وصف و معنى و تعريف كلمة تتاجر:


تتاجر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ألف (ا) و جيم (ج) و راء (ر) .




معنى و شرح تتاجر في معاجم اللغة العربية:



تتاجر

جذر [تجر]

  1. تاجَرَ: (فعل)
    • تاجرَ يُتاجِر ، مُتاجرةً ، فهو مُتاجِر
    • تاجر الشَّخصُ : تجَر ، مارسَ البيْعَ والشِّراءَ تاجَر في السلع الوطنيَّة
,
  1. جَرَّهَ
    • ـ جَرَّهَ الأمْرَ تَجْرِيهاً : أعْلَنَهُ .
      ـ جَراهِيَةُ القومِ : جَلَبَتُهم ،
      ـ جَراهِيَةُ من الأمورِ : عِظامُها ،
      ـ جَراهِيَةُ من الخَيْلِ : خِيارُها .
      ـ لَقِيَهُ جَراهِيَةً : ظاهِراً بارِزاً .
      ـ تَجَرَّهَ الأمْرُ : انْكَشَفَ .
      ـ جَرْهَةُ : الجانِبُ ،
      ـ جَرَهَةُ : بَلَحاتٌ في قَمِعٍ واحدٍ .
      ـ جِرَهٌ : بلد بفارِسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَاجِرُ
    • ـ تَاجِرُ : الذي يَبيعُ ويَشْتَرِي ، وبائِعُ الخَمْرِ ، ج : تِجَارٌ وتُجَّارٌ وتَجْرٌ وتُجُرٌ ، والحاذِقُ بالأَمْرِ ، والناقَةُ النافِقَةُ في التِّجارَةِ وفي السُّوقِ ، كالتَّاجِرَةِ .
      ـ أرضٌ مَتْجَرَةٌ : يُتَّجَرُ فيها وإليها ، وقد تَجَرَ تَجْراً وتِجارَةً .
      ـ هو على أكْرَمِ تاجِرَة : على أكْرَمِ خَيْلٍ عِتاقٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَرُّ
    • ـ الجَرُّ : الجَذْبُ ، كالاجْتِرارِ والاجْدِرارِ والاسْتِجْرارِ والتَّجْرِيرِ ، وموضع بالحِجازِ في دِيارِ أشْجَعَ ، وجمعُ الجَرَّةِ من الخَزَفِ ، كالجِرارِ ،
      ـ عينُ الجَرِّ : بلد بالشامِ ،
      ـ جَرُّ : أصْلُ الجَبَلِ ، أو هو تَصْحيفٌ للفَرَّاءِ ، والصَّوابُ : الجُراصِلُ : الجَبَلُ ، والوَهْدَةُ من الأرضِ ، وجُحْرُ الضَّبُعِ والثَّعْلَبِ ، والزَّبيلُ ، وشيءٌ يُتَّخَذُ من سُلاخَةِ عُرْقوبِ البعيرِ ، وتَجْعَلُ المرأةُ فيه الخَلْعَ ، ثم تُعَلِّقُه من مُؤَخَّرِ عِكْمِها ، فَيَتَذَبْذَبُ أبداً ، وحَبْلٌ يُشَدُّ في أداةِ الفَدَّانِ ، والسَّوْقُ الرُّوَيْدُ ، وأن تَرْعَى الإِبِلُ وتَسير ، أو أن تَرْكَبَ ناقةً وتَتْرُكَها تَرْعَى ، كالانْجِرارِ فيهما ، وشَقُّ لسانِ الفَصيلِ لئلاَّ يَرْتَضِعَ ، كالإِجْرارِ ، وأن تَجُرَّ الناقةُ ولَدَها بعدَ تمامِ السَّنَةِ شهراً أو شَهْرينِ ، أو أربعينَ يوماً ، وهي جَرورٌ ، وأن تزيدَ الفَرَسُ على أحَدَ عَشَرَ شَهْراً ولم تَضَعْ ، وأن يَجوزَ وِلادُ المرأةِ عن تسْعَةِ أشْهُرٍ .
      ـ جِرَّةُ : هَيْئَةُ الجَرِّ ، وما يفيضُ به البعيرُ فيأكُلُه ثانِيَةً ، وقد اجْتَرَّ وأجَرَّ ، واللُّقْمَةُ يَتَعَلَّلُ بها البعيرُ إلى وقْتِ عَلَفِهِ ، والجَماعَةُ يُقيمونَ ويَظْعَنونَ .
      ـ بابُ بنُ ذِي الجِرَّةِ : قاتِلُ سُهْرَكَ الفارِسِي يومَ رِيْشَهْرَ في أصحابِ عَثْمانَ .
      ـ السَّوْمُ بنتُ جِرَّةَ : أعْرابِيَّةٌ .
      ـ جُرَّةُ وجَرَّةُ : خُشَيْبَةٌ في رأسِها كِفَّةٌ يُصادُ بها الظِّباءُ ، وقَعْبَةٌ من حَديدٍ مَثْقوبَةُ الأَسْفَلِ يُجْعَلُ فيها بَذْرُ الحِنْطَةِ حينَ يُبْذَرُ .
      ـ يزيدُ بنُ الأَخْنَسِ بنِ جُرَّةَ : صحابِيٌّ ،
      ـ جَرَّةُ : الخُبْزَةُ ، أو خاصٌّ بالتي في المَلَّةِ .
      ـ جِرِّيُّ : سَمَكٌ طويلٌ أمْلَسُ ، لا يأكُلُهُ اليَهودُ ، وليسَ عليه فُصوصُ .
      ـ جِرِّيَّةُ وجِرِّيئَةُ : الحَوْصَلَةُ .
      ـ جارَّةُ : الإِبِلُ تُجَرُّ بأزِمَّتها ، والطريقُ إلى الماءِ .
      ـ جَريرُ : حَبْلٌ يُجْعَلُ للبَعيرِ بمَنْزِلَةِ العِذارِ للدَّابَّةِ ، والزِّمامُ .
      ـ مَجَرُّ : الجائِزُ تُوضَعُ عليه أطرافُ العَوارِضِ ، وبالهاءِ : بابُ السَّماءِ ، أو شَرَجُها .
      ـ مَجَرُّ الكَبْشِ : موضع بمِنًى .
      ـ جَريرَةُ : الذَّنْبُ ، والجِنايَةُ ، جَرَّ على نفسِهِ وغيرِهِ جَريرةً ، يَجُرُّها ، والفتح ، جَرّاً .
      ـ فَعَلْتُ من جَرَّاكَ ، ومن جَرَّائِكَ ، ومن جَريرَتِكَ : من أجْلِكَ .
      ـ حارٌّ جارٌّ : إتباعٌ .
      ـ جَرْجارُ : نَبْتٌ ،
      ـ جَرْجارُ من الإِبِلِ : الكثيرُ الصَّوْتِ ، كالجِرْجِرِ ، وصَوْتُ الرَّعْدِ ،
      ـ جَرْجَارَةُ : الرَّحَى .
      ـ جَراجِرُ : الضَخامُ من الإِبِلِ ، واحِدُها : الجُرْجورُ ،
      ـ جُراجِرُ : الصَّخَّابُ منها ، والكثيرُ الشُّرْبِ ، والماءُ المُصَوِّتُ .
      ـ جَرْجَرُ : ما يُداسُ به الكُدْسُ ، وهو من حَديد ، والفُولُ .
      ـ أَجَرَّانِ : الجِنُّ والإِنْسُ .
      ـ فَرَسٌ وجَمَلٌ جَرورٌ : يَمْنَعُ القِيادَ ،
      ـ بِئْرٌ جَرورٌ : بعيدَةٌ ،
      ـ امرأةٌ جَرورَةٌ : مُقْعَدَةٌ .
      ـ جارُورُ : نَهْرُ السَّيْلِ .
      ـ كتيبةٌ جَرَّارَةٌ : ثَقيلةُ السَّيْرِ لكَثْرَتِها .
      ـ جَرَّارَةُ : عُقَيْرِبٌ تَجُرُّ ذَنَبَها ، وناحيةٌ بالبَطيحَةِ .
      ـ جِرْجِرُ وجِرْجيرُ : بَقْلَةٌ معروفةٌ .
      ـ أجَرَّهُ رَسَنَهُ : تَرَكَه يَصْنَعُ ما شاءَ ،
      ـ أجَرَّهُ الدَّينَ : أخَّرَه له ،
      ـ أجَرَّ فلاناً أغانِيَّهُ : تابَعَها ،
      ـ أجَرَّ فلاناً : طَعَنَه ، وتَرَكَ الرُّمْحَ فيه يَجُرُّه .
      ـ مُجِرُّ : سيفُ عبدِ الرحمنِ بنِ سُراقَةَ بنِ مالِكِ بنِ جُعْشَمٍ .
      ـ ذو المَجَرِّ : سيفُ عُتَيْبَةَ بنِ الحارِثِ بنِ شِهاب .
      ـ جَرْجَرَةُ : صَوْتٌ يُرَدِّدُهُ البعيرُ في حنْجَرَتِهِ ، وصَبُّ الماءِ في الحَلْقِ ، كالتَّجَرْجُرِ .
      ـ تَجَرْجُرُ : أن تَجْرَعَه جَرْعا مُتَدارِكاً .
      ـ جَرْجَرَ الشَّرابُ : صَوَّتَ .
      ـ جَرْجَرَهُ : سَقاه على تلكَ الصِّفَةِ .
      ـ انْجَرَّ : انْجَذَبَ .
      ـ جارَّه : ماطَلَه ، أو حاباهُ .
      ـ اسْتَجْرَرْتُ له : أمْكَنْتُهُ من نَفْسِي فانْقَدْتُ له .
      ـ جُرْجورُ : الجماعةُ ،
      ـ جُرْجورُ من الإِبِلِ : الكَريمةُ .
      ـ مِئَةٌ جُرْجورٌ : كامِلَةٌ ،
      ـ أبو جَريرٍ ، وجَريرٌ الأَرْقَطُ ، وابنُ عبدِ اللّهِ بنِ جابِرٍ البَجَلِيُّ ، وابنُ عبدِ اللّهِ الحِميرِيُّ ، وابنُ أوسِ بنِ حارِثَةَ : صَحابِيُّونَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اتَّجرَ
    • اتَّجرَ يَتّجِر ، اتِّجارًا ، فهو مُتَّجِر :-
      اتَّجر الشَّخصُ تجَر ، مارس البيعَ والشِّراءَ :- تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة / بالمخدّرات ، - لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ : كناية عن سوء الحظ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. أَتْجَرَ
    • [ ت ج ر ، و ج ر ]. ( فعل : رباعي لازم ، متعد بحرف ). أَتْجَرَ ، يُتْجِرُ ، مصدر إِتْجَارٌ . :- أَتْجَرَ الرَّجُلُ :-: تَعَاطَى التِّجَارَةَ ... :- أَتْجَرَ بِالْمَمْنُوعَاتِ :-: اِتَّجَرَ بِهَا . ن اِتَّجَرَ

    المعجم: الغني

  6. إِتَّجَر
    • أتجر - إتجارا
      1 - تعاطى التجارة .

    المعجم: الرائد

  7. اِتِّجَارٌ
    • [ ت ج ر ]. ( مصدر اِتَّجَرَ ). :- يُفَكِّرُ فِي الِاتِّجَارِ :-: فِي تَعَاطِي التِّجَارَةِ .

    المعجم: الغني

  8. إتجر
    • إتجر - اتجارا
      1 - إتجر : تعاطى التجارة . 2 - إتجر : تداوى بـ « الوجور »، وهو الدواء : الذي يصب بالفم

    المعجم: الرائد



  9. اتّجر الشّخص
    • تجَر ، مارس البيعَ والشِّراءَ :- تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة / بالمخدّرات - لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ

    المعجم: عربي عامة

  10. اتَّجر
    • اتَّجر : تَجَر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. اتَّجَرَ
    • اتَّجَرَ العليلُ : تَداوَى بالوَجُور .

    المعجم: المعجم الوسيط



  12. اِتَّجَرَ
    • [ ت ج ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِتَّجَرْتُ ، أَتَّجِرُ ، اِتَّجِرْ ، مصدر اِتِّجَارٌ . :- اتَّجَرَ التَّاجِرُ :- : تَعَاطَى التِّجَارَة . :- اِتَّجَرَ بِالسِّلَعِ الْغِذَائِيَّةِ :-: أَتْجَرَ بِها . ن أَتْجَرَ .

    المعجم: الغني

  13. ‏ الاتجار في الحج ‏
    • ‏ العمل بالتجارة في أثناء الحج ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. تجر الشّخص
    • مارَس البَيْعَ والشراء .

    المعجم: عربي عامة

  15. تجر
    • ت ج ر : تَجَر من باب نصر وكتب وكذلك اتَّجر اتِّجاراً وجمع التَّجرِ تَجْرٌ كصاحب وصحب و تِجَارٌ بكسر التاء و تُجَّارٌ بالضم والتشديد


    المعجم: مختار الصحاح

  16. تَجَرَ
    • تَجَرَ تَجَرَ ُ تَجْراً ، وتِجَارَةً : مارس البيع والشراءَ ، ويقال : تَجَرَ في كذا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. تَجَرَ
    • [ ت ج ر ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). تَجَرْتُ ، أَتْجُرُ ، مصدر تَجْرٌ ، تِجَارَةٌ .
      1 . :- تَجَرَ التَّاجِرُ :- : مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ .
      2 . :- يَتْجُرُ التَّاجِرُ فِي مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ :- : يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا بَيْعاً وَشِرَاءً .

    المعجم: الغني

  18. تَجْر
    • تَجْر :-
      مصدر تجَرَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الْتَجَرَ
    • الْتَجَرَ : طلب الثواب بصدقة أو نحوها .
      و الْتَجَرَ على فلان بكذا : عَمِلَ له بأَجر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. تَجر
    • تجر - يتجر ، تجرا وتجارة
      1 - مارس البيع والشراء

    المعجم: الرائد

  21. تاجَر
    • تاجر - ج ، تجار وتجار وتجر
      1 - تاجر : الذي يمارس البيع والشراء . 2 - تاجر بائع الخمرة . 3 - تاجر : وج تواجر : بضاعة رائجة ، مطلوبة .

    المعجم: الرائد

  22. تجَرَ
    • تجَرَ يَتجُر ، تِجارةً وتَجْرًا ، فهو تاجِر :-
      تجَر الشَّخصُ مارَس البَيْعَ والشراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. تجر
    • " تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً ؛ باع وشرى ، وكذلك اتَّجَرَ وهو افْتَعَل ، وقد غلب على الخَمَّار ، قال الأَعشى : ولَقَدْ شَهِدْتُ التَّاجِرَ آلْـ أُمَّانَ ، مَوْرُوداً شَرَابُهْ وفي الحديث : مَنْ يَتَّجِرُ على هذا فيصلي معه .
      قال ابن الأَثير : هكذا يرويه بعضهم وهو يفتعل من التجارة لأَنه يشتري بعمله الثواب ولا يكون من الأَجر على هذه الرواية لأَن الهمزة لا تدغم في التاء وإِنما يقال فيه يأْتَجِرُ .
      الجوهري : والعرب تسمي بائع الخمر تاجراً ؛ قال الأَسود بن يَعْفُرَ : ولَقَدْ أَروحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً ، مَذِلاً بِمالي ، لَيِّناً أَجْيادي أَي مائلاً عُنُقي من السُّكْرِ .
      ورجلٌ تاجِرٌ ، والجمع تِجارٌ ، بالكسر والتخفيف ، وتُجَّارٌ وتَجْرٌ مثل صاحب وصَحْبٍ ؛ فأَما قوله : إِذ ذُقْتَ فاها قلتَ : طَعمُ مُدامَةٍ مُعَتَّقَةٍ ، مما يجيء به التُّجُرْ فقد يكون جمع تِجَارٍ ، على أَن سيبويه لا يَطْرُدُ جمع الجمع ؛ ونظيره عند بعضهم قراءة من قرأَ : فَرُهُنٌ مقبوضة ؛ قال : هو جمع رهانٍ الذي هو جَمْعُ رَهْنٍ وحمله أَبو عليُّ على أَنه جمع رَهْن كَسَحْل وسُحُلٍ ، وإِنما ذلك لما ذهب إِليه سيبويه من التحجير على جمع الجمع إِلا فيما لا بدّ منه ، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ في البيت من باب : أَنا ابنُ ماويَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ على نقل الحركة ، وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ جمع تاجر كشارف وشُرُفٍ وبازل وبُزُلٍ ، إِلا أَنه لم يسمع إِلا في هذا البيت .
      وفي الحديث : أَن التُّجَّار يُبعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله وبَرَّ وصَدَقَ ؛ قال ابن الأَثير : سماهم فجاراً لما في البيع والشراء من الأَيمان الكاذبة والغبن والتدليس والربا الذي لا يتحاشاه أَكثرهم أَو لا يفطنون له ، ولهذا ، قال في تمامه : إِلاَّ من اتقى الله وبرّ وصدق ؛ وقيل : أَصل التاجر عندهم الخمَّار يخصونه به من بين التجار ؛ ومنه حديث أَبي ذر : كنا نتحدث أَن التاجر فاجر ؛ والتَّجْرُ : اسمٌ للجمع ، وقيل : هو جمع ؛ وقول الأَخطل : كَأَنَّ فَأْرَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُها ، حَتَّى اشْتَراها بِأَغْلَى بَيْعِهِ التَّجِر ؟

      ‏ قال ابن سيده : أُراه على التشبيه كَطَهِرٍ في قول الآخر : خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيابِ وأَرضَ مَتْجَرَةٌ : يُتَّجَرُ إِليها ؛ وفي الصحاح : يتجر فيها .
      وناقة تاجر : نافقة في التجارة والسوق ؛ قال النابغة : عِفَاءٌ قِلاصٍ طار عنها تَواجِر وهذا كما ، قالوا في ضدها كاسدة .
      التهذيب : العرب تقول ناقة تاجرة إِذا كانت تَنْفُقُ إِذا عُرِضَتْ على البيع لنجابتها ، ونوق تواجر ؛

      وأَنشد الأَصمعي : مَجَالِحٌ في سِرِّها التَّواجِرُ

      ويقال : ناقةٌ تاجِرَةٌ وأُخرى كاسدة .
      ابن الأَعرابي : تقول العرب إِنه لتاجر بذلك الأَمر أَي حاذق ؛

      وأَنشد : لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجارَةٌ ، لكِنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَارُ

      ويقال : رَبِحَ فلانٌ في تِجارَتِهِ إِذا أَفْضَلَ ، وأَرْبَحَ إِذا صادف سُوقاً ذاتَ رِبْحٍ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى تتاجر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَجَرَ** - [ت ج ر]. (ف: ثلا. لازم).** تَجَرْتُ**،** أَتْجُرُ**، مص. تَجْرٌ، تِجَارَةٌ. 1. "تَجَرَ التَّاجِرُ" : مَارَسَ البَيْعَ وَالشِّرَاءَ. 2. "يَتْجُرُ التَّاجِرُ فِي مُخْتَلِفِ الْمَوَادِّ" : يَتَعَاطَى تِجَارَتَهَا بَيْعاً وَشِرَاءً.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اتَّجرَ يَتّجِر، اتِّجارًا، فهو مُتَّجِر • اتَّجر الشَّخصُ: تجَر، مارس البيعَ والشِّراءَ "تفرض الحكومة حظرًا على الاتِّجار بالأسلحة/ بالمخدّرات- لو اتَّجرت بالأكفان ما مات أحدٌ: كناية عن سوء الحظ".
المعجم الوسيط
ـُ تَجْراً، وتِجَارَةً: مارس البيع والشراءَ، ويقال: تَجَرَ في كذا.تاجر فلانٌ فُلاناً: اتَّجر معه.اتَّجر: تَجَر.التَّاجرُ: الشَّخص الذي يمارس الأَعمال التجاريّة على وجه الاحتراف، بشرط أَن تكون له أهليَّة الاشتغال بالتجارة. ( مج ). و ـ الحاذِق بالأَمر، والعرب تسمي بائع الخمر: تاجراً. ( ج ) تَجْر، وتِجار، وتُجَّار.التَّاجرَةُ: مؤنث التاجر. ويقال: سلعة تاجرة: رائجة. ( ج ) تَواجرُ.التِّجَارَةُ: ما يُتَّجر فيه. و ـ تَقْليبُ المال لِغَرَض الرِّبح. و ـ حِرْفَةُ التَّاجِرِ.المَتْجَرُ: مَكان التِّجارة. ويقال: بَلَدٌ مَتْجَرٌ: تكثر فيه التجارة وتَرُوج. ( ج ) مَتَاجر.المَتْجَرَةُ): يُقال: أَرْضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَر فيها وإِليها. ( ج ) مَتَاجر.
مختار الصحاح
ت ج ر : تَجَر من باب نصر وكتب وكذلك اتَّجر اتِّجاراً وجمع التَّجرِ تَجْرٌ كصاحب وصحب و تِجَارٌ بكسر التاء و تُجَّارٌ بالضم والتشديد
الصحاح في اللغة
تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجارَةً، وكذلك اتَّجَرَ يَتَّجِرُ فهو تاجرٌ. والجمع تَجْرٌ، وتِجارٌ وتُجَّارٌ. والعرب تسمِّي بائع الخمر تاجِراً. وحكى أبو عبيدة: ناقةٌ تاجرٌ، أي نافقةٌ في التجارة والسوقِ. وأرضٌ مَتْجَرَةٌ: يُتَّجَرُ فيها.
تاج العروس

التاجِرُ : الذي يَبِيعُ وَيشْتَرِي . تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً وكذلك اتَّجَر وهو افْتَعَلَ . وفي الحديث : " مَن يَتَّجِرُ على هذا فيُصَلِّي معه " . قال ابن الأَثِير : هكذا يَروِيه بعضُهُم وهو يَفْتَعِلُ من التِّجَارَة لأنه يَشْتَرِي بعَمَلِه الثَّوَابَ ولا يكونُ من الأَجْرِ على هذه الرِّواية لأن الهمزةَ لا تُدغَم في التّاءِ وإنما يُقال فيه : يَأْتَجِرُ

قال الجوهَرِيُّ : والعربُ تُسَمِّي بائِعَ الخَمْرِ تاجِراً . وقال الأعْشَى :

ولقد شَهِدْتُ التّاجِرَ الأُمَّ ... انَ مَورُوداً شَرَابُهْ . وقال ابن الأَثِير : وقيل : أصلُ التّاجِرِ عندهم الخَمّارُ يَخُصُّونه مِن بين التُّجَّار ومنه حديثُ أبي ذَرٍّ : " كُنَّا نَتحدَّثُ أَنَّ التَّاجِرَ فاجِرٌ " . ج تِجَارٌ وتُجَّارٌ وتَجْرٌ وتُجُرٌ كرِجَالٍ وعُمَّالٍ وصَحْبٍ وكُتُبٍ وقال الشاعِر :

إذا ذُقْتَ فاها قُلتَ طَعْمُ مُدَامَةٍ ... مُعَتَّقَةٍ مّما يَجِيءُ به التُّجُرْ . قال ابن سِيدَه : قد يكونُ جمع تِجَارٍ ونظيرُه عند بعضِهِم قِراءَةُ مَن قَرَأَ : " فرُهُنٌ مَقْبُوضَةٌ " قال : هو جمعُ رِهَانٍ الذي هو جمعُ رَهْنٍ وَحَمَلَه أبو عليٍّ على أنه جمعُ رَهْنٍ كسَحْلٍ وسُحُلٍ وإنّمَا ذلك لِمَا ذَهَب إليه سِيبَوَيْهِ من التَّحجِير على جَمْعِ الجَمْعِ إلاَّ فيما لا بُدَّ منه

من المَجَاز : التّاجِرُ : الحاذِقُ بالأَمرِ . قال ابن الأعرابيِّ : العربُ تقول : إنه لتاجِرٌ بذلك الأَمرِ أَي حاذِقٌ وأنشدَ :

لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجَارَةٌ ... لكنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَارُ . والكَتِيف : مِسْمَارُ الدُّروعِ

من المَجاز : التّاجِرُ : النّاقةُ النافِقَةُ في التِّجارةِ وفي السُّوقِ كالتّاجِرَةِ قال النّابغةُ :

" عِفَاءُ قَلاَصٍ طار عنها تَواجِرِ . وهذا كما قالوا في ضِدَّها : كأسِدَةٌ . وفي التَّهْذِيب : العربُ تقول : ناقَةٌ تاجِرَةٌ إذا كانت تَنْفُقُ إذا عُرِضَتْ على البَيْع لِنَجابَتِها ونُوقٌ تَواجِرُ وأنشدَ الأصمعيُّ :

" مَجَالحٌ في سِرِّها التَّوَاجِرُ . وأرضٌ مَتْجَرَةٌ بكسر الجيمِ : يُتَّجَرُ إليها وفيها واقتصرَ الجوهريُّ على الأخير والجمعُ مَتَاجِرُ . وقد تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارةً فهو تاجِرٌ . والتِّجَارَةُ : تَقْلِيبُ المالِ لِغَرَضِ الرِّبْحِ كما في الأساس . يقال : هو على أَكْرَمِ تاجِرَة أي على أَكْرَمِ خَيْلٍ عِتاقٍ وقَولُ الأخطلِ :

كأَنَّ فَارَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُهَا ... حتّى اشْتَرَاهَا بأَغْلَى بَيْعِه التَّجِرُ . قال ابن سِيدَه : أراه على التَّشبِيه كطَهِرَ في قول الآخَرِ : خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيَابِ

ومن المَجَاز : عليكم بتِجَارَةِ الآخِرَةِ وعليكَ بالسِّلَعِ التَّواجِرِ : النَّوَافِقِ . والتّاجُور : قريةٌ بالمَغْرِب

لسان العرب
تَجَرَ يَتْجُرُ تَجْراً وتِجَارَةً باع وشرى وكذلك اتَّجَرَ وهو افْتَعَل وقد غلب على الخَمَّار قال الأَعشى ولَقَدْ شَهِدْتُ التَّاجِرَ آلْ أُمَّانَ مَوْرُوداً شَرَابُهْ وفي الحديث مَنْ يَتَّجِرُ على هذا فيصلي معه قال ابن الأَثير هكذا يرويه بعضهم وهو يفتعل من التجارة لأَنه يشتري بعمله الثواب ولا يكون من الأَجر على هذه الرواية لأَن الهمزة لا تدغم في التاء وإِنما يقال فيه يأْتَجِرُ الجوهري والعرب تسمي بائع الخمر تاجراً قال الأَسود بن يَعْفُرَ ولَقَدْ أَروحُ على التِّجَارِ مُرَجَّلاً مَذِلاً بِمالي لَيِّناً أَجْيادي أَي مائلاً عُنُقي من السُّكْرِ ورجلٌ تاجِرٌ والجمع تِجارٌ بالكسر والتخفيف وتُجَّارٌ وتَجْرٌ مثل صاحب وصَحْبٍ فأَما قوله إِذ ذُقْتَ فاها قلتَ طَعمُ مُدامَةٍ مُعَتَّقَةٍ مما يجيء به التُّجُرْ فقد يكون جمع تِجَارٍ على أَن سيبويه لا يَطْرُدُ جمع الجمع ونظيره عند بعضهم قراءة من قرأَ فَرُهُنٌ مقبوضة قال هو جمع رهانٍ الذي هو جَمْعُ رَهْنٍ وحمله أَبو عليُّ على أَنه جمع رَهْن كَسَحْل وسُحُلٍ وإِنما ذلك لما ذهب إِليه سيبويه من التحجير على جمع الجمع إِلا فيما لا بدّ منه وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ في البيت من باب أَنا ابنُ ماويَّةَ إِذْ جَدَّ النَّقُرْ على نقل الحركة وقد يجوز أَن يكون التُّجُرُ جمع تاجر كشارف وشُرُفٍ وبازل وبُزُلٍ إِلا أَنه لم يسمع إِلا في هذا البيت وفي الحديث أَن التُّجَّار يُبعثون يوم القيامة فُجَّاراً إِلا من اتقى الله وبَرَّ وصَدَقَ قال ابن الأَثير سماهم فجاراً لما في البيع والشراء من الأَيمان الكاذبة والغبن والتدليس والربا الذي لا يتحاشاه أَكثرهم أَو لا يفطنون له ولهذا قال في تمامه إِلاَّ من اتقى الله وبرّ وصدق وقيل أَصل التاجر عندهم الخمَّار يخصونه به من بين التجار ومنه حديث أَبي ذر كنا نتحدث أَن التاجر فاجر والتَّجْرُ اسمٌ للجمع وقيل هو جمع وقول الأَخطل كَأَنَّ فَأْرَةَ مِسْكٍ غارَ تاجِرُها حَتَّى اشْتَراها بِأَغْلَى بَيْعِهِ التَّجِرُ قال ابن سيده أُراه على التشبيه كَطَهِرٍ في قول الآخر خَرَجْت مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيابِ وأَرضَ مَتْجَرَةٌ يُتَّجَرُ إِليها وفي الصحاح يتجر فيها وناقة تاجر نافقة في التجارة والسوق قال النابغة عِفَاءٌ قِلاصٍ طار عنها تَواجِر وهذا كما قالوا في ضدها كاسدة التهذيب العرب تقول ناقة تاجرة إِذا كانت تَنْفُقُ إِذا عُرِضَتْ على البيع لنجابتها ونوق تواجر وأَنشد الأَصمعي مَجَالِحٌ في سِرِّها التَّواجِرُ ويقال ناقةٌ تاجِرَةٌ وأُخرى كاسدة ابن الأَعرابي تقول العرب إِنه لتاجر بذلك الأَمر أَي حاذق وأَنشد لَيْسَتْ لِقَوْمِي بالكَتِيفِ تِجارَةٌ لكِنَّ قَوْمِي بالطِّعانِ تِجَارُ ويقال رَبِحَ فلانٌ في تِجارَتِهِ إِذا أَفْضَلَ وأَرْبَحَ إِذا صادف سُوقاً ذاتَ رِبْحٍ
الرائد
* تجر يتجر: تجرا وتجارة. مارس البيع والشراء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: