وصف و معنى و تعريف كلمة تبننه:


تبننه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و نون (ن) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح تبننه في معاجم اللغة العربية:



تبننه

جذر [بنن]

  1. تبَنَّى: (فعل)
    • تبنَّى يَتبنَّى ، تبَنَّ ، تبَنّيًا ، فهو متبنٍّ ، والمفعول مُتبنًّى
    • تبَنَّى الجِسْمُ: اكتنز وامتلأ
    • تبَنَّى فلاناً: اتخذه ابْناً
    • تبنَّى الرَّأيَ: قبله، أخذ به تبنّى مشروع قانون
  2. تبَنّي: (اسم)
    • مصدر تَبَنَّى
    • اِبْنٌ بِالتَّبَنِّي : الابْنُ الَّذِي يَصِيرُ فَرْداً مِنَ العَائِلَةِ وَلَيْسَ مِنْ صُلْبِهَا
  3. تِبنيّ: (اسم)
    • التِّبْنِيُّ : المنسوبُ إِلى التِّبْن
    • ثوبٌ تِبْنيٌّ: لونُه لونُ التِّبْن
  4. تَبَّانَة: (اسم)
    • تَبَّانَة : جمع تَبّان


  5. ‏ التبني ‏: (مصطلحات)
    • اتخاذ الشخص طفلا ابنا له وليس بابن له في الأصل‏. (فقهية)
  6. التبني : (مصطلحات)
    • اتخذه ابنًا ، وهو ليس له بابن في الأصل. (فقهية)
  7. مَتَابنُ: (اسم)
    • مَتَابنُ : جمع مَتبَن
  8. مَتبَن: (اسم)
    • الجمع : مَتَابنُ
    • المَتْبَنُ : مكان التِّبْن
  9. مُتَبَنّ: (اسم)
    • مُتَبَنٍّ، الْمُتَبَنِّيٌ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل من تَبَنَّى)
    • مُتَبَنٍّ لِوَلَدٍ مِنَ الْمَيْتَمِ : أَيْ مَنْ تَبَنَّى وَلَداً وَجَعَلَهُ كَابْنِهِ
    • مُتَبَنٍّ لِأَفْكَارٍ فَلْسَفِيَّةٍ : قَدْ أَخَذَ أَفْكَاراً مَّا وَجَعَلَهَا كَأَنَّهَا أَفْكَارُهُ يُدَافِعُ عَنْهَا
  10. متبنٍّ: (اسم)


    • متبنٍّ : فاعل من تبَنَّى
  11. مَتبَنة: (اسم)
    • المَتْبَنَةُ : المَتْبَنُ
    • مَتْبَن، منصَّة تأكل الماشية منها بوضع التِّبن عليها
  12. تُبَّانَات: (اسم)
    • تُبَّانَات : جمع تُبّان
  13. تَبَابِينُ: (اسم)
    • تَبَابِينُ : جمع تُبّان
  14. متبنّي: (اسم)
    • متبنّي : فاعل من تبَنَّى
  15. لَوَابِنُ : (اسم)
    • لَوَابِنُ : جمع لاَبِن
  16. تَبَانَة: (اسم)


    • تَبَانَة : مصدر تَبِنَ
  17. لَبون : (اسم)
    • الجمع : لبَائنُ و لِبان و لُبْن و لُبُن
    • اللَّبُونُ : التي نزل اللَّبَنُ في ضرعها والجمع : لُبْنٌ، ولَبَائنُ
    • كم لُبْنُ غَنَمِك؟ : أَي كم ذواتُ الدَّرِّ منها
    • ابنُ اللَّبُون: وَلَدُ الناقة إِذا استكمل السنةَ الثانيةَ ودخل في الثالثة، لأَنَّ أُمَّه ولدتْ غَيْرَهُ فصارَ لها لَبَنٌ ، وهي ابنةُ لبونٍ، وبنتُ لبونٍ والجمع : بنات لبون
    • اللَّبونات: الحيوانات اللّبونة المعروفة بالثدييّات كالبقرة ونحوها
    • وَلَدٌ لَبُونٌ : مُحِبٌّ لِلَّبَنِ
    • حَيَوَانٌ لَبُونٌ : مِنَ الْحَيَوَانَاتِ ذَاتِ اللَّبَنِ
  18. مِلبَن : (اسم)
    • الجمع : مَلاَبِنُ
    • المِلْبَنُ : اسم آلة من لبِنَ: مصفاة اللَّبن
    • المِلْبَنُ:وعاءُ اللَّبَنِ
    • المِلْبَنُ: قالبُ اللَّبِن
    • المِلْبَنُ :ما يُنقَل فيه اللبِن
    • المِلْبَنُ: :مِحْلَبٌ يُحْلَبُ فِيهِ اللَّبَنُ
  19. أَلْبان : (اسم)
    • أَلْبان : جمع لَبَن
  20. لَبَنيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى لَبَن
    • أسنان لَبَنيَّة: أسنان الطِّفل الأولى
    • سماويّ، لون أزرق فاتح
    • اللَّبَنيّ: بروتين اللَّبن الموجود في الحليب ويستخدم من مصل اللَبن
    • الوعاء اللَّبنيّ: (التشريح) من الأوعية الدَّقيقة التي تنقل الكيلوس من المعي الدَّقيق إلى الدّورة اللِّمفاويَّة وبالتّالي إلى القناة الصّدريّة
  21. لَبُونٍ : (اسم)
    • لَبُونٍ : جمع لَّبُونُ
  22. لَبنيّة : (اسم)


    • (طبخ) : طَعَامٌ يُصْنَعُ مِنَ اللَّبَنِ وَالأَرُزِّ وَاللَّحْمِ
  23. لَبونات : (اسم)
    • كُلُّ حَيَوَانٍ مِنْ فَصِيلَةِ الضَّرْعِيَّاتِ، الثَّدْيِيَّاتِ
  24. مَلاَبِنُ : (اسم)
    • مَلاَبِنُ : جمع مَلبَنة
  25. مَلاَبِنُ : (اسم)
    • مَلاَبِنُ : جمع مِلبَن
,
  1. التِّبْنِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّبْنِيُّ : المنسوبُ إِلى التِّبْن.
      ويقال: ثوبٌ تِبْنيٌّ: لونُه لونُ التِّبْن.
  2. ‏التبني‏ (المعجم مصطلحات فقهية)


    • ‏هو اتخاذ الشخص طفلا ابنا له وليس بابن له في الأصل‏
  3. إِلتَبَن (المعجم الرائد)
    • إلتبن - التبانا
      1- إلتبن : إرتضع اللبن. 2- إلتبن : طلب اللبن.
  4. اللَّبْنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ اللَّبْنُ: الأكْلُ الكثيرُ، والضَّرْبُ الشَّديدُ،
      ـ لُّبْنُ: جَبَلٌ معروف،
      ـ لِّبْنُ: مِن حُدودِ الحَرَمِ على طرِيقِ اليمنِ.
      ـ لَبِنٌ: المَضْروب من الطينِ مُرَبَّعاً للبِناءِ، ويقالُ فيه لِبْنُ،
      ـ لَبَّنَ تَلْبيناً: اتَّخَذَه، ومَجْلِساً تُقْضَى فيه اللُّبانَةُ.
      ـ لَّبُونُ، ولَبِنُ: مُحِبُّ اللَّبَنِ وشارِبُه.
      ـ لَبَنُ كُلِّ شجرةٍ: ماؤُها.
      ـ شاةٌ لَبُونٌ وَلَبِنَةٌ ولَبَنِيَّةٌ ومُلْبِنٌ، ومُلْبِنَةٌ: ذاتُ لَبَنٍ، أو تُرِكَ في ضَرْعِها.
      ـ لَّبُونُ ولَّبُونَةُ: ذاتُ اللَّبَنِ، غَزيرةً كانت أو بَكِيَّةً,ج: لِبانٌ ولِبْنٌ ولُبْنٌ ولَبائِنُ.
      ـ عُشْبٌ مَلْبَنَةٌ: تَغْزُرُ عليه ألْبانُ الماشِيَةِ.
      ـ لَبَنَهُ يَلْبِنُهُ ويَلْبُنُه: سَقاهُ اللَّبَنَ.
      ـ مَلْبُونُ: مَنْ به كالسُّكرِ من شُرْبِه، والفَرَسُ المُغَذَّى به، كلَّبِينِ.
      ـ ألْبَنُوا فَهُم لابِنُونَ: كَثُرَ لَبَنُهُم،
      ـ ألْبَنُوا الناقةُ: نَزَلَ في ضَرْعِها، واتَّخَذَ التَّلْبِينَةَ.
      ـ اسْتَلْبَنُوا: طَلَبُوهُ.
      ـ بَناتُ لَبَنٍ: الأمْعاءُ التي يكونُ فيها.
      ـ مِلْبَنُ: مِصْفاتُهُ، والمِحْلَبُ، وقالَبُ اللَّبَنِ، أو شيءٌ يُحْمَلُ فيه اللَّبَنُ،
      ـ مِلْبَنَةُ: المِلْعَقَةُ.
      ـ تَّلْبِينُ، تَّلْبِينَةُ: حَساءٌ يُتَّخَذُ من نُخالَةٍ ولَبَنٍ وعَسَلٍ.
      ـ لَّوابِنُ: الضُّروعُ.
      ـ تِبانُ: الارْتِضاعُ.
      ـ لِّبانُ: الرَّضاعُ،
      ـ لُبانُ: الكُنْدُرُ، والصَّنَوْبَرُ، والحاجاتُ من غيرِ فاقةٍ، بَلْ من هِمَّةٍ، جَمْعُ لُبانةٍ،
      ـ لَبانُ: الصَّدْرُ، أو وَسَطُه، أَو ما بين الثَّدْيَيْنِ، أو صَدْرُ ذي الحافِرِ.
      ـ لَبِنُ القَميصِ، ولَبِنَتُهُ ولِبْنَتُهُ: بَنِيقَتُه.
      ـ ابنُ لَّبونِ: وَلَدُ الناقةِ إذا كان في العامِ الثاني واسْتَكْمَلَه، أَو إذا دَخَلَ في الثالِثِ، وهي ابْنَةُ لَبُونٍ.
      ـ وبَناتُ لَبُون: صِغارُ العُرْفُطِ.
      ـ لُّبْنَةُ: اللُّقْمَةُ، أو كبيرَتُها.
      ـ ألْبانُ: جَبَلٌ، وقرية بالحِجازِ، وموضع بين القُدْسِ ونابُلُسَ.
      ـ لُبْنانُ: جَبَلٌ بالشامِ.
      ـ لُّبَيَّانِ: موضع.
      ـ لَبُونُ: بلد.
      ـ لُبْنَةُ: قرية بإفْرِيقِيَّةَ.
      ـ بَلابِنُ: وادٍ بين حَرَّة بني سُلَيْمٍ وجِبالِ تِهامَةَ، أو هو يَلْبُنُ، جُمِعَ بما حَولَه.
      ـ لُبْنَى: امرأةٌ، وفَرَسٌ، وشجرةٌ لها عَسَلٌ، وذُكِرَ في: ع س ل.
      ـ حاجَةٌ لُبْنانِيَّةٌ: عظيمةٌ.
      ـ لُبَيْنَى: امرأةٌ، واسمُ ابْنَةِ إبليس، لَعَنَهُ الله تعالى، واسمُ ابْنةٍ لأُمرىء القَيْسٍ، وفَرَسُ خُنَيْسِ بنِ الحَدَّاءِ الكَلْبِيِّ.
      ـ تَلَبَّنَ: تَمَكَّثَ، وتَلَدَّنَ.
      ـ أبو لُبَيْنٍ: الذَّكَرُ.
  5. تبنَّى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تبنَّى يَتبنَّى ، تبَنَّ ، تبَنّيًا ، فهو متبنٍّ ، والمفعول مُتبنًّى :-
      تبنَّى الطِّفلَ اتّخذه ابنًا أو عامله كابنه :-عندما تأكّد من صدقه وإخلاصه تبنّاه وسلَّمه إدارة العمل.
      تبنَّى الرَّأيَ: قبله، أخذ به :-تبنّى مشروع قانون.
  6. التِّبَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّبَانَةُ : حِرفة التَّبَّان.


  7. المَتْبَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَتْبَنَةُ : المَتْبَنُ.
  8. تبَنَّى (المعجم الرائد)
    • تبنى - تبنيا
      1- تبناه : اتخذه ابنا. 2- تبنى الفكرة أو نحوها : تعلق بها ودعا إليها وناضل دونها. 3- تبنى الجسم : امتلأ، سمن.
  9. متبنّ (المعجم الرائد)
    • متبن - و متبنة
      1-مكان التبن. جمع : متابن
  10. اللّبنيّ (المعجم عربي عامة)
    • بروتين اللَّبن الموجود في الحليب ويستخدم من مصل اللَبن.
  11. تبنّى الرّأي (المعجم عربي عامة)
    • قبله، أخذ به :-تبنّى مشروع قانون.
  12. تبنّى الطّفل (المعجم عربي عامة)
    • اتّخذه ابنًا أو عامله كابنه :-عندما تأكّد من صدقه وإخلاصه تبنّاه وسلَّمه إدارة العمل.
  13. التَّبَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّبَّانُ : بائع التبن. والجمع : تَبَّانَة.
  14. التَّلْبِينَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّلْبِينَةُ : حَساء يُتَّخَذُ من نُخالة ولبن وعسل.
  15. التُّبَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّبَّانُ : سراويلُ قصيرةٌ إِلى الرُّكبة أَو ما فوقها تستر العورة، وقد يُلْبس في البحر. والجمع : تَبَابينُ .
  16. اللَّبُونُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبُونُ : التي نزل اللَّبَنُ في ضرعها. والجمع : لُبْنٌ، ولَبَائنُ.
      ويقال: كم لُبْنُ غَنَمِك؟ أَي كم ذواتُ الدَّرِّ منها؟ وابنُ اللَّبُون: وَلَدُ الناقة إِذا استكمل السنةَ الثانيةَ ودخل في الثالثة: لأَنَّ أُمَّه ولدتْ غَيْرَهُ فصارَ لها لَبَنٌ.
      وهي ابنةُ لبونٍ، وبنتُ لبونٍ. والجمع : بنات لبون.
      [للذكور والإِناث].
  17. اللَّبِنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّبِنَةُ : اللِّبْنَة.
      و اللَّبِنَةُ واحدةُ اللَّبن.
  18. اللُّبَانَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللُّبَانَةُ : الحاجة من غير فاقة، ولكن من نَهْمة.
      يقال: ما قضيت منه لُبانتي: نَهْمَتي. والجمع : لُبَانٌ.
  19. اللِّبْنةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّبْنةُ : بَنِيقةُ القميص.
  20. المَلْبَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْبَنَةُ المَلْبَنَةُ يقال: عشبٌ أَو بقلٌ مَلْبَنَةٌ: مُدِرٌّ للَّبن.
  21. المَلْبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلْبَنُ : ضربٌ من الحَلْوَى ليِّنُ المَمْضَغَة، وقد يُحشَى بالجوز ونحوه .
  22. المِلْبَنَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْبَنَةُ : وعاءٌ صغيرٌ يقدَّم فيه اللَّبَن حين تناوله مع الشاي ونحوِه.
      5.
  23. المِلْبَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْبَنُ : مصفاةُ اللبن أَو مِحْقَنته.
      و المِلْبَنُ وعاءُ اللَّبَنِ.
      و المِلْبَنُ قالبُ اللَّبِن.
      و المِلْبَنُ ما يُنقَل فيه اللبِن.
  24. تبَنَّى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تبَنَّى : الجِسْمُ: اكتنز وامتلأ.
      و تبَنَّى فلاناً: اتخذه ابْناً.
  25. تَبَنَّى (المعجم الغني)
    • [ب ن ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَبَنَّيْتُ، أَتَبَنَّى، تَبَنَّ، مصدر تَبَنٍّ.
      1. :-لَمْ يُرْزَقِ ابْناً، فَتَبَنَّى طِفْلاً :- : اِتَّخَذَهُ ابْناً وَلَيْسَ مِنْ صُلْبِهِ.
      2. :-تَبَنَّى أَفْكَارَ صَدِيقِهِ :- : جَعَلَهَا وَكَأَنَّهَا أَفْكَارُهُ هُوَ، يَدْعُو لَهَا وَيُدَافِعُ عَنْهَا.
      3. :-تَبَنَّى الجِسْمُ :- : اِمْتَلأَ.


معنى تبننه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
بَنان [جمع]: مف بَنانة: أطراف الأصابع، أو الأصابع ذاتها "بَنانٌ مُخَضَّبٌ- {بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ}- {فَاضْرِبُوا فَوْقَ الأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ}"| سَبْط البنان: كريم، واسع العطاء- عضَّ بَنان النَّدم/ عضَّ بَنانَه: أظهر الندم- هو طوعُ بَنانِه: تحت تصرّفه- يُشار إليه بالبنان: مشهور.
Advertisements
مختار الصحاح
ب ن ن : البَنَانةُ واحدة البَنَانِ وهي أطراف الأصابع ويقال بنان مخضب لأن كل جمع ليس بينه وبين واحدة إلا الهاء فإنه يوحد ويذكر
الصحاح في اللغة
أبَنّ بالمكان: أقام به. والبَنَّةُ: رائحةٌ، طيّبة كانت أو منتنةً. والجمع بِنانٌ. وكِناسٌ مُبِنٌّ، أي ذو بَنَّةٍ، وهي رائحة بعر الظباء إذا رعت الزهَر. والبَنانَةُ: واحدة البَنانِ، وهي أطراف الأصابع. وجمع القلة بَناناتٌ. بني بَنى فلان بيتاً من البُنيان. وبَنى على أهله بِناءً فيهما، أي زَفَّها. وبَنَّى قُصوراً، شُدِّدَ للكثرة. وابْتَنى داراً وبَنى بمعنىً. والبنيانُ: الحائطُ. وقوسٌ بانِيَةٌ، بَنَتْ على وَتَرِها، إذا لَصِقَتْ به حتَّى يكاد ينقطع. والبَنِيَّةُ على فَعيلَةٍٍ: الكعبةُ. يقال: لا وربِّ هذه البَنِيَّةِ ما كان كذا وكذا. والبُنى بالضم مقصورٌ مثل البِنى. يقال: بُنْيَةٌ وبُنىً، وبِنْيَةٌ وبِنىً بكسر الباء مقصور. وفلان صحيح البِنْيَةِ، أي الفِطرة. والمِبْنَاةُ: النِطْعُ. والابْنُ أصله بَنَوٌ، والذاهبُ منه واوٌ كما ذهب من أبٍ وأخٍ؛ لأنَّكَ تقول في مؤنثه بنتٌ وأختٌ، ولم نر هذه الهاءَ تلحق مؤنّثاً إلاّ ومذكّره محذوف الواو. ويقال ابْنٌ بَيِّنُ البُنُوَّةِ. والتصغير بُنَيٌّ. قال الفراء: يا بُنَيِّ ويا بُنَيَّ لغتان، مثل يا أَبَتِ ويا أَبَتَ. وتصغير أبْناء أُبَيْناءٌ، وإن شئت أُبَيْنونَ. والنسبة إلى ابْنٍ بَنَويٌّ، وبعضهم يقول ابْنِيٌّ. ويقال: رأيت بناتَكَ بالفتح، ويجرونه مجرى التاء الأصلية. وبُنَيَّاتُ الطريق هي الطُرُقُ الصِغار تتشعّب من الجادَّةِ، وهي التُرَّهاتُ. والبناتُ: التماثيل الصغار التي تلعب بها الجواري. وفي حديث عائشة: كنت ألعبُ مع الجواري بالبَناتِ. وبنتُ الأرض: الحصاةُ. وابنُ الأرض: ضربٌ من البقْل. وتقول: هذه ابْنَةُ فلانٍ وبنتُ فلانٍ، بتاء ثابتة في الوقف والوصل. والجمع بنَاتٌ لا غير. تقول: هذا ابْنُمٌ ومررتٌ بابْنِمٍ ورأيتُ ابْنماً، تتبع النونُ الميمَ في الإعراب، والألف مكسورةٌ على كلِّ حال. قال حسّان: ولَدْنا بَني العنقاء وابْنَيْ مُحرِّقٍ   فأَكْرِمْ بنا خالاً وأَكْرِمْ بنا ابْنما وتَبَنَّيْتُ فلاناً، إذا اتّخذتَه ابْناً.
لسان العرب
البَنَّة الريح الطيِّبة كرائحة التُّفّاح ونحوها وجمعُها بِنانٌ تقول أَجِدُ لهذا الثوب بَنَّةً طيِّبة من عَرْف تفاح أَو سَفَرْجَل قال سيبويه جعلوه اسماً للرائحة الطيبة كالخَمْطة وفي الحديث إن للمدينة بَنَّةً البَنَّة الريح الطيِّبة قال وقد يُطلق على المكروهة والبَنَّة ريحُ مَرابِضِ الغنم والظباء والبقر وربما سميت مرابضُ الغنم بَنَّة قال أَتاني عن أَبي أَنَسٍ وعيدٌ ومَعْصُوبٌ تَخُبُّ به الرِّكابُ وعيدٌ تَخْدُجُ الأَرآمُ منه وتَكره بَنَّةَ الغَنمِ الذَّئابُ ورواه ابن دريد تُخْدِجُ أَي تَطْرَح أَولادَها نُقَّصاً وقوله معصوبٌ كتابٌ أَي هو وعيد لا يكونُ أَبداً لأَن الأَرْآم لا تُخْدِجُ أَبداً والذئاب لا تكره بَنَّة الغنم أَبداً الأَصمعي فيما روى عنه أَبو حاتم البَنَّة تقال في الرائحة الطيّبة وغير الطّيبة والجمع بِنانٌ قال ذو الرمة يصف الثورَ الوحشيّ أَبَنَّ بها عوْدُ المَباءَةِ طَيِّبٌ نسيمَ البِنانِ في الكِناسِ المُظَلَّلِ قوله عَود المباءَة أَي ثَوْر قديم الكِناس وإنما نَصَب النسيمَ لَمَّا نَوَّنَ الطيِّبَ وكان من حقه الإضافةُ فضارع قولَهم هو ضاربٌ زيداً ومنه قوله تعالى أَلم نجعل الأَرضَ كِفاتاً أَحياء وأَمواتاً أَي كِفاتَ أَحياءٍ وأَمواتٍ يقول أَرِجَتْ ريحُ مباءتنا مما أَصاب أَبعارَه من المطر والبَنَّة أَيضاً الرائحة المُنْتِنة قال والجمع من كل ذلك بِنانٌ قال ابن بري وزعم أَبو عبيد أَن البَنَّة الرائحة الطيّبة فقط قال وليس بصحيح بدليل قول عليّ عليه السلام للأَشْعث بن قَيْس حين خطَب إليه ابْنَتَه قُمْ لعنك الله حائكاً فَلَكَأَنِّي أَجِدُ منكَ بَنَّةَ الغَزْلِ وفي رواية قال له الأَشْعثُ بنُ قَيْس ما أَحْسِبُكَ عَرَفْتني يا أَمير المؤْمنين قال بلى وإني لأَجِدُ بَنَّة الغزل منك أَي ريح الغزل رماه بالحياكة قيل كان أَبو الأَشْعث يُولَع بالنِّساجة والبِنُّ الموضعُ المُنتِنُ الرائحة الجوهري البَنَّةُ الرائحة كريهةً كانت أَو طيبةً وكِناسٌ مُبِنٌّ أَي ذو بَنَّةٍ وهي رائحة بَعْر الظِّباء التهذيب وروى شمر في كتابه أَن عمر رضي الله عنه سأَل رجلاً قَدِمَ من الثَّغْر فقال هل شَرِبَ الجَيْشُ في البُنيات الصغار ( * قوله « في البنيات الصغار » وقوله « البنيات ههنا الأقداح إلخ » هكذا بالتاء آخره في الأصل ونسخة من النهاية وأورد الحديث في مادة بني وفي نسخة منها بنون آخره ) ؟ قال لا إن القوم لَيُؤْتَوْنَ بالإناء فيَتداولُونه حتى يشربوه كلُّهم قال بعضهم البُنيات ههنا الأَقداحُ الصِّغار والإبْنانُ اللُّزومُ وأَبْنَنْتُ بالمكان إِبْناناً إذا أَقمْت به ابن سيده وبَنَّ بالمكان يَبِنُّ بَنّاً وأَبَنَّ أَقام به قال ذو الرمة أَبَنَّ بها عَوْدُ المباءةِ طَيِّبٌ وأَبي الأَصمعي إلا أَبَنَّ وأَبَنّتِ السحابةُ دامَتْ ولزِمَتْ ويقال رأَيت حيّاً مُبِنّاً بمكان كذا أَي مقيماً والتبنينُ التثبيت في الأَمر والبَنِينُ المتثبِّت العاقل وفي حديث شريح قال له أَعرابيّ وأَراد أَن يَعْجَل عليه بالحكومة تَبَنَّن أَي تثَبَّتْ من قولهم أَبَنَّ بالمكان إذا أَقام فيه وقوله بَلَّ الذُّنابا عَبَساً مُبِنّاً يجوز أَن يكون اللازمَ اللازق ويجوز أَن يكون من البَنَّة التي هي الرائحة المنتنة فإما أَن يكون على الفعل وإما أَن يكون على النسب والبَنان الأَصابع وقيل أَطرافها واحدتها بَناتةٌ وأَنشد ابن بري لعباس بن مرداس أَلا ليتَني قطَّعتُ منه بَنانَه ولاقَيْتُه يَقْظان في البيتِ حادِرا وفي حديث جابر وقتْل أَبيه يومَ أُحُد ما عَرَفْتُه إلا ببَنانه والبَنانُ في قوله تعالى بَلَى قادرين على أَن نُسوّيَ بَنانه يعني شَواهُ قال الفارسي نَجْعلُها كخُفّ البعير فلا ينتفع بها في صناعة فأَما ما أَنشده سيبويه من قوله قد جَعَلَت مَيٌّ على الطِّرارِ خَمْسَ بنانٍ قانِئ الأَظفارِ فإنه أَضاف إلى المفرد بحسب إضافة الجنس يعني بالمفرد أَنه لم يكسَّر عليه واحدُ الجمع إنما هو كسِدْرة وسِدَر وجمعُ القلة بناناتٌ قال وربما استعاروا بناءَ أَكثر العدد لأَقله وقال خَمْسَ بنانٍ قانئِ الأَظفار يريد خمساً من البَنان ويقال بنانٌ مُخَضَّبٌ لأَن كل جمع بينه وبين واحده الهاءُ فإِنه يُوَحِّد ويذكَّرُ وقوله عز وجل فاضربوا فوق الأَعْناق واضربوا منهم كل بَنان قال أَبو إسحق البَنانُ ههنا جميعُ أَعضاء البدن وحكى الأَزهري عن الزجاج قال واحدُ البنان بَنانة قال ومعناه ههنا الأَصابعُ وغيرُها من جميع الأَعضاء قال وإنما اشتقاقُ البنان من قولهم أَبَنَّ بالمكان والبَنانُ به يُعْتَمل كلُّ ما يكون للإقامة والحياة الليث البنان أَطرافُ الأَصابع من اليدين والرجلين قال والبَنان في كتاب الله هو الشَّوى وهي الأَيدي والأَرجُل قال والبنانة الإصْبَعُ الواحدة وأَنشد لا هُمَّ أَكْرَمْتَ بني كنانهْ ليس لحيٍّ فوقَهم بَنانهْ أَي ليس لأَحدٍ عليهم فضل قِيسَ إصبعٍ أَبو الهيثم قال البَنانة الإصبعُ كلُّها قال وتقال للعُقدة العُليا من الإصبع وأَنشد يُبَلِّغُنا منها البَنانُ المُطرَّفُ والمُطرَّفُ الذي طُرِّفَ بالحنّاء قال وكل مَفْصِل بَنانة وبُنانةُ بالضم اسمُ امرأَة كانت تحتَ سَعْد بن لُؤَيّ بن غالبِ بن فِهْرٍ ويُنسَبُ ولدُه إليها وهم رَهْط ثابت البُنانيّ ابن سيده وبُنانةُ حيٌّ من العرب وفي الحديث ذكرُ بُنانة وهي بضم الباء وتخفيف النون الأُولى مَحِلة من المَحالّ القديمة بالبَصرة والبَنانة والبُنانة الرَّوْضة المُعْشِبة أَبو عمرو البَنْبَنة صوتُ الفُحْشِ والقَذَع قال ابن الأَعرابي بَنْبَنَ الرجلُ إذا تكلَّم بكلام الفحش وهي البَنْبنة وأَنشد أَبو عمرو لكثير المحاربيّ قد مَنَعَتْني البُرَّ وهي تَلْحانْ وهو كَثيرٌ عندَها هِلِمّانْ وهي تُخَنْذي بالمَقالِ البَنْبانْ قال البَنْبانْ الرديءِ من المنطق والبِنُّ الطِّرْق من الشحم يقال للدابة إِِِِِِِِِِِِِِِذا سَمِنتْ ركِبَها طِرْقٌ على طِرْقٍ ( * قوله « ركبها طرق على طرق » هكذا بالأصل وفي التكملة بعد هذه العبارة وبنّ على بنّ وهي المناسبة للاستشهاد فلعلها ساقطة من الأصل ) الفراء في قولهم بَلْ بمعنى الاستدراك تقول بَلْ واللّهِ لا آتيكَ وبَنْ واللّه يجعلون اللام فيها نوناً قال وهي لغة بني سعد ولغة كلب قال وسمعت الباهِلِيين يقولون لا بَنْ بمعنى لا بَلْ قال ومن خَفيفِ هذا الباب بَنْ ولا بَنْ لغةٌ في بَلْ ولا بَلْ وقيل هو على البدل قال ابن سيده بَلْ كلمة استدراكٍ وإعلامٍ بالإضْراب عن الأَولِ وقولهم قام زيد بَلْ عَمْروٌ وبَنْ عَمْروٌ فإن النون بدلٌ من اللام أَلا ترى إلى كثرة استعمال بَلْ وقلَّة استعمال بَنْ والحُكْمُ على الأَكثر لا الأَقلِّ ؟ قال هذا هو الظاهر من أَمره قال ابن جني ولسْتُ أَدفعُ مع هذا أَن يكون بَنْ لغةً قائمة بنفسها قال ومما ضوعف من فائِه ولامِه بَنْبان غير مصروف موضع عن ثعلب وأَنشد شمر فصار َ ثنَاها في تميمٍ وغيرِهم عَشِيَّة يأْتيها بِبَنْبانَ عِيرُها يعني ماءً لبني تميم يقال له بَنْبان وفي ديار تميم ماءٌ يقال له بَنْبان ذكره الحُطيئة فقال مُقِيمٌ على بَنْبانَ يَمْنَعُ ماءَه وماءَ وَسِيعٍ ماءَ عَطْشان َ مُرْمل ِ يعني الزِّبْرِقان أَنه حَلأَه عن الماء
الرائد
* بنن تبنينا. الماشية: علفها لتسمن.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: