(فاعل من لَبَّى) جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ : مُسْتَجِيباً
مُلَبٍّ : (اسم)
مُلَبٍّ : فاعل من لَبَّى
مُلَبّي : (اسم)
مُلَبّي : فاعل من لَبَّى
مُلَبّى : (اسم)
مُلَبّى : اسم المفعول من لَبَّى
مُستلَب : (اسم)
مُستلَب : اسم المفعول من اِستَلَبَ
مُستلِب : (اسم)
مُستلِب : فاعل من اِستَلَبَ
مُستَلَب : (اسم)
مفعول مِن اِسْتَلَبَ
رَجُلٌ مُسْتَلَبٌ : مَأْخُوذٌ عِنْدَ غَيْرِهِ
لابن : (اسم)
لابن : فاعل من لَبَنَ
لَبين : (اسم)
اللَّبِينُ : المغذِّي باللَّبن من الحيوانات
لاَبِن : (اسم)
الجمع : لَوَابِنُ
هُوَ لاَبِنٌ : ذُو لَبَنٍ
اللاَّبِنُ : الكثير اللبن
التلبية وراء المؤذن : (مصطلحات)
ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول. (فقهية)
التلبية : (مصطلحات)
ذكر الله بصوت مرتفع في الحج ويقول "لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك". (فقهية)
التلبية : (مصطلحات)
في الحج: قولك: لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك ، أن الحمد والنعمة لك والملك ، لا شريك لك لبيك. (فقهية)
التلبية : (مصطلحات)
من لبى ، الاجابة للطلب. (فقهية)
تلبية الأذان : (مصطلحات)
استجابة المصلين للنداء وذهابهم للصلاة. (فقهية)
ملبي : (مصطلحات)
الذي يقول لبيك اللهم لبيك. (فقهية)
التبين : (مصطلحات)
الظهور في الحال أن الأمر كان موجودًا في الماضي. (فقهية)
تلبية : (مصطلحات)
لبي يلبي تلبية، ولغة التلبية هي الإجابة، وأيضا التلبية هي أن يقول "لبيك". (فقهية)
البيان : (مصطلحات)
يقصد به التصريح الذي يقدّمه صاحب البضاعة أو المخوّل بذلك والمتضمّن تحديد الكميات والعناصر المميّزة للبضائع المصرّح عنها وفق أحكام القانون والأنظمة الجمركية. (قانونية)
التلبية وراء المؤذن : (مصطلحات فقهية)
ترديد ما يقوله المؤذن والقول مثل ما يقول.
تلبية الأذان : (مصطلحات فقهية)
استجابة المصلين للنداء وذهابهم للصلاة.
,
لبَّى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
لبَّى / لبَّى بـ / لبَّى في يلبِّي ، لَبِّ ، تلبيةً ، فهو مُلَبٍّ ، والمفعول مُلَبًّى (للمتعدِّي) :- • لبَّى الرجلُ/ لبَّى بالحجّ/ لبَّى في الحجّ قال: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ :-لبَّى الحجيجُ. • لبَّى الشَّخْصَ/ لَبَّى النِّداءَ: استجاب له :-لبَّى طلبَه/ دعوته/ رغباته، - لبّى الأذواق كلّها/ الاحتياجات، - صدّ عن تلبية النداء:- • لبَّى داعيَ ربّه/ لبَّى نداء ربّه: مات، تُوُفِّي.
لبّى الرجل/ لبّى بالحجّ/ لبّى في الحجّ(المعجم عربي عامة)
قال
مُلَبٍّ(المعجم الغني)
[ل ب ي]. (فاعل من لَبَّى). :-جَاءَ مُلَبِّياً النِّدَاءَ :- : مُسْتَجِيباً.
هي ذكر الله بصوت مرتفع في الحج ويقول "لبيك اللهم لبيك , لبيك لا شريك لك لبيك إن الحمد والنعمة لك والملك , لا شريك لك"
مواطن التلبية(المعجم مصطلحات فقهية)
أماكن التلبية
لَبَّى(المعجم الرائد)
لبى - تلبية 1- لباه : أجابه وقال له «لبيك». 2- لبى بالحج : قال «لبيك اللهم لبيك». 3- لبى النداء أو نحوه : استجاب له.
البَيْنُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ البَيْنُ: يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً، واسْماً، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً، والبُعْدُ، البِيْنُ: الناحيةُ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ، وموضع قربَ نَجْرانَ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ، وموضع قربَ المدينةِ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ، وموضع، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ. ـ جَلَسَ بين القَوْمِ: وَسْطَهُمْ. ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ: إذا لَقِيَهُ بعدَ حين، ثم أمْسَكَ عنه، ثم أتاهُ. ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً: فارَقوا، ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً: انْقَطَعَ، وأبانَهُ غيرُه ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ، فهي بائِن: انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ. وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ. ـ وبانَ بياناً: اتَّضَحَ، فهو بَيِّنٌ,ج: أبْيِناءُ. ـ بنْتُه، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه: أوضَحْتُه، وعَرَّفْتُه، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ. ـ التِّبْيانُ، والتَّبْيانُ: مَصْدَرٌ شاذٌ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ. ـ بايَنَه: هاجَرَه. ـ تَباينَا: تَهاجَرا. ـ البائِنُ: مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً، كالبائِنةِ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ، كالبَيُونِ. ـ غُرابُ البَيْنِ: الأبْقَعُ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ. وأما الأسْوَدُ، فإنه الحاتِمُ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق. ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ: أي: بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ، اسْمانِ جُعِلا واحداً. ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى: بَيْنَ بَيْنَ. ـ بَيْنا نَحْنُ كذا: هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها، فَحَدَثَتِ الألِفُ. ـ بَينا وبينما: من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ، كقوله: بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ,وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ. ـ البَيانُ: الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ. ـ البَيِّنُ: الفصيحُ,ج: أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء. ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ: التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ. ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ: زَوَّجَهَا، كأَبانَها، ـ بَيَّنَ الشجرُ: بَدا، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ، ـ بَيَّنَ القَرْنُ: نَجَمَ. وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ، ـ بَيَّانٌ: زاهِدٌ ذو كَراماتٍ. ـ بَيَّانَةُ: قرية بالمغرب، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ. ـ بَيانٌ: موضع بِبَطَلْيَوْسَ. ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني: محدثٌ. ـ بَيْنونُ: حِصْنٌ باليمن، ـ بَيْنونةُ: قرية بالبَحْرَيْن. ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى: قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ. ـ بَيْنَةُ: موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ: ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ
البنّ(المعجم عربي عامة)
(نت) حَبُّ شجر من الفصيلة الفوِّيَّة يقلى ثم يطحن ويتّخذ منه شراب مُنَبِّه يسمّى القهوة، وأهم مصادره
تلبية طلب(المعجم عربي عامة)
(عمليات تشغيل الخدمة) هي العملية المسئولة عن إدارة دورة حياة جميع طلبات الخدمة.---(المجال:حاسوب)
لبى(المعجم مختار الصحاح)
ل ب ى: لَبَّى بالحج تَلْبِيَةً وربما قالوا لَبَّأَ بالحج بالهمزة وأصله غير مهموز وقد سبق في ل ب أ و لَبَّاهُ قال له لبيك قال يونس النحوي لَبَّيْك ليس بمثنى إنما هو مثل عليك وإليك وقال الخليل هو مثنى وقد سبق في ل ب ب وحكى أبو عبيد عن الخليل أن أصل التلبية الإقامة بالمكان يقال ألَبَّ بالمكان و لَبَّ به إذا أقام به قال ثم قلبوا الباء الثانية إلى الياء استثقالا كما قالوا تظنني وأصله تظنن قلت وهذا التخريج عن الخليل يخالف التخريج المنقول في ل ب ب فإن أمكن الجمع بينهما فلا منافاة
الإبْية (المعجم المعجم الوسيط)
الإبْية : تجمُّع اللبن في الثدي أو الضَّرْع. و الإبْية احتباسُه.
البَيّان (المعجم المعجم الوسيط)
البَيّان : يقال هو هَيّانُ بْنُ بيّانَ: لمن لا يُعرف أصلُه.
البَيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
البَيُّ : يُقال لمن لا يُعرف أصَله: هو هَيٌّ ابْنُ بَيٍّ. ويقال: أيُّ هَيٍّ بْنٍ هو؟: أيُّ الناس هو؟