وصف و معنى و تعريف كلمة تبير:


تبير: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و راء (ر) .




معنى و شرح تبير في معاجم اللغة العربية:



تبير

جذر [بير]

  1. تبَرَ: (فعل)
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور - للمتعدِّي
    • تبَر الظَّالمُ :هلك
    • تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه
  2. تبِرَ: (فعل)
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر
    • تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ: تبَر، هلك
  3. أَبار : (فعل)
    • أَباره : أَهلكه
    • أَباره: أَكسده
  4. تبَّرَ: (فعل)
    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر
    • تبَّر العدوَّ :أهلكه ودمَّره


  5. تَبَر: (اسم)
    • مصدر تبِرَ
  6. تَبَر: (اسم)
    • تَبَر : فاعل من تبِرَ
  7. تَبِر: (اسم)
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ
  8. تَبْر: (اسم)
    • تَبْر : مصدر تبَرَ
  9. تِبر: (اسم)
    • الذَّهَبُ الخَالِصُ
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا
  10. تأَبَّر: (فعل)


    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره
    • تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار
  11. تبرَّأَ: (فعل)
    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه
    • (مصدر تَبَرَّأَ)
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه ،
    • تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه
  12. تَبارأ: (فعل)
    • تَبَارأ الشريكان: تفاصَلا وافْتَرقا
  13. مُتبَّر: (اسم)
    • مُتبَّر : اسم المفعول من تبَّرَ
  14. مُتبِّر: (اسم)
    • مُتبِّر : فاعل من تبَّرَ
  15. تابر: (اسم)
    • تابر : فاعل من تبَرَ
  16. تَبَرُّؤ: (اسم)


    • تَبَرُّؤ : مصدر تبرَّأَ
  17. مُتباري: (اسم)
    • مُتباري : فاعل من تبارى
  18. تَبَرَّأَ مِنْهُ:
    • تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
  19. تبّر العدوّ:
    • أهلكه ودمَّره '' {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} ''.
  20. تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ:
    • تَخَلَّصَ مِنْهَا. تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.
  21. تبرّأ من التّهمة:
    • أعلن براءته منها، تنصَّل منها ''تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه''.
  22. التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ:


    • التَّخَلُّصُ.
  23. تبَر الظَّالمُ:
    • هلك.
  24. تبَر اللهُ الظَّالمَ:
    • أهلكه.
  25. تبرَّأ من الأمانة إلى فلان:
    • تخلّص منها وردّها إليه.
,
  1. تبر
    • "التِّبْرُ: الذهبُ كُلُّه، وقيل: هو من الذهب والفضة وجميع جواهر الأَرض من النحاس والصُّفْرِ والشَّبَهِ والزُّجاج وغير ذلك مما استخرج من المعدن قبل أَن يصاغ ويستعمل؛ وقيل: هو الذهب المكسور؛ قال الشاعر: كُلُّ قَوْمٍ صِيغةٌ من تِبْرِهِمْ،وبَنُو عَبْدِ مَنَافٍ مِنْ ذَهَبْ ابن الأَعرابي: التِّبْرُ الفُتاتُ من الذهب والفضة قبل أَن يصاغا فإِذا صيغا فهما ذهب وفضة.
      الجوهري: التِّبْرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإِذا ضرب دنانير فهو عين، قال: ولا يقال تِبْرٌ إِلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أَيضاً.
      وفي الحديث: الذهب بالذهب تِبْرِها وعَيْنِها، والفضة بالفضة تبرها وعينها.
      قال: وقد يطلق التبر على غير الذهب والفضة من المعدنيات كالنحاس والحديد والرَّصاص، وأَكثر اختصاصه بالذهب، ومنهم من يجعله في الذهب أَصلاً وفي غيره فرعاً ومجازاً.
      قال ابن جني: لا يقال له تبر حتى يكون في تراب معدنه أَو مكسوراً؛ قال الزجاج: ومنه قيل لمكسر الزجاج تبر.
      والتَّبَارُ: الهلاك.
      وتَبَّرَه تَتْبِيراً أَي كَسَّرَه وأَهلكه.
      وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أَي مُكَسَّرٌ مُهْلَكٌ.
      وفي حديث عليٍّ، كرّم الله وجهه: عَجْزٌ حاضر ورَأْيٌ مُتَبَّر، أَي مهلَك.
      وتَبَّرَهُ هو: كسره وأَذهبه.
      وفي التنزيل العزيز: ولا تزد الظالمين إِلا تَبَاراً؛ قال الزجاج: معناه إِلاَّ هلاكاً، ولذلك سمي كل مُكَسَّرٍ تِبْراً.
      وقال في قوله عز وجل: وكُلاًّ تَبَّرْنا تَتْبِيراً، قال: التتبير التدمير؛ وكل شيء كسرته وفتتته، فقد تَبَّرْتَهُ، ويقال: تَبِرَ (* قوله «تبر» من باب ضرب على ما في القاموس ومن بابي تعب وقتل كما في المصباح).
      الشيءُ يَتْبَرُ تَباراً.
      ابن الأَعرابي: المتبور الهالك، والمبتور الناقص.
      قال: والتَّبْراءُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ من النُّوق.
      وما أَصبتُ منه تَبْرِيراً أَي شيئاً، لا يستعمل إِلا في النفي، مثل به سيبويه وفسره السيرافي.
      الجوهري: ويقال في رأْسه تِبْرِيَةٌ؛ قال أَبو عبيدة: لغة في الهِبْرِيَةِ وهي التي تكون في أُصول الشعر مثل النُّخَالَةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تبرَّأَ

    • تبرَّأَ من يتبرَّأ ، تَبَرُّؤًا ، فهو مُتبرِّئ ، والمفعول مُتبرَّأ منه :-
      تبرَّأ من التُّهمة ونحوها أعلن براءته منها، تنصَّل منها :-تبرّأ مما نسب إليه من خيانة وطنه.
      تبرَّأ من الشَّخصِ: تخلّص منه وتخلَّى عنه وقطع صلته به :-تبرَّأ من أصدقاء السّوء/ ماضيه/ الدَّيْن/ التُّهمة، - {وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا} :-
      تبرَّأ من دمِه: تخلّى عن حمايته.
      تبرَّأ من الأمانة إلى فلان: تخلّص منها وردّها إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. تبَّرَ
    • تبَّرَ يتبِّر ، تتبيرًا ، فهو مُتبِّر ، والمفعول مُتبَّر :-
      تبَّر العدوَّ أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تبَرَ
    • تبَرَ يَتبُر ويَتْبِر ، تَبْرًا ، فهو تابر ، والمفعول متبور (للمتعدِّي) :-
      تبَر الظَّالمُ هلك.
      تبَر اللهُ الظَّالمَ: أهلكه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تبِرَ
    • تبِرَ يَتبَر ، تَبارًا وتَبَرًا ، فهو تَبِر :-
      تبِر الشَّيءُ/ تبِر الشَّخصُ تبَر، هلك :- {وَلاَ تَزِدِ الظَّالِمِينَ إلاَّ تَبَارًا} .


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. تِبْرُ
    • ـ تِبْرُ: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ،
      ـ تِبْرُ: الكسرُ، والإِهْلاكُ، كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: تَبَرَ.
      ـ تَبَارٌ: الهَلاكُ.
      ـ تَبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ.
      ـ مَتْبُورُ: الهالِكُ.
      ـ ما أصَبْتُ منه تَبْريراً: شيئاً.
      ـ تِبْرِيَةُ: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ.
      ـ تَبِرَ: هَلَكَ.
      ـ أتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. تَبَرَّأَ
    • [ب ر أ]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَبَرَّأْتُ، أَتَبَرَّأُ، تَبَرَّأْ، مصدر تَبَرُّؤٌ.
      1. :-تَبَرَّأَ مِنْهُ :- : تَخَلَّى عَنْهُ وَقَطَعَ الصِّلَةَ بِهِ. :-مَنْ ذَا الَّذِي يَتَبَرَّأُ مِنِ ابْنِهِ :- :-تَبَرَّأَ مِنْهُ الأَصْدِقَاءُ.
      2. :-تَبَرَّأَ مِنْ ذُنُوبِهِ :- : تَخَلَّصَ مِنْهَا. :-تَبَرَّأَ مِنَ التُّهْمَةِ الْمُوَجَّهَةِ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  8. تابور
    • تابور - ج، توابير
      1- تابور : جماعة من الجند. 2- تابور : صف. 3- تابور : «التابور الخامس» : أنصار البلد وجواسيسه المتسترون في البلد العدو.

    المعجم: الرائد

  9. تَبَرَ
    • تَبَرَ الشيءُ تَبَرَ ُ تَبْرًا: هلك.
      و تَبَرَ الشيءَ: أَهلكه: و تَبَرَ كسره.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تبر
    • ت ب ر: التِّبرُ ما كان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب دنانير فهو عين ولا يقال تبر إلا للذهب وبعضهم يقوله للفضة أيضا و التَّبَارُ بالفتح الهلاك و تَبَّرَهُ تَتْبيراً كسّره وأهلكه وهؤلاء مُتَبَّرٌ ما هم فيه أي مكسر مهلك

    المعجم: مختار الصحاح

  11. تبَر
    • تبر - يتبر ، تبرا وتبارا
      1-هلك

    المعجم: الرائد

  12. تبر
    • تبر - تتبيرا
      1- تبر : هلك. 2- تبره : أهلكه. 3- تبر الشيء : كسره.

    المعجم: الرائد

  13. تَبِرَ
    • تَبِرَ تَبِرَ َ تَبَرًا، وتَبارًا: هلك.

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أتبر
    • أتبر - إتبارا
      1-عن الأمر : تأخر وامتنع.

    المعجم: الرائد

  15. تَبارأ
    • تبارأ - تبارؤا
      1-تبارأ الشريكان : افترقا، انفصل كل منه ما عن الآخر

    المعجم: الرائد

  16. تبر
    • تبر
      1- تبر : ذهب. 2- تبر : فتات الذهب أو الفضة قبل أن يصاغا أو يضربا.

    المعجم: الرائد

  17. تبرَّأ
    • تبرأ - تبرؤا
      1-التبرأ من التهمة أو نحوها : تخلص منها

    المعجم: الرائد

  18. تبّر العدوّ
    • أهلكه ودمَّره :- {وَكُلاًّ ضَرَبْنَا لَهُ الأَمْثَالَ وَكُلاًّ تَبَّرْنَا تَتْبِيرًا}.

    المعجم: عربي عامة

  19. التِّبْر
    • التِّبْر : فُتات الذهب أَو الفضة قبل أَن يُصاغا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تبرَّأ
    • تبرَّأ من كذا: تخلَّص منه وتخلَّى عنه.
      وفي التنزيل: البقرة آية 166إذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَأَبَّر
    • تَأَبَّر : مطاوع أَبَّره.
      و تَأَبَّر صِغارُ النخل: كَبِرت وتَهَيَّأَت للإبار.

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَبَرُّؤٌ
    • [ب ر أ]. (مصدر تَبَرَّأَ).
      1. :-كَادَ غَضَبُهُ أَنْ يَدْفَعُهُ لِلتَّبَرُّؤِ مِنِ ابْنِهِ :- : التَّخَلِّي عَنْهُ وَقَطْعُ الصِّلَةِ بِهِ.
      2. :-التَّبَرُّؤُ مِنَ الذَّنْبِ أَوِ التُّهْمَةِ :- : التَّخَلُّصُ...

    المعجم: الغني

  23. تَبَر
    • تَبَر :-
      مصدر تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. تَبِر
    • تَبِر :-
      صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من تبِرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. تَبْر
    • تَبْر :-
      مصدر تبَرَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى تبير في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
بِيرَة [مفرد]: مشروب ضعيف الكحول، يُصنع من نقيع الشَّعير المختَمر، ويُعطَّر بأزهار حشيشة الدِّينار، جِعَة| خمير البيرة: رغوة تظهر على سطح البيرة المتخمرة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
بيريه [مفرد]: قلنسوة أو قبّعة مستديرة ليّنة تُرتدى عادة بتشكيل زاوية من جانب واحد، نوع من القُبَّعات.
المعجم الوسيط
وحدة قياس شدة التيار الكهربائي في النِّظَام الدولي للوحدات. (د)
تاج العروس

بِيَارُ ككِتَاب أهملَه الجوهَريُّ وقال الصغانيُّ : هو د بين بَيْهَقَ وبِسْطَامَ وفي التَّكْمِلَة : قَصَبَةٌ بين بِسْطَامَ وبَيْهَقَ . بِيَارُ : ة بنَسَا نقلَه الصغانيُّ أيضاً ونَسَا من مدن خُراسانَ

والبِيرَةُ بالكسر : د له قَلْعَةٌ مَنِيعَةٌ قُرْبَ سُمَيْساطَ وهو من بُلدانِ شَهْرَ زُورَ ويقال فيه : بِيرَةُ بلا لامٍ أيضاً . البِيَرةُ : ة بين القُدْسِ ونابُلُسَ نقلَه الذَّهَبِيُّ في المُشْتَبِه . البِيرَةُ : قريةٌ بحَلَبَ وقد نُسِبَ إليها جماعةٌ من المحدِّثين . البِيرَةُ : قريةٌ بكَفْرِ طابَ نقلَه الذَّهَبِيُّ أيضاً . البِيرَةُ : قريةٌ بجزيرِة ابنِ عُمَرَ قال الحافظُ : وهي قَلْعَةٌ

أبو بكرٍ أحمدُ بنُ عُبَيْدِ بنِ الفَضْلِ بنِ سَهْلِ بن بِيرِى الواسِطِيُّ كسِيرِى أمْراً مِن سارَ يَسِيرُ : محدِّثٌ ثِقَةٌ صَدُوقٌ تُوُفِّيَ سنةَ 390 ، حدَّث عن عليِّ بنِ عبدِ اللهِ بنِ مُبَشَّرٍ وغيرِه

وأَبْيَارُ بالفتح : د بين مِصْر والإِسْكَنْدَرِيَّةِ على شاطئِ النِّيلِ منها : أبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بنِ أُسَيْدٍ الرَّبَعِيُّ رَوَى عنه أبو طاهرٍ السِّلَفِيُّ . وأبو الحَسَنِ عليُّ بنُ إسماعيلَ بن عَطِيَّة فَقِيهُ المالِكيَّةِ بالإِسكندريَّة وهو شارحُ البُرْهانِ في أُصولِ الفِقْه أَخَذَ عنه ابنُ الحاجِبِ ووَلَدَاه : حسنٌ وعبدُ الله فاضِلان . ونُورُ الدِّينِ عليُّ بنُ سَيْفِ بنِ عليِّ بن إسماعيلَ الأَبْيَارِيُّ ثم الدِّمَشْقِيُّ شيخُ أهلِ العربيَّةِ في عَصْرِه أَخَذَ عنه منصورُ بنُ سَلْم وتُوُفِّيَ سنةَ 814

ومّما يُسْتدرَكُ عليه : مُنْيَةُ الأَبْيَارِ : قريةٌ قربَ رَشِيد . وإِلِبيرَةُ : بلدٌ بالأَنْدَلُس ويقال : اللِّبِيرَةُ منها : مَكِّيُّ بنُ صَفْوانَ الإلْبِيرِيُّ ويقال : اللِّبِيرِيُّ ويقال : الِبيرِيُّ المحدِّثُ مولَى بَنِي أُمَيَّةَ مات سنةَ 309

البِيرُ أَيضاً : ماءٌ في بلاد طَيِّئ . وأبو عليٍّ الحَسِنُ بنُ أحمدَ بنِ الحَسَنِ السقلاطوني المعروفُ بابنِ أبي الِبيرِ حَدَّث عن أَبي محمّدٍ الجوهريِّ مات سنة 504

فصل التاءِ الفوقية مع الراءِ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: