وصف و معنى و تعريف كلمة تبلته:


تبلته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و لام (ل) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح تبلته في معاجم اللغة العربية:



تبلته

جذر [بلت]

  1. أَتْبال: (اسم)
    • أَتْبال : جمع تَّبْلُ
  2. تبوَّلَ: (فعل)
    • تبوَّلَ يتبوَّل ، تبوُّلاً ، فهو مُتبوِّل
    • تبوَّلَ الحيوانُ مُطاوع بوَّلَ: بال، أخرج ما في مثانته من ماء
  3. تَبّال: (اسم)
    • التَّبَّالُ : بائعُ التَّوابل
  4. تُبُول: (اسم)
    • تُبُول : جمع تَبل


  5. تبوُّل: (اسم)
    • مصدر تبوَّلَ
    • تبوُّل لاإراديّ: (طب) حالة مرضيّة يفقد فيها صاحبها السَّيطرة على البول
  6. تَبّولة: (اسم)
    • (طبخ) التَّبُّولَةُ أَكْلَةٌ شَرْقِيَّةٌ : طَعَامٌ يُحَضَّرُ بِالبُرْغُلِ وَالبَقْدُونِسِ وَالبَصَلِ وَالْخَسِّ وَالنَّعْنَاعِ، وَيُتَبَّلُ بِالتَّوَابِلِ وَعَصِيرِ اللَّيْمُونِ وَالحَامِضِ وَالزَّيْتِ وَالمِلْحِ
  7. تابِل: (اسم)
    • الجمع : تَوابِل
    • وَضَعَتْ تَوَابِلَ فِي الطَّعَامِ : مَوَادٌّ تُطَيِّبُ الطَّعَامَ كَالفُلْفُلِ والإِبْزَارِ والزَّعْفَرَانِ، إلخ
  8. تابِل: (اسم)
    • تابِل : فاعل من تَبَلَ
  9. تبيل: (اسم)
    • تبيل : اسم المفعول من تَبَلَ
  10. مَتْبول: (اسم)


    • مَتْبول : اسم المفعول من تَبَلَ
  11. مُتبوِّل: (اسم)
    • مُتبوِّل : فاعل من تبوَّلَ
  12. تَبيل: (اسم)
    • صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ
  13. تَوابِل: (اسم)
    • الأبَازِيرُ لِتطْيِيبِ الطَّعَامِ
  14. تَوابِل: (اسم)
    • تَوابِل : جمع تابِل
  15. توابلُ: (اسم)
    • توابلُ : جمع تَوبَل
  16. بُلبول : (اسم)


    • البُلْبُول : طائر مائيّ أَصغر من الإوزّ، يكثر في دِمياطَ في بعضَ المواسم
  17. بلابيل : (اسم)
    • بلابيل : جمع بَلبال
  18. توبلة: (اسم)
    • توبلة : مصدر تَوبَلَ
  19. تَوَابِل: (اسم)
    • تَوَابِل :جمع تابل
  20. تتبيل: (اسم)
    • تتبيل : مصدر تَبَّلَ
  21. بلابيلُ : (اسم)
    • بلابيلُ : جمع بَلْبَالَةُ
  22. مُتبلِّه: (اسم)


    • مُتبلِّه : فاعل من تبلَّهَ
  23. بلابيل : (اسم)
    • بلابيل :جمع بَلبال
  24. تابلوه: (اسم)
    • الجمع : تابلوهات
    • تبلوه، لوحة فنِّيَّة تصنع من الخشب أو الورق أو القماش أو أيّة خامة أخرى أقيم معرض للّوحات والتابلوهات الفنيّة لكبار الرَّسامين العالميِّين
    • (الثقافة والفنون) مشهد فاصل صامت خلال عرض مسرحيّ يتجمَّد فيه الممثلون على المسرح ثم يتابعون الحركة
    • تابلوه السَّيَّارة: صندوق معدنيّ، غالبًا، مجهَّز لاحتواء عدَّادَي البنزين والسُّرعة، ومؤشِّر الحرارة وجهاز الراديو، وخِزانة صغيرة
  25. تابلوه السَّيَّارة:
    • صندوق معدنيّ، غالبًا، مجهَّز لاحتواء عدَّادَي البنزين والسُّرعة، ومؤشِّر الحرارة وجهاز الراديو، وخِزانة صغيرة.
,
  1. البُلْبُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • البُلْبُول : طائر مائيّ أَصغر من الإوزّ، يكثر في دِمياطَ في بعضَ المواسم.
  2. الباليه (المعجم المعجم الوسيط)


    • الباليه : عرضُّ مسرحيّ، في الغالب جماعيّ.
      أساسه الرقص على موسيقى خاصَة، ويلتزم فيه لباس مُعَيَّن، يحكي قصة أَو يعبر عن فكرة.
      وهو أَنواع تعرف بالتَّمييز والوصَف .
  3. تبوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبوَّلَ يتبوَّل ، تبوُّلاً ، فهو مُتبوِّل :-
      تبوَّلَ الحيوانُ مُطاوع بوَّلَ: بال، أخرج ما في مثانته من ماء.
  4. تابلوه السّيّارة (المعجم عربي عامة)
    • صندوق معدنيّ- غالبًا- مجهَّز لاحتواء عدَّادَي البنزين والسُّرعة، ومؤشِّر الحرارة وجهاز الراديو، وخِزانة صغيرة.
  5. التَّابِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّابِلُ : أَبازير الطعام. والجمع : تَوابلُ .
  6. التَّبَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّبَّالُ : بائعُ التَّوابل.


  7. تبوّل الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع بوَّلَ
  8. تبوّل لاإراديّ (المعجم عربي عامة)
    • (طب) حالة مرضيّة يفقد فيها صاحبها السَّيطرة على البول.
  9. التَّبْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّبْلُ : العَداوة.
      و التَّبْلُ الثأْر. والجمع : تُبُولٌ.
  10. تبوّل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبوّل : بال.
  11. تَبُّولَةٌ (المعجم الغني)
    • [ب و ل]. (طبخ). :-التَّبُّولَةُ أَكْلَةٌ شَرْقِيَّةٌ :- : طَعَامٌ يُحَضَّرُ بِالبُرْغُلِ وَالبَقْدُونِسِ وَالبَصَلِ وَالْخَسِّ وَالنَّعْنَاعِ، وَيُتَبَّلُ بِالتَّوَابِلِ وَعَصِيرِ اللَّيْمُونِ وَالحَامِضِ وَالزَّيْتِ وَالمِلْحِ.
  12. تَوَابِلُ (المعجم الغني)
    • [ت ب ل].: الأبَازِيرُ لِتطْيِيبِ الطَّعَامِ. :-عَمِلَ الطَّبَّاخُونَ التَّوابِلَ. (التوحيدي).
  13. تَابِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: تَوَابِلُ. :-وَضَعَتْ تَوَابِلَ فِي الطَّعَامِ :- : مَوَادٌّ تُطَيِّبُ الطَّعَامَ كَالفُلْفُلِ والإِبْزَارِ والزَّعْفَرَانِ، إلخ
  14. تبوُّل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبوُّل :-
      مصدر تبوَّلَ.
      تبوُّل لاإراديّ: (طب) حالة مرضيّة يفقد فيها صاحبها السَّيطرة على البول.
  15. تابلوه (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تابلوه :-
      جمع تابلوهات:
      1 - تبلوه، لوحة فنِّيَّة تصنع من الخشب أو الورق أو القماش أو أيّة خامة أخرى :-أقيم معرض للّوحات والتابلوهات الفنيّة لكبار الرَّسامين العالميِّين.
      2 - (الثقافة والفنون) مشهد فاصل صامت خلال عرض مسرحيّ يتجمَّد فيه الممثلون على المسرح ثم يتابعون الحركة.
      تابلوه السَّيَّارة: صندوق معدنيّ، - غالبًا، - مجهَّز لاحتواء عدَّادَي البنزين والسُّرعة، ومؤشِّر الحرارة وجهاز الراديو، وخِزانة صغيرة.
  16. تَبِيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَبِيل :-
      صفة ثابتة للمفعول من تبَلَ.
  17. تَبّال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تَبّال :-
      عَطَّار، بائِع التوابِل.
  18. تابَل (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تابَل / تابِل :-
      جمع تَوابِل:
      1 - اسم فاعل من تبَلَ.
      2 - ما يُطيَّبُ به الطعامُ كالفلفل والكمّون ونحوهما :-اشتهر الهنودُ بكثرة استخدام التَّوابل في أكلهم.
  19. تبُّولة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبُّولة :-
      سَلَطَة لبنانيَّة من البُرْغُل والكراث والطماطم والنعناع والبقدونس.
  20. تبْلى السّرائر (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تـُكشَفُ مَكنوناتُ القلوب
      سورة :الطارق، آية رقم :9
  21. تبلو (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تخبُر . أو تعلم . أو تُعاين
      سورة :يونس، آية رقم :30
  22. تَبّال (المعجم الرائد)
    • تبال
      1-بائع التوابل
  23. تبيل (المعجم الرائد)
    • تبيل
      1-الذي أسقمه الحب وذهب بعقله
  24. تبل (المعجم لسان العرب)
    • "التَّبْل: العَدَاوة، والجمع تُبُول، وقد تَبَلني يَتْبُلني.
      والتَّبْل: الحِقْد.
      والتَّبْل: عداوة يُطْلَب بها.
      يقال: قد تَبَلَني فلان ولي عنده تَبْل، والجمع التُّبُول.
      الجوهري: يقال تَبَلَهم الدهر وأَتبلهم أَي أَفناهم، وتَبَلهم الدهر تَبْلاً رَماهم بِصُروفه، ودَهْرٌ تَبْل من تَبَله.
      وتَبَلت المرأَة فؤَادَ الرجل تَبْلاً: كأَنما أَصابته بتَبل؛ قال أَيوب بن عَبَاية: أَجَدَّ بأُمِّ البَنِينَ الرَّحِيل،فقَلْبُكَ صَبٌّ إِليها تَبِيل والتَّبْل: أَن يُسْقِم الهوى الإِنسان، رجل مَتْبُولٌ؛ قال الأَعشى: أَأَنْ رَأْت رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ به رَيْبُ المَنُون، ودهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ ‏

      ويروى: ‏ودَهْرٌ خابِل تَبِلُ أَي مُسْقِم.
      وفي الصحاح: أَي يَذْهب بالأَهل والولد.
      وأَصل التَّبْل التِّرَة والذَّحْلُ، يقال: تَبْلي عند فلان.
      ويقال: أُصيب بتَبْل وقد أَتبله إِتبالاً؛ وفي قصيد كعب ابن زهير: بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليومَ مَتْبُول أَي مُصاب بتَبْل، وهو الذَّحْل والعَدَاوة.
      يقال: قَلْب مَتْبُول إِذا غَلَبَه الحُبُّ وهَيَّمه.
      وتَبَله الحُبُّ يتبُله وأَتبله: أَسقمه وأَفسده، وقيل: تَبَله تَبْلاً ذهب بعقله.
      والتَّابَل والتَّابِل: الفِحَا.
      وتَوْبَلْتَ القِدْر وتَبَلْتها وتَبَّلْتها: فَحَّيتُها، وكان بعضهم يهمز التَّبل فيقول التأْبل، وكذلك كان يقول تأْبَلْت القِدْر.
      قال ابن جني: وهو مما همز من الأَلِفات التي لا حَظَّ لها في الهمز.
      وتَوابِلُ القِدْر: أَفْحَاؤها، واحدها تَوْبَل، وقيل للواحد تابَل.
      قال ابن بري: تَوْبَلْت القِدْر جعلت فيها التوابل، بُنِي الفعل من لفظ التوابل بزيادته كما بُنِي تَمْنْطَق من لفظ المَنْطقة بزيادتها.
      وتَبُلَ: اسم واد؛ قال لبيد: كُلَّ يَوْمٍ مَنَعُوا جامِلهم،ومُرِنّاتٍ كآرامِ تُبَل وتَبَالة: موضع.
      وفي المثل: أَهْوَن من تَبَالةَ على الحَجّاج، وكان عبد الملك وَلاّه إِياها، فلما أَتاها استحقرها فلم يدخلها؛ قال لبيد: فالضَّيْفُ والجارُ الجَنيبُ، كأَنَّما هَبَطا تَبَالة مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبَالة: اسم بلد بعينه؛ ومنه المثل السائر: ما حَلَلْتَ تَبَالة لتَحْرِمَ الأَضْيافَ، وهو بلد مُخْصِبٌ مَرِيعٌ.
      الجوهري: تبالة بلد باليمن خَصْبة، بفتح التاء وتخفيف الباء، ورد ذكرها في الحديث.
      "
  25. تَبْلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبْلُ: العَداوَةُ، ج: تُبولٌ، وتَبابيلُ نادِرٌ، والذَّحْلُ، والإِسْقامُ، كالإِتْبَالِ.
      ـ تَبَلَهُ: ذَهَبَ بعَقْلِهِ،
      ـ تَبَلَ الدَّهْرُ القومَ: رَماهُمْ بصُروفِهِ وأفْناهُم،
      ـ تَبَلَتِ المرأةُ فُؤادَ الرجُلِ: أصابَتْهُ بِتَبْلٍ،
      ـ تَبَلَ القِدْرَ: جَعَلَ فيها التابِلَ، كَتَبَّلَها وتوْبَلَها وتابَلَها.
      ـ تابِلُ وتابَلُ وتَوْبَلُ: أبْزارُ الطعامِ، ج: تَوابِلُ.
      ـ تَبَّالُ: صاحِبُهَا.
      ـ تُوبالُ النُّحاسِ والحديدِ: ما تَساقَطَ منه عندَ الطَّرْقِ، ومِثْقَالٌ منه بماءِ العَسَلِ شُرْباً يُسْهِلُ البَلْغَمَ بقُوَّةٍ.
      ـ تَبالَةُ: بلد باليمن خَصْبَةٌ، اسْتُعْمِلَ عليها الحَجَّاجُ، فأتاها، فاسْتَحْقَرَهَا، فلم يَدْخُلْهَا، فقيل: ''أهْوَنُ من تَبَالَةَ على الحَجَّاجِ''.
      ـ تُبَلُ: وادٍ.
      ـ تُبَّلُ: بلد من عَمَلِ حَلَبَ.
      ـ كفر تَبيلٍ: موضع بين الرَّقَّةِ وبالِسَ.


معنى تبلته في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
المعجم الوسيط
عنصرٌ فلزِّي فضيُّ اللون. ( مج ).
Advertisements
المعجم الوسيط
ـَ بَلْتاً: انقطع. و ـ الرجلُ: انقطع عن الكلام. و ـ الشيءَ ـِ بَلْتاً: قطعه.بَلِتَ ـَ بَلَتاً: بلَت.بَلُت ـُ بَلاتة: فصُح فهو بليت وهي ( بتاء ).أَبْلَتَ الرجُلَ: قطعه عن الكلام بحجّة. و ـ فلاناً يميناً: حَلَّفه.
الصحاح في اللغة
البَلْتُ: القَطْعُ. تقول منه: بَلَتَهُ بالفتح يَبْلَتُهُ. والبَلَتُ بالتحريك: الانقطاع. تقول منه: بَلِتَ بالكسر. وقول الشَنفَرَى: كأَنَّ لها في الأرض نِسْياً تَقُصُّهُ   على أُمِّهَا وإن تُخاطبْك تَبْلَـتِ أي تنقطع حياءً. ومَنْ رواه بالكسر يعني تَقْطَعُ وتَفْصِلُ ولا تُطَوِّلُ. وقول الشاعر: وما زُوِّجَتْ إلا بِمَهْر مُبَلَّتِ قالوا: هو المهر المضمون، بلغة حِمْيَر.
تاج العروس

بَلَتَهُ يَبْلِتُهُ بَلْتاً : قَطَعَهُ . بَلِتَ كَفَرِحَ ونَصَرَ : انْقَطَعَ كانْبَلَتَ . قال ابنُ منظور : زَعَمَ أَهلُ اللُّغَةِ أَنَّ بَلَتَهُ مقلوبٌ عن : بَتَلَهُ قال : وليس كذلك لوجود المَصْدَر وأَنشد في الصِّحاحِ لِلشَّنْفَري :

كَأَنّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصّهُ ... على أَمِّها وإِنْ تُخَاطِبْكَ تَبْلِتِ أَي : تَنْقَطِع حَياءً . ومن رواه بالكسر يعني : تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّل . وانْبَلَتَ الرَّجُلُ : انْقَطَعَ في كُلِّ خيرِ وشَرٍّ . وبَلَتَ الرّجُلُ يَبْلُت وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ : انْقَطَع من الكلام فلم يتكلم . وبَلِتَ يَبْلَتُ : إِذا لم يَتَحَرَّكْ وسَكَتْ . وقيل : بَلَتَ الحياءُ الكلامَ : إِذا قَطعَه . والبِلِّيتُ كسِكِّيت لَفْظاً ومَعْنًى وهو الزِّمِّيتُ عن أَبي عَمْرٍو . البِلِّيتُ : الرَّجُلُ الفصيحُ الّذي يَبْلِتُ النّاسَ أَي يَقْطَعُهم . وقيل : البِلِّيتُ من الرِّجالِ : البَيِّنُ العاقِلُ اللَّبِيبُ الأَريبُ عن أَبي عَمْرٍو أَيضاً ؛ وأَنشد :

" أَلا أَرَى ذا الضَّعْفَةِ الهَبِيتَا

" المُسْتَطَارَ قَلْبُهُ المَسْحوتَا

" يُشَاهِلُ العَمَيْثَلَ البِلِّيتَا

" الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزّمِّيتَا وعَبَّر ابنُ الأَعْرابيّ عنه بأَنه التّامُّ وأَنشد :

" وصاحِبٍ صاحَبْتُهُ زَمِيتَ

" مُيَمِّنٍ في قَوْلِهِ بِلِّيتِ

" لَيْسَ على الزّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال : وكأَنّه ضِدٌّ وإِن كان الضِّدّانِ في التَّصريف . وقَدْ بَلُتَ كَكَرُمَ : إِذا فَصُحَ . عن أَبي عَمْرٍو : يقالُ : أَبْلَتَهُ يَمِيناً : إِذا حَلَّفَهُ وبَلَتَ هو . البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ سيأَتي في كلام المصنّف فيما بعدُ مُكَرَّراً . مَبْلَت كمَقْعَد : ع والّذي في الجَمْهَرَة : مَبْلَث آخره ثاءٌ مثلّثة فليُنْظَرْ . المُبَلَّتُ كمُعَظَّمٍ : المُحَسَّنُ من الكلامِ كالمُسَرَّجِ عن الكِسَائيّ . المُبَلَّتُ أَيضاً : المَهْرُ المَضْمُونُ بلغةِ حِمْيَرَ قال :

" وما زُوِّجَتْ إِلا بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون . هكذا أَنشده الجوهَريّ وهو للطِّرِمّاحِ والرِّوايةُ :

وما ابْتَلَتِ الأَقْوامُ لَيْلَةَ حُرَّةٍ ... لَنَا عَنْوَةً إِلاّ بِمَهْرٍ مُبَلَّتِ

وبَلْتَيْتُهُ بَلْتَاتاً كَقَلْسَيْتُهُ قَلْساءً : قَطَعْتُهُ . وبَلْتٌ بفتح فسكون : اسْمٌ . وفي حديث سليمانَ على نبيّنا وعليه الصَّلاة والسَّلام : " احْشُروا الطَّيْرَ إِلاّ الشَّنْقاءَ والرَّنْقاءَ والبُلَتَ " قال ؛ ابنُ الأَثير : الشَّنْقَاءُ : التي تَزقُّ فِراخَهَا . والرَّنْقَاءُ : القاعدةُ على البَيْضِ البُلَتُ كصُرَدٍ : طائرٌ مُحْتَرِقُ الرِّيشِ إِنْ وَقَعَتْ رِيشَةٌ منه في الطَّيْرِ أَحْرَقَتْهُ . هكذا نصُّ عبارته . وممّا يتعلَّق به : البَلَتُ مُحَرَّكَةً : الانقطاع . ورَجُلٌ بَلْتٌ كزَيْدٍ : عَدْلٌ . وبَلَّتَ الكَلامَ : فصَّله تفصيلاً . وتَبّاً له بَلْتاً : أَي قَطْعاً أَرادَ : قاطعاً فوضعَ المصدرَ موضعَ الصِّفة . ويُقَالُ : لئِنْ فعلتَ كَذَا وكَذَا لَيَكونَنّ بَلْتَةَ ما بَيْني وبَيْنكَ إِذا أَوْعَده بالهِجْرَان وكذلك بَتْلَةَ ما بَيْنِي وبَيْنَكَ بمعناه . وبابُلُتُّ : موضعٌ بالرَّيّ منه يَحْيَى بنُ عبدِ الله بن الضّحّاك الحَرّانيُّ الرّازِيّ عن الأَوزاعيّ . ذكره ابنُ أَبي مَرْيَمَ

لسان العرب
البَلْتُ القَطْعُ بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه بالفتح ( * قوله « يبلته بالفتح » الذي في القاموس والصحاح أن المتعدي من باب ضرب واللازم من بابي فرح ونصر ) بَلْتاً قَطَعه زعم أَهل اللغة أَنه مَقلوب من بَتَلَه وليس كذلك لوجود المصدر قال الشَّنْفَري كأَنَّ لها في الأَرْضِ نِسْياً تَقُصُّه على أَمِّها وإِنْ تُحَدِّثُكَ تَبْلِتِ أَي تَبْلِتُ الكلام بما يَعْتَريها من البُهْرِ والبَلَتُ بالتحريك الانقطاع وقيل تَبْلِتُ في بيت الشنفرى تَفْصِلُ الكلامَ وقال الجوهري أَي تَنْقَطِعُ حَياءً قال ومن رواه تَبْلِيتُ بالكسر يعني تَقْطَع وتَفْصِل ولا تُطَوِّلُ وانْبَلَتَ الرجلُ انْقَطَع في كل خير وشر وبَلَتَ الرجلُ يَبْلُتُ وبَلِتَ بالكسر وأَبْلَتَ انقَطَع من الكلام فلم يتكلم وبَلِتَ يَبْلَتُ إِذا لم يتحرَّك وسَكَتَ وقيل بَلَتَ الحَياءُ الكلامَ إِذا قَطَعه قال وقوله وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلَتِ أَي يَنْقَطِعُ كلامُها من خَفَرِها أَبو عمرو البِلِّيتُ الرجلُ الزِّمِّيتُ والبِلِّيتُ الفَصِيحُ الذي يَبْلِتُ الناسَ أَي يَقْطَعُهم وقيل البِلِّيتُ من الرِّجال البَيِّنُ الفصِيحُ اللَّبِيبُ الأَرِيبُ قال الشاعر أَلا أَرى ذا الضَّعْفةِ الهَبِيتا المُسْتَطَارَ قَلْبُه المَسْحُوتا يُشاهِلُ العَميْثَلَ البِلِّيتَا الصَّمَكِيكَ الهَشِمَ الزِّمِّيتَا الهَبِيتُ الأَحْمَق والعَمَيْثَلُ السَّيِّدُ الكريم والمَسْحُوتُ الذي لا يَشْبَعُ والهَشِمُ السَّخِيُّ والزِّمِّيتُ الحليم والصَّمَكُوكُ والصَّمَكِيكُ الصَّمَيَانُ من الرجال وهو الأَهْوَجُ الشديدُ وعبّر ابن الأَعرابي عنه بأَنه التَّامُّ وأَنشد وصَاحِبٍ صاحَبْتُه زَمِيتِ مُيَمِّنٍ في قوله ثَبِيتِ ليسَ على الزَّادِ بِمُسْتَمِيتِ قال وكأَنه ضِدّ وإِن كان الضِّدّانِ في التصريف وتَبّاً له بَلْتاً أَي قَطْعاً أَراد قاطعاً فوضع المصدر موضع الصفة ويقال لئِنْ فَعَلْتَ كذا وكذا لَيَكُونَنَّ بَلْتَة بيني وبينكَ إِذا أَوْعَدَه بالهجْرانِ وكذلك بَتْلَة ما بَيْني وبَيْنَك بمعناه أَبو عمرو يقال أَبْلَتُّه يميناً إِذا أَحْلَفْته والفعل بَلَتَ بَلْتاً وأَصْبَرْته أَي أَحْلَفْتُه وقد صَبَرَ يميناً قال وأَبْلَتُّه أَنا يميناً أَي حَلَفْتُ له قال الشنفرى وإِنْ تُحَدِّثْكَ تَبْلِتِ أَي تُوجِز والمُبَلَّتُ المَهْرُ المضمون حِمْيرية ومَهْرٌ مُبَلَّتٌ مِن ذلك قال وما زُوِّجَتْ إِلاَّ بمَهْرٍ مُبَلَّتِ أَي مضمون بلغة حمير وفي حديث سليمان على نبينا وعليه أَفضل الصلاة والسلام احْشُرُوا الطيْرَ إِلا الشَّنقاءَ والرَّنقاء ( * قوله « إلا الشنقاء » هي التي تزق فراخها والرنقاء القاعدة على البيض اه تكملة ) والبُلَتَ قال ابن الأَثير البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش إِذا وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه
الرائد
* بلت. يبلت: بلتا، و
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: انقطع.
الرائد
* بلت يبلت: بلتا. الشيء: قطعه.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: