وصف و معنى و تعريف كلمة تتأقلمون:


تتأقلمون: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ألف همزة (أ) و قاف (ق) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح تتأقلمون في معاجم اللغة العربية:



تتأقلمون

جذر [أقلم]

  1. تأقلمَ : (فعل)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم
    • تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها، تعوّد عليها ،تأقلم مع حياته الجديدة
    • تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتّى مناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ
,
  1. تأقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم :-
      • تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها، تعوّد عليها :-تأقلم مع حياته الجديدة.
      • تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتّى مناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ.
  2. تأقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم :-
      • تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها، تعوّد عليها :-تأقلم مع حياته الجديدة.
      • تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتَّى مُناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ.
,
  1. أَرْنَبُ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ أَرْنَبُ : معروف ، لِلذَّكَرِ والأُنْثَى ، أو لها ، والخُزَزُ لِلذَّكَرِ ، الجمع : أرانِبُ وأرانٍ .
      ـ كساءٌ مَرْنَبانِيُّ : بِلَوْنِهِ ، ومُؤَرْنَبٌ ، لِلمَفْعُولِ ،
      ـ مَرْنَبٌ : خُلِطَ بِغَزْلِهِ وبَرُهُ .
      ـ أرضٌ مَرْنَبَةٌ ومُؤَرْنَبَةٌ ومُؤَرْنِبَةٌ : كثيرَتُهُ .
      ـ أَرْنَبُ : جُرَذٌ قَصيرُ الذَّنَبِ كاليَرْنَبِ ، وضَرْبٌ مِنَ الحُلِيِّ ، وامْرَأةٌ ،
      ـ أَرْنَبَةُ : طَرَفُ الأَنْفِ .
      ـ أُرَيْنِبَةُ : عُشْبَةٌ ، كالنَّصِيِّ .
      ـ أَرْنَبانِيُّ : الخَزُّ الأَدْكَنُ .
      ـ رَنْبُويَةُ أو أرَنْبُويَةُ : قرية بالرَّيِّ ، ماتَ بها الكِسائِيُّ .
      ـ ذاتُ الأَرَانِبِ : موضع .
      ـ مَرْنَبُ : فَأْرَةٌ عَظيمةٌ .
  2. أرِنَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أرِنَ ، أرَناً وأرِيناً وإِراناً ، فهو أرِنٌ وأرُونٌ : نَشِطَ .
      ـ إرانٌ : سَريرُ المَيِّتِ ، أو تابوتُه ، والسَّيْفُ ، وكِناسُ الوَحْشِ , ج : أُرُنٌ ، كالمِئْرانِ , ج : مآرينُ ، وموضع يُنْسَبُ إليه البَقَرُ .
      ـ الأرونُ : السَّمُّ ، أو دِماغُ الفيلِ ، ويَموتُ آكلُه , ج : أُرُنٌ .
      ـ آرَنَه : باهاهُ ،
      ـ آرَنَ الثَّوْرُ البَقَرَةَ مُؤارَنَةً وإِراناً : طَلَبَها .
      ـ شاةُ إرانٍ : الثَّوْرُ .
      ـ الأرْنَةُ : الجُبْنُ الرَّطْبُ ، والشَّرابُ ، وحَبُّ يُطْرَحُ في اللَّبَنِ فيُجَبِّنُه ، كالأُرانَى ، وأُرَيِنٌ والأرَبَى .
      ـ الأرينُ : الهَدَرُ ، والمكانُ .
      ـ أرَنَهُ : عَضَّهُ .
      ـ أَرونٌ : بلد بطَبَرِسْتانَ .
      ـ أَرَنٌ : بلد .
      ـ أَرينٌ : موضع .
      ـ أُرَيْنَةٌ : ناحيَةٌ بالمَدينَةِ .
      ـ أُرَيْنِيَّةُ : ماءٌ لغَنِيٍّ قُرْبَ ضَرِيَّةَ .
      ـ أرونٌ وخَيْفُ الأرينِ وأُرَيْنَةُ : مَواضِعُ .
      ـ أَرِنٌ : فَرَسُ عُمَيْرِ بنِ جَبَلٍ البَجَلِيِّ .
      ـ أرَّانُ : إِقْليمٌ بأَذْرَبيجانَ ، وقَلْعةٌ بقَزْوِينَ ، واسْمٌ لمَدينةِ حَرَّانَ بديارِ مُضَرَ .
      ـ الأرانِيَةُ : ما يَطولُ ساقُه من شجرِ الحَمْضِ .
  3. أرنَب (المعجم الرائد)
    • أرنب - ج ، أرانب
      1 - أرنب : حيوان من اللبونات القواضم . ومنه نوعان الأرنب الأليفة ، والأرنب البرية ، والثانية أصغر حجما من الأولى . 2 - أرنب : نوع من الحلي . 3 - أرنب : نوع من الجرذ قصير الذيل . أرنبة . ( رنب )
  4. أَرْنَبٌ (المعجم الغني)
    • جمع : أَرَانِبُ . ( حيوان ).[ ر ن ب ].: حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِالأرْنَبِيَّاتِ اللَّبُونَاتِ وَرُتْبَةِ القَوَاضِمِ ، وَهُوَ نَوْعَانِ : أَلِيفٌ دَاجِنٌ ، وَبَرِّيٌّ .


  5. تأقلم الشّخص مع البيئة الجديدة (المعجم عربي عامة)
    • تكيَّف معها ، تعوّد عليها :- تأقلم مع حياته الجديدة .
  6. تأقلم النّبات / تأقلم الحيوان (المعجم عربي عامة)
    • تعوَّد بوسائل شتَّى مُناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ .
  7. تأقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم :-
      تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها ، تعوّد عليها :- تأقلم مع حياته الجديدة .
      تأقلم النَّباتُ / تأقلم الحيوانُ : تعوَّد بوسائل شتّى مناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ .
  8. تأقلمَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تأقلمَ يتأقلم ، تأقلُمًا ، فهو مُتأقلِم :-
      تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة تكيَّف معها ، تعوّد عليها :- تأقلم مع حياته الجديدة .
      تأقلم النَّباتُ / تأقلم الحيوانُ : تعوَّد بوسائل شتَّى مُناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ .


  9. أرَانَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أرَانَ : هَلَكَت ماشيتُه أَو هُزِلت .
  10. إِران (المعجم الرائد)
    • أران - إرانة
      1 - أران : هلكت ماشيته . 2 - أرانه زلت ماشيته ، ضعفت .
  11. أرنبة الأنْف (المعجم عربي عامة)
    • طَرَفه :- فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [ حديث ] :- ° قطَع أرنبته / جدَع أرنبته
  12. أَرْنَبَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع : أَرَانِبُ . [ ر ن ب ].
      1 .: وَاحِدَةُ الأَرْنَبِ .
      2 .: طَرَفُ الأنْفِ .
  13. أرْنَبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • أرْنَبة :-
      جمع أَرْنبات وأَرانِبُ : واحدة الأرانب .
      أرنبة الأَنْف : طَرَفه :- فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [ حديث ] :-
      • قطَع أرنبته / جدَع أرنبته : أهانه وأذلّه ، - لا يرى أبعد من أرنبة أنفه : تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور ، محدود التفكير ، - هُم شُمُّ الأرانب : أعزّاءُ ، شامخون .
  14. أرْنَبة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرْنَبة :-
      جمع أَرْنبات وأَرانِبُ : واحدة الأرانب .
      أرنبة الأَنْف : طَرَفه :- فَلَقَدْ رَأَيْتُ عَلَى أَنْفِهِ وَأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الْمَاءِ وَالطِّينِ [ حديث ] :-
      • قطَع أرنبته / جدَع أرنبته : أهانه وأذلّه ، - لا يرى أبعد من أرنبة أنفه : تنقصه النظرة الصائبة والرؤية البعيدة للأمور ، محدود التفكير ، - هُم شُمُّ الأرانب : أعزّاءُ ، شامخون .
  15. أَرْنَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرْنَب :-
      جمع أَرانِبُ وأَرانٍ : ( الحيوان ) حيوان ثَدْيِيٌّ صغير ؛ من الفصيلة الأرنبيّة ورتبة القوارض طويل الأذنين قصير الذيل ، يداه أقصر من رجليه ، يُؤكل لحمُه ، يغطي جسمه فرو ناعم ، وهو كثير التوالد سريع الجري ، ومنها البرِّيّ والداجن ، يضرب به المثل في الجبن ، يطلق على الذكر والأنثى ، وقد يقال أرنبة للذكر والأنثى كذلك :- هو أرنب : جبان :-
      • الإنجاب الأرنبيّ : ذو المعدَّل العالي ، المتزايد .
  16. أَرْنَب (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أَرْنَب :-
      جمع أَرانِبُ وأَرانٍ : ( الحيوان ) حيوان ثَدْيِيٌّ صغير ؛ من الفصيلة الأرنبيّة ورتبة القوارض ، طويل الأذنين قصير الذيل ، يداه أقصر من رجليه ، يُؤكل لحمُه ، يغطي جسمه فرو ناعم ، وهو كثير التوالد سريع الجري ، ومنه البرِّيّ والداجن ، يُضرب به المثل في الجبن ، يطلق على الذكر والأنثى ، وقد يقال أرنبة للذكر والأنثى كذلك :- هو أرنب : جبان :-
      • الإنجاب الأرنبيّ : ذو المعدَّل العالي ، المتزايد .
  17. الأَرْنَبة (المعجم المعجم الوسيط)


    • الأَرْنَبة : واحدة الأَرانب .
      وأرنبة الأَنف : طَرَفُهُ .
      ويقال : جدع أَرْنبتَهُ : أَهانه . والجمع : أَرانب .
      وقومٌ شُمُّ الأَرانب : شامخون .
  18. الأرنَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأرنَبُ : حيوان ثديي يؤْكل لحمه ، ومنة البري والداجن ، كثير التوالد سريع الجري ، يداه أقصر من رجليه ( للذكر والأنثى ) .
      والأفصح اختصاصه بالأنثى ( والخُزَز للذكر ) .
      ويقال للذلل : إنما هو أرنب . والجمع : أرانب ، وأرانٍ .
  19. الأَرْنَب (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَرْنَب : جنس من القوارض يتبع طائفة الثَّدييَّات ومنه أنواع عدة ، ويغطِّي جسمَها فَرْوٌ ناعم ، ومنها البريّ والداجن ( يكون للذكر والأُنثى ، أَو الأَرنبُ الأُنثى والخُزَزُ الذكر ) . والجمع : أَرانب ، وأَرانٍِ .
  20. أرنب بري (المعجم الأعشاب)
    • ديسقوريدوس : [ لاغُوُّس خَر سّاوُس }
  21. أرنب بحري (المعجم الأعشاب)
    • [ لاغُوّس ثَلاسِّيُوس }


  22. أرن (المعجم لسان العرب)
    • " الأَرَنُ : النشاطُ ، أَرِنَ يأْرَنُ أَرَناً وإرِاناً وأَرِيناً ؛ أَنشد ثعلب للحَذْلميّ : مَتى يُنازِعْهُنَّ في الأَرِينِ ، يَذْرَعْنَ أَو يُعْطِينَ بالماعونِ وهو أَرِنٌ وأَرُونٌ ، مثل مَرِحٍ ومروحٍ ؛ قال حُميد الأَرْقَط : أقَبَّ ميفاءٍ على الرُّزون ، حدّ الرَّبيع أَرِنٍ أَرُونِ والجمع آرانٌ ‏ .
      ‏ التهذيب : الأَرَنُ البطَرُ ، وجمعه آرانٌ ‏ .
      ‏ والإرانُ : النَّشاطُ ؛

      وأَنشد ابن بري لابن أَحمر يصف ثَوْراً : فانْقَضَّ مُنْحَدِباً ، كأَنَّ إرانَه قَبَسٌ تَقَطَّع دون كفِّ المُوقِد

      وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ وأَرِنَ البعيرُ ، بالكسر ، يأْرَنُ أَرَناً إذا مَرِحَ مَرَحاً ، فهو أَرِنٌ أَي نشيطٌ ‏ .
      ‏ والإرانُ : الثورُ ، وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ غيره : الإرانُ الثورُ الوحشيُّ لأنه يُؤارِنُ البقرةَ أَي يطلبُها ؛ قال الشاعر : وكم من إرانٍ قد سَلَبْتُ مقِيلَه ، إذا ضَنَّ بالوَحْشِ العِتاقِ مَعاقِلُه وآرَنَ الثورُ البقرةَ مُؤارَنَةً وإراناً : طلبَها ، وبه سُمِّي الرجل إراناً ، وشاةُ إرانٍ : الثورُ لذلك ؛ قال لبيد : فكأَنها هي ، بعدَ غِبِّ كلالِها أَو أَسْفعِ الخَدَّيْنِ ، شاةُ إرانِ وقيل : إرانٌ موضعٌ ينسب إليه البقرُ كما ، قالوا : ليْثُ خفيَّةٍ وجنُّ عَبْقَر ‏ .
      ‏ والمِئْرانُ : كِناسُ الثورِ الوحشيّ ، وجمعُه الميَارينُ والمآرينُ ‏ .
      ‏ الجوهري : الإرانُ كِناسُ الوحش ؛ قال الشاعر : كأَنه تَيْسُ إرانِ مُنْبَتِلْ أَي مُنْبَتّ ؛ وشاهد الجمع قول جرير : قد بُدِّلَتْ ساكن الآرام بَعْدهم ، والباقِر الخِيس يَنْحينَ المَآرِينا وقال سُؤْرُ الذِّئب : قَطَعْتُها ، إذا المَها تَجَوَّفَتْ ، مآرِناً إلى ذُراها أَهْدَفَتْ ‏ .
      ‏ والإرانُ : الجنازةُ ، وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ وقال أَبو عبيد : الإرانُ خشبٌ يُشدُّ بعضه إلى بعض تُحْمَل فيه الموتى ؛ قال الأَعشى : أثَّرَتْ في جَناجِنٍ كإرانِ المَيتِ عُولِينَ فوقَ عُوجٍ رِسالِ وقيل : الإران تابوت الموتى ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الإرانُ تابوتُ خشب ؛ قال طرفة : أَمُونٍ كأَلواحِ الإرانِ نَسَأْتُها على لاحبٍ ، كأَنه ظَهْرُ بُرْجُدِ ابن سيده : الإرانُ سرير الميت ؛ وقول الراجز : إذا ظُبَيُّ الكُنُساتِ انْغَلاَّ تحتَ الإرانِ ، سَلَبَتْه الظِّلاَّ يجوز أَن يعني به شجرةً شِبْه النعْش ، وأَن يعني به النشاط أَي أَن هذه المرأَة سريعة خفيفة ، وذلك فيهن مذموم ‏ .
      ‏ والأُرْنةُ : الجُبن الرَّطْب ، وجمعها أُرَنٌ ، وقيل : حبٌّ يُلقى في اللبن فينتفخُ ويسمّى ذلك البياضُ الأُرْنةَ ؛

      وأَنشد : هِدانٌ كشَحْمِ الأُرْنةِ المُتَرَجْرِج وحكي الأُرنى أَيضاً (* قوله « وحكي الأرنى أيضاً » هكذا في الأصل هنا وفيما بعد مع نقط النون ، وفي القاموس بالباء مضبوطاً بضم الهمزة وفتح الراء والباء ) ‏ .
      ‏ والأُرانى : الجُبن الرَّطبُ ، على وزن فُعالى ، وجمعه أَرانيّ ‏ .
      ‏ قال : ويقال للرجل إنما أَنتَ كالأُرْنةِ وكالأُرْنى ‏ .
      ‏ والأُرانى : حبُّ بقْلٍ يُطرَح في اللبن فيُجبِّنُه ؛ وقول ابن أَحمر : وتَقَنَّعَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه قيل : يعني السَّرابَ والشمس ؛ عن ابن الأَعرابي ‏ .
      ‏ وقال ثعلب : يعني شعرَ رأْسه ، وفي التهذيب : وتقنَّع الحرباء أُرْتَته ، بتاءَين ، قال : وهي الشَّعرات التي في رأْسه ‏ .
      ‏ وقوله : هِدانٌ نَوَّامٌ لا يُصلِّي ولا يُبكِّر لحاجته وقد تَهَدَّن ، ويقال : هو مَهْدونٌ ؛

      قال : ولم يُعَوَّدْ نَوْمةَ المَهْدُونِ الجوهري : وأُرْنةُ الحِرباء ، بالضم ، موضعه من العود إذا انتصب عليه ؛ وأَنشد بيت ابن أَحمر : وتَعَلَّلَ الحِرْباءُ أُرْنَتَه مُتَشاوِساً لِوَريدِهِ نَقْرُ وكنى بالأُرْنة عن السَّراب لأَنه أَبيض ، ويروى : أُرْبَته ، بالباء ، وأُرْبَتُه : قِلادته ، وأَراد سَلْخَه لأَن الحِرْباء يُسْلَخ كما يُسلخ الحيّة ، فإذا سُلخ بقي في عُنُقِهِ منه شيء كأَنه قلادة ، وقيل : الأُرْنة ما لُفَّ على الرأْس ‏ .
      ‏ والأَرُون : السّمُّ ، وقيل : هو دماغُ الفيل وهو سمٌّ ؛ أَنشد ثعلب : وأَنتَ الغَيْثُ ينفعُ ما يَليه ، وأَنتَ السَّمُّ خالَطه الأَرُونُ أَي خالطه دماغُ الفيل ، وجمعه أُرُنٌ ‏ .
      ‏ وقال ابن الأَعرابي : هو حبُّ بقْلةٍ يقال له الأُراني ، والأُراني أُصول ثمر الضَّعة ؛ وقال أَبو حنيفة : هي جناتُها ‏ .
      ‏ والأَرانيةُ : ما يطول ساقُه من شجر الحَمْض وغيره ، وفي نسخة : ما لا يطول ساقُه من شجر الحمض وغيره ‏ .
      ‏ وفي حديث اسْتسقاء عمر ، رضي الله عنه : حتى رأَيت الأَرِينةَ تأْكلها صغارُ الإبل ؛ الأَرينةُ : نبتٌ معروف يُشْبه الخِطميّ ، وقد روي هذا الحديث : حتى رأَيْتُ الأَرْنبةَ ‏ .
      ‏ قال شمر :، قال بعضهم : سأَلت الأَصمعي عن الأَرينة فقال : نبتٌ ، قال : وهي عندي الأَرْنبة ، قال : وسمعت في الفصيح من أَعراب سَعْد بن بكر ببطن مُرٍّ ، قال : ورأَيتُه نباتاً يُشبَّه بالخطميّ عريض الورق ‏ .
      ‏ قال شمر : وسمعت غيره من أَعراب كنانة يقولون : هو الأَرِين ، وقالت أَعرابيَّة من بطن مُرٍّ : هي الأَرينةُ ، وهي خِطْمِيُّنا وغَسولُ الرأْس ؛ قال أَبو منصور : والذي حكاه شمر صحيحٌ والذي روي عن الأَصمعي أَنه الأَرْنَبة من الأَرانب غيرُ صحيح ، وشمر مُتْقِن ، وقد عُنِيَ بهذا الحرف وسأَل عنه غيرَ واحدٍ من الأَعراب حتى أَحكمه ، والرُّواة ربما صحَّفوا وغيَّروا ، قال : ولم أَسمع الأَرينةَ في باب النبات من واحد ولا رأَيته في نُبوت البادية ، قال : وهو خطأ عندي ، قال : وأحسب القتيبي ذكرَ عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنبة ، وهو غير صحيح ، وحكى ابن بري : الأَرين ، على فَعِيل ، نبتٌ بالحجاز له ورق كالخِيريّ ، قال : ويقال أَرَنَ يأْرُنُ أُروناً دنا للحج ‏ .
      ‏ النهاية : وفي حديث الذبيحة أَرِنْ أَو اعْجَلْ ما أَنَهَر الدمَ ؛ قال ابن الأَثير : هذه اللفظة قد اختُلف في ضبطها ومعناها ، قال الخطابي : هذا حرف طال ما اسْتَثْبَتُّ فيه الرُّواةَ وسأَلتُ عنه أَهلَ العلم فلم أَجدْ عند واحد منهم شيئاً يُقْطعُ بصحته ، وقد طلبت له مَخْرَجاً فرأَيته يتجه لوجوه : أَحدها أَن يكون من قولهم أَرانَ القوم فهم مُرينون إذا هلكت مواشيهم ، فيكون معناه أَهلِكْها ذَبحاً وأَزْهِقْ نفْسَها بكل ما أَنَهَرَ الدمَ غير السنّ والظفر ، على ما رواه أَبو داود في السُّنن ، بفتح الهمزة وكسر الراء وسكون النون ، والثاني أَن يكون إئْرَنْ ، بوزن أَعْرَبْ ، من أَرِنَ يأْرَنُ إذا نَشِط وخَفَّ ، يقول : خِفَّ واعْجَلْ لئلا تقتُلَها خَنْقاً ، وذلك أَن غير الحديد لا يمورُ في الذكاة مَوْرَه ، والثالث أَن يكون بمعنى أَدِمِ الحَزَّ ولا تَفْتُرْ من قولك رَنَوْتُ النظرَ إلى الشيء إذا أَدَمْتَه ، أَو يكون أَراد أَدِمِ النظرَ إليه وراعِه ببصرِك لئلا يَزلَّ عن المذبح ، وتكون الكلمة بكسر الهمزة (* قوله « وتكون الكلمة بكسر الهمزة إلخ » كذا في الأصل والنهاية وتأمله مع قولهما قبل من قولك رنوت النظر إلخ ، فإن مقتضى ذلك أن يكون بضم الهمزة والنون مع سكون الراء بوزن اغز إلا أن يكون ورد يائياً أيضاً ) ‏ .
      ‏ والنون وسكون الراء بوزن ارْمِ ‏ .
      ‏ قال الزمخشري : كلُّ مَن علاكَ وغَلَبكَ فقد رانَ بك ‏ .
      ‏ ورِينَ بفلان : ذهبَ به الموتُ وأَرانَ القومُ إذا رِينَ بمواشيهم أَي هلكت وصاروا ذَوي رَيْنٍ في مواشيهم ، فمعنى أَرِنْ أَي صِرْ ذا رَيْنٍ في ذبيحتك ، قال : ويجوز أَن يكون أَرانَ تَعْدِيةَ رانَ أَي أَزْهِقْ نَفْسَها ؛ ومنه حديث الشعبي : اجتمع جوارٍ فأَرِنَّ أَي نَشِطْنَ ، من الأَرَنِ النَّشاطِ ‏ .
      ‏ وذكر ابن الأَثير في حديث عبد الرحمن النخعي : لو كان رأْيُ الناسِ مثلَ رأْيك ما ادِّيَ الأَرْيانُ ، وهو الخراجُ والإتاوةُ ، وهو اسم واحدٌ كالشيْطان ‏ .
      ‏ قال الخطابي : الأَشْبَهُ بكلام العرب أَن يكون الأُرْبانَ ، بضم الهمزة والباء المعجمة بواحدة ، وهو الزيادة على الحقّ ، يقال فيه أُرْبانٌ وعُرْبانٌ ، فإن كانت معجمة باثنتين فهو من التأْرية لأَنه شيء قُرّر على الناس وأُلْزِموه .
      "
  23. رنب (المعجم لسان العرب)
    • " الأَرْنَبُ : معروفٌ ، يكونُ للذكَرِ والأُنثى ‏ .
      ‏ وقيل : الأَرْنَبُ الأُنْثى ، والخُزَزُ الذَّكر ، والجمعُ أَرانِبُ وأَرانٍ عن اللحياني ‏ .
      ‏ فأَما سيبويه فلم يُجِزْ أَرانٍ إِلاَّ في الشِّعْر ؛

      وأَنشد لأَبي كاهل اليَشْكُريّ ، يشَبِّه ناقَتَه بعُقابٍ : كأَنَّ رَحْلي ، على شَغْواءَ حادِرَةٍ ، * ظَمْياءَ ، قد بُلَّ مِن طَلّ خَوافِـيها لها أَشارِيرُ من لَـحْمٍ ، تُتَمِّرُهُ * منَ الثَّعالي ، وَوَخْزٌ مِنْ أَرَانِـيها يريد الثَّعالِبَ والأَرانِبَ ، ووَجَّهه فقال : إِن الشاعر لما احتاجَ إِلى الوَزْنِ ، واضْطُرَّ إِلى الياءِ ، أَبْدَلَها من الباءِ ؛ وفي الصحاح : أَبدلَ من الباءِ حرفَ اللِّينِ ‏ .
      ‏ والشَّغْواءُ : العُقابُ ، سميت بذلك من الشَّغَى ، وهو انْعِطافُ مِنْقارِها الأَعْلى ‏ .
      ‏ والحادِرة : الغليظة ‏ .
      ‏ والظَّمْياءُ : المائلة إِلى السَّوادِ ‏ .
      ‏ وخَوافِـيها : يريدُ خَوَافيَ رِيشِ جَنَاحَيْها ‏ .
      ‏ والأَشاريرُ : جمعُ إِشْرارَةٍ ، وهي اللحمُ الـمُجَفَّف ‏ .
      ‏ وتُتَمِّرُه : تُقَطِّعُه ‏ .
      ‏ واللحمُ الـمُتَمَّر : الـمُقَطَّع ؛ والوَخْزُ : شيءٌ منه ، ليس بالكثيرِ ‏ .
      ‏ وكِساءٌ مَرْنَبانيٌّ : لوْنُه لونُ الأَرْنَبِ ‏ .
      ‏ ومُؤَرْنَبٌ ومُرْنَبٌ : خُلِطَ في غَزْلِه وَبَرُ الأَرْنَبِ ؛ وقيل : المؤَرْنَبُ كالـمَرْنَبانيّ ؛ قالت لَيْلَى الأَخْيَلِـيَّة تَصِفُ قَطَاةً تَدَلَّت على فِراخِها ، وهي حُصُّ الرُّؤُوسِ ، لا رِيشَ عليها : تَدَلَّتْ ، على حُصِّ الرُّؤُوسِ ، كأَنها * كُراتُ غُلامٍ ، مِنْ كِسَاءٍ مُؤَرْنَبِ وهو أَحَدُ ما جاءَ على أَصْلِهِ ، مثلُ قولِ خِطام المجاشعي : لم يَبْقَ مِنْ آيٍ ، بها يُحَلَّيْنْ ، * غيرُ خِطامٍ ، ورَمادٍ كِنفَيْنْ وغيرُ وَدٍّ جاذِلٍ ، أَو وَدَّيْنْ ، * وصالِـياتٍ كَكَما يُـؤَثْفَيْنْ أَي لم يَبْقَ من هذه الدارِ التي خَلَت من أَهلها ، مما تُحَلَّى به وتُعْرَفُ ، غيرُ رَمادِ القِدْرِ والأَثافي ؛ وهي حِجارةُ القِدْرِ والوَتِدِ الذي تُشَدُّ إِليه حِـبالُ البُيوت ؛ والوَدُّ : الوَتِدُ إِلاّ أَنه أَدْغَم التاءَ في الدالِ ، فقال وَدٍّ ‏ .
      ‏ والجاذِلُ : المنتصِبُ ؛ قال ابن بري ومثلُه قولُ الآخر : فإِنه أَهْلٌ لأَنْ يُـؤَكْرَمَا والمعروفُ في كلامِ العَرَب : لأَنْ يُكْرَمَ ؛ وكذلك هو مع حروفِ الـمُضارَعَة نحو أُكْرِمُ ، ونُكْرِمُ ، وتُكْرِمُ ، ويُكْرِمُ ؛ قال : وكان قياس يُـؤَثْفَيْن عنده يُثْفَيْن ، من قولك أَثْفَيْتُ القِدْر إِذا جَعَلْتَها على الأَثافيِّ ، وهي الـحِجارةُ ‏ .
      ‏ وأَرضٌ مُرْنِـبَة ومُؤَرْنِـبَة ، بكسر النونِ ، الأَخيرة عن كُراع : كثيرةُ الأَرانِبِ ؛ قال أَبو منصور ، ومنه قول الشاعر : كُراتُ غُلامٍ مِنْ كِسَاءٍ مُؤَرْنَب ؟

      ‏ قال : كان في العَرَبِـيَّة مُرْنَبِ ، فرُدَّ إِلى الأَصْل ‏ .
      ‏ قال الليث : أَلِفُ أَرْنَبٍ زائدة ‏ .
      ‏ قال أَبو منصور : وهي عندَ أَكثرِ النَّحْوِيِّـين قَطْعِـيَّة ‏ .
      ‏ وقال الليث : لا تجيءُ كَلِمةٌ في أَوَّلِها أَلِفٌ ، فتكون أَصْلِـيَّة ، إِلاَّ أَن تكون الكَلِمَةُ ثَلاثَة أَحْرُفٍ مثل الأَرض والأَرْش والأَمْر ‏ .
      ‏ أَبو عمرو : الـمَرْنَبَةُ القَطِـيفَةُ ذاتُ الخَمْلِ ‏ .
      ‏ والأَرْنَبَةُ : طَرَفُ الأَنْفِ ، وجَمْعُها الأَرانبُ ‏ .
      ‏ يقال : هم شُمُّ الأُنُوفِ ، وارِدَةٌ أَرانِـبُهمْ ‏ .
      ‏ وفي حديث الخُدْريّ : فلقد رأَيتُ على أَنْفِ رسولِ اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، وأَرْنَبَتِهِ أَثَرَ الطِّينِ ‏ .
      ‏ الأَرْنَبَةُ : طَرَفُ الأَنْف ؛ وفي حديث وائل : كان يسجدُ على جَبْهَتِهِ وأَرْنَبَتِه ‏ .
      ‏ واليَرْنَبُ والـمَرْنَبُ : جُرَذٌ ، كاليَرْبُوعِ ، قَصِـيرُ الذَّنَبِ ‏ .
      ‏ والأَرْنَبُ : موضِـعٌ ؛ قال عَمْرُو بنُ مَعْدي كَرِب : عَجَّتْ نِساءُ بَني زُبَيْدٍ عَجَّةً ، * كَعَجِـيجِ نِسْوَتِنا ، غداةَ الأَرْنَبِ والأَرْنَبُ : ضَرْبٌ مِنَ الـحُلِـيِّ ؛ قال رؤبة : وعَلَّقَتْ مِنْ أَرْنَبٍ ونَخْلِ والأُرَيْنِـبَةُ : عُشْبةٌ شَبِـيهةٌ بالنَّصِـيِّ ، إِلاَّ أَنها أَرَقُّ وأَضْعَفُ وأَليَنُ ، وهي ناجِعةٌ في المالِ جِدّاً ، ولها ، إِذا جَفَّتْ ، سَفًى ، كُـلَّما حُرِّكَ تَطايَرَ فارْتَزَّ في العُيونِ والـمَناخِر ؛ عن أَبي حنيفة ‏ .
      ‏ وفي حديث اسْتِسْقاءِ عمر ، رضي اللّه عنه : حتى رأَيت الأَرْنَبَةَ تأْكلها صغار الإِبل ‏ .
      ‏ قال ابن الأَثير : هكذا يرويه أَكثر المحدِّثين ، وفي معناها قولان ، ذكرهما القتيبي في غريبه : أَحدهما أَنها واحدة الأَرانِب ، حَملَها السَّيْلُ ، حتى تَعَلقت في الشجر ، فأُكِلَتْ ؛ قال : وهو بعيد لأَن الإِبل لا تأْكل اللحم ‏ .
      ‏ والثاني : أَن معناه أَنها نبت لا يكاد يطول ، فأَطاله هذا المطر حتى صار للإِبل مرعى ‏ .
      ‏ والذي عليه أَهل اللغة : أَن اللفظة إِنما هي الأَرِينةُ ، بياءٍ تحتها نُقْطتانِ ، وبعدها نون ، وهو نَبْتٌ معروف ، يُشْبِـه الخِطْمِـيَّ ، عَرِيضُ الوَرقِ ، وسنذكره في أَرن ‏ .
      ‏ الأَزهري :، قال شمر ، قال بعضهم : سأَلت الأَصمعي عن الأَرْنَبةِ ، فقال : نَبْت ؛ قال شمر : وهو عندي الأَرِينةُ ، سَمِعْتُ في الفصيح من أَعْرابِ سَعْدِ بن بكر ، بِـبَطْنِ مَرٍّ ، قال : ورأَيته نَباتاً يُشْبِه الخِطْمِـيَّ ، عَرِيضَ الوَرَقِ ‏ .
      ‏ قال شمر : وسمعت غيرَه من أَعْرابِ كِنانةَ يقول : هو الأَرِينُ ‏ .
      ‏ وقالت أَعْرابِـيَّةٌ ، مِنْ بَطْنِ مَرٍّ : هي الأَرِينةُ ، وهي خِطْمِـيُّنا ، وغَسُولُ الرأْسِ ؛ قال أَبو منصور : وهذا الذي حكاه شمر صحيح ، والذي رُوي عن الأَصمعي أَنه الأَرنبة من الأَرانِبِ غير صحيح ؛ وشمر مُتْقِنٌ ، وقد عُنِـيَ بهذا الـحَرْفِ ، فسأَلَ عنه غير واحِد من الأَعْراب حتى أَحْكَمَه ، والرُّواةُ رُبَّـما صَحّفُوا وغَيَّرُوا ؛ قال : ولم أَسمع الأَرْنبةَ ، في باب النَّباتِ ، من واحِد ، ولا رأَيتُه في نُبُوتِ البادِية ‏ .
      ‏ قال : وهو خَطَـأٌ عندي ‏ .
      ‏ قال : وأَحْسَبُ القُتَيْبـيَّ ذكر عن الأَصمعي أَيضاً الأَرْنَبةَ ، وهو غير صحيح ‏ .
      ‏ وأَرْنَبُ : اسم امرأَةٍ ؛ قال مَعْنُ بن أَوْس : مَتى تَـأْتِهِمْ ، تَرْفَعْ بَناتي بِرَنَّةٍ ، * وتَصْدَحْ بِـنَوْحٍ ، يُفْزِعُ النَّوحَ ، أَرْنَبُ "
  24. رين (المعجم لسان العرب)
    • " الرَّيْنُ : الطَّبَعُ والدَّنَسُ .
      والرَّيْن : الصَّدأُ الذي يعلو السيفَ والمِرآة .
      ورَانَ الثوبُ رَيْناً : تَطَبَّعَ .
      والرَّيْنُ : كالصَّدَإ يَغْشى القلب .
      ورَانَ الذَّنْبُ على قلبه يَرِينُ رَيْناً ورُيُوناً : غلب عليه وغطاه .
      وفي التنزيل العزيز : كلا بل رَانَ على قلوبهم ما كانوا يكسبون ؛ أَي غَلَبَ وطَبَعَ وخَتَم ؛ وقال الحسن : هو الذَّنْب على الذنب حتى يسوادَّ القلب ؛ قال الطِّرِمَّاحُ : مخافَةَ أَن يَرِينَ النَّوْمُ فيهم ، بسُكْرِ سِناتِهم ، كلَّ الرُّيونِ .
      ورِينَ على قلبه : غُطِّي .
      وكل ما غطى شيئاً فقد رانَ عليه .
      ورانَتْ عليه الخمر : غلبته وغشيته ، وكذلك النُّعاس والهم ، وهو مَثَل بذلك ، وقيل : كل غلبة رَيْنٌ ؛ وقال الفراء في الآية : كثرت المعاصي منهم والذنوب فأَحاطت بقلوبهم فذلك الرَّيْن عليها .
      وجاء في الحديث : أَن عمر ، رضي الله عنه ، قال في أُسَيْفِع جُهَينة لما ركبه الدَّيْن : قد رِينَ به ؛ يقول قد أَحاط بماله الدين وعلته الديون ، وفي رواية : أَن عمر خطب فقال : أَلا إن الأُسََيْفِعَ أُسَيْفِعَ جُهَينة قد رضي من دينه وأَمانته بأَن يقال سَبَقَ الحاجّ فادَّانَ مُعْرِضاً وأَصْبَحَ قد رِينَ به ؛ قال أَبو زيد : يقال رِينَ بالرجل رَيْناً إذا وقع فيما لا يستطيع الخروج منه ولا قِبَل له به ، وقيل : رِينَ به انقُطِعَ به ، وقوله فادَّان مُعْرِضاً أَي استدان مُعْرِضاً عن الأَداء ، وقيل : استدان مُعْتَرِضاً لكل من يُقْرِضه ، وأَصل الرَّيْن الطَّبْعُ والتغطية .
      وفي حديث علي ، عليه السلام : لَتَعْلَمُ أَيُّنا المَرِينُ على قلبه والمُغَطَّى على بصره ؛ المَرِينُ : المفعول به الرَّيْنُ ، والرَّيْنُ سوادا لقلب ، وجمعه رِيانٌ .
      وروى أَبو هريرة أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، سئل عن قوله تعالى : كلا بل رانَ على قلوبهم ، قال : هو العبد يذنب الذنب فَتُنْكَتُ في قلبه نُكَتْةٌ سوداءُ ، فإن تاب منها صُقِلَ قلبه ، وإن عاد نُكِتت أُخرى حتى يسودّ القلب ، فذلك الرَّيْنُ ؛ وقال أَبو معاذ النحوي : الرَّيْن أَن يسودّ القلب من الذنوب ، والطَّبَع أَن يُطْبَع على القلب ، وهو أَشد من الرَّيْن ، قال : وهو الختم ، قال : والإِقْفال أَشد من الطَّبْع ، وهو أَن يُقْفَل على القلب ؛ وقال الزجاج : رانَ بمعنى غَطَّى على قلوبهم .
      يقال : رَانَ على قلبه الذنبُ إذا غُشِيَ على قلبه .
      وفي حديث مجاهد في قوله تعالى : وأَحاطت به خطيئتُه ؛ قال : هو الرَّانُ والرَّيْنُ سواء كالذَّامِ والذَّيْمِ ولعابِ والعَيْبِ .
      قال أَبو عبيد : كل ما غلبك وعَلاك فقد رانَ بك ورانك ورانَ عليك ؛

      وأَنشد لأَبي زُبَيْدٍ يصف سكرانَ غلبت عليه الخمر : ثم لما رآه رانَتْ به الخمرُ ، وأَن لا تَرِينَه باتِّقاءِ .
      قال : رانت به الخمر أَي غلبت على قلبه وعقله .
      ورانتِ الخمرُ عليه : غلبته .
      والرَّيْنَة : الخمرة ، وجمعها رَيْناتٌ .
      ورانَ النُّعاسُ في العين .
      ورانت نَفْسُه : غَثَتْ .
      ورِينَ به : ماتَ .
      ورِينَ به رَيْناً : وقع في غم ، وقيل : رِينَ به انْقُطِع به وهونحو ذلك ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : ضَحَّيْتُ حتى أَظْهَرَتْ ورِينَ بي ، ورِينَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ورانَ عليه الموتُ ورانَ به : ذهب .
      وأَرانَ القومُ ، فهم مُرِينُون : هلكت مواشيهم وهُزِلَتْ ، وفي المحكم : أَو هُزِلَتْ ، وهم مُرِينُون ؛ قال أَبو عبيد : وهذا من الأَمر الذي أَتاهم مما يغلبهم فلا يستطيعون احتماله .
      ورانَتْ نَفْسُه تَرِين رَيْناً أَي خَبُثَتْ وغَثَت .
      وفي الحديث : إن الصُّيَّام يدخلون الجنة من باب الرَّيَّان ؛ قال الحَرْبي : إن كان هذا اسماً للباب وإلا فهو من الرَّواء ، وهو الماء الذي يُرْوِي ، فهو رَيَّان ، وامرأَة رَيَّا ، فالرَّيَّان فَعْلان من الرَّيّ ، والأَلف والنون زائدتان مثلهما في عطشان ، فيكون من باب رَيّا لا رين ، والمعنى أَن الصُّيَّام بتعطيشهم أَنفسهم في الدنيا يدخلون من باب الريان ليأْمنوا من العطش قبل تمكنهم من الجنة .
      "


معنى تتأقلمون في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
: يُؤَقْلِمُ أقْلَمَةً : - نَفْسُهُ : عوّدها "كانت البيئة غريبة عليه ولكنّه استطاع أن يُؤَقْلِمَ نفسه ويكيّفها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تأقلمَ يتأقلم، تأقلُمًا، فهو مُتأقلِم • تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة: تكيَّف معها، تعوّد عليها "تأقلم مع حياته الجديدة". • تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتّى مناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ. II تأقلمَ يتأقلم، تأقلُمًا، فهو مُتأقلِم • تأقلم الشَّخصُ مع البيئة الجديدة: تكيَّف معها، تعوّد عليها "تأقلم مع حياته الجديدة". • تأقلم النَّباتُ/ تأقلم الحيوانُ: تعوَّد بوسائل شتَّى مُناخًا جديدًا وألف مُحيطًا جغرافيًّا غير محيطه الأصليّ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: