وصف و معنى و تعريف كلمة تبيتانه:
تبيتانه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و تاء (ت) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .
معنى و شرح تبيتانه في معاجم اللغة العربية:
-
تابوت: (اسم)
- الجمع : تَوَابِيتُ
- التابُوت : الصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ فيه المتاع
- التابُوت الناووس
- التابُوت من النَّاعورة: عُلبة من خشب أَو حديد، تغرِف الماءَ من البئر
- التابُوت (عند قدماء المصريين) : صندوقٌ من حجرٍ أَو خشبٍ توضع فيه الجُثَّةُ، عليه من الصور والرسوم ما يصوّر آمال المصريين وعقائدَهم في العالم الآخر
- صندوق خشبيّ مستطيل
-
تَوَابِيتُ: (اسم)
-
التابوت: (مصطلحات)
- الصندوق الذي يوضع فيه الميت. (فقهية)
-
التابوت: (مصطلحات)
- جمع توابيت ، الصندوق من خشب يوضع فيه المتاع وغيره { أن آية ملكه أن يأتيكم التابوت فيه سكينة من ربكم } أي: صندوق العهد والوصايا العشرة. (فقهية)
-
التابُوت من النَّاعورة:
- عُلبة من خشب أَو حديد، تغرِف الماءَ من البئر.
-
تابوت العهد:
- صندوق العهد والوصايا العشر الذي أُمر موسى عليه السلام بصنعه ووضْع لَوْحَي العهد فيه '' {إِنَّ ءَايَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ} ''.
-
تابَ : (فعل)
- تابَ / تابَ إلى / تابَ على / تابَ عن يَتوب ، تُبْ ، تَوْبًا وتَوْبَةً ، فهو تائب ، والمفعول مَتُوب إليه
- تاب المذنبُ/ تاب المذنبُ إلى الله : ندِم على ما صدر عنه، ورجع عن المعصية تاب العاصي من ذنوبه الكثيرة،
- تاب اللهُ عليه/ تاب اللهُ عنه: وفّقه للرُّجوع عن المعصية وغَفَر له وصَفَح عنه التوبة النصوح أن يتوب العبد عن الذنب ولا يعود إليه،
- تَابَ اللهُ عَلَيْهِ : غَفَرَ لَهُ
-
تابّ : (اسم)
-
تبَيَّتَ : (فعل)
- تبَيَّتَ : مطاوع بيَّتَهُ
- تبَيَّتَت المرأةُ: صَار لها بيتٌ وبَعل
- تبَيَّتَ الطعامَ: أكله قُبيل النوم
- تبَيَّتَ الرجلَ عن حاجته: حبسه عنها
-
بَتَأَ : (فعل)
- بَتَأَ بَتْئًا وبُتُوءًا
- بَتَأَ بالمكان: أقام
-
بواتك : (اسم)
-
تَبَتتَ : (فعل)
-
اِبتات : (اسم)
-
أَبَتَّ : (فعل)
- أبتَّ يُبتّ ، أبْتِتْ / أَبِتَّ ، إبتاتًا ، فهو مُبِتّ ، والمفعول مُبَتّ
- أبَتَّ : بَتَّ بمعنى انقطع
- أبَتَّ الشيءَ: قَطَعَهُ
-
تَوّاب : (اسم)
- صيغة مبالغة من تابَ/ تابَ إلى/ تابَ على/ تابَ عن: كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ ،
- عَبْدُ التَّوَّابِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
- التَّوَّاب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يتوب على عباده ويقبل توبتهم
-
اِتَّأَبَ : (فعل)
- اتَّأَبَ فلانٌ: خَزِيَ واستحيا
- اتَّأَبَ فلانًا: ردَّه بخِزْيٍ عن حاجته
-
اِستتابَ : (فعل)
- استتابَ يستتيب ، اسْتَتِبْ ، استِتابَةً ، فهو مُسْتتيب ، والمفعول مُستتاب
- استتابه : طَلَب منه أن يتوب
-
أَبِتَ : (فعل)
- أَبِتَ أَبَتًا فهو أَبِتٌ
- أَبِتَ اليومَ : اشتد حرّه،
-
تأبَّى : (فعل)
- تأبَّى / تأبَّى على / تأبَّى عن يتأبَّى ، تَأَبَّ ، تَأَبّيًا ، فهو مُتأبٍّ ، والمفعول مُتأبًّى - للمتعدِّي
- تأَبّى عليه: استعصَى
- تأبَّى الشَّخصُ امتنع
- تأبَّى الشَّيءَ: كرهه ولم يَرْضَه تأبَّى الذلَّ والظُّلمَ
- تأبَّى عليه: تكبَّر وامتنع تأبَّى عليه أخوه
- تأبَّى على الدَّنيَّة/ تأبَّى عن الدَّنيَّة: ترفَّع عنها تأبَّى على الصَّغائر
- تأبَّى فلانًا: اتَّخذه أَبًا
-
مُتأبٍّ : (اسم)
-
مُتأبّي : (اسم)
-
اِلْتَبَأَ : (فعل)
- الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
- الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
- التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
- بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
-
إِتب : (اسم)
- الجمع : أُتُوبٌ
- الإتْبُ :القميصُ يُشَقُّ فتلبسه المرأة من غير جيب ولا كُمَّين
- : لِبَاسٌ قَصِيرٌ تَلْبَسُهُ الفَتاةُ إلى نِصْفِ السَّاقِ
-
أَتَبَّ : (فعل)
- أَتَبَّ الله قُوَّتَهُ: أَضعفها
- أَتَّبَ الفَتاةَ: أَلبسها الإِتْبَ
-
أباييتُ : (اسم)
,
-
التابُوت (المعجم المعجم الوسيط)
- التابُوت : الصُّنْدُوق الذي يُحْرَزُ فيه المتاع .
ويقال: ما أَودعتُ تابوتي شيئًا ففقدتُه؛ أَي صَدري.
و التابُوت الناووس.
و التابُوت من النَّاعورة: عُلبة من خشب أَو حديد، تغرِف الماءَ من البئر .
و التابُوت (عند قدماء المصريين) : صندوقٌ من حجرٍ أَو خشبٍ توضع فيه الجُثَّةُ، عليه من الصور والرسوم ما يصوّر آمال المصريين وعقائدَهم في العالم الآخر .
-
تابوت (المعجم الرائد)
- تابوت - ج، توابيت
1- تابوت : صندوق من خشب يوضع فيه المتاع أو غيره. 2- تابوت : صندوق يوضع فيه الميت ليدفن. 3- تابوت من الناعورة العلبة التي تحمل الماء من البئر أو النهر.
-
تابوت العهد (المعجم عربي عامة)
- صندوق العهد والوصايا العشر الذي أُمر موسى عليه السلام بصنعه ووضْع لَوْحَي العهد فيه :- {إِنَّ ءَايَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ}.
-
تَابُوتٌ (المعجم الغني)
- جمع: تَوَابِيتُ. :-وَضَعُوا الْمَيِّتَ فِي التَّابُوتِ :- : صُنْدُوقٌ مِنْ خَشَبٍ يُوضَعُ فِيهِ الْمَيِّتُ. :-سَمِعْتُهُمْ يَتَحَدَّثُونَ عَنِ الكَفَنِ والتَّابُوتِ وَلَوَازِمِ الدَّفْنِ.(حنا مينه).
-
تابوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تابوت :-
جمع تَوَابِيتُ:
1 - صندوق خشبيّ مستطيل :- {إِذْ أَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّكَ مَا يُوحَى. أَنِ اقْذِفِيهِ فِي التَّابُوتِ فَاقْذِفِيهِ فِي الْيَمِّ} .
2 - نعش من خشب توضع فيه جُثة الميت.
• تابوت العهد: صندوق العهد والوصايا العشر الذي أُمر موسى عليه السلام بصنعه ووضْع لَوْحَي العهد فيه :- {إِنَّ ءَايَةَ مُلْكِهِ أَنْ يَأْتِيَكُمُ التَّابُوتُ فِيهِ سَكِينَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ} .
-
تابوت (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تابوت :-
جمع تَوَابِيتُ: (انظر: ت ا ب و ت - تابوت).
-
يأتيكم التابوت (المعجم قرآن)
- انظر التحليل و التفسير المفصل
- صندوق التوراة
سورة :البقرة، آية رقم :248
-
أتب (المعجم لسان العرب)
- "الإِتْبُ: البَقِيرة، وهو بُرْدٌ أَو ثوب يُؤْخَذُ فَيُشَقُّ في وسَطِه، ثم تُلْقِيه المرأَةُ في عُنُقِها من غير جَيْب ولا كُمَّيْنِ.
قال أَحمد بن يحيى: هو الإِتْبُ والعَلَقةُ والصِّدارُ والشَّوْذَرُ، والجمع الأُتُوبُ .
وفي حديث النخعي: أَنّ جارِيةً زَنَتْ، فَجَلَدَها خَمسين وعليها إِتْبٌ لها وإِزارٌ.
الإِتْبُ، بالكسر: بُرْدةٌ تُشَقُّ، فتُلبس من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب.
والإِتْبُ: دِرْعُ المرأَة.
ويقال أَتَّبْتُها تَأْتِيباً، فَأْتَتَبَتْ هي، أَي أَلبَسْتُها الإِتْبَ، فَلَبِسَتْه.
وقيل: الإِتْبُ من الثياب: ما قَصُر فَنَصَفَ الساقَ.
وقيل: الإِتْبُ غير الإِزار لا رِباطَ له، كالتِّكَّةِ، وليس على خِياطةِ السَّراوِيلِ، ولكنه قَمِيصٌ غير مَخِيطِ الجانبين.
وقيل: هو النُّقْبةُ، وهو السَّراوِيلُ بلا رجلين.
وقال بعضهم: هو قميص بغير كُمَّيْنِ، والجمع آتابٌ وإِتابٌ.
والمِئْتَبةُ كالإِتْبِ.
وقيل فيه كلُّ ما قيل في الإِتْبِ .
وأُتِّبَ الثوبُ: صُيِّرَ إِتْباً.
قال كثير عزة: هَضِيم الحَشَى، رُؤْد الـمَطا، بَخْتَرِيَّة، * جَمِيلٌ عليَها الأَتْحَمِيُّ الـمُؤَتَّبُ وقد تَأَتَّبَ به وأْتَتَبَ.
وأَتَّبَها به وإِيّاه تأْتِيباً، كلاهما: أَلْبَسها الإِتْبَ، فلَبِسَتْه.
أَبو زيد: أَتَّبْتُ الجارِيةَ تَأْتِيباً إِذا دَرَّعْتَها دِرْعاً، وأْتَتَبَتِ الجارِيةُ، فهي مُؤْتَتِبةٌ، إِذا لبست الإِتْبَ.
وقال أَبو حنيفة: التَّأَتُّبُ أَن يَجْعَلَ الرَّجلُ حِمالَ القَوْسِ في صَدره ويُخْرِجَ مَنْكِبَيْه منها، فيَصِيرَ القَوْس على مَنْكِبَيْه.
ويقال: تَأَتَّبَ قَوْسَه على ظَهرِه .
وإِتْبُ الشعِيرةِ: قِشْرُها .
والمِئْتَبُ: المِشْمَلُ.
"
-
تابَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً: رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ.
ـ تابَ الله عليه: وفَّقَه للتَّوبةِ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله، وهو تَوَّابٌ على عبادِه.
ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ: مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ.
ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ: مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ.
ـ تَوْبَةُ: اسْمٌ.
ـ تَلُّ تَوْبَةَ: قرية قُرْبَ المَوْصِلِ.
ـ اسْتَتابَه: سأَله أن يَتُوبَ.
ـ تَابوتُ: أصلهُ تَأْبُوَةٌ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً، ولُغَةُ الأَنْصارِ: التَّابُوهُ بالهاءِ.
-
تُبَّتُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ تُبَّتُ: بِلادٌ بالمَشْرِقِ، يُنْسَبُ إليها المِسْكُ الأَذْفَرُ.
ـ تَبُوتُ: التَّابوتُ.
معنى تبيتانه في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: