وصف و معنى و تعريف كلمة تبوزان:


تبوزان: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و واو (و) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح تبوزان في معاجم اللغة العربية:



تبوزان

جذر [بوز]

  1. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع بازي
  2. بُزاة : (اسم)
    • بُزاة : جمع باز
  3. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع باز
  4. أبواز : (اسم)
    • أبواز : جمع بوز


  5. بُئُوز : (اسم)
    • بُئُوز : جمع باز
  6. بوَّزَ : (فعل)
    • بوَّزَ يبوِّز ، تبويزًا ، فهو مُبوِّز
    • بوَّز الولدُ : قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه
  7. أَبَزَ : (فعل)
    • أَبَزَ أَبَزَ أَبْزًا، وأُبُوزًا:
    • وثب وقَفز في عَدْوِه
  8. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع أَبْزَنُ
  9. أبازينُ : (اسم)
    • أبازينُ : جمع إبْزِيْنُ
  10. بَزا : (فعل)


    • بَزَا بَزْوًا
    • بَزَا : تطاوَلَ وتلفت ليبصر شُيئا أو ليتسمَّعه
    • بَزَا بَزَوانًا: وثب
    • بَزَا الرجلَ بَزوًا: قهره وبَطَش به
    • ،بَزَا الرجلُ: خرج صَدرُه ودخل ظهرُه
  11. بَزي : (فعل)
    • بَزِي بَزًّا، وبَزاءً فهو أبْزَى
    • بَزِي: خرج صَدرُه ودخل ظهره
  12. أبزاز : (اسم)
    • أبزاز : جمع بِزّ
  13. بَزَّ : (فعل)
    • بَزَّ بَزَزْتُ ، يَبُزّ ، ابْزُزْ / بُزَّ ، بَزًّا ، فهو بازّ ، والمفعول مَبْزوز
    • بَزَّهُ في مَيْدانِهِ : غَلَبَهُ
    • يَبُزُّ أَمْوالَ النَّاسِ : يَأْخُذُها قَهْراً وَبِخَفاءٍ وَبِلا حَقٍّ
  14. تَبازَى : (فعل)
    • تَبازَى : أخرج صَدرَه وأدخل ظهره
    • تَبازَى الرجلُ: وسَّع خطوَه
    • تَبازَى: تكثّر بما ليس عنده
  15. بَزَمَ : (فعل)
    • بَزَمَ بَزْمًا
    • بَزَمَ القولُ ب: غَلُظَ
    • بَزَمَ عليه: عَضَّ بمُقَدَّم أسنانه
    • بَزَمَ على الأَمر: عَزَمَ
    • بَزَمَ بالعِبْء: نَهَضَ واستمرَّ
    • بَزَمَ الرجلَ بَازِمَةٌ من بوازم الدَّهر: أَصَابته
    • بَزَمَ الشيءَ: كَسَرَه
    • بَزَمَ الناقةَ: حَلَبَها بالسَّبَّابة والإبهام فقط
    • بَزَمَ الوَتْرَ: أخَذَه بالسَّبَّابة والإبهام ثمَّ أَرسَلَه
    • بَزَمَ فلانًا الشيءَ: سَلَبَه إيّاه
,


  1. تبوذَكُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تبوذَكُ : موضع .
      ـ أبو سَلَمَةَ موسى بنُ إسماعيلَ المِنْقَرِيُّ ، قيل له : التَّبوذَكِيُّ : لأَن قوماً من أهْلِ تَبُوذَكَ نَزَلوا في دارِه ، أَو لأنه اشْتَرَى داراً بها ،
      ـ تَبوذَكِيُّ : مَن يَبِيعُ ما في بطونِ الدَّجاجِ من القَلْبِ والقانِصَةِ .
  2. تَبُوذَك (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَبُوذَك : في الفَصْلِ بعدَهُ .
  3. الأرضُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الأرضُ ، مُؤَنَّثَةٌ : اسمُ جِنْسٍ ، أو جَمْعٌ بِلا واحِدٍ ، ولم يُسْمَعْ أرْضَةٌ ، ج : أرْضاتٌ وأُرُوضٌ وأرَضُونَ وآراضٌ ، والأراضِي غيرُ قِياسِيٍّ ، وأسْفَلُ قَوائِمِ الدَّابَّةِ ، وكُلُّ ما سَفَلَ ، والزُّكامُ ، والنُّفْضَةُ ، والرِّعْدَةُ .
      ـ لا أرضَ لكَ : كَلاَ أمَّ لَكَ .
      ـ أرضُ نُوحٍ : قرية بالبَحْرَيْنِ .
      ـ هو ابنُ أرْضٍ : غَريبٌ .
      ـ ابنُ الأرضِ : نَبْتٌ كأنه شَعْرٌ ، ويُؤْكَلُ .
      ـ مَأرُوضُ : المَزْكومُ ، أُرِضَ ، ومن به خَبَلٌ من أهْلِ الأرضِ والجِنِّ ، والمُحَرِّكُ رأسَهُ وجَسَدَه بِلا عَمْدٍ ، والخَشَبُ أكَلَتْه الأرَضَةُ ، لدُوَيبَّةٍ معروفة .
      ـ أرِضَتِ القَرْحَةُ : مَجِلَتْ ، وفَسَدَتْ ، كاسْتَأرضَتْ .
      ـ أرُضَتِ الأرضُ فهي أرضٌ أرِيضَةٌ : زَكِيَّةٌ ، مُعْجِبَةٌ لِلْعَينِ ، خَليقَةٌ لِلخيرِ .
      ـ أُرْضَةُ وإِرْضَةُ وإِرَضَةُ : الكَلأَ الكثيرُ .
      ـ أرَضَتِ الأرضُ : كثُرَ فيها .
      ـ أرَضْتُها : وجَدْتُها كذلك .
      ـ هو آرَضُهُمْ به : أجْدَرُهُمْ .
      ـ عريضٌ أريضٌ : إتباع ، أو سَمينٌ .
      ـ أريضٌ أو يرِيضٌ : بلد ، أو وادٍ .
      ـ إِراضُ : العِراضُ الوِساعُ ، وبساطٌ ضَخْمٌ من صُوفٍ أو وَبَرٍ .
      ـ آرَضَهُ اللّهُ : أزْكَمَهُ .
      ـ تَأريضُ : أن تَرْعَى كَلأَ الأرضِ وتَرْتادَهُ ، ونِيَّةُ الصومِ وتَهْيِئَتُهُ ، وتَشْذيبُ الكلامِ وتَهْذيبُهُ ، والتَّثْقِيلُ ، والإِصْلاحُ ، والتَّلْبيثُ ، وأن تَجْعَلَ في السِّقاءِ لَبَناً أو ماءٌ أو سَمْناً أو رُبًّا لإِصْلاحِهِ .
      ـ تَأرُّضُ : التَّثَاقُلُ إلى الأرض ، والتَّعَرُّضُ ، والتَّصَدِّي ، وتَمَكُّنُ النَّبْتِ من أن يُجَزَّ .
      ـ فَسيلٌ مُسْتَأرِضٌ : له عِرْقٌ في الأرضِ ، فإِذا نَبَتَ على جِذْعِ أُمِّهِ ، فهو الراكِبُ ، ووَدِيَّةٌ مُسْتَأرِضَةٌ .
  4. الجُفافُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُفافُ : ما جَفَّ من الشيء الذي تُجفِّفه .
  5. لن تبور (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • لم تكسُدَ و تفسُدَ ، أوَ لن تهلِك
      سورة : فاطر ، آية رقم : 29
  6. الأرض (المعجم عربي عامة)
    • ( فك ) أحد كواكب المجموعة الشّمسيَّة ، وترتيبه الثّالث قُربًا من الشَّمس ، يسبقه الزُّهرة ، ويليه المرّيخ ، وهو الكوكب الذي نسكنه :- { الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ فِرَاشًا } :-? محور الأرض
  7. الأرض البيضاء (المعجم عربي عامة)
    • الملساء ، التي لا نبات فيها .
  8. الأرض الخراجية (المعجم عربي عامة)
    • الأرض التي مُسِحَتْ ووضع عليها الخراج ‏ . ‏
  9. الأرض الدائمة (المعجم عربي عامة)


    • الأرض التي يمضي فيها النبات حياته بعد نقله من أرض المشتل .
  10. الأرض العشرية (المعجم عربي عامة)
    • الأرض التي يفرض على ما ينتج منها زكاة الزروع والثمار وقد يكون العشر أو نصف العشر ‏ . ‏
  11. الأرَضُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرَضُّ : القاعِدُ لا يبرح . والجمع : رُضّ .
  12. الأَرْض (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْض : أَحد كواكب المجموعة الشمسية وترتيبه الثالث في فلكه حول الشمس ، وهو الكوكب الذي نسكنه .
      و الأَرْض الجزء منه .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 55 قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزائِنِ الأَرْضِ ) ) ، وأَرْضُ الشيءِ : أسفله ، وهي مؤنثة . والجمع : أَرَضون ، وأَرْضون ، وأَراضٍ ، وأُرُوض .
      و ( علم الأَرض ) : علم يَبْحَثُ في الأَرض : طبقاتِها وتكوّنها وتَطَوُّرها .
      ( جيولوجيا ) .
  13. تشقّق الأرض (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • تنفلق و تتصدّع . .
      سورة : ق ، آية رقم : 44


  14. الأرْض مُدّتْ (المعجم كلمات القران)
    • بُـسِطتْ و سُـوّيَتْ كمَـدّ الأديم
      سورة : الانشقاق ، آية رقم : 3
  15. الأرضَ فراشاً (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بساطاً و وِطاءً للاستقرارِ عليها
      سورة : البقرة ، آية رقم : 22
  16. الأرض الجُرز (المعجم كلمات القران)
    • اليابسة الجرداء التي قُطِعَ نباتها
      سورة : السجد ، آية رقم : 27
  17. الأرض بساطًا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • فِـراشا مبسوطا للاستقـرار عليها
      سورة : نوح ، آية رقم : 19
  18. الأرض خاشعة (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • يَابسة مُـتطامِنـَـة جَدْبَة
      سورة : فصلت ، آية رقم : 39
  19. الأرض ذلولا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مُذلـّـلة ليّـنـَـة سَهْلة تستقـرّون عليها
      سورة : الملك ، آية رقم : 15
  20. الأرض فرشناها (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مهّدناها و بَسَطناها كالفراش للاستقـرار عليها
      سورة : الذاريات ، آية رقم : 48
  21. الأرض قرارا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مستقرّا بالدّحو و التـّسوية
      سورة : النمل ، آية رقم : 61
  22. الأرض قرارا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • مستقرّا تعيشون فيها
      سورة : غافر ، آية رقم : 64
  23. الأرض كِفاتا (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • وعاءًا تضمّ الأحياء على ظهرها
      سورة : المرسلات ، آية رقم : 25
  24. الأرض مِهادًا (المعجم كلمات القران)
    • فِـرَاشًـا مُوَطّـأ للاستقرار عليها
      سورة : النبأ ، آية رقم : 6
  25. الأرض مددناها (المعجم كلمات القران) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • بسطناها للانتفاع بها
      سورة : الحجر ، آية رقم : 19


معنى تبوزان في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I بوز [مفرد]: ج أبواز • البُوز: الفم وما حواليه. II بوَّزَ يبوِّز، تبويزًا، فهو مُبوِّز • بوَّز الولدُ: قبض بوزَه وصَرَمه، قطّب وجهَه وأظهر اشمئزازَه "بوَّز الطِّفلُ أمام طعام لا يحبُّه".
مختار الصحاح
ب و ز : البَازُ لغة في البَازِي والجمع أبْوازٌ و بِيزَانٌ وجمع البازي بُزَاةٌ
تاج العروس

البازُ لغةٌ في البازي قال الشاعر :

كأنّهُ بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَةٍ ... جَلَّى القَطا وَسْطَ قاع سَمْلَقٍ سَلِقِ

ج أَبْوَازٌ وبِيزان كبابٍ وأَبْوَاب وبِيبان وجمعُ البازيّ بُزاةٌ . ويُعادان إن شاء اللهُ تعالى في المُعتَلّ في بزي . وكان بعضُهم يَهْمِزُ الباز . قال ابنُ جنّي : هو مما هُمِز من الألِفات التي لا حظَّ لها في الألِف ويقال : بازٌ وبازان في التثنية وأَبْوَازٌ في الجمع ويقال : بازٍ وبازِيان وبَوازٍ . أبو عليّ الحسين بن نَصْر بن الحسن بن سَعْدِ بن عَبْد الله بن بازٍ المَوْصليُّ حدَّث . وإبراهيم بن مُحَمَّد بن بازٍ الأندلسيّ من أصحاب سَحْنُون توفِّي سنة 273 . أبو عَبْد الله الحسين بن عمر بن نَصْرٍ البازِيُّ المَوْصليُّ نِسبةٌ إلى جدِّه الأعلى بازٍ حدَّثَ عن شُهْدَةَ وأبيه عمر ورحلَ إلى بغداد ودخل حَلَب وُلد سنة 552 بالمَوْصِل وتُوفِّيَ بها سنة 622 . أبو إبراهيم زيادُ بنُ إبراهيم الذُّهْلِيّ المَرْوَزِيُّ . وسَلامُ بنُ سُلَيْمان ومحمد بنُ الفَضْل وأحمد بنُ مُحَمَّد بن إسماعيل وأبو نَصْرٍ مُحَمَّد بن حَمْدَوَيْه بن سهلٍ العامريّ المطوعيّ عن أبي داوودَ السّنجيّ مات سنة 327 البازِيُّون من بازٍ قَرْيَة من قُرى مَرْوَ على سِتّةِ فراسِخ منها مُحدِّثون . قلتُ : وبازٌ أيضاً قريةٌ بين طُوس ونَيْسَابور خَرَجَ منها جماعةٌ أُخرى وتُعرَّب فيقال فاز بالفاء منها أبو بكرٍ مُحَمَّد بن وَكيعِ بن دَوّاسٍ البازيّ . وبازٌ الحَمراء : قريةٌ من نواحي الزَّوزان . للأكرادِ البُخْتِيَّة نَقَلَه ياقوت في المُعجَم . والمَهموز ذُكِر في مَوْضِعه . من أمثالِهم : الخازِبازِ أَخْصَب . فيها سَبْعُ لغات ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ ثِنْتَيْن وبقي خَمْسٌ وهن : خازِبازِ مَبْنِيّاً على الكسر والخِزْباز كقِرْطاس وخازَبازَ بفتحهما وتُضَمَّ الثانية وبِضَمِّ الأُولى وكَسرِ الثانية وبعَكسِه وخازباء كقاصِعاء مُثَلَّثَةَ الزاي وخِزْباء كحِرْباء وخازُبازٍ بضمِّ الأولى وتَنْوِين الثانية مُضافةً وهذان الأخيران مما زادَهما المُصنِّف على الجَوْهَرِيّ . ولها خَمْسَةُ معانٍ ذَكَرَ منها الجَوْهَرِيّ أَرْبَعةً : الأوّل : ذُبابٌ يكون في الرَّوْض قاله ابنُ سِيدَه وبه فسّر قَوْلَ عَمْرِو بن أَحْمَر :

تَفَقَّأَ فَوْقَهُ القَلَعُ السَّواري ... وجُنَّ الخازِبازِ به جُنونا وهي اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الكسر لا يتغيَّر في الرَّفع والنصب والجَرّ . الثاني : أو حكايةُ أصواتِه فسَمَّاه به الشاعر . الثالث : الخازِباز في غَيْرَ هذا : داءٌ يَأْخُذُ في أعناقِ الإبلِ والناس هكذا في سائر النُّسَخ والصواب : في طَوْقِ الإبل والناس . وقال ابنُ سِيدَه : الخازِبازِ : قَرْحَةٌ تَأْخُذ في الحَلق وفيه لغات . قال :

يا خازِبازِ أَرْسِلِ اللّهازِما ... إنّي أخافُ أن تكونَ لازِما ومنهم من خَصَّ بهذا الداءِ الإبلَ . وقال ابْن الأَعْرابِيّ : خازِبازُ : وَرَمٌ قال أبو عليّ أمّا تَسْمِيَتُهم الوَرمَ في الحَلقِ خازِباز فإنّما ذلك لأنّ الحَلق طريقُ مَجْرَى الصوتِ فلهذه الشَّرِكَة ما وَقَعَت طريقُ التَّسمية . الرابع : ونَبْتَتان قال ثعلبة : الخازِباز بَقْلَتان فإحداهُما الدَّرْماء والأُخرى الكَحْلاء . وقال أبو نصر : الخازِبازِ : نَبْتٌ وأنشد :

أَرْعَيْتُها أَكْرَمَ عُودٍ عُودا ... الصِّلَّ والصِّفْصِلَ واليَعْضِيدا

" والخازِبازِ السَّنِمَ المَجُودا وبه فُسِّرَ قَوْلُ ابنِ الأحمرِ السابق . أما المعنى الخامسُ الذي لم يذكره الجَوْهَرِيّ فهو السِّنَّوْر عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال ابنُ سِيدَه وأَلِفُ خازِبازِ واوٌ لأنّها عَيْنٌ . والعَينُ واواً أكثرُ منها ياءً . وأما شاهدُ الخِزْباز كقِرْطاس فأنشدَ الأخفَش :

مِثل الكِلابِ تَهِرُّ عند دِرابِها ... وَرِمَتْ لَهازِمُها من الخِزْبازأراد الخازِباز فبنى منه فعلاً رباعيّاً ثم إنّ الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ وصاحبَ اللِّسان ذكروا الخازِباز في خوز والمصنّف خالَفَهم فذكرها في بوز . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : في التهذيب : البَوْز : الزَّوَلانُ من مَوْضِعٍ إلى مَوْضِعٍ . ويقال : بازَ يَبْوُز إذا زالَ من مكانٍ إلى مكانٍ آمِناً . والبازُ الأَشْهَب : لقبُ أبي العبّاس بن سُرَيْج والسيّد مَنْصُور العِراقيّ خال سيّدي أحمد الرِّفاعيّ . وبُوزان بن سُنْقُر الرُّوميّ سَمِعَ بالمَوْصِل وبغداد ذكره ابنُ نُقطَة

لسان العرب
البَازُ لغة في البازي قال الشاعر كأَنه بازُ دَجْنٍ فَوْقَ مَرْقَبَة جَلَّى القَطا وَسْطَ قاعٍ سَمْلَقٍ سَلَقِ والجمع أَبْوازٌ وبيزانٌ وجمع البازي بُزاةٌ وكان بعضهم يهمز الباز قال ابن جني هو مما همز من الألفات التي لا حظ لها في الهمز كقول الآخر يا دارَ سَلْمَى بدكادِيكِ البُرَقْ صبراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المشْتأَقْ وبازَ يَبُوزُ إِذا زال من مكان إِلى مكان آمناً أَبو عمرو البَوْزُ الزَّوَلانُ من موضع إِلى موضع


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: