وصف و معنى و تعريف كلمة تبيك:


تبيك: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على تاء (ت) و باء (ب) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح تبيك في معاجم اللغة العربية:



تبيك

جذر [بيك]

  1. تَبَّبَ: (فعل)
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب
    • تَبَّبَهُ : أهلكه، نقَصَه حقَّه، أَلحق به الخسارة
    • تَبَّبَهُ : قال له( تَبًّا لك)
    • تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها
  2. اِستتبَّ: (فعل)
    • استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ
    • اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه
    • استتبّ له الأمرُ: لقي أمرُه نجاحًا
    • اسْتَتَبَّ الأَمرُ: اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ
  3. تبوَّأَ: (فعل)
    • تبوَّأَ / تبوَّأَ بـ يتبوَّأ ، تَبَوُّءًا ، فهو مُتبوِّئ ، والمفعول مُتبوَّأ
    • تبوَّأ مكانةً مُطاوع بوَّأَ: شغلها تبوّأ منصبًا مهمًّا في وزارة العدل
    • تبوَّأ الحُكْمَ: تولاّه، تسلّم زمامه،
    • تبوَّأ العرش: تسنَّمه/ ملَكَه
    • تبوَّأ المكانَ/ تبوَّأ بالمكان: توطَّنه، نزله وأقام به
  4. اِستِتباب: (اسم)
    • مصدر اِسْتَتَبَّ
    • اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ: اِسْتِقْرَارُهُ


  5. اِستتباب: (اسم)
    • اِستتباب : مصدر إِستتبَّ
  6. تَباب: (اسم)
    • مصدر تَبَّ: هلاك وخسارة،
  7. متبَّب: (اسم)
    • متبَّب : اسم المفعول من تَبَّبَ
  8. متبِّب: (اسم)
    • متبِّب : فاعل من تَبَّبَ
  9. تتبيب: (اسم)
    • تتبيب : مصدر تَبَّبَ
  10. لاتِب: (اسم)


    • لاتِب : فاعل من لَتَبَ
  11. استتبّ الأمن:
    • استقرّ واستقام واطّرد ''استتب النظام'' ° استتبّ له الأمرُ.
  12. تبّب فلانا:
    • أهلكه وخسَّره '' {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} ''.
  13. تبوَّأ مكانةً مُطاوع بوَّأَ:
    • شغلها تبوّأ منصبًا مهمًّا في وزارة العدل.
  14. اِسْتَتَبَّ النِّظَامُ:
    • سَادَ وَاسْتَقَرَّ.
  15. اسْتَتَبَّ الأَمرُ:
    • اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ.
  16. اسْتَتَبَّ الطريقُ:


    • وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه.
  17. استتبّ له الأمرُ:
    • لقي أمرُه نجاحًا.
  18. تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ:
    • عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها.
  19. تبوَّأ الحُكْمَ:
    • تولاّه، تسلّم زمامه.
  20. تبوَّأ العرش:
    • تسنَّمه/ ملَكَه.
  21. تبوَّأ المكانَ:
    • توطَّنه، نزله وأقام به.
  22. تبوَّأ بالمكان:


    • توطَّنه، نزله وأقام به.
  23. تبوّأ المكان:
    • توطَّنه، نزله وأقام به '' {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ} ''.
  24. اِسْتَطَاعَ تَببيُّنَ مَلاَمِحِهِ:
    • تَعَرُّفُها.
  25. تَبَّ : (فعل)
    • تَبَّ تَبَبْتُ ، يَتِبّ ، اتْبِبْ / تِبَّ ، تَبابًا وتَبًّا ، فهو تابّ
    • تَبَّهُ اللهُ : أَهْلَكَهُ
    • المسد آية 1 تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (قرآن) : هَلَكَتَا، خَسِرَتَا
    • تَبَّ الحبَلُ : اِنْقَطَعَ
    • تَبَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ
    • تَبَّ ضَعُفَ وشاخ
    • تَبَّ الحمارُ ونحوُهُ: دَبِرَ ظهرُه
    • تَبَّ الشيءَ تَبَّ تَبًّا: قطعهُ، فهو تابٌّ
    • تبَّ العاصي خسِر وهلَك وقُطِع عن الخير
,
  1. تبب
    • "التَّبُّ: الخَسارُ.
      والتَّبابُ: الخُسْرانُ والهَلاكُ.
      وتَبّاً له، على الدُّعاءِ، نُصِبَ لأَنه مصدر محمول على فِعْلِه، كما تقول سَقْياً لفلان، معناه سُقِيَ فلان سَقْياً، ولم يجعل اسماً مُسْنَداً إِلى ما قبله.
      وتَبّاً تَبيباً، على الـمُبالَغَةِ.
      وتَبَّ تَباباً وتَبَّبَه:، قال له تَبّاً، كما يقال جَدَّعَه وعَقَّره.
      تقول تَبّاً لفلان، ونصبه على المصدر باضمار فعل، أَي أَلْزَمه اللّهُ خُسْراناً وهَلاكاً.
      وتَبَّتْ يَداهُ تَبّاً وتَباباً: خَسِرتَا.
      قال ابن دريد: وكأَنَّ التَّبَّ الـمَصْدرُ، والتَّباب الاسْمُ.
      وتَبَّتْ يَداهُ: خَسِرتا.
      وفي التنزيل العزيز: تَبَّتْ يَدا أَبي لَهَبٍ أي ضَلَّتا وخَسِرَتا.
      وقال الراجز: أَخْسِرْ بِها مِنْ صَفْقةٍ لم تُسْتَقَلْ،تَبَّتْ يدا صافِقِها، ماذا فَعَلْ وهذا مَثَلٌ قِيل في مُشْتَري الفَسْوِ.
      والتَّبَبُ والتَّبابُ والتَّتْبِيبُ: الهَلاكُ.
      وفي حديث أَبي لَهَبٍ: تَبّاً لكَ سائرَ اليَوْمِ، أَلِهذا جَمَعْتَنا.
      التَّبُّ: الهَلاكُ.
      وتَتَّبُوهم تَتْبِيباً أَي أَهْلَكُوهم.
      والتَّتْبِيبُ: النَّقْصُ والخَسارُ.
      وفي التنزيل العزيز: وما زادُوهم غير تَتْبِيبٍ؛ قال أَهل التفسير: ما زادُوهم غير تَخْسِير.
      ومنه قوله تعالى: وما كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلا في تَبابٍ؛ أَي ما كَيْدُه إِلا في خُسْرانٍ.
      وتَبَّ إِذا قَطَعَ.
      والتابُّ: الكبير من الرجال، والأُنثى تابَّةٌ.
      والتَّابُّ: الضعِيفُ، والجمْع أَتْبابٌ، هذلية نادرة.
      واسْتَتَبَّ الأَمرُ: تَهَيَّأً واسْتَوَى.
      واسْتَتَبَّ أَمْرُ فلان إِذا اطَّرَد واسْتَقامَ وتَبَيَّنَ، وأَصل هذا من الطَّرِيق الـمُسْتَتِبِّ، وهو الذي خَدَّ فيه السَّيَّارةُ خُدُوداً وشَرَكاً، فوَضَح واسْتَبانَ لمن يَسْلُكه، كأَنه تُبِّبَ من كثرة الوطءِ، وقُشِرَ وَجْهُه، فصار مَلْحُوباً بَيِّناً من جَماعةِ ما حَوالَيْهِ من الأَرض، فَشُبِّهَ الأَمرُ الواضِحُ البَيِّنُ الـمُسْتَقِيمُ به.
      وأَنشد المازِنيُّ في الـمَعَاني: ومَطِيَّةٍ، مَلَثَ الظَّلامِ، بَعَثْتُه * يَشْكُو الكَلالَ إِليَّ، دامي الأَظْلَلِ أَوْدَى السُّرَى بِقِتالِه ومِراحِه، * شَهْراً، نَواحِيَ مُسْتَتِبٍّ مُعْمَلِ نَهْجٍ، كَأَنْ حُرُثَ النَّبِيطِ عَلَوْنَه، * ضاحِي الـمَوارِدِ، كالحَصِيرِ الـمُرْمَلِ نَصَبَ نَواحِيَ لأَنه جَعَلَه ظَرْفاً.
      أَراد: في نواحي طَرِيقٍ مُسْتَتِبٍّ.
      شَبَّه ما في هذا الطَّرِيقِ الـمُسْتَتِبِّ مِنَ الشَّرَكِ والطُّرُقاتِ بآثار السِّنِّ، وهو الحَديدُ الذي يُحْرَثُ به الأَرضُ.
      وقال آخر في مثله: أَنْضَيْتُها من ضُحاها، أَو عَشِيَّتِها، * في مُسْتَتِبٍّ، يَشُقُّ البِيدَ والأُكُما أَي في طَرِيقٍ ذي خُدُودٍ، أَي شُقُوق مَوْطُوءٍ بَيِّنٍ.
      وفي حديث الدعاءِ: حتى اسْتَتَبَّ له ما حاوَلَ في أَعْدائِكَ أَي اسْتقامَ واسْتَمَرَّ.
      والتَّبِّيُّ والتِّبِّيُّ: ضَرْبٌ من التمر، وهو بالبحرين كالشّهْرِيزِ بالبَصْرة.
      قال أَبو حنيفة: وهو الغالبُ على تمرهم، يعني أَهلَ البَحْرَيْنِ.
      وفي التهذيب: رَدِيءٌ يَأْكُله سُقَّاطُ الناسِ.
      قال الشاعر: وأَعْظَمَ بَطْناً، تَحْتَ دِرْعٍ، تَخالُه، * إِذا حُشِيَ التَّبِّيَّ، زِقّاً مُقَيَّرا وحِمارٌ تابُّ الظَّهْرِ إِذا دَبِرَ.
      وجَمَلٌ تابٌّ: كذلك.
      ومن أَمثالهم: مَلَكَ عَبْدٌ عَبْداً، فأَوْلاهُ تَبّاً.
      يقول: لم يَكُنْ له مِلْكٌ فلما مَلَكَ هانَ عليه ما مَلَكَ.
      وتَبْتَبَ إِذا شاخَ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. تبوَّأَ

    • تبوَّأَ / تبوَّأَ بـ يتبوَّأ ، تَبَوُّءًا ، فهو مُتبوِّئ ، والمفعول مُتبوَّأ :-
      تبوَّأ مكانةً مُطاوع بوَّأَ: شغلها :-تبوّأ منصبًا مهمًّا في وزارة العدل:-
      تبوَّأ الحُكْمَ: تولاّه، تسلّم زمامه، - تبوَّأ العرش: تسنَّمه/ ملَكَه.
      تبوَّأ المكانَ/ تبوَّأ بالمكان: توطَّنه، نزله وأقام به :- {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. استتبَّ
    • استتبَّ يستتبّ ، اسْتَتْبِبْ / اسْتَتِبَّ ، استتبابًا ، فهو مُستتِبّ :-
      استتبَّ الأمنُ استقرّ واستقام واطّرد :-استتب النظام:-
      استتبّ له الأمرُ: لقي أمرُه نجاحًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. تبَّبَ
    • تبَّبَ يتبِّب ، تتبيبًا ، فهو متبِّب ، والمفعول متبَّب :-
      تبَّب فلانًا
      1 - أهلكه وخسَّره :- {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ} .
      2 - قال له: تبًّا لك.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَبَّبَهُ
    • تَبَّبَهُ : أَهلكه.
      و تَبَّبَهُ نقَصَه حقَّه، وأَلحق به الخسارة.
      و تَبَّبَهُ قال له: :- تَبًّا لك.
      و تَبَّبَ المشاةُ الطريقَ: عَبَّدوهَا بكثرة ما ساروا فيها.


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِسْتَتَبَّ
    • [ت ب ب]. (فعل: سداسي لازم). اِسْتَتَبَّ، يَسْتَتِبُّ، مصدر اِسْتِتْبَابٌ.
      1. :-اِسْتَتَبَّ الطَّرِيقُ :- : وَضَحَ، اِسْتَبَانَ.
      2. :-اِسْتَتَبَّ النِّظَامُ :- : سَادَ وَاسْتَقَرَّ.

    المعجم: الغني

  7. إِستتبّ
    • إستتب - استتبابا
      1- إستتب الطريق : استبان ووضح. 2- إستتب الأمر : استقام واستقر «استتب الأمن في البلد».

    المعجم: الرائد

  8. تَبَّب
    • تبب - تتبيبا
      1- تببه : أهلكه. 2- تببه : نقصه حقه. 3- تببه : قال له «تبا لك»، أي هلاكا وخسرانا.

    المعجم: الرائد

  9. تبب
    • ت ب ب: التَّبَابُ بالفتح الخسران والهلاك تقول منه تَبَبْتَ يا رجل تتب بالكسر تبابا و تَبّتْ يداه و تَبّاً له منصوب على المصدر بإضمار فعل أي ألزمه الله هلاكا وخسرانا و اسْتَتَبَّ الأمر تهيأ واستقام

    المعجم: مختار الصحاح

  10. اسْتَتَبَّ
    • اسْتَتَبَّ الطريقُ: وضَحَ واسْتَبانَ لِمَنْ يَسْلُكُه.
      و اسْتَتَبَّ الأَمرُ: اطَّردَ واستقام واسْتَقَرَّ.
      يقال: استتبِّ الأَمنُ، واستتبَّ النظام.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. تبوَّأ
    • تبوأ - تبوؤا
      1- تبوأ المكان أو به : أقام به. 2- تبوأ العرش أو كرسي الحكم : أعتلاه. 3- تبوأ المكان : أصلحه، هيأه.

    المعجم: الرائد

  12. تَبَوَّأَ
    • [ب و أ]. (فعل: خماسي متعد). تَبَوَّأْتُ، أَتَبَوَّأُ، تَبَوَّأْ، مصدر تَبَوُّؤٌ. :-تَبَوَّأَ مَكَاناً لاَئِقاً بِهِ :- : اِتَّخَذَهُ وَأَقَامَ بِهِ. :-تَبَوَّأَ الصَّدَارَةَ.

    المعجم: الغني

  13. لاتِب
    • لاتب
      1- لاتب : ثابت. 2- لاتب : لاصق.

    المعجم: الرائد

  14. استتبّ الأمن
    • استقرّ واستقام واطّرد :-استتب النظام :- ° استتبّ له الأمرُ

    المعجم: عربي عامة

  15. اِسْتِتْبَابٌ
    • [ت ب ب]. (مصدر اِسْتَتَبَّ). :-اِسْتِتْبَابُ النِّظَامِ :-: اِسْتِقْرَارُهُ.

    المعجم: الغني

  16. تَباب
    • تَباب :-
      مصدر تَبَّ: :-وقاه الله عثرة وتبابًا، - {وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إلاَّ فِي تَبَابٍ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  17. تبوّأ المكان/ تبوّأ بالمكان
    • توطَّنه، نزله وأقام به :- {وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ}.

    المعجم: عربي عامة

  18. تبّب فلانا
    • أهلكه وخسَّره :- {فَمَا أَغْنَتْ عَنْهُمْ ءَالِهَتُهُمُ الَّتِي يَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللهِ مِنْ شَيْءٍ لَمَّا جَاءَ أَمْرُ رَبِّكَ وَمَا زَادُوهُمْ غَيْرَ تَتْبِيبٍ}.

    المعجم: عربي عامة

  19. تَبَوَّأَ
    • تَبَوَّأَ المكانَ، وبه: نزله وأَقام به.
      وفي التنزيل العزيز: الحشر آية 9والَّذِينَ تَبَوّءُوا الدَّارَ والإيمانَ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَباب
    • تباب
      1- مصدر تب. 2- خسران. 3- هلاك. 4- نقص

    المعجم: الرائد

  21. تبب
    • تبب
      1- مصدر تب. 2- هلاك.

    المعجم: الرائد

  22. تبوّأ مكانة
    • مُطاوع بوَّأَ

    المعجم: عربي عامة

  23. تباب
    • خسران و هلاك
      سورة :غافر، آية رقم :37

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  24. غير تتبيب
    • غير تخسير و إهلاك
      سورة :هود، آية رقم :101

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  25. يتبوّأ منها
    • يتّخذ منها نباءة و منزلا
      سورة :يوسف، آية رقم :56

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل



معنى تبيك في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم عائلة
اسم أسرة تركي، وهي رتبة عالية تطلق على من يقوم بنقل الرسائل الملكية الشفهية إلى الأمراء، وهو يتنقل على قدميه. ثم صارت رتبة أميرية دون الباشا، وكلاهما يُشترى بالليرات الذهبية، ولفظت: بَي، باى، بيه. وأصل رسمها بلا ياء مع فتحة الباء «بَك» وبالياء يصبح المعنى الرقم ألف.
اصل اسم بِيك: تركي
من مشاهير هذا الاسم:
حسام تحسين بك:

حسام تحسين بك (22 أبريل 1941 -)، ممثل سوري الرقصات والفنون الشعبية السورية ، تنوعت اعمال حسام مابين المسرح والتلفزيون والسينما فقدم مسلسل (عيلة النجوم) بجميع أجزائه. تزوج الممثل حسام تحسين بك من ناتالي والتي ظهر معها بكليب أغنيتها وقام هو بتأليفها وتلحينها وغنائها، لديه ابنتين وولد واحد وهي الفنانة ندين تحسين بك والفنان راكان تحسين بك. الكاتب: حارث هشام محمد.

ندين تحسين بك:

ندين تحسين بك (22 يونيو 1978 -)، ممثلة سورية هي ابنة الفنان السوري الشامل حسام تحسين بك وشقيقة الفنان راكان تحسين بك والدتها جورجية الجنسية وتدعى نتالي وهى المعنية في أغنية الفنان حسام تحسين بك، "نتالي" والتي قامت الفنانة ندين ببطولة الفيديوكليب للأغنية. ولدت في دمشق. وقد بدأت التمثيل في مسلسل أيام شامية وهي في الحادية عشرة من عمرها. تخرجت ندين من جامعة دمشق (كلية الآداب - أدب فرنسي).




معجم اللغة العربية المعاصرة
بَيْك [مفرد]: ج بكَوات وبيْكَوات وبيْكات: 1- لقب اعتبار لأولاد الوزراء والممتازين من العامّة في تركيا، يُستخدم للمدنيِّين العسكريِّين، بيه. 2- حاكم مقاطعة في الإمبراطورية العثمانية.
الرائد
* بيك. *ر.*©بك©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: