وصف و معنى و تعريف كلمة تتأبه:


تتأبه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و باء (ب) و هاء (ه) .




معنى و شرح تتأبه في معاجم اللغة العربية:



تتأبه

جذر [تأب]

  1. لَتَبَ : (فعل)
    • لَتَبَ لُتُوبًا فهو لاتِبٌ
    • لَتَبَ بالشيءِ: لَصِق
    • لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ
  2. لَتَبَ : (فعل)
    • لَتَبَ لَتْبًا
    • لَتَبَ فلانًا، وعليه : لازمه
    • لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه
  3. اِلتَتَبَ : (فعل)
    • الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه
  4. لَتْب : (اسم)
    • لَتْب : مصدر لَتَبَ


  5. لاتِب : (اسم)
    • لاتِب : فاعل من لَتَبَ
  6. مَلاتِب : (اسم)
    • المَلاتِبُ : الخُلقانُ من الثياب
  7. لُتُوب : (اسم)
    • لُتُوب : مصدر لَتَبَ
  8. أَلْتَبَ : (فعل)
    • أَلْتَبَ عليه الأَمرَ: أَوجبه عليه
  9. مِلتَب : (اسم)
    • المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن
  10. لَتَبَ بالشيءِ:


    • لَصِق.
  11. لَتَبَ ثوبَه:
    • أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه.
  12. لَتَبَ في الشيء :
    • ثَبَتَ.
  13. اِلْتَبَأَ : (فعل)
    • الْتَبَأَ الراعي البقرةَ ونحوَها: احتلب لِبَأَها
    • الْتَبَأَ فلانٌ: شَرِبَ اللِّبَأَ
    • التبأَ لِبَأَ فلان: إِذا كان أَولَ من ابتكر خَبَرَهُ
    • بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فتاهم: لا يزوِّجون الغلام صغيرًا
  14. تأبَّهَ : (فعل)
    • تأبَّهَ على / تأبَّهَ عن يتأبَّه ، تَأَبُّهًا ، فهو مُتَأبِّه ، والمفعول مُتأَبَّه عليه
    • تَأَبَّهَ عليه: تَأَبَّهَ تكبَّر
    • تأبَّه عن الصَّغائر: تنزَّه وترفّع ،
  15. بَهَأَ : (فعل)
    • بَهَأَ بَهْئًا، وبُهُوءًا
    • بَهَأَ بهِ : أَنِسَ به، وأَحبِّ قُرْبَه
  16. مُتَأبِّه : (اسم)


    • مُتَأبِّه : فاعل من تأبَّهَ
  17. مُتأَبَّه : (اسم)
    • مُتأَبَّه : اسم المفعول من تأبَّهَ
  18. مُتباهِت : (اسم)
    • مُتباهِت : فاعل من تباهَتَ
  19. باهَ : (فعل)
    • بَاهَ بَيْها
    • بَاهَ له : فطِن
  20. باهَ : (فعل)
    • باه بَوَاها
    • باه فلانٌ : ضجَّ
    • باه الحيوانُ: هُزل
  21. اِلتَبَكَ : (فعل)
    • التبكَ على يلتبك ، التباكًا ، فهو مُلتبِك ، والمفعول مُلْتَبَكٌ عليه
    • التبك عليّ الأمرُ :لبِكَ؛ التبس، اختلط
  22. باهَتَ : (فعل)


    • باهتَ يباهِت ، مُبَاهَتَةً ، فهو مُباهِت ، والمفعول مُباهَت
    • باهَتَ الرَّجُلَ: أتاهُ بِالبُهْتَانِ
    • باهَتَهُ بِمَا لاَ يُصَدَّقُ : أدْهَشَهُ، حَيَّرَهُ بِالكَذِبِ وَالبُهْتانِ
    • بَاهَتَ فلانًا: استقبله بالبُهتان
  23. تَبْكية : (اسم)
    • تَبْكية : مصدر بَكَّى
  24. تبكية : (اسم)
    • مصدر بكَّى
  25. تَوْب : (اسم)
    • تَوْب : جمع تَوبة
,
  1. لَتْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَتْبُ ولُتوبُ: اللُّزومُ، واللُّصوقُ، والثَّباتُ، والطَّعْنُ، والشَّدُّ، ولُبْسُ الثَّوْبِ، كالالْتِتابِ، وشَدُّ الجُلِّ على الفَرَسِ، كالتَّلْتيبِ،
      ـ ألْتَبَهُ عليه: أوْجَبَهُ.
      ـ مِلْتَبٌ: اللاَّزِمُ بَيْتِهِ فِراراً مِنَ الفِتَن.
      ـ مَلاتِبُ: الجِبابُ الخُلْقانُ.
      ـ بَنُو لُتْبٍ: حَيُّ، منهم عَبْدُ اللَّهِ بنُ اللُّتْبِيَّة.
  2. لَتَب (المعجم الرائد)


    • لتب - يلتب ، لتبا ولتوبا
      1- لتب به : لصق. 2- لتب في الشيء : ثبت. 3- لتب في منحر الناقة : طعن. 4- لتب السرج على الفرس : شده عليه.
  3. استتابه (المعجم المعجم الوسيط)
    • استتابه : طَلَب منه أن يتوب.
  4. المَلاتِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَلاتِبُ : الخُلقانُ من الثياب.
  5. المِلْتَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِلْتَبُ : اللازم بيتَه فِرارًا من الفِتَن.
  6. تَبَهْكَنَت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَبَهْكَنَت المرأةُ في مِشْيَتها: تثاقلت.


  7. إِلتَتَب (المعجم الرائد)
    • إلتتب - التتابا
      1-إلتتب الثوب : لبسه
  8. أَلْتَب (المعجم الرائد)
    • ألتب - إلتابا
      1-ألتب عليه الأمر : أوجبه عليه
  9. لَتْب (المعجم الرائد)
    • لتب - تلتيبا
      1- لتب السرج على الفرس : شده عليه. 2- لتب عليه ثوبه : لبسه كأنه لا يريد أن يخلعه.
  10. أَلْتَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَلْتَبَ عليه الأَمرَ: أَوجبه عليه.
  11. الْتَتَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الْتَتَبَ الثوبَ: لَتَبَه.
  12. لَتَبَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَتَبَ بالشيءِ لَتَبَ ُ لُتُوبًا: لَصِق.
      و لَتَبَ في الشيء: ثَبَتَ.
      فهو لاتِبٌ.
      و لَتَبَ فلانًا، وعليه لَتْبًا: لازمه.
      و لَتَبَ ثوبَه: أَدام لُبْسه كأَنه لا يريد أَن يخلعه.
  13. تلاتب (المعجم الرائد)
    • تلاتب - تلاتبا
      1- تلاتب القوم بالرماح : طعن بعضهم بعضهم الآخر بها. 2- تلاتب القوم : تلاصقوا.
  14. لاتِب (المعجم الرائد)
    • لاتب
      1- لاتب : ثابت. 2- لاتب : لاصق.
  15. مَلاتِب (المعجم الرائد)
    • ملاتب
      1-ثياب بالية
  16. مِلتَب (المعجم الرائد)
    • ملتب
      1-الذي يلزم منزله
  17. تابَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تابَ إلى اللَّه تَوْباً وتَوْبَةً ومَتاباً وتابَةً وتَتْوِبَةً: رَجَعَ عن المَعْصيَة، وهو تائِبٌ وتَوَّابٌ.
      ـ تابَ الله عليه: وفَّقَه للتَّوبةِ، أو رجَعَ به من التَّشْدِيد إلى التَّخْفيفِ، أو رَجَعَ عليه بِفَضْلِهِ وقبوله، وهو تَوَّابٌ على عبادِه.
      ـ أحمدُ بنُ يَعْقُوبَ التائِبُ: مُقْرِئٌ كَبيرٌ مُتَقَدِّمٌ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ أبي التائبِ: مُحَدِّثٌ مُتَأَخِّرٌ.
      ـ تَوْبَةُ: اسْمٌ.
      ـ تَلُّ تَوْبَةَ: قرية قُرْبَ المَوْصِلِ.
      ـ اسْتَتابَه: سأَله أن يَتُوبَ.
      ـ تَابوتُ: أصلهُ تَأْبُوَةٌ، سُكِّنَتِ الواوُ فانْقَلَبَتْ هاءُ التَّأْنِيثِ تاءً، ولُغَةُ الأَنْصارِ: التَّابُوهُ بالهاءِ.
  18. البَهْكَنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ البَهْكَنُ: الشابُّ الغَضُّ، وهي: البَهْكَنةُ.
      ـ شَبابٌ بَهْكَنٌ: غَضٌّ، ويقالُ للعَجْزاءِ: تَبَهكَنَتْ في مِشْيَتِها.
  19. لبأ (المعجم لسان العرب)
    • "اللِّبَأُ، على فِعَلٍ، بكسر الفاء وفتح العين: أَوّلُ اللبن في النِّتاج.
      أَبو زيد: أَوّلُ الأَلْبانِ اللِّبَأُ عند الوِلادةِ، وأَكثرُ ما يكون ثلاثَ حَلْباتٍ وأَقله حَلْبةٌ.
      وقال الليث: اللِّبَأُ، مهموز مقصور: أَوَّلُ حَلَبٍ عند وضع الـمُلْبِئِ.
      ولَبأَتِ الشاةُ ولَدَها أَي أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وهي تَلْبَؤُه، والتَبَأْتُ أَنا: شَرِبتُ اللِّبَأَ.
      ولَبَأْتُ الجَدْيَ: أَطْعَمْتُه اللِّبَأَ.
      ويقال: لَبَأْتُ اللِّبَأَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا حلبت الشاة لِبَأً.
      ولَبَأَ الشاةَ يَلْبَؤُها لَبْأً، بالتسكين، والتَبَأَها: احْتَلَبَ لِبَأَها.
      والتَبَأَها ولَدُها واسْتَلْبَأَها: رَضِعَها.
      ويقال: اسْتَلْبَأَ الجَدْيُ اسْتِلْباءً إِذا ما رَضِعَ من تِلْقاءِ نَفْسِه، وأَلْبَأَ الجَدْيُ إِلباءً إِذا رضع من تلقاءِ نفسه، وأَلْبَأَ الجَدْيَ إِلْبَاءً إِذا شَدَّه إِلى رأْس الخِلْفِ ليَرْضَعَ اللّبأَ، وأَلْبَأَتْه أُمُّه ولَبَأَتْه: أَرْضَعَتْه اللِّبَأَ، وأَلْبَأْتُه: سَقَيْتُه اللِّبَأَ.
      أَبو حاتم: أَلْبَأَتِ الشاةُ وَلَدها أَي قامت حتى تُرْضِعَ لِبَأَها، وقد التَبَأْناها أَي احْتَلَبنا لِبَأَها، واسْتَلْبأَها ولدُها أَي شرب لِبأَها.
      وفي حديث ولادة الحسن بن علي، رضي اللّه عنهما: وأَلبَأَه برِيقِه أَي صَبَّ رِيقَه في فِيهِ كما يُصَبُّ اللِّبَأُ في فم الصبيّ، وهو أَوَّلُ ما يُحْلَبُ عند الولادةِ.
      ولَبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً إِذا صَنَع لهم اللِّبَأَ.
      ولبَأَ القومَ يَلْبَؤُهم لَبْأً، وأَلْبَأَهم: أَطْعمهم اللِّبَأَ.
      وقيل: لَبَأَهم: أَطْعَمهم اللِّبَأَ، وأَلبأَهمَ: زوَّدهُم إِياه.
      وقال اللحياني: لَبَأْتُهم لَبْأً ولِبَأً، وهو الاسم.
      قال ابن سيده: ولا أَدري ما حاصل كلام اللحياني هذا اللهم إلا أَن يريد أَن اللِّبَأَ يكون مصدراً واسماً، وهذا لا يعرف.
      وأَلْبَؤُوا: كَثُر لِبَؤُهم.
      وأَلْبَأَتِ الشاةُ: أَنزلت اللِّبَأَ، وقول ذي الرمة: ومَرْبُوعةٍ رِبْعِيَّةٍ قد لَبَأْتُها، * بِكَفَّيَّ، من دَوِّيَّةٍ، سَفَراً، سَفْرا فسره الفارسي وحده، فقال: يعني الكَمْأَةَ.
      مَرْبوعةٍ: أَصابها الرَّبيعُ.
      ورِبْعيَّةٍ: مُتَرَوّية بمطَر الربيع؛ ولَبَأْتُها: أَطْعَمتها أَوّل ما بَدَتْ، وهي استعارةٌ، كما يُطعَمُ اللِّبَأُ.
      يعني: أَن الكمَّاءَ جنَاها فبَاكَرَهم بها طَرِيّةً؛ وسَفَراً منصوب على الظرف أَي غُدْوةً؛ وسَفْراً مفعول ثانٍ للَبَأْتُها، وعَدَّاه إِلى مفعولين لأَنه في معنى أَطْعَمْت.
      وأَلبَأَ اللِّبَأَ: أَصْلَحَه وطَبَخَه.
      ولَبأَ اللِّبأَ يَلْبَؤُهُ لَبْأً، وأَلْبَأَه: طَبخَه، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي.
      ولَبَّأَتِ الناقةُ تَلْبِيئاً، وهي مُلَبِّئٌ، بوزن مُلَبِّعٍ: وقع اللِّبَأُ في ضَرْعها، ثم الفِصْحُ بعد اللِّبَإِ إِذا جاء اللبنُ بعد انقطاع اللِّبَإِ، يقال قد أَفْصَحتِ الناقةُ وأَفْصحَ لَبَنُها.
      وعِشارٌ مَلابِئُ إِذا دنا نِتاجُها.
      ويقال: لَبَأْتُ الفَسِيلَ أَلْبَؤُه لَبْأً إِذا سَقَيْتَه حين تَغْرِسُه.
      وفي الحديث: إِذا غرسْتَ فَسيلةً، وقيل الساعةُ تقومُ، فلا يَمْنَعك أَن تَلْبَأَها، أَي تَسْقِيَها، وذلك أَوَّل سَقْيِك إياها.
      وفي حديث بعض الصحابة: أَنه مَرَّ بأَنْصاريٍّ يَغْرِسُ نَخلاً فقال: يا ابن أَخي إن بلَغَك أَنَّ الدجالَ قد خَرج، فلا يَمنعنَّك من أَن تَلْبَأَها، أَي لا يَمنعنَّكَ خُروجُه عن غَرْسِها وسَقْيِها أَولَ سَقْيةٍ؛ مأَّخوذ من اللِّبإ.
      ولَبَّأْت بالحجِّ تَلْبِئةً، وأَصله لَبَّيْت، غير مهموز.
      قال الفرّاءُ: ربما خرجت بهم فصاحتهم إِلى أَن يهمزوا ما ليس بمهموز، فقالوا لَبَّأْتُ بالحَج، وحَلأْتُ السَّوِيقَ، ورثَأْتُ الميت.
      ابن شميل في تفسير لَبَّيْكَ، يقال: لَبَأَ فلان من هذا الطعام يَلْبَأُ لَبْأً إِذا أَكثر منه.
      قال: ولَبَّيْكَ كأَنه اسْتِرْزاقٌ الأَحمر: بَيْنَهم الـمُلْتَبِئةُ أَي هم مُتفاوِضُون لا يكتم بعضهم بعضاً.
      وفي النوادر يقال: بنو فلان لا يَلْتَبِئُون فَتاهُم، ولا يَتَعَيَّرونَ شَيْخَهم.
      المعنى: لا يُزَوّجُون الغلام صغيراً ولا الشيخ كبيراً طَلَباً للنَّسْل.
      واللَّبُؤَةُ: الأُنثى من الأُسُود، والجمع لَبُؤٌ، واللَّبْأَةُ واللَّبَاة كاللَّبُؤَةِ، فان كان مخففاً منه، فجمعه كجمعه، وإِن كان لغة، فجمعه لَبَآتٌ.
      واللَّبْوةُ، ساكنة الباء غير مهموزة لغة فيها، واللَّبُؤُ الأَسد، قال: وقد أُميت، أَعني انهم قلّ استعمالهم إِياه البتة.
      واللَّبُوءُ: رجل معروف، وهو اللَّبُوءُ بن عبدالقيس.
      واللَّبْءُ: حيٌّ.
      "


معنى تتأبه في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
الصحاح في اللغة
التَوْأَبانِيَّانِ: قادِمَتا الضَرْعِ.
Advertisements
تاج العروس

تَيْأَبٌ كَفَعْلَلٍ أَيْ أَنَّ حُرُوفَهَا أَصْلِيَّةٌ : ع قَالَ عَبَّاسُ بنُ مِرْدَاس السُّلَمِيُّ :

فَإنَّكَ عَمْرِي هَلْ أُرِيكَ ظَعَائناً ... سَلَكْنَ عَلى رُكن الشَّطَاةِ فَتَيْأَبا والتَّوْأَبَانِيّانِ تَثْنِيَةُ تَوْأَبَانِ فَوْعَلاَنِ مِنَ الوَأْبِ كَمَا اخْتَارَهُ أَبُو عَلِيٍّ الفَارِسِيُّ سَيَأْتِي فِي وَأَبَ بِنَاءً عَلَى أَنَّ التَّاءَ زائِدَةٌ وقِيلَ إنّهُ مِنْ تَوْأَبٍ بمَعْنَى تَوْأَمٍ وسَيُذْكَرُ في مَحَلِّه : وَوَهِمَ الجَوْهَرِيُّ فَذَكَرَهُ هُنَا بِنَاءً على أَنه بوَزْنِ صَيْقَل أَو جَوْهَرٍ هكذا قاله الصاغانيّ والعَجَبُ من المُؤَلِّف أَحَالَه في وَأَبَ ولم يَتَعَرَّضْ له هناكَ إمَّا قُصُوراً أَو غَفْلَةً وقد أَقَامَ عليه النَّكِيرَ شيخُنَا وجَلَبَ عَلَيْه رَجِلَ الكَلاَمِ وخَيْلَهُ مِن هُنَا وهُنَا

وقَوْلُهُمْ ما بِهِ تُؤَبَةٌ كَهُمَزَة مَحَلُّه في وَأَبَ فَرَاجعْ هُنَاكَ تَظْفَرْ بالمُرَادِ

لسان العرب
تَيْأَب اسم موضِعٍ قال عباس بن مِرْداسٍ السُّلَمِي فإِنَّكَ عَمْري هل أُرِيكَ ظَعائِناً ... سَلَكْنَ على ركْنِ الشَطاةِ فَتَيْأَبَا والتَّوْأَبانِيَّانِ رَأْسا الضَّرْعِ من الناقة وقيل التَّوْأَبانِيَّانِ قادِمَتا الضَّرْعِ قال ابن مُقْبِل فَمَرَّتْ على أَظْرابِ هِرٍّ عَشِيَّةً ... لها تَوْأَبانِيَّانِ لم يَتَفَلْفَلا لم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَظْهَرا ظُهوراً بَيِّناً وقيل لم تَسْوَدَّ حَلَمتاهُما ومنه قول الآخر طَوَى أُمَّهاتِ الدَّرِّ حتى كأَنها ... فَلافِلُ ( 1 ) ( 1 قوله « طوى أمهات إلخ » هو في التهذيب كما ترى ) أَي لَصِقَت الأَخْلافُ بالضَّرَّةِ كأَنها فَلافِلُ قال أَبو عُبَيدةَ سَمَّى ابنُ مُقْبِل خِلْفَي الناقةِ توأَبانِيَّيْنِ ولم يَأْت به عربي كأَنَّ الباءَ مُبْدَلةٌ من الميم قال أَبو منصور والتاءُ في التوأَبانِيَّيْنِ ليست بأَصلية قال ابن بري قال الأَصمعي التَّوْأَبانِيَّانِ الخِلْفانِ قال ولا أَدري ما أَصل ذلك يريد لا أَعرف اشْتِقاقَه ومن أَين أُخِذَ قال وذكر أَبو علي الفارسي أَن أَبا بكر بن السَّرَّاجِ عَرَفَ اشتِقاقَه فقال تَوْأَبانِ فَوْعَلانِ من الوَأْبِ وهو الصُّلْبُ الشديدُ لأَن خِلْفَ الصغيرةِ فيه صَلابةٌ والتاء فيه بدل من الواو وأَصله وَوْأَبانِ فلما قُلبت الواو تاءً صار تَوْأَبانِ وأُلحِق ياءً مشدَّدة زائدةً كما زادوها في أَحْمَرِيٍّ وهم يُريدون أَحمَرَ وفي عارِيَّةٍ وهم يُرِيدون عارةً ثم ثَنَّوْه فقالوا تَوْأَبانِيَّانِ والأَظْرابُ جمع ظَرِبٍ وهو الجُبَيْلُ الصغير ولم يَتَفَلْفَلا أَي لم يَسْوَدّا قال وهذا يدل على أَنه أَراد القادِمَتَيْنِ من الخِلْفِ
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: