وصف و معنى و تعريف كلمة تتالي:


تتالي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ تاء (ت) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على تاء (ت) و تاء (ت) و ألف (ا) و لام (ل) و ياء (ي) .




معنى و شرح تتالي في معاجم اللغة العربية:



تتالي

جذر [تلي]

  1. تتالي: (اسم)
    • تتالي : مصدر تتالَى
  2. تالى : (فعل)
    • تَالاَهُ في عمله: تَابعه وشاركه
    • تَالَى فلانٌ المُغنِّيَ: غنَّى معه بصوتٍ دونَ صَوتِهِ
  3. تتالَى : (فعل)
    • تتالَى يتتالى ، تَتالَ ، تتاليًا ، فهو مُتتالٍ
    • تتالت الأمورُ :تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا تتالت الأحداث،
    • بالتَّتالي: بالتعاقب
  4. تَلاَ : (فعل)
    • تلا يَتلُو ، اتلُ ، تِلاوَةً ، فهو تالٍ ، والمفعول مَتْلُوّ
    • تَلا الكِتابَ : قَرَأَهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
    • يَتْلُو آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : يُرَتِّلُها ، العنكبوت آية 51 أَوَ لَمْ يَكْفِهِمْ أَنَّا أَنْزَلَنا عَلَيْكَ الكِتابَ يُتْلَى عَلَيْهِمْ (قرآن)
    • تَلا الخَبَرَ : أَخْبَرَ بِهِ
    • تَلاَ بَعْدَ قَوْمِهِ : تَأَخَّرَ وَبَقِيَ
    • تَلاهُ في سَيْرِهِ : تَبِعَهَ
    • تَلا الرَّجُلَ : تَبِعَهُ في عَمَلِهِ
    • تَلا صاحِبَهُ : تَرَكَهُ أَو خَذَلَهُ تَخَلَّى عَنْهُ تَلا عَنْهُ
    • تَلاَ تَلاَ تُلُوًّا: اتَّبَعَ
    • تَلاَ :اشترى تِلْوًا


  5. تتال: (اسم)
    • مصدر تَتَالَى
    • قَرَأَ أَجْزَاءَ الكِتَابِ بِالتَّتَالِي : بِالتَّتَابُعِ، بِالتَّوَالِي، دَخَلَ الْمُتَسَابِقُونَ تَتَالِياً
    • (بلاغة) نسبة آخر إلى أوّل من غير فاصلٍ يفصل بينهما
  6. تال: (فعل)
    • تال تَوْلا
    • تال : عالج التِّوَلَةَ (السحر)
    • تال به: دُهِيَ ومُنِيَ
  7. تالٍ: (اسم)
    • تالٍ : فاعل من تَلاَ
  8. تالّ: (اسم)
    • تالّ : فاعل من تَلَّ
  9. تَالِ: (اسم)
    • تَالِ : جمع تالَةُ
  10. تال: (اسم)


    • الجمع : تالون و توالٍ ، المؤنث : تالية ، و الجمع للمؤنث : تاليات
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل
    • تالٍ:أتى ثانيًا خالفًا ما قبله
    • السُّؤال التَّالي: الآتي ‏بَعْدُ،
    • بالتَّالي: فيما بعد، مِنْ ثَمَّ، إِذاً، أو نتيجة لما سبق،‏‏
    • على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا
    • الفَصْل التَّالِي : التَّابِع لِمَا قَبْلَهُ تَالِيَاتُ النُّجُومِ : ‏أَوَاخِرُهَا
    • تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا
  11. تَويلة: (اسم)
    • التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها
  12. تِوَلة: (اسم)
    • التِّوَلة : السحر وشبهه
    • التِّوَلة :خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم
  13. توَلة: (اسم)
    • التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ
    • التُّوَلَةُ: الدّاهية المنكرة
  14. تَلاّ : (اسم)
    • تَلاّ : مصدر تَلَّ
  15. مُتتالٍ : (اسم)
    • مُتتالٍ : فاعل من تتالَى
  16. متتالية : (اسم)


    • صيغة المؤنَّث لفاعل تتالَى
    • متتالية حسابيّة: (الجبر والإحصاء) مجموعة الأرقام التي تتزايد أو تتناقص على التتالي بمقدار ثابت، كالمتتالية 12، 9، 6، 3 إلخ
  17. تُلاَوة : (اسم)
    • التُّلاَوة : التَّلَى
    • التُّلاَوة :الحَوالة
  18. تِلاوَة : (اسم)
    • تِلاوَة : مصدر تَلاَ
  19. تِلاوة : (اسم)
    • مصدر تَلا
    • تِلاوَةٌ آياتٍ مِنَ القُرْآنِ الكَريمِ : قِراءتُها تَرْتيلاً
    • كِتابُ التِّلاوَةِ : كِتابُ القِراءةِ
    • أحكام التِّلاوة: (تجويد) أحكام وُضعتْ لكيفية قراءة القرآن الكريم وترتيله
  20. مُتتالي : (اسم)
    • مُتتالي : فاعل من تتالَى
  21. أَتْلاء : (اسم)
    • أَتْلاء : جمع تِّلْوُ
  22. تَلاَء : (اسم)


    • التَّلاَء : ضَمانٌ بالأَمن كان يُعطاه المسافر لجوَاز الطريق مكتوبًا على سهمٍ أَو غيره
    • التَّلاَء :الحَوَالة
  23. تـــال: (مصطلحات)
    • صغار النخل . (فقهية)
  24. فَتْلاَءُ : (اسم)
    • فَتْلاَءُ : فاعل من فَتِلَ
  25. التلاوة : (مصطلحات)
    • قراءة القرآن الكريم متتابعا ً. (فقهية)
,
  1. تتالَى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تتالَى يتتالى ، تَتالَ ، تتاليًا ، فهو مُتتالٍ :-
      • تتالت الأمورُ تَوَالت، تتابَعت، تلا بعضها بعضًا :-تتالت الأحداث، - تتالت الحروبُ والهزّات السياسية منذ أن أقيمت إسرائيل:-
      • بالتَّتالي: بالتعاقب.
  2. تَالٍ (المعجم الغني)


    • جمع: تَوَالٍ، التَّوَالِي، تَالِيَاتٌ. [ت ل و]. (فاعل من تلا).
      1. :-اِنْتَقَلَ إِلَى الفَصْلِ التَّالِي :- : التَّابِعِ لِمَا قَبْلَهُ،
      2. :-لاَ بُدَّ مِنْ تَوَفُّرِ الشُّرُوطِ التَّالِيَةِ :- : الآتِيَةِ.
      3. :-بِالتَّالِي كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُرَاجِعَ حِسَابَهُ :- : مِنْ ثَمَّ، إِذاً، أَيْ بِالنَّتِيجَةِ لِمَا سَبَقَ.
      4. :-تَالِيَاتُ النُّجُومِ :- : أَوَاخِرُهَا.
      5. :-تَوَالِي الخَيْلِ وَالإِبِلِ :- : أَذْنَابُهَا وَأَرْجُلُهَا.
  3. تَتالٍ (المعجم الغني)
    • [ت ل و]. (مصدر تَتَالَى). :-قَرَأَ أَجْزَاءَ الكِتَابِ بِالتَّتَالِي :- : بِالتَّتَابُعِ، بِالتَّوَالِي. :-دَخَلَ الْمُتَسَابِقُونَ تَتَالِياً.
  4. تتالت (المعجم المعجم الوسيط)
    • تتالت الأُمورُ والأَشياءُ: تتابعتْ.
  5. تتالَى (المعجم الرائد)
    • تتالى - تتاليا
      1-تتالىت الأمور : تتابعت، تلا بعضها بعضها الآخر
  6. تُوَلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تُوَلَةُ: السِّحْرُ أو شِبْهُهُ، وخَرَزةٌ تُحَبَّبُ مَعَها المرأةُ إلى زَوْجِها، كالتِّوَلَةِ فيهما، والداهِيَةُ المُنْكَرَةُ، كالتَّوْلَةِ والتُّولَةُ، ج: تولاتٌ.
      ـ تالَ يَتولَ: عالَجَ السِّحْرَ.
      ـ تالُ: صِغارُ النَّخْل وفُسْلانُها، واحِدَتُها: تالَةٌ.
      ـ محمدُ بنُ أحمدَ بنِ تَوْلَةَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ تَويلَةُ: جَماعَةٌ.
      ـ عَبْدُ الله بنُ تَوْلَى: تابعيٌّ.
      ـ تَويلٌ: جَدُّ حَنْظَلَةَ بنِ صَفْوانَ، مِنْ أُمَراءِ مِصْرَ.
      ـ تُوَيْلُ: قَيْسُ بنُ تُوَيْلٍ.
      ـ تاويلَةُ: نَبْتٌ.
      ـ جاءَ بِدولاهُ وتُولاهُ، ودولاتِه وتولاتِه: بالدَّواهي.


  7. تلا (المعجم لسان العرب)
    • "تَلَوْتُه أَتلُوه وتَلَوْتُ عنه تُلُوّاً، كلاهما: خَذَلته وتركته.
      وتَلا عَنِّي يَتْلُو تُلُوّاً إذا تركك وتخلَّف عنك، وكذلك خَذَل يَخْذُل خُذُولاً.
      وتَلَوْته تُلُوّاً: تبعته.
      يقال: ما زلت أَتْلُوه حتى أَتْلَيْته أَي تَقَدَّمْته وصار خلفي.
      وأَتْلَيْته أَي سبقته.
      فأَما قراءة الكسائي تَلَيها فأَمالَ، وإن كان من ذوات الواو، فإنما قرأَ به لأَنها جاءَت مع ما يجوز أَن يمال، وهو يَغْشَيها وبَنَيها، وقيل: معنى تلاها حين استدار فتلا الشمسَ الضياءُ والنورُ.
      وتَتَالَت الأُمورُ: تلا بعضُها بعضاً.
      وأَتْلَيْتُه إيّاه: أَتبَعْتُه.
      واسْتَتْلاك الشيءَ: دعاك إلى تُلُوِّه؛

      وقال: قَدْ جَعَلَتْ دَلْوِيَ تَسْتَتْلِيني،ولا أُريدُ تَبَعَ القَرِينِ ابن الأَعرابي: استَتْلَيْت فلاناً أَي انتظرته، واسْتَتْلَيْته جعلته يَتْلوني.
      والعرب تسمي المُراسِلَ في الغناء والعمل المُتالي، والمُتالي الذي يراسل المُغَني بصَوْتٍ رَفيعٍ؛ قال الأَخطل: صَلْت الجَبينِ،كأَنَّ رَجْعَ صَهِيلِه زجْرُ المُحاوِلِ، أَو غِناءُ مُتال؟

      ‏قال: والتَّلِيُّ الكثير الأَيْمان.
      والتَّلِيُّ: الكثيرُ المالِ.
      وجاءت الخيلُ تَتالِياً أَي مُتَتابِعَة.
      ورجلٌ تَلُوٌّ، على مثال عَدُوّ: لا يزال مُتَّبِعاً؛ حكاه ابن الأَعرابي، ولم يذكر يعقوب ذلك في الأَشياء التي حصرها كَحَسُوٍّ وفَسُوٍّ.
      وتَلا إذا اتَّبع، فهو تالٍ أَي تابعٌ.
      ابن الأَعرابي: تَلا اتَّبَع، وتَلا إذا تخلَّف، وتَلا إذا اشْتَرى تِلْواً،وهو وَلد البَغْل.
      ويقال لولد البغل تِلْو؛ وقال الأَصمعي في قول ذي الرمة: لَحِقْنا فَراجَعْنا الحُمول، وإنَّما تَتَلَّى دباب الوادِعات المَراجع (* قوله «تتلى دباب إلخ» هو هكذا في الأصل).
      قال: تَتَلّى تَتَبَّع.
      وتِلْوُ الشيء: الذي يَتلُوه.
      وهذا تِلْوُ هذا أَي تَبَعُه.
      ووَقَع كذا تَلِيَّةَ كذا أَي عَقِبَه.
      وناقة مُتْلٍ ومُتْلِية: يَتْلوها وَلدُها أَي يتبعها.
      والمُتْلية والمُتْلي: التي تُنْتَج في آخر النتاج لأَنها تبع للمُبَكِّرة، وقيل: المُتْلِية المؤخَّرة للإنتاج، وهو من ذلك.
      والمُتْلي: التي يَتْلوها ولدُها، وقد يستعار الإتلاء في الوحش؛ قال الراعي أَنشده سيبويه: لها بحَقِيلٍ فالنُّمَيْرَةِ مَنْزِلٌ،تَرَى الوَحْشَ عُوذَاتٍ به ومَتالِيَا والمَتالي: الأُمَّهات إِذا تلاها الأَولاد، الواحدة مُتْلٍ ومُتْلِية.
      وقال البَاهلي: المَتالي الإِبل التي قد نُتج بعضها وبعضها لم ينتج؛

      وأَنشد: ‏وكلُّ شَماليٍّ، كأَنَّ رَبابَه مَتالي مهيب، مِنْ بَني السيِّدِ، أَوْرَد؟

      ‏قال: نَعَمُ بَني السيِّدِ سُودٌ، فشبه السحاب بها وشبه صوت الرعد بحَنِين هذه المَتالي؛ ومثله قول أَبي ذؤيب: فَبِتُّ إِخالُه دُهْماً خِلاجَا أَي اخْتُلِجَتْ عنها أَولادُها فهي تَحِنُّ إِليها.
      ابن جني: وقيل المُتْلِية التي أَثْقَلَتْ فانقلَب رأْسُ جنينها إِلى ناحية الذنب والحَياء،وهذا لا يوافق الاشتقاق.
      والتِّلْوُ: ولد الشاة حين يُفطم من أُمّه ويتلوها، والجمع أَتْلاءٌ.
      والأُنثى تِلْوَةٌ، وقيل: إِذا خرجت العَناق من حدِّ الإِجْفار فهي تِلوة حتى تتم لها سنة فتُجْذِع، وذلك لأَنها تتبع أُمّها.
      والتِّلْوُ: ولدُ الحمار لاتباعه أُمّه.
      النضر: التِّلْوة من أَولاد المِعْزَى والضأْن التي قد استكرشت وشَدَنَت، الذكرُ تِلْوٌ.
      وتِلْو الناقة: ولدها الذي يتلوها.
      والتِّلو من الغنم: التي تُنتَج قبل الصَّفَرِيَّة.
      وأَتْلاه الله أَطفالاً أَي أَتْبَعَه أَولاداً.
      وأَتْلت الناقةُ إِذا تلاها ولدها؛ ومنه قولهم: لا دَرَيْتَ ولا أَتْلَيْتَ، يدعو عليه بأَن لا تُتْلِيَ إِبله أَي لا يكون لها أَولاد؛ عن يونس.
      وتَلَّى الرجلُ صلاتَه: أَتْبَعَ المكتوبةَ التطوُّعَ.
      ويقال: تَلَّى فلان صلاته المكتوبةَ بالتطوُّع أَي أَتبَعها؛ وقال البَعِيثُ على ظَهْرِ عادِيٍّ، كأَنَّ أُرُومَهُ رجالٌ، يُتَلُّون الصلاةَ، قيامُ وهذا البيت استشهد به على رجل مُتَلٍّ منتصب في الصلاة، وخطَّأَ أَبو منصور من استشهد به هناك وقال: إِنما هو من تَلَّى يُتَلِّي إِذا أَتْبَع الصلاةَ الصلاةَ، قال: ويكون تلا وتلَّى بمعنى تبع.
      يقال: تَلَّى الفَريضة إِذا أَتبعها النفلَ.
      وفي حديث ابن عباس: أَفْتِنا في دابَّة تَرْعى الشجَر وتشربُ الماءَ في كَرِشٍ لم تُثْغَر، قال تلك عندنا الفَطِيمُ والتَّوْلَة والجَذَعَةُ؛ قال الخطابي: هكذا روي، قال: وإِنما هو التِّلْوَةُ.
      يقال للجَدْي إِذا فُطِم وتَبِع أُمَّه تِلْوٌ، والأُنثى تِلْوةٌ، والأُمّهات حينئذ المَتالي، فتكون هذه الكلمات من هذا الباب لا من باب تول.
      والتَّوالي: الأَعْجاز لاتّباعها الصدورَ.
      وتوالي الخيلِ: مآخيرُها من ذلك، وقيل: تَوالي الفرسِ ذَنَبُهُ ورجْلاه.
      يقال: إِنه لَخَبيثُ التَّوالي وسريعُ التَّوالي وكله من ذلك.
      والعرب تقول: ليسَ هَوادِي الخَيْل كالتَّوالي؛ فهَوادِيها أَعناقها، وتواليها مآخرها.
      وتَوالي كلِّ شيء: آخره.
      وتالياتُ النجوم: أُخراها.
      ويقال: ليس تَوالي الخيلِ كالهَوادِي ولا عُفْرُ الليالي كالدَّآدِي؛ وعفرها: بيضها.
      وتَوالي الظُّعُنِ: أَواخرها، وتوالي الإِبل كذلك.
      وتوالي النجومِ: أَواخرها.
      وتَلَوَّى: ضَرْبٌ من السفن، فَعَوَّلٌ من التُّلُوِّ لأَنه يتبع السفينة العظمى؛ حكاه أَبو علي في التذكرة.
      وتَتَلَّى الشيءَ: تَتبَّعَه.
      والتُّلاوَةُ والتَّلِيَّة: بقِيَّة الشيء عامّةً، كأَنه يُتَتَبَّع حتى لم يبقَ إِلا أَقلُّه، وخص بعضهم به بقيةَ الدَّيْن والحاجةِ، قال: تَتَلّى بَقَّى بقيةً من دَيْنه.
      وتَلِيَتْ عليه تُلاوَةٌ وتَلىً، مقصور: بَقِيت.
      وأَتْلَيْتُها عنده: أَبْقَيْتُها.
      وأَتْلَيْت عليك من حقي تُلاوةً أَي بَقِيَّةً.
      وقد تَتَلَّيْت حقي عنده أَي تركت منه بقية.
      وتَتَلَّيت حقي إِذا تتبعتَه حتى استوفيته؛ وقال الأَصمعي: هي التَّلِيَّة.
      وقد تَلِيَت لي من حقي تَلِيَّةٌ وتُلاوَةٌ تَتْلى أَي بَقِيَت بَقِيَّة.
      وأَتْلَيْت حقّي عنده إِذا أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
      وفي حديث أَبي حَدْرَد: ما أَصبحتُ أُتلِيها ولا أَقْدِرُ عليها.
      يقال: أَتْلَيْت حقي عنده أَي أَبْقَيْت منه بَقِيَّةً.
      وأَتْلَيْتُه: أَحَلْته.
      وتَلِيَتْ له تَلِيَّة من حقه وتُلاوة أَي بقِيَت له بَقِيَّة.
      وتَلِيَ فلان بعد قومه أَي بَقِيَ.
      وتَلا إِذا تأَخر.
      والتوالي: ما تأَخر.
      ويقال: ما زلت أَتلوه حتى أَتْلَيْتُه أَي حتى أَخَّرته؛

      وأَنشد: ‏رَكْضَ المَذاكِي، وتَلا الحَوْليُّ أَي تأَخَّر.
      وتَليَ من الشهر كذا تَلَّى: بَقِي.
      وتلَّى الرجلُ،بالتشديد، إِذا كان بآخر رَمَقٍ.
      وتَلَّى أَيضاً: قَضى نَخْبه أَي نَذْرَه؛ عن ابن الأَعرابي.
      وتَتَلَّى إِذا جَمَع مالاً كثيراً.
      وتَلَوْت القرآن تِلاوةً: قرأْته، وعم به بعضهم كل كلام؛

      أَنشد ثعلب: واسْتَمَعُوا قولاً به يُكْوَى النَّطِفْ،يَكادُ من يُتْلى عليه يُجْتأَفْ وقوله عز وجل: فالتَّالِياتِ ذِكْراً؛ قيل: هم الملائكة، وجائز أَن يكونوا الملائكة وغيرهم ممن يتلو ذكر الله تعالى.
      الليث: تَلا يَتْلو تِلاوَة يعني قرأَ قراءة.
      وقوله تعالى: الذين آتيناهم الكتاب يَتْلونه حقّ تِلاوَتِه؛ معناه يَتّبعونه حقّ اتّباعه ويعملون به حق عمله.
      وقوله عز وجل: واتَّبَعوا ما تَتْلو الشياطينُ على مُلْك سُلَيمان؛ قال عطاء: على ما تُحَدِّثُ وتَقُصُّ، وقيل: ما تتكلم به كقولك فلان يتلو كتاب الله أَي يقرؤه ويتكلم به.
      قال: وقرأَ بعضهم ما تُتَلِّي الشياطين (* قوله «ما تتلي الشياطين» هو هكذا بهذا الضبط في الأصل).
      وفلان يَتْلو فلاناً أَي يحكيه ويَتْبَع فعله.
      وهو يُتْلي بَقِيَّة حاجته أَي يَقْتَضِيها وَيَتَعهَّدها.
      وفي الحديث في عذاب القبر: إِن المنافق إِذا وضع في قبره سئل عن محمد، صلى الله عليه وسلم، وما جاء به فيقول لا أدْرِي، فيقال لا دَرَيْتَ ولا تَلَيْتَ ولا اهْتَدَىْتَ؛ قيل في معنى قوله ولا تَلَيْتَ: ولا تَلَوْتَ أَي لا قرأْتَ ولا دَرَسْت، من تَلا يَتْلو، فقالوا تَلَىتَ بالياء ليُعاقَبَ بها الياءُ في دَرَيْتَ، كما، قالوا: إِني لآتِيهِ بالغَدَايا والعَشايا، وتجمع الغداة غَدَوات، فقيل: الغَدايا من أَجل العَشايا ليزدوج الكلام؛ قال: وكان يونس يقول إِنما هو ولا أَتْلَيْتَ في كلام العرب، معناه أَن لا تُتْليَ إِبلُه أي لا يكون لها أَولاد تتلوها؛ وقال غيره: إِنما هو لا دَرَيْتَ ولا اتَّلَيْتَ على افْتَعلت من أَلَوْتَ أَي أَطقت واستطعت، فكأَنه، قال لا دَرَيْت ولا استطعت؛ قال ابن الأَثير: والمحدِّثون يروون هذا الحديث ولا تَلَيْتَ، والصواب ولا ائْتَلَيْتَ،وقيل: معناه لا قرأْت أَي لا تَلَوْتَ فقلبوا الواو ياء ليزدوج الكلام مع دَرَيْتَ.
      والتَّلاءُ: الذِّمَّة.
      وأَتْلَيْتُه: أَعطيته التَّلاءَ أَي أَعطيته الذِّمَّةَ.
      وأَتْلَيْتُه ذمّة أَي أَعطيته إِياها.
      والتَّلاءُ: الجِوارُ.
      والتَّلاءُ: السهم يَكْتُبُ عليه المُتْلي اسمَه ويعطيه للرجل، فإِذا صار إِلى قبيلة أََراهم ذلك السهم وجاز فلم يُؤْذَ.
      وأَتْلَيْتُه سهماً: أَعطيتُه إِياه ليَسْتَجِيزَ به؛ وكل ذلك فسر به ثعلب قول زهير: جِوارٌ شاهدٌ عدلٌ عَليكم،وسِيَّانِ الكَفَالةُ والتَّلاءُ وقال ابن الأَنباري: التَّلاءُ الضَّمان.
      يقال: أَتْلَيْتُ فلاناً إِذا أَعطيتَه شيئاً يأْمَنُ به مثل سَهْمٍ أَو نَعْلٍ.
      ويقال: تَلَوْا وأَتْلَوْا إِذا أَعطَوْا ذمَّتهم؛ قال الفرزدق: يَعُدّون للجار التَّلاءَ، إِذا تَلَوْا، على أَيِّ أَفْتار البَرية يَمَّما وإِنه لَتَلُوُّ المِقْدار أَي رَفِيعه.
      والتَّلاءُ: الحَوالة.
      وقد أَتْلَيْت فلاناً على فلان أَي أَحْلْته عليه؛

      وأَنشد الباهلي هذا البيت:إِذا خُضْر الأَصمِّ رميت فيها بمُسْتَتْلٍ على الأَدْنَيْن باغِ أَراد بخُضْر الأَصم دَآدِيَ لَيالي شهر رجب، والمُسْتَتْلي: من التُّلاوة وهو الحَوالة أَي أَن يَجْنِيَ عليك ويُحيل عليك فتُؤخذ بجنايته، والباغي: هو الخادم الجاني على الأَدْنَينَ من قرابته.
      وأَتْلَيْته أَي أَحلته من الحوالة.
      "
  8. تَلَوْتُه (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ تَلَوْتُه، تُلُوَّاً: تَبِعْتُه، كَتَلَّيْتُهُ تَتْلِيَةً، وتَرَكْتُهُ، ضِدٌّ، وخَذَلْتُهُ، كتَلَوْتُ عنه في الكُلِّ،
      ـ تَلَوْتُ القرآنَ أو كُلَّ كَلامٍ تِلاوَةً: قَرَأْتُهُ.
      ـ وتَتالَتِ الأُمورُ: تَلا بَعْضٌ بَعْضاً.
      ـ أتْلَيْتُه إيَّاهُ: أتْبَعْتُهُ.
      ـ اسْتَتْلاهُ الشيءَ: دَعاهُ إلى تُلُوِّهِ.
      ـ رَجُلٌ تَلُوٌّ: لا يَزالُ مُتَّبِعاً.
      ـ تِّلْوُ: ما يَتْلُو الشيءَ، والرَّفيعُ، وَوَلَدُ النَّاقَةِ يُفْطَمُ، فَيَتْلُوها,ج: أتْلاءٌ، ووَلَدُ الحِمارِ، وتِّلْوَةُ: للأُنْثَى، والعَناقُ خَرَجَتْ من حَدِّ الإِجْفارِ، والغَنَمُ تُنْتَجُ قبلَ الصَّفَرِيَّةِ.
      ـ تَلَّى صَلاتَهُ تَتْلِيَةً: أتْبَعَ المَكْتوبَةَ تَطَوُّعاً، وقَضَى نَذْرَهُ، وصارَ بآخِرِ رَمَقٍ من عُمُرِهِ.
      ـ أتْلَيْتُهُ: أحَلْتُهُ حَوالَةً،
      ـ أتْلَيْتُهُ ذِمَّةً: أعْطَيْتُهُ إيَّاها،
      ـ أتْلَيْتُهُ حقِّي عندَهُ: أبْقَيْتُ منه بَقِيَّةً،
      ـ أتْلَيْتُهُ سَهْماً: أَعْطَيْتُهُ لِيَسْتَجيرَ به.
  9. التَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّالُ : صِغَارُ النَّخْل.
  10. التَّوِيلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التَّوِيلة : الجماعة من الناس ببيوتها وصبيانها ومالها.
  11. التُّوَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّوَلَةُ : التِّوَلَةُ.
      و التُّوَلَةُ الدّاهية المنكرة.
  12. التِّوَلة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التِّوَلة : السحر وشبهه.
      و التِّوَلة خَرَزَة تُحَبِّبُ المرأَةَ إِلى زوجها، في زعمهم.
  13. التُّلاَوة (المعجم المعجم الوسيط)
    • التُّلاَوة : التَّلَى.
      و التُّلاَوة الحَوالة.
  14. ‏سجود التلاوة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏وهي إذا سمع الشخص آية في القرآن من آيات السجود خر ساجدا امتثالا لما سمع‏
  15. تَلاّ (المعجم الرائد)
    • تلا - يتلو ، تلاوة
      1- تلا الكتاب : قرأه. 2- تلا الكتاب أو الدين : اتبع ما فيه. 3- تلا الخبر : أخبر به. 4- تلا بعد قومه : تأخر وبقي.
  16. تالى (المعجم الرائد)
    • تالى - متالاة
      1- تالاه : تابعه. 2- تالاه في عمله : شاركه فيه. 3- تالاه : وافقه.
  17. المُتَالِي (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُتَالِي : الحَادِي.
  18. تال (المعجم المعجم الوسيط)
    • تال تال ُ تَوْلاً: عالج التِّوَلَةَ (السحر) .
      و تال به: دُهِيَ ومُنِيَ.
  19. تالٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تالٍ :-
      جمع تالون وتوالٍ، مؤ تالية، جمع مؤ تاليات:
      1 - اسم فاعل من تلا1 وتلا2: :- {فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا}: المراد: الملائكة، أو هم وغيرهم ممَّن يتلون كتاب الله.
      2 - أتى ثانيًا خالفًا ما قبله :-يجب أن نقيس الأدب بمقاييس عصره، لا بمقاييس عصر تالٍ:-
      • أَجِبْ عن السُّؤال التَّالي: الآتي بَعْدُ، - بالتَّالي: فيما بعد، أو نتيجة لما سبق، - على التَّوالي: متوالٍ متتابع، تِباعًا.
  20. تتالٍ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تتالٍ :-
      1 - مصدر تتالَى.
      2 - (بلاغة) نسبة آخر إلى أوّل من غير فاصلٍ يفصل بينهما.
  21. تـــال (المعجم مصطلحات فقهية)
    • صغار النخل .
  22. تال (المعجم الرائد)
    • تال - يتول ، تولا
      1-عالج السحر
  23. تال (المعجم الرائد)
    • تال
      1-صغار النخل
  24. تال (المعجم الرائد)
    • تال - ج، تاليات ، -مؤ، تالية ، ج، توال
      1- تال : تابع، لاحق. 2- تال من خيل السباق الرابع.
  25. توَلة (المعجم الرائد)
    • تولة - و تولة
      1- تولة : سحر وما يشبهه. 2- تولة : مصيبة.


معنى تتالي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**تَلِيَ** \- [ت ل و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** تَليتُ**،** أَتْلَى**،** اِتْلَ**، مص. تَلىً. 1. "تَلِيَ مِنَ الشَّهْرِ يَوْمٌ" : بَقِيَ. "تَلِيَ مِنَ الدَّيْنِ قَدْرٌ". 2. "تَلِيَ الطَّالِبُ" : تَخَلَّفَ.
Advertisements
الرائد
* تلي يتلى: تلى. (تلو) من الشهر أو الدين كذا: بقي.
الرائد
* تلي. 1-كثير المال. 2-كثير الإيمان.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: