وصف و معنى و تعريف كلمة تبوقي:


تبوقي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و واو (و) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح تبوقي في معاجم اللغة العربية:



تبوقي

جذر [بوق]

  1. تبقّي: (اسم)
    • تبقّي : مصدر تَبَقَّى
  2. الوَميض المتبقِّي: (طبيعة)
    • الضَّوء النَّاتج بعد زوال مصدر الطَّاقة خاصَّة انبعاث الضَّوء من الفسفور بعد زوال التَّوهُّج.
  3. الغاز المتبقِّي:
    • خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم.
  4. لَمْ تَبْقَ فِي يَدِهِ حِيلَةٌ:
    • أي اسْتَنْفَدَ كُلَّ الوَسَائِلِ وَالإِمْكَاناتِ. أعْيَتْهُ الحِيَلُ ضَاقَتْ آفَاقُ الحِيَلِ فِي وَجْهِهَا (ع. غلاب).


  5. تَبَوّقَ : (فعل)
    • تَبَوّقَ الوباءُ في الماشية: فشا وانتشر
    • تَبَوّقَ الرَّجلُ: تكذَّب
  6. باقَ : (فعل)
    • باق: فَسَد وبار
    • باق غاب
    • باق السفينةُ: غرِقت
    • باق الرجلُ: كذَب
    • باق جاءَ بالشرّ والخصومات
    • باق بفلان: طلع عليه من غَيبة
    • باقت الداهية فلانا: أَصابته
    • باق فلاناً، وعليه: غدر به
    • باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا
    • باق الشيءَ: سرقه
  7. أبواق : (اسم)
    • أبواق : جمع بوق
  8. بَوَّقَ : (فعل)
    • بوَّقَ في يبوِّق ، تبويقًا ، فهو مُبوِّق ، والمفعول مُبوَّق فيه
    • بوَّقَ الكلامَ: زيّنه
    • بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ
    • بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ
  9. بيقان : (اسم)
    • بيقان : جمع بوق
  10. تأَبَّقَ : (فعل)


    • تَأَبَّقَ : أَبِق
    • تَأَبَّقَ الشيءَ ومنه: أَنكره وتَبَرَّأَ منه
  11. تَبَقَّى : (فعل)
    • تبقَّى / تبقَّى من يتبقَّى ، تَبَقَّ ، تبقّيًا ، فهو مُتبقٍّ ، والمفعول مُتبقًّى
    • تَبَقَّى منه: فَضَلَ منه
    • تَبَقَّى الشيءَ: حاول إِبْقاءَه
  12. أَبَقَ : (فعل)
    • أبَقَ يأبُق ويأبِق ، أبْقًا ، فهو آبِقٌ وأُبُوق
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً: أَكثر فيه
    • أبَق الرَّجلُ :هرب وتباعد
  13. بَقيَ : (فعل)
    • بقِيَ / بقِيَ بـ / بقِيَ في / بقِيَ من يَبقَى ، ابْقَ ، بَقاءً ، فهو باقٍ ، والمفعول مبقيّ به
    • سَافَرَ الأَبْنَاءُ وَبَقِيَ الأَبُ : ظَلَّ فِي مَكَانِهِ
    • بقِي الحقُّ وغيرُه :دام وثبَت على وضْعِه زمنًا طويلاً، استمرَّ وجودُه،
    • بقِيَ حِبْرًا على وَرَق: لم يُنفّذ أو لم يُؤخذ به،
  14. مُتَبَقّ : (اسم)
    • مُتَبَقٍّ، الْمُتَبَقِّيٌ
    • (فاعل من تَبَقَّى) الْمُتَبَقِّي مِنَ البِضَاعَةِ : مَا بَقِيَ مِنْهَا
  15. وَبِقَ : (فعل)
    • وبِقَ / وبِقَ في يوبَق ، وَبَقًا ووَبْقًا ، فهو وَابِق ، والمفعول موبوق فيه
    • وبِق الشّخصُ أو الحيوانُ :هَلَكَ
    • وبِقتِ الإبلُ في الطِّين: وَحِلَت فيه
    • وَبِقَ الرَّجُلُ فِي دِينِهِ : نَشِبَ وَوَقَعَ فِيهِ
  16. وبَقَ : (فعل)


    • وبَقَ يَبِق ، بِقْ ، وَبْقًا ووُبوقًا ومَوْبقًا، فهو وابِق ووَبِق
    • وبَق الشّخصُ :هلَك
    • وَبَقَ فلانٌ في دَيْنِه: نَشِبَ ووقع فيه
    • وَبَقَ الإِبلُ في الطِّين: وَحِلَتْ فنشِبت فيه
  17. بَقَّ : (فعل)
    • بَقَّ بقَقْتُ ، يبِقّ ، ابْقِقْ / بِقَّ ، بَقًّا وبقيقًا ، فهو باقّ ، والمفعول مَبقُوق
    • بَقَّ الرجلُ: أَكثر القولَ في صواب أو خطإٍ
    • بَقَّت المرأةُ: كَثُر ولدُها
    • بَقَّت السماءُ: أمطرت بشدة
    • بَقَّ المكانُ: كثر بَقَّه
    • بَقَّ الجِرابُ ونحوه بَقَّ بَقَّا: شَقَّه، وأخرج ما فيه
    • بَقَّ الكلامَ: لَفظه بقوَّة
    • بَقَّ الخبَر: أَذاعَه
    • بَقَّ المالَ: فرّقه
    • بقَّ فلانٌ الطَّعامَ أو الشَّرابَ: قذفَه من فِيه
  18. أَبَقَّ : (فعل)
    • أَبَقَّ الرجلُ ، والمرأَةُ ، والسماءُ ، والمكانُ : بَقَّ
    • أَبَقَّ خيراً أو شراً : أَكثر فيه .
  19. بَقَّى : (فعل)
    • بقَّى يبقِّي ، بَقِّ ، تَبْقيةً ، فهو مُبقٍّ ، والمفعول مُبقًّى
    • بَقَّاهُ في مَكانِهِ : أَثْبَتَهُ فيهِ، ثَبَّتَهُ
    • بَقَّاهُ : تَرَكَهُ، خَلاَّهُ، جَعَلَهُ يَبْقَى
  20. بُقيا : (اسم)
    • ما فضَل، أو ما ادُّخِر
    • نَشَدْتُك اللهَ والبُقْيا: أن تستبقى المودّة والتواصل
  21. بُقيأَ : (اسم)
    • البُقْياَ : الإبقاء
  22. مُتبقٍّ : (اسم)


    • مُتبقٍّ : فاعل من تَبَقَّى
  23. أَبْقَى : (فعل)
    • أبقى / أبقى على / أبقى من يُبقي ، أَبْقِ ، إبقاءً ، فهو مُبْقٍ ، والمفعول مُبْقًى
    • أبقى الأمرَ ونحوَه:تركه على حاله ،
    • أَبْقَاهُ فِي مَكَانِهِ : أدَامَهُ فِيهِ، أَثْبَتَهُ قَرَّرَ أنْ يُبْقِيَهُ فِي عَمَلِهِ
    • لاَ يُبْقِي وَلا يَذَرُ: لاَ يَتْرُكُ شَيْئاً ثَابِتاً أَوْ قَائِماً
    • أبْقَى عَلَيْهِ : رَحِمَهُ وَشَفِقَ عَلَيْهِ، رَعَى حُرْمَتَهُ
    • أَبْقَى مِنَ الطَّعَامِ : تَرَكَ بَعْضَهُ
    • أَبْقَى على الشيء: حَفِظه
    • أَبْقَى من جُهْدِه: ادَّخَرَ بَعْضَه
    • أَبْقَتِ الخيلُ: ادّخرت بعضَ جَرْيها
    • وأَبقت الحَلُوبُ: لم تُعْطِ كُلّ دَرّها
    • وأبقت الأَرْضُ: لم تشرب كل الماء على سطحها
  24. تبَقَّم : (فعل)
    • تبَقَّمتِ الغَنَمُ: ثَقُلت أَولادها في بُطونها فربَضت ولم تنضَ من موضعها
  25. مُتبقّي : (اسم)
    • مُتبقّي : فاعل من تَبَقَّى
,
  1. الغاز المتبقّي (المعجم عربي عامة)
    • (كم) خليط من الغازات الخانقة المتكوِّنة بشكل أساسيّ من النّيتروجين وثاني أكسيد الكربون، وهو يتبقَّى بعد انفجار حريق في منجم.
  2. الوميض المتبقّي (المعجم عربي عامة)


    • (فز) الضَّوء النَّاتج بعد زوال مصدر الطَّاقة خاصَّة انبعاث الضَّوء من الفسفور بعد زوال التَّوهُّج.
  3. بقي (المعجم لسان العرب)
    • "في أَسماء الله الحسنى الباقي: هو الذي لا ينتهي تقدير وجوده في الإستقبال إلى آخر ينتهي إليه، ويعبر عنه بأَنه أَبديّ الوجود.
      والبَقاء: ضدّ الفَناء، بَقِيَ الشيءُ يَبْقَى بَقاءً وبَقَى بَقْياً، الأَخيرةُ لغة بلحرث بن كعب، وأَبقاه وبَقَّاه وتَبَقَّاه واسْتَبْقاه، والاسم البَقْيَا والبُقْيَا.
      قال ابن سيده: وأَرى ثعلباً قد حكى البُقْوَى، بالواو وضم الباء.
      والبَقْوَى والبَقْيا: إسمان يوضعان موضع الإبْقاء، إن قيل: لم قلبت العرب لام فَعْلَى إذا كانت اسماً وكان لامها ياء واواً حتى، قالوا البَقْوَى وما أَشبه ذلك نحو التَّقْوَى والعَوَّى (* قوله «العوَّى» هكذا في الأصل والمحكم)؟ فالجواب: أَنهم إنما فعلوا ذلك في فَعْلى لأَنهم قد قلبوا لام الفُعْلَى، إذا كانت اسماً وكانت لامها واواً، ياء طلباً للخفة،وذلك نحو الدُّنْيا والعُلْيا والقُصْيا، وهي من دَنَوْتُ وعَلَوْتُ وقَصَوْت، فلما قلبوا الواو ياء في هذا وفي غيره مما يطول تعداده عوَّضوا الواو من غلبة الياء عليها في أَكثر المواضع بأَن قلبوها في نحو البَقْوَى والثَّنْوَى واواً، ليكون ذلك ضرباً من التعويض ومن التكافؤ بينهما.
      وبقي الرجلُ زماناً طويلاً أَي عاش وأَبقاه الله.
      الليث: تقول العرب (* قوله «الليث تقول العرب إلخ» هذه عبارة التهذيب وقد سقط منها جملة في كلام المصنف ونصها: تقول العرب نشدتك الله والبقيا وهي البقية، أبو عبيد عن الكسائي، قال: البقوى والبقيا هي الإبقاء مثل الرعوى إلخ).
      نَشَدْتُك الله والبُقْيَا؛ هو الإبقاء مثل الرَّعْوى والرُّعْيا من الإرْعاء على الشيء، وهو الإبْقاء عليه.
      والعرب تقول للعدوّ إذا غَلَبَ: البَقِيَّةَ أَي أَبْقُوا علينا ولا تستأْصلونا؛ ومنه قول الأَعشى:، قالوا البَقِيَّة والخَطِّيُّ يأْخُذُهم وفي حديث النجاشي والهجرة: وكان أَبْقَى الرجلين فينا أَي أَكثر إبقاء على قومه، ويروى بالتاء من التُّقى.
      والباقِيةُ توضع موضع المصدر.
      ويقال: ما بَقِيَتْ منهم باقِيةٌ ولا وَقاهم الله من واقِيَة.
      وفي التنزيل العزيز: فهل تَرى لهم من باقية؛ قال الفراء: يريد من بَقاء.
      ويقال: هل ترى منهم باقياً، كل ذلك في العربية جائز حسن، وبَقِيَ من الشيء بَقِيَّةٌ.
      وأَبْقَيْتُ على فلان إذا أَرْعَيْتَ عليه ورَحِمْتَه.
      يقال: لا أَبْقَى اللهُ عليك إن أَبْقَيْتَ عليَّ، والإسم البُقْيَا؛ قال اللَّعِين: سَأَقْضِي بين كَلْبِ بَني كُلَيْبٍ،وبَيْنَ القَيْنِ قَيْنِ بَني عِقَالِ فإنَّ الكلبَ مَطْعَمُه خَبيثٌ،وإنَّ القَيْنَ يَعْمَلُ في سِفَالِ فما بُقْيَا عليّ ترَكْتُماني،ولكنْ خِفْتُما صَرَدَ النِّبالِ وكذلك البَقْوى، بفتح الباء.
      ويقال: البُقْيَا والبَقْوَى كالفُتْيا والفَتْوَى؛ قال أَبو القَمْقام الأَسَدِيُّ: أُذَكِّرُ بالبَقْوَى على ما أَصابَني،وبَقْوايَ أَنِّي جاهِدٌ غَير مُؤتَلي واسْتَبْقَيتُ من الشيء أَي تركت بعضه.
      واسْتبقاه: اسْتَحْياه، وطيِّءٌ تقول بَقَى وبَقَتْ مكان بَقِيَ وبَقيَتْ، وكذلك أَخواتها من المعتل؛ قال البَولاني: تَسْتَوْقِدُ النَّبْلَ بالحَضِيضِ، وتَصْطادُ نُفُوساً بُنَتْ على الكَرَمِ أَي بُنِيَتْ، يعني إذا أَخطأَ يُورِي النارَ.
      والبقيَّةُ: كالبَقْوَى.
      والبِقيَّة أَيضاً: ما بقي من الشيء.
      وقوله تعالى: بَقِيَّةُ الله خير لكم.
      قال الزجاج: معناه الحالُ التي تبقى لكم من الخير خير لكم، وقيل: طاعة الله خير لكم.
      وقال الفراء: يا قوم ما أُبقي لكم من الحلال خير لكم، قال: ويقال مراقبة الله خير لكم.
      الليث: والباقي حاصل الخَراج ونحوه، ولغة طيء بَقَى يَبْقى، وكذلك لغتهم في كل ياء انكسر ما قبلها، يجعلونها أَلفاً نحو بَقَى ورَضَى وفَنَى؛ وقوله عز وجل: والباقياتُ الصالحاتُ خير عند ربك ثواباً؛ قيل: الباقيات الصالحات الصلوات الخمس، وقيل هي الأَعمال الصالحة كلها، وقيل: هي سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أَكبر.
      قال: والباقيات الصالحات، والله أَعلم، كل عمل صالح يَبْقَى ثوابه.
      والمُبْقِياتُ من الخيل: التي يَبْقَى جَريُها بعد انقطاع جَرْي الخيل؛ قال الكَلْحَبةُ اليَرْبوعِيُّ: فأَدْرَكَ إبْقاءَ العَرادَةِ ظَلْعُها،وقد جَعَلَتْني من حزِيمةَ إصْبَعا وفي التهذيب: المُبْقِياتُ من الخيل هي التي تُبْقِي بعضَ جَريها تَدَّخِره.
      والمُبْقِياتُ: الأَماكن التي تُبقِى ما فيها من مناقع الماء ولا تشربه؛ قال ذو الرمة: فلما رَأَى الرَّائي الثُّرَيَّا بسُدْفةٍ،ونَشَّتْ نِطافُ المُبْقِياتِ الوقائع واسْتَبْقى الرجلَ وأَبقى عليه: وجب عليه قتل فعفا عنه.
      وأَبْقيْتُ ما بيني وبينهم: لم أُبالغ في إفساده، والإسم البَقِيَّةُ؛

      قال: إنْ تُذْنِبُوا ثم تأْتِيني بَقِيَّتُكم،فما عليَّ بذَنْبٍ منكُم فَوْتُ أَي إبقاؤكم: ويقال: اسْتَبْقَيْتُ فلاناً إذا وجب عليه قتل فعفوت عنه.
      وإذا أَعطيت شيئاً وحَبَسْتَ بعضَه قلت: استبقيت بعضه.
      واسْتَبْقَيْتُ فلاناً: في معنى العفو عن زلله واسْتِبْقاء مودَّته؛ قال النابغة: ولَسْتَ بمُسْتَبْقِ أَخاً لا تَلُمُّه على شَعَثٍ، أَيُّ الرجالِ المُهَذَّبُ؟ وفي حديث الدعاء: لا تُبْقِي على من يَضْرَعُ إليها، يعني النار.
      يقال: أَبْقَيْت عليه أُبْقِي إبْقاءً إذا رحمته وأَشفقت عليه.
      وفي الحديث: تَبَقَّهْ وتوَقَّهْ؛ هو أَمر من البقاء والوِقاء، والهاء فيهما للسكت، أَي اسْتَبْق النفسَ ولا تُعَرِّضْها للهَلاك وتحرّز من الآفات.
      وقوله تعالى: فلولا كان من القرون من قبلكم أُولو بَقِيَّة ينهون عن الفساد؛ معناه أُولو تمييز، ويجوز أُولوا بقية أُولو طاعة؛ قال ابن سيده: فسر بأَنه الإبقاء وفسر بأَنه الفَهْم، ومعنى البَقِيَّة إذا قلت فلان بَقِيَّة فمعناه فيه فَضْل فيما يُمْدَحُ به، وجمع البَقِيَّة بقايا.
      وقال القتيبي: أُولو بَقِيَّة من دِينِ قوم لهم بَقِيَّة إذا كانت بهم مُسْكَة وفيهم خير.
      قال أَبو منصور: البَقيَّة اسم من الإبْقاء كأَنه أَراد، والله أَعلم، فلولا كان من القرون قوم أُولوا إبقاء على أَنفسهم لتمسكهم بالدين المرضي،ونصب إلا قليلاً لأَن المعنى في قوله فلولا كان فما كان، وانتصاب قليلاً على الانقاع من الأَول.
      والبُقْيَا أَيضاً: الإبْقاءُ؛ وقوله أَنشده ثعلب: فلولا اتِّقاءُ الله بُقْيايَ فيكما،لَلُمْتُكما لَوْماً أَحَرَّ من الجَمْرِ أَراد بُقْيايَ عليكما، فأَبدل في مَكانَ على، وأَبدل بُقْيايَ من اتقاء الله.
      وبَقَاهُ بَقْياً: انتظره ورَصَدَه، وقيل: هو نظرك إليه؛ قال الكُمَيْت وقيل هو لكثير: فما زلْتُ أَبْقِي الظُّعْنَ، حتى كأَنها أَواقِي سَدىً تَغْتالهُنَّ الحَوائِكُ يقول: شبهت الأَظْعَان في تباعدها عن عيني ودخولها في السراب بالغزل الذي تُسْديه الحائكةُ فيتناقص أَوَّلاً فأَوّلاً.
      وبَقَيْتُه أَي نظرت إليها وترقبته.
      وبَقِيَّةُ الله: انتظارُ ثوابه؛ وبه فسر أَبو عليّ قوله: بقيةُ الله خير لكم إن كنتم مؤمنين، لأَنه وإنما ينتظر ثوابه من آمن به.
      وبَقِيَّةُ: اسم.
      وفي حديث معاذ: بَقَيْنا رسولَ الله وقد تأَخر لصلاة العَتَمة، وفي نسخة: بَقَيْنا رسولَ الله في شهر رمضان حتى خَشينا فوتَ الفَلاح أَي انتظرناه.
      وبَقَّيْتُه، بالتشديد، وأَبقيَته وتَبَقَّيْتُه كله بمعنى.
      وقال الأَحمر في بَقَيْنا: انتظرنا وتبصرنا؛ يقال منه: بَقَيْتُ الرجلَ أَبْقِيه أَي انتظرته ورَقَبْتُه؛

      وأَنشد الأَحمر: فهُنَّ يَعْلُكْنَ حَدائداتِها،جُنْحُ النَّواصِي نَحْوَ أَلْوِياتِها،كالطَّير تَبقي مُتَداوِِماتِها يعني تنظر إليها.
      وفي حديث ابن عباس، رضي الله عنهما، وصلاة الليل: فبَقَيْتُ كيف يصلي النبي، صلى الله عليه وآله وسلم، وفي رواية: كراهة أَن يَرَى أَني كنت أَبْقِيه أَي أَنْظُره وأَرْصُده.
      اللحياني: بَقَيْتُه وبَقَوْتُه نظرت إليه، وفي المحكم: بَقَاه بعينه بَقَاوَةً نظر إليه؛ عن اللحياني.
      وبَقَوْتُ الشيءَ: انتظرته، لغة في بَقَيْتُ، والياء أَعلى.
      وقالوا: ابْقُهْ بَقْوَتَك مالَك وبَقَاوَتَك مالَك أَي احفظه حفْظَك مالَك.
      "
  4. تبقَّى (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تبقَّى / تبقَّى من يتبقَّى ، تَبَقَّ ، تبقّيًا ، فهو مُتبقٍّ ، :-
      والمفعول مُتبقًّى • تبقَّى الضَّيفَ وغيرَه حاول إبقاءه.
      • تبقَّى من المال: بقِي، فَضَلَ.
  5. مُتَبَقٍّ (المعجم الغني)
    • [ب ق ي]. (فاعل من تَبَقَّى). :-الْمُتَبَقِّي مِنَ البِضَاعَةِ :- : مَا بَقِيَ مِنْهَا.
  6. إنتبق (المعجم الرائد)
    • إنتبق - انتباقا
      1-إنتبق الكلام : استخرجه، ألفه


  7. تَبَقَّى (المعجم الرائد)
    • تبقى - تبقيا
      1- تبقى من الشيء : شيء : بقي منه . 2- تبقى الشيء : حاول إبقاءه.


معنى تبوقي في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**بَوَّقَ** \- [ب و ق]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** بَوَّقْتُ**،** أُبَوِّقُ**،** بَوِّقْ**، مص. تَبْوِيقٌ. 1. "بَوَّقَ فِي البُوقِ" : نَفَخَ. 2. "بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ" : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ. 3. " بَوَّقَ الكَلاَمَ" : زَيَّنَهُ.
معجم الغني
**بُوقٌ** \- ج:** أبْوَاقٌ**. 1. "آلةٌ هَوَائِيَّةٌ نُحَاسِيَّةٌ أوْ خَشَبِيَّةٌ عَلَى شَكْلِ أُسْطُوَانَةٍ فِي ثَلاَثَةِ أرْبَاعِهِ الأولَى، ثُمَّ يَتَحَوَّلُ إلَى شَكْلٍ مَخْرُوطٍ فِي أسْفَلِهِ، كَانَ العَرَبُ يَسْتَخْدِمُونَهُ أثْنَاءَ الحُرُوبِ. 2. "كَانَ صَوْتُ البُوقِ يَمْلأُ الأرْجَاءَ" : مُكَبِّرُ الصَّوْتِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I بُوق [مفرد]: ج بوقات وأبواق وبيقان: (سق) أداة موسيقيّة مجوَّفة، صوتها حادّ، يُنفخ فيها أو يُزمَر، أو آلة نفخ نحاسيّة تتكون من أنبوب طويل وقاعدة تتَّسع للخارج كالقمع، والأنواع الحديثة لها ثلاثة مفاتيح لإصدار النَّغمات المختلفة "أبواق عسكريّة- بوق عاجيّ: بوق مصنوع من ناب فيل كان الفرسان يستخدمونه في الحرب أو في الصيد"| بوق صوتيّ: مسماع يُساعد الطُرْش على السمع- فلانٌ ينفخ في البُوق [مثل]: إذا نطق بالكذب والباطل وما لا طائل تحته- هو بُوق فلان: داعية له أو إمَّعة له. • البوقان: (طب) أنبوبان بكثافة القلم ينبعثان من الرَّحم ويتَّسع طرفاهما الطَّليقان حتى يشكِّلا قمعين، وهذان البوقان يقابلان قناتيّ المَني عند الرجل وفيهما تسير الخلايا التَّناسليَّة. II بوَّقَ في يبوِّق، تبويقًا، فهو مُبوِّق، والمفعول مُبوَّق فيه • بوَّق في البوق: نفَخ فيه.
مختار الصحاح
ب و ق : البُوقُ الذي ينفخ فيه و البائِقَةُ الداهية وفي الحديث { لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بَوَائِقَهُ } قال قتادة أي ظلمه وغشمه وقال الكسائي غوائله وشره و البَاقَةُ من البقل حزمة منه
الصحاح في اللغة
البوقُ: الذي يُنْفَخُ فيه. والبوقُ أيضاً: الباطلُ، عن أبي عمرو. ومنه قول حسان بن ثابت يرثي عثمان رضي الله عنه: يا قاتَلَ اللهُ قوماً كان شأْنُـهُـمُ   قَتْلَ الإِمامِ الأمينِ السيِّدِ الفَطِنِ ما قَتَلُوهُ على ذَنْـبٍ أَلَـمَّ بـه   إلاّ الذي نَطَقوا بوقاً ولم يَكُنِ وقولهم: أصابتْهم بَوقَةٌ منكرةٌ، وهي دُفعةٌ من المطر انبعجتْ ضَرْبةً. والبائِقَةُ: الداهية. يقال: باقَتْهُمُ الداهيةُ تَبوقُهُمْ بَوْقاً، إذا أصابتهم؛ وكذلك باقَتْهُمْ بَؤُوق. وانْباقَتْ عليهم بائِقَةُ شرٍّ، مثل انباجتْ، أي انفتَقَتْ. وانْباقَ عليهم الدهر، أي هجَم عليهم بالداهية، كما يخرُج الصوتُ من البُوق. وفي الحديث: "لا يدخلُ الجنَّةَ من لا يأن جارُهُ بَوائِقهُ" قال قتادة: أي ظُلْمَهُ وغَشْمَهُ، وقال الكسائي: غوائله وشرّهُ. وتقول: دفعتُ عنك بائقةَ فلانٍ. والباقةُ من البقل: حُزْمةٌ منه.
تاج العروس

البُوقُ بالضم الذي ينفخ فيه نقله الجوهري وهو قول ابن دريد قال : وقد تكلمت به العرب ولا أدري ما أصله وأنشد :

" سحيف رحى طحانة صاح بوقها قلت : وذكر الشهاب في العناية أنه معرب بوري . وقيل هو الذي يزمر فيه عن كراع وأنشد الأصمعي :

" رمز النصارى زمرت في البوق هكذا هو في الصحاح وهو العليكم الكندي . والبوق الباطل عن أبي عمرو كما في الصحاح زاده غيره : والزُّورُ قال حَسّان يرْثِي عُثْمانَ رضِي اللّهُ عنهما :

ما قَتَلُوه على ذَنْبٍ ألَمَّ بهِ ... إِلاّ الَّذِي نَطَقُوا بوقاً ولم يَكُنِ هكذا رواهُ ابنُ فارِس والأَزْهَرِيُّ والجَوْهرِيُّ والذي في شِعْرِه : زُوراً ولم يَعْرِفْ شَمِرٌ البوقَ في هذا الشِّعْر كَذَا في العُبابِ وفي اللِّسان : قال شَمِرٌ : لم أَسْمَعَ البُوقَ في الباطِلِ إِلا هُنا ولم يَعْرِفْ بَيتَ حَسان . والبُوقُ : مَنْ لا يَكْتُمُ السِّرَّ عن اللَّيْثِ ويُفْتح . قالَ : والبُوقُ أَيضاً : شبْهُ مِنقابٍ كذا في النُّسَخ والصوابُ : مِنْقاف مُلْتَوِي الخَرْقِ ورُبمّا يَنفُخُ فيه الطَّحّانُ فيَعْلُو صوتُه فيُعْلَمُ المُرادُ به قالَ اللَّيْثُ : وأَنشَدَ ابنُ بَريِّ للعَرْجِيِّ :

هَوَوْا لنا زُمَراً من كُلِّ ناحِية ... كأَنَّما فَزِعُوا من نَفْخَةِ البُوقِ وأَصَابتْنا بوقَةٌ بالضَّمِّ أي : دُفْعَةٌ من المَطَرِ كما في الصَحاح زادَ غَيرُه : شَدِيدَةٌ أَو مُنْكَرٍةٌ وفي الصِّحاح : انْبَعَجَتْ ضَرْبَة ج : بُوقٌ كصُرَدٍ قال رُؤْبةُ :

" من باكِرِ الوَسْمِيِّ نَضّاخ البُوَقْ

والبائِقَةُ : الدّاهِيَةُ والبَلِيَّةُ تَنزِلُ بالقَوم ج : بوائِقُ ومنه الحَدِيثُ : لا يَدْخُلُ الجنةَ مَنْ لا يأمَنُ جارُه بَوائِقَهُ قال قَتادَةُ : أَي : ظُلْمَه وغَشْمَه وقالَ الكِسائِيّ : غَوائِله وشَرّه . وباقَ يَبُوقُ بَوْقاً : إَذا جاءَ بالشرَّ والخُصوماتِ . وفي الصِّحاح : باقَت البائِقَةُ القَوْمَ تَبُوقُهم بَوْقاً : أصابَتْهُم كانْباقَتْ عَلَيْهم مثالُ انْباجَتْ كما في الصِّحاحَ وقالَ ابنُ فارس : أراها مُبْدَلَةً من جِيمً قال الجوهريُّ : أَي انفتقتْ . وانْباقَ عليهم الدَّهْرُ أَي : هجَمَ عَلَيْهِمْ بالدَّاهِيَةِ . كما يَخْرُجُ الصَّوْت من البُوقِ . والباقَةُ : الحُزْمَةُ من البَقْلِ نَقَله الجَوهَرِيُ . وباقَ بكَ الرَّجُلُ : إِذا طَلَعَ عليكَ من غَيبَةٍ . وباقَ به : مثلُ حاقَ به . ويُقال : باقَ القَوْمُ عليه بَوْقاً : إِذا اجْتَمَعُوا عَلَيْه فقَتَلُوه ظُلماً وقيلَ : باقُوا عَلَيْهِ : قَتَلُوه وانْباقُوا به : ظَلَمُوه . وباقَ المالُ أَي : فَسَدَ وبارَ قلتُ : وكذلِك الأَرْضُ إِذا بارَتْ فقَدْ باقَتْ مصِريَّةٌ . وقالَ ابنُ الأَعْرابِي : باقَ فلانٌ يَبُوق بوْقاً : إِذا تَعَدَّى عَلَى إِنسانٍ أَو باقَ : إِذا هَجَم على قَوم بغَيْرِ إِذْنِهِم كانْباقَ يُقال : انْباق الدَّهْرُ عَلَيْهِم أَي : هَجَمْ بالدّاهيةِ . وقالَ ابنُ عباد : باقَ القوَمَ بَوقَاَ : إذا سرَقَهم . قالَ : ومَتاع بائِقٌ : لا ثمنَ له كأَنَّه كاسِدٌ . قالَ : والخاقِْ باقِْ مَبْنيّانِ على السُّكُونِ وعلى الكَسْر : صَوْتُ الفرْج عند الجِماع وسَيَأتي في : خ و ق أيضاً

والمُبَوَّقُ كمُعَظَّمٍ : الكلامُ الباطِل عن ابْنِ الأَعْرابِي . وانْباقَ بهِ : إِذا ظَلَمَه . وانْباقَت عليهِ بائِقَةٌ : مَثْلُ انْباجَتْ أَي : انْفَتَقَتْ كما في الصِّحاح وقد تَقَدَّم الكَلامُ عليهِ قريباً . ومن المَجازِ : تَبَوَّقَ الوَباءُ في الماشِيَةِ : إذا وَقَعَ فِيها المَوْتُ وفَشَا وانْتَشَر كأَنَّما نفِخ فيها نَقَله ابن عَبادٍ والزمَخشرِي . وقالَ ابنُ فارِسٍ في المَقايِيسَ : الباءُ والواوُ والقافُ ليسَ بأَصْلٍ مُعَوَّلٍ عَلَيْهِ ولا فِيهِ عِنْدِي كَلِمَةٌ صَحِيحةٌ

ومما يُستدرك عليه : داهِيةٌ بؤُوقٌ : شدِيدةٌ . وباقَتْهُم بَؤُوق : أَصابَتْهُم بَوْقاً وبؤُوقاً كقُعودٍ وأَنشَدَ ابنُ بَرِّي لزُغْبةَ الباهِلِي :

تراها عندَ قُبَّتِنا قَصيراً ... ونَبْذُلُها إِذا باقَت بؤُوقُ وباقَ بوْقاً : إِذا كَذَب وقالَ ابن الأَعْرابِي : أَي جاءَ بالبُوقِ وهو الكَذِبُ السُّماقُ . قالَ الأزْهَرِي : وهذا يَدُلُّ على أَنَّ الباطِلَ بوقاً وتَبَوَّقَ : تَكَذَّبَ . ونَفَخَ في البُوقِ : إِذا نَطَقَ بما لا طَائِلَ تَحْتَه وهو مَجازٌ . وباقَ الشيءُ بوْقَاً : غابَ . وباقَ بَوْقاً : ظَهر ضِد . وباقَت السفينَةُ بَوْقاً وبؤُوقاً : غَرِقَتْ . والبَوْقُ بالفتح والضَّمِّ : كَثرَةُ المَطَرِ . والبَوْقُ من كل شيء : أَشَدُّه . وفي المَثلِ : مُخْرنْبِق لينبَاق أَي ليَنْدَفعَ فيُظْهِرَ ما في نَفْسِه . وانْباقَت المَطْرَةُ : انْدَفَعَتْ . والبُوقَةُ : بالضم : شَجَرةٌ من دِقِّ الشَّجَرِ شَدِيدةُ الالْتِواء وبه فَسَّرَ بعض قَوْلَ رُؤْبَةَ السابقَ كذا في العَيْنِ وقال غيرُه : هو ضَرْبٌ من الشَّجَرِ رَقِيق شدِيد الالْتِواءَ . وبوَّقَ فُلانٌ كِذْبة حرْشاءَ أي : زَيَّنَها وزَوَّقَها كما في النوّادِر . ونَهْرُ بوق بالضَّمِّ : طَسُّوج من سَوادِ بَغْدادَ قُرْبَ كَلْو اذا . وبوقَةُ بالضم : مدِينَةٌ بأَنطاكِيَةَ . وثَغرْ بُوق : من أَعْمالِ الأُشْمُونين . وبوقُ : قريةٌ

لسان العرب
البائقةُ الداهِيةُ وداهيةٌ بَؤُوق شديدة باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً بالفتح وبْؤوقاً أصابتهم وكذلك باقَتهم بَؤوقٌ على فَعُول وفي الحديث ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه وفي رواية لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه قال الكسائي وغيره بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه وفي حديث المغيرة يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم أَصابتهم بائقة وفي حديث آخر اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر قال الكسائي باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ وكذلك باقَتهم بَؤوق على فعول وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ويقال باقُوا عليه قتلوه وانْباقُوا به ظلَموه ابن الأَعرابي باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم وباقَ إِذا كذب وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات ابن الأَعرابي يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ وهو الكذبُ السُّماقُ قال الأَزهري وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً والبُوقُ الباطل قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان رضي الله عنهما يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً ولم يَكُنِ قال شمر لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان وباقَ الشيءُ بُوقاً غاب وباقَ بُوقاً ظهر ضدّ وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً غَرِقَت وهو ضدّ والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ الدُّفْعة المُنكَرة من المطر وقد انْباقَتْ الأَصمعي أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً قال رؤبة من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ ويقال هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ ويقال أَصابهم بُوق من المطر وهو كثرته وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق وتقول دَفَعْت عنك بائقةَ فلان والبَوْقُ من كل شيء أَشدُّه وفي المثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه والباقةُ من البَقْل حُزمة منه والبُوقة ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء الليث البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء والبُوقُ الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر عن كراع وأَنشد الأَصمعي زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به قال ابن دريد لا أَدري ما صحته ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر إِنما هو بُوق
الرائد
* بوق تبويقا. 1-في البوق: نفخ فيه. 2-الكلام: زينه بالباطل.
الرائد
* بوق. 1-مص. باق. 2-من الشيء: أشده. 3-من المطر: الدفعة الشديدة منه. 4-من لا يكتم السر.
الرائد
* بوق. ج أبواق وبيقان وبوقات. 1-آلة موسيقية معدنية ينفخ فيها. 2-من لا يكتم السر. 3-باطل. 4-زور.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: