وصف و معنى و تعريف كلمة تبيث:


تبيث: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و ثاء (ث) .




معنى و شرح تبيث في معاجم اللغة العربية:



تبيث

جذر [بيث]

  1. باثَ : (فعل)
    • باثَ باثَهُ بَوْثاً
    • باثَهُ : بحث عنه
    • باثَهُ بدّده وفرٌقه
    • باثَهُ الترابَ: استخْرجه
    • باثَهُ المكانَ: حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً
  2. باثَّ : (فعل)
    • باثَّهُ ما في نفسه: أَبَثَّه إيّاه
  3. أَباث : (فعل)
    • أَباثه : بحث عنه
  4. وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ:
    • تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا.


  5. اِنتَبَثَ : (فعل)
    • انْتَبَثَ التُّرَابَ: استخرجه من بئر ونحوها
  6. بَثَّ : (فعل)
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث
    • بثَّ التُّرابَ ونحوَه: فرّقَه ونشرَه، أثارَه وهيّجَه
    • بثَّ الخبرَ ونحوَه: أذاعَه وأشاعَه تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم،
    • بثَّ السِّرَّ/ بثَّه السِّرَّ: أفشاه وأظهره
    • بثَّ فيه الحياةَ: بعثها، نفثها
    • بثَّ ألغامًا: زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير
    • بَثَّهُ حاجتهُ: ذكرها وأظهرها
    • بثَّ عُيونَه: تجسَّس، وأرسل الجواسيس، فرَّقهم ونشرهم
    • بَثَّهُ المتاعَ في نواحى البيت: فرِّقة وبسطه
    • جَاءَ يَبُثُّهُ أحْزَانَهُ : يَكْشِفُ لَهُ عَنْ أحْزَانِهِ
    • وَقَفَتْ تَبُثُّ العُيُونَ : تَنْظُرُ إلَى مَا حَوْلَهَا
  7. اِستباث : (فعل)
    • استباثه : اسْتخَرجهُ
    • استباث فلاناً: استثار ما في نفسه
  8. اِستبثَّ : (فعل)
    • استبثَّ يستَبِثّ ، استبْثِثْ / استَبِثَّ ، استبثاثًا ، فهو مُسْتبِثّ ، والمفعول مُستبَثّ
    • استبثَّ صديقَه السِّرَّ: سأله أن يُبثّه إيّاه أو يطلعه عليه
  9. أَبثَّ : (فعل)
    • أبثَّ يُبثّ ، أبثِثْ / أبِث َّ ، إبثاثًا ، فهو مُبِثّ ، والمفعول مُبَثّ
    • أبثَّ صديقَه السِّرَّ أ:َطْلَعه عليه
,


  1. بيث
    • "باثَ الترابَ بَيْثاً، واسْتَباثَه: استخرجه.
      أَبو الجَرَّاح: الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر.
      والاسْتِباثَة: الاستخراج؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده: لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ: ماذا تَسْتَبِيثُ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ: تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه.
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ، بمعنًى واحد.
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً.
      وحاثِ باثٍ، مبني على الكسر: قُماشُ الناسِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. باثَ
    • ـ باثَ عنه : بَحَثَ ، كأَباثَ وابْتاث ،
      ـ باثَ متاعَهُ : بَدَّدَهُ .
      ـ اسْتَباثَهُ : اسْتَخْرَجَهُ .
      ـ تركَهُمْ حاثِ باثِ ، وحاثٍ باثٍ ، وحَوْثَ بوْثَ ، وحَوْثًا بوْثًا : مُتَفَرِّقِينَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَباثه
    • أَباثه : بحث عنه .
      ويُقال : أَباث عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ابْتاثَهُ


    • ابْتاثَهُ : أَباثه .
      ويقال : ابتاث عنه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. استباثه
    • استباثه : اسْتخَرجهُ .
      ويُقال : استباث فلاناً : استثار ما في نفسه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. باثَهُ
    • باثَهُ باثَهُ ُ بَوْثاً : بحث عنه .
      ويُقال : باث عنه .
      و باثَهُ بدّده وفرٌقه .
      و باثَهُ الترابَ : استخْرجه .
      و باثَهُ المكانَ : حَفَر فيه ووضع فيه تُراباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. باثَّهُ
    • باثَّهُ ما في نفسه : أَبَثَّه إيّاه .



    المعجم: المعجم الوسيط

  7. باث
    • باث - مباثة
      1 - باثه السر أو نحوه : أطلعه عليه

    المعجم: الرائد

  8. بثَّ
    • بثَّ بَثَثْتُ ، يَبُثّ ، ابْثُثْ / بُثَّ ، بَثًّا ، فهو باثّ ، والمفعول مَبْثوث :-
      بثَّ التُّرابَ ونحوَه فرّقَه ونشرَه ، أثارَه وهيّجَه :- { وَبَثَّ فِيهَا مِنْ كُلِّ دَابَّةٍ } - { وَزَرَابِيُّ مَبْثُوثَةٌ } .
      بثَّ اللهُ الخلقَ : خلقهم ، نشرَهم في الأرض وأكثرهم :- { وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيرًا وَنِسَاءً } .
      بثَّ الخبرَ ونحوَه : أذاعَه وأشاعَه :- تبثُّ الإذاعة برامجها طوال اليوم ، - بثَّ أفكارًا / أحزانَه .
      بثَّ السِّرَّ / بثَّه السِّرَّ : أفشاه وأظهره .
      بثَّ فيه الحياةَ : بعثها ، نفثها .
      بثَّ ألغامًا : زرعها ووضعها تحت الأرض وأعدّها للتفجير .
      بثَّ عُيونَه : تجسَّس ، وأرسل الجواسيس ، فرَّقهم ونشرهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. بيث
    • " باثَ الترابَ بَيْثاً ، واسْتَباثَه : استخرجه .
      أَبو الجَرَّاح : الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر .
      والاسْتِباثَة : الاستخراج ؛ قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي ، وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ ، وهو سَهْو حكاه ابن سيده : لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ : ماذا تَسْتَبِيثُ ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ : تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه .
      وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ ، بمعنًى واحد .
      وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا ‏ حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً .
      وحاثِ باثٍ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناسِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  10. بوث
    • " باثَ الشيءَ وغيره يَبُوثُهُ بََوْثاً ، وأَباثه : بَحَثه ؛ وفي الصحاح : بحث عَنْه .
      وباثَ المَكانَ بَوْثاً : حَفَر فيه ، وخَلَط فيه تُراباً ، وسنذكره أَيضاً في بيث ، لأَنها كلمة يائية وواوية .
      وباثَ الترابَ يَبُوثُه بَوْثاً إِذا فَرَّقه .
      وباثَ متاعَه يَبُوثُهُ بَوْثاً إِذا بَدَّدَ مَتاعَه ومالَه .
      وحاثِ باثِ ، مبني على الكسر : قُماشُ الناس ، وهو في الياء أَيضاً .
      وتَرَكَهُم حَوْثاً بَوْثاً ، وجئْ به من حَوْثَ بَوْثَ أَي من حيثُ كان ولم يكن .
      وجاءَ بحَوْثَ بَوْثَ إِذا جاء بالشيء الكثير .
      ابن الأَعرابي : يقال تَرَكَهُم حاثِ باثِ ، إِذا تَفَرَّقوا .
      وقال أَبو منصور : وبِثَة حرفٌ ناقصٌ ، كأَنَّ أَصله بِوْثَة ، من باثَ الريحُ الرمادَ يَبُوثه إِذا فَرَّقه كأَنَّ الرَّمادَ سُمِّي بِثَةً لأَن الريح يَسْفِيها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. بثث
    • " بَثَّ الشيءَ والخَبَرَ يَبُثُّه ويَبِثُّه بَثّاً ، وأَبَثَّه ، بمعنًى ، فانْبَثَّ : فَرَّقه فتَفَرَّقَ ، ونَشَره ؛ وكذلك بَثَّ الخيلَ في الغارة يَبُثُّها بَثّاً فانْبَثَّتْ ، وبَثَّ الصيادُ كلابَه يَبُثُّها بَثّاً ؛ وانْبَثَّ الجَرادُ في الأَرض : انْتَشَر ؛ وخَلَقَ اللهُ الخلْقَ ، فبَثَّهم في الأَرض .
      وفي التنزيل العزيز : وبَثَّ منهما رجالاً كثيراً ونساء ؛ أَي نَشَر وكَثَّر ؛ وفي حديث أُم زَرْع : زَوْجي لا أَبُثُّ خَبَره أَي لا أَنْشُره لقُبْح آثاره .
      وبُثَّت البُسُطُ إِذا بُسِطَتْ .
      قال الله عز وجل : وزَرابيُّ مَبْثُوثَةٌ ؛ قال الفراءُ : مَبْثُوثة كثيرة .
      وقوله عز وجل : فكانتْ هَباءً مُنْبَثّاً ؛ أَي غُباراً مُنتَشِراً .
      وتَمْرٌ بَثٌّ إِذا لم يُجَوَّدْ كَنْزُه فتَفَرَّقَ ؛ وقيل : هو المنْتَثِرُ الذي ليس في جِرابٍ ، ولا وٍعاءَ كَفَثٍّ ، وهو كقولهم : ماءٌ غَوْرٌ ؛ قال الأَصمعي : تَمْرٌ بَثٌّ إِذا كان منْثُوراً مُتَفَرِّقاً بعضُه من بعض .
      وبَثْبَثَ الترابَ : اسْتَثاره وكَشَفَه عما تَحْتَه .
      وفي حديث عبد الله : فلما حَضَرَ اليهوديَّ المَوْتُ ، قال : بَثْبِثُوه أَي كَشِّفُوه ؛ حكاه الهروي في الغريبين ، وهو من البَثِّ إِظهارِ الحديث ، والأَصلُ فيه بَثِّثُوه ، فأُبدل من الثاء الوسطى باء تخفيفاً ، كما ، قالوا في حَثَّثْتُ : حَثْحَثْتُ .
      وأَبَثَّه الحديثَ : أَطْلَعه عليه ؛ قال أَبو كبير : ثم انْصَرَفْتُ ، ولا أَبُثُّكَ حِيبَتي ، رَعِشَ البَنانِ ، أَطِيشُ مَشْيَ الأَصْوَرِ أَراد : ولا أُخْبِرُك بكل سُوء حالتي .
      والبَثُّ : الحالُ والحُزْنُ ، يقال : أَبْثَثْتُك أَي أَظْهَرْتُ لك بَثِّي .
      وفي حديث أُم زرع : لا تَبُثُّ حديثَنا تَبْثيثاً ؛ ويروى تَنُثُّ ، بالنون ، بمعناه .
      واسْتَبَثَّه إِياه : طَلَبَ إِليه أَن يَبُثَّه إِياه .
      والبَثُّ : الحُزْنُ والغَمُّ الذي تُفْضِي به إِلى صاحبك .
      وفي حديث أُم زرع : لا يُولِجُ الكَفَّ ليَعْلَم البَثَّ ؛ قال : البَثُّ في الأَصل شدَّة الحُزْن ، والمرضُ الشديدُ ، كأَنه من شدَته يَبُثُّه صاحبَه .
      المعنى : أَنه كان بجسدها عَيْبٌ أَو داء ، فكان لا يُدْخِلُ يَدَه في ثوبها فيَمَسَّه ، لعِلْمِه أَن ذلك يُؤْذيها ؛ تَصِفُه باللُّطْفِ ؛ وقيل : إِن ذلك ذَمٌّ له أَي لا يَتَفَقَّد أُمورَها ومصالحَها ، كقولهم : ما أُدْخِلُ يدي في هذا الأَمْر أَي لا أَتَفَقَّدُه .
      وفي حديث كعب بن مالك : فلما تَوَجَّه قافِلاً من تبوكَ حَضَرني بَثِّي أَي اشْتَدَّ حُزْني .
      ويقال : أَبْثَثْتُ فلاناً سِرِّي ، بالأَلف ، إِبْثاثاً أَي أَطْلَعْتُه عليه وأَظْهَرْته له .
      وبَثَّثْتُ الخَبر ، شُدِّد للمبالغة ، فانْبَثَّ أَي انْتَشَر .
      وبَثْبَثْتُ الأَمْرَ إِذا فَتَّشْتَ عنه وتَخَبَرْته .
      وبَثْبَثْتُ الخَبَر بَثْبَثةً : نَشَرْتُه ، والغُبارَ : هَيَّجتُه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تبيث في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس


" تَرَكَهُمْ حَيْثَ بَيْثَ . أَي فَرَّقَهم وبَدَّدَهُم " . وباثَ التُّرَابَ يَبِيثُه بَيْثاً واسْتَبَاثَه : اسْتَخْرَجَهُ وعن أَبي الجَرّاح الاسْتَبَاثَه : استخراجُ النَّبِيثَةِ من البِئرِ . والاسْتِبَائَةُ : الاستِخْرَاجُ . قال أَبُو المُثَلَّم الهُذَلّي - وعزاه أَبو عُبَيْد إِلى صَخْرِ الغَيّ وهو سهوٌ حكاه ابن سِيده :

لَحَقُّ بَنِي شِعَارَةَ أَن يَقُولُوا ... لصَخْرِ الغَيِّ ماذا يَسْتَبِيثُ ومعنَى يَسْتَبِيثُ : يَسْتَثِير ما عِنْدَ أَبِي المُثَلَّمِ من هِجَاءٍ ونَحْوِه . وباثَ وأَبَاثَ واسْتَبَاثَ ونَبَثَ بمعنىً واحدٍ . وباثَ المَكَانَ بَيْثاً ؛ إِذا حَفَرَ فيه وخَلَطَ فيهِ تُرَاباً . وحَاثِ بَاثِ مبنىٌّ على الكسر : قُمَاشُ النَّاسِ

فصل التاء المثناة الفوقية مع المثلثة

لسان العرب
باثَ الترابَ بَيْثاً واسْتَباثَه استخرجه أَبو الجَرَّاح الاسْتِباثَةُ اسْتِخْراجُ النَّبيثةِ من البئر والاسْتِباثَة الاستخراج قال أَبو المُثَلَّم الهُذَلي وعزاه أَبو عبيد إِلى صَخْرِ الغَيِّ وهو سَهْو حكاه ابن سيده لَحَقُّ بني شِعارةَ أَنْ يَقُولُوا لِصَخْرِ الغَيِّ ماذا تَسْتَبِيثُ ؟ ومعنى تَسْتَبيثُ تَستَثِير ما عِنْدَ أَبي المُثَلَّم مِن هجاء ونحوه وباثَ وأَباثَ واسْتَباثَ ونَبَثَ بمعنًى واحد وباثَ المكانَ بَيْثاً إِذا حَفَر فيه وخَلَطَ فيه تراباً وحاثِ باثٍ مبني على الكسر قُماشُ الناسِ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: