَقُولُ يعني أَنه لشدَّة حَيائِه كالأَبْله وهو عَقُول وقد بَلِه بالكسر وتَبَلَّه التهذيب والأَبْلَهُ الذي طُبع على الخير فهو غافلٌ عن الشرّ لا يَعْرِفه ومنه أَكثرُ أَهل الجنة البُلْه وقال النضر الأَبْلَه الذي هو مَيِّت الدَّاءِ يريد أَن شَرَّه ميِّتٌ لا يَنْبَه له وقال أَحمد بن حنبل في تفسير قوله اسْتَراح البُلْهُ قال هم الغافلون عن الدنيا وأَهلِها وفَسادِهم وغِلِّهم فإِذا جاؤُوا إِلى الأَمرِ والنهيِ فهم العُقَلاء الفُقَهاء والمرأَة بَلْهاء وأَنشد ابن شميل ولقَدْ لَهَوْتُ بطِفْلةٍ مَيّالةٍ بَلْهاءَ تُطْلِعُني على أَسْرارِها أَراد أَنها غِرٌّ لا دَهاءَ لها فهي تُخْبِرني بأَسْرارِها ولا تَفْطَن لما في ذلك عليها وأَنشد غيره من امرأَةٍ بَلْهاءَ لم تْحْفَظْ ولم تُضَيَّعِ يقول لم تُحْفَظْ لِعَفافها ولم تُضَيَّعْ مما يَقُوتها ويَصُونها فهي ناعمة عَفِيفةٌ والبَلْهاءُ من النساء الكريمةُ المَزِيرةُ الغَرِيرةُ المُغَفَّلةُ والتَّبَالُه استعمالُ البَلَه وتَبالَه أَي أَرى من نفسه ذلك وليس به والأَبْلَه الرجلُ الأَحمق الذي لا تمييز له وامرأَة بَلْهاء والتَّبَلُّهُ تطلُّبُ الضالَّة والتَّبَلُّه تَعَسُّفُ الطريق على غير هداية ولا مسأَلة الأَخيرة عن أَبي علي قال الأَزهري والعرب تقول فلانٌ يتَبَلَّه تبَلُّهاً إِذا تعَسَّف طريقاً لا يهتدي فيها ولا يستقيم على صَوْبِها وقال لبيد عَلِهَتْ تَبَلَّهُ في نِهاءِ صُعائدٍ والرواية المعروفة عَلِهَتْ تَبَلَّدُ والبُلَهْنِيَةُ الرَّخاء وسَعَةُ العَيْش وهو في بُلَهْنِيةٍ من العيش أَي سعَةٍ صارت الأَلف ياء لكسرة ما قبلها والنون زائدة عند سيبويه وعيش أَبْلَهُ واسعٌ قليلُ الغُمومِ ويقال شابٌّ أَبْلَه لما فيه من الغَرارة يوصف به كما يوصفُ بالسُّلُوّ والجُنُونِ لمضارعته هذه الأَسبابَ قال الأَزهري الأَبْلَهُ في كلام العرب على وجوهٍ يقال عَيْش أَبْلَه وشبابٌ أَبْلَه إِذا كان ناعماً ومنه قول رؤبة إِمّا تَرَيْنِي خَلَقَ المُمَوَّهِ بَرّاقَ أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَهِ بعدَ غُدانِيِّ الشَّبابِ الأَبْلَهِ يريد الناعم قال ابن بري قوله خلق المُمَوَّه يريد خَلَقَ الوجه الذي قد مُوِّه بماء الشباب ومنه أُخذ بُلَهْنِيةُ العيش وهو نَعْمته وغَفْلَتُه وأَنشد ابن بري لِلَقِيط بن يَعْمُر الإِياديّ ما لي أَراكُمْ نِياماً في بُلَهْنِيَةٍ لا تَفْزَعُونَ وهذا اللَّيْثُ قد جَمَعا ؟ وقال ابن شميل ناقة بَلْهاء وهي التي لا تَنْحاشُ من شيء مَكانةً ورَزانةً كأَنها حَمْقاء ولا يقال جمل أَبْلَهُ ابن سيده البَلْهاء ناقةٌ وإِياها عنَى قيسُ بن عَيْزارة الهُذلي بقوله وقالوا لنا البَلْهاءُ أَوَّلُ سُؤْلةٍ وأَغْراسُها واللهُ عني يُدافِعُ ( * قوله « البلهاء أول » كذا بالمحكم بالرفع فيهما ) وفي المثل تُحْرِقُك النارُ أَن تَراها بَلْهَ أَن تَصْلاها يقول تُحْرِقُك النارُ من بَعيدٍ فدَعْ أَن تدخلَها قال ومن العرب من يَجُرُّ بها يجعلُها مصدراً كأَنه قال تَرْكَ وقيل معناه سِوَى وقال ابن الأَنباري في بَلْه ثلاثة أَقوال قال جماعة من أَهل اللغة بَلْه معناها على وقال الفراء مَنْ خفض بها جعلَها بمنزلة على وما أَشبهها من حروف الخفض وقال الليث بَلْه بمعنى أَجَلْ وأَنشد بَلْهَ إِني أَخُنْ عهداً ولم أَقْتَرِفْ ذنباً فتَجْزيني النِّقَمْ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَعْدَدْتُ لعبادي الصالحين ما لا عينٌ رأَتْ ولا أُذُنٌ سمعتْ ولا خطر على قلبِ بَشرٍ بَلْهَ ما اطَّلَعْتم عليه قال ابن الأَثير بَلْهَ من أَسماء الأَفعال بمعنى دَعْ واتْرُكْ تقول بَلْهَ زيداً وقد توضع موضع المصدر وتضاف فتقول بَلْهَ زَيدٍ أَي تَرْكَ زيد وقوله ما اطلعتم عليه يحتمل أَن يكون منصوب المحل ومجرورَه على التقديرين والمعنى دَعْ ما اطَّلعتم عليه وعَرَفتموه من نعيم الجنة ولذاتها قال أَبو عبيد قال الأَحمر وغيره بَلْه معناه كيف ما اطَّلعتم عليه وقال الفراء كُفَّ ودَعْ ما اطَّلعتم عليه وقال كعب بن مالك يصف السيوف نَصِلُ السيوفَ إِذا قَصُرْنَ بخَطْوِنا قَدَماً ونُلْحِقُها إِذا لم تَلْحَقِ تَذَرُ الجَماجمَ ضاحياً هاماتُها بَلْهَ الأَكفَّ كأَنها لم تُخْلَقِ يقول هي تَقطَع الهامَ فدَعِ الأَكفَّ أَي هي أَجدرُ أَن تَقْطعَ الأَكف قال أَبو عبيد الأَكف ينشد بالخفض والنصب والنصبُ على معنى دع الأَكف وقال الأَخفش بَلْهَ ههنا بمنزلة المصدر كما تقول ضَرْبَ زيدٍ ويجوز نصب الأَكف على معنى دع الأَكف قال ابن هَرْمة تَمْشي القَطُوفُ إِذا غَنَّى الحُداةُ بها مَشْيَ النجيبةِ بَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبا قال ابن بري رواه أَبو عليّ مشي الجوادِ فَبَلْهَ الجِلَّةَ النُّجُبا وقال أَبو زبيد حَمّال أَثْقالِ أَهلِ الوُدِّ آوِنةً أُعْطيهمُ الجَهْدَ مِنِّي بَلْهَ ما أَسَعُ أَي أُعطيهم ما لا أَجِدُه إِلا بجَهد ومعنى بَلْهَ أَي دع ما أُحيط به وأَقدر عليه قال الجوهري بَلْهَ كلمة مبنية على الفتح مثل كيف قال ابن بري حقه أَن يقول مبنية على الفتح إِذا نَصَبْتَ ما بعدها فقلت بَلْه زيداً كما تقول رُوَيْدَ زيداً فإِن قلت بَلْه زيدٍ بالإِضافة كانت بمنزلة المصدر معربةً كقولهم رُوَيدَ زيدٍ قال ولا يجوز أَن تقدّره مع الإِضافة اسماً للفعل لأَن أَسماء الأَفعال لا تضاف والله تعالى أَعلم
الرائد
* بله يبله: بلها وبلاهة. ضعف عقله وقل تمييزه.
الرائد
* بله. 1-مص. بله. 2-ضعف العقل وقلة التمييز.
الرائد
* بله. اسم فعل للأمر بمعنى «دع»، «اترك».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: