وصف و معنى و تعريف كلمة تبلي:


تبلي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح تبلي في معاجم اللغة العربية:



تبلي

جذر [بلي]

  1. أَبْلَى: (فعل)
    • أبلى / أبلى في يُبلي ، أَبْلِ ، إِبْلاءً ، فهو مُبْلٍ ، والمفعول مُبْلًى
    • أبْلَى في الأَمر : اجتهد فيه وبالغ
    • أبْلَى فلاناً : اختبره
    • أَبلاهُ عُذْراً : اجتهد في الاعتذار إليه حتى رَضِيَ
    • أبْلَى الثوبَ : أَخْلَقَهُ وأتلفه بالاستعمال الطويل ، جعله رثّا
    • أبْلى الهمُّ فلانًا : دهمه وحلَّ به
    • أَبْلَى فِي الحَرْبِ بَلاَءً حَسَناً : أَظْهَرَ فِيهَا بَأْسَهُ وَشَجَاعَتَهُ
    • أبْلى اللهُ المؤمنين بلاءً حسنًا : أنعم عليهم بالنَّصر
  2. أَتْبال: (اسم)
    • أَتْبال : جمع تَّبْلُ
  3. بَلَت: (فعل)
    • بَلَت بَلْتاً
    • بَلَت : انقطع
    • بَلَت الرجلُ : انقطع عن الكلام
    • بَلَت الشيءَ بَلَت بَلْتاً : قطعه
  4. بَلَى: (حرف/اداة)

    • حَرْفُ جوابٍ لِلتَّصْديقِ يَقَعُ بَعْدَ لا النَّافِيَةِ فَيَجْعَلُهُ إِثْباتا ، التغابن آية 7 زَعَمَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنْ لَنْ يُبْعَثُوا قُلْ بَلَى وَرَبِّي لتُبْعَثُنَّ ( قرآن ) وَتَأْتِي جَوَاباً لِلاسْتِفْهامِ الْمَقْرونِ بِنَفْيٍ الأعراف آية 172 أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قالُوا بَلَى ( قرآن ) ً
  5. بَلُت: (فعل)
    • بَلُت بَلاتة
    • بَلُت : فصُح فهو بليت ، وهي ( بتاء )
  6. بَلِتَ: (فعل)
    • بَلِتَ بَلَتاً
    • بَلِت : بَلَت
  7. بَلْت: (اسم)
    • بَلْت : مصدر بَلَت
  8. بَلَّ: (فعل)
    • بلَّ بَلَلْتُ ، يَبُلّ ، ابْلُلْ / بُلَّ ، بَلاًّ وبِلَّةً وبَلالاً وبَلَلاً ، فهو بالّ ، والمفعول مَبْلول
    • بل الرجل فهو أَبَلٌّ : أي داهٍ ، فَاجِرُ الخُصُومة
    • بَلَّ بالأَمْرِ : ظَفِرَ به
    • بَلَّ من مرضِهِ : بَرَأَ وصَحّ
    • بَلَّت الريحُ بُلولاً : تَنَدَّت
    • بَلَّ الشيءَ بالماء : نَدَّاه
    • بَلَّ فُلاناً : أَعْطاهُ
    • بَلَّ رَحِمَه : وَصَلَها
    • بلَّ الرِّيقَ : ارْتَوى بلَّ حلقَه : شرِب ?
    • بلَّ شوقه من أحد : أشبع رغبته منه ونعم برؤيته وحديثه


  9. بَلَّى: (فعل)
    • بَلَّى الثوبَ ونحوه : أَخْلَقه
    • بَلَّى السَّفَرُ فلانًا وغيرَه : أَتعبه ونَهكه
  10. بَلاَ: (فعل)
    • بلا يَبلُو ، ابْلُ ، بَلْوًا وبَلاءً ، فهو بالٍ ، والمفعول مبلوّ
    • بَلا الشَّخصَ : جرّبه ، اختبره وامتحنه
    • بَلاَهُ السَّفَرُ فلاناً وغيره : أعْيَاهُ أشُدَّ الإعياءِ
  11. بَليَ: (فعل)
    • بلِيَ يَبلَى ، ابْلَ ، بِلًى وبَلاءً ، فهو بالٍ
    • بَلِيَ الثَّوبُ : رَثَّ ، تَلاَشَى ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى
    • بَلِىيت الدارُ ونحُوها : فَنِيَتْ
    • أفكار بالية / فكرة بالية : مُتخلّفة ، عفَّى عليها الزَّمن
    • بلِي المُلْكُ : فنِي وزال
  12. بُليَ: (فعل)
    • بُلِيَ فِي أمْرِهِ : اُمْتُحِنَ
  13. بل: (حرف/اداة)
    • حرف عطف بمعنى لكن ، يدخل على المفرد وقبله نفي أو نهي فيقرِّر ما قبله ويثبت ما بعده ، وإذا كان قبله إثبات أو أمر جعله كالمسكوت عنه ويثبت الحكم لما بعده ما حضر سليم بل أخوه ، ارْو لنا شيئًا من نثرك بل من شِعْرك ،
    • حرف يفيد الانتقال من معنى إلى آخر أهمّ أنا لا أتقاعس بل أحضّ المتقاعسين على العمل
    • حرف عطف يفيد الإضراب تزاد قبله ( لا ) لتوكيد ما بعده هو النهر الدافق في عطائه لا بل البحر الخضمّ ، وجهك البدر لا بل الشمس لو لم يقض للشمس كِسفَة أو أفُولُ


  14. تَبَلَ: (فعل)
    • تبَلَ يَتبُل ، تَبْلاً ، فهو تابِل ، والمفعول مَتْبول وتبيل
    • تَبَلَ فلانًا : ثَأَرَ منه
    • تَبَلَ الدهرُ القومَ : رماهم بصُروفه
    • تَبَلَ الحُبُّ فلاناً : أَسقمَه ، وذهب بعقله
    • تَبَلَ الطَّعامَ : جعل فيه التَّابِلَ ، أي وضع عليه التوابل لتحسينه أو تعزيز نكهته
    • تَبَلَ كلامَه : ضَمَّنه ما يَشُوقُ ويُزيلُ السَّأَمَ ، من فُكَاهة ولُطْفِ حديث
  15. تَبْل: (اسم)
    • تَبْل : مصدر تَبَلَ
  16. تَبَّلَ: (فعل)
    • تبَّلَ يُتبِّل ، تتبيلاً ، فهو مُتبِّل ، والمفعول مُتَبَّل
    • تبَّل الطَّعامَ : تبَله ؛ جعل فيه التّابَلَ ؛ وضع عليه التوابل لتحسينه أو تعزيز نكهته
    • تبَّل الحديثَ : أضفى عليه شيئًا من المتعة والطرافة والاهتمام
  17. تَبل: (اسم)
    • الجمع : تُبُولٌ
    • التَّبْلُ : العَداوة
    • التَّبْلُ الثأْر والجمع : تُبُولٌ
    • مصدر تبَلَ
  18. وَبَلَ: (فعل)
    • وبَلَ يَبِل ، بِلْ ، وَبْلاً ووُبُولاً ، فهو وابِل ، والمفعول موبول - للمتعدِّي
    • وبَلَت السَّماءُ : اشتدَّ مطَرُها
    • وبَلَت السَّماءُ الأرضَ : أمطرتْها ، غمرتها بالماء
    • وبَلَه بالعصا ونحوِها : ضربه ضربًا متتابعًا
    • وَبَلَ الصَّائدُ الصيدَ : طَرَدهُ شديدًا


  19. وَبُلَ: (فعل)
    • وبُلَ يَوبُل ، وَبالاً ووَبالَةً ووُبُولا ، فهو وابِل ووَبيل وهي وبيلةٌ والجمع : وُبُلٌ
    • وبُلَ الأمرُ : اشتدَّ
    • وَبُلَ الدَّاءُ : اِشْتَدَّتْ وَطْأَتُهُ
    • وَبُلَ الأَرضُ عليهم وُبُولا : وخُمت
    • وبُلَ المكانُ : وخُم وثقُل
    • أمرٌ وَبيل : شديد ، سيِّئ العاقبة ، وخيم
,
  1. بلت
    • " البَلْتُ : القَطْعُ .
      بَلَتَ الشيءَ يَبْلَتُه ، بالفتح (* قوله « إلا الشنقاء » هي التي تزق فراخها ، والرنقاء القاعدة على البيض .
      تكملة .)، والبُلَتَ ؛ قال ابن الأَثير : البُلَتُ طائرٌ مُحْتَرقُ الرِّيش ، إِذا وَقَعَتْ ريشةٌ منه في الطير أَحْرَقَتْه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تبل
    • " التَّبْل : العَدَاوة ، والجمع تُبُول ، وقد تَبَلني يَتْبُلني .
      والتَّبْل : الحِقْد .
      والتَّبْل : عداوة يُطْلَب بها .
      يقال : قد تَبَلَني فلان ولي عنده تَبْل ، والجمع التُّبُول .
      الجوهري : يقال تَبَلَهم الدهر وأَتبلهم أَي أَفناهم ، وتَبَلهم الدهر تَبْلاً رَماهم بِصُروفه ، ودَهْرٌ تَبْل من تَبَله .
      وتَبَلت المرأَة فؤَادَ الرجل تَبْلاً : كأَنما أَصابته بتَبل ؛ قال أَيوب بن عَبَاية : أَجَدَّ بأُمِّ البَنِينَ الرَّحِيل ، فقَلْبُكَ صَبٌّ إِليها تَبِيل والتَّبْل : أَن يُسْقِم الهوى الإِنسان ، رجل مَتْبُولٌ ؛ قال الأَعشى : أَأَنْ رَأْت رَجُلاً أَعْشَى أَضَرَّ به رَيْبُ المَنُون ، ودهْرٌ مُتْبِلٌ خَبِلُ ‏

      ويروى : ‏ ودَهْرٌ خابِل تَبِلُ أَي مُسْقِم .
      وفي الصحاح : أَي يَذْهب بالأَهل والولد .
      وأَصل التَّبْل التِّرَة والذَّحْلُ ، يقال : تَبْلي عند فلان .
      ويقال : أُصيب بتَبْل وقد أَتبله إِتبالاً ؛ وفي قصيد كعب ابن زهير : بانَتْ سُعادُ فَقَلْبي اليومَ مَتْبُول أَي مُصاب بتَبْل ، وهو الذَّحْل والعَدَاوة .
      يقال : قَلْب مَتْبُول إِذا غَلَبَه الحُبُّ وهَيَّمه .
      وتَبَله الحُبُّ يتبُله وأَتبله : أَسقمه وأَفسده ، وقيل : تَبَله تَبْلاً ذهب بعقله .
      والتَّابَل والتَّابِل : الفِحَا .
      وتَوْبَلْتَ القِدْر وتَبَلْتها وتَبَّلْتها : فَحَّيتُها ، وكان بعضهم يهمز التَّبل فيقول التأْبل ، وكذلك كان يقول تأْبَلْت القِدْر .
      قال ابن جني : وهو مما همز من الأَلِفات التي لا حَظَّ لها في الهمز .
      وتَوابِلُ القِدْر : أَفْحَاؤها ، واحدها تَوْبَل ، وقيل للواحد تابَل .
      قال ابن بري : تَوْبَلْت القِدْر جعلت فيها التوابل ، بُنِي الفعل من لفظ التوابل بزيادته كما بُنِي تَمْنْطَق من لفظ المَنْطقة بزيادتها .
      وتَبُلَ : اسم واد ؛ قال لبيد : كُلَّ يَوْمٍ مَنَعُوا جامِلهم ، ومُرِنّاتٍ كآرامِ تُبَل وتَبَالة : موضع .
      وفي المثل : أَهْوَن من تَبَالةَ على الحَجّاج ، وكان عبد الملك وَلاّه إِياها ، فلما أَتاها استحقرها فلم يدخلها ؛ قال لبيد : فالضَّيْفُ والجارُ الجَنيبُ ، كأَنَّما هَبَطا تَبَالة مُخْصِباً أَهْضامُها وتَبَالة : اسم بلد بعينه ؛ ومنه المثل السائر : ما حَلَلْتَ تَبَالة لتَحْرِمَ الأَضْيافَ ، وهو بلد مُخْصِبٌ مَرِيعٌ .
      الجوهري : تبالة بلد باليمن خَصْبة ، بفتح التاء وتخفيف الباء ، ورد ذكرها في الحديث .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تبلي في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**بَلِيَ** - [ب ل ي]. (ف: ثلا. لازم).** بَلِيَ**،** يبْلَى**، مص. بَلاءٌ. 1. "بَلِيَ الثَّوبُ" : رَثَّ، تَلاَشَى. "ثَوْبٌ لاَ يَبْلَى". 2. "عَهْدٌ لاَ يَبْلَى" : لاَ يَزُولُ، لاَ يَفْنَى. ** ![طه آية 120] ****وَمُلْكٍ لاَ يَبْلَى** ! (قرآن).
معجم الغني
**بُلِيَ** - [ب ل و]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "بُلِيَ فِي أمْرِهِ": اُمْتُحِنَ.


الصحاح في اللغة
يقال: ناقةٌ بِلْوُ سَفَرٍ بكسر الباء، وبِلْيُ سَفَرٍ، للتي قد أبلاها السفر. والجمع أَبْلاءٌ. والبلْوَةُ أيضاً بالكسر والبِلْيَةُ مثله. والبَلِيَّةُ والبَلاءُ واحدٌ، والجمع البَلايا. والبَلِيَّةُ أيضاً: الناقةُ التي كانت تُعْقَلُ في الجاهلية عند قبر صاحبها، فلا تُعْلَفُ ولا تُسْقَى حتّى تموت. وقامت مُبَلِّياتُ فلانٍ يَنُحْنَ عليه، وذلك أن يَقُمْنَ حولَ راحلته إذا مات. وبَلَوْتُهُ بَلْواً: جَرَّبْتُهُ واختبرته. بَلاهُ الله بَلاءً، وأَبْلاهُ إبْلاءً حسناً. وابْتَلاهُ: اختبره. التَبالي: الاختِبارُ. وقولهم: ما أُباليهِ، أي ما أَكْتَرِثُ له. وبَلي الثوبُ يَبْلى بِلىً بكسر الباء، فإن فَتَحْتَها مَدَدْتَ. قال العجاج: والمرءُ يُبْليهِ بَلاءَ السِـرْبـالْ   كَرُّ الليالي واختلافُ الأَحوالْ وأَبْلَيْتُ الثوب. ويقال للمُجِدَّ: أَبْلِ ويُخْلِفَ اللهُ. وتقول: أَبْلَيْتُ فلاناً يميناً، إذا طَيَّبْتَ نفسَه بها. والبَلاءُ: الاختبارُ؛ ويكون بالخير والشر. يقال: أَبْلاهُ الله بَلاءً حسناً. وأَبْلَيْتُهُ معروفاً. قال زهير: جَزى اللهُ بالإحسانِ ما فَعَلا بكم   وأبْلاهما خيرَ البَلاءَ الذي يَبْلُو أي خيرَ الصنيع الذي يَختبِر به عبادَه.
الرائد
* بلي يبلى: بلى وبلاء. الثوب: صار باليا رثا.
الرائد
* بلي. 1-امتحن. 2-أصابته محنة أو مصيبة.
الرائد
* بلي. *ر.*©بلو©..
الرائد
* بلي. *ر.*©بال©.
الرائد
* بلي. *ر.*©بلى©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: